
(2006) / 978-977-316-192-7
Titre : |
علم الاجتماع الإعلامي النظريات و الوظائف و التأثيرات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو الحسن، منال, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
176ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-316-192-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب النظريات والوظائف والتأثيرات الموجودة فى اساسيات علم الاجتماع الاعلامى مؤكدا على اهمية العلم والتعلم مستعرضا بدايات العلم واسسه وقواعده الخاصة بدراسة البناء الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية والظواهر الاجتماعية مرتكزا على طبيعة الفرد من حيث طبيعته الاجتماعية متناولا من خلاله مجموعة من الاسس النظرية التى توضح مدى وابعاد التداخل والترابط بين علم الاجتماع وعلم الاعلام وخاصة ما يتعلق بالتغيير الاجتماعى |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3484 |
علم الاجتماع الإعلامي النظريات و الوظائف و التأثيرات [texte imprimé] / أبو الحسن، منال, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 2006 . - 176ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-316-192-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب النظريات والوظائف والتأثيرات الموجودة فى اساسيات علم الاجتماع الاعلامى مؤكدا على اهمية العلم والتعلم مستعرضا بدايات العلم واسسه وقواعده الخاصة بدراسة البناء الاجتماعى والعلاقات الاجتماعية والظواهر الاجتماعية مرتكزا على طبيعة الفرد من حيث طبيعته الاجتماعية متناولا من خلاله مجموعة من الاسس النظرية التى توضح مدى وابعاد التداخل والترابط بين علم الاجتماع وعلم الاعلام وخاصة ما يتعلق بالتغيير الاجتماعى |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3484 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
27511 | 03-12-02/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12500 | 03-12-02/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27513 | 03-12-02/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Titre : |
مرجع في علم التخلف العقلي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مرسي، كمال إبراهيم, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Année de publication : |
1996 |
Importance : |
305ص |
Format : |
25سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاً |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 |
مرجع في علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال إبراهيم, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1996 . - 305ص ; 25سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاً |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
255 | 01-02-07/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37300 | 01-02-07/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 978-977-316-021-0
مرجع علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال ابراهيم, Auteur . - ط.2 . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1999 . - 452ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-316-021-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
263647 | 01-02-54 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21134 | 01-02-54/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998) / 977-5526-99-7
Titre : |
الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الزيات فتحي مصطفى, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Année de publication : |
1998 |
Collection : |
سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم num. 3 |
Importance : |
633ص |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-5526-99-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Tags : |
01-17 |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعا |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 |
الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1998 . - 633ص. - ( سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم; 3) . ISSN : 977-5526-99-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Tags : |
01-17 |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعا |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
131 | 01-17-48 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

/ 978-977-316-228-3
Titre : |
صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الزيات فتحي مصطفى, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Importance : |
592ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-316-228-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
موضوع هذا الكتاب الاستراتيجيات التدريسية و المداخل لذوي صعوبات التعلم من جزئين: الأول يتناول الاستراتيجيات في بعدها الوقائي و يشمل هذا الكتاب على خمسة عشر فصلا هي: الاستراتيجيات في التعليم و التعلم ذوي صعوبات التعلم، استراتيجيات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الإدراك، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي ذوي صعوبات الذاكرة، الصعوبات الحادة في القراءة ( الديسلكسيا) بين الأسباب و الأعراض ، تشخيص التقويم عسر القراءة بين النماذج المحكمية. و المحددات النمائية، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي عسر القراءة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الكتابة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الرياضيات، المدخل الطبي للعلاج صعوبات التعلم، المدخل السلوكي لعلاج صعوبات التعلم: الأسس النظرية، أليات المدخل السلوكي في التدخل العلاجي لذصعوبات التعلم، المدخل النفسي العصبي لتفسير و تشخيص و علاج صعوبات التعلم، المدخل المعرفي لعلاج صعوبات التعلم، التدخلات العلاجية التجريبية العالمية لمختلف أنماط صعوبات التعلم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2138 |
صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, [s.d.] . - 592ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-316-228-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
موضوع هذا الكتاب الاستراتيجيات التدريسية و المداخل لذوي صعوبات التعلم من جزئين: الأول يتناول الاستراتيجيات في بعدها الوقائي و يشمل هذا الكتاب على خمسة عشر فصلا هي: الاستراتيجيات في التعليم و التعلم ذوي صعوبات التعلم، استراتيجيات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الإدراك، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي ذوي صعوبات الذاكرة، الصعوبات الحادة في القراءة ( الديسلكسيا) بين الأسباب و الأعراض ، تشخيص التقويم عسر القراءة بين النماذج المحكمية. و المحددات النمائية، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي عسر القراءة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الكتابة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الرياضيات، المدخل الطبي للعلاج صعوبات التعلم، المدخل السلوكي لعلاج صعوبات التعلم: الأسس النظرية، أليات المدخل السلوكي في التدخل العلاجي لذصعوبات التعلم، المدخل النفسي العصبي لتفسير و تشخيص و علاج صعوبات التعلم، المدخل المعرفي لعلاج صعوبات التعلم، التدخلات العلاجية التجريبية العالمية لمختلف أنماط صعوبات التعلم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2138 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
21639 | 01-08-110/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !