Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur (16)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
المدخل إلى وسائل الإعلام و الاتصال / الدليمي ،عبد الرزاق محمد (2011) / 978-9957-16-681-6
Titre : المدخل إلى وسائل الإعلام و الاتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : الدليمي ،عبد الرزاق محمد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 344ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-681-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé : أ- التعرف على ماهية الاتصال ومحدداته الأساسية
ب- التعرف على أهمية الاتصال للفرد والمجتمع
ج- التعرف على العناصر الأساسية لعملية الاتصال
د-التعرف على وسائل الاتصال الجماهيري ووظائفه
ه- التعرف على الإقناع وعلاقته بعناصر العملية الاتصالية
و-التعرف على النظم الإعلامية وتقييم الأداPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5464 المدخل إلى وسائل الإعلام و الاتصال [texte imprimé] / الدليمي ،عبد الرزاق محمد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2011 . - 344ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-16-681-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé : أ- التعرف على ماهية الاتصال ومحدداته الأساسية
ب- التعرف على أهمية الاتصال للفرد والمجتمع
ج- التعرف على العناصر الأساسية لعملية الاتصال
د-التعرف على وسائل الاتصال الجماهيري ووظائفه
ه- التعرف على الإقناع وعلاقته بعناصر العملية الاتصالية
و-التعرف على النظم الإعلامية وتقييم الأداPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5464 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 48037 03-12-214/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible48036 03-12-214/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الصحافة الإلكترونية و التكنولوجيا الرقمية / الدليمي ،عبد الرزاق محمد (2011) / 9957-16-682-3
Titre : الصحافة الإلكترونية و التكنولوجيا الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : الدليمي ،عبد الرزاق محمد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 320ص Présentation : مجلد مصور و ملون Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-682-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé : الفصل الأول: مدخل إلى الإعلام الجديد. الفصل الثاني: الصحافة و المرحلة الجديدة. الفصل الثالث: الصحفي الإلكتروني. الفصل الرابع: الفروق الصحافة الورقية و الإلكترونية.الفصل الخامس: شبكات المعلومات الإخبارية و المواقع الإخبارية على الشبكة الإنترنت. الفصل السادس: النشر الصحفي في الشبكة العنكبوتية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5609 الصحافة الإلكترونية و التكنولوجيا الرقمية [texte imprimé] / الدليمي ،عبد الرزاق محمد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2011 . - 320ص : مجلد مصور و ملون ; 25سم.
ISSN : 9957-16-682-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé : الفصل الأول: مدخل إلى الإعلام الجديد. الفصل الثاني: الصحافة و المرحلة الجديدة. الفصل الثالث: الصحفي الإلكتروني. الفصل الرابع: الفروق الصحافة الورقية و الإلكترونية.الفصل الخامس: شبكات المعلومات الإخبارية و المواقع الإخبارية على الشبكة الإنترنت. الفصل السادس: النشر الصحفي في الشبكة العنكبوتية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5609 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 49251 03-12-255/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible49252 03-12-255/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
فن تعامل مع الناس / قارة، سليم محمد شريف (2013) / 978-9957-16-594-9
Titre : فن تعامل مع الناس Type de document : texte imprimé Auteurs : قارة، سليم محمد شريف, Auteur ; الصافي،عبد الحكيم محمود, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-594-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : التعامل مع الناس جزء كبير منه يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع مختلف أنواع البشر واختلاف طباعهم وشخصياتهم واتجاهاتهم لابد من تعلم فن التعامل مع الناس، واكتساب العديد من الخبرات التي تؤهل لهذه المهمة، وتساعد في تحقيق تعامل ناجح مع البشر ومثمر، وبناء علاقات إيجابية دون التعرض لكثير من المشاكل والعقبات، فهل أنت في حاجة إلى هذا الفن القيم؟ وهل ترغب في أن تكون شخص ذكي اجتماعيًا قادر على التعامل مع الآخرين في شتى المواقف المختلفة وتحت أي ضغوط؟ هل ترغب في كسب حب المحيطين بك وتقديرهم واحترامهم لك؟ هل أنت ممن يرغبون في تحقيق العديد من العلاقات الناجحة والشعور بالسعادة لتحقيق ذلك؟ Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1972 فن تعامل مع الناس [texte imprimé] / قارة، سليم محمد شريف, Auteur ; الصافي،عبد الحكيم محمود, Auteur . - ط.2 . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2013.
ISBN : 978-9957-16-594-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : التعامل مع الناس جزء كبير منه يتم بالفطرة إلا أنه لتحقيق تعامل مثمر مع مختلف أنواع البشر واختلاف طباعهم وشخصياتهم واتجاهاتهم لابد من تعلم فن التعامل مع الناس، واكتساب العديد من الخبرات التي تؤهل لهذه المهمة، وتساعد في تحقيق تعامل ناجح مع البشر ومثمر، وبناء علاقات إيجابية دون التعرض لكثير من المشاكل والعقبات، فهل أنت في حاجة إلى هذا الفن القيم؟ وهل ترغب في أن تكون شخص ذكي اجتماعيًا قادر على التعامل مع الآخرين في شتى المواقف المختلفة وتحت أي ضغوط؟ هل ترغب في كسب حب المحيطين بك وتقديرهم واحترامهم لك؟ هل أنت ممن يرغبون في تحقيق العديد من العلاقات الناجحة والشعور بالسعادة لتحقيق ذلك؟ Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1972 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 40126 01-06-244/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم الإنثربولوجيا الجنائي / نشأت، حسن أكرم (2008)
Titre : علم الإنثربولوجيا الجنائي Type de document : texte imprimé Auteurs : نشأت، حسن أكرم, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 160ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé :
علم الإنثروبولوجيا الجنائي The Science of Criminal Anthropology أو علم طبائع المجرم يعنى بدراسة المجرم من حيث صفاته التكوينية، البايولوجية (العضوية) والنفسية وآثر العوامل البيئية المحيطة به على تلك الصفات، وذلك بقصد تفسير الدوافع والأسباب للأفعال الإجرامية الفردية.
ويعني ذلك أن علم الإنثروبولوجيا الجنائي لا يعطي تفسيراً لظاهرة الإجرام بوجه عام، ولكنه يفسر الأسباب التكوينية التي تدفع المجرم إلى إرتكاب الجريمة، ونتناوله في ثلاثة فصول بعد فصل تمهيدي أفردناه لعرض مفاهيم ومصطلحات ذات صلة بالدراسة.
نخصص الفصل الأول لبيان التكوين البايولوجي لفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للنظريات البايولوجية قبل لمروزو، والثاني للنظرية البايولوجية لدى لمبروزو، والثالث للنظريات البايولوجية بعد لمبروزو، والرابع لعناصر أخرى في التكوين البايولوجي للمجرم.
ونخصص الفصل الثاني لبيان التكوين النفسي للفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للأمراض النفسية، والثاني للتخلف النفسي، والثالث للغرائز وإختلالاتها، والرابع للعواطف وإنحرافاتها، ونخصص الفصل الثالث لأثر العوامل البيئية في تكوين الفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للبيئة العائلية، والثاني للبيئة المدرسية والثالث لبيئة العمل، والرابع للبيئة الترويحيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2584 علم الإنثربولوجيا الجنائي [texte imprimé] / نشأت، حسن أكرم, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2008 . - 160ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé :
علم الإنثروبولوجيا الجنائي The Science of Criminal Anthropology أو علم طبائع المجرم يعنى بدراسة المجرم من حيث صفاته التكوينية، البايولوجية (العضوية) والنفسية وآثر العوامل البيئية المحيطة به على تلك الصفات، وذلك بقصد تفسير الدوافع والأسباب للأفعال الإجرامية الفردية.
ويعني ذلك أن علم الإنثروبولوجيا الجنائي لا يعطي تفسيراً لظاهرة الإجرام بوجه عام، ولكنه يفسر الأسباب التكوينية التي تدفع المجرم إلى إرتكاب الجريمة، ونتناوله في ثلاثة فصول بعد فصل تمهيدي أفردناه لعرض مفاهيم ومصطلحات ذات صلة بالدراسة.
نخصص الفصل الأول لبيان التكوين البايولوجي لفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للنظريات البايولوجية قبل لمروزو، والثاني للنظرية البايولوجية لدى لمبروزو، والثالث للنظريات البايولوجية بعد لمبروزو، والرابع لعناصر أخرى في التكوين البايولوجي للمجرم.
ونخصص الفصل الثاني لبيان التكوين النفسي للفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للأمراض النفسية، والثاني للتخلف النفسي، والثالث للغرائز وإختلالاتها، والرابع للعواطف وإنحرافاتها، ونخصص الفصل الثالث لأثر العوامل البيئية في تكوين الفرد المجرم في أربعة مباحث: الأول للبيئة العائلية، والثاني للبيئة المدرسية والثالث لبيئة العمل، والرابع للبيئة الترويحيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2584 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (14)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 50617 01-16-31/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible50618 01-16-31/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible50619 01-16-31/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37413 01-16-31/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37415 01-16-31/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37418 01-16-31/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37416 01-16-31/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51551 01-16-31/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51317 01-16-31/10 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51319 01-16-31/11 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51552 01-16-31/12 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51553 01-16-31/13 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37417 01-16-31/14 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51318 01-16-31/15 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مدخل إلى علم النفس الاجتماعي / العبيدي، محمد جاسم (2015) / 978-97757-16-403-4
Titre : مدخل إلى علم النفس الاجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : العبيدي، محمد جاسم, Auteur ; ولى، باسم محمد, Auteur Mention d'édition : ط.3 Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 523ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-97757-16-403-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : علم النفس الاجتماعي كغيره من العلوم الانسانية من حيث إنه علم قائم بذاتية وله أهمية التي تنبع من كونه يبحث في اساس العلاقات الاجتماعية السليمة بغية التحول نحو الافضل، كما انه يهتم بدراسة الفرد والمجتمع على حد سواء وذلك للإسهام في بناء المجتمع المتمدن، ومن هنا برزت أهمية الحديث عن هذ العلم، وتناول بعض الجوانب المتعلقة به، فقد تضمن هذا الكتاب الاشارة الى تاريخ علم النفس الاجتماعي من حيث : مصدر نشاته التي كانت بين أحضان الفلسفة، ومؤسس هذا العلم، كما ذكر ايضا تعريفا لعلم النفس الاجتماعي وعرض لعلاقته بالعلوم الاخرى، كما انه تناول اسس البحث في هذا العلم باستخدام المدخل العلمي الذي صمم توليد القواعد والقوانين والتي تساعد على فهم العلاقات بين الاحداث الجارية وتوقع الاحداث المستقبلية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2014 مدخل إلى علم النفس الاجتماعي [texte imprimé] / العبيدي، محمد جاسم, Auteur ; ولى، باسم محمد, Auteur . - ط.3 . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2015 . - 523ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 978-97757-16-403-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : علم النفس الاجتماعي كغيره من العلوم الانسانية من حيث إنه علم قائم بذاتية وله أهمية التي تنبع من كونه يبحث في اساس العلاقات الاجتماعية السليمة بغية التحول نحو الافضل، كما انه يهتم بدراسة الفرد والمجتمع على حد سواء وذلك للإسهام في بناء المجتمع المتمدن، ومن هنا برزت أهمية الحديث عن هذ العلم، وتناول بعض الجوانب المتعلقة به، فقد تضمن هذا الكتاب الاشارة الى تاريخ علم النفس الاجتماعي من حيث : مصدر نشاته التي كانت بين أحضان الفلسفة، ومؤسس هذا العلم، كما ذكر ايضا تعريفا لعلم النفس الاجتماعي وعرض لعلاقته بالعلوم الاخرى، كما انه تناول اسس البحث في هذا العلم باستخدام المدخل العلمي الذي صمم توليد القواعد والقوانين والتي تساعد على فهم العلاقات بين الاحداث الجارية وتوقع الاحداث المستقبلية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2014 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41473 01-06-254/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41654 01-06-254/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
خدمة الجماعة التعليم و الممارسة العالم العربي / سالم، سماح سالم (2014) / 978-9957-16-760-8
Titre : خدمة الجماعة التعليم و الممارسة العالم العربي Titre original : Community Service Education and Pratice in the Arab Word Type de document : texte imprimé Auteurs : سالم، سماح سالم, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 320ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-760-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : عند القيام بإعداد هذا الكتاب راودتني عدة أفكار حول محتوياته خاصة وأن هناك خيارات عديدة يمكن أن يتجه إليها المؤلف في خدمة الجماعة إما أن يتجه نحو الكتابة عن الأساسيات، أو يتجه للكتابة عن عمليات خدمة الجماعة، أو أن يكتب عن نماذج العمل مع الجماعات أو الإشراف في العمل مع الجماعات والحقيقة أن كافة هذه الخيارات ذات أهمية وتحتاج لبذل مزيد من الجهد لتوضيحها وتطويرها والإضافة إليها إلّا أنّ ما لفت انتباهي عند إعدادي لبحث الترقية المرجعي لدرجة أستاذ مساعد أن أحد البحوث العلمية والتي قام بها كل من (Toselama & McClive, 2009) أوضح ضمن نتائجه أن وصف تطور خدمة الجماعة في ثقافات غير غربية لا يزال نادراً للغاية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1953 خدمة الجماعة التعليم و الممارسة العالم العربي = Community Service Education and Pratice in the Arab Word [texte imprimé] / سالم، سماح سالم, Auteur . - ط.2 . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2014 . - 320ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-760-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : عند القيام بإعداد هذا الكتاب راودتني عدة أفكار حول محتوياته خاصة وأن هناك خيارات عديدة يمكن أن يتجه إليها المؤلف في خدمة الجماعة إما أن يتجه نحو الكتابة عن الأساسيات، أو يتجه للكتابة عن عمليات خدمة الجماعة، أو أن يكتب عن نماذج العمل مع الجماعات أو الإشراف في العمل مع الجماعات والحقيقة أن كافة هذه الخيارات ذات أهمية وتحتاج لبذل مزيد من الجهد لتوضيحها وتطويرها والإضافة إليها إلّا أنّ ما لفت انتباهي عند إعدادي لبحث الترقية المرجعي لدرجة أستاذ مساعد أن أحد البحوث العلمية والتي قام بها كل من (Toselama & McClive, 2009) أوضح ضمن نتائجه أن وصف تطور خدمة الجماعة في ثقافات غير غربية لا يزال نادراً للغاية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1953 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 38718 03-28-07/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36244 03-28-07/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38719 03-28-07/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36245 03-28-07/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38720 03-28-07/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
المدخل إلى التربية الخاصة للاطفال ذوي الحاجات الخاصة المفهوم- التشخيص- أساليب التدريس / العزة، سعيد حسني (2009) / 978-9957-16-417-1
Titre : المدخل إلى التربية الخاصة للاطفال ذوي الحاجات الخاصة المفهوم- التشخيص- أساليب التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : العزة، سعيد حسني, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 210ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-417-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى إعطاء القارئ الكريم افكار عن مفهوم و مظاهر و الخصائص السلوكية و التعليمية و طرق القياس و تشخيص و أساليب تدريس و برامج تعليم الأطفال الذين يحتاجون إلى التربية خاصة من ذوي الفئات التالية: الموهوبون- الإعاقة البصرية- الإعاقة العقلية- الإعاقة السمعية - الإعاقة الإنفعالية- صعوبات التعلم- ذوي اضطرابات النطق و اللغة-الإعاقة الحركية و تطرق الكتاب إلى مفهوم التربية الخاصة و اهدافها و تطوةر ميدانمها و إلى تنظيم الهرمي لبرامجها Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2263 المدخل إلى التربية الخاصة للاطفال ذوي الحاجات الخاصة المفهوم- التشخيص- أساليب التدريس [texte imprimé] / العزة، سعيد حسني, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2009 . - 210ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-417-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى إعطاء القارئ الكريم افكار عن مفهوم و مظاهر و الخصائص السلوكية و التعليمية و طرق القياس و تشخيص و أساليب تدريس و برامج تعليم الأطفال الذين يحتاجون إلى التربية خاصة من ذوي الفئات التالية: الموهوبون- الإعاقة البصرية- الإعاقة العقلية- الإعاقة السمعية - الإعاقة الإنفعالية- صعوبات التعلم- ذوي اضطرابات النطق و اللغة-الإعاقة الحركية و تطرق الكتاب إلى مفهوم التربية الخاصة و اهدافها و تطوةر ميدانمها و إلى تنظيم الهرمي لبرامجها Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2263 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35432 01-08-153/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35431 01-08-153/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
العولمة و آثارها في الوطن العربي / الفتلاوي، سهيل حسين (2009) / 9957-16-446-1
Titre : العولمة و آثارها في الوطن العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : الفتلاوي، سهيل حسين, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 368ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-446-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-04 علم الاجتماع الأديولوجيا Résumé : العولمة ظاهرة العصر، طوقت العالم كله، فهي نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي وبيئي شمل مرافق الحياة كلها. وهي ولادة طبيعة خرجت من رحم النظام الرأسمالي، وبسطت نفوذها على مؤيديها ومعارضيها من الدول والشعوب على السواء. تمتد آثار العولمة إلى شعوب ودول العالم جميعها، بما فيها الدول التي خلقت العولمة وصدرتها كالولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تتحكم الشركات المتعددة الجنسية في مصير البشرية سواء أكان ذلك في الدول الغنية أم النامية والفقيرة، فحلت العلاقات المادية محل العلاقات الإنسانية، فغيرت نمط مؤسسات الدولة وأهدافها ووضعتها باتجاهات محددة، وغيرت أسلوب حياة البشرية وعلاقاتها الإنسانية والاجتماعية. وبالنظر إلى أن العولمة حالة موجودة ومفروضة على العالم، وان الشعوب ليس لها خيار في رفضها، كونها تتضمن آثارا إيجابية وسلبية، فإن الدول المتقدمة توظف قدراتها وتنسق مواقفها مع بعضها من أجل الإفادة من إيجابيات العولمة والتخلص من سلبياتها. لهذا فإن الدول الأوربية والدول المتقدمة الأخرى تملك الحصانة المبدئية، ورتبت أمورها مع الدول المناظرة لها لتنسيق جهودها لمواجهة الآثار السلبية التي تحملها العولمة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2940 العولمة و آثارها في الوطن العربي [texte imprimé] / الفتلاوي، سهيل حسين, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2009 . - 368ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم.
ISSN : 9957-16-446-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-04 علم الاجتماع الأديولوجيا Résumé : العولمة ظاهرة العصر، طوقت العالم كله، فهي نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي وبيئي شمل مرافق الحياة كلها. وهي ولادة طبيعة خرجت من رحم النظام الرأسمالي، وبسطت نفوذها على مؤيديها ومعارضيها من الدول والشعوب على السواء. تمتد آثار العولمة إلى شعوب ودول العالم جميعها، بما فيها الدول التي خلقت العولمة وصدرتها كالولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ تتحكم الشركات المتعددة الجنسية في مصير البشرية سواء أكان ذلك في الدول الغنية أم النامية والفقيرة، فحلت العلاقات المادية محل العلاقات الإنسانية، فغيرت نمط مؤسسات الدولة وأهدافها ووضعتها باتجاهات محددة، وغيرت أسلوب حياة البشرية وعلاقاتها الإنسانية والاجتماعية. وبالنظر إلى أن العولمة حالة موجودة ومفروضة على العالم، وان الشعوب ليس لها خيار في رفضها، كونها تتضمن آثارا إيجابية وسلبية، فإن الدول المتقدمة توظف قدراتها وتنسق مواقفها مع بعضها من أجل الإفادة من إيجابيات العولمة والتخلص من سلبياتها. لهذا فإن الدول الأوربية والدول المتقدمة الأخرى تملك الحصانة المبدئية، ورتبت أمورها مع الدول المناظرة لها لتنسيق جهودها لمواجهة الآثار السلبية التي تحملها العولمة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2940 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16664 03-04-33/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16583 03-04-33/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16587 03-04-33/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16585 03-04-33/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16584 03-04-33/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإحصاء في المناهج البحثية التربوية و النفسية / البدري ، طارق (2014) / 978-9957-16-332-7
Titre : الإحصاء في المناهج البحثية التربوية و النفسية Titre original : Statistics in Research Education And Psychology Methods Type de document : texte imprimé Auteurs : البدري ، طارق, Auteur ; النجم، سهيلة, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 207ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-332-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Note de contenu :
الفهرس
يتطلب العلم في الوقت الراهن الذي يشمل كافة مجالات الحياة نوعاً كبيراً من التوجيهات نحو التكنولوجيا التي تعتمد على أسس ومبادئ عمادها الرئيسي هو البحث العملي كافة في المبادئ التربوية والنفسية وعلم الإحصاء أصبح أحد أكبر هذه الأسس التي لا يمكن تغافلها وتغافل دورها اللامع في عمليات البحث العلمي التربوي لاستكمال متطلباته، فالإحصاؤ في البحوث لغة العد الشامل لمعلومات رقمية يتم ع رضها في جداول ورسوم بيانية لمعرفة مدى تجمعها وتشتتها وارتباطها ويقال إن الإحصاء هو العلم الذي يمثل مجموعة الطرق المستعملة في تحليل البيانات المتوفرة واتخاذ القرارات المنطقية في المواجهة العشوائية في الظواهر المختلفة التي تحيط بها (1990 gay) كما يشير الدكتور سعدي شاكر في كتابة الإحصاء الاجتماعي والتربوي عام 2000 بان (الإلمام بالطرق الإحصائية يساعد في التحقق مكن صحة فروض الجراسات البحثية وعمليات القياس والتقويم لمجموعات الظواهر السلوكية والتربوية ثم الاستفادة منها في التنبؤ لمعالجة هذه المشكلات). والإحصاء في التربية يسهم في جمع وتبويب وعرض البيانات واستخراج نتائج البحث وتوفير عوامل الاستدلال بها لاتخاذ القرارات. يتناول كتابنا هذا الإحصاء كعلم له أهمية خاصة في ميادين العلوم التربوية متطرقين فيه إلى دوره الفاعل هذا في الميدان، ثم التعرض إلى مفاهيم الطرق العملية الإحصائية وأنواع البحوث التي يدخلها الإحصاء وكيفية تصميمها وأنواع الترعيف. وهذا ما يمثله الفصل الأول من المؤلف، أما الفصل الثاني فقد اشتمل على جملة من الأغجراءات الإحصائية وهي الاستخدمات البيانية الإحصائية والعينات وأنواعها وتضمينها ومقاييس النزعة المركزية والتشتت والمواقع النسبية ومقايسس العلاقة، أما الفصل الثالث فقد تحدث عن الإحصاءات الاستدلالية ومنها الفروض الإحصائية والفرضية الصفرية وتربع كاي ودرجات الحرية واختبارات (ن) Test والسلاسل الزمنية والأرقام القياسية، وبذلك يكون هذا المؤلف يقدم أمثلة تطبيقية عملية لكل خطوة من خطوات الإحصاء التربوي،وخاصة عندما نعلم بأن علوم التربية تقاس بدرجة الدقة التي تصل إليها هذه العلوم في القياس، خاصة عندما نعلم أن علوم القياس والتقويم في ميدان التربية وعلم النفس أعقد بكثير منها في العلوم الأخرى، نظراً لأن موضوع القياس هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي يحب ويحس ويدرك وينفعل ويتعلم وينسى ويتذكر ويتأثر بعوامل داخلية وخارجية. لقد ساعدني الحظ أن تكون زوجتي حااصلة على دكتوراه في الإحصاء الرياضي وبحوث العمليات، وأنها أيضاً أستاذة مشاركة في العمل الجامعي، وأنها معي في المشوار العلمي والذي كانت محظتنا في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادتي الماجستير ودكتوراه وأملي كبير في أننا أسهمنا في سد ثغرة للمكتبة العربية في موضوع مهم كهذا تم إنجازه وظهور لخير الوجود، كما أنني مثل كل موقف أكون قلقاً لعدم قدرتي في إعطاء حق علم المؤلف نفسه لذلك فإنني أحمل نفسي مسؤولية أي تقصير أو نقص أو قراءاة فكرية لم استثمرها، شاكراً المهتمين بهذا الموضوع أن يقدروا هذا الجهد المتواضع الذي نقدمه ونحن نعيش مأزقاً تاريخياً ووطنياً وضميرياً، فالوطن هرباً من جحيم الموجات التترية الجديدة التي تستهدف الهوية والقيم والعلم والعلماء، نعيش لحظة متابعة فصول المسرحية التي يتعرض لها شعبنا العريض الذي يمثل نبص الأمة العربية ونكتب متابعة باليد أنين الصدر كلمات علومنا لأجيالنا القادمة التي ستثأر للأمة وتحمة بقايا شظايا الأذى ودهاليز الموت... لكل هؤلاء من طلبتنا في كليات ومعاهد التربية والتعليم وأساتذتهم والعاملين في ميادين خدمة الأمة شكراً ثم شكراً لهمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2061 الإحصاء في المناهج البحثية التربوية و النفسية = Statistics in Research Education And Psychology Methods [texte imprimé] / البدري ، طارق, Auteur ; النجم، سهيلة, Auteur . - ط.2 . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2014 . - 207ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-332-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Note de contenu :
الفهرس
يتطلب العلم في الوقت الراهن الذي يشمل كافة مجالات الحياة نوعاً كبيراً من التوجيهات نحو التكنولوجيا التي تعتمد على أسس ومبادئ عمادها الرئيسي هو البحث العملي كافة في المبادئ التربوية والنفسية وعلم الإحصاء أصبح أحد أكبر هذه الأسس التي لا يمكن تغافلها وتغافل دورها اللامع في عمليات البحث العلمي التربوي لاستكمال متطلباته، فالإحصاؤ في البحوث لغة العد الشامل لمعلومات رقمية يتم ع رضها في جداول ورسوم بيانية لمعرفة مدى تجمعها وتشتتها وارتباطها ويقال إن الإحصاء هو العلم الذي يمثل مجموعة الطرق المستعملة في تحليل البيانات المتوفرة واتخاذ القرارات المنطقية في المواجهة العشوائية في الظواهر المختلفة التي تحيط بها (1990 gay) كما يشير الدكتور سعدي شاكر في كتابة الإحصاء الاجتماعي والتربوي عام 2000 بان (الإلمام بالطرق الإحصائية يساعد في التحقق مكن صحة فروض الجراسات البحثية وعمليات القياس والتقويم لمجموعات الظواهر السلوكية والتربوية ثم الاستفادة منها في التنبؤ لمعالجة هذه المشكلات). والإحصاء في التربية يسهم في جمع وتبويب وعرض البيانات واستخراج نتائج البحث وتوفير عوامل الاستدلال بها لاتخاذ القرارات. يتناول كتابنا هذا الإحصاء كعلم له أهمية خاصة في ميادين العلوم التربوية متطرقين فيه إلى دوره الفاعل هذا في الميدان، ثم التعرض إلى مفاهيم الطرق العملية الإحصائية وأنواع البحوث التي يدخلها الإحصاء وكيفية تصميمها وأنواع الترعيف. وهذا ما يمثله الفصل الأول من المؤلف، أما الفصل الثاني فقد اشتمل على جملة من الأغجراءات الإحصائية وهي الاستخدمات البيانية الإحصائية والعينات وأنواعها وتضمينها ومقاييس النزعة المركزية والتشتت والمواقع النسبية ومقايسس العلاقة، أما الفصل الثالث فقد تحدث عن الإحصاءات الاستدلالية ومنها الفروض الإحصائية والفرضية الصفرية وتربع كاي ودرجات الحرية واختبارات (ن) Test والسلاسل الزمنية والأرقام القياسية، وبذلك يكون هذا المؤلف يقدم أمثلة تطبيقية عملية لكل خطوة من خطوات الإحصاء التربوي،وخاصة عندما نعلم بأن علوم التربية تقاس بدرجة الدقة التي تصل إليها هذه العلوم في القياس، خاصة عندما نعلم أن علوم القياس والتقويم في ميدان التربية وعلم النفس أعقد بكثير منها في العلوم الأخرى، نظراً لأن موضوع القياس هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي يحب ويحس ويدرك وينفعل ويتعلم وينسى ويتذكر ويتأثر بعوامل داخلية وخارجية. لقد ساعدني الحظ أن تكون زوجتي حااصلة على دكتوراه في الإحصاء الرياضي وبحوث العمليات، وأنها أيضاً أستاذة مشاركة في العمل الجامعي، وأنها معي في المشوار العلمي والذي كانت محظتنا في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على شهادتي الماجستير ودكتوراه وأملي كبير في أننا أسهمنا في سد ثغرة للمكتبة العربية في موضوع مهم كهذا تم إنجازه وظهور لخير الوجود، كما أنني مثل كل موقف أكون قلقاً لعدم قدرتي في إعطاء حق علم المؤلف نفسه لذلك فإنني أحمل نفسي مسؤولية أي تقصير أو نقص أو قراءاة فكرية لم استثمرها، شاكراً المهتمين بهذا الموضوع أن يقدروا هذا الجهد المتواضع الذي نقدمه ونحن نعيش مأزقاً تاريخياً ووطنياً وضميرياً، فالوطن هرباً من جحيم الموجات التترية الجديدة التي تستهدف الهوية والقيم والعلم والعلماء، نعيش لحظة متابعة فصول المسرحية التي يتعرض لها شعبنا العريض الذي يمثل نبص الأمة العربية ونكتب متابعة باليد أنين الصدر كلمات علومنا لأجيالنا القادمة التي ستثأر للأمة وتحمة بقايا شظايا الأذى ودهاليز الموت... لكل هؤلاء من طلبتنا في كليات ومعاهد التربية والتعليم وأساتذتهم والعاملين في ميادين خدمة الأمة شكراً ثم شكراً لهمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2061 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41546 01-07-57/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible39417 01-07-57/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible39418 01-07-57/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41547 01-07-57/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible11545 01-07-57/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية / العزة، سعيد حسني (2009) / 9957-16-418-8
Titre : التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية Type de document : texte imprimé Auteurs : العزة، سعيد حسني, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 232ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-418-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يعطي هذا الكتاب طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعات من أقسام الإرشاد والتربية الخاصة والمعلمين والمربين الأفاضل والمختصين والاهل فكرة عن هذه الإضطرابات وطرق التعامل معها ويهدف لإعطاء فكرة واضحة وشاملة عن مفهوم السواء والشذوذ ووسائل الحكم على السلوك كما يتعرض لأسباب الشذوذ ودور الوراثة ولإسرة والحرمان، كما يعرف الكتاب بالطلبة المضطربين سلوكياً وبصفاتهم وينتقل الى تصنيف الاضطرابات السلوكية وبيان أنواعها وطرق التعامل مع الطلبة المضطربين سلوكياً، ويشير الى الإتجاهات النظرية في تفسير العصاب كالاتجاه السلوكي والفسيولوجي، ويتطرق الى خصائص المضطربين سلوكيا وإلى بعض المشكلات السلوكية المتعلقة بعدم الشعور بالأمن مثل الخوف والقلق، كما يبحث اضطرابات العادات مثل مص الابهام وقضم الاظافر والتبول، ويوضح أساليب العلاج المختلفة مثل العلاجة السلوكي وذكر أساليب تعديل السلوكيات المضطربة ومناهج وطرق تدريس الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2221 التربية الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية [texte imprimé] / العزة، سعيد حسني, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2009 . - 232ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISSN : 9957-16-418-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يعطي هذا الكتاب طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعات من أقسام الإرشاد والتربية الخاصة والمعلمين والمربين الأفاضل والمختصين والاهل فكرة عن هذه الإضطرابات وطرق التعامل معها ويهدف لإعطاء فكرة واضحة وشاملة عن مفهوم السواء والشذوذ ووسائل الحكم على السلوك كما يتعرض لأسباب الشذوذ ودور الوراثة ولإسرة والحرمان، كما يعرف الكتاب بالطلبة المضطربين سلوكياً وبصفاتهم وينتقل الى تصنيف الاضطرابات السلوكية وبيان أنواعها وطرق التعامل مع الطلبة المضطربين سلوكياً، ويشير الى الإتجاهات النظرية في تفسير العصاب كالاتجاه السلوكي والفسيولوجي، ويتطرق الى خصائص المضطربين سلوكيا وإلى بعض المشكلات السلوكية المتعلقة بعدم الشعور بالأمن مثل الخوف والقلق، كما يبحث اضطرابات العادات مثل مص الابهام وقضم الاظافر والتبول، ويوضح أساليب العلاج المختلفة مثل العلاجة السلوكي وذكر أساليب تعديل السلوكيات المضطربة ومناهج وطرق تدريس الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2221 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33162 01-08-123/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33161 01-08-123/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33163 01-08-123/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل / الإمام، محمد صالح (2010) / 9957-16-498-0
Titre : الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل Titre original : Mental retardation life performance skills in the light of teory of Mind Type de document : texte imprimé Auteurs : الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Collection : سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة num. 1 Importance : 368ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-498-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لا تزال تربية الأفراد ذوي الإعاقة العقلية من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأسر والمهتمين في هذا المجال، وهم في أمس الحاجة إلى المشورة والاطلاع على الجديد في مواقف عديدة ومتباينة. فالتربية ليست مشكلة المهتمين وحدهم بل تعني المجتمع بأسره، لذلك تشهد الأمم تطوير الطرق والخدمات التي من شأنها الإسهام في الارتقاء بهذه الفئة من الأفراد، إذ إن بناء شخصية هؤلاء الأفراد وتوجيههم هي من الأمور الصعبة إذ تتطلب دراسات عديدة، وتتطلب الكشف عن حاجات وقدرات و اتجاهات وميول واستعدادات هؤلاء الأفراد، بل تتطلب التعرف على المشاكل التي قد تواجههم، كما تتطلب التفكير والإعداد لوضع حلول لكل المشكلات التي قد تسبب إعاقات في تحقيق القبول الاجتماعي. ومن هذا المنطلق فإن هذا الكتاب يوجه إلى استثمار سلوك الأفراد ذوي الحاجات الخاصة والتصرف بحكمة والاستفادة من إمكاناتهم الشخصية، في سبيل تكوين إنسان فاعل ومشارك قادر على قبول من حوله وتقبل المحيطين له. كما يوجه إلى الاستعانة بالمتخصصين والاطلاع على كل ما يكتب حديثا في هذا المجال، حيث ينفرد هذا الكتاب برؤية مستقبلية وبرؤية عصرية في مجال الإعاقة العقلية, فهذا الكتاب يوفر القدر الأكبر من المعلومات حول كل الجوانب التي تهم المربين والمتخصصين في مجال الإعاقة العقلية، مع التذكير بأهمية نظرية العقل Theory of Mind، والأساليب التربوية الملائمة لفئة الإعاقة العقلية, ومن اجل ذلك تم الاعتماد على سرد عدد كبير من النظريات التقليدية والأبحاث العلمية الجارية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2247 الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل = Mental retardation life performance skills in the light of teory of Mind [texte imprimé] / الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2010 . - 368ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. - (سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة; 1) .
ISSN : 9957-16-498-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لا تزال تربية الأفراد ذوي الإعاقة العقلية من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأسر والمهتمين في هذا المجال، وهم في أمس الحاجة إلى المشورة والاطلاع على الجديد في مواقف عديدة ومتباينة. فالتربية ليست مشكلة المهتمين وحدهم بل تعني المجتمع بأسره، لذلك تشهد الأمم تطوير الطرق والخدمات التي من شأنها الإسهام في الارتقاء بهذه الفئة من الأفراد، إذ إن بناء شخصية هؤلاء الأفراد وتوجيههم هي من الأمور الصعبة إذ تتطلب دراسات عديدة، وتتطلب الكشف عن حاجات وقدرات و اتجاهات وميول واستعدادات هؤلاء الأفراد، بل تتطلب التعرف على المشاكل التي قد تواجههم، كما تتطلب التفكير والإعداد لوضع حلول لكل المشكلات التي قد تسبب إعاقات في تحقيق القبول الاجتماعي. ومن هذا المنطلق فإن هذا الكتاب يوجه إلى استثمار سلوك الأفراد ذوي الحاجات الخاصة والتصرف بحكمة والاستفادة من إمكاناتهم الشخصية، في سبيل تكوين إنسان فاعل ومشارك قادر على قبول من حوله وتقبل المحيطين له. كما يوجه إلى الاستعانة بالمتخصصين والاطلاع على كل ما يكتب حديثا في هذا المجال، حيث ينفرد هذا الكتاب برؤية مستقبلية وبرؤية عصرية في مجال الإعاقة العقلية, فهذا الكتاب يوفر القدر الأكبر من المعلومات حول كل الجوانب التي تهم المربين والمتخصصين في مجال الإعاقة العقلية، مع التذكير بأهمية نظرية العقل Theory of Mind، والأساليب التربوية الملائمة لفئة الإعاقة العقلية, ومن اجل ذلك تم الاعتماد على سرد عدد كبير من النظريات التقليدية والأبحاث العلمية الجارية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2247 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33364 01-08-129/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33366 01-08-129/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33363 01-08-129/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة / المعايطة، خليل عبد الرحمن (2012) / 978-9957-16-764-6
Titre : أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : المعايطة، خليل عبد الرحمن, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 376ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-764-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن تقدم الدول ورقيها يقاس بمقدار ما تقدمه لأبنائها المعاقين من خدمات علاجية وتربوية وتعليمية وتأهيلية وترفيهية. اكتسبت الإعاقة اعترافاً على المستوى الدولي كإحدى قضايا حقوق الإنسان حيث إن مشكلة المعاقين تعد من المشكلات الأساسية في المجتمعات البشرية خاصة من تزايد أعدادهم مما يزيد من عدد العاجزين عن القيام بأدوارهم اليومية بالرغم من أنهم طاقات معطلة لا تستطيع خدمة نفسها، في الوقت الذي يمكن الاستفادة من هذه الطاقات إذا تم توظيفها، لذلك كان لزاماً إعطاء الاهتمام الخاص للمعاقين من خلال البرامج المتخصصة لتأهيلهم كحق من حقوقهم حيث لم يعد المعاق عالة على مجتمعه يتكفف العيش ويطلب الإحسان، بل بتأهيله وتدريبه وتشغيله يمكن أن يكون قوة منتجة فعالة.و يأتي هذا الكتاب لتقديم فكرة عامة عن تأهيل المهني للمعاقين حيث يشمل على ستة فصول يتناول: الفصل الأول، مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، الفصل الثاني، مفاهيم أساسية في التأهيل. الفصل الثالث، الأسس العلمية و المهنية للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. الفصل الرابع، الخدمات التأهيلية الطبية و النفسية و الاجتماعية و الأكادمية و المهنية. الفصل الخامس، خطوات التأهيل، التقييم المهني، التوجيه المهني، التهيئة المهنية و التدريب المهني، و التشغيل و المتابعة. الفصل السادس، بعض القضايا ذات العلاقة بالتأهيل المهني و من أهمها التأهيل المجتمعي المحلي و التأهيل المهني في المناطق الريفية و التأهيل للنساء المعاقات بالإضافة إلى تحليل العمل و العلاج بالعمل. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2280 أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة [texte imprimé] / المعايطة، خليل عبد الرحمن, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2012 . - 376ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-764-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن تقدم الدول ورقيها يقاس بمقدار ما تقدمه لأبنائها المعاقين من خدمات علاجية وتربوية وتعليمية وتأهيلية وترفيهية. اكتسبت الإعاقة اعترافاً على المستوى الدولي كإحدى قضايا حقوق الإنسان حيث إن مشكلة المعاقين تعد من المشكلات الأساسية في المجتمعات البشرية خاصة من تزايد أعدادهم مما يزيد من عدد العاجزين عن القيام بأدوارهم اليومية بالرغم من أنهم طاقات معطلة لا تستطيع خدمة نفسها، في الوقت الذي يمكن الاستفادة من هذه الطاقات إذا تم توظيفها، لذلك كان لزاماً إعطاء الاهتمام الخاص للمعاقين من خلال البرامج المتخصصة لتأهيلهم كحق من حقوقهم حيث لم يعد المعاق عالة على مجتمعه يتكفف العيش ويطلب الإحسان، بل بتأهيله وتدريبه وتشغيله يمكن أن يكون قوة منتجة فعالة.و يأتي هذا الكتاب لتقديم فكرة عامة عن تأهيل المهني للمعاقين حيث يشمل على ستة فصول يتناول: الفصل الأول، مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، الفصل الثاني، مفاهيم أساسية في التأهيل. الفصل الثالث، الأسس العلمية و المهنية للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. الفصل الرابع، الخدمات التأهيلية الطبية و النفسية و الاجتماعية و الأكادمية و المهنية. الفصل الخامس، خطوات التأهيل، التقييم المهني، التوجيه المهني، التهيئة المهنية و التدريب المهني، و التشغيل و المتابعة. الفصل السادس، بعض القضايا ذات العلاقة بالتأهيل المهني و من أهمها التأهيل المجتمعي المحلي و التأهيل المهني في المناطق الريفية و التأهيل للنساء المعاقات بالإضافة إلى تحليل العمل و العلاج بالعمل. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2280 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36484 01-08-149/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38449 01-08-149/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38450 01-08-149/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38448 01-08-149/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36486 01-08-149/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36485 01-08-149/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة / الجوالده، فؤاد عيد (2012) / 978-9957-16-745-5
Titre : البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة Autre titre : The Educational Programs Approaches For Peopel With Special Needs Type de document : texte imprimé Auteurs : الجوالده، فؤاد عيد, Auteur ; القمش، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 480ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-745-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2241 البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة ; The Educational Programs Approaches For Peopel With Special Needs [texte imprimé] / الجوالده، فؤاد عيد, Auteur ; القمش، مصطفى نوري, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2012 . - 480ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-745-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2241 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35298 01-08-133/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35296 01-08-133/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
السلوكات الدالة على نظرية العقل / الإمام، محمد صالح (2010) / 9957-16-550-5
Titre : السلوكات الدالة على نظرية العقل Titre original : Indicative Behaviors of Theory of Mind Type de document : texte imprimé Auteurs : الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Collection : سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة num. 3 Importance : 368ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-550-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : اقرأ لا لتعارض أو تفند..... ولا لتؤمن....أو تسلم.... بل لتزن وتفكر لتفيد المؤلفان......والمحيطين بك..... فنطمع من الله أن يكتب لك أجراً على ما تنطق به مخلصاً.....ونطمع بحسن العمل وثواب المسلك....... فسر النجاح يكمن في التواصل الإنساني. عزيزي القارئ: إذا قرأت بتمعن وإيمان وضمير فنحن على يقين بأنك مؤهل في العمل مع ذوي الحاجات الخاصة، هدفنا أن نعطي مؤشرات ونفتح المجال لمزيد من الأفكار والحوارات لمن يتحلى بالمنطلقات التي تضيف إلى رؤيته الشخصية والعملية لتحقيق الهدف الذي من أجله نسعى جميعاً وهو الارتقاء بذوي الحاجات الخاصة وأسرهم انعكاساً على التنمية المجتمعية لأمتنا العربية. وكل سلوك من السلوكات التي تناولها هذا الكتاب ركن هام وضروري من أركان الحياة البشرية، فهذا الكتاب يضم عشرة فصول غطت السلوكات الدالة على نظرية العقل، حيث اشتملت على: نظرية العقل، نظرية العقل والإدراك، التواصل المقصود مع الآخرين، تحسين التواصل مع الآخرين، تعليم الآخرين، الإقناع المقصود، الخداع المقصود، بناء خطط مشتركة وأهداف، الانتباه الانتقائي، التخيل. ويهدف هذا الكتاب إلى توعية المهتمين بعلوم التربية عامةً والتربية الخاصة على وجه التحديد، بالسلوكات الدالة على نظرية العقل، متناولاً كل سلوك بمبادئه وإشكاله وطرائقه وأهدافه،على نحو يزيد من التنوع في العطاء لذوي الحاجات الخاصة، مما يسهل إشباع حاجاتهم، والمرونة في طرق تعليمهم، والتعرف على استراتيجيات جديدة في التعامل معهم في تباينهم، بهدف تحقيق النجاح والسعادة لهم في حياتهم، وتحسين الصحة النفسية والجسمية وجعل الحياة أكثر متعة وجمالاً. ومجمل السلوكات التي شكلت فصول هذا الكتاب تؤدي إلى تقوية الروابط الاجتماعية، وإحداث المرونة الذهنية لدى الأخصائيين وأولياء الأمور، في تقبلهم وتعلمهم وتدريبهم، والإيمان بقدرات هؤلاء الأبناء، كما يؤدي ذلك إلى إثراء العلاقات ومعرفة الذات Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2246 السلوكات الدالة على نظرية العقل = Indicative Behaviors of Theory of Mind [texte imprimé] / الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2010 . - 368ص : غلاف ملون ; 24سم. - (سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة; 3) .
ISSN : 9957-16-550-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : اقرأ لا لتعارض أو تفند..... ولا لتؤمن....أو تسلم.... بل لتزن وتفكر لتفيد المؤلفان......والمحيطين بك..... فنطمع من الله أن يكتب لك أجراً على ما تنطق به مخلصاً.....ونطمع بحسن العمل وثواب المسلك....... فسر النجاح يكمن في التواصل الإنساني. عزيزي القارئ: إذا قرأت بتمعن وإيمان وضمير فنحن على يقين بأنك مؤهل في العمل مع ذوي الحاجات الخاصة، هدفنا أن نعطي مؤشرات ونفتح المجال لمزيد من الأفكار والحوارات لمن يتحلى بالمنطلقات التي تضيف إلى رؤيته الشخصية والعملية لتحقيق الهدف الذي من أجله نسعى جميعاً وهو الارتقاء بذوي الحاجات الخاصة وأسرهم انعكاساً على التنمية المجتمعية لأمتنا العربية. وكل سلوك من السلوكات التي تناولها هذا الكتاب ركن هام وضروري من أركان الحياة البشرية، فهذا الكتاب يضم عشرة فصول غطت السلوكات الدالة على نظرية العقل، حيث اشتملت على: نظرية العقل، نظرية العقل والإدراك، التواصل المقصود مع الآخرين، تحسين التواصل مع الآخرين، تعليم الآخرين، الإقناع المقصود، الخداع المقصود، بناء خطط مشتركة وأهداف، الانتباه الانتقائي، التخيل. ويهدف هذا الكتاب إلى توعية المهتمين بعلوم التربية عامةً والتربية الخاصة على وجه التحديد، بالسلوكات الدالة على نظرية العقل، متناولاً كل سلوك بمبادئه وإشكاله وطرائقه وأهدافه،على نحو يزيد من التنوع في العطاء لذوي الحاجات الخاصة، مما يسهل إشباع حاجاتهم، والمرونة في طرق تعليمهم، والتعرف على استراتيجيات جديدة في التعامل معهم في تباينهم، بهدف تحقيق النجاح والسعادة لهم في حياتهم، وتحسين الصحة النفسية والجسمية وجعل الحياة أكثر متعة وجمالاً. ومجمل السلوكات التي شكلت فصول هذا الكتاب تؤدي إلى تقوية الروابط الاجتماعية، وإحداث المرونة الذهنية لدى الأخصائيين وأولياء الأمور، في تقبلهم وتعلمهم وتدريبهم، والإيمان بقدرات هؤلاء الأبناء، كما يؤدي ذلك إلى إثراء العلاقات ومعرفة الذات Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2246 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33373 01-08-130/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33372 01-08-130/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33374 01-08-130/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33370 01-08-130/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible34205 01-08-130/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33368 01-08-130/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33369 01-08-130/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإنحراف والصحة النفسية / زغير، رشيد حميد (2010) / 9957-16-583-3
Titre : الإنحراف والصحة النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : زغير، رشيد حميد, Auteur ; صالح، يوسف محمد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 224ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-583-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لايأخد الحديث بشكل عام أهميته في هذا المضمار ما لم تعززه النظريات العلمية التي سعت إلى تفسير ظاهرة الإنحراف، و هذا ما حصل فعلا في الفصل الثالث من هذا كتاب، من خلال التطرق لعدد النظريات الاجتماعية و النظريات النفسية.
هذا تناول موضوع التطور التاريخي للصحة النفسية عبر عدة محاور، عرض لها الفصل الرابع، كما بين المؤلفان بعد ذلك- أـي في الفصل الخامس أهميته دراسة الصحية النفسية من خلال إظهار جهود العرب في هذا المجال، و علاقة الصحة النفسيةبالعلوم الأخرى، و التوقف عند اضطرابات و أمراض الأطفال السلوكية و النفسية، و عرض أنوعها، و تقديم تدريبات لتقوية الشخصية، ليختم الكتاب فيما بعد بعدد من النصائح و الإرشادات المتعلقة بالوقاية و العلاج من الاضطرابات السلوكيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1839 الإنحراف والصحة النفسية [texte imprimé] / زغير، رشيد حميد, Auteur ; صالح، يوسف محمد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2010 . - 224ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 9957-16-583-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لايأخد الحديث بشكل عام أهميته في هذا المضمار ما لم تعززه النظريات العلمية التي سعت إلى تفسير ظاهرة الإنحراف، و هذا ما حصل فعلا في الفصل الثالث من هذا كتاب، من خلال التطرق لعدد النظريات الاجتماعية و النظريات النفسية.
هذا تناول موضوع التطور التاريخي للصحة النفسية عبر عدة محاور، عرض لها الفصل الرابع، كما بين المؤلفان بعد ذلك- أـي في الفصل الخامس أهميته دراسة الصحية النفسية من خلال إظهار جهود العرب في هذا المجال، و علاقة الصحة النفسيةبالعلوم الأخرى، و التوقف عند اضطرابات و أمراض الأطفال السلوكية و النفسية، و عرض أنوعها، و تقديم تدريبات لتقوية الشخصية، ليختم الكتاب فيما بعد بعدد من النصائح و الإرشادات المتعلقة بالوقاية و العلاج من الاضطرابات السلوكيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1839 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35295 01-06-189/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35294/03 01-06-189/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !