Détail de l'auteur
| Auteur دومنيكىك اورفوا | 
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
 
  
 
						  
                        
                            
                                 Faire une suggestion  Affiner la recherche  Interroger des sources externes
                            
                           Faire une suggestion  Affiner la recherche  Interroger des sources externes
Titre : المفكرون الاحرار في الاسلام Type de document : texte imprimé Auteurs : دومنيكىك اورفوا, Auteur Editeur : بيروت دار الساقي Année de publication : 2008 Importance : 250ص Présentation : غلاف ماون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9784185516263 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : يؤكِّد كتاب المستعرب الفرنسي دومينيك اورفوا الصادر عن دار الساقي بعنوان “المفكِّرون الأحرار في الإسلام” ترجمة جمال شحيد ومراجعة د. مروان الداية، البعد الانفتاحي والنقدي للحضارة العربيَّة والإسلاميَّة في المجال الديني قبل أن تنغلق على نفسها مع سيطرة الفكر الفقهي والأصولي الذي قادها إلى عتمة الانحطاط. 
وقد اختار الكاتب كل من ابن المقفع والرازي والمعري وابن الريوندي والوراق ومليون وحنين بن اسحق وحيويَّة البلخي وابن كمونة، مشيرًا إلى أنَّ الفكر الحرّ هو ظاهرة ذاتيَّة وعميقة في الحضارة الإسلاميَّة، وإن انحصرت في نخبة من المفكّرين النقديّين الذين كانوا ضحيَّة القمع الذي طال نتاجاتهم.. وصولًا إلى حياتهم، وألصقت بهم تهم الزندقة والكفر.
ويتناول المؤلّف في كتابه التدرّج التاريخي لظهور النقد الديني لدى الأديان السماويَّة، إذ ظهر النقد الديني في العالم الغربي في فترةٍ متأخّرة وانتصر بسرعة، أمّا في العالم الإسلامي فقد ظهر في فترةٍ مبكِّرة جدا، لكنّه سرعان ما انحسر واختفى إزاء تغلّب القوالب الدينيَّة الجاهزة والأفكار المسبقة التي تحدّ من أي اجتهاد.
المفكّرون الذين استعرضهم الكتاب لم يكونوا من معارضي النظام الاجتماعي، وإن يكن قد اقترح بعضهم على المستوى المذهبي حلولًا تأويليّة، غير أنهم ساهموا في التأكيد على نقاط يقف أمامها الفكر متعثّرًا، وشادوا عمارة ذهنيّضة ضخمة لم تتوقّف عن الاستكمال، رغم انغلاقها على نفسها، إلا أنّ ما يثير الاهتمام أنّهم انتصروا لحرّيَّة الفكر على مدى سنوات طويلة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7460 المفكرون الاحرار في الاسلام [texte imprimé] / دومنيكىك اورفوا, Auteur . - بيروت دار الساقي, 2008 . - 250ص : غلاف ماون ; 24سم.
ISSN : 9784185516263
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : يؤكِّد كتاب المستعرب الفرنسي دومينيك اورفوا الصادر عن دار الساقي بعنوان “المفكِّرون الأحرار في الإسلام” ترجمة جمال شحيد ومراجعة د. مروان الداية، البعد الانفتاحي والنقدي للحضارة العربيَّة والإسلاميَّة في المجال الديني قبل أن تنغلق على نفسها مع سيطرة الفكر الفقهي والأصولي الذي قادها إلى عتمة الانحطاط. 
وقد اختار الكاتب كل من ابن المقفع والرازي والمعري وابن الريوندي والوراق ومليون وحنين بن اسحق وحيويَّة البلخي وابن كمونة، مشيرًا إلى أنَّ الفكر الحرّ هو ظاهرة ذاتيَّة وعميقة في الحضارة الإسلاميَّة، وإن انحصرت في نخبة من المفكّرين النقديّين الذين كانوا ضحيَّة القمع الذي طال نتاجاتهم.. وصولًا إلى حياتهم، وألصقت بهم تهم الزندقة والكفر.
ويتناول المؤلّف في كتابه التدرّج التاريخي لظهور النقد الديني لدى الأديان السماويَّة، إذ ظهر النقد الديني في العالم الغربي في فترةٍ متأخّرة وانتصر بسرعة، أمّا في العالم الإسلامي فقد ظهر في فترةٍ مبكِّرة جدا، لكنّه سرعان ما انحسر واختفى إزاء تغلّب القوالب الدينيَّة الجاهزة والأفكار المسبقة التي تحدّ من أي اجتهاد.
المفكّرون الذين استعرضهم الكتاب لم يكونوا من معارضي النظام الاجتماعي، وإن يكن قد اقترح بعضهم على المستوى المذهبي حلولًا تأويليّة، غير أنهم ساهموا في التأكيد على نقاط يقف أمامها الفكر متعثّرًا، وشادوا عمارة ذهنيّضة ضخمة لم تتوقّف عن الاستكمال، رغم انغلاقها على نفسها، إلا أنّ ما يثير الاهتمام أنّهم انتصروا لحرّيَّة الفكر على مدى سنوات طويلة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7460 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14260 02-04-183/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible14258 02-04-183/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

 
					
				 
			
