Détail de l'éditeur
بيروت : المركز الثقافي العربي |
Documents disponibles chez cet éditeur (14)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
ثقافتنا في ضوء التاريخ / العروي ، عبد الله (1997)
Titre : ثقافتنا في ضوء التاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : العروي ، عبد الله, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 1997 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6093 ثقافتنا في ضوء التاريخ [texte imprimé] / العروي ، عبد الله, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 1997 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6093 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 01145 02-08-28/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible25366 02-08-28/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مدخل الى الفلسفة القديمة / ارمسترونغ ، ا.ه (2009) / 978-9953-68-370-0
Titre : مدخل الى الفلسفة القديمة Type de document : texte imprimé Auteurs : ارمسترونغ ، ا.ه, Auteur ; الغانمي ، سعيد, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2009 Importance : 303ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-370-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : تشكل الفلسفة الإغريقية فكرة الإنسان الأولى لتفسير العالم بالأدوات العقلية بعد تجربة الشرق الأدنى القديم في إستكناهه أسطورياً وإستنطاقه بلغة النبوءة والشعر.
يُعنى هذا الكتاب بإستعراض تاريخي للفلسفة في العالم الناطق باليونانية منذ بداياتها ال تشكل الفلسفة الإغريقية فكرة الإنسان الأولى لتفسير العالم بالأدوات العقلية بعد تجربة الشرق الأدنى القديم في إستكناهه أسطورياً وإستنطاقه بلغة النبوءة والشعر.
التاريخ القديم للفلسفة التاريخية للفلسفة التاريخية للجزائر منذ بداياتها في الجزر الأيونية وإيطاليا ، ومروراً باللحظة السقراطية وماعته فلسفتها لدى أفلاطون وأرسطو ، لينتهي بآخر قمة فلسفية باللاتينية ، وهو الجزء الأكبر من تاريخه في الجزائر.
يتفاعل مع المدخل ؛ ويتفاعل مع المدخل ؛ وقد حرص المؤلف على إيصال أفكاره بلغة مبسطة تحاول توضيح قسم مختلفاتها للقارئ: المتخصص والمبتدئ على السواء ، بعيداً عما يميز المقاربات ذات المنحى المتركز حول الذات في العادة مما في العادةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6233 مدخل الى الفلسفة القديمة [texte imprimé] / ارمسترونغ ، ا.ه, Auteur ; الغانمي ، سعيد, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2009 . - 303ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISSN : 978-9953-68-370-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : تشكل الفلسفة الإغريقية فكرة الإنسان الأولى لتفسير العالم بالأدوات العقلية بعد تجربة الشرق الأدنى القديم في إستكناهه أسطورياً وإستنطاقه بلغة النبوءة والشعر.
يُعنى هذا الكتاب بإستعراض تاريخي للفلسفة في العالم الناطق باليونانية منذ بداياتها ال تشكل الفلسفة الإغريقية فكرة الإنسان الأولى لتفسير العالم بالأدوات العقلية بعد تجربة الشرق الأدنى القديم في إستكناهه أسطورياً وإستنطاقه بلغة النبوءة والشعر.
التاريخ القديم للفلسفة التاريخية للفلسفة التاريخية للجزائر منذ بداياتها في الجزر الأيونية وإيطاليا ، ومروراً باللحظة السقراطية وماعته فلسفتها لدى أفلاطون وأرسطو ، لينتهي بآخر قمة فلسفية باللاتينية ، وهو الجزء الأكبر من تاريخه في الجزائر.
يتفاعل مع المدخل ؛ ويتفاعل مع المدخل ؛ وقد حرص المؤلف على إيصال أفكاره بلغة مبسطة تحاول توضيح قسم مختلفاتها للقارئ: المتخصص والمبتدئ على السواء ، بعيداً عما يميز المقاربات ذات المنحى المتركز حول الذات في العادة مما في العادةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6233 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14661 02-08-191/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اصلاح الفكر الديني (2007) / 995368187
Titre : اصلاح الفكر الديني : من منظور ابن رشد Type de document : texte imprimé Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2007 Importance : 166ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 995368187 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : يناقش الدكتور إدريس حمادي "مشروع إصلاح الفكر الديني من منظور ابن رشد" من منطلقات ثلاثة: منطلق الأسباب ومنطلق الأغراض ومنطلق الوسائل. في الأسباب، يناقش غياب المقاصد الشرعية في فكر مختلف الفرق الإسلامية وغياب الاجتهاد الذي يتفحص الواقع الديني في بعده الفقهي. وفي الأغراض، يناقش الغرض من جهة العقيدة والغرض من جهة الشريعة، وقد خص ابن رشد هذا الموضوع بكتابه "فصل المقال" مناقشاً أوجه الاتصال بين الشريعة والحكمة. أما في الوسائل، أو الطرق المبلغة للمقاصد والأغراض، فهي توظيف المعرفة لإيضاح القوانين في العملية الاجتهادية، وإعداد المجتهدين في القواعد الأصولية والمقاصد الشرعية، وجميع أنواع المعرفة الفقهية في مصادر الأحكام وشروط الاجتهاد. ويتضح في هذا الكتاب أن ابن رشد في مشروعه الإصلاحي لا يوجه اهتمامه إلى الأفراد بقدر ما يوجهه إلى المجتمع الذي يقسمه إلى جمهور وجدليين وعلماء. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5705 اصلاح الفكر الديني : من منظور ابن رشد [texte imprimé] . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2007 . - 166ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 995368187
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : يناقش الدكتور إدريس حمادي "مشروع إصلاح الفكر الديني من منظور ابن رشد" من منطلقات ثلاثة: منطلق الأسباب ومنطلق الأغراض ومنطلق الوسائل. في الأسباب، يناقش غياب المقاصد الشرعية في فكر مختلف الفرق الإسلامية وغياب الاجتهاد الذي يتفحص الواقع الديني في بعده الفقهي. وفي الأغراض، يناقش الغرض من جهة العقيدة والغرض من جهة الشريعة، وقد خص ابن رشد هذا الموضوع بكتابه "فصل المقال" مناقشاً أوجه الاتصال بين الشريعة والحكمة. أما في الوسائل، أو الطرق المبلغة للمقاصد والأغراض، فهي توظيف المعرفة لإيضاح القوانين في العملية الاجتهادية، وإعداد المجتهدين في القواعد الأصولية والمقاصد الشرعية، وجميع أنواع المعرفة الفقهية في مصادر الأحكام وشروط الاجتهاد. ويتضح في هذا الكتاب أن ابن رشد في مشروعه الإصلاحي لا يوجه اهتمامه إلى الأفراد بقدر ما يوجهه إلى المجتمع الذي يقسمه إلى جمهور وجدليين وعلماء. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5705 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11921 02-04-05/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible11922 02-04-05/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مفهوم العقل / العروي ، عبد الله (1997)
Titre : مفهوم العقل Type de document : texte imprimé Auteurs : العروي ، عبد الله, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 1997 Importance : 390ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-03 فلسفة المنطق Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5753 مفهوم العقل [texte imprimé] / العروي ، عبد الله, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 1997 . - 390ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-03 فلسفة المنطق Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5753 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6829 02-03-16/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible117008 02-03-16/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3702 02-03-16/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible117006 02-03-16/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الشمسية في القواعد المنطقية / فضل الله ، مهدي (1998)
Titre : الشمسية في القواعد المنطقية Type de document : texte imprimé Auteurs : فضل الله ، مهدي, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 1998 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-03 فلسفة المنطق Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5759 الشمسية في القواعد المنطقية [texte imprimé] / فضل الله ، مهدي, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 1998 . - 240ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-03 فلسفة المنطق Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5759 Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اصول المعرفة و المنهج العقلي (2010) / 978-9953-68-417-0
Titre : اصول المعرفة و المنهج العقلي Type de document : texte imprimé Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2010 Importance : 180ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-417-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-05 فلسفة المنهج Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5868 اصول المعرفة و المنهج العقلي [texte imprimé] . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2010 . - 180ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISSN : 978-9953-68-417-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-05 فلسفة المنهج Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5868 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16225 02-05-25/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
انشاد المنادي قراءة في شعر هولدرلن و تراكل / هيدغر ، مارتن (1994)
Titre : انشاد المنادي قراءة في شعر هولدرلن و تراكل Type de document : texte imprimé Auteurs : هيدغر ، مارتن, Auteur ; حجار ، بسام, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 1994 Importance : 181ص Présentation : غلاف Format : 21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : إنشاد المنادى هو كتاب يحتوي على محاضرات كتبها مارتن هيدجر عن شعر جورج تراكل وهولدرلن، مستمدة من الترجمة الفرنسية، تتناول الكلام، الكلام في عنصر القصيدة، والسبيل نحو الكلام في التوجيه نحو الكلام. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6081 انشاد المنادي قراءة في شعر هولدرلن و تراكل [texte imprimé] / هيدغر ، مارتن, Auteur ; حجار ، بسام, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 1994 . - 181ص : غلاف ; 21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : إنشاد المنادى هو كتاب يحتوي على محاضرات كتبها مارتن هيدجر عن شعر جورج تراكل وهولدرلن، مستمدة من الترجمة الفرنسية، تتناول الكلام، الكلام في عنصر القصيدة، والسبيل نحو الكلام في التوجيه نحو الكلام. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6081 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1440 02-08-12/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
من مضايق الحداثة الى فضاء الابداع الاسلامي والعربي / حاجي خالد (2005) / 978-9953-68-115-3
Titre : من مضايق الحداثة الى فضاء الابداع الاسلامي والعربي Type de document : texte imprimé Auteurs : حاجي خالد, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 213ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-115-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : لفهم حقيقة الانتقال من حرب الأجسام والأجساد إلى حرب النفوس والأرواح ومدى تأثير هذا الانتقال على أمن المجتمعات الدينية الروحي في عالم اليوم، لا بد من وقفة قصيرة مع تطور فنون الحرب وصناعة الأسلحة. في العقد الأخير من القرن الماضي، وتحديدا في سنة ١٩٩٥م، صدر للزوجين ألفين وهايدي توفلير (Alvin and Heidi Toffler) مؤلف تحت عنوان: «الحرب وضدها» (War and Anti-War)، الذي هو عبارة عن تحليل لظاهرة الحرب عبر العصور ومحاولة لاستشراف مستقبل الصراعات المسلحة على ضوء ما يشهده العالم اليوم من تحولات تقنية وتكنولوجية سريعة. وينطلق الباحثان من فكرة أساسية مفادها أن لكل حقبة من الحقب التاريخية الكبرى نمطا خاصا بها في صناعة الحرب والسلم.
فقد كانت الحرب خلال الحقبة الزراعية الأولى عبارة عن جيوش تُواقِف (من المواقفة، ومثلها المجابهة والمناهضة) بعضها البعض، فيتنادون «أخرجوا لنا شجعانكم»، حتى إذا تشابك المتقاتلون، نتج عن تشابكهم خسارة في الأرواح، غير أن حجم الخسارة يظل محدودا، مرهونا بقوة المقاتلين وشجاعتهم وصلابة سيوفهم وأسلحتهم الفردية. هذا على خلاف الحقبة الصناعية اللاحقة حيث يحصل تساوق بين الإنتاج بالجملة (Mass production) من ناحية، والتدمير بالجملة (Mass destruction) من ناحية أخرى.
ويضيف الباحثان أن الحرب في الحقبة الثالثة سيكون عمادها «الاستراتيجية المعرفية»، هذه الاستراتيجية التي ستعتمد على وسائل تقنية جديدة بإمكانها أن تبطل مفعول الجيوش على الأرض وتكسر شوكتها في السماء. فنحن إزاء جيل جديد من الأسلحة الذكية القادرة على الحد من أهمية القوة العسكرية المادية التقليدية. باختصار، يستفاد من مؤلف الباحثين ألفين وهايدي توفلير أن العالم سيشهد نمطا جديدا في الحرب لم يعرفه من قبل.
وبالفعل، تدرجت فنون الحرب وصناعة الأسلحة، ومعها الاستراتيجيات العسكرية، في التطور حتى بلغت مرحلة أصبح فيها السلاح الافتراضي، كما يوضح ذلك لوكاس كيلو Lukas Kello في كتابه «السلاح الافتراضي والنظام الدولي» (The Virtual Weapon and International Order) أكثر تهديدا من السلاح النووي. وتكمن خطورته في إلغائه لعامل الجغرافيا وإنهائه للعقيدة الاستراتيجية التقليدية التي كانت تقوم على حماية حدود السيادة البرية والبحرية والجوية فحسب، وكذلك في إلغائه للحدود بين العسكري والمدني، بحيث أصبح بإمكان الفرد الجالس وراء حاسوب أن يحدث من الخسائر ما لا تحدثه الجيوش الجرارة؛ وفي تغييره لجملة من المفاهيم، كمفهوم «إعلان الحرب» و «زمن الحرب»، بحيث أصبحنا نشهد أفعالا هي مثابة إعلان حرب، كالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية مثلا، لكنها أفعال تقع في زمن السلم، الأمر الذي يربك الحسابات ويخلط أوراق الاستراتيجيين. حتى العدو لم يعد عدوا خارج الحدود، بل أصبح عدوا داخليا، نتساكن معه في فضاء افتراضي، فيفعل فينا ما لا يفعله العدو التقليدي.
لم يكن لهذه المستجدات والتطورات على مستوى الأسلحة أن تمضي دون أن تترك أثرها على الفكر الاستراتيجي؛ ولعل من أبرز أوجه هذا الأثر أنها مَكَّنت لدعاة استعمال القوة الناعمة وبعثت آمالهم في خوض حروب الأرواح والنفوس، بعد انتهاء حروب الاستحواذ على الأرض والجغرافيا. الحاصل أن كتاب جوزيف ناي، عضو إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، عن «القوة الناعمة: سبل النجاح في السياسة الدولية» (Soft Power: The Means to Success in World Politics, by Joseph Nye) يؤشر على وجود وعي جديد، في مرحلة ما بعد غزو العراق وأفغانستان، يستحث الولايات المتحدة الأمريكية على الاشتغال على أمن المجتمعات الإسلامية الروحي، وكأننا بأصحاب هذا الوعي يريدون أن يقولوا لنا بأن زمن التدافع المادي من أجل احتلال الأمكنة قد انتهى، حيث أصبح من السهل استباحة حدود البلدان الجغرافية، وأنه قد أصبح من الضروري النفاذ إلى عمق المجتمعات الروحي، الأمر الذي يستدعي أسلحة لطيفة لا قبل للأولين بها.
بالفعل، لم يسبق وأن استُهدف أمن المجتمعات الروحي مثلما هو مستهدف اليوم في زمن الأسلحة الافتراضية. ومن فاته الوعي بهذه الحقيقة فلا شك أنه سيصبح لقمة سائغة في عالم اليوم، لا يملك ما به يصمد في حروب الأرواح. لقد درجت بعض المجتمعات، وضمنها المجتمعات الإسلامية، على التحصن وراء هوية الأغلبية الدينية لضمان تماسكها الروحي؛ ونحن نعلم أن مفهوم «الأغلبية» كان أول مفهوم طالته معاول الهدم المستعملة من طرف القوة الناعمة في زمن الثقافة الرقمية والفضاء الافتراضي.
قديما كانت الجغرافيا عاملا محددا يسمح بالتمييز بين الأقلية الدينية والأغلبية، ويُمكِّن بالتالي من الوصول إلى تسويات وتوافقات تقوم عليها موازين القوى. وفي حال تعذر الوصول إلى تسوية سلمية، تكون الأقلية مجبرة على الخروج باتجاه أمكنة أخرى تراها أرحم وأنسب لممارسة معتقداتها بحرية. أما اليوم، ونحن نعيش وضع الالتباس على الحدود بين الجغرافيا والعوالم الافتراضية، فقد أصبحت الأقليات تلوذ بهذه الفضاءات، تتحصن داخلها، وهي لا تكترث بالتفاوض مع الأغلبية من أجل احتلال مكانة تحت شمس المجتمع، بل يراودها الإحساس بأنها تطوق هذه الأغلبية من الخارج. لقد دخلنا زمنا افتراضيا انتعشت فيه الأقليات في شكل هجرات خروج من فضاء المجتمع العمومي، باتجاه فضاءات افتراضية يتم فيها إعلان الولاء للعقائد الخالصة من شوائب الاختلاط، المتحررة من عوالق التسويات التاريخية والخصوصيات الثقافية وغيرها. هناك قرائن عديدة تعزز الاعتقاد في أن الفضاء الافتراضي أصبح مثابة فضاء تتربص داخله الأقليات خارج حدود الأغلبية، وأننا أصبحنا نشهد نهاية «الأغلبية».
يتوجه العالم نحو مجتمعات جديدة تتألف من أقليات متساكنة، تُحكَم من الداخل والخارج على السواء، بواسطة سلطة مائعة خفية تعتمد المعلومة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمفهوم الديموقراطية إلى «مستوى أعلى». فبعد أن كانت الديموقراطية ترتكز على حكم الأغلبية، أصبحت اليوم تتأسس على حكم الأقليات لذاتها، وفق ما يناسب معتقداتها وميولها. بفضل الهجرة إلى الفضاء الافتراضي وبفعل التحكم في الخوارزميات والذكاء الاصطناعي أصبح بمقدور كل أقلية أن تكون المنتجة لفكرها الإيديولوجي المستهلكة له في نفس الآن، بعد أن كانت من قبل مجبرة على الخضوع لإملاءات الأغلبية والامتثال لشرعيتها. وعليه، أصبح يتعذر الارتكاز على الأغلبية لحماية أمن المجتمعات، كيفما كان هذا الأمن، روحيا كان أو غيره.
ولعل خير دليل على انهيار الأغلبية هو تفكك الارتباط بينها وبين الفكر الديموقراطي، هذا التفكك الذي أصبح وراء ما يشهده العالم من محاولات عنيفة للعودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة، وهي المحاولات التي أصبحت تتخذ شكلا شعبويا-قوميا في السياق الأوروبي مثلا. تنم الدعوة إلى العودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة عن الرغبة في العودة إلى ترسيم الحدود بين الأغلبية والأقلية كما هي في الواقع العيني، لا كما هي في الواقع الافتراضي. ويهمنا في سياق الحديث عن الأمن الروحي الإسلامي أن نعرف إلى أي حد ما يزال استدعاء الأغلبية يضمن هذا الأمن، وإذا كان طلب العودة إلى ترسيم الحدود بين هذه الأغلبية والأقلية يكتسي طابعا شعبوياـقوميا في السياق الأوروبي، فما هو الشكل الذي يتخذه في السياق الإسلامي؟Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4505 من مضايق الحداثة الى فضاء الابداع الاسلامي والعربي [texte imprimé] / حاجي خالد, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 213ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9953-68-115-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : لفهم حقيقة الانتقال من حرب الأجسام والأجساد إلى حرب النفوس والأرواح ومدى تأثير هذا الانتقال على أمن المجتمعات الدينية الروحي في عالم اليوم، لا بد من وقفة قصيرة مع تطور فنون الحرب وصناعة الأسلحة. في العقد الأخير من القرن الماضي، وتحديدا في سنة ١٩٩٥م، صدر للزوجين ألفين وهايدي توفلير (Alvin and Heidi Toffler) مؤلف تحت عنوان: «الحرب وضدها» (War and Anti-War)، الذي هو عبارة عن تحليل لظاهرة الحرب عبر العصور ومحاولة لاستشراف مستقبل الصراعات المسلحة على ضوء ما يشهده العالم اليوم من تحولات تقنية وتكنولوجية سريعة. وينطلق الباحثان من فكرة أساسية مفادها أن لكل حقبة من الحقب التاريخية الكبرى نمطا خاصا بها في صناعة الحرب والسلم.
فقد كانت الحرب خلال الحقبة الزراعية الأولى عبارة عن جيوش تُواقِف (من المواقفة، ومثلها المجابهة والمناهضة) بعضها البعض، فيتنادون «أخرجوا لنا شجعانكم»، حتى إذا تشابك المتقاتلون، نتج عن تشابكهم خسارة في الأرواح، غير أن حجم الخسارة يظل محدودا، مرهونا بقوة المقاتلين وشجاعتهم وصلابة سيوفهم وأسلحتهم الفردية. هذا على خلاف الحقبة الصناعية اللاحقة حيث يحصل تساوق بين الإنتاج بالجملة (Mass production) من ناحية، والتدمير بالجملة (Mass destruction) من ناحية أخرى.
ويضيف الباحثان أن الحرب في الحقبة الثالثة سيكون عمادها «الاستراتيجية المعرفية»، هذه الاستراتيجية التي ستعتمد على وسائل تقنية جديدة بإمكانها أن تبطل مفعول الجيوش على الأرض وتكسر شوكتها في السماء. فنحن إزاء جيل جديد من الأسلحة الذكية القادرة على الحد من أهمية القوة العسكرية المادية التقليدية. باختصار، يستفاد من مؤلف الباحثين ألفين وهايدي توفلير أن العالم سيشهد نمطا جديدا في الحرب لم يعرفه من قبل.
وبالفعل، تدرجت فنون الحرب وصناعة الأسلحة، ومعها الاستراتيجيات العسكرية، في التطور حتى بلغت مرحلة أصبح فيها السلاح الافتراضي، كما يوضح ذلك لوكاس كيلو Lukas Kello في كتابه «السلاح الافتراضي والنظام الدولي» (The Virtual Weapon and International Order) أكثر تهديدا من السلاح النووي. وتكمن خطورته في إلغائه لعامل الجغرافيا وإنهائه للعقيدة الاستراتيجية التقليدية التي كانت تقوم على حماية حدود السيادة البرية والبحرية والجوية فحسب، وكذلك في إلغائه للحدود بين العسكري والمدني، بحيث أصبح بإمكان الفرد الجالس وراء حاسوب أن يحدث من الخسائر ما لا تحدثه الجيوش الجرارة؛ وفي تغييره لجملة من المفاهيم، كمفهوم «إعلان الحرب» و «زمن الحرب»، بحيث أصبحنا نشهد أفعالا هي مثابة إعلان حرب، كالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية مثلا، لكنها أفعال تقع في زمن السلم، الأمر الذي يربك الحسابات ويخلط أوراق الاستراتيجيين. حتى العدو لم يعد عدوا خارج الحدود، بل أصبح عدوا داخليا، نتساكن معه في فضاء افتراضي، فيفعل فينا ما لا يفعله العدو التقليدي.
لم يكن لهذه المستجدات والتطورات على مستوى الأسلحة أن تمضي دون أن تترك أثرها على الفكر الاستراتيجي؛ ولعل من أبرز أوجه هذا الأثر أنها مَكَّنت لدعاة استعمال القوة الناعمة وبعثت آمالهم في خوض حروب الأرواح والنفوس، بعد انتهاء حروب الاستحواذ على الأرض والجغرافيا. الحاصل أن كتاب جوزيف ناي، عضو إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، عن «القوة الناعمة: سبل النجاح في السياسة الدولية» (Soft Power: The Means to Success in World Politics, by Joseph Nye) يؤشر على وجود وعي جديد، في مرحلة ما بعد غزو العراق وأفغانستان، يستحث الولايات المتحدة الأمريكية على الاشتغال على أمن المجتمعات الإسلامية الروحي، وكأننا بأصحاب هذا الوعي يريدون أن يقولوا لنا بأن زمن التدافع المادي من أجل احتلال الأمكنة قد انتهى، حيث أصبح من السهل استباحة حدود البلدان الجغرافية، وأنه قد أصبح من الضروري النفاذ إلى عمق المجتمعات الروحي، الأمر الذي يستدعي أسلحة لطيفة لا قبل للأولين بها.
بالفعل، لم يسبق وأن استُهدف أمن المجتمعات الروحي مثلما هو مستهدف اليوم في زمن الأسلحة الافتراضية. ومن فاته الوعي بهذه الحقيقة فلا شك أنه سيصبح لقمة سائغة في عالم اليوم، لا يملك ما به يصمد في حروب الأرواح. لقد درجت بعض المجتمعات، وضمنها المجتمعات الإسلامية، على التحصن وراء هوية الأغلبية الدينية لضمان تماسكها الروحي؛ ونحن نعلم أن مفهوم «الأغلبية» كان أول مفهوم طالته معاول الهدم المستعملة من طرف القوة الناعمة في زمن الثقافة الرقمية والفضاء الافتراضي.
قديما كانت الجغرافيا عاملا محددا يسمح بالتمييز بين الأقلية الدينية والأغلبية، ويُمكِّن بالتالي من الوصول إلى تسويات وتوافقات تقوم عليها موازين القوى. وفي حال تعذر الوصول إلى تسوية سلمية، تكون الأقلية مجبرة على الخروج باتجاه أمكنة أخرى تراها أرحم وأنسب لممارسة معتقداتها بحرية. أما اليوم، ونحن نعيش وضع الالتباس على الحدود بين الجغرافيا والعوالم الافتراضية، فقد أصبحت الأقليات تلوذ بهذه الفضاءات، تتحصن داخلها، وهي لا تكترث بالتفاوض مع الأغلبية من أجل احتلال مكانة تحت شمس المجتمع، بل يراودها الإحساس بأنها تطوق هذه الأغلبية من الخارج. لقد دخلنا زمنا افتراضيا انتعشت فيه الأقليات في شكل هجرات خروج من فضاء المجتمع العمومي، باتجاه فضاءات افتراضية يتم فيها إعلان الولاء للعقائد الخالصة من شوائب الاختلاط، المتحررة من عوالق التسويات التاريخية والخصوصيات الثقافية وغيرها. هناك قرائن عديدة تعزز الاعتقاد في أن الفضاء الافتراضي أصبح مثابة فضاء تتربص داخله الأقليات خارج حدود الأغلبية، وأننا أصبحنا نشهد نهاية «الأغلبية».
يتوجه العالم نحو مجتمعات جديدة تتألف من أقليات متساكنة، تُحكَم من الداخل والخارج على السواء، بواسطة سلطة مائعة خفية تعتمد المعلومة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمفهوم الديموقراطية إلى «مستوى أعلى». فبعد أن كانت الديموقراطية ترتكز على حكم الأغلبية، أصبحت اليوم تتأسس على حكم الأقليات لذاتها، وفق ما يناسب معتقداتها وميولها. بفضل الهجرة إلى الفضاء الافتراضي وبفعل التحكم في الخوارزميات والذكاء الاصطناعي أصبح بمقدور كل أقلية أن تكون المنتجة لفكرها الإيديولوجي المستهلكة له في نفس الآن، بعد أن كانت من قبل مجبرة على الخضوع لإملاءات الأغلبية والامتثال لشرعيتها. وعليه، أصبح يتعذر الارتكاز على الأغلبية لحماية أمن المجتمعات، كيفما كان هذا الأمن، روحيا كان أو غيره.
ولعل خير دليل على انهيار الأغلبية هو تفكك الارتباط بينها وبين الفكر الديموقراطي، هذا التفكك الذي أصبح وراء ما يشهده العالم من محاولات عنيفة للعودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة، وهي المحاولات التي أصبحت تتخذ شكلا شعبويا-قوميا في السياق الأوروبي مثلا. تنم الدعوة إلى العودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة عن الرغبة في العودة إلى ترسيم الحدود بين الأغلبية والأقلية كما هي في الواقع العيني، لا كما هي في الواقع الافتراضي. ويهمنا في سياق الحديث عن الأمن الروحي الإسلامي أن نعرف إلى أي حد ما يزال استدعاء الأغلبية يضمن هذا الأمن، وإذا كان طلب العودة إلى ترسيم الحدود بين هذه الأغلبية والأقلية يكتسي طابعا شعبوياـقوميا في السياق الأوروبي، فما هو الشكل الذي يتخذه في السياق الإسلامي؟Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4505 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14670 03-17-87/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14669 03-17-87/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible13130 03-17-87/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14671 03-17-87/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الصحة النفسية منظور دينامي تكاملي للنمو في البيت و المدرسة / حجازي مصطفى (2004)
Titre : الصحة النفسية منظور دينامي تكاملي للنمو في البيت و المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : حجازي مصطفى, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2004 Importance : 334ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1235 الصحة النفسية منظور دينامي تكاملي للنمو في البيت و المدرسة [texte imprimé] / حجازي مصطفى, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2004 . - 334ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1235 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3445 01-10-140/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible03442 01-10-140/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3441 01-10-140/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3438 01-10-140/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3439 01-10-140/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3437 01-10-140/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3443 01-10-140/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الصراع على سيادة اروبا / تايلور ، ا. ج .ب (2009) / 978-9953-68-368-7
Titre : الصراع على سيادة اروبا : 1848-1918 Type de document : texte imprimé Auteurs : تايلور ، ا. ج .ب, Auteur ; جتكر ، فاضل, Traducteur Editeur : ابو ظبي: كلمة Année de publication : 2009 Autre Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Importance : 805ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-368-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Index. décimale : 03-22علم الاجتماع التاريخي Résumé : تمخض سقوط مترنيخ في الثورات التي اكتسحت أوروبا في 1848 عن تدشين حقبة قومية غير مسبوقة تكللت بإنهيار أسر هابسبرغ، رومانوف وهوهنزولرن الحاكمة في نهاية الحرب العالمية الأولى؛ وعلى إمتداد فترة الأعوام السبعين الفاصلة التي هي موضوع هذا الكتاب، شهدت حدود أوروبا تغيُّراً مسرحياً مثيراً عما كانت عليه تلك المقررة في فيينا سنة 1815: تولى كافور ريادة حركة الريزورغيمنتو (Risorgimento) في إيطاليا؛ نجح بسمارك في إنجاز توحيد ألمانيا، في حين بقيت القوى العظمى متزاحمة على مكان تحت الشمس في أفريقيا.
في هذا الكتاب، وهو أحد أكثر كتبه دواماً، يقوم "آ.ج.ب. تيلور" بتسليط الضوء على كيفية قام ميزان القوة المتغير بتحديد مسار التاريخ الأوروبي خلال هذه المرحلة الأخيرة من مراحل كون أوروبا مركز العالم.
من الألف إلى الياء تبقى رواية "تيلور" بالغة الحيوية بما يجعل الكتاب مأثرة أدبية بمقدار ما هو مساهمة في صرح الأستذة التاريخيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3710 الصراع على سيادة اروبا : 1848-1918 [texte imprimé] / تايلور ، ا. ج .ب, Auteur ; جتكر ، فاضل, Traducteur . - ابو ظبي: كلمة : بيروت : المركز الثقافي العربي, 2009 . - 805ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 978-9953-68-368-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Index. décimale : 03-22علم الاجتماع التاريخي Résumé : تمخض سقوط مترنيخ في الثورات التي اكتسحت أوروبا في 1848 عن تدشين حقبة قومية غير مسبوقة تكللت بإنهيار أسر هابسبرغ، رومانوف وهوهنزولرن الحاكمة في نهاية الحرب العالمية الأولى؛ وعلى إمتداد فترة الأعوام السبعين الفاصلة التي هي موضوع هذا الكتاب، شهدت حدود أوروبا تغيُّراً مسرحياً مثيراً عما كانت عليه تلك المقررة في فيينا سنة 1815: تولى كافور ريادة حركة الريزورغيمنتو (Risorgimento) في إيطاليا؛ نجح بسمارك في إنجاز توحيد ألمانيا، في حين بقيت القوى العظمى متزاحمة على مكان تحت الشمس في أفريقيا.
في هذا الكتاب، وهو أحد أكثر كتبه دواماً، يقوم "آ.ج.ب. تيلور" بتسليط الضوء على كيفية قام ميزان القوة المتغير بتحديد مسار التاريخ الأوروبي خلال هذه المرحلة الأخيرة من مراحل كون أوروبا مركز العالم.
من الألف إلى الياء تبقى رواية "تيلور" بالغة الحيوية بما يجعل الكتاب مأثرة أدبية بمقدار ما هو مساهمة في صرح الأستذة التاريخيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3710 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13577 03-22-282/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible13579 03-22-282/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible13580 03-22-282/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الجريمة و العقاب الجزء الثاني (2010) / 978-9953-68-462-6
Titre : الجريمة و العقاب الجزء الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : سامي الدروبي, Adaptateur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2010 Importance : 431ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-462-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : تعتبر رواية "الجريمة والعقاب" إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الموجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض...
إن شخصيّة راسكولنيكوف هي محاولة لفهم تعقيدات الشخصية الإنسانية مقدماً عدداً من التفسيرات، مناقشاً الدوافع والبواعث الكامنة في اللاوعي والتي حَدَت راسكولنيكوف للتصّرف بما يخالف المنطق.
يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان، ويجبرنا على أن نتطلّع إلى ما يكمن في نفوسنا، وأن نعثر فيها على تلك الأهواء التي تعصف بأبطاله، وكيف أن النفس الإنسانية تحمل في آن أسمى المثل إلى جانب أحط الدناءات... كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4575 الجريمة و العقاب الجزء الثاني [texte imprimé] / سامي الدروبي, Adaptateur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2010 . - 431ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 978-9953-68-462-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : تعتبر رواية "الجريمة والعقاب" إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الموجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض...
إن شخصيّة راسكولنيكوف هي محاولة لفهم تعقيدات الشخصية الإنسانية مقدماً عدداً من التفسيرات، مناقشاً الدوافع والبواعث الكامنة في اللاوعي والتي حَدَت راسكولنيكوف للتصّرف بما يخالف المنطق.
يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان، ويجبرنا على أن نتطلّع إلى ما يكمن في نفوسنا، وأن نعثر فيها على تلك الأهواء التي تعصف بأبطاله، وكيف أن النفس الإنسانية تحمل في آن أسمى المثل إلى جانب أحط الدناءات... كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4575 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33588 03-17-113/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33590 03-17-113/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33589 03-17-113/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33587 03-17-113/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
القبيلة و القبائلية أو هوايات ما بعد الحداثة / الغذامي عبد الله (2009) / 978-9953-68-373-5
Titre : القبيلة و القبائلية أو هوايات ما بعد الحداثة Type de document : texte imprimé Auteurs : الغذامي عبد الله, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2009 Importance : 279ص Présentation : غلاف ملون Format : 22سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-373-5 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3042 القبيلة و القبائلية أو هوايات ما بعد الحداثة [texte imprimé] / الغذامي عبد الله, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2009 . - 279ص : غلاف ملون ; 22سم.
ISSN : 978-9953-68-373-5
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3042 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30046 03-07-23/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30045 03-07-23/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30047 03-07-23/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الاتصال التربوي و تدريس الأدب / حبيبي ميلود
Titre : الاتصال التربوي و تدريس الأدب : دراسة وصفية تصنيفية للنماذج و الأنساق Type de document : texte imprimé Auteurs : حبيبي ميلود, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Importance : 191ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1880 الاتصال التربوي و تدريس الأدب : دراسة وصفية تصنيفية للنماذج و الأنساق [texte imprimé] / حبيبي ميلود, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, [s.d.] . - 191ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1880 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 23542 01-12-308/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible23541 01-12-308/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible23540 01-12-308/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible23539 01-12-308/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الاختلاف الثقافي و ثقافة الاختلاف / سعد البازعي (2008) / 978-9953-68-308-2
Titre : الاختلاف الثقافي و ثقافة الاختلاف Type de document : texte imprimé Auteurs : سعد البازعي, Auteur Editeur : بيروت : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2008 Importance : 328ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-308-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : ((الاختلاف الثقافي)) عبارة يقصد بها الاختلاف بوصفه ظاهرة ثقافية وسمة رئيسة من سمات الثقافة، أي ثقافة، في حين ان ثقافة الاختلاف)) تشير إلى الثقافة المتراكمة نتيجة الوعي بالاختلاف والصدور عن ذلك الوعي ودراسته وتحليله، الأمر الذي يوجد تراكما معرفيا وخبرة إدراكية ابستمولوجية أو مجموعة من المعارف والخبرات التي تتألف منها ثقافة نابعة من الاختلاف. في ها الكتاب عدد من الأوراق البحثية والمحاضرات والمقالات التي ترصد الاختلاف وتحلله بوصفه اختلافا، في المقام الأول، بين الثقافة (أو الثقافات ) العربية الإسلامية والثقافات الغربية. ومنطلق التحليل هو أن الوعي بالاختلاف ضروري لاستيعاب أفضل لطبيعة الثقافة وللقوى المؤثرة في التفاعل الثقافي بأشكاله ومستوياته المختلفة. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4443 الاختلاف الثقافي و ثقافة الاختلاف [texte imprimé] / سعد البازعي, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2008 . - 328ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISSN : 978-9953-68-308-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : ((الاختلاف الثقافي)) عبارة يقصد بها الاختلاف بوصفه ظاهرة ثقافية وسمة رئيسة من سمات الثقافة، أي ثقافة، في حين ان ثقافة الاختلاف)) تشير إلى الثقافة المتراكمة نتيجة الوعي بالاختلاف والصدور عن ذلك الوعي ودراسته وتحليله، الأمر الذي يوجد تراكما معرفيا وخبرة إدراكية ابستمولوجية أو مجموعة من المعارف والخبرات التي تتألف منها ثقافة نابعة من الاختلاف. في ها الكتاب عدد من الأوراق البحثية والمحاضرات والمقالات التي ترصد الاختلاف وتحلله بوصفه اختلافا، في المقام الأول، بين الثقافة (أو الثقافات ) العربية الإسلامية والثقافات الغربية. ومنطلق التحليل هو أن الوعي بالاختلاف ضروري لاستيعاب أفضل لطبيعة الثقافة وللقوى المؤثرة في التفاعل الثقافي بأشكاله ومستوياته المختلفة. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4443 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16719 03-17 95/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleP000227 03-17 علم الاجتماع الثقافي سعد Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt30213 03-17-95/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16718 03-17-95/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16720 03-17-95/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !