Détail de l'auteur
Auteur وهبة ، مراد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : سلطان العقل Type de document : texte imprimé Auteurs : وهبة ، مراد, Auteur Editeur : القاهرة : دار قباء الحديثة للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2007 Importance : 539ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-303-529-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-12الفلسفة السياسية Résumé : جملة مقالات محكومة في تصنيفها بمفهومي عن الوعي بالزمان. وهذا الوعي يستند إلى أن الأولوية للمستقبل وليس للماضي لأن الإنسان مشدود إلى غاية، أي إلى رؤية مستقبلية يريد تحقيقها في الواقع، فإذا تحققت يكون قد نقل، في هذه الحالة، الوضع القادم إلى وضع قائم. ومع الوقت ينزلق هذا الوضع القائم إلى الماضي، وعندئذ ينتهي الوضع القائم ليفسح الطريق لوضع قادم آخر. في هذا الإطار قسمنا الكتاب إلى ثلاثة فصول: وضع قادم ووضع قائم ونهاية وضع. نهاية وضع مرادف لما يقال عنه إنه تراث. ومعنى ذلك أن الوضع القادم يقوم بعملية بتر للتراث. وقد قام بعملية البتر، في الحضارة الإسلامية، ابن رشد، وفي الحضارة الغربية، ديكارت. إلا أن هذا البتر لم يكن ممكنًا إلا بـ"سلطان العقل". ومن هنا جاء عنوان هذا الكتاب. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6606 سلطان العقل [texte imprimé] / وهبة ، مراد, Auteur . - القاهرة : دار قباء الحديثة للطباعة و النشر و التوزيع, 2007 . - 539ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-303-529-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-12الفلسفة السياسية Résumé : جملة مقالات محكومة في تصنيفها بمفهومي عن الوعي بالزمان. وهذا الوعي يستند إلى أن الأولوية للمستقبل وليس للماضي لأن الإنسان مشدود إلى غاية، أي إلى رؤية مستقبلية يريد تحقيقها في الواقع، فإذا تحققت يكون قد نقل، في هذه الحالة، الوضع القادم إلى وضع قائم. ومع الوقت ينزلق هذا الوضع القائم إلى الماضي، وعندئذ ينتهي الوضع القائم ليفسح الطريق لوضع قادم آخر. في هذا الإطار قسمنا الكتاب إلى ثلاثة فصول: وضع قادم ووضع قائم ونهاية وضع. نهاية وضع مرادف لما يقال عنه إنه تراث. ومعنى ذلك أن الوضع القادم يقوم بعملية بتر للتراث. وقد قام بعملية البتر، في الحضارة الإسلامية، ابن رشد، وفي الحضارة الغربية، ديكارت. إلا أن هذا البتر لم يكن ممكنًا إلا بـ"سلطان العقل". ومن هنا جاء عنوان هذا الكتاب. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6606 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11759 02-12-15/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !