Détail de l'auteur
Auteur الزيات فتحي مصطفى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (6)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم النفس المعرفي ج1 دراسات و بحوث / الزيات فتحي مصطفى (2001) / 978-977-316-050-0
Titre : علم النفس المعرفي ج1 دراسات و بحوث Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : مصر : دارالنشر للجامعات Année de publication : 2001 Importance : 703ص Présentation : غلاف ملون Format : 26سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-316-050-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=645 علم النفس المعرفي ج1 دراسات و بحوث [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - مصر : دارالنشر للجامعات, 2001 . - 703ص : غلاف ملون ; 26سم.
ISBN : 978-977-316-050-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=645 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3470 01-05-121/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3471 01-05-121/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3472 01-05-121/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3469 01-05-121/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible134 01-05-121/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3473 01-05-121/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3466 01-05-121/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3467 01-05-121/10 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3474 12-05-121/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleP000093 الز Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس المعرفي / الزيات فتحي مصطفى (2001)
Titre : علم النفس المعرفي : مداخل و نماذج و نظريات Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : مصر :دار النشر للجامعات Année de publication : 2001 Importance : 719ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=571 علم النفس المعرفي : مداخل و نماذج و نظريات [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - مصر :دار النشر للجامعات, 2001 . - 719ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=571 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 137 01-05-97/2 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي / الزيات فتحي مصطفى (1998) / 977-5526-99-7
Titre : الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1998 Collection : سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم num. 3 Importance : 633ص ISBN/ISSN/EAN : 977-5526-99-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Tags : 01-17 Résumé : يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعاPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1998 . - 633ص. - (سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم; 3) .
ISSN : 977-5526-99-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Tags : 01-17 Résumé : يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعاPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 131 01-17-48 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية / الزيات فتحي مصطفى / 978-977-316-228-3
Titre : صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Importance : 592ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-316-228-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : موضوع هذا الكتاب الاستراتيجيات التدريسية و المداخل لذوي صعوبات التعلم من جزئين: الأول يتناول الاستراتيجيات في بعدها الوقائي و يشمل هذا الكتاب على خمسة عشر فصلا هي: الاستراتيجيات في التعليم و التعلم ذوي صعوبات التعلم، استراتيجيات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الإدراك، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي ذوي صعوبات الذاكرة، الصعوبات الحادة في القراءة ( الديسلكسيا) بين الأسباب و الأعراض ، تشخيص التقويم عسر القراءة بين النماذج المحكمية. و المحددات النمائية، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي عسر القراءة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الكتابة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الرياضيات، المدخل الطبي للعلاج صعوبات التعلم، المدخل السلوكي لعلاج صعوبات التعلم: الأسس النظرية، أليات المدخل السلوكي في التدخل العلاجي لذصعوبات التعلم، المدخل النفسي العصبي لتفسير و تشخيص و علاج صعوبات التعلم، المدخل المعرفي لعلاج صعوبات التعلم، التدخلات العلاجية التجريبية العالمية لمختلف أنماط صعوبات التعلم. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2138 صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, [s.d.] . - 592ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-316-228-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : موضوع هذا الكتاب الاستراتيجيات التدريسية و المداخل لذوي صعوبات التعلم من جزئين: الأول يتناول الاستراتيجيات في بعدها الوقائي و يشمل هذا الكتاب على خمسة عشر فصلا هي: الاستراتيجيات في التعليم و التعلم ذوي صعوبات التعلم، استراتيجيات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط النشاط، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الإدراك، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي ذوي صعوبات الذاكرة، الصعوبات الحادة في القراءة ( الديسلكسيا) بين الأسباب و الأعراض ، تشخيص التقويم عسر القراءة بين النماذج المحكمية. و المحددات النمائية، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي عسر القراءة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الكتابة، الاستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي لذوي صعوبات الرياضيات، المدخل الطبي للعلاج صعوبات التعلم، المدخل السلوكي لعلاج صعوبات التعلم: الأسس النظرية، أليات المدخل السلوكي في التدخل العلاجي لذصعوبات التعلم، المدخل النفسي العصبي لتفسير و تشخيص و علاج صعوبات التعلم، المدخل المعرفي لعلاج صعوبات التعلم، التدخلات العلاجية التجريبية العالمية لمختلف أنماط صعوبات التعلم. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2138 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21639 01-08-110/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم / الزيات فتحي مصطفى (2002) / 978-977-316-079-1
Titre : المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم : قضايا التعريف و التشخيص و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Année de publication : 2002 Importance : 642ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-316-079-1 Langues : Français (fre) Résumé : يتناول ظاهرة تربوية و نفسية تتعلق بفئة تثير لدى كافة الشرائح الاجتماعية شيء من الحيرة و التناقض النظري و المنهجي و هي فئة: متفوقون عقليا و الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
و قد اثارت هذه الظاهرة اهتمام كافة المربين من خلال طرح الأسئلة التنالية:
تعريف، و الهوية، و التحديد، و التسكين؟. الكشف، و الأدوات التشخيصية، و البرامج العلاجية؟. المناهج و طرق التدريس؟، و إعداد و تأهيل المدرسين و الممارسين؟
هل يمكن أن يجتمع التفوق العقلي و الموهبة من الناحية، و صعوبات التعلم من ناحية أخرى، و يتزامن وجودهما في نفس الوقت لدى فئة أو مجموعة من الطلاب. كيف يمكن يعبر التفوق العقلي و مظاهره و خصائصه عن نفسه كأحد وجهي هذه الظاهرة، في ظل وجود صعوبات التعلم و مظاهرها و خصائصها، كوجه أخر لنفس الظاهرة؟. كيف يمكن تناول هذا المفهوم (الثنائي غير العادية) بالتحديد، و التشخيص، و العلاج، و كلا من وجهيه: التفوق العقلي، و صعوبات التعلم يحتلان نقطتين متباعدتين ومتداخلتين في آن واحد على طرفي نفس المتصل؟
ماالآثار التربوية والنفسية المترتبة على الجمع بين النقيضين داخل هذه الفئة من الطلاب الموجودة بيننا ، في فصولنا ، ومدارسنا ، وجامعاتنا من حيث :والاجابة العاجلة على كل هذه التساؤلات وغيرها ، أن هذه الفئة ثنائيي غير العادية Twice-Exceptional ان صح هذا التعبير يحتاجون لادوات تشخيصية وتقويمية وعلاجية غير عادية وانشطة وممارسات تجمع بين العلاج والتنمية
ومع تعقد وتداخل جوانب هذه الظاهرة وأبعادها ،فاننا نرى أن التحجليل الكيفي للأداءات المعرفية لهؤلاء الطلاب يسهم في الكشف عنهم وتحديدهم ، وان الاقتصار على التحليل الكمي فقط يحول دون ذلك بسبب خاصية التقنيع أو الطمس التي تحكم وجود وخصائص هذه الظاهرة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2173 المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم : قضايا التعريف و التشخيص و العلاج [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - 2002 . - 642ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-316-079-1
Langues : Français (fre)
Résumé : يتناول ظاهرة تربوية و نفسية تتعلق بفئة تثير لدى كافة الشرائح الاجتماعية شيء من الحيرة و التناقض النظري و المنهجي و هي فئة: متفوقون عقليا و الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
و قد اثارت هذه الظاهرة اهتمام كافة المربين من خلال طرح الأسئلة التنالية:
تعريف، و الهوية، و التحديد، و التسكين؟. الكشف، و الأدوات التشخيصية، و البرامج العلاجية؟. المناهج و طرق التدريس؟، و إعداد و تأهيل المدرسين و الممارسين؟
هل يمكن أن يجتمع التفوق العقلي و الموهبة من الناحية، و صعوبات التعلم من ناحية أخرى، و يتزامن وجودهما في نفس الوقت لدى فئة أو مجموعة من الطلاب. كيف يمكن يعبر التفوق العقلي و مظاهره و خصائصه عن نفسه كأحد وجهي هذه الظاهرة، في ظل وجود صعوبات التعلم و مظاهرها و خصائصها، كوجه أخر لنفس الظاهرة؟. كيف يمكن تناول هذا المفهوم (الثنائي غير العادية) بالتحديد، و التشخيص، و العلاج، و كلا من وجهيه: التفوق العقلي، و صعوبات التعلم يحتلان نقطتين متباعدتين ومتداخلتين في آن واحد على طرفي نفس المتصل؟
ماالآثار التربوية والنفسية المترتبة على الجمع بين النقيضين داخل هذه الفئة من الطلاب الموجودة بيننا ، في فصولنا ، ومدارسنا ، وجامعاتنا من حيث :والاجابة العاجلة على كل هذه التساؤلات وغيرها ، أن هذه الفئة ثنائيي غير العادية Twice-Exceptional ان صح هذا التعبير يحتاجون لادوات تشخيصية وتقويمية وعلاجية غير عادية وانشطة وممارسات تجمع بين العلاج والتنمية
ومع تعقد وتداخل جوانب هذه الظاهرة وأبعادها ،فاننا نرى أن التحجليل الكيفي للأداءات المعرفية لهؤلاء الطلاب يسهم في الكشف عنهم وتحديدهم ، وان الاقتصار على التحليل الكمي فقط يحول دون ذلك بسبب خاصية التقنيع أو الطمس التي تحكم وجود وخصائص هذه الظاهرة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2173 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21415 01-08-101/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21414 01-08-101/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21413 01-08-101/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي و المنظور المعرفي / الزيات فتحي مصطفى (1996) / 978-977-5526-43-4
Titre : سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي و المنظور المعرفي Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : القاهرة : دار النشر للجامعات Année de publication : 1996 Importance : 585ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5526-43-4 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1753 سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي و المنظور المعرفي [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة : دار النشر للجامعات, 1996 . - 585ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-5526-43-4
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1753 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 139 01-12-166/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !