Détail de l'auteur
Auteur مرسي، كمال إبراهيم |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
مرجع في علم التخلف العقلي / مرسي، كمال إبراهيم (1996)
Titre : مرجع في علم التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : مرسي، كمال إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1996 Importance : 305ص Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 مرجع في علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال إبراهيم, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1996 . - 305ص ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 255 01-02-07/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37300 01-02-07/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !