Détail de l'auteur
Auteur الفتلاوي، محمسن كاظم سهيلة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
المدخل إلى التدريس / الفتلاوي، محمسن كاظم سهيلة (2010) / 978-9957-00-420-0
Titre : المدخل إلى التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : الفتلاوي، محمسن كاظم سهيلة, Auteur Editeur : عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 319ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-420-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : إن التوصل لمفهوم محكم أو قاطع للتدريس أمر صعب المنال، إذ أن مفهوم التدريس يتطور تبعاً لتطور فلسفة المجتمع وأهدافه وتطور مفهوم التربية وأهدافها وتطور الأدب التربوي والنفسي من خلال الكتابات والأبحاث التربوية والنفسية. بالإضافة إلى ذلك فإن التدريس عملية ذاتية تظهر فيها شخصية المعلم وتلعب فيها ذاتيته دوراً عظيماً، ومع ذلك فقد وجد علم يعتني به له أهدافه العامة والخاصة وأسسه ومبادئه ونظرياته، التي تساعد في كيفية إعداد المعلم لمهنة التدريس، وأهم المبادئ التي تقوم عليها هذه المهنة وكيفية تطبيقها، وأهميتها في إعداد جيل يعمل من أجل تسليم هذه المهمة إلى الجيل الآخر الذي يليه، من هنا فإن الاهتمام بأساليب ومهارات التدريس من أجل إعداد المعلم الكفء يجب أن يعالج بموضوعية وبصدق وبأمانة، وأن تعطى المعلومات الحقيقية والحيوية، وأن تغذى بالخبرات الفعلية والتطبيقات العملية، وكذلك يجب إضافة خلاصة تجارب المعلمين والقائمين بأمور التدريس لما هو موجود أمامهم في المراجع العامة والكتب الكثيرة التي تبحث في هذا الموضوع.
من هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب الذي تهدف المؤلفة من خلاله تقديم شيء جديد ومفيد لعشاق هذه المهنة. والكتاب موجه إلى المعلمين وإلى طلاب مؤسسات إعداد المعلمين للاستفادة مما جاء فيه لتحقيق خير هذه الأجيال. وهذه لمحة حول أهم النقاط التي تمّ بحثها في هذه الدراسة: مدخل في تحديد مفهوم التدريس (ماهية التدريس، التدريس والمفاهيم المرتبطة به) أركان التدريس، عمليات التدريس، استراتيجيات التنظيم في التدريس وطرائق التدريس؛ استراتيجية التدريس الجمعي (طريقة المحاضرة (الإلقاء)، طريقة العرض العملي، طريقة الاستقراء)، استراتيجية التدريس الفريقي التعاوني (طريقة العمل التعليمي (المشروع أو الخبرة)، طريقة المناقشة الجماعية، طريقة الاستقصاء)، استراتيجية التعليم الفردي (طريقة التعيينات الفردية، طريقة التعليم المبرمج)، الأهداف والتخطيط والوسائل التعليمية، والواجبات المنزلية والتقويم في التدريس.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=793 المدخل إلى التدريس [texte imprimé] / الفتلاوي، محمسن كاظم سهيلة, Auteur . - عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع, 2010 . - 319ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-00-420-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : إن التوصل لمفهوم محكم أو قاطع للتدريس أمر صعب المنال، إذ أن مفهوم التدريس يتطور تبعاً لتطور فلسفة المجتمع وأهدافه وتطور مفهوم التربية وأهدافها وتطور الأدب التربوي والنفسي من خلال الكتابات والأبحاث التربوية والنفسية. بالإضافة إلى ذلك فإن التدريس عملية ذاتية تظهر فيها شخصية المعلم وتلعب فيها ذاتيته دوراً عظيماً، ومع ذلك فقد وجد علم يعتني به له أهدافه العامة والخاصة وأسسه ومبادئه ونظرياته، التي تساعد في كيفية إعداد المعلم لمهنة التدريس، وأهم المبادئ التي تقوم عليها هذه المهنة وكيفية تطبيقها، وأهميتها في إعداد جيل يعمل من أجل تسليم هذه المهمة إلى الجيل الآخر الذي يليه، من هنا فإن الاهتمام بأساليب ومهارات التدريس من أجل إعداد المعلم الكفء يجب أن يعالج بموضوعية وبصدق وبأمانة، وأن تعطى المعلومات الحقيقية والحيوية، وأن تغذى بالخبرات الفعلية والتطبيقات العملية، وكذلك يجب إضافة خلاصة تجارب المعلمين والقائمين بأمور التدريس لما هو موجود أمامهم في المراجع العامة والكتب الكثيرة التي تبحث في هذا الموضوع.
من هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب الذي تهدف المؤلفة من خلاله تقديم شيء جديد ومفيد لعشاق هذه المهنة. والكتاب موجه إلى المعلمين وإلى طلاب مؤسسات إعداد المعلمين للاستفادة مما جاء فيه لتحقيق خير هذه الأجيال. وهذه لمحة حول أهم النقاط التي تمّ بحثها في هذه الدراسة: مدخل في تحديد مفهوم التدريس (ماهية التدريس، التدريس والمفاهيم المرتبطة به) أركان التدريس، عمليات التدريس، استراتيجيات التنظيم في التدريس وطرائق التدريس؛ استراتيجية التدريس الجمعي (طريقة المحاضرة (الإلقاء)، طريقة العرض العملي، طريقة الاستقراء)، استراتيجية التدريس الفريقي التعاوني (طريقة العمل التعليمي (المشروع أو الخبرة)، طريقة المناقشة الجماعية، طريقة الاستقصاء)، استراتيجية التعليم الفردي (طريقة التعيينات الفردية، طريقة التعليم المبرمج)، الأهداف والتخطيط والوسائل التعليمية، والواجبات المنزلية والتقويم في التدريس.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=793 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3931 01-01-105/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3932 01-01-105/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible3936 01-01-105/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible49210 01-01-105/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible5227 01-01-105/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible5229 01-01-105/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !