Détail de l'éditeur
دار المسيرة للنشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur (16)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم الاجتماع التربوي المعاصر / الحاج محمد احمد علي (2012)
Titre : علم الاجتماع التربوي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : الحاج محمد احمد علي, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 286ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5370 علم الاجتماع التربوي المعاصر [texte imprimé] / الحاج محمد احمد علي, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 286ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5370 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36465 03-23-88 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الواضح في الثقافة الاسلامية / كوكش يحي رامز (2008)
Titre : الواضح في الثقافة الاسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : كوكش يحي رامز, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2008 Importance : 304ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5593 الواضح في الثقافة الاسلامية [texte imprimé] / كوكش يحي رامز, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2008 . - 304ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5593 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 19229 03-17-199/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس العسكري (2010)
Titre : علم النفس العسكري Type de document : texte imprimé Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2010 Importance : 622ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2815 علم النفس العسكري [texte imprimé] . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2010 . - 622ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2815 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33339 01-22-13/1 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم / ابو اسعد احمد عبد اللطيف (2015) / 978-9957-97-040-6
Titre : ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم Type de document : texte imprimé Auteurs : ابو اسعد احمد عبد اللطيف, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 464ص Présentation : غلاف مصور ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-040-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé :
إن دراسة موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يفيد كلا من العاملين مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يستفيد منه كل من المرشدين ومعلمي التربية الخاصة، ويقدم فوائد كبيرة للأسرة لما يتضمنه من توجيهات ومعلومات حول أبنائهم ولعل أبرزها الخصائص والحاجات والمشكلات التي يواجهونها.
ومن هنا فقد جاء كتاب إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ليكون مرجعا شاملا حول الفئات السلبية من الحاجات الخاصة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والجسمية وصعوبات التعلم، والفئات الإيجابية كالموهبة والتفوق، وقد خصصت في هذا الكتاب فصول لكل من الاضطرابات السلوكية واضطرابات التواصل والتوحد واضطرابات الانتباه والنشاط الزائد، وهو ما لم تتضمنه الكثير من الكتب السابقة.
وتظهر أهمية هذا الكتاب في أسلوبه البسيط والسهل والذي يساعد القارئ على الاستفادة من كل المعلومات المتضمنة به، ولا يخلو من المعلومات والمهارات التي يمكن أن يستفيد منها القارئ في تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للتحدث عن الأسرة ودورها في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضمن معلومات شاملة حول طبيعة الأسرة وردود أفعالها، وأدوارها حول كيفية التعامل مع أبنائها.
وأخيرا فإن ما تضمنه هذا الكتاب يمكن إن يستفيد منه كل من الدكتور الجامعي والقارئ والطالب وولي الأمر والأخصائي النفسي والاجتماعي والمرشد والمهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3691 ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم [texte imprimé] / ابو اسعد احمد عبد اللطيف, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 464ص : غلاف مصور ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-040-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé :
إن دراسة موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يفيد كلا من العاملين مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يستفيد منه كل من المرشدين ومعلمي التربية الخاصة، ويقدم فوائد كبيرة للأسرة لما يتضمنه من توجيهات ومعلومات حول أبنائهم ولعل أبرزها الخصائص والحاجات والمشكلات التي يواجهونها.
ومن هنا فقد جاء كتاب إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ليكون مرجعا شاملا حول الفئات السلبية من الحاجات الخاصة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والجسمية وصعوبات التعلم، والفئات الإيجابية كالموهبة والتفوق، وقد خصصت في هذا الكتاب فصول لكل من الاضطرابات السلوكية واضطرابات التواصل والتوحد واضطرابات الانتباه والنشاط الزائد، وهو ما لم تتضمنه الكثير من الكتب السابقة.
وتظهر أهمية هذا الكتاب في أسلوبه البسيط والسهل والذي يساعد القارئ على الاستفادة من كل المعلومات المتضمنة به، ولا يخلو من المعلومات والمهارات التي يمكن أن يستفيد منها القارئ في تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للتحدث عن الأسرة ودورها في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضمن معلومات شاملة حول طبيعة الأسرة وردود أفعالها، وأدوارها حول كيفية التعامل مع أبنائها.
وأخيرا فإن ما تضمنه هذا الكتاب يمكن إن يستفيد منه كل من الدكتور الجامعي والقارئ والطالب وولي الأمر والأخصائي النفسي والاجتماعي والمرشد والمهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3691 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47106 01-18-108/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47201 01-18-108/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47105 01-18-108/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم (2007)
Titre : إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم Type de document : texte imprimé Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 360ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ان من طبيعة البشر عموماً حاجتهم للإرشاد والتوجيه في شؤونهم العامة والخاصة، فما بالك بذوي الاحتياجات الخاصة منهم، فما من إنسان إلا ويتعرض للضغوطات النفسية والعملية والاجتماعية، فيحتاج الشخص منا لمن يرشده ويوجهه للأفضل والأصلح من التصرف والعمل .
لقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة وعلى أكمل وجه .. ولكن يحدث بين الحين والآخر أن تصاب أسرة سيئة الحظ في أعز ما لديها.. أحد أطفالها .. الذي يصاب في أحد حواسه أو قدراته بما يشوه هذه الصورة الجميلة .. ومع هذه المأساة التي تحول الطفل إلى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يستحق المساعدة .. فإن واجب الأسرة والمؤسسات والجمعيات والمراكز المتخصصة في هذا المجال (التربية الخاصة) هو الوقوف بجانب هذا الطفل أي كانت نوع إعاقته باذلين له كل أنواع المساعدة والعون سواء المادي أو المعنوي حتى يستطيع أن يتغلب على إعاقته أو يتعايش معها ويصبح شخصية سوية منتجة نافعة لنفسه ولمجتمعه رغم إصابته
وغالباً ما تواجه أسر ذوي الاحتياجات الخاصة جملة من المشكلات الخاصة أثناء محاولتها للتكيف والتعايش مع وجود الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي الوقت ذاته فإن هذه الأسر عرضة للضغوط والتوترات التي تواجهها كل أسرة في المجتمعات المعاصرة وغالباً ما يفتقر الاختصاصي الذي يحاول مساعدة هذه الأسر إلى المعرفة اللازمة حول هذا الموضوع.
ولعل من المهم أن نقول إن والدي الطفل ذوي الاحتياج الخاص أيضاً لهما حق في المساندة والمساعدة المادية وأهم من ذلك المعنوية .. فكثير من الأسر ينتابهم شعور عميق بالإحساس بالذنب والخجل لإنجابهم طفل من ذوي الاحتياج الخاص .. ويكاد الأمر يصل بهم حدَ إخفائه عن المجتمع بأي وسيلة ومحاولة تناسي وجوده وهذا ما يطلق عليه للأسف (الخجل الاجتماعي) .. وقبول المجتمع للطفل من ذوي الاحتياج الخاص بكل مؤسساته وهيئاته ومن الأسرة أولاً، دون تعال أو شفقة زائفة عليه، هو الخطوة الأولى في المساعدة والمساندة الحقيقية لهذا الطفل ولا بد أن نعمل معاً وبيد متكاتفة نحو تحقيق الهدف الأسمى وهو النظر إلى هؤلاء نظرة عالية جداً ودون خجل ولا نفرق بينهم وبين الأفراد الآخرين من الأسوياء .. ونسعى معاً لتحقيق (مبدأ الدمج) بكل أشكاله وأنواعه تحقيقاً لمبدأ المساواة .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3364 إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم [texte imprimé] . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 360ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ان من طبيعة البشر عموماً حاجتهم للإرشاد والتوجيه في شؤونهم العامة والخاصة، فما بالك بذوي الاحتياجات الخاصة منهم، فما من إنسان إلا ويتعرض للضغوطات النفسية والعملية والاجتماعية، فيحتاج الشخص منا لمن يرشده ويوجهه للأفضل والأصلح من التصرف والعمل .
لقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة وعلى أكمل وجه .. ولكن يحدث بين الحين والآخر أن تصاب أسرة سيئة الحظ في أعز ما لديها.. أحد أطفالها .. الذي يصاب في أحد حواسه أو قدراته بما يشوه هذه الصورة الجميلة .. ومع هذه المأساة التي تحول الطفل إلى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يستحق المساعدة .. فإن واجب الأسرة والمؤسسات والجمعيات والمراكز المتخصصة في هذا المجال (التربية الخاصة) هو الوقوف بجانب هذا الطفل أي كانت نوع إعاقته باذلين له كل أنواع المساعدة والعون سواء المادي أو المعنوي حتى يستطيع أن يتغلب على إعاقته أو يتعايش معها ويصبح شخصية سوية منتجة نافعة لنفسه ولمجتمعه رغم إصابته
وغالباً ما تواجه أسر ذوي الاحتياجات الخاصة جملة من المشكلات الخاصة أثناء محاولتها للتكيف والتعايش مع وجود الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي الوقت ذاته فإن هذه الأسر عرضة للضغوط والتوترات التي تواجهها كل أسرة في المجتمعات المعاصرة وغالباً ما يفتقر الاختصاصي الذي يحاول مساعدة هذه الأسر إلى المعرفة اللازمة حول هذا الموضوع.
ولعل من المهم أن نقول إن والدي الطفل ذوي الاحتياج الخاص أيضاً لهما حق في المساندة والمساعدة المادية وأهم من ذلك المعنوية .. فكثير من الأسر ينتابهم شعور عميق بالإحساس بالذنب والخجل لإنجابهم طفل من ذوي الاحتياج الخاص .. ويكاد الأمر يصل بهم حدَ إخفائه عن المجتمع بأي وسيلة ومحاولة تناسي وجوده وهذا ما يطلق عليه للأسف (الخجل الاجتماعي) .. وقبول المجتمع للطفل من ذوي الاحتياج الخاص بكل مؤسساته وهيئاته ومن الأسرة أولاً، دون تعال أو شفقة زائفة عليه، هو الخطوة الأولى في المساعدة والمساندة الحقيقية لهذا الطفل ولا بد أن نعمل معاً وبيد متكاتفة نحو تحقيق الهدف الأسمى وهو النظر إلى هؤلاء نظرة عالية جداً ودون خجل ولا نفرق بينهم وبين الأفراد الآخرين من الأسوياء .. ونسعى معاً لتحقيق (مبدأ الدمج) بكل أشكاله وأنواعه تحقيقاً لمبدأ المساواة .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3364 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41769 01-18-81/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم (2007) / 978-9957-06-386-3
Titre : ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم Type de document : texte imprimé Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 360ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-386-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : وتضمن الكتاب الفصول التالية :
1. التربية الخاصة .
2. تكييف المناهج لذوي الإعاقة العقلية.
3. تكييف المناهج لذوي الإعاقة السمعية.
4. تكييف المناهج لذوي الاعاقة البصرية.
5. تكييف المناهج لذوي صعوبات التعلم.
6. تكييف المناهج للاطفال الموهوبين و المتفوقين.
7. اعداد و تدريب معلمي التربية الخاصة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3427 ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم [texte imprimé] . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 360ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-386-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : وتضمن الكتاب الفصول التالية :
1. التربية الخاصة .
2. تكييف المناهج لذوي الإعاقة العقلية.
3. تكييف المناهج لذوي الإعاقة السمعية.
4. تكييف المناهج لذوي الاعاقة البصرية.
5. تكييف المناهج لذوي صعوبات التعلم.
6. تكييف المناهج للاطفال الموهوبين و المتفوقين.
7. اعداد و تدريب معلمي التربية الخاصة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3427 Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مناهج البحث العلمي / البطش محمد وليد (2007) / 978-9957-06-389-4
Titre : مناهج البحث العلمي : تصميم البحث و التحليل الاحصائي Type de document : texte imprimé Auteurs : البطش محمد وليد, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 464.ص Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-389-4 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 03-06 علم الاجتماع المنهجي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4885 مناهج البحث العلمي : تصميم البحث و التحليل الاحصائي [texte imprimé] / البطش محمد وليد, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 464.ص ; 25سم.
ISBN : 978-9957-06-389-4
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-06 علم الاجتماع المنهجي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4885 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 03-06-70 03-06-70 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
ارشاد الاطفال العادين (2007) / 978-9957-06-377-1
Titre : ارشاد الاطفال العادين Type de document : texte imprimé Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 375ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-377-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3078 ارشاد الاطفال العادين [texte imprimé] . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 375ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-377-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3078 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30482 01-18-37/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47216 01-18-37/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47217 01-18-37/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47218 01-18-37/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30484 01-18-37/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30481 01-18-37/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
تعليم الاطفال والصفوف الاولى / فرج عبد اللطيف حسين (2005) / 995706272
Titre : تعليم الاطفال والصفوف الاولى Type de document : texte imprimé Auteurs : فرج عبد اللطيف حسين, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2005 Importance : 175ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 995706272 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : علم النفس الطفولة والامومة والمراهقة 15-01 Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1293 تعليم الاطفال والصفوف الاولى [texte imprimé] / فرج عبد اللطيف حسين, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2005 . - 175ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 995706272
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : علم النفس الطفولة والامومة والمراهقة 15-01 Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1293 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 24867 01-15-36/ Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible46015 01-15-36/2 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible24865 01-15-36/3 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible24864 01-15-36/4 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible5343 01-15-36/5 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible24866 01-15-36/6 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible5345 01-15-36/7 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible5344 01-15-36/8 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible24868 01-15-36/9 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الاسرة وتربية الطفل / الناشف محمود هدى (2007) / 978-9957-06-387-0
Titre : الاسرة وتربية الطفل Titre original : family and child education Type de document : texte imprimé Auteurs : الناشف محمود هدى, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-387-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تحميل الفهرس
التربية وعلم النفستربية الطفل
الاسرة وتربية الطفل
الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
سنة الطبع: 2018
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870
النبذة
الفهرس
يسعدني أن أقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل- طلابا وباحثين وأولياء أمور وقائمين على رعاية الأطفال وعاملين على تنميتهم وتنشئتهم عقلياً وخلقياً ووجدانياً واجتماعياً.
يتناول الفصل الاول: دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته من منظور اجتماعي. في حين يبين الفصل الثاني حقوق الطفل في الأسلام وفي المواثيق الدولية.
أما الفصل الثالث فيدور حول أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل وفي نمو ضميره وسلوكه الأخلاقي، والعوامل المؤثرة في عملية التطبيع الاجتماعي ومعوقاتها.
ولما كان الطفل، وكجزء من عملية النمو، يواجه بعض المشكلات السلوكية، فقد حرصت المؤلفة على أن يتناول الكتاب في الفصل الخامس بعض المشكلات اليومية التي يتعرض لها الابناء في الطفولة المبكرة، وهم يحاولون اثبات ذواتهم ويتحسسون مكانتهم في هذا العالم مثل العدوان والاستقلالية وانفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب والنشاط الزائد، الى جانب مشكلات الكلام وتكوين علاقات اجتماعية سوية.
أما الفصل السادس، فقد خصص لأثر المربية، التي يكاد لا يخلو بيت من وجودها كمساعدة أو كبديلة للأم في تربية الأطفال. وذلك من ناحية ثقافية وخلقية ونفسية واجتماعية وعقلية وحسية جمالية.
وبما أن العديد من الأطفال في العالم العربي يلتحقون بنوع أو بأخر من المؤسسات التربوية قبل سن المدرسة الابتدائية مثل الحضانة أو الروضة، كان لا بد من تناول دور الروضة والعاملين بها في تحقيق الصحة النفسية للأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهارتهم واتجاهاتهم وتوجيه سلوكهم. هذا الى جانب ما تقوم به المؤسسة التربوية من تحديث لأساليب تربية النشء والأخذ بالمستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم؛ وهذا ما تناوله الفصل السابع.
أما الفصل الثامن والأخير، فإنه يقدم المفهوم الحديث «للشراكة الوالدية» في تربية الأطفال مبيناً فوائد مثل هذه الشراكة بالنسبة للأبناء والآباء والمعلمين على حد سواء. كما يتعرض هذا الفصل للبيئة المدرسية والبيئة الإعلامية والمعلوماتية المناسبة بشكل عام.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2665 الاسرة وتربية الطفل = family and child education [texte imprimé] / الناشف محمود هدى, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-387-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تحميل الفهرس
التربية وعلم النفستربية الطفل
الاسرة وتربية الطفل
الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
سنة الطبع: 2018
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870
النبذة
الفهرس
يسعدني أن أقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل- طلابا وباحثين وأولياء أمور وقائمين على رعاية الأطفال وعاملين على تنميتهم وتنشئتهم عقلياً وخلقياً ووجدانياً واجتماعياً.
يتناول الفصل الاول: دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته من منظور اجتماعي. في حين يبين الفصل الثاني حقوق الطفل في الأسلام وفي المواثيق الدولية.
أما الفصل الثالث فيدور حول أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل وفي نمو ضميره وسلوكه الأخلاقي، والعوامل المؤثرة في عملية التطبيع الاجتماعي ومعوقاتها.
ولما كان الطفل، وكجزء من عملية النمو، يواجه بعض المشكلات السلوكية، فقد حرصت المؤلفة على أن يتناول الكتاب في الفصل الخامس بعض المشكلات اليومية التي يتعرض لها الابناء في الطفولة المبكرة، وهم يحاولون اثبات ذواتهم ويتحسسون مكانتهم في هذا العالم مثل العدوان والاستقلالية وانفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب والنشاط الزائد، الى جانب مشكلات الكلام وتكوين علاقات اجتماعية سوية.
أما الفصل السادس، فقد خصص لأثر المربية، التي يكاد لا يخلو بيت من وجودها كمساعدة أو كبديلة للأم في تربية الأطفال. وذلك من ناحية ثقافية وخلقية ونفسية واجتماعية وعقلية وحسية جمالية.
وبما أن العديد من الأطفال في العالم العربي يلتحقون بنوع أو بأخر من المؤسسات التربوية قبل سن المدرسة الابتدائية مثل الحضانة أو الروضة، كان لا بد من تناول دور الروضة والعاملين بها في تحقيق الصحة النفسية للأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهارتهم واتجاهاتهم وتوجيه سلوكهم. هذا الى جانب ما تقوم به المؤسسة التربوية من تحديث لأساليب تربية النشء والأخذ بالمستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم؛ وهذا ما تناوله الفصل السابع.
أما الفصل الثامن والأخير، فإنه يقدم المفهوم الحديث «للشراكة الوالدية» في تربية الأطفال مبيناً فوائد مثل هذه الشراكة بالنسبة للأبناء والآباء والمعلمين على حد سواء. كما يتعرض هذا الفصل للبيئة المدرسية والبيئة الإعلامية والمعلوماتية المناسبة بشكل عام.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2665 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41763 01-20-15/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51428 01-20-15/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51429 01-20-15/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51430 01-20-15/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45308 01-20-15/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
نظريات الارشاد النفسي والتربوي / عربيات أحمد عبد الحليم (2012)
Titre : نظريات الارشاد النفسي والتربوي Titre original : theories of counseling psychological and educational Type de document : texte imprimé Auteurs : عربيات أحمد عبد الحليم, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 455ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن النظرية الإرشادية تعبر عن أصالة علم النفس الإرشادي، والدور الذي يلعبه هذا العلم في خدمة البشرية، وخاصة وأن الإرشاد النفسي بكافة فروعه جاء مطابقا لما تطمح إليه تلك النظريات في المجال التطبيقي. فنظريات الإرشاد والعلاج النفسي تتعدد في الوقت الحالي تعددا كبيرا حتى أنه يوجد ما يزيد على 250 نظرية، وهذا جعل رئيس الجمعية الأمريكية لعلم النفس يقول: " إن النظريات في مجال الإرشاد والعلاج النفسي قد أصبحت أشبه بغابة متلاطمة الأشجار" ولكن في الواقع لا يزيد عدد هذه النظريات عن العملية والممارسة حاليا عن 25 نظرية أو نموذجا نظريا.
لم يكن اختيار مجموعة من النظريات ليشملها مرجع عربي بالأمر السهل، فالأمر عند الحديث عن النظريات الغربية لا يقف عند حدود التعرف على بنية النظرية أو تطبيقاتها أو جوانب القوة وجوانب الضعف فيها، وإنما تدخل في عملية الاختيار اعتبارات أخرى، وبذلك فإن المؤلفان قد حاولا أن يشتمل هذا الكتاب على أكبر عدد من تلك النظريات بحيث تمثل كافة التوجهات الراهنة في هذا الميدان، ولذلك اشتمل الكتاب على سبع وعشرين نظرية.
وأثناء تناول هذه النظريات راعى المؤلفان تناول الجوانب التالية في كل نظرية: 1. فكرة موجزة عن مؤلف النظرية وتطورها
2. النظرة إلى الطبيعة الإنسانية
3. نظرية الشخصية أو نمو الشخصية
4. نشأة الاضطراب النفسي
5. عملية الإرشاد وأساليبه
6. أهداف الإرشاد في النظرية
7. دور المرشد في العملية الإرشادية
8. ملخص النظرية وبعض التطبيقات والتقييم
وإذ يسعدنا أن نقدم هذا الكتاب للمكتبة العربية، ولمكتبة كل مرشد أو عالم نفس، أو مختص، أو مهتم، وللقارئ العربي، فإننا نقترح أن تقسم النظريات للدارسين على مستويين للبكالوريوس والماجستير وعلى النحو التالي: أولا: مستوى البكالوريوس النظريات التي يمكن تقديمها للطلبة ما يلي: 1. نظرية السمات/ وليامسون
2. النظرية التحليلية/ لفرويد
3. علم النفس الفردي/ لأدلر
4. أساسيات النظرية السلوكية/ لواطسن وبافلوف
5. الإشراط الإجرائي/ لسكنر
6. تحقيق الذات/ لماسلو
7. الإرشاد المتمركز حول المسترشد/ لروجرز
8. العلاج العقلاني الانفعالي/ لأليس
9. العلاج الجشتالتي/ لبيرلز
10.العلاج الواقعي/ لجلاسر
11.الإرشاد الديني
12.الاتجاه الانتقائي لثورن
ثانيا: مستوى الماجستير والدكتوراه ويمكن أن يتعلم الطلبة النظريات التالية : 1. مراجعة للنظريات السابقة
2. علم النفس التحليلي ليونج
3. العلاقات الشخصية المتبادلة/ لسوليفان
4. الحاجات الإنسانية/ لموراي
5. نظرية العصاب/ لهورني
6. الكف المتبادل/ لوولبي
7. العلاج بالإفاضة/ لستامفل
8. العلاج متعدد الوسائل/ للازاروس
9. نظرية التعزيز/ لدولارد وميللر
10.العلاج المعرفي/ لبيك
11.الإنسان عالم منتج/ لكيلي
12.العلاج الوجودي/ لفرانكل
13.البرمجة اللغوية العصبية/ باندلر وغرندر
14.تحليل التفاعل/ لبيرن
15.تنمية المصادر البشرية/ لكاركوف
16.الاتجاه الانتقائي الوظيفي/ لهارتPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3266 نظريات الارشاد النفسي والتربوي = theories of counseling psychological and educational [texte imprimé] / عربيات أحمد عبد الحليم, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 455ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن النظرية الإرشادية تعبر عن أصالة علم النفس الإرشادي، والدور الذي يلعبه هذا العلم في خدمة البشرية، وخاصة وأن الإرشاد النفسي بكافة فروعه جاء مطابقا لما تطمح إليه تلك النظريات في المجال التطبيقي. فنظريات الإرشاد والعلاج النفسي تتعدد في الوقت الحالي تعددا كبيرا حتى أنه يوجد ما يزيد على 250 نظرية، وهذا جعل رئيس الجمعية الأمريكية لعلم النفس يقول: " إن النظريات في مجال الإرشاد والعلاج النفسي قد أصبحت أشبه بغابة متلاطمة الأشجار" ولكن في الواقع لا يزيد عدد هذه النظريات عن العملية والممارسة حاليا عن 25 نظرية أو نموذجا نظريا.
لم يكن اختيار مجموعة من النظريات ليشملها مرجع عربي بالأمر السهل، فالأمر عند الحديث عن النظريات الغربية لا يقف عند حدود التعرف على بنية النظرية أو تطبيقاتها أو جوانب القوة وجوانب الضعف فيها، وإنما تدخل في عملية الاختيار اعتبارات أخرى، وبذلك فإن المؤلفان قد حاولا أن يشتمل هذا الكتاب على أكبر عدد من تلك النظريات بحيث تمثل كافة التوجهات الراهنة في هذا الميدان، ولذلك اشتمل الكتاب على سبع وعشرين نظرية.
وأثناء تناول هذه النظريات راعى المؤلفان تناول الجوانب التالية في كل نظرية: 1. فكرة موجزة عن مؤلف النظرية وتطورها
2. النظرة إلى الطبيعة الإنسانية
3. نظرية الشخصية أو نمو الشخصية
4. نشأة الاضطراب النفسي
5. عملية الإرشاد وأساليبه
6. أهداف الإرشاد في النظرية
7. دور المرشد في العملية الإرشادية
8. ملخص النظرية وبعض التطبيقات والتقييم
وإذ يسعدنا أن نقدم هذا الكتاب للمكتبة العربية، ولمكتبة كل مرشد أو عالم نفس، أو مختص، أو مهتم، وللقارئ العربي، فإننا نقترح أن تقسم النظريات للدارسين على مستويين للبكالوريوس والماجستير وعلى النحو التالي: أولا: مستوى البكالوريوس النظريات التي يمكن تقديمها للطلبة ما يلي: 1. نظرية السمات/ وليامسون
2. النظرية التحليلية/ لفرويد
3. علم النفس الفردي/ لأدلر
4. أساسيات النظرية السلوكية/ لواطسن وبافلوف
5. الإشراط الإجرائي/ لسكنر
6. تحقيق الذات/ لماسلو
7. الإرشاد المتمركز حول المسترشد/ لروجرز
8. العلاج العقلاني الانفعالي/ لأليس
9. العلاج الجشتالتي/ لبيرلز
10.العلاج الواقعي/ لجلاسر
11.الإرشاد الديني
12.الاتجاه الانتقائي لثورن
ثانيا: مستوى الماجستير والدكتوراه ويمكن أن يتعلم الطلبة النظريات التالية : 1. مراجعة للنظريات السابقة
2. علم النفس التحليلي ليونج
3. العلاقات الشخصية المتبادلة/ لسوليفان
4. الحاجات الإنسانية/ لموراي
5. نظرية العصاب/ لهورني
6. الكف المتبادل/ لوولبي
7. العلاج بالإفاضة/ لستامفل
8. العلاج متعدد الوسائل/ للازاروس
9. نظرية التعزيز/ لدولارد وميللر
10.العلاج المعرفي/ لبيك
11.الإنسان عالم منتج/ لكيلي
12.العلاج الوجودي/ لفرانكل
13.البرمجة اللغوية العصبية/ باندلر وغرندر
14.تحليل التفاعل/ لبيرن
15.تنمية المصادر البشرية/ لكاركوف
16.الاتجاه الانتقائي الوظيفي/ لهارتPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3266 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 39655 01-18-66 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الادارة و التخطيط التربوي / حسنين العجمي محمد (2008)
Titre : الادارة و التخطيط التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : حسنين العجمي محمد, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2008 Importance : غلاف ملون Présentation : 519ص Format : 24سم Langues : Français (fre) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4864 الادارة و التخطيط التربوي [texte imprimé] / حسنين العجمي محمد, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2008 . - غلاف ملون : 519ص ; 24سم.
Langues : Français (fre)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4864 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 274960 03-23-23 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اتجاهات حديثة في التربية (2007)
Titre : اتجاهات حديثة في التربية Type de document : texte imprimé Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : غلاف ملون Présentation : 415ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : وصف الكتاب
إن المدرس الناجح هو من يكون على صلة تامة بعالم التربية أمس واليوم وغدا. ومن البديهي أن التربية اليوم تختلف عن التربية بالأمس. ولقد كان لفلاسفة التربية منذ أفلاطون مبادئ و تلك الآراء بطريقة عملية، فتربية الحواس، والوجدان. والذوق والتفكير فى المتعلم,مبادئ نادي بها الكثير من المربين من قبل. ولكن التطبيق العملي لهذه المبادئ لم يبدأ حقا إلا في القرن العشرين. وقد اشتدت العناية اليوم بإعداد المعلمين إعداد كاملا. فكما يكون المعلم تكون المدرسة.وكما تكون المدرسة يكون المتعلمون. وهذا الكتاب(الاتجاهات الحد.... أقرأ المزيدPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4782 اتجاهات حديثة في التربية [texte imprimé] . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - غلاف ملون : 415ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : وصف الكتاب
إن المدرس الناجح هو من يكون على صلة تامة بعالم التربية أمس واليوم وغدا. ومن البديهي أن التربية اليوم تختلف عن التربية بالأمس. ولقد كان لفلاسفة التربية منذ أفلاطون مبادئ و تلك الآراء بطريقة عملية، فتربية الحواس، والوجدان. والذوق والتفكير فى المتعلم,مبادئ نادي بها الكثير من المربين من قبل. ولكن التطبيق العملي لهذه المبادئ لم يبدأ حقا إلا في القرن العشرين. وقد اشتدت العناية اليوم بإعداد المعلمين إعداد كاملا. فكما يكون المعلم تكون المدرسة.وكما تكون المدرسة يكون المتعلمون. وهذا الكتاب(الاتجاهات الحد.... أقرأ المزيدPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4782 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18844 03-23-08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الارشاد المدرسي / عبد اللطيف ابو اسعد احمد
Titre : الارشاد المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف ابو اسعد احمد, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Importance : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5195 الارشاد المدرسي [texte imprimé] / عبد اللطيف ابو اسعد احمد, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, [s.d.] . - غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5195 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 274656 03-23-68 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274662 03-23-68 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274661 03-23-68 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
التربية المهنية ماهياتها و اساليب تدريسها و تطبيقاتها التربوية / جمبل عايش احمد
Titre : التربية المهنية ماهياتها و اساليب تدريسها و تطبيقاتها التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : جمبل عايش احمد, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Importance : غلاف ملون Présentation : 272ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة مجموعة من المفاهيم الرئيسة الواردة في الخطوط العريضة للمنهاج المقرر لمادة التربية المهنية بالإضافة إلى الأسس التي يبنى عليها المنهاج وبما يتناسب والخصائص النمائية للطلبة، وكذلك تحليلا ً عمليا ً لمعوقات تنفيذ المنهاج وسبل التغلب عليها، ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المهارات المنتمية لمادة التربية المهنية تخطيطا ً وتنفيذا ً وتقويما ً. ويقدم الكتاب نماذج تطبيقية تعليمية وتربوية مدعومة بتجارب ميدانية عايَشها المؤلف، أو شاهدها وشهد عليها ورصدها ووضعها ضمن .... أقرأ المزيد Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4934 التربية المهنية ماهياتها و اساليب تدريسها و تطبيقاتها التربوية [texte imprimé] / جمبل عايش احمد, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, [s.d.] . - غلاف ملون : 272ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتناول هذا الكتاب في فصوله المختلفة مجموعة من المفاهيم الرئيسة الواردة في الخطوط العريضة للمنهاج المقرر لمادة التربية المهنية بالإضافة إلى الأسس التي يبنى عليها المنهاج وبما يتناسب والخصائص النمائية للطلبة، وكذلك تحليلا ً عمليا ً لمعوقات تنفيذ المنهاج وسبل التغلب عليها، ويتناول تطبيقات نظرية وعملية في تعليم المهارات المنتمية لمادة التربية المهنية تخطيطا ً وتنفيذا ً وتقويما ً. ويقدم الكتاب نماذج تطبيقية تعليمية وتربوية مدعومة بتجارب ميدانية عايَشها المؤلف، أو شاهدها وشهد عليها ورصدها ووضعها ضمن .... أقرأ المزيد Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4934 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 274401 03-23-29 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274395 03-23-29 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274400 03-23-29 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274394 03-23-29 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt274397 03-23-29 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !