Détail de l'auteur
Auteur ارحيلة احمد عباس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



بين الائتمانية و الدهرانية بين طه عبد الرحمن و عبد الله العروي / ارحيلة احمد عباس (2016) / 978-614-8024-03-0
Titre : بين الائتمانية و الدهرانية بين طه عبد الرحمن و عبد الله العروي Type de document : texte imprimé Auteurs : ارحيلة احمد عباس, Auteur Editeur : بيروت : المؤسسة العربية للفكر و الابداع Année de publication : 2016 Importance : 192ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 22سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8024-03-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر Résumé : يوضح أرحيلة في مقدمة كتابه أن قراءة مشروعي طه عبد الرحمن وعبد الله العروي، تكشف الصدام الحادّ بين مَن أراد تبنّي ما أتاحته الحداثة الغربيّة، ووجد في الماركسية خشبةَ إنقاذ، وعدّ طيَّ صفحة تراث الإسلام بدايةَ الثورة على العقل المطلق، والاحتكام إلى العقل المجرّد كما فعل الغرب، وبين من وِجهته تأسيس حداثة إسلاميّة تتوافق مع مجالها التداوليّ الإسلاميّ العربيّ؛ فتتحرّر من التبعيّة، وتستقلّ بتوجهاتها عن الحداثة الغربيّة، وتصبح هي البديل؛ وبذلك تعطي لتلك الصفحة التي يُراد طيُّها بُعْدَها الكونيَّ من منطلق «أخلاقيّة الإسلام» الذي تتحقّق به لكلِّ من آمن به روح الحداثة.
ويستشهد الباحث بمقولتين، الأولى لطه عبد الرحمن جاء فيها: «صار بعضهم -على شدّة ضعف زاده من المعرفة العلميّة عموما والمعرفة الإسلاميّة خصوصا- يدّعي الوصاية على المسلمين كافّة، فيُملي عليهم كيف ينبغي أن يفكِّروا في دينهم، ونيَّتُه المبيَّتَةُ إنَّما هي أن يُخرجَهم من هذا الدِّين من حيث لا يشعرون».
أما المقولة الثانية لعبدالله العرويّ، وفيها: «يقول إنَّه يُدرِّس المنطق في حين أنه يلقِّن صناعة المناظرة كما أرسى قواعدَها المتكلِّمون بهدف قمع الفكر النقديّ (إذا أوردَ فَقُلْ…). المهمّ في عين هؤلاء ليس تلمُّس الحقّ بل التشكيك؛ اعتمادا على ما يبدو تناقضا في كلام الخصم (…). يتظاهر البعض بهمِّ التأصيل في حين أنَّ الهدف الحقيقيّ هو احتواء الفكر الحديث». وممّا أورده أرحيلة في خاتمة كتابه: «يبدو أنّه زاد من حِدّة الصدام بين الاتجاهيْن؛ شعور العروي أنَّ أفكار طه كانت حجرة عثرة أمام كل ما كان يطمح إليه؛ وأنّها أشعرته أنه استنفد دوره التاريخي، وأنَّ تاريخانيته لم تكن سوى دهرانيّة ارتبطت بدُنانيّة وهميةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7048 بين الائتمانية و الدهرانية بين طه عبد الرحمن و عبد الله العروي [texte imprimé] / ارحيلة احمد عباس, Auteur . - بيروت : المؤسسة العربية للفكر و الابداع, 2016 . - 192ص : غلاف ملون مصور ; 22سم.
ISBN : 978-614-8024-03-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر Résumé : يوضح أرحيلة في مقدمة كتابه أن قراءة مشروعي طه عبد الرحمن وعبد الله العروي، تكشف الصدام الحادّ بين مَن أراد تبنّي ما أتاحته الحداثة الغربيّة، ووجد في الماركسية خشبةَ إنقاذ، وعدّ طيَّ صفحة تراث الإسلام بدايةَ الثورة على العقل المطلق، والاحتكام إلى العقل المجرّد كما فعل الغرب، وبين من وِجهته تأسيس حداثة إسلاميّة تتوافق مع مجالها التداوليّ الإسلاميّ العربيّ؛ فتتحرّر من التبعيّة، وتستقلّ بتوجهاتها عن الحداثة الغربيّة، وتصبح هي البديل؛ وبذلك تعطي لتلك الصفحة التي يُراد طيُّها بُعْدَها الكونيَّ من منطلق «أخلاقيّة الإسلام» الذي تتحقّق به لكلِّ من آمن به روح الحداثة.
ويستشهد الباحث بمقولتين، الأولى لطه عبد الرحمن جاء فيها: «صار بعضهم -على شدّة ضعف زاده من المعرفة العلميّة عموما والمعرفة الإسلاميّة خصوصا- يدّعي الوصاية على المسلمين كافّة، فيُملي عليهم كيف ينبغي أن يفكِّروا في دينهم، ونيَّتُه المبيَّتَةُ إنَّما هي أن يُخرجَهم من هذا الدِّين من حيث لا يشعرون».
أما المقولة الثانية لعبدالله العرويّ، وفيها: «يقول إنَّه يُدرِّس المنطق في حين أنه يلقِّن صناعة المناظرة كما أرسى قواعدَها المتكلِّمون بهدف قمع الفكر النقديّ (إذا أوردَ فَقُلْ…). المهمّ في عين هؤلاء ليس تلمُّس الحقّ بل التشكيك؛ اعتمادا على ما يبدو تناقضا في كلام الخصم (…). يتظاهر البعض بهمِّ التأصيل في حين أنَّ الهدف الحقيقيّ هو احتواء الفكر الحديث». وممّا أورده أرحيلة في خاتمة كتابه: «يبدو أنّه زاد من حِدّة الصدام بين الاتجاهيْن؛ شعور العروي أنَّ أفكار طه كانت حجرة عثرة أمام كل ما كان يطمح إليه؛ وأنّها أشعرته أنه استنفد دوره التاريخي، وأنَّ تاريخانيته لم تكن سوى دهرانيّة ارتبطت بدُنانيّة وهميةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7048 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 48336 02-14 -234/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible48337 02-14 -234/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : هاجس الابداع في الثرات : دراسة في مقدمات الكتاب الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : ارحيلة احمد عباس, Auteur Editeur : لبنان : المؤسسة العربية للفكر والابداع Année de publication : 2017 Importance : 456ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-8024-14-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة لــ "مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي"، من بداية التأليف في تاريخ الإسلام إلى بداية النهضة العربية الحديثة، ومحاولة لتحديد مفهومها وإبراز مكوِّناتها، مع التركيز على جزئية واحدة من هذه المكوِّنات؛ وهي التي تتعلق بحديث المؤلف عن طبيعة ما قدمه إلى قُرّائه؛ أهو جديد لم يسبق إليه، أم هو مما تعارف عليه أهل التأليف قبله؟ وحديث المؤلف عن مدى جِدّة ما يُقدمه؛ هو ما أراه جوهرياً في كل مقدمة علمية؛ أكان ذلك في القديم أم في الحديث؛ وهو المشار إليه بــ "هاجس الإبداع" في عنوان هذا الكتاب.
والغاية في هذا الكتاب، الكشف عما تمايز به خطاب المقدمات في كتاب التراث الإسلامي، وما يطرحه ذلك الخطاب من قضايا، وما تعرف عنه تلك المقدمات من تصورات منهجية تخص التأليف في حضارة الإسلام، وتبين منحنيات الإبداع فيه، وذلك بالتركيز على هاجس الإبداع في مقاصد المؤلفين.
وهذا الكتاب أيضاً، يلفت نظر قارئه إلى ما في مقدمة الكتاب في تراث الإسلام، من إحساس صاحبه بقيمة التأليف الذي أتى به، من حيث جِدته وما حقق فيه من سبّق في مجاله المعرفي الخاصPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5002 هاجس الابداع في الثرات : دراسة في مقدمات الكتاب الاسلامي [texte imprimé] / ارحيلة احمد عباس, Auteur . - لبنان : المؤسسة العربية للفكر والابداع, 2017 . - 456ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-614-8024-14-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-17 علم الاجتماع الثقافي Résumé : هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة لــ "مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي"، من بداية التأليف في تاريخ الإسلام إلى بداية النهضة العربية الحديثة، ومحاولة لتحديد مفهومها وإبراز مكوِّناتها، مع التركيز على جزئية واحدة من هذه المكوِّنات؛ وهي التي تتعلق بحديث المؤلف عن طبيعة ما قدمه إلى قُرّائه؛ أهو جديد لم يسبق إليه، أم هو مما تعارف عليه أهل التأليف قبله؟ وحديث المؤلف عن مدى جِدّة ما يُقدمه؛ هو ما أراه جوهرياً في كل مقدمة علمية؛ أكان ذلك في القديم أم في الحديث؛ وهو المشار إليه بــ "هاجس الإبداع" في عنوان هذا الكتاب.
والغاية في هذا الكتاب، الكشف عما تمايز به خطاب المقدمات في كتاب التراث الإسلامي، وما يطرحه ذلك الخطاب من قضايا، وما تعرف عنه تلك المقدمات من تصورات منهجية تخص التأليف في حضارة الإسلام، وتبين منحنيات الإبداع فيه، وذلك بالتركيز على هاجس الإبداع في مقاصد المؤلفين.
وهذا الكتاب أيضاً، يلفت نظر قارئه إلى ما في مقدمة الكتاب في تراث الإسلام، من إحساس صاحبه بقيمة التأليف الذي أتى به، من حيث جِدته وما حقق فيه من سبّق في مجاله المعرفي الخاصPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5002 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité P000269 03-17 علم الاجتماع الثقافي ارح Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt49072 03-17-204/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt49073 03-17-204/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible49074 03-17-204/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible48633 03-17-204/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible48634 03-17-204/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !