
(2007)
Titre : |
كيف يتعلم المخ ذو صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعد مراد علي عيسى, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة و النشر |
Année de publication : |
2007 |
Collection : |
سلسلة كيف يتعلم المخ ذو الإتياجات الخاصة |
Importance : |
312ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
في هذا الكتاب، تدرس فئة التلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي. فالفصل الأول يحمل عنوان " العقل و المخ" يراجع هذا الفصل نتائج رئيسية من علم الأعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسية هي التي توجه المناقشة في هذا الفصل: التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ 2 . هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد تنظيم المخ. 3 . الأجزاء المختلفة للمخ قد تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. الفصل الثاني، فيحمل عنوان "بنية المخ" و نتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول فيه بعض الثضايا مثل حجم المخ و الذكاء، أما الفصل الثالث فيحمل عنوانا " عندما يتباين المخ"، و يتحدث عن النمو العصبي في الحالة الجينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلمن الفصل الرابع، فيدور على الاتجاهات الحديثة في التقييم و التخل للأطفال ذوي صعوبات التعلم، أما الفصل الخامس، فيحمل عنوان - صعوبات التعلم و تفضيلات أساليب التعلم، الفصل السادس، فهو عبارة عن بحث تجري بييحمل عنوان صعوبات و تفضيلات أساليب التعلم، الفصل السادس، فهو عبارة عن بحث التجريبي يحمل عنوان "برنامج قائم على تفضيلات أساليب التعلم في التحصيل الدراسيفي مادة الرياضيات و الاتجاه نحوها و السلوك الفوضوي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذو صعوبات التعلم، الفصل السابع، يحمل عنوان "صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي(استراتيجيات التدريس)، الفصل الثامن، يحمل عنوان "برنامج باستخدام الكمبيوتر لتجهيز المعلومات في تحسين عمليتي الجمع و الطرح لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2260 |
كيف يتعلم المخ ذو صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي [texte imprimé] / سعد مراد علي عيسى, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur . - الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة و النشر, 2007 . - 312ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. - ( سلسلة كيف يتعلم المخ ذو الإتياجات الخاصة) . Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
في هذا الكتاب، تدرس فئة التلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي. فالفصل الأول يحمل عنوان " العقل و المخ" يراجع هذا الفصل نتائج رئيسية من علم الأعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسية هي التي توجه المناقشة في هذا الفصل: التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ 2 . هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد تنظيم المخ. 3 . الأجزاء المختلفة للمخ قد تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. الفصل الثاني، فيحمل عنوان "بنية المخ" و نتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول فيه بعض الثضايا مثل حجم المخ و الذكاء، أما الفصل الثالث فيحمل عنوانا " عندما يتباين المخ"، و يتحدث عن النمو العصبي في الحالة الجينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلمن الفصل الرابع، فيدور على الاتجاهات الحديثة في التقييم و التخل للأطفال ذوي صعوبات التعلم، أما الفصل الخامس، فيحمل عنوان - صعوبات التعلم و تفضيلات أساليب التعلم، الفصل السادس، فهو عبارة عن بحث تجري بييحمل عنوان صعوبات و تفضيلات أساليب التعلم، الفصل السادس، فهو عبارة عن بحث التجريبي يحمل عنوان "برنامج قائم على تفضيلات أساليب التعلم في التحصيل الدراسيفي مادة الرياضيات و الاتجاه نحوها و السلوك الفوضوي لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذو صعوبات التعلم، الفصل السابع، يحمل عنوان "صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي(استراتيجيات التدريس)، الفصل الثامن، يحمل عنوان "برنامج باستخدام الكمبيوتر لتجهيز المعلومات في تحسين عمليتي الجمع و الطرح لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2260 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
36930 | 01-08-146/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

/ 978-977-314-290-2
Titre : |
كيف يتعلم المخ الموهوب |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ساوسا، ديفيد, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Adaptateur ; حوطر، صلاح عبد المنعم, Annotateur |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-314-290-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
كثيرًا ما نتتبع العباقرة والعلماء الذين أثروا حياة البشرية باختراعاتهم واكتشافاتهم ونظرياتهم لنفاجأ بهم في طفولتهم وقد كانوا تلاميذ وطلبة خائبين كثيرًا ما عانوا في دراستهم في المناهج ومع المدرسين فنتعجب كيف حدث هذا؟ أما الآن فقد توصل العلماء إلى ما يسمى "بثنائي التميز" أي الطبة الموهوبين في جوانب بينما يعانون من القصور في جوانب أخرى وفي هذا الكتاب دراسة تهتم بهؤلاء ليتسنى للمجتمع الاستفادة منهم كما يجب فيبدأ بشرح نبية المخ والتعريف بالذاكرة ومراحلها وأنواعها كنظرة عامة حول المخ ليبدأ بالموهبة اللغوية ثم الرياضيات ثم الموهبة الموسيقية ليبين طرق الرعاية والاكتشاف والتشجيع في محاولة للوصول إلى الطريقة المثلى في التعامل مع تلك المواهب |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2303 |
كيف يتعلم المخ الموهوب [texte imprimé] / ساوسا، ديفيد, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Adaptateur ; حوطر، صلاح عبد المنعم, Annotateur . - [s.d.]. ISBN : 978-977-314-290-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
كثيرًا ما نتتبع العباقرة والعلماء الذين أثروا حياة البشرية باختراعاتهم واكتشافاتهم ونظرياتهم لنفاجأ بهم في طفولتهم وقد كانوا تلاميذ وطلبة خائبين كثيرًا ما عانوا في دراستهم في المناهج ومع المدرسين فنتعجب كيف حدث هذا؟ أما الآن فقد توصل العلماء إلى ما يسمى "بثنائي التميز" أي الطبة الموهوبين في جوانب بينما يعانون من القصور في جوانب أخرى وفي هذا الكتاب دراسة تهتم بهؤلاء ليتسنى للمجتمع الاستفادة منهم كما يجب فيبدأ بشرح نبية المخ والتعريف بالذاكرة ومراحلها وأنواعها كنظرة عامة حول المخ ليبدأ بالموهبة اللغوية ثم الرياضيات ثم الموهبة الموسيقية ليبين طرق الرعاية والاكتشاف والتشجيع في محاولة للوصول إلى الطريقة المثلى في التعامل مع تلك المواهب |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2303 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
36935 | 01-08-165/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
36937 | 01-08-165/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

/ 978-977-735-531-5
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
48785 | 01-03-79/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
48786 | 01-03-79/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-977-314-292-6
Titre : |
المهارات اللغوية و التخلف العقلي : في ضوء علم النفس المعرفي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
خليفة وليد السيد أحمد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: مكتبة زهراء الشرق |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
252ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-314-292-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
يتناول الفصل الأول : التخلف العقلي، و يتناول الفصل الثاني: المهارات اللغوية لذوي الاحتياجات العقلية، أما الفصل الثالث: يتناول دراسات و البحوث في مجال المهارات اللغوية و التخلف العقلي، الفصل الرابع: يتناول البرنامج التدريبي لتنمية المهارات و اللغوية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية، الفصل الخامس: فيتضمن إجراءات الدراسة التجريبية مشتملا على مقدمة و أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، حدود الدراسة، عينة الدراسة و شروط إختيارها..... الخ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2342 |
المهارات اللغوية و التخلف العقلي : في ضوء علم النفس المعرفي [texte imprimé] / خليفة وليد السيد أحمد, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2006 . - 252ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-314-292-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
يتناول الفصل الأول : التخلف العقلي، و يتناول الفصل الثاني: المهارات اللغوية لذوي الاحتياجات العقلية، أما الفصل الثالث: يتناول دراسات و البحوث في مجال المهارات اللغوية و التخلف العقلي، الفصل الرابع: يتناول البرنامج التدريبي لتنمية المهارات و اللغوية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية، الفصل الخامس: فيتضمن إجراءات الدراسة التجريبية مشتملا على مقدمة و أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، حدود الدراسة، عينة الدراسة و شروط إختيارها..... الخ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2342 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
37060 | 01-08-167/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37059 | 01-08-167/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2017) / 978-977-735-513-1
Titre : |
التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
304ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-735-513-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول تتضمن: الفصل الأول الذي يحمل عنوان العقل و المخ يراجع هذا الفصل النتائج رئيسية من علم الاعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسة هي التي توجه مناقشة في هذا الفصل : التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ، هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي الوظيفية للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد التنظيم المخ، الأجزاء المختلفة للمخ قذ تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان بنية المخ و التعلم و يتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول بعض القاضايا مثل حجم و الذكاء، التعلم و الذاكرة، و مراحل و أنواع الذاكرة، و التطبيقات التربوية. أما الفصل الثالث فيحمل عنوان عندما يتبان المخ، و يتحدث عن النمو العصبي في حالة الجنينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، و يتطرق إلى ماهية التعلم، كيف يمكن مجابهتها. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان الإعاقة السمعية، و يتناول هذا الفصل تعريف الإعاقة السمعية و حجم الإعاقة السمعية( نسبة الانتشار)، السمعية، اللغة لدى الصم( أساليب التواصل)، أساليب التواصل لدى الصم، الوقاية من الإعاقة السمعية، الفصل الخامس تحسين الأداء الاكاديمي للنلاميذ الصم: الوصول، الفرص، و النتائج، ثم اختتام الكتاب بتطبيقات تربوية للصم تتضمن برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات الاعتماد المتبادل و أسلوب التعلم الفردي محوسب للأطفال الصم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2531 |
التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا [texte imprimé] / عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur . - الإسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2017 . - 304ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-735-513-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول تتضمن: الفصل الأول الذي يحمل عنوان العقل و المخ يراجع هذا الفصل النتائج رئيسية من علم الاعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسة هي التي توجه مناقشة في هذا الفصل : التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ، هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي الوظيفية للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد التنظيم المخ، الأجزاء المختلفة للمخ قذ تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان بنية المخ و التعلم و يتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول بعض القاضايا مثل حجم و الذكاء، التعلم و الذاكرة، و مراحل و أنواع الذاكرة، و التطبيقات التربوية. أما الفصل الثالث فيحمل عنوان عندما يتبان المخ، و يتحدث عن النمو العصبي في حالة الجنينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، و يتطرق إلى ماهية التعلم، كيف يمكن مجابهتها. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان الإعاقة السمعية، و يتناول هذا الفصل تعريف الإعاقة السمعية و حجم الإعاقة السمعية( نسبة الانتشار)، السمعية، اللغة لدى الصم( أساليب التواصل)، أساليب التواصل لدى الصم، الوقاية من الإعاقة السمعية، الفصل الخامس تحسين الأداء الاكاديمي للنلاميذ الصم: الوصول، الفرص، و النتائج، ثم اختتام الكتاب بتطبيقات تربوية للصم تتضمن برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات الاعتماد المتبادل و أسلوب التعلم الفردي محوسب للأطفال الصم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2531 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
48828 | 01-08-256/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
48827 | 01-08-256/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !