Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل / الإمام، محمد صالح (2010) / 9957-16-498-0
Titre : الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل Titre original : Mental retardation life performance skills in the light of teory of Mind Type de document : texte imprimé Auteurs : الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Collection : سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة num. 1 Importance : 368ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-498-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لا تزال تربية الأفراد ذوي الإعاقة العقلية من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأسر والمهتمين في هذا المجال، وهم في أمس الحاجة إلى المشورة والاطلاع على الجديد في مواقف عديدة ومتباينة. فالتربية ليست مشكلة المهتمين وحدهم بل تعني المجتمع بأسره، لذلك تشهد الأمم تطوير الطرق والخدمات التي من شأنها الإسهام في الارتقاء بهذه الفئة من الأفراد، إذ إن بناء شخصية هؤلاء الأفراد وتوجيههم هي من الأمور الصعبة إذ تتطلب دراسات عديدة، وتتطلب الكشف عن حاجات وقدرات و اتجاهات وميول واستعدادات هؤلاء الأفراد، بل تتطلب التعرف على المشاكل التي قد تواجههم، كما تتطلب التفكير والإعداد لوضع حلول لكل المشكلات التي قد تسبب إعاقات في تحقيق القبول الاجتماعي. ومن هذا المنطلق فإن هذا الكتاب يوجه إلى استثمار سلوك الأفراد ذوي الحاجات الخاصة والتصرف بحكمة والاستفادة من إمكاناتهم الشخصية، في سبيل تكوين إنسان فاعل ومشارك قادر على قبول من حوله وتقبل المحيطين له. كما يوجه إلى الاستعانة بالمتخصصين والاطلاع على كل ما يكتب حديثا في هذا المجال، حيث ينفرد هذا الكتاب برؤية مستقبلية وبرؤية عصرية في مجال الإعاقة العقلية, فهذا الكتاب يوفر القدر الأكبر من المعلومات حول كل الجوانب التي تهم المربين والمتخصصين في مجال الإعاقة العقلية، مع التذكير بأهمية نظرية العقل Theory of Mind، والأساليب التربوية الملائمة لفئة الإعاقة العقلية, ومن اجل ذلك تم الاعتماد على سرد عدد كبير من النظريات التقليدية والأبحاث العلمية الجارية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2247 الإعاقة العقلية و مهارات الحياة في ضوء نظرية العقل = Mental retardation life performance skills in the light of teory of Mind [texte imprimé] / الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2010 . - 368ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. - (سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة; 1) .
ISSN : 9957-16-498-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لا تزال تربية الأفراد ذوي الإعاقة العقلية من أصعب المهمات الملقاة على عاتق الأسر والمهتمين في هذا المجال، وهم في أمس الحاجة إلى المشورة والاطلاع على الجديد في مواقف عديدة ومتباينة. فالتربية ليست مشكلة المهتمين وحدهم بل تعني المجتمع بأسره، لذلك تشهد الأمم تطوير الطرق والخدمات التي من شأنها الإسهام في الارتقاء بهذه الفئة من الأفراد، إذ إن بناء شخصية هؤلاء الأفراد وتوجيههم هي من الأمور الصعبة إذ تتطلب دراسات عديدة، وتتطلب الكشف عن حاجات وقدرات و اتجاهات وميول واستعدادات هؤلاء الأفراد، بل تتطلب التعرف على المشاكل التي قد تواجههم، كما تتطلب التفكير والإعداد لوضع حلول لكل المشكلات التي قد تسبب إعاقات في تحقيق القبول الاجتماعي. ومن هذا المنطلق فإن هذا الكتاب يوجه إلى استثمار سلوك الأفراد ذوي الحاجات الخاصة والتصرف بحكمة والاستفادة من إمكاناتهم الشخصية، في سبيل تكوين إنسان فاعل ومشارك قادر على قبول من حوله وتقبل المحيطين له. كما يوجه إلى الاستعانة بالمتخصصين والاطلاع على كل ما يكتب حديثا في هذا المجال، حيث ينفرد هذا الكتاب برؤية مستقبلية وبرؤية عصرية في مجال الإعاقة العقلية, فهذا الكتاب يوفر القدر الأكبر من المعلومات حول كل الجوانب التي تهم المربين والمتخصصين في مجال الإعاقة العقلية، مع التذكير بأهمية نظرية العقل Theory of Mind، والأساليب التربوية الملائمة لفئة الإعاقة العقلية, ومن اجل ذلك تم الاعتماد على سرد عدد كبير من النظريات التقليدية والأبحاث العلمية الجارية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2247 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33364 01-08-129/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33366 01-08-129/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33363 01-08-129/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
السلوكات الدالة على نظرية العقل / الإمام، محمد صالح (2010) / 9957-16-550-5
Titre : السلوكات الدالة على نظرية العقل Titre original : Indicative Behaviors of Theory of Mind Type de document : texte imprimé Auteurs : الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Collection : سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة num. 3 Importance : 368ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-550-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : اقرأ لا لتعارض أو تفند..... ولا لتؤمن....أو تسلم.... بل لتزن وتفكر لتفيد المؤلفان......والمحيطين بك..... فنطمع من الله أن يكتب لك أجراً على ما تنطق به مخلصاً.....ونطمع بحسن العمل وثواب المسلك....... فسر النجاح يكمن في التواصل الإنساني. عزيزي القارئ: إذا قرأت بتمعن وإيمان وضمير فنحن على يقين بأنك مؤهل في العمل مع ذوي الحاجات الخاصة، هدفنا أن نعطي مؤشرات ونفتح المجال لمزيد من الأفكار والحوارات لمن يتحلى بالمنطلقات التي تضيف إلى رؤيته الشخصية والعملية لتحقيق الهدف الذي من أجله نسعى جميعاً وهو الارتقاء بذوي الحاجات الخاصة وأسرهم انعكاساً على التنمية المجتمعية لأمتنا العربية. وكل سلوك من السلوكات التي تناولها هذا الكتاب ركن هام وضروري من أركان الحياة البشرية، فهذا الكتاب يضم عشرة فصول غطت السلوكات الدالة على نظرية العقل، حيث اشتملت على: نظرية العقل، نظرية العقل والإدراك، التواصل المقصود مع الآخرين، تحسين التواصل مع الآخرين، تعليم الآخرين، الإقناع المقصود، الخداع المقصود، بناء خطط مشتركة وأهداف، الانتباه الانتقائي، التخيل. ويهدف هذا الكتاب إلى توعية المهتمين بعلوم التربية عامةً والتربية الخاصة على وجه التحديد، بالسلوكات الدالة على نظرية العقل، متناولاً كل سلوك بمبادئه وإشكاله وطرائقه وأهدافه،على نحو يزيد من التنوع في العطاء لذوي الحاجات الخاصة، مما يسهل إشباع حاجاتهم، والمرونة في طرق تعليمهم، والتعرف على استراتيجيات جديدة في التعامل معهم في تباينهم، بهدف تحقيق النجاح والسعادة لهم في حياتهم، وتحسين الصحة النفسية والجسمية وجعل الحياة أكثر متعة وجمالاً. ومجمل السلوكات التي شكلت فصول هذا الكتاب تؤدي إلى تقوية الروابط الاجتماعية، وإحداث المرونة الذهنية لدى الأخصائيين وأولياء الأمور، في تقبلهم وتعلمهم وتدريبهم، والإيمان بقدرات هؤلاء الأبناء، كما يؤدي ذلك إلى إثراء العلاقات ومعرفة الذات Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2246 السلوكات الدالة على نظرية العقل = Indicative Behaviors of Theory of Mind [texte imprimé] / الإمام، محمد صالح, Auteur ; الجوالده، فؤاد عيد, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2010 . - 368ص : غلاف ملون ; 24سم. - (سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة; 3) .
ISSN : 9957-16-550-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : اقرأ لا لتعارض أو تفند..... ولا لتؤمن....أو تسلم.... بل لتزن وتفكر لتفيد المؤلفان......والمحيطين بك..... فنطمع من الله أن يكتب لك أجراً على ما تنطق به مخلصاً.....ونطمع بحسن العمل وثواب المسلك....... فسر النجاح يكمن في التواصل الإنساني. عزيزي القارئ: إذا قرأت بتمعن وإيمان وضمير فنحن على يقين بأنك مؤهل في العمل مع ذوي الحاجات الخاصة، هدفنا أن نعطي مؤشرات ونفتح المجال لمزيد من الأفكار والحوارات لمن يتحلى بالمنطلقات التي تضيف إلى رؤيته الشخصية والعملية لتحقيق الهدف الذي من أجله نسعى جميعاً وهو الارتقاء بذوي الحاجات الخاصة وأسرهم انعكاساً على التنمية المجتمعية لأمتنا العربية. وكل سلوك من السلوكات التي تناولها هذا الكتاب ركن هام وضروري من أركان الحياة البشرية، فهذا الكتاب يضم عشرة فصول غطت السلوكات الدالة على نظرية العقل، حيث اشتملت على: نظرية العقل، نظرية العقل والإدراك، التواصل المقصود مع الآخرين، تحسين التواصل مع الآخرين، تعليم الآخرين، الإقناع المقصود، الخداع المقصود، بناء خطط مشتركة وأهداف، الانتباه الانتقائي، التخيل. ويهدف هذا الكتاب إلى توعية المهتمين بعلوم التربية عامةً والتربية الخاصة على وجه التحديد، بالسلوكات الدالة على نظرية العقل، متناولاً كل سلوك بمبادئه وإشكاله وطرائقه وأهدافه،على نحو يزيد من التنوع في العطاء لذوي الحاجات الخاصة، مما يسهل إشباع حاجاتهم، والمرونة في طرق تعليمهم، والتعرف على استراتيجيات جديدة في التعامل معهم في تباينهم، بهدف تحقيق النجاح والسعادة لهم في حياتهم، وتحسين الصحة النفسية والجسمية وجعل الحياة أكثر متعة وجمالاً. ومجمل السلوكات التي شكلت فصول هذا الكتاب تؤدي إلى تقوية الروابط الاجتماعية، وإحداث المرونة الذهنية لدى الأخصائيين وأولياء الأمور، في تقبلهم وتعلمهم وتدريبهم، والإيمان بقدرات هؤلاء الأبناء، كما يؤدي ذلك إلى إثراء العلاقات ومعرفة الذات Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2246 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 33373 01-08-130/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33372 01-08-130/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33374 01-08-130/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33370 01-08-130/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible34205 01-08-130/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33368 01-08-130/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible33369 01-08-130/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !