Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (1)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي / الزيات فتحي مصطفى (1998) / 977-5526-99-7
Titre : الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار Type de document : texte imprimé Auteurs : الزيات فتحي مصطفى, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1998 Collection : سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم num. 3 Importance : 633ص ISBN/ISSN/EAN : 977-5526-99-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Tags : 01-17 Résumé : يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعاPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 الأسس البيولوجية و النفسية للنشاط العقلي المعرفي : المعرفة الذاكرة الابتكار [texte imprimé] / الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1998 . - 633ص. - (سلسلة علم النفس المعرفي و صعوبات التعلم; 3) .
ISSN : 977-5526-99-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Tags : 01-17 Résumé : يتناول هذا الكتاب أهم قضايا علم النفس المعرفي المعاصر المتمثلة في التكوين العقلي المعرفي وتجهيز ومعالجة المعلومات في ظل المنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، التي تجيب علي كثير من التساؤلات مثل: ما هي نظريات التكوين العقلي المعاصرة من الأحادية إلي التعدد؟، كيف يكتسب الناس المعلومات؟، ماذا يحدث لهذه المعلومات من تمثلات عقلية معرفية تقوم علي الاحتفاظ والتوليف، والاستقاق، والتوليد والتوظيف؟، وما هي عمليات التحويل والتخزين والتجهيز والمعالجة التي تحدث لهذه المعلومات حتي تصبح جزءا دائما من البنية المعرفية للفرد؟.
ويستهدف هذا الكتاب إثارة الانتباه إلي الدور المتعاظم للأسس المعرفية التي تقوم عليها آليات التكوين العقلي المعرفي للفرد، وتجهيزه ومعالجته للمعلومات بدءاً بالمنظور السيكومتري، إلي المنظور المعرفي، وانتهاء بالمنظور الدينامي للنشاط العقلي المعرفي، من خلال نظرية العقل المنجز.
وكيف يمكن من خلال الوعي بهذه الآليات واستراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات لديه، وتوظيفها توظيفا منتجا وفعالاً في التعلم والتفكير وحل المشكلات والابتكار، ومما يمكن أن يكون له الأثر المرجو علي الواقع الحالي لنظمنا التعليمية، وطرق تدريسنا، ومحتوي مقرراتنا ومناهجنا، وأساليب إدراكنا وتعاملنا مع إمكانات وعمليات وقدرات العقل الإنساني، في إطار الدينامي المبدع، بحيث تصبح مدارسنا وجامعاتنا قادرة علي إعداد هذا العقل المبدع، القادر علي المشاركة بعمق وفاعلية في الوفاء بمتطلبات العصر اختراعا وابتكارا وتجديدا وتطويرا وإبداعاPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2812 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 131 01-17-48 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !