Détail de l'auteur
Auteur أبوعيطة سهام درويش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
نظريات الإرشاد والنمو المهني / أبوعيطة سهام درويش (2015) / 978-9957-92-101-9
Titre : نظريات الإرشاد والنمو المهني Type de document : texte imprimé Auteurs : أبوعيطة سهام درويش, Auteur Editeur : دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2015 Importance : 328ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-101-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يرجع اهتمام الكاتبة بتأليف هذا الكتاب في النمو والإرشاد المهني الى ندرة الكتب في هذا الموضوع, ان اعمال فرانك بيرسونز في التوجيه والإرشاد المهني قدمت اول نظرية في الإرشاد في الولايات المتحدة, وكان الهدف منها مساعدة العاملين والمهاجرين الجدد في تعرف قدراتهم ومهاراتهم التي تتلاءم مع مهنتهم وبالتالي تحقيق التوافق الاجتماعي النفسي, وكان يسمى في تلك الفترة التوجيه, وقد وضع بيرسونز ثلاث خطوات لعملية التوجيه: تقييم المسترشدين, وتقييم وضع سوق العمل, والموائمة بينهما. وبنيت على هذه الخطوات نظرية السمة والعامل في الإرشاد المهني, وما زال الإرشاد المهني يعتمد عليها, وتهدف الى مساعدة الافراد في اختيار المهنة الملائمة أو التخصص الدراسي الملائم. وهي تعد اساس نظرية الإرشاد غير المباشر لوليمسون Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2985 نظريات الإرشاد والنمو المهني [texte imprimé] / أبوعيطة سهام درويش, Auteur . - دار الفكر ناشرون و موزعون, 2015 . - 328ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-101-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يرجع اهتمام الكاتبة بتأليف هذا الكتاب في النمو والإرشاد المهني الى ندرة الكتب في هذا الموضوع, ان اعمال فرانك بيرسونز في التوجيه والإرشاد المهني قدمت اول نظرية في الإرشاد في الولايات المتحدة, وكان الهدف منها مساعدة العاملين والمهاجرين الجدد في تعرف قدراتهم ومهاراتهم التي تتلاءم مع مهنتهم وبالتالي تحقيق التوافق الاجتماعي النفسي, وكان يسمى في تلك الفترة التوجيه, وقد وضع بيرسونز ثلاث خطوات لعملية التوجيه: تقييم المسترشدين, وتقييم وضع سوق العمل, والموائمة بينهما. وبنيت على هذه الخطوات نظرية السمة والعامل في الإرشاد المهني, وما زال الإرشاد المهني يعتمد عليها, وتهدف الى مساعدة الافراد في اختيار المهنة الملائمة أو التخصص الدراسي الملائم. وهي تعد اساس نظرية الإرشاد غير المباشر لوليمسون Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2985 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41284 01-18-19 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
النظرية و التطبيق للتقييم في الارشاد النفسي / balkin, richard s / 978-9957-92-129-3
Titre : النظرية و التطبيق للتقييم في الارشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : balkin, richard s, Auteur ; juhnke, gérared a, Auteur ; أبوعيطة سهام درويش, Adaptateur ; الحموري هند عبد المجيد, Adaptateur Importance : 495ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-129-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : كان من المعتقد في البداية أن هذا الكتاب عبارة عن كتاب دراسي يؤكد على ممارسة التقييم في الإرشاد النفسي. عندما أقوم بتدريس التقييم، والمقررات التعليمية الأخرى التي تؤكد على مناهج البحث والإحصاء؛ فإنني في الغالب أجد الطلبة مثقلين بالمفاهيم الرياضية وقلقين بشأن هذا المقرر التعليمي، إن للتقييم – مثل معظم مجالات الإرشاد النفسي الرئيسة – أساس نظري، ومكون عملي؛ ذو صلة. ومع ذلك فإن هذا المكون العملي يضيع في تطبق المهارات واستخدام الأدوات التي تعتمد بشكل كبير على خصائص القياس النفسي.
الإحصاء مكون مهم للتقييم في الإرشاد النفسي. لو أنك مثل كثير من الطلبة وقد وقعت في شرك المفاهيم الرياضية، فإني أشجعك على العودة إلى الوراء قليلاً، والاسترخاء، نعم. سوف نتحدث في هذا الكتاب عن بعض الرياضيات ونطبقها، ولكننا نأمل في أنك سوف تجد أننا نقدم شرحاً للعمليات الحسابية للتأكيد على العملية، كمقابل للتركيز فقط على المنتج.
من خبرتي، فإن معظم طلبة الإرشاد النفسي الذين يعبرون عن بعض التخوف من المفاهيم الرياضية، يصدر عنهم ذلك نتيجة لخبرة سابقة. إنني أتمنى أن ترى هذه المفاهيم وقد يتم التعبير عنها بأسلوب جديد أو مختلف مع التركيز على التطبيق، وليس مجرد العمليات الحسابية.
لقد بذلت أنا والمؤلف المساعد جهداً كبيراً في التركيز على تطبيق المفاهيم النظرية ومفاهيم القياس للتقييم في الإرشاد النفسي. لقد حاولنا استخدام الأسلوب الحواري في كتابة وتقديم دراستي حالة نذكرهما خلال كل الكتاب. وهذا يختلف عن الكتب الدراسية الأخرى التي تقدم أيضاً مبادئ مماثلة. ولكنها لا توضح تطبيق المبادئ المذكورة في هذا الكتاب.
سوف ترى أمثلة على مبادئ التقييم التي يمكن تطبيقها في العديد من المواقع، إن هدفنا من هذا الكتاب هو أن يكون دليلاً لتطبيق التقييم ووضع درجات وتفسير وتوصيل نتائج – نحن نأمل في ذلكPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3731 النظرية و التطبيق للتقييم في الارشاد النفسي [texte imprimé] / balkin, richard s, Auteur ; juhnke, gérared a, Auteur ; أبوعيطة سهام درويش, Adaptateur ; الحموري هند عبد المجيد, Adaptateur . - [s.d.] . - 495ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-92-129-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : كان من المعتقد في البداية أن هذا الكتاب عبارة عن كتاب دراسي يؤكد على ممارسة التقييم في الإرشاد النفسي. عندما أقوم بتدريس التقييم، والمقررات التعليمية الأخرى التي تؤكد على مناهج البحث والإحصاء؛ فإنني في الغالب أجد الطلبة مثقلين بالمفاهيم الرياضية وقلقين بشأن هذا المقرر التعليمي، إن للتقييم – مثل معظم مجالات الإرشاد النفسي الرئيسة – أساس نظري، ومكون عملي؛ ذو صلة. ومع ذلك فإن هذا المكون العملي يضيع في تطبق المهارات واستخدام الأدوات التي تعتمد بشكل كبير على خصائص القياس النفسي.
الإحصاء مكون مهم للتقييم في الإرشاد النفسي. لو أنك مثل كثير من الطلبة وقد وقعت في شرك المفاهيم الرياضية، فإني أشجعك على العودة إلى الوراء قليلاً، والاسترخاء، نعم. سوف نتحدث في هذا الكتاب عن بعض الرياضيات ونطبقها، ولكننا نأمل في أنك سوف تجد أننا نقدم شرحاً للعمليات الحسابية للتأكيد على العملية، كمقابل للتركيز فقط على المنتج.
من خبرتي، فإن معظم طلبة الإرشاد النفسي الذين يعبرون عن بعض التخوف من المفاهيم الرياضية، يصدر عنهم ذلك نتيجة لخبرة سابقة. إنني أتمنى أن ترى هذه المفاهيم وقد يتم التعبير عنها بأسلوب جديد أو مختلف مع التركيز على التطبيق، وليس مجرد العمليات الحسابية.
لقد بذلت أنا والمؤلف المساعد جهداً كبيراً في التركيز على تطبيق المفاهيم النظرية ومفاهيم القياس للتقييم في الإرشاد النفسي. لقد حاولنا استخدام الأسلوب الحواري في كتابة وتقديم دراستي حالة نذكرهما خلال كل الكتاب. وهذا يختلف عن الكتب الدراسية الأخرى التي تقدم أيضاً مبادئ مماثلة. ولكنها لا توضح تطبيق المبادئ المذكورة في هذا الكتاب.
سوف ترى أمثلة على مبادئ التقييم التي يمكن تطبيقها في العديد من المواقع، إن هدفنا من هذا الكتاب هو أن يكون دليلاً لتطبيق التقييم ووضع درجات وتفسير وتوصيل نتائج – نحن نأمل في ذلكPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3731 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47102 01-18-111 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !