Détail de l'auteur
Auteur الناشف محمود هدى |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الاسرة وتربية الطفل / الناشف محمود هدى (2007) / 978-9957-06-387-0
Titre : الاسرة وتربية الطفل Titre original : family and child education Type de document : texte imprimé Auteurs : الناشف محمود هدى, Auteur Editeur : دار المسيرة للنشر والتوزيع Année de publication : 2007 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-387-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : تحميل الفهرس
التربية وعلم النفستربية الطفل
الاسرة وتربية الطفل
الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
سنة الطبع: 2018
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870
النبذة
الفهرس
يسعدني أن أقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل- طلابا وباحثين وأولياء أمور وقائمين على رعاية الأطفال وعاملين على تنميتهم وتنشئتهم عقلياً وخلقياً ووجدانياً واجتماعياً.
يتناول الفصل الاول: دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته من منظور اجتماعي. في حين يبين الفصل الثاني حقوق الطفل في الأسلام وفي المواثيق الدولية.
أما الفصل الثالث فيدور حول أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل وفي نمو ضميره وسلوكه الأخلاقي، والعوامل المؤثرة في عملية التطبيع الاجتماعي ومعوقاتها.
ولما كان الطفل، وكجزء من عملية النمو، يواجه بعض المشكلات السلوكية، فقد حرصت المؤلفة على أن يتناول الكتاب في الفصل الخامس بعض المشكلات اليومية التي يتعرض لها الابناء في الطفولة المبكرة، وهم يحاولون اثبات ذواتهم ويتحسسون مكانتهم في هذا العالم مثل العدوان والاستقلالية وانفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب والنشاط الزائد، الى جانب مشكلات الكلام وتكوين علاقات اجتماعية سوية.
أما الفصل السادس، فقد خصص لأثر المربية، التي يكاد لا يخلو بيت من وجودها كمساعدة أو كبديلة للأم في تربية الأطفال. وذلك من ناحية ثقافية وخلقية ونفسية واجتماعية وعقلية وحسية جمالية.
وبما أن العديد من الأطفال في العالم العربي يلتحقون بنوع أو بأخر من المؤسسات التربوية قبل سن المدرسة الابتدائية مثل الحضانة أو الروضة، كان لا بد من تناول دور الروضة والعاملين بها في تحقيق الصحة النفسية للأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهارتهم واتجاهاتهم وتوجيه سلوكهم. هذا الى جانب ما تقوم به المؤسسة التربوية من تحديث لأساليب تربية النشء والأخذ بالمستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم؛ وهذا ما تناوله الفصل السابع.
أما الفصل الثامن والأخير، فإنه يقدم المفهوم الحديث «للشراكة الوالدية» في تربية الأطفال مبيناً فوائد مثل هذه الشراكة بالنسبة للأبناء والآباء والمعلمين على حد سواء. كما يتعرض هذا الفصل للبيئة المدرسية والبيئة الإعلامية والمعلوماتية المناسبة بشكل عام.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2665 الاسرة وتربية الطفل = family and child education [texte imprimé] / الناشف محمود هدى, Auteur . - دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-387-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : تحميل الفهرس
التربية وعلم النفستربية الطفل
الاسرة وتربية الطفل
الاستاذة الدكتورة هدى محمود الناشف
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 240
سنة الطبع: 2018
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 5
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957063870
النبذة
الفهرس
يسعدني أن أقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل- طلابا وباحثين وأولياء أمور وقائمين على رعاية الأطفال وعاملين على تنميتهم وتنشئتهم عقلياً وخلقياً ووجدانياً واجتماعياً.
يتناول الفصل الاول: دور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته من منظور اجتماعي. في حين يبين الفصل الثاني حقوق الطفل في الأسلام وفي المواثيق الدولية.
أما الفصل الثالث فيدور حول أهمية الأسرة في التنشئة الاجتماعية للطفل وفي نمو ضميره وسلوكه الأخلاقي، والعوامل المؤثرة في عملية التطبيع الاجتماعي ومعوقاتها.
ولما كان الطفل، وكجزء من عملية النمو، يواجه بعض المشكلات السلوكية، فقد حرصت المؤلفة على أن يتناول الكتاب في الفصل الخامس بعض المشكلات اليومية التي يتعرض لها الابناء في الطفولة المبكرة، وهم يحاولون اثبات ذواتهم ويتحسسون مكانتهم في هذا العالم مثل العدوان والاستقلالية وانفعالات الخوف والقلق والغيرة والغضب والنشاط الزائد، الى جانب مشكلات الكلام وتكوين علاقات اجتماعية سوية.
أما الفصل السادس، فقد خصص لأثر المربية، التي يكاد لا يخلو بيت من وجودها كمساعدة أو كبديلة للأم في تربية الأطفال. وذلك من ناحية ثقافية وخلقية ونفسية واجتماعية وعقلية وحسية جمالية.
وبما أن العديد من الأطفال في العالم العربي يلتحقون بنوع أو بأخر من المؤسسات التربوية قبل سن المدرسة الابتدائية مثل الحضانة أو الروضة، كان لا بد من تناول دور الروضة والعاملين بها في تحقيق الصحة النفسية للأطفال وتنمية مفاهيمهم ومهارتهم واتجاهاتهم وتوجيه سلوكهم. هذا الى جانب ما تقوم به المؤسسة التربوية من تحديث لأساليب تربية النشء والأخذ بالمستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم؛ وهذا ما تناوله الفصل السابع.
أما الفصل الثامن والأخير، فإنه يقدم المفهوم الحديث «للشراكة الوالدية» في تربية الأطفال مبيناً فوائد مثل هذه الشراكة بالنسبة للأبناء والآباء والمعلمين على حد سواء. كما يتعرض هذا الفصل للبيئة المدرسية والبيئة الإعلامية والمعلوماتية المناسبة بشكل عام.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2665 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41763 01-20-15/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51428 01-20-15/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51429 01-20-15/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible51430 01-20-15/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45308 01-20-15/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !