Détail de l'auteur
Auteur الشحات، مجدي أحمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
صعوبات التعلم التشخيص و العلاج / سالم، محمود عوض (2008) / 978-9957-07-387-9
Titre : صعوبات التعلم التشخيص و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : سالم، محمود عوض, Auteur ; الشحات، مجدي أحمد, Auteur Mention d'édition : ط.3 Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2008 Importance : 312ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-387-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : صعوبات التعلم
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنّها مجموعة من التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعليم نتيجة وجود خلل في إحدى العمليات السيكولوجية الرئيسية المتعلقة باستعمال أشكال اللغة المختلفة، المكتوبة والمحكية والمسموعة، وتظهر صعوبات التعلم لدى الأطفال على شكل مشاكل في الإدراك السمعي، أو التعبير اللغوي، أو التهجئة، أو الفهم، أو القراءة، أو التناسق البصري الحركي، أو إجراء العمليات الحسابية، وتختلف صعوبات التعلم من طفل إلى آخر، إذ من الممكن أن يعاني أحد الأطفال من إحدى تلك المشاكل أو قد يجمع بين أكثر من مشكلة.
تشخيص صعوبات التعلم
هناك بعض الملامح لتشخيص صعوبات التعلم والتعرف عليها، فمثلاً في مرحلة ما قبل المدرسة في سن الثلاث سنوات يكون المفتاح الرئيسي هو عدم مقدرة الطفل على الكلام واستعمال اللغة في الحديث، وفي سن الخمس سنوات يمكن أن يُلاحظ افتقار الطفل لأي مهارة حركية مناسبة لسنه مثل فك الأزرار ومعاودة ربطها، أما بالنسبة للتشخيص الطبي والنفسي فإنّه يشمل فحص الجهاز العصبي، وقياس مستوى ذكاء الطفل لمعرفة قدراته الذهنية، بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى لمعرفة وتقييم مستوى الإدراك، والذاكرة، والمعرفة، والقدرات اللغوية للطفل.
أدوات تشخيص صعوبات التعلم الملاحظة الإكلينيكية
تساعد على جمع المعلومات عن مظاهر صعوبات التعلم لدى الطفل، وتكون عن طريق ملاحظة سلوكيات الطفل في ظروف مختلفة مثل ملعب المدرسة، وغرفة الصف، إذ يمكن التعرف من خلال الملاحظة الإكلينيكية التعرف على المشكلات اللغوية لدى الطفل أو المشكلات المتعلقة بالمهارات البصرية والسمعية.
هي عبارة عن اختبارات التحصيل المقننة في عدة مجالات مثل الحساب والقراءة والتهجئة، وتعتبر من أكثر الاختبارات استخداماً للكشف عن صعوبات التعلم، ويعود ذلك إلى أنّ انخفاض مستوىالاختبارات المقننة التحصيل الدراسي يعد الميزة الرئيسية التي يمكن ملاحظة قياسها عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وبالتالي فإنّ نتائج الاختبارات تستخدم في تحديد جوانب الضعف في التحصيل الدراسي، وتشمل تلك الاختبارات اختبارات القدرات العقلية، واختبارات العمليات السيكولوجية، ومقاييس لتطوير الإدراك البصري، واختبارات القدرات اللغوية.
علاج صعوبات التعلم
استراتيجيات التدخل العلاجي المبكر؛ حيث إنّ تشخيص الطفل يجب أن يكون تحت إشراف أخصائيين نفسيين، وكلما كان التشخيص مبكراً كان التعامل معه أفضل، كما أنّه يحول دون تفاقم حالة الطفل وبالتالي يسهل علاجه.
التدريب المباشر للمخ؛ فهو من أساليب العلاج المعرفي الذي يقوم على أساس تقديم تنشيط نصف المخ المسيطر لديه.
تعديل السلوك المعرفي للطفل.
التركيز على البرامج العلاجية مثل علاج القصور في الحساب واللغة، وهو ينتشر بشكل واسع في المراحل الابتدائية.
التعاون بين المدرسة والعائلة لأنّ صعوبات التعلم تؤثر في الحياة بشكل عام، وبالتالي يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً لجميع نواحي الحياة مع التنسيق بين المدرسة والعائلة.
العلاج الدوائي؛ حيث تستخدم الأدوية النفسية لعلاج الأعراض النفسية.
العلاج النفسي بشكل عام وبخاصة العلاج المعرفي والسلوكي وغيرها.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2530 صعوبات التعلم التشخيص و العلاج [texte imprimé] / سالم، محمود عوض, Auteur ; الشحات، مجدي أحمد, Auteur . - ط.3 . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2008 . - 312ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-387-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : صعوبات التعلم
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنّها مجموعة من التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعليم نتيجة وجود خلل في إحدى العمليات السيكولوجية الرئيسية المتعلقة باستعمال أشكال اللغة المختلفة، المكتوبة والمحكية والمسموعة، وتظهر صعوبات التعلم لدى الأطفال على شكل مشاكل في الإدراك السمعي، أو التعبير اللغوي، أو التهجئة، أو الفهم، أو القراءة، أو التناسق البصري الحركي، أو إجراء العمليات الحسابية، وتختلف صعوبات التعلم من طفل إلى آخر، إذ من الممكن أن يعاني أحد الأطفال من إحدى تلك المشاكل أو قد يجمع بين أكثر من مشكلة.
تشخيص صعوبات التعلم
هناك بعض الملامح لتشخيص صعوبات التعلم والتعرف عليها، فمثلاً في مرحلة ما قبل المدرسة في سن الثلاث سنوات يكون المفتاح الرئيسي هو عدم مقدرة الطفل على الكلام واستعمال اللغة في الحديث، وفي سن الخمس سنوات يمكن أن يُلاحظ افتقار الطفل لأي مهارة حركية مناسبة لسنه مثل فك الأزرار ومعاودة ربطها، أما بالنسبة للتشخيص الطبي والنفسي فإنّه يشمل فحص الجهاز العصبي، وقياس مستوى ذكاء الطفل لمعرفة قدراته الذهنية، بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى لمعرفة وتقييم مستوى الإدراك، والذاكرة، والمعرفة، والقدرات اللغوية للطفل.
أدوات تشخيص صعوبات التعلم الملاحظة الإكلينيكية
تساعد على جمع المعلومات عن مظاهر صعوبات التعلم لدى الطفل، وتكون عن طريق ملاحظة سلوكيات الطفل في ظروف مختلفة مثل ملعب المدرسة، وغرفة الصف، إذ يمكن التعرف من خلال الملاحظة الإكلينيكية التعرف على المشكلات اللغوية لدى الطفل أو المشكلات المتعلقة بالمهارات البصرية والسمعية.
هي عبارة عن اختبارات التحصيل المقننة في عدة مجالات مثل الحساب والقراءة والتهجئة، وتعتبر من أكثر الاختبارات استخداماً للكشف عن صعوبات التعلم، ويعود ذلك إلى أنّ انخفاض مستوىالاختبارات المقننة التحصيل الدراسي يعد الميزة الرئيسية التي يمكن ملاحظة قياسها عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وبالتالي فإنّ نتائج الاختبارات تستخدم في تحديد جوانب الضعف في التحصيل الدراسي، وتشمل تلك الاختبارات اختبارات القدرات العقلية، واختبارات العمليات السيكولوجية، ومقاييس لتطوير الإدراك البصري، واختبارات القدرات اللغوية.
علاج صعوبات التعلم
استراتيجيات التدخل العلاجي المبكر؛ حيث إنّ تشخيص الطفل يجب أن يكون تحت إشراف أخصائيين نفسيين، وكلما كان التشخيص مبكراً كان التعامل معه أفضل، كما أنّه يحول دون تفاقم حالة الطفل وبالتالي يسهل علاجه.
التدريب المباشر للمخ؛ فهو من أساليب العلاج المعرفي الذي يقوم على أساس تقديم تنشيط نصف المخ المسيطر لديه.
تعديل السلوك المعرفي للطفل.
التركيز على البرامج العلاجية مثل علاج القصور في الحساب واللغة، وهو ينتشر بشكل واسع في المراحل الابتدائية.
التعاون بين المدرسة والعائلة لأنّ صعوبات التعلم تؤثر في الحياة بشكل عام، وبالتالي يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً لجميع نواحي الحياة مع التنسيق بين المدرسة والعائلة.
العلاج الدوائي؛ حيث تستخدم الأدوية النفسية لعلاج الأعراض النفسية.
العلاج النفسي بشكل عام وبخاصة العلاج المعرفي والسلوكي وغيرها.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2530 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30534 01-08-220/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30532 01-08-220/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30533 01-08-220/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !