التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا [texte imprimé] /
عيسى مراد علي, Auteur ;
خليفة وليد السيد أحمد, Auteur . -
الإسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2017 . - 304ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-735-513-1
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Résumé : |
يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول تتضمن: الفصل الأول الذي يحمل عنوان العقل و المخ يراجع هذا الفصل النتائج رئيسية من علم الاعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسة هي التي توجه مناقشة في هذا الفصل : التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ، هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي الوظيفية للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد التنظيم المخ، الأجزاء المختلفة للمخ قذ تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان بنية المخ و التعلم و يتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول بعض القاضايا مثل حجم و الذكاء، التعلم و الذاكرة، و مراحل و أنواع الذاكرة، و التطبيقات التربوية. أما الفصل الثالث فيحمل عنوان عندما يتبان المخ، و يتحدث عن النمو العصبي في حالة الجنينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، و يتطرق إلى ماهية التعلم، كيف يمكن مجابهتها. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان الإعاقة السمعية، و يتناول هذا الفصل تعريف الإعاقة السمعية و حجم الإعاقة السمعية( نسبة الانتشار)، السمعية، اللغة لدى الصم( أساليب التواصل)، أساليب التواصل لدى الصم، الوقاية من الإعاقة السمعية، الفصل الخامس تحسين الأداء الاكاديمي للنلاميذ الصم: الوصول، الفرص، و النتائج، ثم اختتام الكتاب بتطبيقات تربوية للصم تتضمن برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات الاعتماد المتبادل و أسلوب التعلم الفردي محوسب للأطفال الصم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2531 |