التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة : المبادئ و الممارسات ; ASSITIVE TECHNOLOGY IN SPECIAL EDUCATION PRINCIPLE ET PRATICES [texte imprimé] /
الزريقات إبراهيم عبدالله فرج, Auteur . -
عمان: دار وائل للنشر, 2016 . - 568ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-377-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Résumé : |
يأتي هذا الكتاب ليزود القارئ بمعلومات معاصرة حول الخدمات التكنولوجية المساعدة المعاصرة، حيث يتناول الكتاب استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، ومبادئها الأساسية، وفوائدها . لقد نظمت فصول الكتاب في خمسة عشر فصلا: الفصل الأول يتناول استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، و المبادئ الاساسية في التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقات، و الفوائد التكنولوجيا المساعدة. الفصل الثاني يناقش تقيم الحاجة إلى خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة من حيث تقييم الوظيفي للفرد، وجود خدمات التكنولوجيا المساعدة و اعتبار تحديد الأجهزة و الخدمات التكنولوجية المساعدة المناسبة. الفصل الثالث يستعرض استخدام التكنولوجية لتعزيز التعليم و التعلم للطلبة ذوي الحاجات الخاصة. الفصل الرابع يناقش خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، و التكنولوجية في صفوف التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الفصل الخامس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصةالعقلية، كما يستعرض برامج لتعليم مهارات القراءة و الرياضيات و غيرها. الفصل السادس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي صعوبات التعلم و التكنولوجيا في المنهج العلاجي و بعض البرامج الحاسوبية الخاصة بهم.الفصل السابع يوضح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاضطرابات الكلام و اللغة، و التطبيقات التكنولوجية، و تعليم استخدام أنظمة تعزيز التواصل الداعمة و البديلة. الفصل الثامن يستعرض خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، و أنظمة التواصل التي تعتمد على التبادل الصور، و تقنيات أخرى تساعد الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. الفصل التاسع يتناتول خدمات تكنولوجيا للطلبة ذوي الاضطرابات الانفعالية و السلوكية و تصميم التقنيات الحاسوبية الخاصة بالفئة. الفصل العاشر يناقش تكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية و أبرز التطورات في هذا الميدان. الفصل حادي عشر يشرح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية، و إيجابياتها و استخدامها في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. الفصل الثاني عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الجسمية و الصحية، و استخدام الحاسوب و التعديلات البيئية. الفصل الثالث عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الشديدة و المتعددة، و إعاقة الصم- المكفوفين-* و تقنيات الإتصال الأخرى لذوي البقايا السمعية و البصرية، و التكنولوجيا المساعدة للطلبة الصم و المكفوفين. الفصل الرابع عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة الموهوبين و المتفوقين، و استخدام الحاسوب و أدوات البرمجيات الأكادمية، و إنتاج الوسائط المتعدد و الوسائط المتطورة. الفصل الخامس عشر يتناول بعض القضايا المعاصرة في التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة و أبرز التحديات التي تواجهها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2478 |