Détail de l'auteur
Auteur الفرماوي، حمدي علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإعاقة العقلية / الفرماوي، حمدي علي (2010) / 978-9957-24-486-6
Titre : الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية Type de document : texte imprimé Auteurs : الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 303ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-486-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 303ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-486-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41800 01-02-42/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41798 01-02-42/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41799 01-02-42/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت / الفرماوي، حمدي علي (2009) / 978-9957-24-391-3
Titre : في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت Type de document : texte imprimé Auteurs : الفرماوي، حمدي علي, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 239ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-391-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2009 . - 239ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-391-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14915 01-08-112/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14912 01-08-112/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16415 01-08-112/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16414 01-08-112/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16413 01-08-112/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14913 01-08-112/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14914 01-08-112/03 Livre Bibliothèque PMB Services Documentaires Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !