Détail de l'auteur
Auteur علاونة شفيق فلاح |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم النفس التربوي النظرية و التطبيق / العتوم عدنان يوسف (2011)
Titre : علم النفس التربوي النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : العتوم عدنان يوسف, Auteur ; علاونة شفيق فلاح, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2011 Importance : 320ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2099 علم النفس التربوي النظرية و التطبيق [texte imprimé] / العتوم عدنان يوسف, Auteur ; علاونة شفيق فلاح, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2011 . - 320ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2099 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35748 01-12-452/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35749 01-12-452/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد / علاونة شفيق فلاح (2010) / 978-9957-062-244-6
Titre : سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد Type de document : texte imprimé Auteurs : علاونة شفيق فلاح, Auteur Mention d'édition : ط.3 Editeur : عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2010 Importance : 352ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-062-244-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : ها وقد تضمن الكتاب اثني عشرة فصلاً، تناول الفصل الأول منها المفاهيم والمبادئ العامة في التطور ، واستعرض أهم الجوانب والمظاهر التي تغطي تطور الإنسان، والاستراتيجيات والأساليب التي يستخدمها العلماء في دراسة التطورات المختلقة.
أما الفصل الثاني فقد بحث في العوالم المختلفة التي تؤثر في التطور الانساني، سواء تلك المتعلقة بمرحلة التكوين قبل الولادة أو تلك المتعلقة بمراحل التحسن والتقدم بعد الولادة، وتناول الفصل الثالث الخصائص الجسمية والفسيولوجية للطفل الوليد، مع التركيز على القدرات الحسية والسلوكية بشكل خاص.
واستعرض الفصل الرابع باستعراض التطور الجسمي عند الأطفال مركزاً على جوانب التطور الجسمي المخلتفة كالعظام والعضلات والدهون والدماغ والتأثيرات المتبادلة بين هذا الجانب والجوانب الأخرى.
اما الفصل الخامس، فقد تناول التطور الحركي عن
الاطفال ومساره والعوامل التي تؤثر فيه، وركز الفصل على دور المهارات الحركية الأساسية في تحسن التطور الحركي وكذلك دور العوامل البيولوجية والاجتماعية في تطور هذا الجانب.
وتركز الفصل السادس في بحث التطور الحسي الإداركي موضحا العلاقة بين الإحساس والإدراك ، وقوانين الإدراك وكيفية تأثيرها في فهم المثيرات المحيطة بالإنسان ، واستعرض الفصل بعض الفروق الثقافية في مجال الإدراك وأهم النظريات التي تفسر التطور الإدراكي عند الطفل.
أما الفصل السابع فقد بحث في القوة العقلية العامة عن الإنسان وهي ما يسمى الذكاء، من حيث طرح وجهات النظر المختلفة في تعريفه وتحديد طبيعته واهم نظرياته وبعض المقاييس المستخدمة في قياس الذكاء الإنساني.
وتناول الفصل الثامن نظريتين رئيسيتين من نظريات التطور المعرفي وهما نظرية "بياجيه" ونظرية برونر"، موضحاً عملية تطور التفكير وحل المشكلة، وكيفية استثمار مبادئ هاتين النظريتين في غرفة الصف.
أما الفصل التاسع فقد بحث في التطور اللغوي وهو تطور شديد الصلة بالذكاء والتطور المعرفي. وتناول هذا الفصل استعراض مسار التطور اللغوي عند الطفل ومراحله، وعرض فكرة موجزة عن بعض نظريات اكتساب اللغة.
وبحث الفصل العاشر في التطور النفسي- الاجتماعي، وأهم مظاهر هذا التطور كالعدوان والمساعدة والاعتماد على الآخرين. كما ركز الفصل على نظرية «إريكسون» في التطور النفسي- الاجتماعي.
أما الفصل الحادي عشر فقد بحث في التطور الخلقي ونظرياته والعوامل المؤثرة فيه، وركز الفصل لذلك على دور الوالدين والمؤسسات التربوية في تنمية هذا التطور عند الطفPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2699 سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد [texte imprimé] / علاونة شفيق فلاح, Auteur . - ط.3 . - عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2010 . - 352ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم.
ISSN : 978-9957-062-244-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : ها وقد تضمن الكتاب اثني عشرة فصلاً، تناول الفصل الأول منها المفاهيم والمبادئ العامة في التطور ، واستعرض أهم الجوانب والمظاهر التي تغطي تطور الإنسان، والاستراتيجيات والأساليب التي يستخدمها العلماء في دراسة التطورات المختلقة.
أما الفصل الثاني فقد بحث في العوالم المختلفة التي تؤثر في التطور الانساني، سواء تلك المتعلقة بمرحلة التكوين قبل الولادة أو تلك المتعلقة بمراحل التحسن والتقدم بعد الولادة، وتناول الفصل الثالث الخصائص الجسمية والفسيولوجية للطفل الوليد، مع التركيز على القدرات الحسية والسلوكية بشكل خاص.
واستعرض الفصل الرابع باستعراض التطور الجسمي عند الأطفال مركزاً على جوانب التطور الجسمي المخلتفة كالعظام والعضلات والدهون والدماغ والتأثيرات المتبادلة بين هذا الجانب والجوانب الأخرى.
اما الفصل الخامس، فقد تناول التطور الحركي عن
الاطفال ومساره والعوامل التي تؤثر فيه، وركز الفصل على دور المهارات الحركية الأساسية في تحسن التطور الحركي وكذلك دور العوامل البيولوجية والاجتماعية في تطور هذا الجانب.
وتركز الفصل السادس في بحث التطور الحسي الإداركي موضحا العلاقة بين الإحساس والإدراك ، وقوانين الإدراك وكيفية تأثيرها في فهم المثيرات المحيطة بالإنسان ، واستعرض الفصل بعض الفروق الثقافية في مجال الإدراك وأهم النظريات التي تفسر التطور الإدراكي عند الطفل.
أما الفصل السابع فقد بحث في القوة العقلية العامة عن الإنسان وهي ما يسمى الذكاء، من حيث طرح وجهات النظر المختلفة في تعريفه وتحديد طبيعته واهم نظرياته وبعض المقاييس المستخدمة في قياس الذكاء الإنساني.
وتناول الفصل الثامن نظريتين رئيسيتين من نظريات التطور المعرفي وهما نظرية "بياجيه" ونظرية برونر"، موضحاً عملية تطور التفكير وحل المشكلة، وكيفية استثمار مبادئ هاتين النظريتين في غرفة الصف.
أما الفصل التاسع فقد بحث في التطور اللغوي وهو تطور شديد الصلة بالذكاء والتطور المعرفي. وتناول هذا الفصل استعراض مسار التطور اللغوي عند الطفل ومراحله، وعرض فكرة موجزة عن بعض نظريات اكتساب اللغة.
وبحث الفصل العاشر في التطور النفسي- الاجتماعي، وأهم مظاهر هذا التطور كالعدوان والمساعدة والاعتماد على الآخرين. كما ركز الفصل على نظرية «إريكسون» في التطور النفسي- الاجتماعي.
أما الفصل الحادي عشر فقد بحث في التطور الخلقي ونظرياته والعوامل المؤثرة فيه، وركز الفصل لذلك على دور الوالدين والمؤسسات التربوية في تنمية هذا التطور عند الطفPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2699 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35501 01-17-29/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35502 01-17-29/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !