صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية [texte imprimé] /
إبراهيم، سليمان عبد الواحد, Auteur . -
عمان: مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع, 2012 . - 303ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-33-314-0
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Résumé : |
تعتبر صعوبات الفهم القرائي من أكثر صعوبات التعلم، التي يعاني منها التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، لكون هذه الصعوبة تؤدي لصعوبات أخرى، لها علاقة بعملية التعلم لدى التلميذ في مجمل المواد الدراسية، فكلما زادت الصعوبة نتج عنها فشل التلميذ وتأخره دراسيا؛ ولذا كانت هذه الأخيرة محل بحث ودراسة من طرف الباحثين في مجال علم النفس والتربية الخاصة، أين ركزت في مجملها على الأسباب وأشكال صعوبات الفهم القرائي مع تقديم العديد من الحلول والطرق لعلاجها، ويذهب مقالنا هذا في نفس المنحى أين سنقدم فيه بعض مفاهيم صعوبات الفهم القرائي، وكذا تقديم أهم طرق التشخيص وعلاج هذه الصعوبات.و أهم فصوله هي: الفصل الأول: صعوبات الفهم القرائي مدخل و التعريف، الفصل الثانيك صعوبات الفهم الفقرائي لذوي اضطرابات النطق و الكلام و اللغة، الفصل الثالث: صعوبات الفهم القرائي لدى بطيئي التعلم، الفصل الرابع: صعوبات الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم، الفصل الخامس: صعوبات الفهم القرائي لدى المتأخرين دراسيا، أما الفصل السادس: صعوبات الفهم القرائي و التعلم الإنساني، و الفصل السابع: صعوبات الفهم القرائي و اللغة، و أخيرا الفصل الثامن يتضمن صعوبات تعلم الهيجاء ( القرائي- الكتابي) |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2323 |