Détail de l'éditeur
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur (29)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
المنهج التربوي / بحري، منى يونس (2012) / 978-9957-24-770-6
Titre : المنهج التربوي : أسسه و تحليله Type de document : texte imprimé Auteurs : بحري، منى يونس, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 328ص Présentation : مجلد ملون ومصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-770-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : أن المنهج لابد أن يستند الي فكر تربوي أو نظرية تربوية تأخذ بعين الأعتبار جميع العوامل التي تؤثر في عملية وضعه وتنفيذه وحتى تكون هذه النظرية متكاملة فيفترض فيها أن تكون ذات أبعاد تشمل فلسفة المجتمع الذي نعيش فيه ، وطبيعة المتعلم الذي نقوم بإعداده وتربيته ، ونوع المعرفة التي نرغب في تزويده بها Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6107 المنهج التربوي : أسسه و تحليله [texte imprimé] / بحري، منى يونس, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2012 . - 328ص : مجلد ملون ومصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-770-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : أن المنهج لابد أن يستند الي فكر تربوي أو نظرية تربوية تأخذ بعين الأعتبار جميع العوامل التي تؤثر في عملية وضعه وتنفيذه وحتى تكون هذه النظرية متكاملة فيفترض فيها أن تكون ذات أبعاد تشمل فلسفة المجتمع الذي نعيش فيه ، وطبيعة المتعلم الذي نقوم بإعداده وتربيته ، ونوع المعرفة التي نرغب في تزويده بها Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6107 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 32100 01-01-76/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32101 01-01-76/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32102 01-01-76/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32103 01-01-76/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32104 01-01-76/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32105 01-01-76/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الوسائل التعليمية / عبيد، السيد ماجدة (2000) / 9957-402-51-0
Titre : الوسائل التعليمية : في التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبيد، السيد ماجدة, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2000 Importance : 338ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-402-51-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الوسائل التعليمية و علاقتها بتكنولوجيا التعليم. تصنيفات الوسائل التعليمية.تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية و البصرية. برامج الترويح و اللعب عند المعوقين. التعلم بالعمل المحسوس. أشكال مختلفة من الوسائل التعليمية لتعليم المعاقين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6240 الوسائل التعليمية : في التربية الخاصة [texte imprimé] / عبيد، السيد ماجدة, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2000 . - 338ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISSN : 9957-402-51-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الوسائل التعليمية و علاقتها بتكنولوجيا التعليم. تصنيفات الوسائل التعليمية.تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية و البصرية. برامج الترويح و اللعب عند المعوقين. التعلم بالعمل المحسوس. أشكال مختلفة من الوسائل التعليمية لتعليم المعاقين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6240 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 03636 01-08-77/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإعاقة العقلية / الفرماوي، حمدي علي (2010) / 978-9957-24-486-6
Titre : الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية Type de document : texte imprimé Auteurs : الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 303ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-486-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 303ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-486-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41800 01-02-42/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41798 01-02-42/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41799 01-02-42/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت / الفرماوي، حمدي علي (2009) / 978-9957-24-391-3
Titre : في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت Type de document : texte imprimé Auteurs : الفرماوي، حمدي علي, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 239ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-391-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2009 . - 239ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-391-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14915 01-08-112/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14912 01-08-112/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16415 01-08-112/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16414 01-08-112/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16413 01-08-112/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14913 01-08-112/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14914 01-08-112/03 Livre Bibliothèque PMB Services Documentaires Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
أسس و قواعد البحث العلمي / الدليمي ناهدة عبد زيد (2016) / 978-9957-616-00-7
Titre : أسس و قواعد البحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : الدليمي ناهدة عبد زيد, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 200ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-616-00-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالحث العلمي في اعدادهم للتقارير الدراسي والرسائل و الأطاريح ,لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها ان كون الباحث على دراية ومعرفه جيده بإجراءات البحث العلمي واساليب ومناهج فضلا عن ذلك هنالك متطلبات بحثيه يحتاجها الباحثون الهيئة التدريسية لإنجاز البحوث العلمية الخاصة بالترقيات والنشر في المجلات العلمية وهذا يعطي اهميه بالغه للبحث العلمي ويهدف هذا الكتاب الى التعريف بالأسس و المبادئ المهمة للبحث العلمي ليكون دليلا ومرشدا لطلبة الدراسات العليا الاولية والعليا والباحثين الاخرين للتعرف على مكونات البحث العلمي واساليب ومنهاجه التي يجب ان يتبعوها فضلا عن المعلومات المهمة في مجال اختصاصهم ليساعهم هذا الكتاب في كتابة وانجاز البحوث المختلفة على وفق اسس ومعايير علمية صحيحة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=399 أسس و قواعد البحث العلمي [texte imprimé] / الدليمي ناهدة عبد زيد, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2016 . - 200ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-616-00-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالحث العلمي في اعدادهم للتقارير الدراسي والرسائل و الأطاريح ,لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها ان كون الباحث على دراية ومعرفه جيده بإجراءات البحث العلمي واساليب ومناهج فضلا عن ذلك هنالك متطلبات بحثيه يحتاجها الباحثون الهيئة التدريسية لإنجاز البحوث العلمية الخاصة بالترقيات والنشر في المجلات العلمية وهذا يعطي اهميه بالغه للبحث العلمي ويهدف هذا الكتاب الى التعريف بالأسس و المبادئ المهمة للبحث العلمي ليكون دليلا ومرشدا لطلبة الدراسات العليا الاولية والعليا والباحثين الاخرين للتعرف على مكونات البحث العلمي واساليب ومنهاجه التي يجب ان يتبعوها فضلا عن المعلومات المهمة في مجال اختصاصهم ليساعهم هذا الكتاب في كتابة وانجاز البحوث المختلفة على وفق اسس ومعايير علمية صحيحة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=399 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 49288 01-01-93/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt50177 01-01-93/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible49287 01-01-93/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
كيف نحمي أولادنا من المخدرات / السعد، صالح (1999) / 9957-402-18-1
Titre : كيف نحمي أولادنا من المخدرات Type de document : texte imprimé Auteurs : السعد، صالح, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 1999 Importance : 121ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-402-18-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : حرصنا في هذا الكتاب على استعراض سبل الحماية الأولاد من المخدرات، حتى يتوفر لدى الوالدين صورة واضحة و مختصرة حول هذا الموضوع يتنسى من خلالها الأخذ بزمام الحيطة و الحذر ، و الإحاطة بكل مقومات و أساليب و الوقاية و التوعية و التوجيه، التي تحول أولادنا كضحايا للمخدرات و سمومها. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2051 كيف نحمي أولادنا من المخدرات [texte imprimé] / السعد، صالح, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 1999 . - 121ص : غلاف ملون و مصور ; 20سم.
ISSN : 9957-402-18-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : حرصنا في هذا الكتاب على استعراض سبل الحماية الأولاد من المخدرات، حتى يتوفر لدى الوالدين صورة واضحة و مختصرة حول هذا الموضوع يتنسى من خلالها الأخذ بزمام الحيطة و الحذر ، و الإحاطة بكل مقومات و أساليب و الوقاية و التوعية و التوجيه، التي تحول أولادنا كضحايا للمخدرات و سمومها. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2051 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 27054 01-06-265/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible27052 01-06-265/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible27053 01-06-265/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس الجنسي / الزبيدي،كامل علوان (2013) / 978-9957-24-909-0
Titre : علم النفس الجنسي Type de document : texte imprimé Auteurs : الزبيدي،كامل علوان, Auteur ; ناصر، اشواق صبر, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 608ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-909-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : حضي علم النفس بشكل عام و علم النفس الجنسي بشكل خاص باهتمام علماء علم النفس بالدرجة الأولى، و قد زاد اهتمام في السنوات الأخيرة، و يعد مفهوم علم النفس الجنسي من فروع الحديثة في الميدان علم النفس، و لعل ما كتب عنه إلى التزايد و الاهتماهم به، و ذلك من خلال الكتب و البحوث و الدراسات التي أنجزت في بعض الدول العالم، أما في الدول العربية، لازالت الكتابة عنه ناذرة، بل إن المكتبة العربية تفتقر إلى المراجع العلمية الحديثة في هذا الميدان، و كذلك متخصصين و مهتمين في علم النفس لا يعرفون الكثير عن هاذا الفرع الحديث من فروع علم النفس.
و يهدف هذا الكتاب الموجه إلى المتخصصين و الباحثين و الأطباء و الإخصائيين النفسنين والاجتماعيين و الأباء و المربين و المهتمين بعلم النفس و تزويدهم بمعلومات العلمية الحديثة، و يكون هذا الكتاب عونا كبيرا في الإجابة على كثير التساؤلات التي تدور في أذهان المعنيين في علم النفس الجنسي.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1968 علم النفس الجنسي [texte imprimé] / الزبيدي،كامل علوان, Auteur ; ناصر، اشواق صبر, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2013 . - 608ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-909-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : حضي علم النفس بشكل عام و علم النفس الجنسي بشكل خاص باهتمام علماء علم النفس بالدرجة الأولى، و قد زاد اهتمام في السنوات الأخيرة، و يعد مفهوم علم النفس الجنسي من فروع الحديثة في الميدان علم النفس، و لعل ما كتب عنه إلى التزايد و الاهتماهم به، و ذلك من خلال الكتب و البحوث و الدراسات التي أنجزت في بعض الدول العالم، أما في الدول العربية، لازالت الكتابة عنه ناذرة، بل إن المكتبة العربية تفتقر إلى المراجع العلمية الحديثة في هذا الميدان، و كذلك متخصصين و مهتمين في علم النفس لا يعرفون الكثير عن هاذا الفرع الحديث من فروع علم النفس.
و يهدف هذا الكتاب الموجه إلى المتخصصين و الباحثين و الأطباء و الإخصائيين النفسنين والاجتماعيين و الأباء و المربين و المهتمين بعلم النفس و تزويدهم بمعلومات العلمية الحديثة، و يكون هذا الكتاب عونا كبيرا في الإجابة على كثير التساؤلات التي تدور في أذهان المعنيين في علم النفس الجنسي.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1968 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 38988 01-06-250/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس الوراثي / صالح، علي عبد الرحيم (2013) / 978-9957-24-839-0
Titre : علم النفس الوراثي Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح، علي عبد الرحيم, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 352ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-839-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé :
مجال علم النفس الجيني هو دراسة الدور الذي تلعبه الوراثة في السلوك والعمليات العقلية.
يعتمد علم النفس الجيني على أبحاث من تخصصات أخرى ، بما في ذلك علم الوراثة السلوكية وعلم النفس التنموي وعلم النفس العصبي والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.
هذا المجال جديد نسبيًا حيث تمت دراسته فقط منذ الثمانينيا
يرى علماء النفس ان الانسان يتكون من قوتين أو دعامتن رئبسيتين هما: الوراثة والبيئة، فدائما ما كانت الورائة في علم النفس محط رعايتهم وتركيزهم في مجالات واهتمامات علم النفس المختلفة، ويرجع ذلك الى ما تقدمه الوراثة من تفسيرات قيمة ومهمة كانت مجهولة على العديد من الناس والمهتمين، بالمجال النفسي لمئات السنين، وبذلك فان الكتاب هو اعتماد ونتاج جهد مجموعة من الباحثين والعلماء في علم النفس الوراثي، لذا يجب ان نعلم ماهية الكروموسومات والجينات الوراثية، وكيفية انتقالها من الآباء الى الابناء، وكذلك يقدم هذا الكتاب بعض الطرق المسؤولة عن تحديد جنس الجنين، وظهور الخصائص الجنسية الثانوية في المراهقة واختلافها بين الرجل والمراة، يختلف مدى الفروق بين الأفراد او بين الجماعات من صفة الى أخرى، فمدى الفروق فالطول يختلف عنه في الوزن، ومدى الفروق في القدرة على التذكر يختلف عنه في القردة على الاستدلال، ومدى الفروق في الصفات الجسمية يختلف عنه في الفروق في الصفات العقلية. وكلما زاد تاثير العوامل الوراثية في صفة من الصفات فان مدى الفروق في هذه الصفة يميل في الانخفاض . فاوسع مدى في الفروق يظهر في سمات الشخصية، واقلها مدى في الصفا ت الجسم
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2703 علم النفس الوراثي [texte imprimé] / صالح، علي عبد الرحيم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2013 . - 352ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-839-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé :
مجال علم النفس الجيني هو دراسة الدور الذي تلعبه الوراثة في السلوك والعمليات العقلية.
يعتمد علم النفس الجيني على أبحاث من تخصصات أخرى ، بما في ذلك علم الوراثة السلوكية وعلم النفس التنموي وعلم النفس العصبي والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.
هذا المجال جديد نسبيًا حيث تمت دراسته فقط منذ الثمانينيا
يرى علماء النفس ان الانسان يتكون من قوتين أو دعامتن رئبسيتين هما: الوراثة والبيئة، فدائما ما كانت الورائة في علم النفس محط رعايتهم وتركيزهم في مجالات واهتمامات علم النفس المختلفة، ويرجع ذلك الى ما تقدمه الوراثة من تفسيرات قيمة ومهمة كانت مجهولة على العديد من الناس والمهتمين، بالمجال النفسي لمئات السنين، وبذلك فان الكتاب هو اعتماد ونتاج جهد مجموعة من الباحثين والعلماء في علم النفس الوراثي، لذا يجب ان نعلم ماهية الكروموسومات والجينات الوراثية، وكيفية انتقالها من الآباء الى الابناء، وكذلك يقدم هذا الكتاب بعض الطرق المسؤولة عن تحديد جنس الجنين، وظهور الخصائص الجنسية الثانوية في المراهقة واختلافها بين الرجل والمراة، يختلف مدى الفروق بين الأفراد او بين الجماعات من صفة الى أخرى، فمدى الفروق فالطول يختلف عنه في الوزن، ومدى الفروق في القدرة على التذكر يختلف عنه في القردة على الاستدلال، ومدى الفروق في الصفات الجسمية يختلف عنه في الفروق في الصفات العقلية. وكلما زاد تاثير العوامل الوراثية في صفة من الصفات فان مدى الفروق في هذه الصفة يميل في الانخفاض . فاوسع مدى في الفروق يظهر في سمات الشخصية، واقلها مدى في الصفا ت الجسم
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2703 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36703 01-17-26/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36701 01-17-26/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible40116 01-17-26/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible40117 01-17-26/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38998 01-17-26/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36700 01-17-26/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38997 01-17-26/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38999 01-17-26/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس الفسيولوجي / الجبوري، علي محمود كاظم (2011) / 978-9957-24-622-8
Titre : علم النفس الفسيولوجي Type de document : texte imprimé Auteurs : الجبوري، علي محمود كاظم, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 511ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-622-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الفصل الأول وقد تطرق إلى موضوع الغدد الصماء (الهرمونات) ليوضح خصائصها، و اهميتها في الحياة الإنسان، و العوامل المؤثرة في إفرازها، و أنواعها، و مواقعها، و ماهي الأمراض الناتجة عن الخلل في إفرازات تلك الهرمونات من حيث الزيادة و النقصان، فضلا تأثيراتها السلبية و الإيجابية على الشخصية و السلوك. الفصل الثاني: و تطرق إلى موضوع الجهاز العصبي بكافة أقسامه، ووظائفه، و تطور عند أبسط الكائنات الحية وحيدة الخلية( الأميبيا) إلى الإنسان الذي يتربع على عرش المملكة الحيوانية كونه يمتلك جهاز العصبي غاية في التطور و الدقة، فهو ىية من آيات الخالق سبحانه وتعالى. مع عرض مفصل مدعم بالصور التشريحية التوضيحية للاعصاب و كيفية نقلها للإيعازات العصبية.الفصل الثالث: يوضح هذا الفصل أمراض جهاز العصبي من حيث أنواعها و أعراضها، و قد حرص المؤلف على أن يغطي أغلب تلك الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي محاولا التطرق إلى أمراض لم تتطرق إليها المؤلفان السابقة في علم النفس الفسيولوجي، مثل شلل الأطفال، و يعرض هذا الفصل إيضاحا غاية في التوسع لحد الأمراض المهمة و هو مرض الصرع لتوضيح أسبابه، و أنواعه، و أعراضه، و علالقته بالتعلم . و توعية العائلة و المدرسة و المصاب نفسه في كيفية التعامل مع هذا المرض. و عرض لطرائق علاجه المختلفة و مدى جداوها. و ماهي الفرص المتاحة للمصابين بالصرع لاداء العمل المناسب. أو الزواج و الحمل. و يختتم هذا الفصل موضوعاته بإشارة مهمة للتدابير الاحترازية لغرض الوقاية من الإصابة بالصرع. الفصل الرابع: موضوع الانفعالات من حيث مكوناتها الفسيولوجية و النفسية، و فوائدهاو مضارها السلبية على صحة الفرد خاصة على الأم الحامل من حيث تاثيرها على النمو الجنين الجسمي و العقلي و التشوهات الخلقية، و يمكن أن تصل إلى أسوء تاثيرها السلبية و هو سقوط الطفل أو الموت الجنين المفاجئ. الفصل الخامس: و تضمن موضوع دور الدماغ في السلوك المعرفة ليوضح الاسس الفسلجية للكثير من الدوافع المهمة في حياة الكائن الحي، و دور التفاعل بين التغيرات البيئية الكميائية في ظهور السلوك.الفصل السادس: تطرق الفصل أحد أروع و أهم موضوعات علم النفس العام و علم النفس السريري و هو النوم، . الفصل السابع: : التخلف العقلي، أسبابه الفسيولوجية و البيئية و إنتشاره و فوائده و الوقاية من الزواج ٌبل أو بعد الولادة. الفصل الثامن: الذاكرة و أنواعها و اسسها الفسيولوجية و الدماغ و المناطق الإرتباطية و دورها في الذاكرة و كيفية القراءة الصحيحة و خزن أكبر معلومات في المناطق الذاكرة الصورية و السمعية و الحسية في المناطق الإرتباطية. الفصل التاسع: اللغة و اسسها الفيسيولوجية و النفسية و البيئية و مراحل تعلمها، و ماهي الاضطرابات التي يمكن أن يصلب بها الفرد. مثل الحبسة و اللجلجة و اللعثمة الخ..... الفصل العاشر: الإدمان و اثاره السلبية و النفسية المهدد للصحة و كيان المجتمع و الإدمان على الكحول و المخدرات و النشطات التي تكثر انتشارها في المجال الرياضة و العقاقير السلبية آنية و مستقبلية تقود الإدمان و سبل الوقاية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2640 علم النفس الفسيولوجي [texte imprimé] / الجبوري، علي محمود كاظم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2011 . - 511ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-622-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الفصل الأول وقد تطرق إلى موضوع الغدد الصماء (الهرمونات) ليوضح خصائصها، و اهميتها في الحياة الإنسان، و العوامل المؤثرة في إفرازها، و أنواعها، و مواقعها، و ماهي الأمراض الناتجة عن الخلل في إفرازات تلك الهرمونات من حيث الزيادة و النقصان، فضلا تأثيراتها السلبية و الإيجابية على الشخصية و السلوك. الفصل الثاني: و تطرق إلى موضوع الجهاز العصبي بكافة أقسامه، ووظائفه، و تطور عند أبسط الكائنات الحية وحيدة الخلية( الأميبيا) إلى الإنسان الذي يتربع على عرش المملكة الحيوانية كونه يمتلك جهاز العصبي غاية في التطور و الدقة، فهو ىية من آيات الخالق سبحانه وتعالى. مع عرض مفصل مدعم بالصور التشريحية التوضيحية للاعصاب و كيفية نقلها للإيعازات العصبية.الفصل الثالث: يوضح هذا الفصل أمراض جهاز العصبي من حيث أنواعها و أعراضها، و قد حرص المؤلف على أن يغطي أغلب تلك الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي محاولا التطرق إلى أمراض لم تتطرق إليها المؤلفان السابقة في علم النفس الفسيولوجي، مثل شلل الأطفال، و يعرض هذا الفصل إيضاحا غاية في التوسع لحد الأمراض المهمة و هو مرض الصرع لتوضيح أسبابه، و أنواعه، و أعراضه، و علالقته بالتعلم . و توعية العائلة و المدرسة و المصاب نفسه في كيفية التعامل مع هذا المرض. و عرض لطرائق علاجه المختلفة و مدى جداوها. و ماهي الفرص المتاحة للمصابين بالصرع لاداء العمل المناسب. أو الزواج و الحمل. و يختتم هذا الفصل موضوعاته بإشارة مهمة للتدابير الاحترازية لغرض الوقاية من الإصابة بالصرع. الفصل الرابع: موضوع الانفعالات من حيث مكوناتها الفسيولوجية و النفسية، و فوائدهاو مضارها السلبية على صحة الفرد خاصة على الأم الحامل من حيث تاثيرها على النمو الجنين الجسمي و العقلي و التشوهات الخلقية، و يمكن أن تصل إلى أسوء تاثيرها السلبية و هو سقوط الطفل أو الموت الجنين المفاجئ. الفصل الخامس: و تضمن موضوع دور الدماغ في السلوك المعرفة ليوضح الاسس الفسلجية للكثير من الدوافع المهمة في حياة الكائن الحي، و دور التفاعل بين التغيرات البيئية الكميائية في ظهور السلوك.الفصل السادس: تطرق الفصل أحد أروع و أهم موضوعات علم النفس العام و علم النفس السريري و هو النوم، . الفصل السابع: : التخلف العقلي، أسبابه الفسيولوجية و البيئية و إنتشاره و فوائده و الوقاية من الزواج ٌبل أو بعد الولادة. الفصل الثامن: الذاكرة و أنواعها و اسسها الفسيولوجية و الدماغ و المناطق الإرتباطية و دورها في الذاكرة و كيفية القراءة الصحيحة و خزن أكبر معلومات في المناطق الذاكرة الصورية و السمعية و الحسية في المناطق الإرتباطية. الفصل التاسع: اللغة و اسسها الفيسيولوجية و النفسية و البيئية و مراحل تعلمها، و ماهي الاضطرابات التي يمكن أن يصلب بها الفرد. مثل الحبسة و اللجلجة و اللعثمة الخ..... الفصل العاشر: الإدمان و اثاره السلبية و النفسية المهدد للصحة و كيان المجتمع و الإدمان على الكحول و المخدرات و النشطات التي تكثر انتشارها في المجال الرياضة و العقاقير السلبية آنية و مستقبلية تقود الإدمان و سبل الوقاية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2640 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 31618 01-17-18/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31616 01-17-18/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31614 01-17-18/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31617 01-17-18/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31615 01-17-18/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31613 01-17-18/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41955 01-17-18/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31620 01-17-18/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
طفل متلازمة الداون / حسن حسين عسلية،كوثر (2006) / 978-9957-24-252-7
Titre : طفل متلازمة الداون Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن حسين عسلية،كوثر, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 352ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-252-7 Langues : Arabe (ara) Résumé : جاء الكتاب ليتناول عدة مواضيع تصب في طفل متلازمة الداون حيث تضمن ثمانية فصول:
1- معلومات سريعة عن متلازمة الداون.
2-الرعاية الطبية والنواحي الاجتماعية لطفل متلازمة الداون.
3- 28 برنامج تدريبات ازيادة القدات.
4-معلومات طبية عن طفل متلازمة الداون.
5- العلاج الشامل للنطق واللغة لاطفال متلازمة الداون.
6-صور الكروموسومات.
7-قصص من الحياة.
8- التربية الخاصة ومتلازمة داون.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2510 طفل متلازمة الداون [texte imprimé] / حسن حسين عسلية،كوثر, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2006 . - 352ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-252-7
Langues : Arabe (ara)
Résumé : جاء الكتاب ليتناول عدة مواضيع تصب في طفل متلازمة الداون حيث تضمن ثمانية فصول:
1- معلومات سريعة عن متلازمة الداون.
2-الرعاية الطبية والنواحي الاجتماعية لطفل متلازمة الداون.
3- 28 برنامج تدريبات ازيادة القدات.
4-معلومات طبية عن طفل متلازمة الداون.
5- العلاج الشامل للنطق واللغة لاطفال متلازمة الداون.
6-صور الكروموسومات.
7-قصص من الحياة.
8- التربية الخاصة ومتلازمة داون.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2510 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 39589 01-15-320/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مدخل إلى التربية الخاصة / عبيد السيد ماجدة (2009) / 978-9957-24-442-2
Titre : مدخل إلى التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبيد السيد ماجدة, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 352ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-442-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : أهمية هذا الكتاب حيث جاء ليتماشى مع الخطة الجديدة لتخصص تربية الطفل و كذلك تخصص التربية الخاصة، فقد احتوى الكتاب على عشرة الفصول: الفصل الأول:يحتوي على المدخل إلى التربية لخاصة و أهدافها و تطور ميدان التربية في الأردن. الفصل الثاني: فئة الموهوبين و يوضح فيه مفهوم الطفل الموهوب، و كيف يمكن تشخيصه ووضع البرامج المناسبة له بناء على الخصائص السلوكية و التعليمية للموهوبين، كذلك الاتجاهات الحديثة في تعليم الموهوبين. الفصل الثالث: فئة الإعاقة العقلية و بين فيه مفهوم الإعاقة العقلية و أسبابها و تصنيفيها ووضع البرامج و المناهج المناسبة بناء على القياس و التشخيص لهم، مع توضيح خصائص المعاقين عقليا. الفصل الرابع: فقد جاء بإيضاح من هم المعاقون بصريا مع التوضيح تشريح العين ووظائفها و آلية الأبصار و كيف يمكن تصنيفهم و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية ووضع البرامج المناسبة مع أخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين بصريا أساسية في التعليم هذه الفئة. الفصل الخامس: يحتوي على التعريف للمعاقين سمعيا و تصنيفهم و تشريح للجهاز السمعي و آلية السمع، ثم كيف يمكن استخدام الطرق الحديثة للتشخيص لوضع البرامج التعليمية المناسبة مع استخدام الاستراتيجيات التعليمية الخاصة بهم كذلك لأخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين سمعيا. الفصل السادس: احتوى على فئة ذوي الصعوبات التعلم مع معرفة أسباب هذا الصعوبة. ووضع المقاييس المناسبة للتشخيص لوضع المناسبة لتعليمهم بالأساليب المناسبةلهم.
الفصل السابع: يبحث في الاضطرابات الانفعالية أو السلوكية و كيف يمكن تعريفهم و تصنيفهم و الاستدلال على خصائصهم و الأسباب المؤدية للإضطرابات كذلك معرفة اساليب قياس و تشخيص المضطربين انفعاليا ووضع البرامج المناسبة لتعليمهم باستخدام الأساليب المناسبة. الفصل الثامن: قدمت في فئة المضطرب لغويا، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للضطرابات اللغوية، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للغضطرابات اللغوية بحيث يتم تشخيصهم و معرف خصائصهم و أساليب تعليمهم و محتويات برامجهم و مناهجهم و طرق تعليمهم. الفصل التاسع: بحث في مفهوم المعاقين حركيا، و كيف يمكن تقسيمهم بناء على التشخيص المناسب حيث يوجد عذة مظاهر لغعاقة الحركية مع الاخذ بعين الاعتبار الخصائص السلوكية لكل مظهر و منهم الشلل الدماغي، المصابين بالحمى الروماتزمية، ثم وضع وضع البرامج المناسبة لهم مع تعديل البئة الصفية حتى تقدم لهم الخدمات بالشكل المناسب. اما الفصل العاشر|: فقد بحث في إعاقة التوحد و تعريفها، و نسبة الشيوع، و الأعراض و العوامل المسببة لها مع التوضيح طرق الوقاية و العلاج و التأهيل لتلك الإعاقة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2148 مدخل إلى التربية الخاصة [texte imprimé] / عبيد السيد ماجدة, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2009 . - 352ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-442-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : أهمية هذا الكتاب حيث جاء ليتماشى مع الخطة الجديدة لتخصص تربية الطفل و كذلك تخصص التربية الخاصة، فقد احتوى الكتاب على عشرة الفصول: الفصل الأول:يحتوي على المدخل إلى التربية لخاصة و أهدافها و تطور ميدان التربية في الأردن. الفصل الثاني: فئة الموهوبين و يوضح فيه مفهوم الطفل الموهوب، و كيف يمكن تشخيصه ووضع البرامج المناسبة له بناء على الخصائص السلوكية و التعليمية للموهوبين، كذلك الاتجاهات الحديثة في تعليم الموهوبين. الفصل الثالث: فئة الإعاقة العقلية و بين فيه مفهوم الإعاقة العقلية و أسبابها و تصنيفيها ووضع البرامج و المناهج المناسبة بناء على القياس و التشخيص لهم، مع توضيح خصائص المعاقين عقليا. الفصل الرابع: فقد جاء بإيضاح من هم المعاقون بصريا مع التوضيح تشريح العين ووظائفها و آلية الأبصار و كيف يمكن تصنيفهم و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية ووضع البرامج المناسبة مع أخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين بصريا أساسية في التعليم هذه الفئة. الفصل الخامس: يحتوي على التعريف للمعاقين سمعيا و تصنيفهم و تشريح للجهاز السمعي و آلية السمع، ثم كيف يمكن استخدام الطرق الحديثة للتشخيص لوضع البرامج التعليمية المناسبة مع استخدام الاستراتيجيات التعليمية الخاصة بهم كذلك لأخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين سمعيا. الفصل السادس: احتوى على فئة ذوي الصعوبات التعلم مع معرفة أسباب هذا الصعوبة. ووضع المقاييس المناسبة للتشخيص لوضع المناسبة لتعليمهم بالأساليب المناسبةلهم.
الفصل السابع: يبحث في الاضطرابات الانفعالية أو السلوكية و كيف يمكن تعريفهم و تصنيفهم و الاستدلال على خصائصهم و الأسباب المؤدية للإضطرابات كذلك معرفة اساليب قياس و تشخيص المضطربين انفعاليا ووضع البرامج المناسبة لتعليمهم باستخدام الأساليب المناسبة. الفصل الثامن: قدمت في فئة المضطرب لغويا، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للضطرابات اللغوية، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للغضطرابات اللغوية بحيث يتم تشخيصهم و معرف خصائصهم و أساليب تعليمهم و محتويات برامجهم و مناهجهم و طرق تعليمهم. الفصل التاسع: بحث في مفهوم المعاقين حركيا، و كيف يمكن تقسيمهم بناء على التشخيص المناسب حيث يوجد عذة مظاهر لغعاقة الحركية مع الاخذ بعين الاعتبار الخصائص السلوكية لكل مظهر و منهم الشلل الدماغي، المصابين بالحمى الروماتزمية، ثم وضع وضع البرامج المناسبة لهم مع تعديل البئة الصفية حتى تقدم لهم الخدمات بالشكل المناسب. اما الفصل العاشر|: فقد بحث في إعاقة التوحد و تعريفها، و نسبة الشيوع، و الأعراض و العوامل المسببة لها مع التوضيح طرق الوقاية و العلاج و التأهيل لتلك الإعاقة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2148 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21277 01-08-106/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21278 01-08-106/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21279 01-08-106/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21284 01-08-106/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21286 01-08-106/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21281 01-08-106/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21283 01-08-106/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21280 01-08-106/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21285 01-08-106/10 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سلوك العنف و علاقته بالشعور بالندم / عياش ليث محمد (2008) / 978-9957-24-454-5
Titre : سلوك العنف و علاقته بالشعور بالندم Type de document : texte imprimé Auteurs : عياش ليث محمد, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 424ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-454-5 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=763 سلوك العنف و علاقته بالشعور بالندم [texte imprimé] / عياش ليث محمد, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2008 . - 424ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-454-5
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=763 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41794 01-06-95/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41793 01-06-95/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
تخطيط برامج تربية الطفل وتطويرها / عبد الحميد العناني،حنان (1999) / 9957-402-13-6
Titre : تخطيط برامج تربية الطفل وتطويرها Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد العناني،حنان, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 1999 Importance : 184ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-402-13-6 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1675 تخطيط برامج تربية الطفل وتطويرها [texte imprimé] / عبد الحميد العناني،حنان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 1999 . - 184ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 9957-402-13-6
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1675 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 25067 01-15-155/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible25066 01-15-155/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible25065 01-15-155/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية / عبد الرحمن، أنور حسين (2017) / 978-9957-616-11-3
Titre : طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن، أنور حسين, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2017 Importance : 432ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-616-11-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : الفصل الأول: تعريف التدريس. مفهوم التعلم و التعليمو علاقتها. الخبرة و مكوناتها. أسس التدريس الجيد. المدرس و خصائصه. الفصل الثاتي: تحديات التدريس. التخطيط للمستقبل في مهنة التدريس. طبيعة عملية التخطيط من أجل اختيار المهنة. خطوات عملية التخطيط. الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في التدريس. الأهداف التربوية. المناهج الدراسية و طبيعة الدراسية. الفصل الرابع: ماهية الأهداف. الأهمية التربوية. الفصل الخامس: العلماء النفس و رجال و التربية من الأهداف السلوكية. الفصل السادس: أنواع الكفايات التعليمية. الفصل السابع: نظريات التدريس. برونر. كانيه.اوزيل. بياجسه. الفصل الثامن: أهم الطرائق الإلتقائية. حل المشكلات. النصوص. المختبر. المناقشة. الفصل التاسع: كريقة التعينات. الإستجواب. المشروع. الاستكشاف. الاستقرائية. الاستنتاجية. الاستسقاء. الفصل العاشر: أهمية التخطيط. مبادء التخطيط التدريس . موسوغات التخطيط. مستويات. بعيد المدى. الدروس اليومية. ارشادات العامة. محتويات الخطة. نموذج.الفصل الحادي عشر: أهمية المشاهدة. اسس. أنواع. طريقة. التهيؤ المدرس. الفصل الثاني عشر: مفهوم التقويم. أهمية. أهداف. خصائص. أساليب. مجالات. ارشادات. مراجع الكتاب Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=391 طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية [texte imprimé] / عبد الرحمن، أنور حسين, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2017 . - 432ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-616-11-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-01 علم النفس المنهجي Résumé : الفصل الأول: تعريف التدريس. مفهوم التعلم و التعليمو علاقتها. الخبرة و مكوناتها. أسس التدريس الجيد. المدرس و خصائصه. الفصل الثاتي: تحديات التدريس. التخطيط للمستقبل في مهنة التدريس. طبيعة عملية التخطيط من أجل اختيار المهنة. خطوات عملية التخطيط. الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في التدريس. الأهداف التربوية. المناهج الدراسية و طبيعة الدراسية. الفصل الرابع: ماهية الأهداف. الأهمية التربوية. الفصل الخامس: العلماء النفس و رجال و التربية من الأهداف السلوكية. الفصل السادس: أنواع الكفايات التعليمية. الفصل السابع: نظريات التدريس. برونر. كانيه.اوزيل. بياجسه. الفصل الثامن: أهم الطرائق الإلتقائية. حل المشكلات. النصوص. المختبر. المناقشة. الفصل التاسع: كريقة التعينات. الإستجواب. المشروع. الاستكشاف. الاستقرائية. الاستنتاجية. الاستسقاء. الفصل العاشر: أهمية التخطيط. مبادء التخطيط التدريس . موسوغات التخطيط. مستويات. بعيد المدى. الدروس اليومية. ارشادات العامة. محتويات الخطة. نموذج.الفصل الحادي عشر: أهمية المشاهدة. اسس. أنواع. طريقة. التهيؤ المدرس. الفصل الثاني عشر: مفهوم التقويم. أهمية. أهداف. خصائص. أساليب. مجالات. ارشادات. مراجع الكتاب Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=391 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 49553 01-01-97/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt49552 01-01-97/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt49554 01-01-97/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
العنف الأسري / بحري، منى يونس (2010) / 978-9957-24-626-6
Titre : العنف الأسري Type de document : texte imprimé Auteurs : بحري، منى يونس, Auteur ; قطيشات، نازك عبد الحليم, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 294ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-626-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هذا الكتاب يتناول مشكلة على وجه التالي : الفصل الأول: وهو فصل تمهيدي يتناول الأسرة و مفهومها و أهميتها و أشكالها ووظائفها و دورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال
الفصل الثاني: يتناول نظرية تتعلق بالعنف الأسري
الفصل الثالث: يعرف العنف الأسري من خلال دراسة ميدانية أجريت في أردن أما الفصل الرابع: فيعرض العنف الأسري ضد الأطفال
الفصل الخامس: العنف الأسري الجسدي ضد الأطفالمن خلال دراسة ميدانية التي أجريت في بغداد، كما و يعرض دراسة أخرى حول الطفل كمرتكب للعنف في مدرسة إبتدائية في بغدادأيضا.
الفصل السادس: علاج عنف نحو الزوجة
الفصل السابع: دور توعية أسرية في علاج العنف و التفكك الأسري
الفصل الثامن: فيعرض معايير الدولية لحماية المرأة و الطفل من العنف
الفصل التاسع: دور البحث العلمي في دراسة العنف الأسري في العراقPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1865 العنف الأسري [texte imprimé] / بحري، منى يونس, Auteur ; قطيشات، نازك عبد الحليم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 294ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-626-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هذا الكتاب يتناول مشكلة على وجه التالي : الفصل الأول: وهو فصل تمهيدي يتناول الأسرة و مفهومها و أهميتها و أشكالها ووظائفها و دورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال
الفصل الثاني: يتناول نظرية تتعلق بالعنف الأسري
الفصل الثالث: يعرف العنف الأسري من خلال دراسة ميدانية أجريت في أردن أما الفصل الرابع: فيعرض العنف الأسري ضد الأطفال
الفصل الخامس: العنف الأسري الجسدي ضد الأطفالمن خلال دراسة ميدانية التي أجريت في بغداد، كما و يعرض دراسة أخرى حول الطفل كمرتكب للعنف في مدرسة إبتدائية في بغدادأيضا.
الفصل السادس: علاج عنف نحو الزوجة
الفصل السابع: دور توعية أسرية في علاج العنف و التفكك الأسري
الفصل الثامن: فيعرض معايير الدولية لحماية المرأة و الطفل من العنف
الفصل التاسع: دور البحث العلمي في دراسة العنف الأسري في العراقPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1865 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 48679 01-20-13/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible34326 01-20-13/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45307 01-20-13/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !