
(2012) / 978-9957-24-770-6
Titre : |
المنهج التربوي : أسسه و تحليله |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بحري، منى يونس, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
328ص |
Présentation : |
مجلد ملون ومصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-770-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
أن المنهج لابد أن يستند الي فكر تربوي أو نظرية تربوية تأخذ بعين الأعتبار جميع العوامل التي تؤثر في عملية وضعه وتنفيذه وحتى تكون هذه النظرية متكاملة فيفترض فيها أن تكون ذات أبعاد تشمل فلسفة المجتمع الذي نعيش فيه ، وطبيعة المتعلم الذي نقوم بإعداده وتربيته ، ونوع المعرفة التي نرغب في تزويده بها |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6107 |
المنهج التربوي : أسسه و تحليله [texte imprimé] / بحري، منى يونس, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2012 . - 328ص : مجلد ملون ومصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-24-770-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
32100 | 01-01-76/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32101 | 01-01-76/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32102 | 01-01-76/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32103 | 01-01-76/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32104 | 01-01-76/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32105 | 01-01-76/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000) / 9957-402-51-0
Titre : |
الوسائل التعليمية : في التربية الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبيد، السيد ماجدة, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2000 |
Importance : |
338ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9957-402-51-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
الوسائل التعليمية و علاقتها بتكنولوجيا التعليم. تصنيفات الوسائل التعليمية.تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. الوسائل التعليمية و البصرية. برامج الترويح و اللعب عند المعوقين. التعلم بالعمل المحسوس. أشكال مختلفة من الوسائل التعليمية لتعليم المعاقين |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6240 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
03636 | 01-08-77/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9957-24-486-6
Titre : |
الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
303ص |
Présentation : |
مجلد ملون و مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-486-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 |
الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 303ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-24-486-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
41800 | 01-02-42/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41798 | 01-02-42/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41799 | 01-02-42/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9957-24-391-3
Titre : |
في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الفرماوي، حمدي علي, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
239ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-391-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقل |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 |
في التربية الخاصة إضطرابات التخاطب - الكلام- النطق- اللغة- الصوت [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2009 . - 239ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-24-391-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
كما ذكرنا سابقاً، فإن الاضطرابات التي يتولى اختصاصي علاج التخاطب تشخيصها وعلاجها يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسة. وسيتم هنا عرض مختصر لها.
1 -اضطرابات النطق:
وهي نطق أحد أو مجموعة من الأصوات (تستخدم كلمة صوت للتعبير عن الأصوات التي نستخدمها في النطق وهي تقريباً مقابلة للحروف في الكتابة) بشكل خاطئ وهي تحدث إما لأسباب وظيفية كما يحدث عند بعض الأطفال عندما يبدلون صوتاً مكان صوت آخر، وإما لأسباب عضوية كما يحدث عندما يجد المريض صعوبة في نطق بعض الأصوات بسبب ضعف عضلات اللسان. ويوجد نوع آخر من اضطرابات النطق وهو ما يُسمى بالخنف (hypernasality) وله أسباب وظيفية، كما أن له أسباباً عضوية كوجود شق في سقف الحلق، حيث يتم علاج نطق هؤلاء الأطفال بعدما يقوم جراح التجميل بترقيع الشق الموجود في سقف الحلق، كما أن أحد الأسباب العضوية للخنف هو وجود قصور أو ضعف في العضلات المسؤولة عن فتح المسار الأنفي وإغلاقه.
2 اضطرابات الصوت :
هي وجود تغير (dysphonia) أو فقد (aphonia) للصوت، حيث يقوم اختصاصي علاج التخاطب بتشخيص اضطرابات الصوت التي تحدث نتيجة أسباب وظيفية وعلاجها.
3 اضطرابات سلاسة الكلام:
هي الاضطرابات التي تؤثر على سلامة الكلام وأشهرها ما يُعرف بالتلعثم (Stuttering) الذي يكون على شكل ترديد أو توقف أو إطالة للكلام.
4 اضطرابات اللغة:
وهي تحدث عند الأطفال وعند الكبار وتسمى تأخر نمو اللغة delayed language development عندما تحدث للأطفال، بينما إذا حدث الاضطراب بعد اكتمال نمو اللغة فإنه يسمى العي (dysphasia) وهو الذي يحدث بعد تعرض المريض لحادث أو جلطة في المخ. أقرأ أقل |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2130 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
|
14915 | 01-08-112/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14912 | 01-08-112/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16415 | 01-08-112/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16414 | 01-08-112/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16413 | 01-08-112/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14913 | 01-08-112/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14914 | 01-08-112/03 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Documentaires | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2016) / 978-9957-616-00-7
Titre : |
أسس و قواعد البحث العلمي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الدليمي ناهدة عبد زيد, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
200ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-616-00-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالحث العلمي في اعدادهم للتقارير الدراسي والرسائل و الأطاريح ,لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها ان كون الباحث على دراية ومعرفه جيده بإجراءات البحث العلمي واساليب ومناهج فضلا عن ذلك هنالك متطلبات بحثيه يحتاجها الباحثون الهيئة التدريسية لإنجاز البحوث العلمية الخاصة بالترقيات والنشر في المجلات العلمية وهذا يعطي اهميه بالغه للبحث العلمي ويهدف هذا الكتاب الى التعريف بالأسس و المبادئ المهمة للبحث العلمي ليكون دليلا ومرشدا لطلبة الدراسات العليا الاولية والعليا والباحثين الاخرين للتعرف على مكونات البحث العلمي واساليب ومنهاجه التي يجب ان يتبعوها فضلا عن المعلومات المهمة في مجال اختصاصهم ليساعهم هذا الكتاب في كتابة وانجاز البحوث المختلفة على وفق اسس ومعايير علمية صحيحة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=399 |
أسس و قواعد البحث العلمي [texte imprimé] / الدليمي ناهدة عبد زيد, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2016 . - 200ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-616-00-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
أن متطلبات الدراسة تستوجب على الباحثين القيام بالحث العلمي في اعدادهم للتقارير الدراسي والرسائل و الأطاريح ,لذا تشترط الدراسات العليا من خلال المقررات الدراسية فيها ان كون الباحث على دراية ومعرفه جيده بإجراءات البحث العلمي واساليب ومناهج فضلا عن ذلك هنالك متطلبات بحثيه يحتاجها الباحثون الهيئة التدريسية لإنجاز البحوث العلمية الخاصة بالترقيات والنشر في المجلات العلمية وهذا يعطي اهميه بالغه للبحث العلمي ويهدف هذا الكتاب الى التعريف بالأسس و المبادئ المهمة للبحث العلمي ليكون دليلا ومرشدا لطلبة الدراسات العليا الاولية والعليا والباحثين الاخرين للتعرف على مكونات البحث العلمي واساليب ومنهاجه التي يجب ان يتبعوها فضلا عن المعلومات المهمة في مجال اختصاصهم ليساعهم هذا الكتاب في كتابة وانجاز البحوث المختلفة على وفق اسس ومعايير علمية صحيحة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=399 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
49288 | 01-01-93/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
50177 | 01-01-93/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
49287 | 01-01-93/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 9957-402-18-1
Titre : |
كيف نحمي أولادنا من المخدرات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السعد، صالح, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
121ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
20سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9957-402-18-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
حرصنا في هذا الكتاب على استعراض سبل الحماية الأولاد من المخدرات، حتى يتوفر لدى الوالدين صورة واضحة و مختصرة حول هذا الموضوع يتنسى من خلالها الأخذ بزمام الحيطة و الحذر ، و الإحاطة بكل مقومات و أساليب و الوقاية و التوعية و التوجيه، التي تحول أولادنا كضحايا للمخدرات و سمومها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2051 |
كيف نحمي أولادنا من المخدرات [texte imprimé] / السعد، صالح, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 1999 . - 121ص : غلاف ملون و مصور ; 20سم. ISSN : 9957-402-18-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
27054 | 01-06-265/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27052 | 01-06-265/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27053 | 01-06-265/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2013) / 978-9957-24-909-0
Titre : |
علم النفس الجنسي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الزبيدي،كامل علوان, Auteur ; ناصر، اشواق صبر, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
608ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-909-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
حضي علم النفس بشكل عام و علم النفس الجنسي بشكل خاص باهتمام علماء علم النفس بالدرجة الأولى، و قد زاد اهتمام في السنوات الأخيرة، و يعد مفهوم علم النفس الجنسي من فروع الحديثة في الميدان علم النفس، و لعل ما كتب عنه إلى التزايد و الاهتماهم به، و ذلك من خلال الكتب و البحوث و الدراسات التي أنجزت في بعض الدول العالم، أما في الدول العربية، لازالت الكتابة عنه ناذرة، بل إن المكتبة العربية تفتقر إلى المراجع العلمية الحديثة في هذا الميدان، و كذلك متخصصين و مهتمين في علم النفس لا يعرفون الكثير عن هاذا الفرع الحديث من فروع علم النفس.
و يهدف هذا الكتاب الموجه إلى المتخصصين و الباحثين و الأطباء و الإخصائيين النفسنين والاجتماعيين و الأباء و المربين و المهتمين بعلم النفس و تزويدهم بمعلومات العلمية الحديثة، و يكون هذا الكتاب عونا كبيرا في الإجابة على كثير التساؤلات التي تدور في أذهان المعنيين في علم النفس الجنسي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1968 |
علم النفس الجنسي [texte imprimé] / الزبيدي،كامل علوان, Auteur ; ناصر، اشواق صبر, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2013 . - 608ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-24-909-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
حضي علم النفس بشكل عام و علم النفس الجنسي بشكل خاص باهتمام علماء علم النفس بالدرجة الأولى، و قد زاد اهتمام في السنوات الأخيرة، و يعد مفهوم علم النفس الجنسي من فروع الحديثة في الميدان علم النفس، و لعل ما كتب عنه إلى التزايد و الاهتماهم به، و ذلك من خلال الكتب و البحوث و الدراسات التي أنجزت في بعض الدول العالم، أما في الدول العربية، لازالت الكتابة عنه ناذرة، بل إن المكتبة العربية تفتقر إلى المراجع العلمية الحديثة في هذا الميدان، و كذلك متخصصين و مهتمين في علم النفس لا يعرفون الكثير عن هاذا الفرع الحديث من فروع علم النفس.
و يهدف هذا الكتاب الموجه إلى المتخصصين و الباحثين و الأطباء و الإخصائيين النفسنين والاجتماعيين و الأباء و المربين و المهتمين بعلم النفس و تزويدهم بمعلومات العلمية الحديثة، و يكون هذا الكتاب عونا كبيرا في الإجابة على كثير التساؤلات التي تدور في أذهان المعنيين في علم النفس الجنسي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1968 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
38988 | 01-06-250/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2013) / 978-9957-24-839-0
Titre : |
علم النفس الوراثي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صالح، علي عبد الرحيم, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2013 |
Importance : |
352ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-839-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
مجال علم النفس الجيني هو دراسة الدور الذي تلعبه الوراثة في السلوك والعمليات العقلية.
يعتمد علم النفس الجيني على أبحاث من تخصصات أخرى ، بما في ذلك علم الوراثة السلوكية وعلم النفس التنموي وعلم النفس العصبي والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.
هذا المجال جديد نسبيًا حيث تمت دراسته فقط منذ الثمانينيا
يرى علماء النفس ان الانسان يتكون من قوتين أو دعامتن رئبسيتين هما: الوراثة والبيئة، فدائما ما كانت الورائة في علم النفس محط رعايتهم وتركيزهم في مجالات واهتمامات علم النفس المختلفة، ويرجع ذلك الى ما تقدمه الوراثة من تفسيرات قيمة ومهمة كانت مجهولة على العديد من الناس والمهتمين، بالمجال النفسي لمئات السنين، وبذلك فان الكتاب هو اعتماد ونتاج جهد مجموعة من الباحثين والعلماء في علم النفس الوراثي، لذا يجب ان نعلم ماهية الكروموسومات والجينات الوراثية، وكيفية انتقالها من الآباء الى الابناء، وكذلك يقدم هذا الكتاب بعض الطرق المسؤولة عن تحديد جنس الجنين، وظهور الخصائص الجنسية الثانوية في المراهقة واختلافها بين الرجل والمراة، يختلف مدى الفروق بين الأفراد او بين الجماعات من صفة الى أخرى، فمدى الفروق فالطول يختلف عنه في الوزن، ومدى الفروق في القدرة على التذكر يختلف عنه في القردة على الاستدلال، ومدى الفروق في الصفات الجسمية يختلف عنه في الفروق في الصفات العقلية. وكلما زاد تاثير العوامل الوراثية في صفة من الصفات فان مدى الفروق في هذه الصفة يميل في الانخفاض . فاوسع مدى في الفروق يظهر في سمات الشخصية، واقلها مدى في الصفا ت الجسم
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2703 |
علم النفس الوراثي [texte imprimé] / صالح، علي عبد الرحيم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2013 . - 352ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-24-839-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
مجال علم النفس الجيني هو دراسة الدور الذي تلعبه الوراثة في السلوك والعمليات العقلية.
يعتمد علم النفس الجيني على أبحاث من تخصصات أخرى ، بما في ذلك علم الوراثة السلوكية وعلم النفس التنموي وعلم النفس العصبي والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية.
هذا المجال جديد نسبيًا حيث تمت دراسته فقط منذ الثمانينيا
يرى علماء النفس ان الانسان يتكون من قوتين أو دعامتن رئبسيتين هما: الوراثة والبيئة، فدائما ما كانت الورائة في علم النفس محط رعايتهم وتركيزهم في مجالات واهتمامات علم النفس المختلفة، ويرجع ذلك الى ما تقدمه الوراثة من تفسيرات قيمة ومهمة كانت مجهولة على العديد من الناس والمهتمين، بالمجال النفسي لمئات السنين، وبذلك فان الكتاب هو اعتماد ونتاج جهد مجموعة من الباحثين والعلماء في علم النفس الوراثي، لذا يجب ان نعلم ماهية الكروموسومات والجينات الوراثية، وكيفية انتقالها من الآباء الى الابناء، وكذلك يقدم هذا الكتاب بعض الطرق المسؤولة عن تحديد جنس الجنين، وظهور الخصائص الجنسية الثانوية في المراهقة واختلافها بين الرجل والمراة، يختلف مدى الفروق بين الأفراد او بين الجماعات من صفة الى أخرى، فمدى الفروق فالطول يختلف عنه في الوزن، ومدى الفروق في القدرة على التذكر يختلف عنه في القردة على الاستدلال، ومدى الفروق في الصفات الجسمية يختلف عنه في الفروق في الصفات العقلية. وكلما زاد تاثير العوامل الوراثية في صفة من الصفات فان مدى الفروق في هذه الصفة يميل في الانخفاض . فاوسع مدى في الفروق يظهر في سمات الشخصية، واقلها مدى في الصفا ت الجسم
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2703 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
|
36703 | 01-17-26/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
36701 | 01-17-26/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
40116 | 01-17-26/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
40117 | 01-17-26/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38998 | 01-17-26/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
36700 | 01-17-26/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38997 | 01-17-26/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38999 | 01-17-26/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9957-24-622-8
Titre : |
علم النفس الفسيولوجي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الجبوري، علي محمود كاظم, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
511ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-622-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
الفصل الأول وقد تطرق إلى موضوع الغدد الصماء (الهرمونات) ليوضح خصائصها، و اهميتها في الحياة الإنسان، و العوامل المؤثرة في إفرازها، و أنواعها، و مواقعها، و ماهي الأمراض الناتجة عن الخلل في إفرازات تلك الهرمونات من حيث الزيادة و النقصان، فضلا تأثيراتها السلبية و الإيجابية على الشخصية و السلوك. الفصل الثاني: و تطرق إلى موضوع الجهاز العصبي بكافة أقسامه، ووظائفه، و تطور عند أبسط الكائنات الحية وحيدة الخلية( الأميبيا) إلى الإنسان الذي يتربع على عرش المملكة الحيوانية كونه يمتلك جهاز العصبي غاية في التطور و الدقة، فهو ىية من آيات الخالق سبحانه وتعالى. مع عرض مفصل مدعم بالصور التشريحية التوضيحية للاعصاب و كيفية نقلها للإيعازات العصبية.الفصل الثالث: يوضح هذا الفصل أمراض جهاز العصبي من حيث أنواعها و أعراضها، و قد حرص المؤلف على أن يغطي أغلب تلك الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي محاولا التطرق إلى أمراض لم تتطرق إليها المؤلفان السابقة في علم النفس الفسيولوجي، مثل شلل الأطفال، و يعرض هذا الفصل إيضاحا غاية في التوسع لحد الأمراض المهمة و هو مرض الصرع لتوضيح أسبابه، و أنواعه، و أعراضه، و علالقته بالتعلم . و توعية العائلة و المدرسة و المصاب نفسه في كيفية التعامل مع هذا المرض. و عرض لطرائق علاجه المختلفة و مدى جداوها. و ماهي الفرص المتاحة للمصابين بالصرع لاداء العمل المناسب. أو الزواج و الحمل. و يختتم هذا الفصل موضوعاته بإشارة مهمة للتدابير الاحترازية لغرض الوقاية من الإصابة بالصرع. الفصل الرابع: موضوع الانفعالات من حيث مكوناتها الفسيولوجية و النفسية، و فوائدهاو مضارها السلبية على صحة الفرد خاصة على الأم الحامل من حيث تاثيرها على النمو الجنين الجسمي و العقلي و التشوهات الخلقية، و يمكن أن تصل إلى أسوء تاثيرها السلبية و هو سقوط الطفل أو الموت الجنين المفاجئ. الفصل الخامس: و تضمن موضوع دور الدماغ في السلوك المعرفة ليوضح الاسس الفسلجية للكثير من الدوافع المهمة في حياة الكائن الحي، و دور التفاعل بين التغيرات البيئية الكميائية في ظهور السلوك.الفصل السادس: تطرق الفصل أحد أروع و أهم موضوعات علم النفس العام و علم النفس السريري و هو النوم، . الفصل السابع: : التخلف العقلي، أسبابه الفسيولوجية و البيئية و إنتشاره و فوائده و الوقاية من الزواج ٌبل أو بعد الولادة. الفصل الثامن: الذاكرة و أنواعها و اسسها الفسيولوجية و الدماغ و المناطق الإرتباطية و دورها في الذاكرة و كيفية القراءة الصحيحة و خزن أكبر معلومات في المناطق الذاكرة الصورية و السمعية و الحسية في المناطق الإرتباطية. الفصل التاسع: اللغة و اسسها الفيسيولوجية و النفسية و البيئية و مراحل تعلمها، و ماهي الاضطرابات التي يمكن أن يصلب بها الفرد. مثل الحبسة و اللجلجة و اللعثمة الخ..... الفصل العاشر: الإدمان و اثاره السلبية و النفسية المهدد للصحة و كيان المجتمع و الإدمان على الكحول و المخدرات و النشطات التي تكثر انتشارها في المجال الرياضة و العقاقير السلبية آنية و مستقبلية تقود الإدمان و سبل الوقاية. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2640 |
علم النفس الفسيولوجي [texte imprimé] / الجبوري، علي محمود كاظم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2011 . - 511ص : غلاف ملون و مصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-24-622-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
الفصل الأول وقد تطرق إلى موضوع الغدد الصماء (الهرمونات) ليوضح خصائصها، و اهميتها في الحياة الإنسان، و العوامل المؤثرة في إفرازها، و أنواعها، و مواقعها، و ماهي الأمراض الناتجة عن الخلل في إفرازات تلك الهرمونات من حيث الزيادة و النقصان، فضلا تأثيراتها السلبية و الإيجابية على الشخصية و السلوك. الفصل الثاني: و تطرق إلى موضوع الجهاز العصبي بكافة أقسامه، ووظائفه، و تطور عند أبسط الكائنات الحية وحيدة الخلية( الأميبيا) إلى الإنسان الذي يتربع على عرش المملكة الحيوانية كونه يمتلك جهاز العصبي غاية في التطور و الدقة، فهو ىية من آيات الخالق سبحانه وتعالى. مع عرض مفصل مدعم بالصور التشريحية التوضيحية للاعصاب و كيفية نقلها للإيعازات العصبية.الفصل الثالث: يوضح هذا الفصل أمراض جهاز العصبي من حيث أنواعها و أعراضها، و قد حرص المؤلف على أن يغطي أغلب تلك الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي محاولا التطرق إلى أمراض لم تتطرق إليها المؤلفان السابقة في علم النفس الفسيولوجي، مثل شلل الأطفال، و يعرض هذا الفصل إيضاحا غاية في التوسع لحد الأمراض المهمة و هو مرض الصرع لتوضيح أسبابه، و أنواعه، و أعراضه، و علالقته بالتعلم . و توعية العائلة و المدرسة و المصاب نفسه في كيفية التعامل مع هذا المرض. و عرض لطرائق علاجه المختلفة و مدى جداوها. و ماهي الفرص المتاحة للمصابين بالصرع لاداء العمل المناسب. أو الزواج و الحمل. و يختتم هذا الفصل موضوعاته بإشارة مهمة للتدابير الاحترازية لغرض الوقاية من الإصابة بالصرع. الفصل الرابع: موضوع الانفعالات من حيث مكوناتها الفسيولوجية و النفسية، و فوائدهاو مضارها السلبية على صحة الفرد خاصة على الأم الحامل من حيث تاثيرها على النمو الجنين الجسمي و العقلي و التشوهات الخلقية، و يمكن أن تصل إلى أسوء تاثيرها السلبية و هو سقوط الطفل أو الموت الجنين المفاجئ. الفصل الخامس: و تضمن موضوع دور الدماغ في السلوك المعرفة ليوضح الاسس الفسلجية للكثير من الدوافع المهمة في حياة الكائن الحي، و دور التفاعل بين التغيرات البيئية الكميائية في ظهور السلوك.الفصل السادس: تطرق الفصل أحد أروع و أهم موضوعات علم النفس العام و علم النفس السريري و هو النوم، . الفصل السابع: : التخلف العقلي، أسبابه الفسيولوجية و البيئية و إنتشاره و فوائده و الوقاية من الزواج ٌبل أو بعد الولادة. الفصل الثامن: الذاكرة و أنواعها و اسسها الفسيولوجية و الدماغ و المناطق الإرتباطية و دورها في الذاكرة و كيفية القراءة الصحيحة و خزن أكبر معلومات في المناطق الذاكرة الصورية و السمعية و الحسية في المناطق الإرتباطية. الفصل التاسع: اللغة و اسسها الفيسيولوجية و النفسية و البيئية و مراحل تعلمها، و ماهي الاضطرابات التي يمكن أن يصلب بها الفرد. مثل الحبسة و اللجلجة و اللعثمة الخ..... الفصل العاشر: الإدمان و اثاره السلبية و النفسية المهدد للصحة و كيان المجتمع و الإدمان على الكحول و المخدرات و النشطات التي تكثر انتشارها في المجال الرياضة و العقاقير السلبية آنية و مستقبلية تقود الإدمان و سبل الوقاية. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2640 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
|
31618 | 01-17-18/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31616 | 01-17-18/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31614 | 01-17-18/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31617 | 01-17-18/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31615 | 01-17-18/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31613 | 01-17-18/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41955 | 01-17-18/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31620 | 01-17-18/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-9957-24-252-7
Titre : |
طفل متلازمة الداون |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسن حسين عسلية،كوثر, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
352ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-252-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Résumé : |
جاء الكتاب ليتناول عدة مواضيع تصب في طفل متلازمة الداون حيث تضمن ثمانية فصول:
1- معلومات سريعة عن متلازمة الداون.
2-الرعاية الطبية والنواحي الاجتماعية لطفل متلازمة الداون.
3- 28 برنامج تدريبات ازيادة القدات.
4-معلومات طبية عن طفل متلازمة الداون.
5- العلاج الشامل للنطق واللغة لاطفال متلازمة الداون.
6-صور الكروموسومات.
7-قصص من الحياة.
8- التربية الخاصة ومتلازمة داون. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2510 |
طفل متلازمة الداون [texte imprimé] / حسن حسين عسلية،كوثر, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2006 . - 352ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-24-252-7 Langues : Arabe ( ara)
Résumé : |
جاء الكتاب ليتناول عدة مواضيع تصب في طفل متلازمة الداون حيث تضمن ثمانية فصول:
1- معلومات سريعة عن متلازمة الداون.
2-الرعاية الطبية والنواحي الاجتماعية لطفل متلازمة الداون.
3- 28 برنامج تدريبات ازيادة القدات.
4-معلومات طبية عن طفل متلازمة الداون.
5- العلاج الشامل للنطق واللغة لاطفال متلازمة الداون.
6-صور الكروموسومات.
7-قصص من الحياة.
8- التربية الخاصة ومتلازمة داون. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2510 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
39589 | 01-15-320/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9957-24-442-2
Titre : |
مدخل إلى التربية الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبيد السيد ماجدة, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
352ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-442-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
أهمية هذا الكتاب حيث جاء ليتماشى مع الخطة الجديدة لتخصص تربية الطفل و كذلك تخصص التربية الخاصة، فقد احتوى الكتاب على عشرة الفصول: الفصل الأول:يحتوي على المدخل إلى التربية لخاصة و أهدافها و تطور ميدان التربية في الأردن. الفصل الثاني: فئة الموهوبين و يوضح فيه مفهوم الطفل الموهوب، و كيف يمكن تشخيصه ووضع البرامج المناسبة له بناء على الخصائص السلوكية و التعليمية للموهوبين، كذلك الاتجاهات الحديثة في تعليم الموهوبين. الفصل الثالث: فئة الإعاقة العقلية و بين فيه مفهوم الإعاقة العقلية و أسبابها و تصنيفيها ووضع البرامج و المناهج المناسبة بناء على القياس و التشخيص لهم، مع توضيح خصائص المعاقين عقليا. الفصل الرابع: فقد جاء بإيضاح من هم المعاقون بصريا مع التوضيح تشريح العين ووظائفها و آلية الأبصار و كيف يمكن تصنيفهم و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية ووضع البرامج المناسبة مع أخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين بصريا أساسية في التعليم هذه الفئة. الفصل الخامس: يحتوي على التعريف للمعاقين سمعيا و تصنيفهم و تشريح للجهاز السمعي و آلية السمع، ثم كيف يمكن استخدام الطرق الحديثة للتشخيص لوضع البرامج التعليمية المناسبة مع استخدام الاستراتيجيات التعليمية الخاصة بهم كذلك لأخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين سمعيا. الفصل السادس: احتوى على فئة ذوي الصعوبات التعلم مع معرفة أسباب هذا الصعوبة. ووضع المقاييس المناسبة للتشخيص لوضع المناسبة لتعليمهم بالأساليب المناسبةلهم.
الفصل السابع: يبحث في الاضطرابات الانفعالية أو السلوكية و كيف يمكن تعريفهم و تصنيفهم و الاستدلال على خصائصهم و الأسباب المؤدية للإضطرابات كذلك معرفة اساليب قياس و تشخيص المضطربين انفعاليا ووضع البرامج المناسبة لتعليمهم باستخدام الأساليب المناسبة. الفصل الثامن: قدمت في فئة المضطرب لغويا، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للضطرابات اللغوية، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للغضطرابات اللغوية بحيث يتم تشخيصهم و معرف خصائصهم و أساليب تعليمهم و محتويات برامجهم و مناهجهم و طرق تعليمهم. الفصل التاسع: بحث في مفهوم المعاقين حركيا، و كيف يمكن تقسيمهم بناء على التشخيص المناسب حيث يوجد عذة مظاهر لغعاقة الحركية مع الاخذ بعين الاعتبار الخصائص السلوكية لكل مظهر و منهم الشلل الدماغي، المصابين بالحمى الروماتزمية، ثم وضع وضع البرامج المناسبة لهم مع تعديل البئة الصفية حتى تقدم لهم الخدمات بالشكل المناسب. اما الفصل العاشر|: فقد بحث في إعاقة التوحد و تعريفها، و نسبة الشيوع، و الأعراض و العوامل المسببة لها مع التوضيح طرق الوقاية و العلاج و التأهيل لتلك الإعاقة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2148 |
مدخل إلى التربية الخاصة [texte imprimé] / عبيد السيد ماجدة, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2009 . - 352ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-24-442-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
أهمية هذا الكتاب حيث جاء ليتماشى مع الخطة الجديدة لتخصص تربية الطفل و كذلك تخصص التربية الخاصة، فقد احتوى الكتاب على عشرة الفصول: الفصل الأول:يحتوي على المدخل إلى التربية لخاصة و أهدافها و تطور ميدان التربية في الأردن. الفصل الثاني: فئة الموهوبين و يوضح فيه مفهوم الطفل الموهوب، و كيف يمكن تشخيصه ووضع البرامج المناسبة له بناء على الخصائص السلوكية و التعليمية للموهوبين، كذلك الاتجاهات الحديثة في تعليم الموهوبين. الفصل الثالث: فئة الإعاقة العقلية و بين فيه مفهوم الإعاقة العقلية و أسبابها و تصنيفيها ووضع البرامج و المناهج المناسبة بناء على القياس و التشخيص لهم، مع توضيح خصائص المعاقين عقليا. الفصل الرابع: فقد جاء بإيضاح من هم المعاقون بصريا مع التوضيح تشريح العين ووظائفها و آلية الأبصار و كيف يمكن تصنيفهم و معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإعاقة البصرية ووضع البرامج المناسبة مع أخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين بصريا أساسية في التعليم هذه الفئة. الفصل الخامس: يحتوي على التعريف للمعاقين سمعيا و تصنيفهم و تشريح للجهاز السمعي و آلية السمع، ثم كيف يمكن استخدام الطرق الحديثة للتشخيص لوضع البرامج التعليمية المناسبة مع استخدام الاستراتيجيات التعليمية الخاصة بهم كذلك لأخذ بعين الاعتبار خصائص المعاقين سمعيا. الفصل السادس: احتوى على فئة ذوي الصعوبات التعلم مع معرفة أسباب هذا الصعوبة. ووضع المقاييس المناسبة للتشخيص لوضع المناسبة لتعليمهم بالأساليب المناسبةلهم.
الفصل السابع: يبحث في الاضطرابات الانفعالية أو السلوكية و كيف يمكن تعريفهم و تصنيفهم و الاستدلال على خصائصهم و الأسباب المؤدية للإضطرابات كذلك معرفة اساليب قياس و تشخيص المضطربين انفعاليا ووضع البرامج المناسبة لتعليمهم باستخدام الأساليب المناسبة. الفصل الثامن: قدمت في فئة المضطرب لغويا، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للضطرابات اللغوية، و ماذا تعني بهم و مظاهرهم، و الأسباب المؤدية للغضطرابات اللغوية بحيث يتم تشخيصهم و معرف خصائصهم و أساليب تعليمهم و محتويات برامجهم و مناهجهم و طرق تعليمهم. الفصل التاسع: بحث في مفهوم المعاقين حركيا، و كيف يمكن تقسيمهم بناء على التشخيص المناسب حيث يوجد عذة مظاهر لغعاقة الحركية مع الاخذ بعين الاعتبار الخصائص السلوكية لكل مظهر و منهم الشلل الدماغي، المصابين بالحمى الروماتزمية، ثم وضع وضع البرامج المناسبة لهم مع تعديل البئة الصفية حتى تقدم لهم الخدمات بالشكل المناسب. اما الفصل العاشر|: فقد بحث في إعاقة التوحد و تعريفها، و نسبة الشيوع، و الأعراض و العوامل المسببة لها مع التوضيح طرق الوقاية و العلاج و التأهيل لتلك الإعاقة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2148 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
|
21277 | 01-08-106/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21278 | 01-08-106/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21279 | 01-08-106/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21284 | 01-08-106/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21286 | 01-08-106/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21281 | 01-08-106/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21283 | 01-08-106/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21280 | 01-08-106/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21285 | 01-08-106/10 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-9957-24-454-5
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
41794 | 01-06-95/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41793 | 01-06-95/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 9957-402-13-6
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
25067 | 01-15-155/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
25066 | 01-15-155/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
25065 | 01-15-155/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2017) / 978-9957-616-11-3
Titre : |
طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الرحمن، أنور حسين, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
432ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-616-11-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
الفصل الأول: تعريف التدريس. مفهوم التعلم و التعليمو علاقتها. الخبرة و مكوناتها. أسس التدريس الجيد. المدرس و خصائصه. الفصل الثاتي: تحديات التدريس. التخطيط للمستقبل في مهنة التدريس. طبيعة عملية التخطيط من أجل اختيار المهنة. خطوات عملية التخطيط. الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في التدريس. الأهداف التربوية. المناهج الدراسية و طبيعة الدراسية. الفصل الرابع: ماهية الأهداف. الأهمية التربوية. الفصل الخامس: العلماء النفس و رجال و التربية من الأهداف السلوكية. الفصل السادس: أنواع الكفايات التعليمية. الفصل السابع: نظريات التدريس. برونر. كانيه.اوزيل. بياجسه. الفصل الثامن: أهم الطرائق الإلتقائية. حل المشكلات. النصوص. المختبر. المناقشة. الفصل التاسع: كريقة التعينات. الإستجواب. المشروع. الاستكشاف. الاستقرائية. الاستنتاجية. الاستسقاء. الفصل العاشر: أهمية التخطيط. مبادء التخطيط التدريس . موسوغات التخطيط. مستويات. بعيد المدى. الدروس اليومية. ارشادات العامة. محتويات الخطة. نموذج.الفصل الحادي عشر: أهمية المشاهدة. اسس. أنواع. طريقة. التهيؤ المدرس. الفصل الثاني عشر: مفهوم التقويم. أهمية. أهداف. خصائص. أساليب. مجالات. ارشادات. مراجع الكتاب |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=391 |
طرائق تدريس العلوم التربوية والنفسية [texte imprimé] / عبد الرحمن، أنور حسين, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2017 . - 432ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-616-11-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
الفصل الأول: تعريف التدريس. مفهوم التعلم و التعليمو علاقتها. الخبرة و مكوناتها. أسس التدريس الجيد. المدرس و خصائصه. الفصل الثاتي: تحديات التدريس. التخطيط للمستقبل في مهنة التدريس. طبيعة عملية التخطيط من أجل اختيار المهنة. خطوات عملية التخطيط. الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في التدريس. الأهداف التربوية. المناهج الدراسية و طبيعة الدراسية. الفصل الرابع: ماهية الأهداف. الأهمية التربوية. الفصل الخامس: العلماء النفس و رجال و التربية من الأهداف السلوكية. الفصل السادس: أنواع الكفايات التعليمية. الفصل السابع: نظريات التدريس. برونر. كانيه.اوزيل. بياجسه. الفصل الثامن: أهم الطرائق الإلتقائية. حل المشكلات. النصوص. المختبر. المناقشة. الفصل التاسع: كريقة التعينات. الإستجواب. المشروع. الاستكشاف. الاستقرائية. الاستنتاجية. الاستسقاء. الفصل العاشر: أهمية التخطيط. مبادء التخطيط التدريس . موسوغات التخطيط. مستويات. بعيد المدى. الدروس اليومية. ارشادات العامة. محتويات الخطة. نموذج.الفصل الحادي عشر: أهمية المشاهدة. اسس. أنواع. طريقة. التهيؤ المدرس. الفصل الثاني عشر: مفهوم التقويم. أهمية. أهداف. خصائص. أساليب. مجالات. ارشادات. مراجع الكتاب |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=391 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
49553 | 01-01-97/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
49552 | 01-01-97/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
49554 | 01-01-97/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9957-24-626-6
Titre : |
العنف الأسري |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بحري، منى يونس, Auteur ; قطيشات، نازك عبد الحليم, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
294ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-626-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
هذا الكتاب يتناول مشكلة على وجه التالي : الفصل الأول: وهو فصل تمهيدي يتناول الأسرة و مفهومها و أهميتها و أشكالها ووظائفها و دورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال
الفصل الثاني: يتناول نظرية تتعلق بالعنف الأسري
الفصل الثالث: يعرف العنف الأسري من خلال دراسة ميدانية أجريت في أردن أما الفصل الرابع: فيعرض العنف الأسري ضد الأطفال
الفصل الخامس: العنف الأسري الجسدي ضد الأطفالمن خلال دراسة ميدانية التي أجريت في بغداد، كما و يعرض دراسة أخرى حول الطفل كمرتكب للعنف في مدرسة إبتدائية في بغدادأيضا.
الفصل السادس: علاج عنف نحو الزوجة
الفصل السابع: دور توعية أسرية في علاج العنف و التفكك الأسري
الفصل الثامن: فيعرض معايير الدولية لحماية المرأة و الطفل من العنف
الفصل التاسع: دور البحث العلمي في دراسة العنف الأسري في العراق |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1865 |
العنف الأسري [texte imprimé] / بحري، منى يونس, Auteur ; قطيشات، نازك عبد الحليم, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 294ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9957-24-626-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
هذا الكتاب يتناول مشكلة على وجه التالي : الفصل الأول: وهو فصل تمهيدي يتناول الأسرة و مفهومها و أهميتها و أشكالها ووظائفها و دورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال
الفصل الثاني: يتناول نظرية تتعلق بالعنف الأسري
الفصل الثالث: يعرف العنف الأسري من خلال دراسة ميدانية أجريت في أردن أما الفصل الرابع: فيعرض العنف الأسري ضد الأطفال
الفصل الخامس: العنف الأسري الجسدي ضد الأطفالمن خلال دراسة ميدانية التي أجريت في بغداد، كما و يعرض دراسة أخرى حول الطفل كمرتكب للعنف في مدرسة إبتدائية في بغدادأيضا.
الفصل السادس: علاج عنف نحو الزوجة
الفصل السابع: دور توعية أسرية في علاج العنف و التفكك الأسري
الفصل الثامن: فيعرض معايير الدولية لحماية المرأة و الطفل من العنف
الفصل التاسع: دور البحث العلمي في دراسة العنف الأسري في العراق |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1865 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
48679 | 01-20-13/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34326 | 01-20-13/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
45307 | 01-20-13/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !