
(1993)
جان بول سارتر فيلسوف الحرية [texte imprimé] . - بيروت : دار الكتب العلمية, 1993 . - 136ص : غلاف ملون ; 19سم. Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
6503 | 02-09-12/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27212 | 02-09-12/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1993)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
27502 | 02-09-21/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1993)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
7848 | 02-09-16/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 978-2-7451-2652-8
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
26399 | 02-03-45/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6397 | 02-03-45/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6395 | 02-03-45/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6396 | 02-03-45/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
9602 | 02-03-45/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-2-7451-4928-2
Titre : |
مشكلة النص في الفلسفة الاسلامية دراسات منتخبة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمود، رواء, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
335ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4928-2 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
كتاب يتناول مشكلة النص والعقل في الفلسفة الاسلامية ، فبين موقف المتكلمين كالمعتزلة والاشاعرة ومدرسة اهل الحديث ودرس مشكلة النص والعقل عند فلاسفة الاسلام الكندي والفارابي وابن رشد . ودرس الكتاب ايضا فلسفة التصوف الاسلامي ومشكلة النص والعقل . ودرس ايضا مشكلة النص والعقل عند الفلاسفة المحدثين ،مما يغني فكر .القارئ حول هذه المسألة الهامة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6825 |
مشكلة النص في الفلسفة الاسلامية دراسات منتخبة [texte imprimé] / محمود، رواء, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2006 . - 335ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4928-2 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
11831 | 02-14 -87/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11829 | 02-14-87/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003) / 978-2-7451-3183-6
تهافت التهافت [texte imprimé] . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2003 . - 398ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-3183-6 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
194695 | 02-06-86/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-2-7451-4174-3
Titre : |
نهاية الاقدام في علم الكلام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الشهرستاني ، ابي الفتح محمد بن عبد الكريم, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
408ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4174-3 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
نهاية الإقدام في علم الكلام هو كتاب في علم الكلام من تأليف الإمام أبي الفتح الشهرستاني جمع فيه جميع مسائل الكلام، وجعلها في عشرين قاعدة ناقش خلالها الآراء الكلامية والفلسفية في القضايا العقدية. وللكتاب أهمية بالغة تظهر في كثرة نقول أهل العلم عنه، كما اعتمده العلامة سيف الدين الآمدي اعتمادا ملحوظا في كتابه «غاية المرام في علم الكلام».
سبب تأليف الكتاب
أفصح الشهرستاني عن غرضه من تأليف هذا الكتاب في مقدمته، وهو جمع مشكلات الأصول وحل ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، ثم أوضحه في أواسط الكتاب قال: «ولولا أني التزمت على نفسي في هذا الكتاب أن أبين مصادر المذاهب ومواردها واشتراك منتهى إقدام العقول في مسائل الأصول، وإلا ما أهمني كشف الأسرار وهتك الأستار»، وقال في أواخر الكتاب: «فإني لم أشترط على نفسي في هذا الكتاب نقل ما ذكر في الكلام، وإنما شرطت حل المشكلات من المعقولات، وبيان منتهى إقدام أهل الأصول في مراتب العقول دون المنقول». وقيل أن الشهرستاني أراد أن يثبت في كتابه «نهاية الإقدام» اعتقاده الصحيح الذي ربما عرّضه للارتياب فيه ما عرضه من الموضوعية في كتابه«الملل والنحل»، فوضع الأول بعد الثاني وجاء مكملا له.
وقد وعد الشهرستاني بتأليف كتاب«نهايات أوهام الحكماء الإلهيين» يناقش خلاله الآراء الحكمية، تتمة للغرض الذي من أجله ألف كتاب «نهاية الإقدام»، قال في ذلك: «وقد نجز غرضنا من عشرين قاعدة في بيان نهايات إقدام أهل الكلام وإن تنفس الأجل وأمهل العمر شرعنا في عشرين أخرى في بيان نهايات أوهام الحكماء الإلهيين». أما إنجاز الوعد فليس هناك دليل عليه، وقد مال كل من د. بدران ود. سهير مختار إلى أن المؤلف قد أنجز وعده وألف الكتاب.
محتوى الكتاب
اشتمل الكتاب على عشرين قاعدة هي:
القاعدة الأولى: في حدث العالم، وبيان استحالة حوادث لا أول لها واستحالة حوادث لا آخر لها واستحالة وجود أجسام لا تتناهى مكانا.
القاعدة الثانية: في حدوث الكائنات بأسرها بإحداث الله لها.
القاعدة الثالثة: في التوحيد، وفيه ذكر الوحدانية ومعنى الواحد، تمهيدا للرد على الثنوية.
القاعدة الرابعة: في إبطال التشبيه، وفيها الرد على أصحاب الصور، وأصحاب الجهة، والكرامية في قولهم أن الله تعالى محل للحوادث.
القاعدة الخامسة: في إبطال مذهب التعطيل وبيان وجوه التعطيل.
القاعدة السادسة: في الأحوال بين المثبتين والنافين، مع بيان مصدر القولين وصوابهما من وجه وخطئهما من وجه آخر.
القاعدة السابعة: في المعدوم هل هو شيء أم لا، وفي الهيولى، وفي الرد على من أثبت الهيولى بغير صورة الوجود.
القاعدة الثامنة: في إثبات العلم بإحكام الصفات العلى.
القاعدة التاسعة: في إثبات العلم بالصفات الأزلية.
القاعدة العاشرة: في العلم الأزلي خاصة وأنه أزلي واحد متعلق بجميع المعلومات.
القاعدة الحادية عشرة: في الإرادة، وهي تتشعب إلى ثلاث مسائل، إحداهما الأولى في كون الباري تعالى مريدا على الحقيقة، الثانية في أن إرادته قديمة لا حادثة، والثالثة أن الإرادة الأزلية متعلقة بجميع الكائنات.
القاعدة الثانية عشرة: في كون الباري متكلما بكلام أزلي.
القاعدة الثالثة عشرة: في أن كلام الباري واحد.
القاعدة الرابعة عشرة: في حقيقة الكلام الإنساني والنطق النفساني.
القاعدة الخامسة عشرة: في العلم بكون الباري تعالى سميعا بصيرا.
القاعدة السادسة عشرة: في جواز رؤية الباري تعالى عقلا ووجوبها سمعا.
القاعدة السابعة عشرة: في التحسين والتقبيح وبيان أنه لا يجب على الله تعالى شيء من قبيل العقل ولا يجب على العباد شيء قبل ورود الشرع.
القاعدة الثامنة عشرة: في إبطال الغرض والعلة في أفعال الله تعالى، وإبطال القول بالصلاح والأصلح، واللطف ومعنى التوفيق والخذلان، والشرح والختم والطبع، ومعنى النعمة والشكر، ومعنى الأجل والرزق.
القاعدة التاسعة عشرة: في إثبات النبوات، وتحقيق المعجزات، ووجوب عصمة الأنبياء عليهم السلام.
القاعدة العشرون: في إثبات نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معجزاته ووجه دلالة الكتاب على صدقه، وجمل من معجزاته في السمعيات من الأسماء والأحكام، وحقيقة الإيمان والكفر، والقول في التكفير والتضليل، وبيان سؤال القبر والحشر والبعث والميزان والحساب والحوض والشفاعة والصراط والجنة والنار، وإثبات الإمامة وبيان كرامات الأولياء من الأمة، وبيان جواز النسخ في الشرائع وأن هذه الشريعة ناسخة للشرائع كلها، وأن محمدا المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وبه ختم الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5681 |
نهاية الاقدام في علم الكلام [texte imprimé] / الشهرستاني ، ابي الفتح محمد بن عبد الكريم, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2004 . - 408ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4174-3 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
نهاية الإقدام في علم الكلام هو كتاب في علم الكلام من تأليف الإمام أبي الفتح الشهرستاني جمع فيه جميع مسائل الكلام، وجعلها في عشرين قاعدة ناقش خلالها الآراء الكلامية والفلسفية في القضايا العقدية. وللكتاب أهمية بالغة تظهر في كثرة نقول أهل العلم عنه، كما اعتمده العلامة سيف الدين الآمدي اعتمادا ملحوظا في كتابه «غاية المرام في علم الكلام».
سبب تأليف الكتاب
أفصح الشهرستاني عن غرضه من تأليف هذا الكتاب في مقدمته، وهو جمع مشكلات الأصول وحل ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، ثم أوضحه في أواسط الكتاب قال: «ولولا أني التزمت على نفسي في هذا الكتاب أن أبين مصادر المذاهب ومواردها واشتراك منتهى إقدام العقول في مسائل الأصول، وإلا ما أهمني كشف الأسرار وهتك الأستار»، وقال في أواخر الكتاب: «فإني لم أشترط على نفسي في هذا الكتاب نقل ما ذكر في الكلام، وإنما شرطت حل المشكلات من المعقولات، وبيان منتهى إقدام أهل الأصول في مراتب العقول دون المنقول». وقيل أن الشهرستاني أراد أن يثبت في كتابه «نهاية الإقدام» اعتقاده الصحيح الذي ربما عرّضه للارتياب فيه ما عرضه من الموضوعية في كتابه«الملل والنحل»، فوضع الأول بعد الثاني وجاء مكملا له.
وقد وعد الشهرستاني بتأليف كتاب«نهايات أوهام الحكماء الإلهيين» يناقش خلاله الآراء الحكمية، تتمة للغرض الذي من أجله ألف كتاب «نهاية الإقدام»، قال في ذلك: «وقد نجز غرضنا من عشرين قاعدة في بيان نهايات إقدام أهل الكلام وإن تنفس الأجل وأمهل العمر شرعنا في عشرين أخرى في بيان نهايات أوهام الحكماء الإلهيين». أما إنجاز الوعد فليس هناك دليل عليه، وقد مال كل من د. بدران ود. سهير مختار إلى أن المؤلف قد أنجز وعده وألف الكتاب.
محتوى الكتاب
اشتمل الكتاب على عشرين قاعدة هي:
القاعدة الأولى: في حدث العالم، وبيان استحالة حوادث لا أول لها واستحالة حوادث لا آخر لها واستحالة وجود أجسام لا تتناهى مكانا.
القاعدة الثانية: في حدوث الكائنات بأسرها بإحداث الله لها.
القاعدة الثالثة: في التوحيد، وفيه ذكر الوحدانية ومعنى الواحد، تمهيدا للرد على الثنوية.
القاعدة الرابعة: في إبطال التشبيه، وفيها الرد على أصحاب الصور، وأصحاب الجهة، والكرامية في قولهم أن الله تعالى محل للحوادث.
القاعدة الخامسة: في إبطال مذهب التعطيل وبيان وجوه التعطيل.
القاعدة السادسة: في الأحوال بين المثبتين والنافين، مع بيان مصدر القولين وصوابهما من وجه وخطئهما من وجه آخر.
القاعدة السابعة: في المعدوم هل هو شيء أم لا، وفي الهيولى، وفي الرد على من أثبت الهيولى بغير صورة الوجود.
القاعدة الثامنة: في إثبات العلم بإحكام الصفات العلى.
القاعدة التاسعة: في إثبات العلم بالصفات الأزلية.
القاعدة العاشرة: في العلم الأزلي خاصة وأنه أزلي واحد متعلق بجميع المعلومات.
القاعدة الحادية عشرة: في الإرادة، وهي تتشعب إلى ثلاث مسائل، إحداهما الأولى في كون الباري تعالى مريدا على الحقيقة، الثانية في أن إرادته قديمة لا حادثة، والثالثة أن الإرادة الأزلية متعلقة بجميع الكائنات.
القاعدة الثانية عشرة: في كون الباري متكلما بكلام أزلي.
القاعدة الثالثة عشرة: في أن كلام الباري واحد.
القاعدة الرابعة عشرة: في حقيقة الكلام الإنساني والنطق النفساني.
القاعدة الخامسة عشرة: في العلم بكون الباري تعالى سميعا بصيرا.
القاعدة السادسة عشرة: في جواز رؤية الباري تعالى عقلا ووجوبها سمعا.
القاعدة السابعة عشرة: في التحسين والتقبيح وبيان أنه لا يجب على الله تعالى شيء من قبيل العقل ولا يجب على العباد شيء قبل ورود الشرع.
القاعدة الثامنة عشرة: في إبطال الغرض والعلة في أفعال الله تعالى، وإبطال القول بالصلاح والأصلح، واللطف ومعنى التوفيق والخذلان، والشرح والختم والطبع، ومعنى النعمة والشكر، ومعنى الأجل والرزق.
القاعدة التاسعة عشرة: في إثبات النبوات، وتحقيق المعجزات، ووجوب عصمة الأنبياء عليهم السلام.
القاعدة العشرون: في إثبات نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معجزاته ووجه دلالة الكتاب على صدقه، وجمل من معجزاته في السمعيات من الأسماء والأحكام، وحقيقة الإيمان والكفر، والقول في التكفير والتضليل، وبيان سؤال القبر والحشر والبعث والميزان والحساب والحوض والشفاعة والصراط والجنة والنار، وإثبات الإمامة وبيان كرامات الأولياء من الأمة، وبيان جواز النسخ في الشرائع وأن هذه الشريعة ناسخة للشرائع كلها، وأن محمدا المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وبه ختم الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5681 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
6591 | 02-02 -26/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2018) / 978-2-7451-9019-2
الذكاء و الذكاءات المتعددة [texte imprimé] / العيد وليد, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2018 . - 264ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-9019-2 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
47565 | 01-13-233/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47566 | 01-13-233/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-2-7451-5844-4
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
19144 | 03-22-30/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 978-2-7451-5213-8
Titre : |
المفصل في فلسفة التاريخ : دراسة تحليلية في فلسفة التاريخ التاملية و النقدية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الملاح ، هاشم يحي, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
499ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-5213-8 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-16 فلسفة التاريخ |
Résumé : |
تألف هذا الكتاب من أربعة أبواب، ضم كل باب منها عدداً من الفصول التي تغطي مباحثه الأساسية، فضم الباب الأولك (الجذور التاريخية لفلسفة التاريخ) أربعة فصول، عالج الفصل الأول منها علاقة الإنسان بالزمان والمكان، وما ترتب على ذلك من آثار حضارية شملت مختلف جوانب الحياة. أما الفصل الثاني فقد بحث أصول فلسفة التاريخ في الفكر الديني لدى كل من اليهود والمسيحيين لأن هذا الفكر واصل تأثيره الفاعل في تفكير معظم فلاسفة التاريخ في العالم ونظرياتهم. ومن أجل تحقيق التوازن في مباحث الكتاب فقد خصصنا الفصلين الثالث والرابع لعرض نشأة الفكر التاريخي وتطوره عند المسلمين وظهور فلسفة التاريخ عندهم على يد عبد الرحمن بن خلدون.
أما الباب الثاني من الكتاب والموسوم بـ(فلسفة التاريخ-النشأة، الطبيعة، الأهداف)، فقد تضمن فصلين: عالج الفصل الأول منهما فلسفة التاريخ والعوامل المحركة لأحداثه. أما الفصل الثاني: (مسار التاريخ وغايته) فقد عرض أهم الاتجاهات التي تحاول تفسير مسار حركة التاريخ، أم هي حركة تدفع أحداث التاريخ إلى الأمام باتجاه التقدم، أم هي حركة دائرية مقفلة تدور بها الأحداث حول نفسها فتبدأ من نقطة لتنتهي إليها في خاتمة المطاف، أم أنها دائرة حلزونية تتفتح كل حلقة على الحلقة التي تليها، فلا تعود الأحداث إلى النقطة التي بدأت منها أبداً؟ لقد عرض المؤلف بالتفصيل لكل الأقوال في هذا المجال وختم عرضه ببيان أن أحداث التاريخ على درجة من السعة والتنوع والتعقيد بحيث أنه يصعب الحديث عن اتجاه واحد لحركة أحداث التاريخ، وإنما الصحيح أن نحاول فهم حركة التاريخ من خلال اكتشاف مسارات متعددة تتحرك في إطارها أحداث التاريخ...
والمباحث المذكورة آنفاً قد مهدت السبيل لكتابة الباب الثالث من الكتاب الذي يعرض الأفكار والنظريات التي قدمتها (المدارس الكبرى في فلسفة التاريخ). وهكذا، فقد تألف هذا الباب من سبعة فصول، خصص كل فصل منها لعرض ومناقشة المبادئ والنظريات التي قدمها أحد رواد فلسفةالتاريخ البارزين وهم كل من: فيكو، وفولتير، وهردر، وهيجل، وماركس، واشبنكلر، وتوينبي... أما الباب الرابع من الكتاب، فقد عرض للفلسفة النقدية للتاريخ وآفاقها المستقبلية، وهكذا فقد تألف هذا الباب من ثلاثة فصول. عالج الفصل الأول منها موضوع (التاريخ ومنهج البحث العلمي)... أما الفصل الثاني، فقد خصصه المؤلف لعرض نظريات وأفكار المفكرين والمؤرخين من أصحاب النزعة التاريخية المثالية الذين رفضوا التعامل مع التاريخ بصفته علماً من العلوم كما أراد بعض المؤرخين من أنصار المدرسة الوضعية. وكان أبرز هؤلاء المفكرين دلثاي، وكروتشه، وكولنجوود... وخصص الفصل الثالث من هذا الباب لدراسة (الطرائق الجديدة والتاريخ الجديد) إذ عرضنا فيه بعض الأفكار والطرق الجديدة في البحث التاريخي، وعلاقة هذه الأفكار والطرق ببعض العلوم الاجتماعية كعلمي الاجتماع والأنثربولوجيا، وعلم الاقتصاد، وعلم الآثار. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7129 |
المفصل في فلسفة التاريخ : دراسة تحليلية في فلسفة التاريخ التاملية و النقدية [texte imprimé] / الملاح ، هاشم يحي, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2007 . - 499ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-5213-8 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-16 فلسفة التاريخ |
Résumé : |
تألف هذا الكتاب من أربعة أبواب، ضم كل باب منها عدداً من الفصول التي تغطي مباحثه الأساسية، فضم الباب الأولك (الجذور التاريخية لفلسفة التاريخ) أربعة فصول، عالج الفصل الأول منها علاقة الإنسان بالزمان والمكان، وما ترتب على ذلك من آثار حضارية شملت مختلف جوانب الحياة. أما الفصل الثاني فقد بحث أصول فلسفة التاريخ في الفكر الديني لدى كل من اليهود والمسيحيين لأن هذا الفكر واصل تأثيره الفاعل في تفكير معظم فلاسفة التاريخ في العالم ونظرياتهم. ومن أجل تحقيق التوازن في مباحث الكتاب فقد خصصنا الفصلين الثالث والرابع لعرض نشأة الفكر التاريخي وتطوره عند المسلمين وظهور فلسفة التاريخ عندهم على يد عبد الرحمن بن خلدون.
أما الباب الثاني من الكتاب والموسوم بـ(فلسفة التاريخ-النشأة، الطبيعة، الأهداف)، فقد تضمن فصلين: عالج الفصل الأول منهما فلسفة التاريخ والعوامل المحركة لأحداثه. أما الفصل الثاني: (مسار التاريخ وغايته) فقد عرض أهم الاتجاهات التي تحاول تفسير مسار حركة التاريخ، أم هي حركة تدفع أحداث التاريخ إلى الأمام باتجاه التقدم، أم هي حركة دائرية مقفلة تدور بها الأحداث حول نفسها فتبدأ من نقطة لتنتهي إليها في خاتمة المطاف، أم أنها دائرة حلزونية تتفتح كل حلقة على الحلقة التي تليها، فلا تعود الأحداث إلى النقطة التي بدأت منها أبداً؟ لقد عرض المؤلف بالتفصيل لكل الأقوال في هذا المجال وختم عرضه ببيان أن أحداث التاريخ على درجة من السعة والتنوع والتعقيد بحيث أنه يصعب الحديث عن اتجاه واحد لحركة أحداث التاريخ، وإنما الصحيح أن نحاول فهم حركة التاريخ من خلال اكتشاف مسارات متعددة تتحرك في إطارها أحداث التاريخ...
والمباحث المذكورة آنفاً قد مهدت السبيل لكتابة الباب الثالث من الكتاب الذي يعرض الأفكار والنظريات التي قدمتها (المدارس الكبرى في فلسفة التاريخ). وهكذا، فقد تألف هذا الباب من سبعة فصول، خصص كل فصل منها لعرض ومناقشة المبادئ والنظريات التي قدمها أحد رواد فلسفةالتاريخ البارزين وهم كل من: فيكو، وفولتير، وهردر، وهيجل، وماركس، واشبنكلر، وتوينبي... أما الباب الرابع من الكتاب، فقد عرض للفلسفة النقدية للتاريخ وآفاقها المستقبلية، وهكذا فقد تألف هذا الباب من ثلاثة فصول. عالج الفصل الأول منها موضوع (التاريخ ومنهج البحث العلمي)... أما الفصل الثاني، فقد خصصه المؤلف لعرض نظريات وأفكار المفكرين والمؤرخين من أصحاب النزعة التاريخية المثالية الذين رفضوا التعامل مع التاريخ بصفته علماً من العلوم كما أراد بعض المؤرخين من أنصار المدرسة الوضعية. وكان أبرز هؤلاء المفكرين دلثاي، وكروتشه، وكولنجوود... وخصص الفصل الثالث من هذا الباب لدراسة (الطرائق الجديدة والتاريخ الجديد) إذ عرضنا فيه بعض الأفكار والطرق الجديدة في البحث التاريخي، وعلاقة هذه الأفكار والطرق ببعض العلوم الاجتماعية كعلمي الاجتماع والأنثربولوجيا، وعلم الاقتصاد، وعلم الآثار. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7129 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
11838 | 02-16 -04/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-2-7451-4854-4
Titre : |
الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول و الثاني للهجرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الفراجي ، عدنان علي, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
367ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4854-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
كتاب يتناول الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول والثاني الهجريين ،فتناول الحياة العامة والموقع والمساحة ،وتناول التعليم وطبيعته والنشاط العلمي ومؤسساته،ونظرة الاسلام للتعليم وقد سلط الضوء على علوم القرآن في تلك الحقبة ثم تناول علوم الحديث بالبحث والدراسة،ثم تحدث عن الفقه كأحد العلوم التي تميزت بها المدينة ،وتحدث عن علم السيرة النبوية،ثم تناول الادب في المدينة
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6796 |
الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول و الثاني للهجرة [texte imprimé] / الفراجي ، عدنان علي, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2006 . - 367ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4854-4 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12154 | 02-14 -58/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
6265 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6267 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6266 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-2-7451-4658-8
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12551 | 02-14 -07/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-2-7451-4208-5
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
6412 | 02-07 -35/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12058 | 02-07 -35/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
27482 | 01-14-61/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6630 | 01-14-61/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6628 | 01-14-61/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !