
(2004) / 978-2-7451-4174-3
Titre : |
نهاية الاقدام في علم الكلام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الشهرستاني ، ابي الفتح محمد بن عبد الكريم, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
408ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4174-3 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
نهاية الإقدام في علم الكلام هو كتاب في علم الكلام من تأليف الإمام أبي الفتح الشهرستاني جمع فيه جميع مسائل الكلام، وجعلها في عشرين قاعدة ناقش خلالها الآراء الكلامية والفلسفية في القضايا العقدية. وللكتاب أهمية بالغة تظهر في كثرة نقول أهل العلم عنه، كما اعتمده العلامة سيف الدين الآمدي اعتمادا ملحوظا في كتابه «غاية المرام في علم الكلام».
سبب تأليف الكتاب
أفصح الشهرستاني عن غرضه من تأليف هذا الكتاب في مقدمته، وهو جمع مشكلات الأصول وحل ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، ثم أوضحه في أواسط الكتاب قال: «ولولا أني التزمت على نفسي في هذا الكتاب أن أبين مصادر المذاهب ومواردها واشتراك منتهى إقدام العقول في مسائل الأصول، وإلا ما أهمني كشف الأسرار وهتك الأستار»، وقال في أواخر الكتاب: «فإني لم أشترط على نفسي في هذا الكتاب نقل ما ذكر في الكلام، وإنما شرطت حل المشكلات من المعقولات، وبيان منتهى إقدام أهل الأصول في مراتب العقول دون المنقول». وقيل أن الشهرستاني أراد أن يثبت في كتابه «نهاية الإقدام» اعتقاده الصحيح الذي ربما عرّضه للارتياب فيه ما عرضه من الموضوعية في كتابه«الملل والنحل»، فوضع الأول بعد الثاني وجاء مكملا له.
وقد وعد الشهرستاني بتأليف كتاب«نهايات أوهام الحكماء الإلهيين» يناقش خلاله الآراء الحكمية، تتمة للغرض الذي من أجله ألف كتاب «نهاية الإقدام»، قال في ذلك: «وقد نجز غرضنا من عشرين قاعدة في بيان نهايات إقدام أهل الكلام وإن تنفس الأجل وأمهل العمر شرعنا في عشرين أخرى في بيان نهايات أوهام الحكماء الإلهيين». أما إنجاز الوعد فليس هناك دليل عليه، وقد مال كل من د. بدران ود. سهير مختار إلى أن المؤلف قد أنجز وعده وألف الكتاب.
محتوى الكتاب
اشتمل الكتاب على عشرين قاعدة هي:
القاعدة الأولى: في حدث العالم، وبيان استحالة حوادث لا أول لها واستحالة حوادث لا آخر لها واستحالة وجود أجسام لا تتناهى مكانا.
القاعدة الثانية: في حدوث الكائنات بأسرها بإحداث الله لها.
القاعدة الثالثة: في التوحيد، وفيه ذكر الوحدانية ومعنى الواحد، تمهيدا للرد على الثنوية.
القاعدة الرابعة: في إبطال التشبيه، وفيها الرد على أصحاب الصور، وأصحاب الجهة، والكرامية في قولهم أن الله تعالى محل للحوادث.
القاعدة الخامسة: في إبطال مذهب التعطيل وبيان وجوه التعطيل.
القاعدة السادسة: في الأحوال بين المثبتين والنافين، مع بيان مصدر القولين وصوابهما من وجه وخطئهما من وجه آخر.
القاعدة السابعة: في المعدوم هل هو شيء أم لا، وفي الهيولى، وفي الرد على من أثبت الهيولى بغير صورة الوجود.
القاعدة الثامنة: في إثبات العلم بإحكام الصفات العلى.
القاعدة التاسعة: في إثبات العلم بالصفات الأزلية.
القاعدة العاشرة: في العلم الأزلي خاصة وأنه أزلي واحد متعلق بجميع المعلومات.
القاعدة الحادية عشرة: في الإرادة، وهي تتشعب إلى ثلاث مسائل، إحداهما الأولى في كون الباري تعالى مريدا على الحقيقة، الثانية في أن إرادته قديمة لا حادثة، والثالثة أن الإرادة الأزلية متعلقة بجميع الكائنات.
القاعدة الثانية عشرة: في كون الباري متكلما بكلام أزلي.
القاعدة الثالثة عشرة: في أن كلام الباري واحد.
القاعدة الرابعة عشرة: في حقيقة الكلام الإنساني والنطق النفساني.
القاعدة الخامسة عشرة: في العلم بكون الباري تعالى سميعا بصيرا.
القاعدة السادسة عشرة: في جواز رؤية الباري تعالى عقلا ووجوبها سمعا.
القاعدة السابعة عشرة: في التحسين والتقبيح وبيان أنه لا يجب على الله تعالى شيء من قبيل العقل ولا يجب على العباد شيء قبل ورود الشرع.
القاعدة الثامنة عشرة: في إبطال الغرض والعلة في أفعال الله تعالى، وإبطال القول بالصلاح والأصلح، واللطف ومعنى التوفيق والخذلان، والشرح والختم والطبع، ومعنى النعمة والشكر، ومعنى الأجل والرزق.
القاعدة التاسعة عشرة: في إثبات النبوات، وتحقيق المعجزات، ووجوب عصمة الأنبياء عليهم السلام.
القاعدة العشرون: في إثبات نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معجزاته ووجه دلالة الكتاب على صدقه، وجمل من معجزاته في السمعيات من الأسماء والأحكام، وحقيقة الإيمان والكفر، والقول في التكفير والتضليل، وبيان سؤال القبر والحشر والبعث والميزان والحساب والحوض والشفاعة والصراط والجنة والنار، وإثبات الإمامة وبيان كرامات الأولياء من الأمة، وبيان جواز النسخ في الشرائع وأن هذه الشريعة ناسخة للشرائع كلها، وأن محمدا المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وبه ختم الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5681 |
نهاية الاقدام في علم الكلام [texte imprimé] / الشهرستاني ، ابي الفتح محمد بن عبد الكريم, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2004 . - 408ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4174-3 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
نهاية الإقدام في علم الكلام هو كتاب في علم الكلام من تأليف الإمام أبي الفتح الشهرستاني جمع فيه جميع مسائل الكلام، وجعلها في عشرين قاعدة ناقش خلالها الآراء الكلامية والفلسفية في القضايا العقدية. وللكتاب أهمية بالغة تظهر في كثرة نقول أهل العلم عنه، كما اعتمده العلامة سيف الدين الآمدي اعتمادا ملحوظا في كتابه «غاية المرام في علم الكلام».
سبب تأليف الكتاب
أفصح الشهرستاني عن غرضه من تأليف هذا الكتاب في مقدمته، وهو جمع مشكلات الأصول وحل ما انعقد من غوامضها على أرباب العقول، ثم أوضحه في أواسط الكتاب قال: «ولولا أني التزمت على نفسي في هذا الكتاب أن أبين مصادر المذاهب ومواردها واشتراك منتهى إقدام العقول في مسائل الأصول، وإلا ما أهمني كشف الأسرار وهتك الأستار»، وقال في أواخر الكتاب: «فإني لم أشترط على نفسي في هذا الكتاب نقل ما ذكر في الكلام، وإنما شرطت حل المشكلات من المعقولات، وبيان منتهى إقدام أهل الأصول في مراتب العقول دون المنقول». وقيل أن الشهرستاني أراد أن يثبت في كتابه «نهاية الإقدام» اعتقاده الصحيح الذي ربما عرّضه للارتياب فيه ما عرضه من الموضوعية في كتابه«الملل والنحل»، فوضع الأول بعد الثاني وجاء مكملا له.
وقد وعد الشهرستاني بتأليف كتاب«نهايات أوهام الحكماء الإلهيين» يناقش خلاله الآراء الحكمية، تتمة للغرض الذي من أجله ألف كتاب «نهاية الإقدام»، قال في ذلك: «وقد نجز غرضنا من عشرين قاعدة في بيان نهايات إقدام أهل الكلام وإن تنفس الأجل وأمهل العمر شرعنا في عشرين أخرى في بيان نهايات أوهام الحكماء الإلهيين». أما إنجاز الوعد فليس هناك دليل عليه، وقد مال كل من د. بدران ود. سهير مختار إلى أن المؤلف قد أنجز وعده وألف الكتاب.
محتوى الكتاب
اشتمل الكتاب على عشرين قاعدة هي:
القاعدة الأولى: في حدث العالم، وبيان استحالة حوادث لا أول لها واستحالة حوادث لا آخر لها واستحالة وجود أجسام لا تتناهى مكانا.
القاعدة الثانية: في حدوث الكائنات بأسرها بإحداث الله لها.
القاعدة الثالثة: في التوحيد، وفيه ذكر الوحدانية ومعنى الواحد، تمهيدا للرد على الثنوية.
القاعدة الرابعة: في إبطال التشبيه، وفيها الرد على أصحاب الصور، وأصحاب الجهة، والكرامية في قولهم أن الله تعالى محل للحوادث.
القاعدة الخامسة: في إبطال مذهب التعطيل وبيان وجوه التعطيل.
القاعدة السادسة: في الأحوال بين المثبتين والنافين، مع بيان مصدر القولين وصوابهما من وجه وخطئهما من وجه آخر.
القاعدة السابعة: في المعدوم هل هو شيء أم لا، وفي الهيولى، وفي الرد على من أثبت الهيولى بغير صورة الوجود.
القاعدة الثامنة: في إثبات العلم بإحكام الصفات العلى.
القاعدة التاسعة: في إثبات العلم بالصفات الأزلية.
القاعدة العاشرة: في العلم الأزلي خاصة وأنه أزلي واحد متعلق بجميع المعلومات.
القاعدة الحادية عشرة: في الإرادة، وهي تتشعب إلى ثلاث مسائل، إحداهما الأولى في كون الباري تعالى مريدا على الحقيقة، الثانية في أن إرادته قديمة لا حادثة، والثالثة أن الإرادة الأزلية متعلقة بجميع الكائنات.
القاعدة الثانية عشرة: في كون الباري متكلما بكلام أزلي.
القاعدة الثالثة عشرة: في أن كلام الباري واحد.
القاعدة الرابعة عشرة: في حقيقة الكلام الإنساني والنطق النفساني.
القاعدة الخامسة عشرة: في العلم بكون الباري تعالى سميعا بصيرا.
القاعدة السادسة عشرة: في جواز رؤية الباري تعالى عقلا ووجوبها سمعا.
القاعدة السابعة عشرة: في التحسين والتقبيح وبيان أنه لا يجب على الله تعالى شيء من قبيل العقل ولا يجب على العباد شيء قبل ورود الشرع.
القاعدة الثامنة عشرة: في إبطال الغرض والعلة في أفعال الله تعالى، وإبطال القول بالصلاح والأصلح، واللطف ومعنى التوفيق والخذلان، والشرح والختم والطبع، ومعنى النعمة والشكر، ومعنى الأجل والرزق.
القاعدة التاسعة عشرة: في إثبات النبوات، وتحقيق المعجزات، ووجوب عصمة الأنبياء عليهم السلام.
القاعدة العشرون: في إثبات نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معجزاته ووجه دلالة الكتاب على صدقه، وجمل من معجزاته في السمعيات من الأسماء والأحكام، وحقيقة الإيمان والكفر، والقول في التكفير والتضليل، وبيان سؤال القبر والحشر والبعث والميزان والحساب والحوض والشفاعة والصراط والجنة والنار، وإثبات الإمامة وبيان كرامات الأولياء من الأمة، وبيان جواز النسخ في الشرائع وأن هذه الشريعة ناسخة للشرائع كلها، وأن محمدا المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وبه ختم الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5681 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
6591 | 02-02 -26/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 978-2-7451-2652-8
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
26399 | 02-03-45/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6397 | 02-03-45/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6395 | 02-03-45/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6396 | 02-03-45/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
9602 | 02-03-45/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003) / 978-2-7451-3183-6
تهافت التهافت [texte imprimé] . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2003 . - 398ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-3183-6 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
194695 | 02-06-86/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-2-7451-4208-5
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
6412 | 02-07 -35/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12058 | 02-07 -35/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-2-7451-5986-1
الفلسفة البراغماتية اصولها و مبادئها : مع دراسة تحليلية في فلسفة مؤسسها تشارلس ساندرسبيرس [texte imprimé] / المرهج ، علي عبد الهادي, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2008 . - 184ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-5986-1 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
15429 | 02-08-163/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1993)
جان بول سارتر فيلسوف الحرية [texte imprimé] . - بيروت : دار الكتب العلمية, 1993 . - 136ص : غلاف ملون ; 19سم. Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
6503 | 02-09-12/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27212 | 02-09-12/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1993)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
7848 | 02-09-16/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1993)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
27502 | 02-09-21/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-2-7451-4658-8
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12551 | 02-14 -07/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-2-7451-4854-4
Titre : |
الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول و الثاني للهجرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الفراجي ، عدنان علي, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
367ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4854-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
كتاب يتناول الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول والثاني الهجريين ،فتناول الحياة العامة والموقع والمساحة ،وتناول التعليم وطبيعته والنشاط العلمي ومؤسساته،ونظرة الاسلام للتعليم وقد سلط الضوء على علوم القرآن في تلك الحقبة ثم تناول علوم الحديث بالبحث والدراسة،ثم تحدث عن الفقه كأحد العلوم التي تميزت بها المدينة ،وتحدث عن علم السيرة النبوية،ثم تناول الادب في المدينة
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6796 |
الحياة الفكرية في المدينة المنورة في القرنين الاول و الثاني للهجرة [texte imprimé] / الفراجي ، عدنان علي, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2006 . - 367ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4854-4 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12154 | 02-14 -58/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-2-7451-4928-2
Titre : |
مشكلة النص في الفلسفة الاسلامية دراسات منتخبة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمود، رواء, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
335ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4928-2 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
كتاب يتناول مشكلة النص والعقل في الفلسفة الاسلامية ، فبين موقف المتكلمين كالمعتزلة والاشاعرة ومدرسة اهل الحديث ودرس مشكلة النص والعقل عند فلاسفة الاسلام الكندي والفارابي وابن رشد . ودرس الكتاب ايضا فلسفة التصوف الاسلامي ومشكلة النص والعقل . ودرس ايضا مشكلة النص والعقل عند الفلاسفة المحدثين ،مما يغني فكر .القارئ حول هذه المسألة الهامة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6825 |
مشكلة النص في الفلسفة الاسلامية دراسات منتخبة [texte imprimé] / محمود، رواء, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2006 . - 335ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-4928-2 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
11831 | 02-14 -87/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11829 | 02-14-87/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2018) / 978-2-7451-9019-2
الذكاء و الذكاءات المتعددة [texte imprimé] / العيد وليد, Auteur . - بيروت : دار الكتب العلمية, 2018 . - 264ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-2-7451-9019-2 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
47565 | 01-13-233/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47566 | 01-13-233/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-2-7451-5844-4
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
19144 | 03-22-30/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
6265 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6267 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6266 | 01-05-63 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
27482 | 01-14-61/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6630 | 01-14-61/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6628 | 01-14-61/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !