Détail de l'auteur
Auteur عيسى مراد علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
علاج اضطرابات النطق و الكلام / عيسى مراد علي (2017) / 977-735-531-5
Titre : علاج اضطرابات النطق و الكلام Type de document : texte imprimé Auteurs : عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد احمد, Auteur Editeur : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2017 Importance : 397ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-735-531-5 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=243 علاج اضطرابات النطق و الكلام [texte imprimé] / عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد احمد, Auteur . - الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2017 . - 397ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 977-735-531-5
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=243 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 48784 01-03-79 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة / خليفة وليد السيد أحمد (2015) / 978-977-327-591-4
Titre : الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة : التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : خليفة وليد السيد أحمد, Auteur ; عيسى مراد علي, Auteur Editeur : الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2015 Importance : 493ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-591-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتناول هذا الكتاب الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة مركزا على قضية الأطفال المتخلفين عقليا، حيث أنها واحدة من القضايا الإنسانية و البدنية و الاجتماعية و الاقتصادية ذات الأبعاد التربوية الوقائية العلاجية المطروحة على ساحة الألفية الثالثة، و أصبحت هذه القضية محط اهتمام شتى المجتمعات الدولية، فالأطفال المتخلفين عقليا في أمس الحاجة إلى جهد مستمر و متواصل و رعاية شاملة و متكاملة من شتى المؤسسات الاجتماعية الاجتماعية سواء كانت الأسرة أم مراكز البحث العلمي أم المجتمع بشكل عام، و ذلك بهدف رعايتهم لكي يستطيعو ا أن يحبوا حياة طبيعية فعالة و منتجة، أي تقصير في تقديم هذه الرعاية تدفعهم إلى مزيد من العزلة و الإحساس بالفشل و العدوانية من خلال مظاهر الإحباطبهم، مما تنعكس اثاره على الطفل ذاته و على المجتمع، في نفس الوقت، و هذا المجتمع في حاجة ماسة إلى استثمار البشري، و الذي يعتبر أهم استثمار بحيث يمكن الإستفادة من القوى البشرية في المستقبل بل و استقلال كل طاقات أفرادي و لعل الإستثمار الشرية المتخلفين عقليا لا يقل في أهميته عن العاديين من المدخل الإنساني، و عليه فيجب أن يحترم كإنسان و تسن بخصوصه قوانين تضمن له الرعاية و التدريب و الإندماج في المجتمع هذا من جهة و تحسين مردود المجتمع على تلك الفئة و العمل على تقبل الفرد لذاته من جهة أخرى، و من هذا تعتبر التربية الخاصة انطلاقا من الإيمان بجملة الانسانية السامية التي تنادي بحق كل فرد ذي احتياج خاص في الانتفاع الخدمات التربوية التي تتضمن سمات و برامج خاصة لمساعداته على النمو السليم، و الوصول به إلى أقصى مدى يتناسب مع ميوله و استعداده و قدراته
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2425 الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة : التخلف العقلي [texte imprimé] / خليفة وليد السيد أحمد, Auteur ; عيسى مراد علي, Auteur . - الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة و النشر, 2015 . - 493ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-327-591-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتناول هذا الكتاب الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة مركزا على قضية الأطفال المتخلفين عقليا، حيث أنها واحدة من القضايا الإنسانية و البدنية و الاجتماعية و الاقتصادية ذات الأبعاد التربوية الوقائية العلاجية المطروحة على ساحة الألفية الثالثة، و أصبحت هذه القضية محط اهتمام شتى المجتمعات الدولية، فالأطفال المتخلفين عقليا في أمس الحاجة إلى جهد مستمر و متواصل و رعاية شاملة و متكاملة من شتى المؤسسات الاجتماعية الاجتماعية سواء كانت الأسرة أم مراكز البحث العلمي أم المجتمع بشكل عام، و ذلك بهدف رعايتهم لكي يستطيعو ا أن يحبوا حياة طبيعية فعالة و منتجة، أي تقصير في تقديم هذه الرعاية تدفعهم إلى مزيد من العزلة و الإحساس بالفشل و العدوانية من خلال مظاهر الإحباطبهم، مما تنعكس اثاره على الطفل ذاته و على المجتمع، في نفس الوقت، و هذا المجتمع في حاجة ماسة إلى استثمار البشري، و الذي يعتبر أهم استثمار بحيث يمكن الإستفادة من القوى البشرية في المستقبل بل و استقلال كل طاقات أفرادي و لعل الإستثمار الشرية المتخلفين عقليا لا يقل في أهميته عن العاديين من المدخل الإنساني، و عليه فيجب أن يحترم كإنسان و تسن بخصوصه قوانين تضمن له الرعاية و التدريب و الإندماج في المجتمع هذا من جهة و تحسين مردود المجتمع على تلك الفئة و العمل على تقبل الفرد لذاته من جهة أخرى، و من هذا تعتبر التربية الخاصة انطلاقا من الإيمان بجملة الانسانية السامية التي تنادي بحق كل فرد ذي احتياج خاص في الانتفاع الخدمات التربوية التي تتضمن سمات و برامج خاصة لمساعداته على النمو السليم، و الوصول به إلى أقصى مدى يتناسب مع ميوله و استعداده و قدراته
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2425 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 44238 01-08-198/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible44232 01-08-198/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible46688 01-08-198/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible46686 01-08-198/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible46687 01-08-198/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible44231 01-08-198/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا / عيسى مراد علي (2017) / 978-977-735-513-1
Titre : التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا Type de document : texte imprimé Auteurs : عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur Editeur : الإسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة Année de publication : 2017 Importance : 304ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-513-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول تتضمن: الفصل الأول الذي يحمل عنوان العقل و المخ يراجع هذا الفصل النتائج رئيسية من علم الاعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسة هي التي توجه مناقشة في هذا الفصل : التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ، هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي الوظيفية للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد التنظيم المخ، الأجزاء المختلفة للمخ قذ تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان بنية المخ و التعلم و يتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول بعض القاضايا مثل حجم و الذكاء، التعلم و الذاكرة، و مراحل و أنواع الذاكرة، و التطبيقات التربوية. أما الفصل الثالث فيحمل عنوان عندما يتبان المخ، و يتحدث عن النمو العصبي في حالة الجنينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، و يتطرق إلى ماهية التعلم، كيف يمكن مجابهتها. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان الإعاقة السمعية، و يتناول هذا الفصل تعريف الإعاقة السمعية و حجم الإعاقة السمعية( نسبة الانتشار)، السمعية، اللغة لدى الصم( أساليب التواصل)، أساليب التواصل لدى الصم، الوقاية من الإعاقة السمعية، الفصل الخامس تحسين الأداء الاكاديمي للنلاميذ الصم: الوصول، الفرص، و النتائج، ثم اختتام الكتاب بتطبيقات تربوية للصم تتضمن برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات الاعتماد المتبادل و أسلوب التعلم الفردي محوسب للأطفال الصم. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2531 التطبيقات التربوية للأطفال المعاقين سمعيا [texte imprimé] / عيسى مراد علي, Auteur ; خليفة وليد السيد أحمد, Auteur . - الإسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2017 . - 304ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-735-513-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول تتضمن: الفصل الأول الذي يحمل عنوان العقل و المخ يراجع هذا الفصل النتائج رئيسية من علم الاعصاب و علم الإدراك اللذان يوسعان من معرفة آليات التعلم لدى الإنسان. ثلاث نقاط رئيسة هي التي توجه مناقشة في هذا الفصل : التعلم يغير التركيب الفيزيقي للمخ، هذه التغيرات تعدل التنظيم الوظيفي الوظيفية للمخ، بمعنى آخر، التعلم ينظم و يعيد التنظيم المخ، الأجزاء المختلفة للمخ قذ تكون جاهزة للتعلم في الأوقات المختلفة. أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان بنية المخ و التعلم و يتناول فيه بنية المخ ووظيفته، تكنولوجيا التصوير لفحصه، و البني الرئيسية للمخ، ثم نتناول بعض القاضايا مثل حجم و الذكاء، التعلم و الذاكرة، و مراحل و أنواع الذاكرة، و التطبيقات التربوية. أما الفصل الثالث فيحمل عنوان عندما يتبان المخ، و يتحدث عن النمو العصبي في حالة الجنينية، و البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، و يتطرق إلى ماهية التعلم، كيف يمكن مجابهتها. أما الفصل الرابع، فيحمل عنوان الإعاقة السمعية، و يتناول هذا الفصل تعريف الإعاقة السمعية و حجم الإعاقة السمعية( نسبة الانتشار)، السمعية، اللغة لدى الصم( أساليب التواصل)، أساليب التواصل لدى الصم، الوقاية من الإعاقة السمعية، الفصل الخامس تحسين الأداء الاكاديمي للنلاميذ الصم: الوصول، الفرص، و النتائج، ثم اختتام الكتاب بتطبيقات تربوية للصم تتضمن برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات الاعتماد المتبادل و أسلوب التعلم الفردي محوسب للأطفال الصم. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2531 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 48828 01-08-256/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible48827 01-08-256/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !