المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم : قضايا التعريف و التشخيص و العلاج [texte imprimé] /
الزيات فتحي مصطفى, Auteur . - 2002 . - 642ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-316-079-1
Langues : Français (
fre)
Résumé : |
يتناول ظاهرة تربوية و نفسية تتعلق بفئة تثير لدى كافة الشرائح الاجتماعية شيء من الحيرة و التناقض النظري و المنهجي و هي فئة: متفوقون عقليا و الموهوبون ذوو صعوبات التعلم
و قد اثارت هذه الظاهرة اهتمام كافة المربين من خلال طرح الأسئلة التنالية:
تعريف، و الهوية، و التحديد، و التسكين؟. الكشف، و الأدوات التشخيصية، و البرامج العلاجية؟. المناهج و طرق التدريس؟، و إعداد و تأهيل المدرسين و الممارسين؟
هل يمكن أن يجتمع التفوق العقلي و الموهبة من الناحية، و صعوبات التعلم من ناحية أخرى، و يتزامن وجودهما في نفس الوقت لدى فئة أو مجموعة من الطلاب. كيف يمكن يعبر التفوق العقلي و مظاهره و خصائصه عن نفسه كأحد وجهي هذه الظاهرة، في ظل وجود صعوبات التعلم و مظاهرها و خصائصها، كوجه أخر لنفس الظاهرة؟. كيف يمكن تناول هذا المفهوم (الثنائي غير العادية) بالتحديد، و التشخيص، و العلاج، و كلا من وجهيه: التفوق العقلي، و صعوبات التعلم يحتلان نقطتين متباعدتين ومتداخلتين في آن واحد على طرفي نفس المتصل؟
ماالآثار التربوية والنفسية المترتبة على الجمع بين النقيضين داخل هذه الفئة من الطلاب الموجودة بيننا ، في فصولنا ، ومدارسنا ، وجامعاتنا من حيث :والاجابة العاجلة على كل هذه التساؤلات وغيرها ، أن هذه الفئة ثنائيي غير العادية Twice-Exceptional ان صح هذا التعبير يحتاجون لادوات تشخيصية وتقويمية وعلاجية غير عادية وانشطة وممارسات تجمع بين العلاج والتنمية
ومع تعقد وتداخل جوانب هذه الظاهرة وأبعادها ،فاننا نرى أن التحجليل الكيفي للأداءات المعرفية لهؤلاء الطلاب يسهم في الكشف عنهم وتحديدهم ، وان الاقتصار على التحليل الكمي فقط يحول دون ذلك بسبب خاصية التقنيع أو الطمس التي تحكم وجود وخصائص هذه الظاهرة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2173 |