
(2010) / 978-9957-12-250-8
Titre : |
الإعلان الدولي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
العلاق، بشير, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
226ص |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-250-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب العميق في طروحاته البسيط في لغته وأسلوبه ، الاعلان الدولي من منظور مفاهيمي / تطبيقي، فالفصل الأول يقدم الاعلان كفلسفة وممارسة أعمال فضلى ، واما الفصل الثاني فيسلط الضوء على أهداف الاعلان من زاوية أنواعه المختلفة ، اما الفصل الثالث خصص لبيان أهمية الخدمات في الاقتصاد العالمي ، والفصل الرابع لمناقشة الاعلان ودوره في الاتصالات التسويقية ، والفصل الخامس جاء مكملا وداعما للفصول الاربعة السابقة فهو يناقش الاعلان من زاويتين هما زاوية الجهد الاعلاني على الصعيد الدولي في الاسواق القائمة في العالم الواقعي ، والاعلان عبر الانترنت في العالم الافتراضي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5573 |
الإعلان الدولي [texte imprimé] / العلاق، بشير, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2010 . - 226ص ; 25سم. ISBN : 978-9957-12-250-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب العميق في طروحاته البسيط في لغته وأسلوبه ، الاعلان الدولي من منظور مفاهيمي / تطبيقي، فالفصل الأول يقدم الاعلان كفلسفة وممارسة أعمال فضلى ، واما الفصل الثاني فيسلط الضوء على أهداف الاعلان من زاوية أنواعه المختلفة ، اما الفصل الثالث خصص لبيان أهمية الخدمات في الاقتصاد العالمي ، والفصل الرابع لمناقشة الاعلان ودوره في الاتصالات التسويقية ، والفصل الخامس جاء مكملا وداعما للفصول الاربعة السابقة فهو يناقش الاعلان من زاويتين هما زاوية الجهد الاعلاني على الصعيد الدولي في الاسواق القائمة في العالم الواقعي ، والاعلان عبر الانترنت في العالم الافتراضي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5573 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
47845 | 03-12-241/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47846 | 03-12-241/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9957-12-203-4
Titre : |
دور التمدرس في نمو نظرية الذهن عند الطفل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بية،جميلة, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
332ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-203-4 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Résumé : |
يعتبر البحث في موضوع "دور التمدرس في نمو نظرية الذهن لدى الطفل، حالة الأفعال الذهنية" من البحوث التي تطرح إشكاليات آنية مازال العلماء لم يتوصلوا بصددها إلى نتائج متفق عليها. ويندرج هذا البحث، كما يتضح ذلك من عنوانه، في إطار السيكولوجيا المعرفية عامة وفي سيكولوجيا التعلم والاكتساب خاصة، حيث إن جمعنا بين التمدرس ونظرية الذهن في موضوع واحد يستلزم منا الاعتماد على المرجعيتين معا، وإن كنا على علم بأن سيكولوجيا التعلم والاكتساب تتبنى وتستلهم مفاهيم السيكولوجيا المعرفية نظريا ومنهجيا. هذه السيكولوجيا التي قامت إلى حدود كبيرة على نقيض ما كانت تنادي به السلوكية وتدافع عنه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2500 |
دور التمدرس في نمو نظرية الذهن عند الطفل [texte imprimé] / بية،جميلة, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2009 . - 332ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-203-4 Langues : Arabe ( ara)
Résumé : |
يعتبر البحث في موضوع "دور التمدرس في نمو نظرية الذهن لدى الطفل، حالة الأفعال الذهنية" من البحوث التي تطرح إشكاليات آنية مازال العلماء لم يتوصلوا بصددها إلى نتائج متفق عليها. ويندرج هذا البحث، كما يتضح ذلك من عنوانه، في إطار السيكولوجيا المعرفية عامة وفي سيكولوجيا التعلم والاكتساب خاصة، حيث إن جمعنا بين التمدرس ونظرية الذهن في موضوع واحد يستلزم منا الاعتماد على المرجعيتين معا، وإن كنا على علم بأن سيكولوجيا التعلم والاكتساب تتبنى وتستلهم مفاهيم السيكولوجيا المعرفية نظريا ومنهجيا. هذه السيكولوجيا التي قامت إلى حدود كبيرة على نقيض ما كانت تنادي به السلوكية وتدافع عنه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2500 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
39968 | 01-15-311/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 978-9957-12-054-2
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
31221 | 03-12-124/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12978 | 03-12-124/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31222 | 03-12124/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Titre : |
مدخل الدسلكسيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السعيدي، احمد, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
160ص |
Présentation : |
مجلد ملون و مصور موضح |
Format : |
25سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 |
مدخل الدسلكسيا [texte imprimé] / السعيدي، احمد, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2009 . - 160ص : مجلد ملون و مصور موضح ; 25سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
21121 | 01-02-51/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31235 | 01-02-51/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31236 | 01-02-51/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9957-12-300-0
Titre : |
مناهج و أساليب التدريس في التربية و التربية الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النصر، عصام, Auteur ; الكوفجي، تيسير, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
240ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-300-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
تنظر التربية الخاصة إلى الطالب من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات و خصائص و قدرات تختلف عن أقرانه من العاديين بل أن الإعاقة الواحدة ليست فئة متجانسة لا من حيث الأسباب أو المستوى أو المضامين التربوية النفسية و لذلك نجد أنها تؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى ( بالبرنامج التربوي الفردي) الذي يحدد احتياجات الطالب و قدراته و متطلباته الخاصة و مع ذلك لن تكون العملية التربوية فعالة ما لم تستند إلى المنهاج الذي يرسم ملامح هذا الإطار و يحدد عناصر هذه الخطة فلابد أن يبحث المعلمون عن دليل يوجه جهودهم و يرشدهم إلى تحديد الأهداف و تطوير الأدوات و الوسائل و تنفيذ النشاطات التي تساعد الأطفال المعوقين على اكتساب المهارات و تطوير القدرات و المفاهيم و تمثل القيم اللازمة للاعتماد على النفس في المواقف الحياتية اليومية |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2206 |
مناهج و أساليب التدريس في التربية و التربية الخاصة [texte imprimé] / النصر، عصام, Auteur ; الكوفجي، تيسير, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2010 . - 240ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-300-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
تنظر التربية الخاصة إلى الطالب من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات و خصائص و قدرات تختلف عن أقرانه من العاديين بل أن الإعاقة الواحدة ليست فئة متجانسة لا من حيث الأسباب أو المستوى أو المضامين التربوية النفسية و لذلك نجد أنها تؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى ( بالبرنامج التربوي الفردي) الذي يحدد احتياجات الطالب و قدراته و متطلباته الخاصة و مع ذلك لن تكون العملية التربوية فعالة ما لم تستند إلى المنهاج الذي يرسم ملامح هذا الإطار و يحدد عناصر هذه الخطة فلابد أن يبحث المعلمون عن دليل يوجه جهودهم و يرشدهم إلى تحديد الأهداف و تطوير الأدوات و الوسائل و تنفيذ النشاطات التي تساعد الأطفال المعوقين على اكتساب المهارات و تطوير القدرات و المفاهيم و تمثل القيم اللازمة للاعتماد على النفس في المواقف الحياتية اليومية |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2206 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
31210 | 01-08-116/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2015) / 978-9957-12-683-4
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
47305 | 03-20-73/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47303 | 03-20-73/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47304 | 03-20-73/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47639 | 03-20-73/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47638 | 03-20-73/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47637 | 03-20-73/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2015) / 978-9957-12-723-7
Titre : |
الأسرة و أطفالها ذوو الاحتياجات الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النمر،عصام, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2015 |
Importance : |
256ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-723-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
لفصل الأول يتحدث عن مفهوم التخلف العقلي، ويتطرق إلى تعريفاته المختلفة والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل النضج، التعلم والتكيف الاجتماعي وأنواعه، بالإضافة إلى التحدث عن مفهوم الإعاقة وأنواعها، ومشاكلها آثارها ونظرة المجتمع للمعوق. كما يتحدث عن أسباب التخلف والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل عوامل ما قبل الولادة وما بعدها.
والفصل الثاني يتحدث عن تصنيفات التخلف، وعملية تشخيصه بالإضافة إلى خصائص المتخلفين عقلياً، فيتناول التخلف الخفيف، المتوسط والشديد ويتحدث عن التصنيف التربوي والإكلينيكي، ثم يتحدث عن الحاجات النفسية والاجتماعية الضرورية للمتخلفين.
ويتحدث الفصل الثالث عن مراحل تكيف الأسرة مع الطفل المتخلف، ويشرحها بصورة مفصلة كما ويتحدث عن دور الأسرة في نمو وتطور الطفل المتخلف، والوظائف الأساسية التي تقوم بها. الفصل الرابع: يتحدث عن مدى تأثير الطفل المتخلف عقلياً على الأسرة، حيث يتناول دور أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي، ومدى تأثير الطفل المتخلف على حياة الأسرة، وتأثيره على الأخوات نفسياً وعلاقاتهم الاجتماعية.
ويتناول الفصل الخامس عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين، والمراحل التي يجب أن تمر فيها هذه العملية، صعوباتها معوقاتها إيجابياتها وسلبياتها. ويتناول الفصل السادس بالشرح المفصل دور الأهل في عملية تأهيل الابن المتخلف والمعاق. فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين والمعاقين، فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين ومجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلفين.
الفصل السابع: يتطرق للتحدث عن علاقة الأهل مع البيئة الخارجية التي يعيش فيها الطفل المتخلف مثل العلاقة مع الطبيب المعالج، المدرسة، المعلم، بالإضافة إلى لقاءات الأهل على القائمين على العمل مع ابنهم بالإضافة إلى نشاطات الأهل ومهامهم الأساسية.
الفصل الثامن: تناول بالشرح المفصل عملية تأهيل المتخلفين والمعوقين فيعرف عملية التأهيل، ومبادئ تأهيل، ويذكر الأسباب الموجبة للتأهيل، ثم يتحدث عن عملية التأهيل المهني وأنواعه والتدريب المهني، والتشغيل المهني وأنواعه، معوقاته، التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي وأهدافه، التأهيل التعليمي -التربية الخاصة.
أما الفصل التاسع والأخير: فيتحدث عن عملية تعديل السلوك لدى الأطفال العاديين والمتخلفين والمعوقين، فيتناول تعريف السلوك وتعديله وأهمية هذا التعديل وأنواعه، كما ويتحدث عن السلوك الشاذ ومعاييره، وكيفية التعامل مع السلوكيات الشاذة، ويشرح الخطوات الأولى والأساسية لتعديل السلوك. ثم يتناول بالشرح المفصل مبادئ تعديل السلوك الأساسية.
تعاني الأسرة صاحبة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية، كما يكون لهذه الولادة أثر كبير في تحديد تشكيل اتجاهات الوالدين نحو طفلهما وذلك في تفاعلهما مع أفراد الأسرة الآخرين. وهذا الكتاب الذي يقع في عشرة فصول يتناول الفصلان الأول والثاني منه التخلف العقلي وأسبابه وآثار الاعاقة ومشاكلها والعوامل الجينية المباشرة ثم تصنيف التخلف العقلي والحاجات النفسية والاجتماعية، والفصول من الثالث إلى السادس تتناول مراحل تكييف الأسرة مع الطفل المتخلف ووظائف الأسرة وتأثير الطفل المتخلف عقلياً والمعاق على الأسرة نفسياً واجتماعياً وردود أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي ثم عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين ثم دور الأهل في تأهيل الابن المتخلف والمعاق، والفصلان السابع والثامن تناولا علاقة الأهل بالبيئة الخارجية وعلاقة الأهل مع الطبيب المعالج وتأهيل المتخلفين والمعاقين والتأهيل وتعريفاته وعملية التأهيل المهني وأنواعه والتأهيل التعليمي ثم تعديل سلوك المتخلفين والمعاقين، والفصل العاشر تحدث عن اللغة عند الأطفال الأسوياء وغير الأسوياء وأصل اللغة ومراحل تطور اللغة عند الأطفال وعلاج الاضطرابات اللغوية والتوصيات والمراجع. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2479 |
الأسرة و أطفالها ذوو الاحتياجات الخاصة [texte imprimé] / النمر،عصام, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2015 . - 256ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-723-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
لفصل الأول يتحدث عن مفهوم التخلف العقلي، ويتطرق إلى تعريفاته المختلفة والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل النضج، التعلم والتكيف الاجتماعي وأنواعه، بالإضافة إلى التحدث عن مفهوم الإعاقة وأنواعها، ومشاكلها آثارها ونظرة المجتمع للمعوق. كما يتحدث عن أسباب التخلف والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل عوامل ما قبل الولادة وما بعدها.
والفصل الثاني يتحدث عن تصنيفات التخلف، وعملية تشخيصه بالإضافة إلى خصائص المتخلفين عقلياً، فيتناول التخلف الخفيف، المتوسط والشديد ويتحدث عن التصنيف التربوي والإكلينيكي، ثم يتحدث عن الحاجات النفسية والاجتماعية الضرورية للمتخلفين.
ويتحدث الفصل الثالث عن مراحل تكيف الأسرة مع الطفل المتخلف، ويشرحها بصورة مفصلة كما ويتحدث عن دور الأسرة في نمو وتطور الطفل المتخلف، والوظائف الأساسية التي تقوم بها. الفصل الرابع: يتحدث عن مدى تأثير الطفل المتخلف عقلياً على الأسرة، حيث يتناول دور أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي، ومدى تأثير الطفل المتخلف على حياة الأسرة، وتأثيره على الأخوات نفسياً وعلاقاتهم الاجتماعية.
ويتناول الفصل الخامس عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين، والمراحل التي يجب أن تمر فيها هذه العملية، صعوباتها معوقاتها إيجابياتها وسلبياتها. ويتناول الفصل السادس بالشرح المفصل دور الأهل في عملية تأهيل الابن المتخلف والمعاق. فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين والمعاقين، فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين ومجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلفين.
الفصل السابع: يتطرق للتحدث عن علاقة الأهل مع البيئة الخارجية التي يعيش فيها الطفل المتخلف مثل العلاقة مع الطبيب المعالج، المدرسة، المعلم، بالإضافة إلى لقاءات الأهل على القائمين على العمل مع ابنهم بالإضافة إلى نشاطات الأهل ومهامهم الأساسية.
الفصل الثامن: تناول بالشرح المفصل عملية تأهيل المتخلفين والمعوقين فيعرف عملية التأهيل، ومبادئ تأهيل، ويذكر الأسباب الموجبة للتأهيل، ثم يتحدث عن عملية التأهيل المهني وأنواعه والتدريب المهني، والتشغيل المهني وأنواعه، معوقاته، التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي وأهدافه، التأهيل التعليمي -التربية الخاصة.
أما الفصل التاسع والأخير: فيتحدث عن عملية تعديل السلوك لدى الأطفال العاديين والمتخلفين والمعوقين، فيتناول تعريف السلوك وتعديله وأهمية هذا التعديل وأنواعه، كما ويتحدث عن السلوك الشاذ ومعاييره، وكيفية التعامل مع السلوكيات الشاذة، ويشرح الخطوات الأولى والأساسية لتعديل السلوك. ثم يتناول بالشرح المفصل مبادئ تعديل السلوك الأساسية.
تعاني الأسرة صاحبة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية، كما يكون لهذه الولادة أثر كبير في تحديد تشكيل اتجاهات الوالدين نحو طفلهما وذلك في تفاعلهما مع أفراد الأسرة الآخرين. وهذا الكتاب الذي يقع في عشرة فصول يتناول الفصلان الأول والثاني منه التخلف العقلي وأسبابه وآثار الاعاقة ومشاكلها والعوامل الجينية المباشرة ثم تصنيف التخلف العقلي والحاجات النفسية والاجتماعية، والفصول من الثالث إلى السادس تتناول مراحل تكييف الأسرة مع الطفل المتخلف ووظائف الأسرة وتأثير الطفل المتخلف عقلياً والمعاق على الأسرة نفسياً واجتماعياً وردود أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي ثم عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين ثم دور الأهل في تأهيل الابن المتخلف والمعاق، والفصلان السابع والثامن تناولا علاقة الأهل بالبيئة الخارجية وعلاقة الأهل مع الطبيب المعالج وتأهيل المتخلفين والمعاقين والتأهيل وتعريفاته وعملية التأهيل المهني وأنواعه والتأهيل التعليمي ثم تعديل سلوك المتخلفين والمعاقين، والفصل العاشر تحدث عن اللغة عند الأطفال الأسوياء وغير الأسوياء وأصل اللغة ومراحل تطور اللغة عند الأطفال وعلاج الاضطرابات اللغوية والتوصيات والمراجع. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2479 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
47119 | 01-08-211/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47121 | 01-08-211/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 978-9957-12-020-7
Titre : |
صعوبات التعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جدوع، عصام, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
192ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-020-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
هذا الكتاب فيه أحد عشر فصلا، حيث يناقش الفصل الأول، مفهوم صعوبات التعلم و معناها و تطورها تاريخيا، و فئات صعوبات التعلم، في حين يناقش الفصل الثاني الأسباب المؤدية إلى صعوبات التعلم و بعض وظائف الدماغ أما الوحدة الثالثة فقد تناولت موضوع تشخيص التعلم أما الوحدات الرابعة و الخامسة و السادسة فلقد تم تناول موضوع صعوبات التعلم الأولية مثل صعوبات المتعلقة بالإنتباه و الصعوبات الخاصة بالذاكرة و صعوبات اللغة الشفهية. أما الوحدتين السابعة و الثامنة فلقد تناولنا صعوبات تعلم الرياضيات و صعوبات القراءة و الكتابة. أما الوحدة التاسعة فلقد تناولنت موضوع الموهبة و علاقتها بصعوبات التعلم، أما الوحدة العاشرة فقد تطرقت إلى الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس صعوبات التعلم. أما الوحدة الحادية فقد تناولت صعوبات التعلم و العلاج و خاصة دور المعلم و دور المدرسة و علاج المشاكل العاطفية و الاجتماعية و العائلية للأفراد ذوي صعوبات التعلم.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2475 |
صعوبات التعلم [texte imprimé] / جدوع، عصام, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2007 . - 192ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-020-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
هذا الكتاب فيه أحد عشر فصلا، حيث يناقش الفصل الأول، مفهوم صعوبات التعلم و معناها و تطورها تاريخيا، و فئات صعوبات التعلم، في حين يناقش الفصل الثاني الأسباب المؤدية إلى صعوبات التعلم و بعض وظائف الدماغ أما الوحدة الثالثة فقد تناولت موضوع تشخيص التعلم أما الوحدات الرابعة و الخامسة و السادسة فلقد تم تناول موضوع صعوبات التعلم الأولية مثل صعوبات المتعلقة بالإنتباه و الصعوبات الخاصة بالذاكرة و صعوبات اللغة الشفهية. أما الوحدتين السابعة و الثامنة فلقد تناولنا صعوبات تعلم الرياضيات و صعوبات القراءة و الكتابة. أما الوحدة التاسعة فلقد تناولنت موضوع الموهبة و علاقتها بصعوبات التعلم، أما الوحدة العاشرة فقد تطرقت إلى الاستراتيجيات المستخدمة في تدريس صعوبات التعلم. أما الوحدة الحادية فقد تناولت صعوبات التعلم و العلاج و خاصة دور المعلم و دور المدرسة و علاج المشاكل العاطفية و الاجتماعية و العائلية للأفراد ذوي صعوبات التعلم.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2475 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
35588 | 01-08-215/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39586 | 01-08-215/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39587 | 01-08-215/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-9957-12-107-5
Titre : |
الفروق الفردية و صعوبات التعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نبهان يحي محمد, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
279ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-107-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة يعرفون تربوياً بأنهم الذين يواجهون صعوبات ومشاكل تعليمية تحجب عنهم إظهار جميع قدراتهم التي تساعدهم على التقدم والتطور، ولذلك يحتاجون إلى تدخل ودعم تربوي خاص، وبالتالي تفهم "التربية الخاصة" أو "تربية الاحتياجات الخاصة" على أنها تربية موجهة إلى الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، حتى تقدم لهم القدر الأكبر من الدعم الذي يساهم في تعلمهم وارتقائهم في المجتمع. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2488 |
الفروق الفردية و صعوبات التعلم [texte imprimé] / نبهان يحي محمد, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2008 . - 279ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-107-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة يعرفون تربوياً بأنهم الذين يواجهون صعوبات ومشاكل تعليمية تحجب عنهم إظهار جميع قدراتهم التي تساعدهم على التقدم والتطور، ولذلك يحتاجون إلى تدخل ودعم تربوي خاص، وبالتالي تفهم "التربية الخاصة" أو "تربية الاحتياجات الخاصة" على أنها تربية موجهة إلى الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، حتى تقدم لهم القدر الأكبر من الدعم الذي يساهم في تعلمهم وارتقائهم في المجتمع. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2488 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
|
30527 | 01-08-208/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35583 | 01-08-208/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39578 | 01-08-208/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39579 | 01-08-208/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35582 | 01-08-208/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30925 | 01-08-208/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30529 | 01-08-208/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30530 | 01-08-208/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30526 | 01-08-208/10 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2016) / 978-9957-12-787-9
Titre : |
القياس والتقويم في التربية الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النمر،عصام, Auteur ; معاجيني، اسامة, Présentateur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2016 |
Importance : |
280ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-787-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Résumé : |
قسم الكتاب الى ثمانية وحدات تضمنت الوحدة الاولى: مفهوم القياس والتشخيص، الوحدةالثانية في التربية الخاصة ، الوحدة الثالثة صفات الاختبار الجيد ،الوحدة الرابعة بعض المفاهيم الاحصائية، الوحدة الخامسة انواع الاختبارات ، الوحدة السادسة قضايا في التشخيص النفسي ،الوحدة السابعة تشخيص بعض فئات التربية الخاصة ،الوحدة الثامنة امثلة على بعض الاختبارات المستخدمة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2435 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
47029 | 01-13-206/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47028 | 01-13-206/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47030 | 01-13-206/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39768 | 01-13-206/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39581 | 01-13-206/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9957-12-353-6
Titre : |
السلوك الاجتماعي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الهادي، نبيل, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
312ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-353-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
هذا الكتاب الذي بين أيدينا ماهو إلا محاولة متواضعة من خلاله أساسيات تشكيل السلوك الاجتماعي الانساني و هو سيوضح ذلك من خلال عدة تعريفات، كذا سلوك و من يضع الأساسيات العامة لتشكيل هذا السلوككما يهدف هذا كتاب لتعريف القارئ إلى عدة أهداف من أهمها : التعريف الدقيق و الواضح بالسلوك الاجتماعي، العناصر و الأساسيات التي تشكل السلوك الاجتماعي و كذلك تعريف بعلاقة السلوك بالتفاعل ضمن إطار المجتمعات و الجماعات |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1734 |
السلوك الاجتماعي [texte imprimé] / عبد الهادي، نبيل, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2011 . - 312ص ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-353-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
هذا الكتاب الذي بين أيدينا ماهو إلا محاولة متواضعة من خلاله أساسيات تشكيل السلوك الاجتماعي الانساني و هو سيوضح ذلك من خلال عدة تعريفات، كذا سلوك و من يضع الأساسيات العامة لتشكيل هذا السلوككما يهدف هذا كتاب لتعريف القارئ إلى عدة أهداف من أهمها : التعريف الدقيق و الواضح بالسلوك الاجتماعي، العناصر و الأساسيات التي تشكل السلوك الاجتماعي و كذلك تعريف بعلاقة السلوك بالتفاعل ضمن إطار المجتمعات و الجماعات |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1734 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
41824 | 01-06-161/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
33644 | 01-06-161/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41823 | 01-06-161/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41822 | 01-06-161/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
33643 | 01-06-161/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32151 | 01-06-161/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2012) / 978-9957-12-496-0
Titre : |
الموهبة و التفوق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سلامة،عبد الحفيظ, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
143ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-496-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
و الحقيقة لا يوجد برنامج تعليمي واحد يصلح للتطبيق مع جميع الموهوبين لأن كل طفل موهوب يعتبر حالة فريدة في حد ذاته و الأطفال الموهوبين كجماعة لا يمكن تنظيمهم في إطار خطة موحدة لذلك يجب التخطيط بعناية للبرنامج الذي يوضع للمتفوقين في مختلف المقرارات الدراسية و الأنشطة التربوية، و نحن في كتابنا هذا حاولنا استعراض أنواع البرامج الخاصة بالطلبة المتميزين و برامج تربية المتفوقين في البلاد العربية و الاردن و ذلك بعد توضيح مفهوم الموهوب و خصائصه و معنى الذكاء و الإبداع و طرق و أدوات الكشف عن الموهوبين. و بهذا نأمل أن نكون قد قدمنا فكرة شاملة عن موضوع الموهبة و التفوق و التي تساعد التربوي على تطوير نماذج التفكير لدى الموهوب و تنمية شعوره الايجابي لتوفير الفرصة للنابغين و المبدعين في شق طريقهم في حياة مميزة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2309 |
الموهبة و التفوق [texte imprimé] / سلامة،عبد الحفيظ, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2012 . - 143ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-496-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
و الحقيقة لا يوجد برنامج تعليمي واحد يصلح للتطبيق مع جميع الموهوبين لأن كل طفل موهوب يعتبر حالة فريدة في حد ذاته و الأطفال الموهوبين كجماعة لا يمكن تنظيمهم في إطار خطة موحدة لذلك يجب التخطيط بعناية للبرنامج الذي يوضع للمتفوقين في مختلف المقرارات الدراسية و الأنشطة التربوية، و نحن في كتابنا هذا حاولنا استعراض أنواع البرامج الخاصة بالطلبة المتميزين و برامج تربية المتفوقين في البلاد العربية و الاردن و ذلك بعد توضيح مفهوم الموهوب و خصائصه و معنى الذكاء و الإبداع و طرق و أدوات الكشف عن الموهوبين. و بهذا نأمل أن نكون قد قدمنا فكرة شاملة عن موضوع الموهبة و التفوق و التي تساعد التربوي على تطوير نماذج التفكير لدى الموهوب و تنمية شعوره الايجابي لتوفير الفرصة للنابغين و المبدعين في شق طريقهم في حياة مميزة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2309 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
34789 | 01-08-162/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34790 | 01-08-162/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2014) / 978-9957-12-591-2
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
39120 | 03-12-143/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39122 | 03-12-143/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39121 | 03-12-143/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38297 | 03-12-143/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9957-12-332-1
Titre : |
محاضرات في تعديل السلوك : دليل عملي و علمي للآباء و المربين و العاملين مع الأشخاص المعاقين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النمر عصام, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
179ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-12-332-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
مواضيع الكتاب في خمسة جوانب اساسية هي: الجانب الأول: تعريف بتعديل السلوك و مصطلحاته العلمية المستخدمة. الجانب الثاني: نظريات التعلم باعتبار أن تعديل السلوك يعتمد عليها بشكل اساسي. الجانب الثالث: وسائل و أساليب تعديل السلوك بكافة أهدافه و أغراضه و هي: حذف أو تعديل السلوك غير المرغوب فيه، تقوية السلوك المرغوب فيه، تشكيل سلوك مرغوب فيه. الجانب الرابع: مجالات تعديل السلوك. الجانب الخامس: أمثلة لمشكلات سلوكية ثم تطبيق قواعد تعديل السلوك عليها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2568 |
محاضرات في تعديل السلوك : دليل عملي و علمي للآباء و المربين و العاملين مع الأشخاص المعاقين [texte imprimé] / النمر عصام, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2011 . - 179ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-12-332-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
مواضيع الكتاب في خمسة جوانب اساسية هي: الجانب الأول: تعريف بتعديل السلوك و مصطلحاته العلمية المستخدمة. الجانب الثاني: نظريات التعلم باعتبار أن تعديل السلوك يعتمد عليها بشكل اساسي. الجانب الثالث: وسائل و أساليب تعديل السلوك بكافة أهدافه و أغراضه و هي: حذف أو تعديل السلوك غير المرغوب فيه، تقوية السلوك المرغوب فيه، تشكيل سلوك مرغوب فيه. الجانب الرابع: مجالات تعديل السلوك. الجانب الخامس: أمثلة لمشكلات سلوكية ثم تطبيق قواعد تعديل السلوك عليها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2568 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
|
35714 | 01-08-236/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
33390 | 01-08-236/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32498 | 01-08-236/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32497 | 01-08-236/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35713 | 01-08-236/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41828 | 01-08-236/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35712 | 01-08-236/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41829 | 01-08-236/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41830 | 01-08-236/10 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006)
Titre : |
محاضرات في أساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
النمر،عصام, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
168ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
ان هذا الكتاب مساهمة من المؤلفين بطرحهم موضوع القياس والتشخيص بصورة سهلة التناول، محددة المعالم، غير مضيّعة في خضم التفاصيل. ولكن دونما إهمال للأساسيات التي يحتاجها العاملون في ميدان التربية الخاصة، حين يجدون أنفسهم مضطرين في كل موقف إلى تقييم نتائج جهودهم بجوانبها المختلفة.
وقد أبرز الكتاب في فصول عدة أدوات التقييم والتشخيص من حيث أنواعها وأشكالها وصدقها وثباتها وموضوعيتها والأغراض التي تخدمها كل أداة والميدان الذي يمكن أن تستخدم فيه.
ولم يهمل المؤلفون حقيقة هامة، وهي أن قيمة أية أداة لا تكمن في معرفة كيفية استخدامها، وإنما تكون في تحليل النتائج التي يُسفر عنها استخدام الأداة وتفسيرها.
والاستناد إلى التفسيرات في تقرير البرامج المناسبة لمعالجة المشكلات التي استدعت عمليات القياس والتشخيص كما ورد في الفصل السابع من الكتاب.
أما الفصلان الثامن والتاسع فقد ابتعد فيهما المؤلفون عن القياس والتشخيص بصورته العامة وركّزوا على متطلبات التقييم في التربية الخاصة، سواء تعلّق الأمر بحالات صعوبات التعلّم أو التخلّف العقلي أو أنواع الإعاقات الأخرى: كلامية، سمعية، بصرية وحتى الاضطرابات الانفعالية. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2238 |
محاضرات في أساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة [texte imprimé] / النمر،عصام, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2006 . - 168ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
ان هذا الكتاب مساهمة من المؤلفين بطرحهم موضوع القياس والتشخيص بصورة سهلة التناول، محددة المعالم، غير مضيّعة في خضم التفاصيل. ولكن دونما إهمال للأساسيات التي يحتاجها العاملون في ميدان التربية الخاصة، حين يجدون أنفسهم مضطرين في كل موقف إلى تقييم نتائج جهودهم بجوانبها المختلفة.
وقد أبرز الكتاب في فصول عدة أدوات التقييم والتشخيص من حيث أنواعها وأشكالها وصدقها وثباتها وموضوعيتها والأغراض التي تخدمها كل أداة والميدان الذي يمكن أن تستخدم فيه.
ولم يهمل المؤلفون حقيقة هامة، وهي أن قيمة أية أداة لا تكمن في معرفة كيفية استخدامها، وإنما تكون في تحليل النتائج التي يُسفر عنها استخدام الأداة وتفسيرها.
والاستناد إلى التفسيرات في تقرير البرامج المناسبة لمعالجة المشكلات التي استدعت عمليات القياس والتشخيص كما ورد في الفصل السابع من الكتاب.
أما الفصلان الثامن والتاسع فقد ابتعد فيهما المؤلفون عن القياس والتشخيص بصورته العامة وركّزوا على متطلبات التقييم في التربية الخاصة، سواء تعلّق الأمر بحالات صعوبات التعلّم أو التخلّف العقلي أو أنواع الإعاقات الأخرى: كلامية، سمعية، بصرية وحتى الاضطرابات الانفعالية. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2238 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
35592 | 01-08-136/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !