
(2007) / 977-332-579-9
Titre : |
فن الكتابة الصحفية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو زيد، فاروق, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
345ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-332-579-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
وعلى هذا الأساس ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: ويضم كل فصل منها عدة مباحث. ويتحدث الفصل الأول عن فن الحديث الصحفي ويضم ستة مباحث تتناول بالترتيب تعريف الحديث الصحفي.. والإعداد للحديث الصحفي وإجراء الحديث الصحفي. وكتابة الحديث الصحفي ويتناول المبحث الخامس الحديث التليفوني أما المبحث السادس فهو يتناول المؤتمر الصحفي.
ويتضمن الفصل الثاني من الكتاب فن التحقيق الصحفي وهو يضم ثلاثة مباحث يتناول أولها تعريف التحقيق الصحفي.. أما المبحث الثاني فهو يتناول إعداد التحقيق الصحفي ويتناول المبحث الثالث كتابة التحقيق الصحفي.
ويتحدث الفصل الثالث عن فن التقرير الصحفي ويتناول المبحث الثاني كتابة التقرير الصحفي.. أما المبحث الثالث فهو يتناول التقرير الإخباري في حين يتناول المبحث الرابع التقرير الحي أما المبحث الخامس فهو يتناول تقرير عرض الشخصيات.
ويتحدث الفصل الرابع والأخير عن فن المقال الصحفي وهو يتضمن ستة مباحث يتناول أولها تعريف المقال الصحفي.. أما المبحث الثاني فهو يتناول فن المقال الافتتاحي ويتناول المبحث الثالث فن العمود الصحفي.. ويتناول المبحث الرابع فن المقال النقدي أما المبحث الخامس فيتناول فن المقال التحليلي وأخيراً يتناول المبحث السادس الحملة الصحفي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3601 |
فن الكتابة الصحفية [texte imprimé] / أبو زيد، فاروق, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2007 . - 345ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISSN : 977-332-579-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
وعلى هذا الأساس ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: ويضم كل فصل منها عدة مباحث. ويتحدث الفصل الأول عن فن الحديث الصحفي ويضم ستة مباحث تتناول بالترتيب تعريف الحديث الصحفي.. والإعداد للحديث الصحفي وإجراء الحديث الصحفي. وكتابة الحديث الصحفي ويتناول المبحث الخامس الحديث التليفوني أما المبحث السادس فهو يتناول المؤتمر الصحفي.
ويتضمن الفصل الثاني من الكتاب فن التحقيق الصحفي وهو يضم ثلاثة مباحث يتناول أولها تعريف التحقيق الصحفي.. أما المبحث الثاني فهو يتناول إعداد التحقيق الصحفي ويتناول المبحث الثالث كتابة التحقيق الصحفي.
ويتحدث الفصل الثالث عن فن التقرير الصحفي ويتناول المبحث الثاني كتابة التقرير الصحفي.. أما المبحث الثالث فهو يتناول التقرير الإخباري في حين يتناول المبحث الرابع التقرير الحي أما المبحث الخامس فهو يتناول تقرير عرض الشخصيات.
ويتحدث الفصل الرابع والأخير عن فن المقال الصحفي وهو يتضمن ستة مباحث يتناول أولها تعريف المقال الصحفي.. أما المبحث الثاني فهو يتناول فن المقال الافتتاحي ويتناول المبحث الثالث فن العمود الصحفي.. ويتناول المبحث الرابع فن المقال النقدي أما المبحث الخامس فيتناول فن المقال التحليلي وأخيراً يتناول المبحث السادس الحملة الصحفي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3601 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
17928 | 03-12-66/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13921 | 03-12-66/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
17922 | 03-12-66/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005) / 978-977-232-478-1
Titre : |
كيف نربي أنفسنا و الأبناء من أجل تنمية الإبداع |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سليمان، محمد سناء, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
220ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
20سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-478-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
إن الإبداع تعبير عن إنسانية الإنسان وفى نفس الوقت هو وسيلة من وسائل تزكية هذه الإنسانية وإظهارها وابرازها وتنميتها ، فالشعر والأدب وغيرها من الفنون تعمل على إرهاف حسن الإنسان وتنمية ذوقه والمخترعات التكنولوجية أو العلمية تسبب الكثير من الراحة والمتعة للإنسان فى هذا العصر.وهكذا يؤدى الإبداع إلى تطويع الطبيعة للإنسان وتسخيرها فى خدمته ونفعه... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1938 |
كيف نربي أنفسنا و الأبناء من أجل تنمية الإبداع [texte imprimé] / سليمان، محمد سناء, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2005 . - 220ص : غلاف ملون و مصور ; 20سم. ISBN : 978-977-232-478-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
إن الإبداع تعبير عن إنسانية الإنسان وفى نفس الوقت هو وسيلة من وسائل تزكية هذه الإنسانية وإظهارها وابرازها وتنميتها ، فالشعر والأدب وغيرها من الفنون تعمل على إرهاف حسن الإنسان وتنمية ذوقه والمخترعات التكنولوجية أو العلمية تسبب الكثير من الراحة والمتعة للإنسان فى هذا العصر.وهكذا يؤدى الإبداع إلى تطويع الطبيعة للإنسان وتسخيرها فى خدمته ونفعه... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1938 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
35336 | 01-06-219/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37337 | 01-06-219/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003) / 977-232-231-7
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
42223 | 01-06-53/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
42222 | 01-06-53/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
2544 | 01-06-53/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005) / 978-977-232-456-9
Titre : |
مدخل إلى سيكولوجية الجنوح : محديات- تناولات نظرية- استرتجيات - و قاية و علاج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ميزاب،ناصر, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
264ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-456-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
تعتبر ظاهرة جناح الأحداث من الموضوعات التي طرحت نفسها على الساحة منذ مدة طويلة، فيتناول الكتاب هذه الظاهرة من جميع الجوانب، مع عرض لأسباب هذه الظاهرة وعلاقة الشخص الجانح بالمجتمع، وطرق الوقاية والعلاج وذلك من خلال عرض نماذج من داخل المجتمع القومي والمجتمع الدول |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1826 |
مدخل إلى سيكولوجية الجنوح : محديات- تناولات نظرية- استرتجيات - و قاية و علاج [texte imprimé] / ميزاب،ناصر, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2005 . - 264ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-977-232-456-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
37377 | 01-06-195/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37380 | 01-06-195/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39733 | 01-06-195/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37379 | 01-06-195/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 9677-232-817-8
Titre : |
تعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط : دليل عملي للوالدين و المعلمين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القاضي، سعد سيد محمد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
304ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9677-232-817-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
هذا الكتاب على عدة فصول الفصل الاول اضراب نقص الانتباه وفرط النشاط الفصل الثانى تعديل السلوك المفهوم والخصائص الفصل الثالث الارشاد السلوكى للأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه ووالديهم ومعلميهم الفصل الرابع بناء برامج تعديل سلوك الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2565 |
تعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط : دليل عملي للوالدين و المعلمين [texte imprimé] / القاضي، سعد سيد محمد, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2011 . - 304ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISSN : 9677-232-817-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
41861 | 01-08-240/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41862 | 01-08-240/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-977-232-488-0
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
195264 | 01-01-44 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000) / 977-232-220-x
Titre : |
تنمية المهارات اللغوية للطفل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بدير كريمان, Auteur ; صادق إميلي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2000 |
Importance : |
250ص |
Présentation : |
غلاف مصور موضح |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-232-220-x |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-03 علم النفس اللغوي و الأرطوفونيا |
Résumé : |
وهذا الكتاب يتناول المهارات اللغوية بالبحث والتحليل في سبعة فصول عكف المؤلفان في الفصل الأول على تعريف اللغة وتحديد وظائفها مقدمين إشارة للأعضاء المسؤولة عن اللغة المنطوقة التي تترجم مهام الجهاز العصبي المركزي الذي يقوم بعملية التحكم اللغوي. كما يبينان في الفصل الثاني أن الاستعمال المركزي للأصوات واقترانها بالمعنى هو صفة بشرية يتميز بها الإنسان عن كل المملكة الحيوانية الأخرى وتطرقا في الفصل الثالث إلى أهم المدارس النفسية والنظريات التي بحث أصحابها في عملية التعلم لدى الطفل، وأفردا فصلاً (هو الرابع) للحديث عن مهارات اللغة ومنها مهارات الاستماع، ومهارات الحديث، ومهارات القراءة، ومهارات الكتابة.
أما الفصل الخامس فقد خصصاه لتعليم القراءة والكتابة لطفل ما قبل المدرسة، وتوصلاً إلى أن المناقشات التي تحدث بين الطفل والمعلم داخل الروضة تساعد الطفل على استخدام كلمات ومفردات كثيرة من خلال مشاركته في الحديث مع الأطفال الآخرين. وفي الفصل السادس يضعان الشروط الملائمة لتهيئة الطفل وإعداده للكتاب حيث تعتمد الكتابة على التآزر البصري الحركي فتناسق حركات العين مع اليد يحتاج إلى تدريبات كثيرة. ويفردان الفصل السابع والأخير للبحث في أسباب تأخر نمو اللغة وهو عدم مقدرة الطفل على التجريد اللغوية واستعمال الجهاز الرمزي للغة وأسبابه كثيرة أهمها الحرمات الحسي، السمع، الحواس الأخرى، الاضطرابات العصبية، والتخلف العقلي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=185 |
تنمية المهارات اللغوية للطفل [texte imprimé] / بدير كريمان, Auteur ; صادق إميلي, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2000 . - 250ص : غلاف مصور موضح ; 24سم. ISSN : 977-232-220-x Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-03 علم النفس اللغوي و الأرطوفونيا |
Résumé : |
وهذا الكتاب يتناول المهارات اللغوية بالبحث والتحليل في سبعة فصول عكف المؤلفان في الفصل الأول على تعريف اللغة وتحديد وظائفها مقدمين إشارة للأعضاء المسؤولة عن اللغة المنطوقة التي تترجم مهام الجهاز العصبي المركزي الذي يقوم بعملية التحكم اللغوي. كما يبينان في الفصل الثاني أن الاستعمال المركزي للأصوات واقترانها بالمعنى هو صفة بشرية يتميز بها الإنسان عن كل المملكة الحيوانية الأخرى وتطرقا في الفصل الثالث إلى أهم المدارس النفسية والنظريات التي بحث أصحابها في عملية التعلم لدى الطفل، وأفردا فصلاً (هو الرابع) للحديث عن مهارات اللغة ومنها مهارات الاستماع، ومهارات الحديث، ومهارات القراءة، ومهارات الكتابة.
أما الفصل الخامس فقد خصصاه لتعليم القراءة والكتابة لطفل ما قبل المدرسة، وتوصلاً إلى أن المناقشات التي تحدث بين الطفل والمعلم داخل الروضة تساعد الطفل على استخدام كلمات ومفردات كثيرة من خلال مشاركته في الحديث مع الأطفال الآخرين. وفي الفصل السادس يضعان الشروط الملائمة لتهيئة الطفل وإعداده للكتاب حيث تعتمد الكتابة على التآزر البصري الحركي فتناسق حركات العين مع اليد يحتاج إلى تدريبات كثيرة. ويفردان الفصل السابع والأخير للبحث في أسباب تأخر نمو اللغة وهو عدم مقدرة الطفل على التجريد اللغوية واستعمال الجهاز الرمزي للغة وأسبابه كثيرة أهمها الحرمات الحسي، السمع، الحواس الأخرى، الاضطرابات العصبية، والتخلف العقلي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=185 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
195187 | 01-03-07/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
6155 | 01-03-07/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
6638 | 01-03-07/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
6154 | 01-03-07/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
22607 | 01-03-07/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
6648 | 01-03-07/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003) / 978-977-232-362-3
Titre : |
تربية المكفوفين و تعليمهم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسين، عبد الرحمن إبراهيم, Auteur ; اللقاني، أحمد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
426ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-362-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
تضمن الكتاب فصولا عن النشاط المدرسي للمكفوفين، و طريقة برايل قراءة و كتابة و تنمية مهارات التواصل لدى المكفوفين فضلا عن مصادر تعلم المكفوفين المتعددة و تناول الكتاب أيضا الرعاية و يعتبر هذا الكتاب بفصوله المتعددة محاولة لإلقاء الضوء على طبيعة الإعاقة و البصرية و مسبباتها، و على خصائص المكفوفين و احتياجاتهم التربوية و التعليمية فضلا عن التربية المكفوفين و تعليمهم و مدارسهم و مناهجهم و طرق تعليمهم إضافة إلى إلقاء الضوء على تطور إعداد معلم التربية البصرية و مهامه. الاجتماعية و النفسية و الإرشادية و المهنية للمكفوفين موضحا دور كل من المعلم و الأسرة بأسره تجاه تلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2474 |
تربية المكفوفين و تعليمهم [texte imprimé] / حسين، عبد الرحمن إبراهيم, Auteur ; اللقاني، أحمد, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2003 . - 426ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-232-362-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
تضمن الكتاب فصولا عن النشاط المدرسي للمكفوفين، و طريقة برايل قراءة و كتابة و تنمية مهارات التواصل لدى المكفوفين فضلا عن مصادر تعلم المكفوفين المتعددة و تناول الكتاب أيضا الرعاية و يعتبر هذا الكتاب بفصوله المتعددة محاولة لإلقاء الضوء على طبيعة الإعاقة و البصرية و مسبباتها، و على خصائص المكفوفين و احتياجاتهم التربوية و التعليمية فضلا عن التربية المكفوفين و تعليمهم و مدارسهم و مناهجهم و طرق تعليمهم إضافة إلى إلقاء الضوء على تطور إعداد معلم التربية البصرية و مهامه. الاجتماعية و النفسية و الإرشادية و المهنية للمكفوفين موضحا دور كل من المعلم و الأسرة بأسره تجاه تلك الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2474 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
7665 | 01-08-216/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
7664 | 01-08-216/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-977-232-776-8
Titre : |
اضطراب التوحد 'الأوتيزم' : أعراضه ، أسبابه وطرق علاجه:مع برامج تدريبية وعلاجية لتنمية قدرات الأطفال المصابين به |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابراهيم، علا عبد الباقي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
223ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-776-8 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
علم النفس الطفولة والامومة والمراهقة 15-01 |
Résumé : |
هذا الكتاب يلقى الضوء على اضطراب من أكثر الاضطرابات النمائية انتشارا ومن اشدها تأثيرا على جميع جوانب نمو الطفل وهو اضطراب التوحد كما أنه من الاضطرابات والاعاقات التى تصيب الاطفال فى المرحلة المبكرة من النمو ويشوبه كثير من الغموض حول طبيعته وأسبابه وأعراضه وأثاره على كل من الطفل وأسرته والكتاب يوضح تفصيلا اعراض هذا الاضطراب والخصائص التى يتميز بها الاطفال المصابون به كما يبين أسبابه ومدى انتشاره وكيفية تشخيصه والتفرقة بينه وبين الاضطرابات الاخرى التى تتشابه معه فى بعض الأعراضويقدم الكتاب الأساليب العلاجية الحديثة لعلاج هذا الاضطراب كما يضم الكتاب عددا من البرامج العلاجية والتدريبية والتى تطبق على الاطفال المصابين به من أجل تنمية قدراتهم وتعديل سلوكهم وتنميتهم اجتماعيا وتعليميا وتربويا ايضا وتأهيلهم لمواجهة الحياة فى سن البلوغ والحصول على حقهم فى الحياة الكريمة فى سن الرشدونختتم الكتاب بالعديد من التوصيات والارشادات النفسية والتربوية عن كيفية التعامل مع الابناء والبنات المصابين بهذا الاضطراب وعن كيفية الغلب على آثاره السلبية على الطفل وأسرته والمتعاملين معه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2366 |
اضطراب التوحد 'الأوتيزم' : أعراضه ، أسبابه وطرق علاجه:مع برامج تدريبية وعلاجية لتنمية قدرات الأطفال المصابين به [texte imprimé] / ابراهيم، علا عبد الباقي, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2011 . - 223ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-977-232-776-8 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
علم النفس الطفولة والامومة والمراهقة 15-01 |
Résumé : |
هذا الكتاب يلقى الضوء على اضطراب من أكثر الاضطرابات النمائية انتشارا ومن اشدها تأثيرا على جميع جوانب نمو الطفل وهو اضطراب التوحد كما أنه من الاضطرابات والاعاقات التى تصيب الاطفال فى المرحلة المبكرة من النمو ويشوبه كثير من الغموض حول طبيعته وأسبابه وأعراضه وأثاره على كل من الطفل وأسرته والكتاب يوضح تفصيلا اعراض هذا الاضطراب والخصائص التى يتميز بها الاطفال المصابون به كما يبين أسبابه ومدى انتشاره وكيفية تشخيصه والتفرقة بينه وبين الاضطرابات الاخرى التى تتشابه معه فى بعض الأعراضويقدم الكتاب الأساليب العلاجية الحديثة لعلاج هذا الاضطراب كما يضم الكتاب عددا من البرامج العلاجية والتدريبية والتى تطبق على الاطفال المصابين به من أجل تنمية قدراتهم وتعديل سلوكهم وتنميتهم اجتماعيا وتعليميا وتربويا ايضا وتأهيلهم لمواجهة الحياة فى سن البلوغ والحصول على حقهم فى الحياة الكريمة فى سن الرشدونختتم الكتاب بالعديد من التوصيات والارشادات النفسية والتربوية عن كيفية التعامل مع الابناء والبنات المصابين بهذا الاضطراب وعن كيفية الغلب على آثاره السلبية على الطفل وأسرته والمتعاملين معه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2366 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
42304 | 01-15-278/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41987 | 01-15-278/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35835 | 01-15-278/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41988 | 01-15-278/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
35836 | 01-15-278/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 977-232-394-x
Titre : |
الإعلام و قضايا التنمية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عجوة، علي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط2 |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
174ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-232-394-x |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب مفاهيم الإعلام التنموية ونظرياته الحديثة، ويطرح نموذجا للإتصال على مستوى العالم العربي مستفيدا من النظريات الإعلامية، وآخذا في الاعتبار الواقع العملي للمجتمعات العربية في المرحلة الحالية ، وينتقل الكتاب بعد ذلك إلى نماذج تطبيقية لبعض المشكلات التى تواجه المجتمع المصري بصفة خاصة وكذلك المجتمعات العربية التى تتشابه ظروفها في بعض الجوانب من مشكلات المجمع المصري. ويأتي في مقدمة هذه المشكلات: المشكلة السكانية، ومشكلة المياه وبعض قضايا البيئة واخيرا يتعرض لدور العلاقات العامة في تحقيق الاستقرار الإجتماعي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3883 |
الإعلام و قضايا التنمية [texte imprimé] / عجوة، علي, Auteur . - ط2 . - القاهرة: عالم الكتب, 2008 . - 174ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISSN : 977-232-394-x Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
يتضمن هذا الكتاب مفاهيم الإعلام التنموية ونظرياته الحديثة، ويطرح نموذجا للإتصال على مستوى العالم العربي مستفيدا من النظريات الإعلامية، وآخذا في الاعتبار الواقع العملي للمجتمعات العربية في المرحلة الحالية ، وينتقل الكتاب بعد ذلك إلى نماذج تطبيقية لبعض المشكلات التى تواجه المجتمع المصري بصفة خاصة وكذلك المجتمعات العربية التى تتشابه ظروفها في بعض الجوانب من مشكلات المجمع المصري. ويأتي في مقدمة هذه المشكلات: المشكلة السكانية، ومشكلة المياه وبعض قضايا البيئة واخيرا يتعرض لدور العلاقات العامة في تحقيق الاستقرار الإجتماعي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3883 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
18115 | 03-12-94/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18116 | 03-12-94/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18114 | 03-12-94/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2001) / 978-977-232-103-2
Titre : |
اتجاهات حديثة في المناهج و طرق التدريس : التطبيقات في مجال التربية الاسرية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كوجيك، كوثر, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2001 |
Importance : |
391.ص |
Format : |
25 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-103-2 |
Langues : |
Français (fre) |
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
إطلالة رائعة على عالمالتربية الرحب، وضعت فيها المؤلفة خلاصة تجاربها وإسهاماتها المتميزة في هذا العالم ، وخلاصة عطائها الممتد على المستويين القومي والدولي ، إذ تستعرض - في رحلة مثيرة ، عبر صفحات هذا الكتاب - آخر ما توصلت إليه اتجاهات المناهج وطرق التدريس ، فتتناول - بسلاسة غير مسبوقة - الخطوات العملية التى تمر بها المناهج وكيفية التخطيط لهذه المناهج ، مع اعتبار العلاقة الوطيدة الصلة بينها وبين القضايا العالمية المعاصرة. كما يقدم الكتاب محاولة جادة لشرح مفهوم التدريس وماهيته وجوانبه، وكيف يمكن ان يتم بالأهداف ، والمهارات الأدائية اللازمة للتدريس، مع عرض شيق لآخر ما أبدعته الأتجاهات التربوية من طرق واستراتيجيات تدريس ، دون إغفال التقييم باعتباره مؤشرا دقيقا لقياس كفاءة العملية التعليمية ويختتم الكتاب رحلته بتقديم مستقبلية لعلم التربية الأسرية ( الأقتصاد المنزلي) ، باعتباره ملمحا مهما من ملامح الفترة القادمة. إن روعة الرحلة التي يقوم بها الكتاب في عالم التربية لا تتأتي من ذلك السياق النظري الفريد وحده ، ولا من خبرة المؤلفة الأكاديمية العريضة فحسب ، وإنما لأن المؤلفة مازجت - في اقتدار بارع- بين سجل إنجازاتها العملية الذائعة الصيت في هذا العالم، وبين تمكنها الأكاديمي المشهود له ، فجاءت ممازجتها بوتقة انصهر فيها البعدان النظري والعملي في تآلف محكم وتناغم متقن ، ولاتطغى فيه رحابات التحليل النظري الدقيق ، ولا يفتقر إلى التطبيق العملي الواقعي الذي يترسم الحاضر والمستقبل في آن واحد... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=158 |
اتجاهات حديثة في المناهج و طرق التدريس : التطبيقات في مجال التربية الاسرية [texte imprimé] / كوجيك، كوثر, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2001 . - 391.ص ; 25. ISBN : 978-977-232-103-2 Langues : Français ( fre)
Index. décimale : |
01-01 علم النفس المنهجي |
Résumé : |
إطلالة رائعة على عالمالتربية الرحب، وضعت فيها المؤلفة خلاصة تجاربها وإسهاماتها المتميزة في هذا العالم ، وخلاصة عطائها الممتد على المستويين القومي والدولي ، إذ تستعرض - في رحلة مثيرة ، عبر صفحات هذا الكتاب - آخر ما توصلت إليه اتجاهات المناهج وطرق التدريس ، فتتناول - بسلاسة غير مسبوقة - الخطوات العملية التى تمر بها المناهج وكيفية التخطيط لهذه المناهج ، مع اعتبار العلاقة الوطيدة الصلة بينها وبين القضايا العالمية المعاصرة. كما يقدم الكتاب محاولة جادة لشرح مفهوم التدريس وماهيته وجوانبه، وكيف يمكن ان يتم بالأهداف ، والمهارات الأدائية اللازمة للتدريس، مع عرض شيق لآخر ما أبدعته الأتجاهات التربوية من طرق واستراتيجيات تدريس ، دون إغفال التقييم باعتباره مؤشرا دقيقا لقياس كفاءة العملية التعليمية ويختتم الكتاب رحلته بتقديم مستقبلية لعلم التربية الأسرية ( الأقتصاد المنزلي) ، باعتباره ملمحا مهما من ملامح الفترة القادمة. إن روعة الرحلة التي يقوم بها الكتاب في عالم التربية لا تتأتي من ذلك السياق النظري الفريد وحده ، ولا من خبرة المؤلفة الأكاديمية العريضة فحسب ، وإنما لأن المؤلفة مازجت - في اقتدار بارع- بين سجل إنجازاتها العملية الذائعة الصيت في هذا العالم، وبين تمكنها الأكاديمي المشهود له ، فجاءت ممازجتها بوتقة انصهر فيها البعدان النظري والعملي في تآلف محكم وتناغم متقن ، ولاتطغى فيه رحابات التحليل النظري الدقيق ، ولا يفتقر إلى التطبيق العملي الواقعي الذي يترسم الحاضر والمستقبل في آن واحد... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=158 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
178 | 01-01-03/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
177 | 01-01-03/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-977-232-778-2
Titre : |
إضطربات النطق والكلام : المفهوم-التشخيص-العلاج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أمين أبوزيد نبيلة, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2011 |
Importance : |
198ص |
Présentation : |
غلاف مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-778-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-03 علم النفس اللغوي و الأرطوفونيا |
Résumé : |
الفصل الأول: اكتساب الكلام و ممارسته- الفصل الثاني: اللغة ووظائفها- الفصل الثالث: تأخر النمو اللغوي- الفصل الرابع: مؤشرات التعرف على الطفل ذي اضطرابات النطق و الكلام- الفصل الخامس: اضطرابات الصوت-الفصل السادس: التلعثم- الفصل السابع: العي- الفصل الثامن: الخنف-الفصل التاسع: اللثغة- الفصل العاشر: البكم- الفصل الحادي عشر: احتباس الكلام- الثاني عشر: التأتأة- الثالث عشر: الإبدال: الرابع عشر: دور المؤسسات الاجتماعية في الوقاية من اضطرابات النطق و الكلام- الخامس عشر: نماذج من الاستمارات المستخدمة لاضطرابات النطق و الكلام |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=184 |
إضطربات النطق والكلام : المفهوم-التشخيص-العلاج [texte imprimé] / أمين أبوزيد نبيلة, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2011 . - 198ص : غلاف مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-232-778-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-03 علم النفس اللغوي و الأرطوفونيا |
Résumé : |
الفصل الأول: اكتساب الكلام و ممارسته- الفصل الثاني: اللغة ووظائفها- الفصل الثالث: تأخر النمو اللغوي- الفصل الرابع: مؤشرات التعرف على الطفل ذي اضطرابات النطق و الكلام- الفصل الخامس: اضطرابات الصوت-الفصل السادس: التلعثم- الفصل السابع: العي- الفصل الثامن: الخنف-الفصل التاسع: اللثغة- الفصل العاشر: البكم- الفصل الحادي عشر: احتباس الكلام- الثاني عشر: التأتأة- الثالث عشر: الإبدال: الرابع عشر: دور المؤسسات الاجتماعية في الوقاية من اضطرابات النطق و الكلام- الخامس عشر: نماذج من الاستمارات المستخدمة لاضطرابات النطق و الكلام |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=184 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
42305 | 01-03-06/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
41990 | 01-03-06/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000) / 978-977-232-213-8
Titre : |
الاعاقة العقلية : التعرف عليها و علاجها باستخدام برامج التدريب للاطفال المعاقين عقليا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
إبراهيم، علاء عبد الباقي, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2000 |
Importance : |
303ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-213-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
هذا الكتاب يتضمن جميع المعلومات التي تلقي الضوء على الإعاقة العقلية من حيث التعريف والأسباب والتشخيص والفئات المختلفة للمعاقين عقليا وخصائص كل فئة وملامحها كما تبدو على الأطفال في جوانب نموهم العقلية والجسمية والحركية والانفعالية والاجتماعية، ويتضمن أيضا إرشادات لذوي الأطفال من الأهل والأخوة الكبار والمتخصصين في هذا المجال للتشخيص الصحيح للإعاقة العقلية والفرق بينها وبين المرض العقلي، ثم تقدم المؤلفة الاتجاهات العلاجية لهذه الإعاقة والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للحد من حدوثها …
فى هذا الكتاب جزءان، جزء نظرى فيه ستة فصول: الفصل الاول مفهوم الاعاقة – الفصل الثانى العوامل المسببة للاعاقة العقلية -الفصل الثالث فئات الاعاقة العقلية – الفصل الرابع تشخيص الاعاقة العقلية – الفصل الخامس مظاهر الاعاقة العقلية – الفصل السادس الوقاية من الاعاقة العقلية وعلاجها – اما الجزء التطبيقى فقدم البرنامج التدريبى فى تأهيل المعوقين عقليا – المهارات المنزلية فى مجال الطعام – المهارات فى مجال اعمال المنزل |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=148 |
الاعاقة العقلية : التعرف عليها و علاجها باستخدام برامج التدريب للاطفال المعاقين عقليا [texte imprimé] / إبراهيم، علاء عبد الباقي, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2000 . - 303ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-232-213-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
هذا الكتاب يتضمن جميع المعلومات التي تلقي الضوء على الإعاقة العقلية من حيث التعريف والأسباب والتشخيص والفئات المختلفة للمعاقين عقليا وخصائص كل فئة وملامحها كما تبدو على الأطفال في جوانب نموهم العقلية والجسمية والحركية والانفعالية والاجتماعية، ويتضمن أيضا إرشادات لذوي الأطفال من الأهل والأخوة الكبار والمتخصصين في هذا المجال للتشخيص الصحيح للإعاقة العقلية والفرق بينها وبين المرض العقلي، ثم تقدم المؤلفة الاتجاهات العلاجية لهذه الإعاقة والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها للحد من حدوثها …
فى هذا الكتاب جزءان، جزء نظرى فيه ستة فصول: الفصل الاول مفهوم الاعاقة – الفصل الثانى العوامل المسببة للاعاقة العقلية -الفصل الثالث فئات الاعاقة العقلية – الفصل الرابع تشخيص الاعاقة العقلية – الفصل الخامس مظاهر الاعاقة العقلية – الفصل السادس الوقاية من الاعاقة العقلية وعلاجها – اما الجزء التطبيقى فقدم البرنامج التدريبى فى تأهيل المعوقين عقليا – المهارات المنزلية فى مجال الطعام – المهارات فى مجال اعمال المنزل |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=148 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
173 | 01-02-05/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
174 | 01-02-05/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-977-232-646-4
Titre : |
الصحافة المتخصصة : السياسة الخارجية المرأة الرياضة الجريمة الفن |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو زيد، فاروق, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
222ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-232-646-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
الموضوع:يتناول هذا الكتاب خمسة مجالات في الصحافة المتخصصة، على أمل ان تتلوه أجزاء اخرى - ان شاء الله - لان الاحاطة بكافة مجالات الصحافة المتخصصة أمر يعجز عنه كتاب واحد.ولذلك ينقسم هذا الكناب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الاول صحافة الشئون الخارجية ، ويتناول الفصل الثاني الصحافة الرياضية في حين يتناول الفصل الثالث الصحافة النسائية، أما الفصل الرابع فقد خصصناه للحديث عن صحافة الجريمة. ويتناول الفصل الخامس والأخير الصحافة الفنية.وقد تم التركيز على الجوانب الخاصة بأساليب الكتابة الصحفية في الصحافة المتخصصة، ولكن هذه المهمة لم يكن ممكنا أن تتم بالصورة التى نرجوها لها بدون الاشارة إلى الجوانب الخاصة بالتغظية الصحفية في الصحافة المتخصصة، ولذلك تضمن كل فصل التغطية الصحفية وأساليب الكتابة الصحفية في الصحافة المتخصصة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5659 |
الصحافة المتخصصة : السياسة الخارجية المرأة الرياضة الجريمة الفن [texte imprimé] / أبو زيد، فاروق, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2008 . - 222ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-977-232-646-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-12 الإعلام و الإتصال |
Résumé : |
الموضوع:يتناول هذا الكتاب خمسة مجالات في الصحافة المتخصصة، على أمل ان تتلوه أجزاء اخرى - ان شاء الله - لان الاحاطة بكافة مجالات الصحافة المتخصصة أمر يعجز عنه كتاب واحد.ولذلك ينقسم هذا الكناب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الاول صحافة الشئون الخارجية ، ويتناول الفصل الثاني الصحافة الرياضية في حين يتناول الفصل الثالث الصحافة النسائية، أما الفصل الرابع فقد خصصناه للحديث عن صحافة الجريمة. ويتناول الفصل الخامس والأخير الصحافة الفنية.وقد تم التركيز على الجوانب الخاصة بأساليب الكتابة الصحفية في الصحافة المتخصصة، ولكن هذه المهمة لم يكن ممكنا أن تتم بالصورة التى نرجوها لها بدون الاشارة إلى الجوانب الخاصة بالتغظية الصحفية في الصحافة المتخصصة، ولذلك تضمن كل فصل التغطية الصحفية وأساليب الكتابة الصحفية في الصحافة المتخصصة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5659 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
47827 | 03-12-249/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47826 | 03-12-249/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47828 | 03-12-249/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 977-323-549-7
Titre : |
الأطفال المتوحدون جوانب النمو و طرق التدريس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جوردن، ريتا, Auteur ; بيول، ستيوارت, Auteur ; بهجات محمود رفعت, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: عالم الكتب |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
272 |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
977-323-549-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
يساعد هذا الكتاب المختصين بتربية الأطفال أصحاب التوحد على فهم الأعباء والمتاعب التي تواجه هذه الفئة من الأطفال من أجل تقديم تربية جيدة لهم والتوحد عبارة عن ظرف مرضى يستمر مدى الحياة يحتاج إلى رعاية خاصة عندما يصل الطفل إلى مرحلة المراهقة.
لذا فإن بعض المقترحات التي يتضمنها هذا الكتاب سوف تكون قابلة للتطبيق على مدار عمر الفرد صاحب التوحد ومن ثم يصبح التدخل المبكر هنا ضرورة هامة من أجل ضمان تحسين جودة حياة هذا الفرد من خلال الوصول إلى فهم أعمق له، وتطبيق طرق فعالة لمواجهة حاجات هذه الفئة من الأطفال.
فنحن لا ندعي بإننا سوف نقدم علاجا سحرية للتوحد، ولكن يمكن القول بأن هناك دليل مقترح لتربية طفل التوحد يمكن أن يكون فعال في تخفيف حدة أعراض التوحد، وفي عالج بعض مشكلات التعلم الأساسية التي تواجه هؤلاء الأفراد. فهذا الكتاب اذن يقدم أمال ولكنه لا يضع وعودة كاذبة.
رغم أن هذا الوقت هو الوقت المناسب جدا للبحث في التوحد وفهمه في ضوء الجوانب البيولوجية
والنفسية إلا أنه أثناء كتابة هذا الكتاب لم يوجد دواء معين للتوحد. ويجب على العاملين في مجال التوحد أن يقبلوا ويأخذوا في اعتبارهم الطريقة التي يتعلم ويفكر بها هؤلاء الأطفال. حتى يمكنهم العمل داخل سياق التوحد لكي نجعل تعليم وتفكير هؤلاء الأفراد أكثر فعالية.
يستخدم طفل التوحد طرقا مميزة للتفكير في العالم تؤدي إلى اتباع السلوك،
فمثال Grandin Temple
فتاة توحد اكثر ندرة ناجحة في المجالات الأكاديمية، ومجال التصميم وهي أيضا سيدة أعمال، تعيش حياة مليئة بالأحداث وتلقي محاضرات في مؤتمرات في أنحاء متعددة من العالم. لاتزال تعي جيدا أن لديها طرقا في التفكير والإدراك تختلف عن مثيلتها الموجودة لدى الآخرين.
وتقول . G Templ أنها سعيدة بأنها فتاة توحد بما في التوحد من نقاط قوة ونقاط ضعف. إلا أن العديد من المختصين في التوحد وأولياء الأمور لا يعرفون هذا الوضع.
لذا فإن صعوبات التعلم الإضافية الموجودة لدى الغالبية العظمى من أصحاب التوحد تجعل نقاط القوة الموجودة لدى هؤلاء الأفراد غير ظاهرة ولا تساعد على التغلب على نقاط الضعف. ومن ثم يجب على الوالدين والمختصين برعاية هذه الفئة من الأطفال فهم طرق التفكير والتعلم الخاصة بهؤلاء الأطفال بقدر الإمكان، ويجب عليهم العمل داخل سباق التوحد، والعمل مع التوحد نفسه.
ويجب أن نلاحظ هنا أننا فقط نستطيع أن نصف التوحد من وجهة نظرنا الخاصة كأفراد عاديين. فنحن
نستطيع أن نفسره في ضوء ماذا يعني التوحد بالنسبة لنا كأشخاص عاديين فقط، والدليل على ذلك عدم قدرتنا على فهم أغراض الآخرين ومقاصدهم. هذا وتبقی وجهة النظر السابقة قاصرة لا تمكننا من الاستفادة من وجهة نظر أصحاب التوحد أنفسهم حول العالم وكيف يبدو بالنسبة لهم.
ويمكن أن نختلي أو نقترب من فرد توحدي لنری وجهة نظره في التوحد مثال ذلك نستمع لما تقوله لنا
Grandin Temple عن ما هو التوحد من وجهة نظرها. إلا أنه توجد هنا بعض القيود منها أن صاحب التوحد یعتبر فردا نادر أو استثنائيا وعلى أية حال يستطيع أن يتعلم استخدام المصطلحات بطريقة واضحة وسهلة بالنسبة للأفراد العاديين.
ومع ذلك نعتقد أن التربية الفعالة لأصحاب التوحد يجب أن تقوم على فهم ووصف خطوات عمل شيء ما.
فنحن لا نستطيع أن نقول »أفعل هذه الخطوات فقط، ولكن يجب أن توضح كيف يكون طفل التوحد معنی عن الخطوات التي يقوم بها، وكيف يصمم المعلم مدخلا للتدريس في ضوء هذا الفهم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2519 |
الأطفال المتوحدون جوانب النمو و طرق التدريس [texte imprimé] / جوردن، ريتا, Auteur ; بيول، ستيوارت, Auteur ; بهجات محمود رفعت, Auteur . - القاهرة: عالم الكتب, 2007 . - 272 : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISSN : 977-323-549-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
يساعد هذا الكتاب المختصين بتربية الأطفال أصحاب التوحد على فهم الأعباء والمتاعب التي تواجه هذه الفئة من الأطفال من أجل تقديم تربية جيدة لهم والتوحد عبارة عن ظرف مرضى يستمر مدى الحياة يحتاج إلى رعاية خاصة عندما يصل الطفل إلى مرحلة المراهقة.
لذا فإن بعض المقترحات التي يتضمنها هذا الكتاب سوف تكون قابلة للتطبيق على مدار عمر الفرد صاحب التوحد ومن ثم يصبح التدخل المبكر هنا ضرورة هامة من أجل ضمان تحسين جودة حياة هذا الفرد من خلال الوصول إلى فهم أعمق له، وتطبيق طرق فعالة لمواجهة حاجات هذه الفئة من الأطفال.
فنحن لا ندعي بإننا سوف نقدم علاجا سحرية للتوحد، ولكن يمكن القول بأن هناك دليل مقترح لتربية طفل التوحد يمكن أن يكون فعال في تخفيف حدة أعراض التوحد، وفي عالج بعض مشكلات التعلم الأساسية التي تواجه هؤلاء الأفراد. فهذا الكتاب اذن يقدم أمال ولكنه لا يضع وعودة كاذبة.
رغم أن هذا الوقت هو الوقت المناسب جدا للبحث في التوحد وفهمه في ضوء الجوانب البيولوجية
والنفسية إلا أنه أثناء كتابة هذا الكتاب لم يوجد دواء معين للتوحد. ويجب على العاملين في مجال التوحد أن يقبلوا ويأخذوا في اعتبارهم الطريقة التي يتعلم ويفكر بها هؤلاء الأطفال. حتى يمكنهم العمل داخل سياق التوحد لكي نجعل تعليم وتفكير هؤلاء الأفراد أكثر فعالية.
يستخدم طفل التوحد طرقا مميزة للتفكير في العالم تؤدي إلى اتباع السلوك،
فمثال Grandin Temple
فتاة توحد اكثر ندرة ناجحة في المجالات الأكاديمية، ومجال التصميم وهي أيضا سيدة أعمال، تعيش حياة مليئة بالأحداث وتلقي محاضرات في مؤتمرات في أنحاء متعددة من العالم. لاتزال تعي جيدا أن لديها طرقا في التفكير والإدراك تختلف عن مثيلتها الموجودة لدى الآخرين.
وتقول . G Templ أنها سعيدة بأنها فتاة توحد بما في التوحد من نقاط قوة ونقاط ضعف. إلا أن العديد من المختصين في التوحد وأولياء الأمور لا يعرفون هذا الوضع.
لذا فإن صعوبات التعلم الإضافية الموجودة لدى الغالبية العظمى من أصحاب التوحد تجعل نقاط القوة الموجودة لدى هؤلاء الأفراد غير ظاهرة ولا تساعد على التغلب على نقاط الضعف. ومن ثم يجب على الوالدين والمختصين برعاية هذه الفئة من الأطفال فهم طرق التفكير والتعلم الخاصة بهؤلاء الأطفال بقدر الإمكان، ويجب عليهم العمل داخل سباق التوحد، والعمل مع التوحد نفسه.
ويجب أن نلاحظ هنا أننا فقط نستطيع أن نصف التوحد من وجهة نظرنا الخاصة كأفراد عاديين. فنحن
نستطيع أن نفسره في ضوء ماذا يعني التوحد بالنسبة لنا كأشخاص عاديين فقط، والدليل على ذلك عدم قدرتنا على فهم أغراض الآخرين ومقاصدهم. هذا وتبقی وجهة النظر السابقة قاصرة لا تمكننا من الاستفادة من وجهة نظر أصحاب التوحد أنفسهم حول العالم وكيف يبدو بالنسبة لهم.
ويمكن أن نختلي أو نقترب من فرد توحدي لنری وجهة نظره في التوحد مثال ذلك نستمع لما تقوله لنا
Grandin Temple عن ما هو التوحد من وجهة نظرها. إلا أنه توجد هنا بعض القيود منها أن صاحب التوحد یعتبر فردا نادر أو استثنائيا وعلى أية حال يستطيع أن يتعلم استخدام المصطلحات بطريقة واضحة وسهلة بالنسبة للأفراد العاديين.
ومع ذلك نعتقد أن التربية الفعالة لأصحاب التوحد يجب أن تقوم على فهم ووصف خطوات عمل شيء ما.
فنحن لا نستطيع أن نقول »أفعل هذه الخطوات فقط، ولكن يجب أن توضح كيف يكون طفل التوحد معنی عن الخطوات التي يقوم بها، وكيف يصمم المعلم مدخلا للتدريس في ضوء هذا الفهم. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2519 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
7522 | 01-08-224/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
7502 | 01-08-224/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
7503 | 01-08-224/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !