Détail de l'éditeur
عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون |
Documents disponibles chez cet éditeur (30)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
أ.ب التلفزيون و الفيلم / القضاة، محمد فلاح (1994)
Titre : أ.ب التلفزيون و الفيلم Type de document : texte imprimé Auteurs : القضاة، محمد فلاح, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 1994 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé :
دور التليفزيون ومكانته في النظام الحديث لوسائل الاعلام العربي - نشاته كاحدى وسائل الاعلام في العالم العربي - دور التلفزيون في حياة البلدان العربية - البرامج الحديثة الفنية و دورها في حياة المجتمع التعليم و التثقيف و التربية الاخلاقية
2 البرامج الادبية الفنية في الهيكل البرامجي التنظيمي للتلفزيون الاردني / ظروف تطور البرامج الادبية الفنية و مكانتها في الهيكل التنظيمي للتلفزيون الاردني - الفنون الرئيسية للبرامج الادبية الفنية - العلاقة بين البرامج المحلية المستوردة - البرامج الادبية الفنية و المشاهدون دراسة الراي العام - مجال تطوير البرامج الادبية الفنية التلفزيونية العربية
3 الفيلم السنيمائي و التلفزيوني - / تاريخ الفيلم - الانتاج و مراحله - السيناريو و كتابته - التقطيع الفني او سيناريو الاخراج - السيناريو التنفيذي - التعليق - المرحلة التحضيرية الثانية اختيار المممثلين - اختيار اماكن التصوير - الصوت - الاخراج - الجانب التقني للانتاج- خطة الانتاج - الموازنة - مرحلة التصوير و انواعPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4612 أ.ب التلفزيون و الفيلم [texte imprimé] / القضاة، محمد فلاح, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 1994 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-12 الإعلام و الإتصال Résumé :
دور التليفزيون ومكانته في النظام الحديث لوسائل الاعلام العربي - نشاته كاحدى وسائل الاعلام في العالم العربي - دور التلفزيون في حياة البلدان العربية - البرامج الحديثة الفنية و دورها في حياة المجتمع التعليم و التثقيف و التربية الاخلاقية
2 البرامج الادبية الفنية في الهيكل البرامجي التنظيمي للتلفزيون الاردني / ظروف تطور البرامج الادبية الفنية و مكانتها في الهيكل التنظيمي للتلفزيون الاردني - الفنون الرئيسية للبرامج الادبية الفنية - العلاقة بين البرامج المحلية المستوردة - البرامج الادبية الفنية و المشاهدون دراسة الراي العام - مجال تطوير البرامج الادبية الفنية التلفزيونية العربية
3 الفيلم السنيمائي و التلفزيوني - / تاريخ الفيلم - الانتاج و مراحله - السيناريو و كتابته - التقطيع الفني او سيناريو الاخراج - السيناريو التنفيذي - التعليق - المرحلة التحضيرية الثانية اختيار المممثلين - اختيار اماكن التصوير - الصوت - الاخراج - الجانب التقني للانتاج- خطة الانتاج - الموازنة - مرحلة التصوير و انواعPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4612 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 468 03-12-183/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مدخل إلى دراسة المجتمع العربي / قمر ، عصام (2008) / 978-9957-07-552-1
Titre : مدخل إلى دراسة المجتمع العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : قمر ، عصام, Auteur ; مبروك، فتحي سحر, Auteur ; عزب، محسن عبد الستار, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2008 Importance : 172ص Présentation : مجلد ملون ومصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-552-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 03-19علم الاجتماع الأنتروبولوجي Résumé : لفصل الاول : البناء الاجتماعي والنظم الاجتماعية العربية الفصل الثاني: الدراسة الانثروبولوجية للمجتمع العربي
الفصل الثالث:الواقع العربي ..عوامل التغير واسبابها
الفصل الرابع: المجتمع العربي من التخلف الى التنمية
الفصل الخامس:دور الاسلام في تنيمة المجتمع العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4098 مدخل إلى دراسة المجتمع العربي [texte imprimé] / قمر ، عصام, Auteur ; مبروك، فتحي سحر, Auteur ; عزب، محسن عبد الستار, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2008 . - 172ص : مجلد ملون ومصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-07-552-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 03-19علم الاجتماع الأنتروبولوجي Résumé : لفصل الاول : البناء الاجتماعي والنظم الاجتماعية العربية الفصل الثاني: الدراسة الانثروبولوجية للمجتمع العربي
الفصل الثالث:الواقع العربي ..عوامل التغير واسبابها
الفصل الرابع: المجتمع العربي من التخلف الى التنمية
الفصل الخامس:دور الاسلام في تنيمة المجتمع العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4098 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30088 03-19-61/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt33771 03-19-61/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt30091 03-19-61/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt13540 03-19-61/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt32415 03-19-61/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt33775 03-19-61/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt32414 03-19-61/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt33776 03-19-61/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt33773 03-19-61/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الفن التشكيلي وسيكولوجية رسوم الاطفال / عبد الحميد العناني،حنان (2007) / 9957-07-511-8
Titre : الفن التشكيلي وسيكولوجية رسوم الاطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد العناني،حنان, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2007 Importance : 127ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-07-511-8 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1765 الفن التشكيلي وسيكولوجية رسوم الاطفال [texte imprimé] / عبد الحميد العناني،حنان, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2007 . - 127ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 9957-07-511-8
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1765 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 20879 01-15-185/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
نعديل و بناء السلوك الإنساني / الروسان فاروق (2010) / 978-9957-07-671-9
Titre : نعديل و بناء السلوك الإنساني Type de document : texte imprimé Auteurs : الروسان فاروق, Auteur Mention d'édition : ط11 Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2010 Importance : 240ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-671-9 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=619 نعديل و بناء السلوك الإنساني [texte imprimé] / الروسان فاروق, Auteur . - ط11 . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2010 . - 240ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-671-9
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=619 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35472 01-06-11/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35471 01-06-11/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مناهج و اساليب في التربية الخاصة / الخطيب، جمال محمد (2011) / 978-9957-07-568-2
Titre : مناهج و اساليب في التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب، جمال محمد, Auteur ; الحديدي منى صبحي, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2011 Importance : 320ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-568-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : و قد جاء الكتاب في خمس عشر فصلا تتناول أسس تطوير المنهج و تعديله، و أساليب التدريس، و البرامج التربوية الفردية، و الاعتبارات الخاصة بالتدريس فئات التربية الخاصة المختلفة. و تعالج فصول الكتاب أيضا قضايا تتعلق بإعداد المعلمين و تأهيلهم، و تقويم فعالية برامج التربية الخاصة. و تقويم حاجات المتعلمين، و الدمج في البيئات التربوية الطبيعية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2252 مناهج و اساليب في التربية الخاصة [texte imprimé] / الخطيب، جمال محمد, Auteur ; الحديدي منى صبحي, Auteur . - ط.2 . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2011 . - 320ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-568-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : و قد جاء الكتاب في خمس عشر فصلا تتناول أسس تطوير المنهج و تعديله، و أساليب التدريس، و البرامج التربوية الفردية، و الاعتبارات الخاصة بالتدريس فئات التربية الخاصة المختلفة. و تعالج فصول الكتاب أيضا قضايا تتعلق بإعداد المعلمين و تأهيلهم، و تقويم فعالية برامج التربية الخاصة. و تقويم حاجات المتعلمين، و الدمج في البيئات التربوية الطبيعية. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2252 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35623 01-08-154/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35622 01-08-154/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مقدمة في الإحصاء التربوي / عدس، عبد الرحمن (2008) / 978-9957-07-276-6
Titre : مقدمة في الإحصاء التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : عدس، عبد الرحمن, Auteur ; المنيزل، عبد الله, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2008 Importance : 279ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-276-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : هذا الكتاب يغطي مادة الاحصاء الوصفي ، بالاسلوب مبسط ومنهجي للطلبة والباحثين والمهتمين بالاحصاء الوصفي ، وعرض بنود بشكل متدرج ومتسلسل ليناسب القدرات المختلفة للطلبة وحتى يسهل عليهم تناولها وتعلمها بكل يسر وسهولة ، ويحتوي الكتاب على تطبيقات عملية حتى يتنسى للطالب الفهم والوصول للمعلومة بطريقة مناسبة وقد تميز الكتب في الفصول الاخيرة عن استخدام البرامج الاحصائية المحوسبة في اجراء العمليات الاحصائية ذات الصلة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2089 مقدمة في الإحصاء التربوي [texte imprimé] / عدس، عبد الرحمن, Auteur ; المنيزل، عبد الله, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2008 . - 279ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-276-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : هذا الكتاب يغطي مادة الاحصاء الوصفي ، بالاسلوب مبسط ومنهجي للطلبة والباحثين والمهتمين بالاحصاء الوصفي ، وعرض بنود بشكل متدرج ومتسلسل ليناسب القدرات المختلفة للطلبة وحتى يسهل عليهم تناولها وتعلمها بكل يسر وسهولة ، ويحتوي الكتاب على تطبيقات عملية حتى يتنسى للطالب الفهم والوصول للمعلومة بطريقة مناسبة وقد تميز الكتب في الفصول الاخيرة عن استخدام البرامج الاحصائية المحوسبة في اجراء العمليات الاحصائية ذات الصلة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2089 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 22789 01-07-41/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
توطين علم النفس في العالم العربي / خليفة، عمر هارون (2009) / 9957-07-587-3
Titre : توطين علم النفس في العالم العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : خليفة، عمر هارون, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2009 Importance : 486ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-07-587-3 Langues : Arabe (ara) Résumé : هذا الكتاب الذي يتحدث عن توطين علم النفس في العالم العربي ما هو لا كتاب نقد في علم النفس ولتوطين بخصوص ,وهذا الكتاب ما هو الا محاولة ومبادرة اولية تحتاج الى مساهمات الاخرين ونقاشهم بغرض الاثراء والانضاج من موضوع التوطين وتم عرض موضوعات مختلفة ومهمة جدا ومنها "النقد السيكولوجي" علم النفس النقدي.
الفصل الاول : ما هو توطين علم النفس ؟
الفصل الثاني: لماذا توطين علم النفس في العالم العربي ؟
الفصل الثالث:كيف يكون توطين علم النفس ؟
الفصل الرابع: متى بدا توطين علم النفس في العالم العربي
الفصل الرابع: مالك بدري وتوطين علم النفس
الفصل الخامس: الزبير بشير طه وتشريخ النصوص السيكولوجية
الفصل السابع: الثقافو -اجتماعية لعلم النفس في العالم العربي
الفصل الثامن: الجمعوية والفردانية في البحرين والامارات -دراسة عبر ثقافة
الفصل التاسع: قضايا علم النفس الكبرى في العالم العربي
الفصل العاشر : التجمع السيكولوجي لدى العلماء النفس العرب
الفصل الحادي عشر: نشاط علماء النفس العرب البحثي في الدوريات العالمية
الفصل الثاني عشر : الفروف النوعية في الطبعة الثالثة للتكيف البحريني لمقياس وكسلر الاطفال
الفصل الثالث عشر : ملاحظات حول كتب علم االنفس في مكتبة العربية
الفصل الرابع عشر : التكراروية في كتب علم النفس العربية
الفصل الخامس عشر : التلفيقوية في علم النفس
الفصل السادس عشر : اتجاهات رسائل الماجستير علم التفس في السودان
الفصل الثامن عشر :توطين علم النفس في العالم العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=861 توطين علم النفس في العالم العربي [texte imprimé] / خليفة، عمر هارون, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2009 . - 486ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 9957-07-587-3
Langues : Arabe (ara)
Résumé : هذا الكتاب الذي يتحدث عن توطين علم النفس في العالم العربي ما هو لا كتاب نقد في علم النفس ولتوطين بخصوص ,وهذا الكتاب ما هو الا محاولة ومبادرة اولية تحتاج الى مساهمات الاخرين ونقاشهم بغرض الاثراء والانضاج من موضوع التوطين وتم عرض موضوعات مختلفة ومهمة جدا ومنها "النقد السيكولوجي" علم النفس النقدي.
الفصل الاول : ما هو توطين علم النفس ؟
الفصل الثاني: لماذا توطين علم النفس في العالم العربي ؟
الفصل الثالث:كيف يكون توطين علم النفس ؟
الفصل الرابع: متى بدا توطين علم النفس في العالم العربي
الفصل الرابع: مالك بدري وتوطين علم النفس
الفصل الخامس: الزبير بشير طه وتشريخ النصوص السيكولوجية
الفصل السابع: الثقافو -اجتماعية لعلم النفس في العالم العربي
الفصل الثامن: الجمعوية والفردانية في البحرين والامارات -دراسة عبر ثقافة
الفصل التاسع: قضايا علم النفس الكبرى في العالم العربي
الفصل العاشر : التجمع السيكولوجي لدى العلماء النفس العرب
الفصل الحادي عشر: نشاط علماء النفس العرب البحثي في الدوريات العالمية
الفصل الثاني عشر : الفروف النوعية في الطبعة الثالثة للتكيف البحريني لمقياس وكسلر الاطفال
الفصل الثالث عشر : ملاحظات حول كتب علم االنفس في مكتبة العربية
الفصل الرابع عشر : التكراروية في كتب علم النفس العربية
الفصل الخامس عشر : التلفيقوية في علم النفس
الفصل السادس عشر : اتجاهات رسائل الماجستير علم التفس في السودان
الفصل الثامن عشر :توطين علم النفس في العالم العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=861 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (15)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21678 01-05-261/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21680 01-05-261/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21681 01-05-261/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21682 01-05-261/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21683 01-05-261/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31601 01-05-261/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31602 01-05-261/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31603 01-05-261/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31604 01-05-261/10 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41748 01-05-261/11 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41749 01-05-261/12 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41750 01-05-261/13 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35487 01-05-261/14 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35488 01-05-261/15 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35489 01-05-261/16 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
البحث النوعي في علم النفس / رووس جان ا (2007) / 978-9957-07-471-5
Titre : البحث النوعي في علم النفس : منظور موسع في المنهجية و التصميم Titre original : qualitativ research in psychology Type de document : texte imprimé Auteurs : رووس جان ا, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2007 Importance : 395ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-471-5 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=325 البحث النوعي في علم النفس = qualitativ research in psychology : منظور موسع في المنهجية و التصميم [texte imprimé] / رووس جان ا, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2007 . - 395ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-471-5
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=325 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 37319 01-01-86 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
تعليم الأطفال الموهوبين / حواشين،زيدان نجيب (1998)
Titre : تعليم الأطفال الموهوبين Type de document : texte imprimé Auteurs : حواشين،زيدان نجيب, Auteur ; حواشين،مفيد نجيب, Auteur Mention d'édition : ط.2 مزيدة و منقحة Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 1998 Importance : 125ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الوحدة الأولى: مفهوم الموهبة: الموهوب، المتفوق، المتفوق عقليا، المبدعون، العبقري. الوحدة الثانيةك خصائص الموهوبين: الخصائص الجسمية و العقلية و الانفعالية، الشخصية و الميول، الخلفية الثقافية و الاجتماعية. الوحدة الثالثة: محكات او معايير الكشف عن الموهوبين: محك الذكاء، محك الموهبة الخاصة، محك التحصيل الدراسي المرتفع، محك التفكير الابتكاري، محك الأداء أو المنتوج. الوحدة الرابعة: العلاقة بين الموهبة و الذكاء: منحى التوزيع الطبيعي للذكاء حسبل مقياس ستانفورد بينيه، تصنيفات الذكاء. الوحدة الخامسة: طرق و أدوات الكشف عن الموهوبين. الوحدة السادسة: برامج الموهوبين. الوحدة السابعة: مناهج الموهوبين. الوحدة الثامنة: دور المعلم في رعاية الموهوبين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2498 تعليم الأطفال الموهوبين [texte imprimé] / حواشين،زيدان نجيب, Auteur ; حواشين،مفيد نجيب, Auteur . - ط.2 مزيدة و منقحة . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 1998 . - 125ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الوحدة الأولى: مفهوم الموهبة: الموهوب، المتفوق، المتفوق عقليا، المبدعون، العبقري. الوحدة الثانيةك خصائص الموهوبين: الخصائص الجسمية و العقلية و الانفعالية، الشخصية و الميول، الخلفية الثقافية و الاجتماعية. الوحدة الثالثة: محكات او معايير الكشف عن الموهوبين: محك الذكاء، محك الموهبة الخاصة، محك التحصيل الدراسي المرتفع، محك التفكير الابتكاري، محك الأداء أو المنتوج. الوحدة الرابعة: العلاقة بين الموهبة و الذكاء: منحى التوزيع الطبيعي للذكاء حسبل مقياس ستانفورد بينيه، تصنيفات الذكاء. الوحدة الخامسة: طرق و أدوات الكشف عن الموهوبين. الوحدة السادسة: برامج الموهوبين. الوحدة السابعة: مناهج الموهوبين. الوحدة الثامنة: دور المعلم في رعاية الموهوبين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2498 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 8920 01-08-229/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible8918 01-08-229/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
خصائص الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية للأطفال والمراهقين / M KAUFFMAN,James (2012) / 978-9957-07-975-8
Titre : خصائص الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية للأطفال والمراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : M KAUFFMAN,James, Auteur ; LANDRUM,Timotily j, Auteur ; الحياري ،غالب محمد, Traducteur ; المساعفة، خالد, Correcteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2012 Importance : 714ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-975-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Résumé : ذا الكتاب ما هو الا عبارة عن مقدمة في التربية الخاصة حول الاطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا وانفعاليا...ولكون الاضطرابات السلوكية والانفعالية يمكن ملاحظتها بشكل مستمر في سلوكات الاطفال والمراهقين في جميع تصنيفات ...يمكن ان يكون ذا قيمم في المواد التي تتناول خصائص الاشخاص المعاقين عقليا..او صعوبات التعلم او..علم النفس التربوي .او علم النفس الشواذ الاطفال .هذا الكتاب مفيد.يحتوي الكتاب :على ست حالات جديدة مقدماتها واسئالتها مما يساعد على ممارسة اعمق في تطبيق المعرفة في حالات حقيقية مع الاطفال والمراهقين وتعتبر هذا الفئة في التربية الخاصة من أكثر الفئات تجاهلا في المجتمعات الانسانية وأكثر تعرضا للغبن هي فئة الاشخاص المعاقين سلوكيا وانفعاليا Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2315 خصائص الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية للأطفال والمراهقين [texte imprimé] / M KAUFFMAN,James, Auteur ; LANDRUM,Timotily j, Auteur ; الحياري ،غالب محمد, Traducteur ; المساعفة، خالد, Correcteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2012 . - 714ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-975-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Résumé : ذا الكتاب ما هو الا عبارة عن مقدمة في التربية الخاصة حول الاطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا وانفعاليا...ولكون الاضطرابات السلوكية والانفعالية يمكن ملاحظتها بشكل مستمر في سلوكات الاطفال والمراهقين في جميع تصنيفات ...يمكن ان يكون ذا قيمم في المواد التي تتناول خصائص الاشخاص المعاقين عقليا..او صعوبات التعلم او..علم النفس التربوي .او علم النفس الشواذ الاطفال .هذا الكتاب مفيد.يحتوي الكتاب :على ست حالات جديدة مقدماتها واسئالتها مما يساعد على ممارسة اعمق في تطبيق المعرفة في حالات حقيقية مع الاطفال والمراهقين وتعتبر هذا الفئة في التربية الخاصة من أكثر الفئات تجاهلا في المجتمعات الانسانية وأكثر تعرضا للغبن هي فئة الاشخاص المعاقين سلوكيا وانفعاليا Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2315 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 34959 01-15-266/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible34958 01-15-266/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible34957 01-15-266/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
دراسات و بحوث في التربية الخاصة / الروسان فاروق (2000) / 978-9957-07-150-9
Titre : دراسات و بحوث في التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : الروسان فاروق, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2000 Importance : 734ص Présentation : غلاف مجلد Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-150-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يتضمن هذا المرجع قسمين رئيسين، حيث يشمل القسم الأول الأبحاث و الدراسات التي أعدها المؤلف في مجال التربية الخاصة، و عددها 27، نشر بعضها في مجالات علمية معروفة، كما نشر أو قدم بعضها الأخر في أعهمكال مؤتمرات أو نداوات أردنية أو عربية أو دولية، حيث وثقت كل دراسات كمات جاء في فهرست هذا المرجع. أما القسم الثاني من هذا المرجع فقد شمل الرسائل الجامعية التي أشرف عليها المؤلف أو شارك في الإشراف عليها و عددها 24 رسالة معظمها لطلبة الدراسات العليا في قسم الإرشاد و التوجيه و التربية الخاصة في جامعة الأردنية. و قد ذكرت خلاصة تلك الرسائل فقطن و بشكل موثق كما جاء في فهرس محتويات هذا المرجع. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2499 دراسات و بحوث في التربية الخاصة [texte imprimé] / الروسان فاروق, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2000 . - 734ص : غلاف مجلد ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-150-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يتضمن هذا المرجع قسمين رئيسين، حيث يشمل القسم الأول الأبحاث و الدراسات التي أعدها المؤلف في مجال التربية الخاصة، و عددها 27، نشر بعضها في مجالات علمية معروفة، كما نشر أو قدم بعضها الأخر في أعهمكال مؤتمرات أو نداوات أردنية أو عربية أو دولية، حيث وثقت كل دراسات كمات جاء في فهرست هذا المرجع. أما القسم الثاني من هذا المرجع فقد شمل الرسائل الجامعية التي أشرف عليها المؤلف أو شارك في الإشراف عليها و عددها 24 رسالة معظمها لطلبة الدراسات العليا في قسم الإرشاد و التوجيه و التربية الخاصة في جامعة الأردنية. و قد ذكرت خلاصة تلك الرسائل فقطن و بشكل موثق كما جاء في فهرس محتويات هذا المرجع. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2499 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2524 01-08-228/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مشكلات طفل الروضة / ملحم،سامي محمد (2010) / 978-9957-07-262-9
Titre : مشكلات طفل الروضة : الأسس النظرية والتشخيصية Type de document : texte imprimé Auteurs : ملحم،سامي محمد, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2010 Importance : 440ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-262-9 Langues : Arabe (ara) Résumé : تناول الكتاب جملة من المواضيع الهامة التي تخص المشكلات التي ترافق سلوك الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة حيث قسم الكتاب الى تسعة وحدات تضمنت :1- مداخل نظرية.
2-شخصية طفل الروضة.
3-كيف يتعلم طفل الروضة السلوك.
4-تشخيص السلوك المشكل عند طفل الروضة.
5- مشكلات السلوك العدواني وغير الاجتماعي.
6-السلوك الانفعالي والاتكالي.
7-مشكلات المشاركة في النشاطات الاجتماعية.
8-مشكلات سلوك الاكل والنوم.
9- نحو عيادة تربوية لطفل الروضة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2381 مشكلات طفل الروضة : الأسس النظرية والتشخيصية [texte imprimé] / ملحم،سامي محمد, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2010 . - 440ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-262-9
Langues : Arabe (ara)
Résumé : تناول الكتاب جملة من المواضيع الهامة التي تخص المشكلات التي ترافق سلوك الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة حيث قسم الكتاب الى تسعة وحدات تضمنت :1- مداخل نظرية.
2-شخصية طفل الروضة.
3-كيف يتعلم طفل الروضة السلوك.
4-تشخيص السلوك المشكل عند طفل الروضة.
5- مشكلات السلوك العدواني وغير الاجتماعي.
6-السلوك الانفعالي والاتكالي.
7-مشكلات المشاركة في النشاطات الاجتماعية.
8-مشكلات سلوك الاكل والنوم.
9- نحو عيادة تربوية لطفل الروضة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2381 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35700 01-15-281/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35702 01-15-281/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
المدخل إلى صعوبات التعلم / خصاونة، محمد أحمد (2015) / 978-9957-92-078-4
Titre : المدخل إلى صعوبات التعلم : Introduction to Learning Disabilities Type de document : texte imprimé Auteurs : خصاونة، محمد أحمد, Auteur ; ضمرة، ليلى محمد, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2015 Importance : 296ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-078-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : كتابنا " المدخل إلى صعوبات التعلم " يجمع بين النظرية والتطبيق، ويمد الطلاب والعلماء بزاد معرفي يوصلهم البغية، ويتجاوز بهم عقبات عجز في المكتبة العربية في زاوية من هذا العلم، يتتبع الكتاب الإرث التاريخي لهذا العلم، ويشفع ذلك بصور تزيينية تحبب الطالب لقراءته، وتسبي العين لمتابعته، وصور أخرى توضيحية تحفز العقل نحو المحتوى، ورسومات وجداول تسرّع العالم في استنتاجاته، بدأ ت فصول الكتاب بتحديد الهدف ، وانثنت نحو تحديد المصطلح، وتوجهت صوب أسباب الظاهرة، وسبرت أعماق المشكلة مظاهرها وصعوباتها، ثم سعت نحو التثبت منها والتدخل المبكر لاكتشاف المصابين بها، واستعانت بالصيغ التربوية والاجتماعية لعلاجها.
قسم المؤلفون كتابهم في تسع فصول: عنى الأول منها بدراسة المفاهيم الأساسية الخاصة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، وحدد الفصل الثاني أسباب حدوث صعوبات التعلم، ووضح الفصل الثالث الخصاص التي تسم الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وبين الفصل الرابع المفاهيم الخاصة بذوي صعوبات التعلم ومعاييرها، وعرّج الفصل الخامس على صعوبات التعلم الأكاديمية من قراءة وكتابة ومنطق رياضي، وساق الفصل السادس مجموعة من أدوات القياس والتقويم القادرة على تشخيص صعوبات التعلم، ووجّه الفصل السابع المهتمين نحو العناية بالكشف المبكر عن لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة، وختم الكتاب بفصلين يتناولان الاعتبارات التربوية والكفاءة الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم، وجاء الكتاب بحلة عربية، موشاة بخيوط من المفردات الإنجليزية، تعجب الناظر وتسر العالم .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2451 المدخل إلى صعوبات التعلم : Introduction to Learning Disabilities [texte imprimé] / خصاونة، محمد أحمد, Auteur ; ضمرة، ليلى محمد, Auteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2015 . - 296ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-078-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : كتابنا " المدخل إلى صعوبات التعلم " يجمع بين النظرية والتطبيق، ويمد الطلاب والعلماء بزاد معرفي يوصلهم البغية، ويتجاوز بهم عقبات عجز في المكتبة العربية في زاوية من هذا العلم، يتتبع الكتاب الإرث التاريخي لهذا العلم، ويشفع ذلك بصور تزيينية تحبب الطالب لقراءته، وتسبي العين لمتابعته، وصور أخرى توضيحية تحفز العقل نحو المحتوى، ورسومات وجداول تسرّع العالم في استنتاجاته، بدأ ت فصول الكتاب بتحديد الهدف ، وانثنت نحو تحديد المصطلح، وتوجهت صوب أسباب الظاهرة، وسبرت أعماق المشكلة مظاهرها وصعوباتها، ثم سعت نحو التثبت منها والتدخل المبكر لاكتشاف المصابين بها، واستعانت بالصيغ التربوية والاجتماعية لعلاجها.
قسم المؤلفون كتابهم في تسع فصول: عنى الأول منها بدراسة المفاهيم الأساسية الخاصة بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، وحدد الفصل الثاني أسباب حدوث صعوبات التعلم، ووضح الفصل الثالث الخصاص التي تسم الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وبين الفصل الرابع المفاهيم الخاصة بذوي صعوبات التعلم ومعاييرها، وعرّج الفصل الخامس على صعوبات التعلم الأكاديمية من قراءة وكتابة ومنطق رياضي، وساق الفصل السادس مجموعة من أدوات القياس والتقويم القادرة على تشخيص صعوبات التعلم، ووجّه الفصل السابع المهتمين نحو العناية بالكشف المبكر عن لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة، وختم الكتاب بفصلين يتناولان الاعتبارات التربوية والكفاءة الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم، وجاء الكتاب بحلة عربية، موشاة بخيوط من المفردات الإنجليزية، تعجب الناظر وتسر العالم .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2451 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41356 01-08-189/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
صعوبات التعلم التشخيص و العلاج / سالم، محمود عوض (2008) / 978-9957-07-387-9
Titre : صعوبات التعلم التشخيص و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : سالم، محمود عوض, Auteur ; الشحات، مجدي أحمد, Auteur Mention d'édition : ط.3 Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2008 Importance : 312ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-387-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : صعوبات التعلم
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنّها مجموعة من التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعليم نتيجة وجود خلل في إحدى العمليات السيكولوجية الرئيسية المتعلقة باستعمال أشكال اللغة المختلفة، المكتوبة والمحكية والمسموعة، وتظهر صعوبات التعلم لدى الأطفال على شكل مشاكل في الإدراك السمعي، أو التعبير اللغوي، أو التهجئة، أو الفهم، أو القراءة، أو التناسق البصري الحركي، أو إجراء العمليات الحسابية، وتختلف صعوبات التعلم من طفل إلى آخر، إذ من الممكن أن يعاني أحد الأطفال من إحدى تلك المشاكل أو قد يجمع بين أكثر من مشكلة.
تشخيص صعوبات التعلم
هناك بعض الملامح لتشخيص صعوبات التعلم والتعرف عليها، فمثلاً في مرحلة ما قبل المدرسة في سن الثلاث سنوات يكون المفتاح الرئيسي هو عدم مقدرة الطفل على الكلام واستعمال اللغة في الحديث، وفي سن الخمس سنوات يمكن أن يُلاحظ افتقار الطفل لأي مهارة حركية مناسبة لسنه مثل فك الأزرار ومعاودة ربطها، أما بالنسبة للتشخيص الطبي والنفسي فإنّه يشمل فحص الجهاز العصبي، وقياس مستوى ذكاء الطفل لمعرفة قدراته الذهنية، بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى لمعرفة وتقييم مستوى الإدراك، والذاكرة، والمعرفة، والقدرات اللغوية للطفل.
أدوات تشخيص صعوبات التعلم الملاحظة الإكلينيكية
تساعد على جمع المعلومات عن مظاهر صعوبات التعلم لدى الطفل، وتكون عن طريق ملاحظة سلوكيات الطفل في ظروف مختلفة مثل ملعب المدرسة، وغرفة الصف، إذ يمكن التعرف من خلال الملاحظة الإكلينيكية التعرف على المشكلات اللغوية لدى الطفل أو المشكلات المتعلقة بالمهارات البصرية والسمعية.
هي عبارة عن اختبارات التحصيل المقننة في عدة مجالات مثل الحساب والقراءة والتهجئة، وتعتبر من أكثر الاختبارات استخداماً للكشف عن صعوبات التعلم، ويعود ذلك إلى أنّ انخفاض مستوىالاختبارات المقننة التحصيل الدراسي يعد الميزة الرئيسية التي يمكن ملاحظة قياسها عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وبالتالي فإنّ نتائج الاختبارات تستخدم في تحديد جوانب الضعف في التحصيل الدراسي، وتشمل تلك الاختبارات اختبارات القدرات العقلية، واختبارات العمليات السيكولوجية، ومقاييس لتطوير الإدراك البصري، واختبارات القدرات اللغوية.
علاج صعوبات التعلم
استراتيجيات التدخل العلاجي المبكر؛ حيث إنّ تشخيص الطفل يجب أن يكون تحت إشراف أخصائيين نفسيين، وكلما كان التشخيص مبكراً كان التعامل معه أفضل، كما أنّه يحول دون تفاقم حالة الطفل وبالتالي يسهل علاجه.
التدريب المباشر للمخ؛ فهو من أساليب العلاج المعرفي الذي يقوم على أساس تقديم تنشيط نصف المخ المسيطر لديه.
تعديل السلوك المعرفي للطفل.
التركيز على البرامج العلاجية مثل علاج القصور في الحساب واللغة، وهو ينتشر بشكل واسع في المراحل الابتدائية.
التعاون بين المدرسة والعائلة لأنّ صعوبات التعلم تؤثر في الحياة بشكل عام، وبالتالي يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً لجميع نواحي الحياة مع التنسيق بين المدرسة والعائلة.
العلاج الدوائي؛ حيث تستخدم الأدوية النفسية لعلاج الأعراض النفسية.
العلاج النفسي بشكل عام وبخاصة العلاج المعرفي والسلوكي وغيرها.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2530 صعوبات التعلم التشخيص و العلاج [texte imprimé] / سالم، محمود عوض, Auteur ; الشحات، مجدي أحمد, Auteur . - ط.3 . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2008 . - 312ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-387-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : صعوبات التعلم
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنّها مجموعة من التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعليم نتيجة وجود خلل في إحدى العمليات السيكولوجية الرئيسية المتعلقة باستعمال أشكال اللغة المختلفة، المكتوبة والمحكية والمسموعة، وتظهر صعوبات التعلم لدى الأطفال على شكل مشاكل في الإدراك السمعي، أو التعبير اللغوي، أو التهجئة، أو الفهم، أو القراءة، أو التناسق البصري الحركي، أو إجراء العمليات الحسابية، وتختلف صعوبات التعلم من طفل إلى آخر، إذ من الممكن أن يعاني أحد الأطفال من إحدى تلك المشاكل أو قد يجمع بين أكثر من مشكلة.
تشخيص صعوبات التعلم
هناك بعض الملامح لتشخيص صعوبات التعلم والتعرف عليها، فمثلاً في مرحلة ما قبل المدرسة في سن الثلاث سنوات يكون المفتاح الرئيسي هو عدم مقدرة الطفل على الكلام واستعمال اللغة في الحديث، وفي سن الخمس سنوات يمكن أن يُلاحظ افتقار الطفل لأي مهارة حركية مناسبة لسنه مثل فك الأزرار ومعاودة ربطها، أما بالنسبة للتشخيص الطبي والنفسي فإنّه يشمل فحص الجهاز العصبي، وقياس مستوى ذكاء الطفل لمعرفة قدراته الذهنية، بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى لمعرفة وتقييم مستوى الإدراك، والذاكرة، والمعرفة، والقدرات اللغوية للطفل.
أدوات تشخيص صعوبات التعلم الملاحظة الإكلينيكية
تساعد على جمع المعلومات عن مظاهر صعوبات التعلم لدى الطفل، وتكون عن طريق ملاحظة سلوكيات الطفل في ظروف مختلفة مثل ملعب المدرسة، وغرفة الصف، إذ يمكن التعرف من خلال الملاحظة الإكلينيكية التعرف على المشكلات اللغوية لدى الطفل أو المشكلات المتعلقة بالمهارات البصرية والسمعية.
هي عبارة عن اختبارات التحصيل المقننة في عدة مجالات مثل الحساب والقراءة والتهجئة، وتعتبر من أكثر الاختبارات استخداماً للكشف عن صعوبات التعلم، ويعود ذلك إلى أنّ انخفاض مستوىالاختبارات المقننة التحصيل الدراسي يعد الميزة الرئيسية التي يمكن ملاحظة قياسها عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، وبالتالي فإنّ نتائج الاختبارات تستخدم في تحديد جوانب الضعف في التحصيل الدراسي، وتشمل تلك الاختبارات اختبارات القدرات العقلية، واختبارات العمليات السيكولوجية، ومقاييس لتطوير الإدراك البصري، واختبارات القدرات اللغوية.
علاج صعوبات التعلم
استراتيجيات التدخل العلاجي المبكر؛ حيث إنّ تشخيص الطفل يجب أن يكون تحت إشراف أخصائيين نفسيين، وكلما كان التشخيص مبكراً كان التعامل معه أفضل، كما أنّه يحول دون تفاقم حالة الطفل وبالتالي يسهل علاجه.
التدريب المباشر للمخ؛ فهو من أساليب العلاج المعرفي الذي يقوم على أساس تقديم تنشيط نصف المخ المسيطر لديه.
تعديل السلوك المعرفي للطفل.
التركيز على البرامج العلاجية مثل علاج القصور في الحساب واللغة، وهو ينتشر بشكل واسع في المراحل الابتدائية.
التعاون بين المدرسة والعائلة لأنّ صعوبات التعلم تؤثر في الحياة بشكل عام، وبالتالي يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً لجميع نواحي الحياة مع التنسيق بين المدرسة والعائلة.
العلاج الدوائي؛ حيث تستخدم الأدوية النفسية لعلاج الأعراض النفسية.
العلاج النفسي بشكل عام وبخاصة العلاج المعرفي والسلوكي وغيرها.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2530 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30534 01-08-220/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30532 01-08-220/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30533 01-08-220/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
القياس النفسي / ANASTASI,Anne (2015) / 978-9957-92-071-5
Titre : القياس النفسي Titre original : Psychological Testing Type de document : texte imprimé Auteurs : ANASTASI,Anne, Auteur ; URAINA,Susana, Auteur ; علام ، صلاح الدين محمود, Traducteur Editeur : عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2015 Importance : 724ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-071-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Résumé : يعد هذا الكتاب من المراجع الاساسية واسعة الشهرة في القياس النفسي ، ويعتمد عليه كثير من الباحثين والدارسين في مختلف دول العالم في اكتساب المعارف الضرورية وتنمية المهارات المطلوبة لتقييم وبناء الاختبارات والمقاييس المتعلقة بالسمات النفسية المتعددة في مختلف المجالات المعرفية والوجدانية والشخصية وكيفية استخدامها والمتغيرات وتفسير درجاتها بفاعلية ، ونظرا للتطور السريع في علم القياس النفسي قد اهتم الكتاب بمناقشة التوجهات والاستخدامات النفسية في بناء مختلف أنواع الاختبارات وتفسير درجاتها وعواقب هذه الاستخدامات ، ويتميز الكتاب بشمول والوضوح ودقتة العرض وتناوله كثيرًا من الاختبارات والمقاييس التي يمكن أن يسترشد بها الدارسون والباحثون في مختلف المجالات السيكولوجية.حيث اشتمل الكتاب على اربع اجزاء: الجزء الاول :وظائف واصول القياس النفسي
الفصل الاول:طبيعة الاختبارات النفسية واستخدامها
الفصل الثاني :سابقات تاريخية للقياس الحديث
الجزء الثاني :مبادئ فنية ومنهجية
الفصل الثالث:المعايير ومعنى درجات الاختبارات
الفصل الرابع :الثبات
الفصل الخامس:الصدق
الفصل السادس:الصدق:القياس وةالتفسير
الفصل السابع:تحليل المفردات
الجزء الثالث:قياس القدرات
الفصل الثامن :الاختبارات الفردية
الفصل التاسع :اختبارات لمجتمعات خاصة
الفصل العاشر :الاختبارات الجماعية
الفصل الحادي عشر :طبيعة الذكاء
الفصل الثاني عشر :قضايا سيكولوجية في القياس الذكاء
الجزء الرابع :قياس الشخصية
الفصل الثالث عشر :استبيانات التقرير الذاتي للشخصية
الفصل الرابع عشر :قياس الميول والاتجاهات
الفصل الخامس عشر :الاساليب الاسقاطية
الفصل السادس عشر :اساليب تقييم اخرى
الجزء الخامس :تطبيقات القياس
الفصل السابع عشر :السياقات الرئيسة للاسخدامات الراهنة للاختبارات
الفصل الثامن عشر :اعتبارات اخلاقية واجتماعية في التقييمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2431 القياس النفسي = Psychological Testing [texte imprimé] / ANASTASI,Anne, Auteur ; URAINA,Susana, Auteur ; علام ، صلاح الدين محمود, Traducteur . - عمان: دار الفكر ناشرون و موزعون, 2015 . - 724ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-071-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Résumé : يعد هذا الكتاب من المراجع الاساسية واسعة الشهرة في القياس النفسي ، ويعتمد عليه كثير من الباحثين والدارسين في مختلف دول العالم في اكتساب المعارف الضرورية وتنمية المهارات المطلوبة لتقييم وبناء الاختبارات والمقاييس المتعلقة بالسمات النفسية المتعددة في مختلف المجالات المعرفية والوجدانية والشخصية وكيفية استخدامها والمتغيرات وتفسير درجاتها بفاعلية ، ونظرا للتطور السريع في علم القياس النفسي قد اهتم الكتاب بمناقشة التوجهات والاستخدامات النفسية في بناء مختلف أنواع الاختبارات وتفسير درجاتها وعواقب هذه الاستخدامات ، ويتميز الكتاب بشمول والوضوح ودقتة العرض وتناوله كثيرًا من الاختبارات والمقاييس التي يمكن أن يسترشد بها الدارسون والباحثون في مختلف المجالات السيكولوجية.حيث اشتمل الكتاب على اربع اجزاء: الجزء الاول :وظائف واصول القياس النفسي
الفصل الاول:طبيعة الاختبارات النفسية واستخدامها
الفصل الثاني :سابقات تاريخية للقياس الحديث
الجزء الثاني :مبادئ فنية ومنهجية
الفصل الثالث:المعايير ومعنى درجات الاختبارات
الفصل الرابع :الثبات
الفصل الخامس:الصدق
الفصل السادس:الصدق:القياس وةالتفسير
الفصل السابع:تحليل المفردات
الجزء الثالث:قياس القدرات
الفصل الثامن :الاختبارات الفردية
الفصل التاسع :اختبارات لمجتمعات خاصة
الفصل العاشر :الاختبارات الجماعية
الفصل الحادي عشر :طبيعة الذكاء
الفصل الثاني عشر :قضايا سيكولوجية في القياس الذكاء
الجزء الرابع :قياس الشخصية
الفصل الثالث عشر :استبيانات التقرير الذاتي للشخصية
الفصل الرابع عشر :قياس الميول والاتجاهات
الفصل الخامس عشر :الاساليب الاسقاطية
الفصل السادس عشر :اساليب تقييم اخرى
الجزء الخامس :تطبيقات القياس
الفصل السابع عشر :السياقات الرئيسة للاسخدامات الراهنة للاختبارات
الفصل الثامن عشر :اعتبارات اخلاقية واجتماعية في التقييمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2431 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 39488 01-13-203/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible39486 01-13-203/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !