Détail de l'auteur
Auteur النمر،عصام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأسرة و أطفالها ذوو الاحتياجات الخاصة / النمر،عصام (2015) / 978-9957-12-723-7
Titre : الأسرة و أطفالها ذوو الاحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : النمر،عصام, Auteur Editeur : عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 256ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-723-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لفصل الأول يتحدث عن مفهوم التخلف العقلي، ويتطرق إلى تعريفاته المختلفة والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل النضج، التعلم والتكيف الاجتماعي وأنواعه، بالإضافة إلى التحدث عن مفهوم الإعاقة وأنواعها، ومشاكلها آثارها ونظرة المجتمع للمعوق. كما يتحدث عن أسباب التخلف والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل عوامل ما قبل الولادة وما بعدها.
والفصل الثاني يتحدث عن تصنيفات التخلف، وعملية تشخيصه بالإضافة إلى خصائص المتخلفين عقلياً، فيتناول التخلف الخفيف، المتوسط والشديد ويتحدث عن التصنيف التربوي والإكلينيكي، ثم يتحدث عن الحاجات النفسية والاجتماعية الضرورية للمتخلفين.
ويتحدث الفصل الثالث عن مراحل تكيف الأسرة مع الطفل المتخلف، ويشرحها بصورة مفصلة كما ويتحدث عن دور الأسرة في نمو وتطور الطفل المتخلف، والوظائف الأساسية التي تقوم بها. الفصل الرابع: يتحدث عن مدى تأثير الطفل المتخلف عقلياً على الأسرة، حيث يتناول دور أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي، ومدى تأثير الطفل المتخلف على حياة الأسرة، وتأثيره على الأخوات نفسياً وعلاقاتهم الاجتماعية.
ويتناول الفصل الخامس عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين، والمراحل التي يجب أن تمر فيها هذه العملية، صعوباتها معوقاتها إيجابياتها وسلبياتها. ويتناول الفصل السادس بالشرح المفصل دور الأهل في عملية تأهيل الابن المتخلف والمعاق. فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين والمعاقين، فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين ومجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلفين.
الفصل السابع: يتطرق للتحدث عن علاقة الأهل مع البيئة الخارجية التي يعيش فيها الطفل المتخلف مثل العلاقة مع الطبيب المعالج، المدرسة، المعلم، بالإضافة إلى لقاءات الأهل على القائمين على العمل مع ابنهم بالإضافة إلى نشاطات الأهل ومهامهم الأساسية.
الفصل الثامن: تناول بالشرح المفصل عملية تأهيل المتخلفين والمعوقين فيعرف عملية التأهيل، ومبادئ تأهيل، ويذكر الأسباب الموجبة للتأهيل، ثم يتحدث عن عملية التأهيل المهني وأنواعه والتدريب المهني، والتشغيل المهني وأنواعه، معوقاته، التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي وأهدافه، التأهيل التعليمي -التربية الخاصة.
أما الفصل التاسع والأخير: فيتحدث عن عملية تعديل السلوك لدى الأطفال العاديين والمتخلفين والمعوقين، فيتناول تعريف السلوك وتعديله وأهمية هذا التعديل وأنواعه، كما ويتحدث عن السلوك الشاذ ومعاييره، وكيفية التعامل مع السلوكيات الشاذة، ويشرح الخطوات الأولى والأساسية لتعديل السلوك. ثم يتناول بالشرح المفصل مبادئ تعديل السلوك الأساسية.
تعاني الأسرة صاحبة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية، كما يكون لهذه الولادة أثر كبير في تحديد تشكيل اتجاهات الوالدين نحو طفلهما وذلك في تفاعلهما مع أفراد الأسرة الآخرين. وهذا الكتاب الذي يقع في عشرة فصول يتناول الفصلان الأول والثاني منه التخلف العقلي وأسبابه وآثار الاعاقة ومشاكلها والعوامل الجينية المباشرة ثم تصنيف التخلف العقلي والحاجات النفسية والاجتماعية، والفصول من الثالث إلى السادس تتناول مراحل تكييف الأسرة مع الطفل المتخلف ووظائف الأسرة وتأثير الطفل المتخلف عقلياً والمعاق على الأسرة نفسياً واجتماعياً وردود أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي ثم عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين ثم دور الأهل في تأهيل الابن المتخلف والمعاق، والفصلان السابع والثامن تناولا علاقة الأهل بالبيئة الخارجية وعلاقة الأهل مع الطبيب المعالج وتأهيل المتخلفين والمعاقين والتأهيل وتعريفاته وعملية التأهيل المهني وأنواعه والتأهيل التعليمي ثم تعديل سلوك المتخلفين والمعاقين، والفصل العاشر تحدث عن اللغة عند الأطفال الأسوياء وغير الأسوياء وأصل اللغة ومراحل تطور اللغة عند الأطفال وعلاج الاضطرابات اللغوية والتوصيات والمراجع.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2479 الأسرة و أطفالها ذوو الاحتياجات الخاصة [texte imprimé] / النمر،عصام, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2015 . - 256ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-12-723-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لفصل الأول يتحدث عن مفهوم التخلف العقلي، ويتطرق إلى تعريفاته المختلفة والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل النضج، التعلم والتكيف الاجتماعي وأنواعه، بالإضافة إلى التحدث عن مفهوم الإعاقة وأنواعها، ومشاكلها آثارها ونظرة المجتمع للمعوق. كما يتحدث عن أسباب التخلف والعوامل التي لها علاقة مباشرة به مثل عوامل ما قبل الولادة وما بعدها.
والفصل الثاني يتحدث عن تصنيفات التخلف، وعملية تشخيصه بالإضافة إلى خصائص المتخلفين عقلياً، فيتناول التخلف الخفيف، المتوسط والشديد ويتحدث عن التصنيف التربوي والإكلينيكي، ثم يتحدث عن الحاجات النفسية والاجتماعية الضرورية للمتخلفين.
ويتحدث الفصل الثالث عن مراحل تكيف الأسرة مع الطفل المتخلف، ويشرحها بصورة مفصلة كما ويتحدث عن دور الأسرة في نمو وتطور الطفل المتخلف، والوظائف الأساسية التي تقوم بها. الفصل الرابع: يتحدث عن مدى تأثير الطفل المتخلف عقلياً على الأسرة، حيث يتناول دور أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي، ومدى تأثير الطفل المتخلف على حياة الأسرة، وتأثيره على الأخوات نفسياً وعلاقاتهم الاجتماعية.
ويتناول الفصل الخامس عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين، والمراحل التي يجب أن تمر فيها هذه العملية، صعوباتها معوقاتها إيجابياتها وسلبياتها. ويتناول الفصل السادس بالشرح المفصل دور الأهل في عملية تأهيل الابن المتخلف والمعاق. فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين والمعاقين، فيتحدث عن جميع عمليات التأهيل التي يجب على الأهل القيام بها. بالإضافة إلى دور الأخوة في تأهيل أخوتهم المتخلفين ومجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلفين.
الفصل السابع: يتطرق للتحدث عن علاقة الأهل مع البيئة الخارجية التي يعيش فيها الطفل المتخلف مثل العلاقة مع الطبيب المعالج، المدرسة، المعلم، بالإضافة إلى لقاءات الأهل على القائمين على العمل مع ابنهم بالإضافة إلى نشاطات الأهل ومهامهم الأساسية.
الفصل الثامن: تناول بالشرح المفصل عملية تأهيل المتخلفين والمعوقين فيعرف عملية التأهيل، ومبادئ تأهيل، ويذكر الأسباب الموجبة للتأهيل، ثم يتحدث عن عملية التأهيل المهني وأنواعه والتدريب المهني، والتشغيل المهني وأنواعه، معوقاته، التأهيل الطبي، التأهيل النفسي، التأهيل الاجتماعي وأهدافه، التأهيل التعليمي -التربية الخاصة.
أما الفصل التاسع والأخير: فيتحدث عن عملية تعديل السلوك لدى الأطفال العاديين والمتخلفين والمعوقين، فيتناول تعريف السلوك وتعديله وأهمية هذا التعديل وأنواعه، كما ويتحدث عن السلوك الشاذ ومعاييره، وكيفية التعامل مع السلوكيات الشاذة، ويشرح الخطوات الأولى والأساسية لتعديل السلوك. ثم يتناول بالشرح المفصل مبادئ تعديل السلوك الأساسية.
تعاني الأسرة صاحبة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية، كما يكون لهذه الولادة أثر كبير في تحديد تشكيل اتجاهات الوالدين نحو طفلهما وذلك في تفاعلهما مع أفراد الأسرة الآخرين. وهذا الكتاب الذي يقع في عشرة فصول يتناول الفصلان الأول والثاني منه التخلف العقلي وأسبابه وآثار الاعاقة ومشاكلها والعوامل الجينية المباشرة ثم تصنيف التخلف العقلي والحاجات النفسية والاجتماعية، والفصول من الثالث إلى السادس تتناول مراحل تكييف الأسرة مع الطفل المتخلف ووظائف الأسرة وتأثير الطفل المتخلف عقلياً والمعاق على الأسرة نفسياً واجتماعياً وردود أفعال الوالدين نحو التخلف العقلي ثم عملية دمج الأطفال العاديين مع المتخلفين والمعاقين ثم دور الأهل في تأهيل الابن المتخلف والمعاق، والفصلان السابع والثامن تناولا علاقة الأهل بالبيئة الخارجية وعلاقة الأهل مع الطبيب المعالج وتأهيل المتخلفين والمعاقين والتأهيل وتعريفاته وعملية التأهيل المهني وأنواعه والتأهيل التعليمي ثم تعديل سلوك المتخلفين والمعاقين، والفصل العاشر تحدث عن اللغة عند الأطفال الأسوياء وغير الأسوياء وأصل اللغة ومراحل تطور اللغة عند الأطفال وعلاج الاضطرابات اللغوية والتوصيات والمراجع.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2479 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47119 01-08-211/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47121 01-08-211/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سيكولوجية الطفولة / سمارة،عزي (1999)
Titre : سيكولوجية الطفولة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمارة،عزي, Auteur ; النمر،عصام, Auteur ; الحسن،هشام, Auteur Mention d'édition : ط03 Editeur : عمان:دار الفكر لطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 1999 Importance : 121ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Résumé : سلوك الطفل يثير اهتماماً كبيراً عند علماء النفس وعند عامة الناس على حد سواء، إذ أن مابين الناس من فروقات فردية في استعداداتهم وقدراتهم وأمزجتهم وانفعالاتهم وغير ذلك، مستمدة أصولها من أيام طفولتهم، فالطفولة هي مرحلة أساس العمر. وبالاضافة لما بين الناس من فروقات فردية، فان هناك أوجه شبه كبيرة بينهم، وهذه يمكن أن يعبر عنها بقوانين عامة للسلوك البشري. ومن البواعث الأخرى التي تدعو للاهتمام بسيكولوجية الطفولة حاجتنا، آباء ومعلمين لفهم أطفالنا، ومن ثم توجيههم الوجهة السليمة. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1511 سيكولوجية الطفولة [texte imprimé] / سمارة،عزي, Auteur ; النمر،عصام, Auteur ; الحسن،هشام, Auteur . - ط03 . - عمان:دار الفكر لطباعة و النشر و التوزيع, 1999 . - 121ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Résumé : سلوك الطفل يثير اهتماماً كبيراً عند علماء النفس وعند عامة الناس على حد سواء، إذ أن مابين الناس من فروقات فردية في استعداداتهم وقدراتهم وأمزجتهم وانفعالاتهم وغير ذلك، مستمدة أصولها من أيام طفولتهم، فالطفولة هي مرحلة أساس العمر. وبالاضافة لما بين الناس من فروقات فردية، فان هناك أوجه شبه كبيرة بينهم، وهذه يمكن أن يعبر عنها بقوانين عامة للسلوك البشري. ومن البواعث الأخرى التي تدعو للاهتمام بسيكولوجية الطفولة حاجتنا، آباء ومعلمين لفهم أطفالنا، ومن ثم توجيههم الوجهة السليمة. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1511 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2430 01-15-95/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !