Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur (10)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
بول ريكور الهوية والسرد / الورفلي ، حاتم (2009)
Titre : بول ريكور الهوية والسرد Type de document : texte imprimé Auteurs : الورفلي ، حاتم, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 189ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 22 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-01 الفلسفة الغربية Résumé : احتوى الكتاب ثلاثة ابواب : 1- الهوية واحراجات التحديد : - بين التركيب والتضاد الهوية مكان اللقاء - الثابت والمتغير الهوية علامة اتصال - الشخصي والجمعي الهوية انطولوجيا للذات
2- الهوية : تاريخها وسرديتها : التشكل والقراءة - السرد تطبيق لغوي لخيال ابداعي - من التاريخية الى السردية
3- الهوية والزمانية : الذات بين الزمانية والتريخية - السرد من القراءة الى الرؤية الوساطة الرمزية - النص من تمثل للعالم الى فعل العالمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6060 بول ريكور الهوية والسرد [texte imprimé] / الورفلي ، حاتم, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2009 . - 189ص : غلاف ملون ومصور ; 22 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-01 الفلسفة الغربية Résumé : احتوى الكتاب ثلاثة ابواب : 1- الهوية واحراجات التحديد : - بين التركيب والتضاد الهوية مكان اللقاء - الثابت والمتغير الهوية علامة اتصال - الشخصي والجمعي الهوية انطولوجيا للذات
2- الهوية : تاريخها وسرديتها : التشكل والقراءة - السرد تطبيق لغوي لخيال ابداعي - من التاريخية الى السردية
3- الهوية والزمانية : الذات بين الزمانية والتريخية - السرد من القراءة الى الرؤية الوساطة الرمزية - النص من تمثل للعالم الى فعل العالمPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6060 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14349 02-01-109/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14352 02-01-109/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14351 02-01-109/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اصول فلسفة الحق الجزء الثاني / هيجل (2010)
Titre : اصول فلسفة الحق الجزء الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : هيجل, Auteur ; امام ، امام عبد الفتاح, Adaptateur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 348ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : أصول فلسفة الحق " أو " موجز لعلم السياسة والقانون الدولي " الذي نقدم الآن المجلد اللأول منه ، هو آخر كتاب أصدره هيجل في حياته ، وقد كان مثارا للسجال وللجدل وللهجوم العنيف أيضا حتى أن كارل بوبر وصف هيجل – بسبب هذا الكتاب – بانه يستهدف " خدمة سيده ملك بروسيا " غير أن أهمية هذا النص لا ترجع فقط الى أنه الكلمة الخيرة للفيلسوف حيث كثف فيه نظرته الى المجتمع والتاريخ والسياسة ، ولا الى أن ماركس قد ولد كمفكر في سياق سجاله أو نقده لهذا النص ، وانما الى الموضوع الذي يعالجه وهو " التحليل الفلسفي للمجتمع " ، اي التحليل الفلسفي أو العقلي لمؤسسات المجتمع : الأسرة ، المجتمع المدني والدولة. لا بعد ان لا تبدأ في الطيران minerva يقول هيجل في ختام مدخله لهذا الكتاب : " ان بومة مينرفا الا بعد أن يرخي الليل سدوله " وهذا الكتاب هوتصديق لما ذهب اليه هيجل ، فقد جاء عقب أحداث وتحولات تاريخية جذرية : انتصار الثورة الفرنسية ، سقوط الباستيل ، اجتياح نابليون لاوروبا ، وقبل كل شيىء ولادة المجتمع المدني الحديث بصراعاته وتناقضاته وظهور الدولة الحديثة بسطوتها وهيمنتها ، وبدايات الصراع بين المجتمع المدني والدولة الذي ما نزال نشهد امتداداته في المجتمع الانساني المعاصر. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6188 اصول فلسفة الحق الجزء الثاني [texte imprimé] / هيجل, Auteur ; امام ، امام عبد الفتاح, Adaptateur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 348ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Résumé : أصول فلسفة الحق " أو " موجز لعلم السياسة والقانون الدولي " الذي نقدم الآن المجلد اللأول منه ، هو آخر كتاب أصدره هيجل في حياته ، وقد كان مثارا للسجال وللجدل وللهجوم العنيف أيضا حتى أن كارل بوبر وصف هيجل – بسبب هذا الكتاب – بانه يستهدف " خدمة سيده ملك بروسيا " غير أن أهمية هذا النص لا ترجع فقط الى أنه الكلمة الخيرة للفيلسوف حيث كثف فيه نظرته الى المجتمع والتاريخ والسياسة ، ولا الى أن ماركس قد ولد كمفكر في سياق سجاله أو نقده لهذا النص ، وانما الى الموضوع الذي يعالجه وهو " التحليل الفلسفي للمجتمع " ، اي التحليل الفلسفي أو العقلي لمؤسسات المجتمع : الأسرة ، المجتمع المدني والدولة. لا بعد ان لا تبدأ في الطيران minerva يقول هيجل في ختام مدخله لهذا الكتاب : " ان بومة مينرفا الا بعد أن يرخي الليل سدوله " وهذا الكتاب هوتصديق لما ذهب اليه هيجل ، فقد جاء عقب أحداث وتحولات تاريخية جذرية : انتصار الثورة الفرنسية ، سقوط الباستيل ، اجتياح نابليون لاوروبا ، وقبل كل شيىء ولادة المجتمع المدني الحديث بصراعاته وتناقضاته وظهور الدولة الحديثة بسطوتها وهيمنتها ، وبدايات الصراع بين المجتمع المدني والدولة الذي ما نزال نشهد امتداداته في المجتمع الانساني المعاصر. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6188 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16173 02-08-145/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16175 02-08-145/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
فلسفة العلم في القرن العشرين / جيليز ، دونالد (2009) / 978-6589-09-993-6
Titre : فلسفة العلم في القرن العشرين Type de document : texte imprimé Auteurs : جيليز ، دونالد, Auteur ; علي ، حسين, Adaptateur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 559ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم ISBN/ISSN/EAN : 978-6589-09-993-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-06فلسفة الابستيمولوجيا Résumé : إن فلسفة العلم ليست، كما يبدو للوهلة الأولى، مبحثاً ضئيل الشأن، ولا صاحبها باحثاً معزولاً في "برج عاجي" بل إن قضايا العلم كثيراً ما تمسّ مجالات السياسة والدين مسّاً مباشراً، وبالتالي فهي تبعث الروح وتجدد الحيوية لهذه المجالات.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب، الذي يعرض تاريخ فلسفة العلم خلال القرن العشرين، ومن الطبيعي ألا يغطي كتاب واحد كل شيء، ومن ثم أختار المؤلف أربعة موضوعات بدت له محورية أكثر من غيرها، وهي: النزعة الإستقرائية ونقادها، والنزعة الإصلاحية، وطبيعة الملاحظة، والتمييز بين العلم والميتافيزيقا.
اختيرت هذه الموضوعات الأربعة لأهميتها البالغة في مجال فلسفة العلم، وعُرضت بطريقة لم تفترض معرفة مسبقة بفلسفة العلم، وبذلك جاء محتوى هذا الكتاب ليكون مدخلاً متميزاً لفلسفة العلم.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5979 فلسفة العلم في القرن العشرين [texte imprimé] / جيليز ، دونالد, Auteur ; علي ، حسين, Adaptateur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2009 . - 559ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
ISSN : 978-6589-09-993-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-06فلسفة الابستيمولوجيا Résumé : إن فلسفة العلم ليست، كما يبدو للوهلة الأولى، مبحثاً ضئيل الشأن، ولا صاحبها باحثاً معزولاً في "برج عاجي" بل إن قضايا العلم كثيراً ما تمسّ مجالات السياسة والدين مسّاً مباشراً، وبالتالي فهي تبعث الروح وتجدد الحيوية لهذه المجالات.
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب، الذي يعرض تاريخ فلسفة العلم خلال القرن العشرين، ومن الطبيعي ألا يغطي كتاب واحد كل شيء، ومن ثم أختار المؤلف أربعة موضوعات بدت له محورية أكثر من غيرها، وهي: النزعة الإستقرائية ونقادها، والنزعة الإصلاحية، وطبيعة الملاحظة، والتمييز بين العلم والميتافيزيقا.
اختيرت هذه الموضوعات الأربعة لأهميتها البالغة في مجال فلسفة العلم، وعُرضت بطريقة لم تفترض معرفة مسبقة بفلسفة العلم، وبذلك جاء محتوى هذا الكتاب ليكون مدخلاً متميزاً لفلسفة العلم.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5979 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14390 02-06-145/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14391 02-06-145/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
روسو والمرأة / امام ، عبد الفتاح امام (2010) / 978-6589-09-989-8
Titre : روسو والمرأة Type de document : texte imprimé Auteurs : امام ، عبد الفتاح امام, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Collection : المرأة في الفلسفة num. 8 Importance : 206ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 22 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-6589-09-989-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-01 الفلسفة الغربية Résumé : تناول الكتاب خمسة فصول : - حياة متناقضة بين احضان الانثى - تاليه الطبيعة - خصائص الانثى - تربية الانثى - مفارقات روسو Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5985 روسو والمرأة [texte imprimé] / امام ، عبد الفتاح امام, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 206ص : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. - (المرأة في الفلسفة; 8) .
ISSN : 978-6589-09-989-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-01 الفلسفة الغربية Résumé : تناول الكتاب خمسة فصول : - حياة متناقضة بين احضان الانثى - تاليه الطبيعة - خصائص الانثى - تربية الانثى - مفارقات روسو Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5985 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14374 02-01-104/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14373 02-01-104/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اصول فلسفة الحق (2007)
Titre : اصول فلسفة الحق Type de document : texte imprimé Auteurs : امام ، امام عبد الفتاح, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2007 Importance : 315ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-07 فلسفة الاخلاق Résumé : أصول فلسفة الحق
مقالة
نقاش
اقرأ
عدّل
تاريخ
أدوات
المظهر أخف
النص
صغير
قياسي
كبير
العرض
قياسي
عريض
أصول فلسفة الحق
Grundlinien der Philosophie des Rechts
غلاف الكتاب الصادر من دار التنوير
معلومات الكتاب
المؤلف جورج فيلهلم فريدريش هيغل
البلد مملكة بروسيا
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 2007
السلسلة فلسفة
النوع الأدبي مقال
الموضوع فلسفة تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم إمام عبد الفتاح إمام
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
أصول فلسفة الحق (بالألمانية: Grundlinien der Philosophie des Rechts) هو عمل لجورج فيلهلم فريدريش هيغل نُشر عام 1820، وهو أكثر بيان ناضج لهيغل في كتاباته القانونية والأخلاقية والفلسفة الاجتماعية والسياسية، إنّه توسع في المفاهيم التي نُوقشت لفترة وجيزة فقط في موسوعة العلوم الفلسفية التي نشرت عام 1817 (ومرة أخرى في 1827 و 1830). يوفر القانون لهيغل حجر الزاوية للدولة الحديثة. من هنا انتقد كارل لودويغ فون هالر استعادة علم الدولة (بالإنجليزية: The Restoration of the Science of the State) حيث ادعى الأخير أن القانون كان سطحياً لأن القانون الطبيعي و «حق الأقوى» كافيان. اعتبر هيغل أنّ غياب القانون هو أساس الاستبداء سواء أكان ملكياً أم حكومي من قبل الشعب.
ملخص
تبدأ فلسفة الحق (كما يطلق عليها عادة) بمناقشة مفهوم الإرادة الحرة وتجادل بأن الإرادة الحرة لا يمكن أن تدرك نفسها إلا في السياق الاجتماعي المعقد لحقوق الملكية والعلاقات والعقود والالتزامات الأخلاقية والحياة الأسرية والاقتصاد والنظام القانوني والنظام السياسي. بعبارة أخرى، ليس الشخص حراً حقاً ما لم يكن مشاركاً في كل هذه الجوانب المختلفة من حياة الدولة.
خُصص الجزء الأكبر من الكتاب لمناقشة مجالات هيغل الثلاثة أو نسخ «اليمين»، كل واحدة أكبر من سابقتها وتشملها. المجال الأول هو حق مجرد (بالألمانية: Recht)، حيث يُناقش هيجل فكرة «عدم التدخل» كطريقة لاحترام الآخرين. إنه يرى أن هذا غير كافٍ وينتقل إلى المجال الثاني، الأخلاق (بالألمانية: Moralität) وهنا يقترح هيجل أن البشر يعكسون ذاتيتهم الخاصة للآخرين من أجل احترامهم. المجال الثالث، الحياة الأخلاقية (بالألمانية: Sittlichkeit) وهي تكامل هيغل للمشاعر الفردية الذاتية والمفاهيم العالمية للحق. في ظل الحياة الأخلاقية ينطلق هيجل بعد ذلك في نقاش مطول حول الأسرة والمجتمع المدني والدولة.
يجادل هيجل أيضاً بأن الدولة نفسها تندرج تحت المجمل الأعلى لتاريخ العالم حيث تنشأ الدول الفردية وتتعارض مع بعضها البعض وتسقط في النهاية. يبدو أن مسار التاريخ يتجه نحو تحقيق الحرية المتزايد باستمرار. كل حقبة تاريخية متتالية تصحح إخفاقات معينة في سابقاتها. في نهاية محاضراته حول فلسفة التاريخ يترك هيغل الباب مفتوحاً أمام احتمال أن التاريخ لم ينجز بعد مهاماً معينة تتعلق بالتنظيم الداخلي للدولة.
الاستقبال
كان هناك عدد من القضايا التي ظهرت أثناء ترجمة النص. أبرزها العبارة التي أُضيف إليها§258 ، والتي تُرجمت في البداية على أنها الدولة هي مسيرة الله عبر العالم وأيضاً: وجود الدولة هو حضور الله على الأرض. من هذه الترجمات المبكرة جاء النقد الذي رآى أنّ هيغل بررّ الاستبدادية أو حتى الشمولية للحكومة. جيوفاني جنتيلي الذي كان لفكره تأثير قوي على موسوليني أسس إحياءه الهيغلي على هذه النقطة. ومع ذلك يرى والتر كوفمان أن الترجمة الصحيحة تنص على ما يلي إنه طريق الله في العالم، أن تكون هناك دولة. يشير هذا إلى أن الدولة هي جزء من الاستراتيجية الإلهية وليست مجرد نتاج جهد بشري. يدعي كوفمان أن المعنى الأصلي للحكم هيغل ليس تفويضاً مطلقاً لهيمنة الدولة ووحشيتها ولكنه مجرد إشارة إلى أهمية الدولة كجزء من عملية التاريخ.
تحتوي مقدمة أصول فلسفة الحق على قدر كبير من النقد لفلسفة فريز ياكوب فريدريش والذي كان ناقداً لعمل هيغل السابق. يتضمن هذا اقتراحاً بأنه من المبرر للدولة فرض رقابة على كتابات الفلاسفة مثل فرايز والترحيب بفقدان فرايز لمنصبه الأكاديمي بعد مشاركته فرايز في مهرجان فارتبورغ. أدى إدراج هذا المقطع إلى نقاش أكاديمي حول سبب دعوة هيجل لنوع الرقابة التي أدخلتها الدولة البروسية بعد مقتل أوغست فون كوتزيبو في شكل مراسيم كارلسباد . اقترح علماء هيجل أن إدراج هذه المقاطع سببه إرضاء الرقابة.
ت. جادل توماس مالكولم نوكس بأنه على الرغم من أنه تم تصميمه بشكل واضح لإرضاء الرقابة، فإن إدانة المقدمة لـ فرايز لم تكن «شيءً جديداً»، وأنه لم يكن هناك خيانة لدعمه لمبادئ مهرجان فارتبورغ، بالأحرى مجرد تهذيب للأسلوب في حين أن إدانة كارل لودفيج فون هالر (الذي احترقت أعماله في فارتبورغ) ظلت دون عائق في جسد العمل. كتب ستيفن هولجيت أن عمل هيغل يُعرف الآن بأنه واحد من أعظم أعمال الفلسفة الاجتماعية والسياسية المكتوبة على الإطلاق.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6037 اصول فلسفة الحق [texte imprimé] / امام ، امام عبد الفتاح, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2007 . - 315ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-07 فلسفة الاخلاق Résumé : أصول فلسفة الحق
مقالة
نقاش
اقرأ
عدّل
تاريخ
أدوات
المظهر أخف
النص
صغير
قياسي
كبير
العرض
قياسي
عريض
أصول فلسفة الحق
Grundlinien der Philosophie des Rechts
غلاف الكتاب الصادر من دار التنوير
معلومات الكتاب
المؤلف جورج فيلهلم فريدريش هيغل
البلد مملكة بروسيا
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 2007
السلسلة فلسفة
النوع الأدبي مقال
الموضوع فلسفة تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم إمام عبد الفتاح إمام
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
أصول فلسفة الحق (بالألمانية: Grundlinien der Philosophie des Rechts) هو عمل لجورج فيلهلم فريدريش هيغل نُشر عام 1820، وهو أكثر بيان ناضج لهيغل في كتاباته القانونية والأخلاقية والفلسفة الاجتماعية والسياسية، إنّه توسع في المفاهيم التي نُوقشت لفترة وجيزة فقط في موسوعة العلوم الفلسفية التي نشرت عام 1817 (ومرة أخرى في 1827 و 1830). يوفر القانون لهيغل حجر الزاوية للدولة الحديثة. من هنا انتقد كارل لودويغ فون هالر استعادة علم الدولة (بالإنجليزية: The Restoration of the Science of the State) حيث ادعى الأخير أن القانون كان سطحياً لأن القانون الطبيعي و «حق الأقوى» كافيان. اعتبر هيغل أنّ غياب القانون هو أساس الاستبداء سواء أكان ملكياً أم حكومي من قبل الشعب.
ملخص
تبدأ فلسفة الحق (كما يطلق عليها عادة) بمناقشة مفهوم الإرادة الحرة وتجادل بأن الإرادة الحرة لا يمكن أن تدرك نفسها إلا في السياق الاجتماعي المعقد لحقوق الملكية والعلاقات والعقود والالتزامات الأخلاقية والحياة الأسرية والاقتصاد والنظام القانوني والنظام السياسي. بعبارة أخرى، ليس الشخص حراً حقاً ما لم يكن مشاركاً في كل هذه الجوانب المختلفة من حياة الدولة.
خُصص الجزء الأكبر من الكتاب لمناقشة مجالات هيغل الثلاثة أو نسخ «اليمين»، كل واحدة أكبر من سابقتها وتشملها. المجال الأول هو حق مجرد (بالألمانية: Recht)، حيث يُناقش هيجل فكرة «عدم التدخل» كطريقة لاحترام الآخرين. إنه يرى أن هذا غير كافٍ وينتقل إلى المجال الثاني، الأخلاق (بالألمانية: Moralität) وهنا يقترح هيجل أن البشر يعكسون ذاتيتهم الخاصة للآخرين من أجل احترامهم. المجال الثالث، الحياة الأخلاقية (بالألمانية: Sittlichkeit) وهي تكامل هيغل للمشاعر الفردية الذاتية والمفاهيم العالمية للحق. في ظل الحياة الأخلاقية ينطلق هيجل بعد ذلك في نقاش مطول حول الأسرة والمجتمع المدني والدولة.
يجادل هيجل أيضاً بأن الدولة نفسها تندرج تحت المجمل الأعلى لتاريخ العالم حيث تنشأ الدول الفردية وتتعارض مع بعضها البعض وتسقط في النهاية. يبدو أن مسار التاريخ يتجه نحو تحقيق الحرية المتزايد باستمرار. كل حقبة تاريخية متتالية تصحح إخفاقات معينة في سابقاتها. في نهاية محاضراته حول فلسفة التاريخ يترك هيغل الباب مفتوحاً أمام احتمال أن التاريخ لم ينجز بعد مهاماً معينة تتعلق بالتنظيم الداخلي للدولة.
الاستقبال
كان هناك عدد من القضايا التي ظهرت أثناء ترجمة النص. أبرزها العبارة التي أُضيف إليها§258 ، والتي تُرجمت في البداية على أنها الدولة هي مسيرة الله عبر العالم وأيضاً: وجود الدولة هو حضور الله على الأرض. من هذه الترجمات المبكرة جاء النقد الذي رآى أنّ هيغل بررّ الاستبدادية أو حتى الشمولية للحكومة. جيوفاني جنتيلي الذي كان لفكره تأثير قوي على موسوليني أسس إحياءه الهيغلي على هذه النقطة. ومع ذلك يرى والتر كوفمان أن الترجمة الصحيحة تنص على ما يلي إنه طريق الله في العالم، أن تكون هناك دولة. يشير هذا إلى أن الدولة هي جزء من الاستراتيجية الإلهية وليست مجرد نتاج جهد بشري. يدعي كوفمان أن المعنى الأصلي للحكم هيغل ليس تفويضاً مطلقاً لهيمنة الدولة ووحشيتها ولكنه مجرد إشارة إلى أهمية الدولة كجزء من عملية التاريخ.
تحتوي مقدمة أصول فلسفة الحق على قدر كبير من النقد لفلسفة فريز ياكوب فريدريش والذي كان ناقداً لعمل هيغل السابق. يتضمن هذا اقتراحاً بأنه من المبرر للدولة فرض رقابة على كتابات الفلاسفة مثل فرايز والترحيب بفقدان فرايز لمنصبه الأكاديمي بعد مشاركته فرايز في مهرجان فارتبورغ. أدى إدراج هذا المقطع إلى نقاش أكاديمي حول سبب دعوة هيجل لنوع الرقابة التي أدخلتها الدولة البروسية بعد مقتل أوغست فون كوتزيبو في شكل مراسيم كارلسباد . اقترح علماء هيجل أن إدراج هذه المقاطع سببه إرضاء الرقابة.
ت. جادل توماس مالكولم نوكس بأنه على الرغم من أنه تم تصميمه بشكل واضح لإرضاء الرقابة، فإن إدانة المقدمة لـ فرايز لم تكن «شيءً جديداً»، وأنه لم يكن هناك خيانة لدعمه لمبادئ مهرجان فارتبورغ، بالأحرى مجرد تهذيب للأسلوب في حين أن إدانة كارل لودفيج فون هالر (الذي احترقت أعماله في فارتبورغ) ظلت دون عائق في جسد العمل. كتب ستيفن هولجيت أن عمل هيغل يُعرف الآن بأنه واحد من أعظم أعمال الفلسفة الاجتماعية والسياسية المكتوبة على الإطلاق.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6037 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16043 02-07 -26/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible11815 02-07 -26/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
فلسفة القيم نماذج نيتشوية / عبد اللطيف ، نبيل (2010) / 978-65890-99758--
Titre : فلسفة القيم نماذج نيتشوية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف ، نبيل, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 172ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم ISBN/ISSN/EAN : 978-65890-99758-- Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-07 فلسفة الاخلاق Résumé :
يرتكز موضوع هذا الكتاب على مسألة هامة في الفكر النيتشوي وهي مسألة الحياة والقيم، فمن المعلوم أن ينتشه قد خالف كل الفلسفات الميتافيزيقية السابقة والتصورات الدينية السائدة ولا سيما التصور المسيحي.
لذلك أراد الباحث "نبيل عبد اللطيف" أن يوضح في هذا الكتاب ماذا تعني فلسفة الحياة لدى نيتشه الذي أراد أن يجعل من إرادة القوة ومن غرائز الحيوية مرجعاً أساسياً لخلق القيم التي يحدد بها الإنسان وجوده يريد نيتشه صنع نموذج للإنسان لم يكن موجوداً من قبل، إنه "الإنسان المبدع" الذي يصنع قيمه بنفسه. أي أن المعنى النيتشوي لخلق القيم بما هي قيم تعلن عن تصورات جديدة للحياة والحياة لا تعرف إلا من خلال الفعل، والفعل يحدد كل ما هو حي، وفعل الحياة هو أن نحياها.
وهكذا "يقف نيتشه موقفاً رافضاً لتلك الآراء والنظريات التي تحدد مركز الحياة في الحياة نفسها بل تجعله قائماً في "الآخرة" وفي "العدم"، معتبراً أن مثل هذه الآراء تنتهي إلى سلب الحياة مركزها الحقيقي وإلحاقها بحيز الضعف والخمول، والحال أن الحياة تقترن بكل معاني القوة، وجوهر الحياة نفسها هو إرادة القوة...".
ما يريد أن يقوله "نبيل عبد اللطيف"في كتابه هذا أننا يجب أن نفهم أن حياة القيمة والمعنى ليست هي الغاية في خد ذاتها عند نيتشه، بل هي وسيلة من أجل إدراك غاية أخرى أهم وهي إدراك الكائن لمزيد من القوة والقدرة، فـ"إرادة القوة" أهم بكثير من "إرادة الحياة".
وهكذا، يتمثل المشروع العام لينتشه في إدخال مفهومي المعنى والقيمة في الفلسفة. فالفلسفة في جانب كبير منها، تعيش على وقع هذا المشروع النيتشوي، وذلك بالرغم من القراءات الفلسفية المتعددة لمسألة القيم.
تكمن أهمية هذا الكتاب كون فلسفة نيتشه أحدثت انقلاباً واضحاً ليس في التعامل مع المسألة القيمية فحسب، بل أنها رسمت حياة جديدة، نجد تأثيراتها في عالمنا المعاصر، وذلك من خلال ما نشهده من تحولات عميقة تشق قيمنا على كل المستويات السياسية والدينية والفنية والاقتصادية. وخير شاهد على هذا التحول أن نيتشه نفسه ينبهنا إلى ذلك قائلاً: "إنني أروي حكاية القرنين القادمين؟".Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6061 فلسفة القيم نماذج نيتشوية [texte imprimé] / عبد اللطيف ، نبيل, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 172ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
ISBN : 978-65890-99758--
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-07 فلسفة الاخلاق Résumé :
يرتكز موضوع هذا الكتاب على مسألة هامة في الفكر النيتشوي وهي مسألة الحياة والقيم، فمن المعلوم أن ينتشه قد خالف كل الفلسفات الميتافيزيقية السابقة والتصورات الدينية السائدة ولا سيما التصور المسيحي.
لذلك أراد الباحث "نبيل عبد اللطيف" أن يوضح في هذا الكتاب ماذا تعني فلسفة الحياة لدى نيتشه الذي أراد أن يجعل من إرادة القوة ومن غرائز الحيوية مرجعاً أساسياً لخلق القيم التي يحدد بها الإنسان وجوده يريد نيتشه صنع نموذج للإنسان لم يكن موجوداً من قبل، إنه "الإنسان المبدع" الذي يصنع قيمه بنفسه. أي أن المعنى النيتشوي لخلق القيم بما هي قيم تعلن عن تصورات جديدة للحياة والحياة لا تعرف إلا من خلال الفعل، والفعل يحدد كل ما هو حي، وفعل الحياة هو أن نحياها.
وهكذا "يقف نيتشه موقفاً رافضاً لتلك الآراء والنظريات التي تحدد مركز الحياة في الحياة نفسها بل تجعله قائماً في "الآخرة" وفي "العدم"، معتبراً أن مثل هذه الآراء تنتهي إلى سلب الحياة مركزها الحقيقي وإلحاقها بحيز الضعف والخمول، والحال أن الحياة تقترن بكل معاني القوة، وجوهر الحياة نفسها هو إرادة القوة...".
ما يريد أن يقوله "نبيل عبد اللطيف"في كتابه هذا أننا يجب أن نفهم أن حياة القيمة والمعنى ليست هي الغاية في خد ذاتها عند نيتشه، بل هي وسيلة من أجل إدراك غاية أخرى أهم وهي إدراك الكائن لمزيد من القوة والقدرة، فـ"إرادة القوة" أهم بكثير من "إرادة الحياة".
وهكذا، يتمثل المشروع العام لينتشه في إدخال مفهومي المعنى والقيمة في الفلسفة. فالفلسفة في جانب كبير منها، تعيش على وقع هذا المشروع النيتشوي، وذلك بالرغم من القراءات الفلسفية المتعددة لمسألة القيم.
تكمن أهمية هذا الكتاب كون فلسفة نيتشه أحدثت انقلاباً واضحاً ليس في التعامل مع المسألة القيمية فحسب، بل أنها رسمت حياة جديدة، نجد تأثيراتها في عالمنا المعاصر، وذلك من خلال ما نشهده من تحولات عميقة تشق قيمنا على كل المستويات السياسية والدينية والفنية والاقتصادية. وخير شاهد على هذا التحول أن نيتشه نفسه ينبهنا إلى ذلك قائلاً: "إنني أروي حكاية القرنين القادمين؟".Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6061 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14396 02-07 -52/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14394 02-07 -52/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
من هيغل الى ماركس التصور المادي للتاريخ / كيلة ، سلامة (2010) / 978-6589-09-974-X
Titre : من هيغل الى ماركس التصور المادي للتاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : كيلة ، سلامة, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 311ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم ISBN/ISSN/EAN : 978-6589-09-974-X Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6216 من هيغل الى ماركس التصور المادي للتاريخ [texte imprimé] / كيلة ، سلامة, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 311ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
ISSN : 978-6589-09-974-X
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6216 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30265 02-08-173/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30261 02-08-173/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الله و العالم في فلسفة ابن سينا / علي ، رجاء احمد (2010)
Titre : الله و العالم في فلسفة ابن سينا Type de document : texte imprimé Auteurs : علي ، رجاء احمد, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 348ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6245 الله و العالم في فلسفة ابن سينا [texte imprimé] / علي ، رجاء احمد, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 348ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6245 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 30298 02-08-203/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible14337 02-08-203/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
تاريخ الفلسفة الحديثة (2010)
Titre : تاريخ الفلسفة الحديثة Type de document : texte imprimé Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 608ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 21سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6252 تاريخ الفلسفة الحديثة [texte imprimé] . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 608ص : غلاف ملون مصور ; 21سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-08فلسفة عامة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6252 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14338 02-08-210/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الاسلام بين الرسالة والتاريخ / الشرفي عبد المجيد (2001)
Titre : الاسلام بين الرسالة والتاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : الشرفي عبد المجيد, Auteur Editeur : بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع Année de publication : 2001 Importance : 202ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-04 Résumé : كتاب الإسلام بين الرسالة والتاريخ
يسعى المؤلف من خلال كتاب "الإسلام بين الرسالة والتاريخ" -الذي صدرت طبعته الأولى عام 2001، وطبعته الثانية عام 2008)- إلى تقديم قراءة جديدة للإسلام من منظور معاصر، مستجيبًا -من وجهة نظره- للتحديات الفكرية والعلمية التي واجهتها البشرية منذ النهضة الأوروبية وحتى اليوم، ويهدف إلى تقديم رؤية تجمع بين الوفاء للرسالة المحمدية ومتطلبات العصر الحديث، وذلك من خلال مناقشة موضوعات أساسية تتعلق بالإسلام كدين وتاريخ ومؤسسة.
ويرى الشرفي أن الفكر الإسلامي المعاصر يعاني من مشاكل رئيسية، من بينها الاجترار والإعادة لما قدمه القدماء من أفكار دون إبداع أو تجديد، وتوظيف الدين لخدمة الأيديولوجيات المعاصرة على حساب الحقيقة العلمية، إضافة إلى افتقار الدراسات الإسلامية إلى نظرة شمولية تنظر في مجمل التاريخ الإسلامي من منظور نقدي ومنهجي. هذه الرؤية تحث على البحث عن الإسلام في إطار تاريخي تحليلي، يأخذ في الاعتبار تطورات العلوم الحديثة ومعطياتها. كما يرى أن المجتمعات الإسلامية الحالية تعاني من تأخر حضاري يمنعها من التفاعل الإيجابي مع الإنتاج الفكري والعلمي الحديث. وهو يحمّل مسؤولية هذا التأخر إلى عوامل عدة، منها تأثيرات الاستعمار والهيمنة الغربية على تلك المجتمعات، وغياب النظرة النقدية للموروث الديني.
يعتمد عبد المجيد الشرفي في هذا الكتاب على أسلوب تحليلي نقدي، يقوم على المقارنة بين الإسلام كرسالة دينية وبين السياقات التاريخية التي تطورت فيها. يسعى إلى ربط الأفكار الدينية بالتغيرات التاريخية والسياسية التي شهدها العالم الإسلامي منذ ظهور الإسلام وحتى اليوم. ومنهجه النقدي يعتمد على الانفتاح على العلوم الإنسانية الحديثة، مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والتاريخ، كما أنه يستفيد من المناهج الغربية النقدية في قراءة النصوص الدينية. وأيضًا من أبرز معالم هذا الكتاب هو دعوته إلى تجديد الفكر الإسلامي بما يتناسب مع معطيات العصر الحديث، وسعيه لتقديم قراءة نقدية للإسلام تأخذ في الاعتبار التغيرات الحضارية والعلمية التي شهدها العالم في القرون الأخيرة. وكذلك محاولته أن يوازن بين الوفاء للرسالة المحمدية ومتطلبات العصر الحديث. فهو يرى أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان، ولكن فهمه يحتاج إلى تجديد وتطوير بما يتماشى مع التغيرات الحاصلة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6278 الاسلام بين الرسالة والتاريخ [texte imprimé] / الشرفي عبد المجيد, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2001 . - 202ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-04 Résumé : كتاب الإسلام بين الرسالة والتاريخ
يسعى المؤلف من خلال كتاب "الإسلام بين الرسالة والتاريخ" -الذي صدرت طبعته الأولى عام 2001، وطبعته الثانية عام 2008)- إلى تقديم قراءة جديدة للإسلام من منظور معاصر، مستجيبًا -من وجهة نظره- للتحديات الفكرية والعلمية التي واجهتها البشرية منذ النهضة الأوروبية وحتى اليوم، ويهدف إلى تقديم رؤية تجمع بين الوفاء للرسالة المحمدية ومتطلبات العصر الحديث، وذلك من خلال مناقشة موضوعات أساسية تتعلق بالإسلام كدين وتاريخ ومؤسسة.
ويرى الشرفي أن الفكر الإسلامي المعاصر يعاني من مشاكل رئيسية، من بينها الاجترار والإعادة لما قدمه القدماء من أفكار دون إبداع أو تجديد، وتوظيف الدين لخدمة الأيديولوجيات المعاصرة على حساب الحقيقة العلمية، إضافة إلى افتقار الدراسات الإسلامية إلى نظرة شمولية تنظر في مجمل التاريخ الإسلامي من منظور نقدي ومنهجي. هذه الرؤية تحث على البحث عن الإسلام في إطار تاريخي تحليلي، يأخذ في الاعتبار تطورات العلوم الحديثة ومعطياتها. كما يرى أن المجتمعات الإسلامية الحالية تعاني من تأخر حضاري يمنعها من التفاعل الإيجابي مع الإنتاج الفكري والعلمي الحديث. وهو يحمّل مسؤولية هذا التأخر إلى عوامل عدة، منها تأثيرات الاستعمار والهيمنة الغربية على تلك المجتمعات، وغياب النظرة النقدية للموروث الديني.
يعتمد عبد المجيد الشرفي في هذا الكتاب على أسلوب تحليلي نقدي، يقوم على المقارنة بين الإسلام كرسالة دينية وبين السياقات التاريخية التي تطورت فيها. يسعى إلى ربط الأفكار الدينية بالتغيرات التاريخية والسياسية التي شهدها العالم الإسلامي منذ ظهور الإسلام وحتى اليوم. ومنهجه النقدي يعتمد على الانفتاح على العلوم الإنسانية الحديثة، مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والتاريخ، كما أنه يستفيد من المناهج الغربية النقدية في قراءة النصوص الدينية. وأيضًا من أبرز معالم هذا الكتاب هو دعوته إلى تجديد الفكر الإسلامي بما يتناسب مع معطيات العصر الحديث، وسعيه لتقديم قراءة نقدية للإسلام تأخذ في الاعتبار التغيرات الحضارية والعلمية التي شهدها العالم في القرون الأخيرة. وكذلك محاولته أن يوازن بين الوفاء للرسالة المحمدية ومتطلبات العصر الحديث. فهو يرى أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان، ولكن فهمه يحتاج إلى تجديد وتطوير بما يتماشى مع التغيرات الحاصلة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6278 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1032 02-04-30/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !