Détail de l'éditeur
بيروت ؛ باريس : منشورات عويدات الد ولية |
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
انتفاضة العقل العربي / محمد عبد الرحمن (1994)
Titre : انتفاضة العقل العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد الرحمن, Auteur Editeur : بيروت ؛ باريس : منشورات عويدات الد ولية Année de publication : 1994 Importance : 558ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé :
-إصدار للمترجم المغربي محمد الجرطي: عن منشورات "رونق المغرب". ترجمة عربية لكتاب "إدوارد سعيد، الانتفاضة الثقافية" للباحث الفرنسي إيف كلفارون (صدر عن دار كيمي بفرنسا سنة 2013)، يقع الكتاب في 228 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم بين دفتيه أربعة فصول: 1ـ سعيد، مفكر في العالم، 2ـ إدوارد سعيد الناقد المقارناتي، 3ـ سعيد والعالم ما بعد الكولونيالي، 4ـ تلقي أعمال إدوارد سعيد.
"إدوارد سعيد، الانتفاضة الثقافية" مقاربة منهجية شاملة لأهم روافد إدوارد سعيد الثقافية بدءاً من أطروحته حول الكاتب جوزيف كونراد، و" البدايات: القصد والمنهج" مروراً بـ"العالم، النص، والناقد" و"الاستشراق" و"الثقافة والإمبريالية" وصولا إلى اَخر أعماله "عن الأسلوب المتأخر". إذ يعتبر هذا الكتاب ـ حسب مقدمة المترجم ـ إضافة نوعية لتسليط الضوء على مسار إدوارد سعيد الثقافي الذي طالب دوماً بنزعة أنسنية ما بعد أوربية عابرة للقارات، نزعة أنسنية تؤمن بالفعل الإنساني وتدين الإقصاء مع انفتاح شامل على منابع المعرفة الانسانية. يقتفي هذا الكتاب المسار الأصيل لمثقف انتقائي، مفكر مرتحل بين عوالم المعرفة، مثقف يقاوم من داخل الحقل الأكاديمي الغربي بفكر نقدي وثوري لتكسير صنمية الآراء المسبقة ولدحر الايديولوجيات الموجهة لبناء جسور الحوار المثمر بين الثقافات المختلفة الكفيلة بإرساء القيم الإنسانية المؤمنة بالتعايش مع الاَخر.
والكاتب محمد الجرطي باحث ومترجم مغربي، حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي، نشر العديد من المقالات والدراسات الأدبية والنقدية والفكرية والجيو- سياسية في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية والدولية، صدرت له العديد من الكتب: "حوارات القرن"، "تزفيتان تودوروف. تأملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية"، "ما بعد الربيع العربي في العلاقات الدولية"، "إدوارد سعيد. من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف"، وله مجموعة من الأعمال المخطوطةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5668 انتفاضة العقل العربي [texte imprimé] / محمد عبد الرحمن, Auteur . - بيروت ؛ باريس : منشورات عويدات الد ولية, 1994 . - 558ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé :
-إصدار للمترجم المغربي محمد الجرطي: عن منشورات "رونق المغرب". ترجمة عربية لكتاب "إدوارد سعيد، الانتفاضة الثقافية" للباحث الفرنسي إيف كلفارون (صدر عن دار كيمي بفرنسا سنة 2013)، يقع الكتاب في 228 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم بين دفتيه أربعة فصول: 1ـ سعيد، مفكر في العالم، 2ـ إدوارد سعيد الناقد المقارناتي، 3ـ سعيد والعالم ما بعد الكولونيالي، 4ـ تلقي أعمال إدوارد سعيد.
"إدوارد سعيد، الانتفاضة الثقافية" مقاربة منهجية شاملة لأهم روافد إدوارد سعيد الثقافية بدءاً من أطروحته حول الكاتب جوزيف كونراد، و" البدايات: القصد والمنهج" مروراً بـ"العالم، النص، والناقد" و"الاستشراق" و"الثقافة والإمبريالية" وصولا إلى اَخر أعماله "عن الأسلوب المتأخر". إذ يعتبر هذا الكتاب ـ حسب مقدمة المترجم ـ إضافة نوعية لتسليط الضوء على مسار إدوارد سعيد الثقافي الذي طالب دوماً بنزعة أنسنية ما بعد أوربية عابرة للقارات، نزعة أنسنية تؤمن بالفعل الإنساني وتدين الإقصاء مع انفتاح شامل على منابع المعرفة الانسانية. يقتفي هذا الكتاب المسار الأصيل لمثقف انتقائي، مفكر مرتحل بين عوالم المعرفة، مثقف يقاوم من داخل الحقل الأكاديمي الغربي بفكر نقدي وثوري لتكسير صنمية الآراء المسبقة ولدحر الايديولوجيات الموجهة لبناء جسور الحوار المثمر بين الثقافات المختلفة الكفيلة بإرساء القيم الإنسانية المؤمنة بالتعايش مع الاَخر.
والكاتب محمد الجرطي باحث ومترجم مغربي، حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب الفرنسي، نشر العديد من المقالات والدراسات الأدبية والنقدية والفكرية والجيو- سياسية في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية والدولية، صدرت له العديد من الكتب: "حوارات القرن"، "تزفيتان تودوروف. تأملات في الحضارة والديمقراطية والغيرية"، "ما بعد الربيع العربي في العلاقات الدولية"، "إدوارد سعيد. من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف"، وله مجموعة من الأعمال المخطوطةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5668 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 0911 02-04-03/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible0912 02-04-03/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الله والانسان في الفكر العربي الاسلامي / احمد خواجة (1987)
Titre : الله والانسان في الفكر العربي الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد خواجة, Auteur Editeur : بيروت ؛ باريس : منشورات عويدات الد ولية Année de publication : 1987 Importance : 289.ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : لم ينته النزاع الذي استمر طويلاً بين الفلاسفة والمتكلمين حول بعض المشكلات الفلسفية الميتافيزيقية التي كانت سبباً في اتهام الفلاسفة بالكفر والزندقة، وعلى رأس هذه المشكلات مشكلة العالم بين القُدم والحدوث، ومشكلة النفس الإنسانية والأجساد ومشكلة الألوهية ومسألة علم الله للكليات والجزئيات التي تحدد الصلة الحقيقية والمستمرة بين الله والعالم.
وقد كانت هذه القضايا مثار جدل طويل بين المتكلمين المسلمين الذين تمسكوا بالكتاب والسنة وأقاموا الدين على أساس من العقل والنقل من جهة وبين الفلاسفة الإسلاميين المشائين الذين حاولوا التوفيق بين الفلسفة والدين وعلى رأس هؤلاء المشائين الكندي والفارابى وابن سينا وهم الذين وجه إليهم أبو حامد الغزالي سهام نقده الفلسفي ووصمهم بالكفر والزندقة في كتابه "تهافت الفلاسفة".
وكنتيجة لهذا الصراع بين الموقفين ظهر تيار ثالث حاول التخفيف من التأثير المشائي قدر الإمكان ويضم هذا التيار فلاسفة إشراقيين من أمثال أبي البركات البغدادي والسهروردي المقتول أو حتى فلاسفة ساروا على نهج ابن سينا كابن باجه وابن طفيل وابن رشد.
والدكتور محمد جلال شرف ينبري في هذا الكتاب "الله والعالم والإنسان" لبحث المسائل الفلسفية الثلاث التي تنازع حولها الفلاسفة المسلمون والإشراقيون والمتكلمون ردحاً طويلاً من الزمن، إذ يعرض في الفصول الأربعة التي يتألف منها الكتاب شخصيات تمثل هذه الطوائف الثلاث، مبيناً أصالة كل طائفة على حدة من خلال الشخصيات المختلفة الممثلة لها على أساس من التتابع الزمني، وقد اعتمد المؤلف في دراسته المنهج الموضوعي التاريخي المقارن، حيث يتناول في الفصلين الأول والثاني مشكلة العالم بين القدم والحدوث مبيناً كيف استطاع الجويني توجيه الغزالي الذي تصدى لنقد التيار الفلسفي المشائي مما كان له أكبر الأثر في توجيه من جاءوا بعده من متكلمين وإشراقيين ومشائين.
أما الفصل الثالث فهو مكرس لبحث مشكلة النفس الإنسانية ومسألة حشر الأجساد مبيناً ما الموقف الغزالي من أثر فعال عند جميع المفكرين وبخاصة ابن رشد الذي أيد الغزالي في موقفه من هذه المشكلة. أما المشكلة الثالثة وهي مشكلة الألوهية ومسألة علم الله للكليات والجزئيات فقد تناولها في الفصل الرابع الذي حوى كل الاتجاهات الممكنة التي ظهرت عند المتكلمين والإشراقيين والمشائين نتيجة للنقد الحاكم الذي وجهه الغزالي للفلسفة المشائية إذ يبدو واضحاً اثر ذلك النقد وبخاصة لدى ابن رشد الذي سعى جاهداً للتحرر من تأثير الفكر المشائي حين قرر التوفيق بين الحكمة والشريعة.
ويلمس قارئ الكتاب حرص المؤلف على إبراز أصالة الفكر الفلسفي الإسلامي الذي يستمد أصوله من الكتاب والسنة والذي يظهر بوضوح في علم الكلام وعند أهل السنة والجماعة بصفة خاصة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6282 الله والانسان في الفكر العربي الاسلامي [texte imprimé] / احمد خواجة, Auteur . - بيروت ؛ باريس : منشورات عويدات الد ولية, 1987 . - 289.ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 02-04 الفلسفة الاسلامية Résumé : لم ينته النزاع الذي استمر طويلاً بين الفلاسفة والمتكلمين حول بعض المشكلات الفلسفية الميتافيزيقية التي كانت سبباً في اتهام الفلاسفة بالكفر والزندقة، وعلى رأس هذه المشكلات مشكلة العالم بين القُدم والحدوث، ومشكلة النفس الإنسانية والأجساد ومشكلة الألوهية ومسألة علم الله للكليات والجزئيات التي تحدد الصلة الحقيقية والمستمرة بين الله والعالم.
وقد كانت هذه القضايا مثار جدل طويل بين المتكلمين المسلمين الذين تمسكوا بالكتاب والسنة وأقاموا الدين على أساس من العقل والنقل من جهة وبين الفلاسفة الإسلاميين المشائين الذين حاولوا التوفيق بين الفلسفة والدين وعلى رأس هؤلاء المشائين الكندي والفارابى وابن سينا وهم الذين وجه إليهم أبو حامد الغزالي سهام نقده الفلسفي ووصمهم بالكفر والزندقة في كتابه "تهافت الفلاسفة".
وكنتيجة لهذا الصراع بين الموقفين ظهر تيار ثالث حاول التخفيف من التأثير المشائي قدر الإمكان ويضم هذا التيار فلاسفة إشراقيين من أمثال أبي البركات البغدادي والسهروردي المقتول أو حتى فلاسفة ساروا على نهج ابن سينا كابن باجه وابن طفيل وابن رشد.
والدكتور محمد جلال شرف ينبري في هذا الكتاب "الله والعالم والإنسان" لبحث المسائل الفلسفية الثلاث التي تنازع حولها الفلاسفة المسلمون والإشراقيون والمتكلمون ردحاً طويلاً من الزمن، إذ يعرض في الفصول الأربعة التي يتألف منها الكتاب شخصيات تمثل هذه الطوائف الثلاث، مبيناً أصالة كل طائفة على حدة من خلال الشخصيات المختلفة الممثلة لها على أساس من التتابع الزمني، وقد اعتمد المؤلف في دراسته المنهج الموضوعي التاريخي المقارن، حيث يتناول في الفصلين الأول والثاني مشكلة العالم بين القدم والحدوث مبيناً كيف استطاع الجويني توجيه الغزالي الذي تصدى لنقد التيار الفلسفي المشائي مما كان له أكبر الأثر في توجيه من جاءوا بعده من متكلمين وإشراقيين ومشائين.
أما الفصل الثالث فهو مكرس لبحث مشكلة النفس الإنسانية ومسألة حشر الأجساد مبيناً ما الموقف الغزالي من أثر فعال عند جميع المفكرين وبخاصة ابن رشد الذي أيد الغزالي في موقفه من هذه المشكلة. أما المشكلة الثالثة وهي مشكلة الألوهية ومسألة علم الله للكليات والجزئيات فقد تناولها في الفصل الرابع الذي حوى كل الاتجاهات الممكنة التي ظهرت عند المتكلمين والإشراقيين والمشائين نتيجة للنقد الحاكم الذي وجهه الغزالي للفلسفة المشائية إذ يبدو واضحاً اثر ذلك النقد وبخاصة لدى ابن رشد الذي سعى جاهداً للتحرر من تأثير الفكر المشائي حين قرر التوفيق بين الحكمة والشريعة.
ويلمس قارئ الكتاب حرص المؤلف على إبراز أصالة الفكر الفلسفي الإسلامي الذي يستمد أصوله من الكتاب والسنة والذي يظهر بوضوح في علم الكلام وعند أهل السنة والجماعة بصفة خاصة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6282 Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !