Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 01-02 علم النفس الإعاقة (56)



Titre : علم النفس ذوي الحاجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس، آذار عبد اللطيف, Auteur ; شاهين، أحمد سيف, Auteur Editeur : عمان: دار الإعصار العلمي Année de publication : 2016 Importance : 171ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
هذا الكتاب \"علم نفس ذوي الحاجات الخاصة\"، يحتوي الكتاب على خمسة فصول ويتناول الفصل الأول لمحة عامة عن الإعاقة والمعوقين ويتناول الفصل الثاني مصطلحات عامة عن الإعاقة والفصل الثالث يتناول حاجات المعوقين ويتناول الفصل الرابع نماذج وحالات لمتلازمات من ذوي الحاجات الخاصة وأخيرا الفصل الخامس أهمية التواصل الوالدي للتكيف النفسي والاجتماعي للطفلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=279 علم النفس ذوي الحاجات الخاصة [texte imprimé] / عباس، آذار عبد اللطيف, Auteur ; شاهين، أحمد سيف, Auteur . - عمان: دار الإعصار العلمي, 2016 . - 171ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
هذا الكتاب \"علم نفس ذوي الحاجات الخاصة\"، يحتوي الكتاب على خمسة فصول ويتناول الفصل الأول لمحة عامة عن الإعاقة والمعوقين ويتناول الفصل الثاني مصطلحات عامة عن الإعاقة والفصل الثالث يتناول حاجات المعوقين ويتناول الفصل الرابع نماذج وحالات لمتلازمات من ذوي الحاجات الخاصة وأخيرا الفصل الخامس أهمية التواصل الوالدي للتكيف النفسي والاجتماعي للطفلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=279 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47702 01-02-32/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47700 01-02-32/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47701 01-02-32/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية Type de document : texte imprimé Auteurs : قرقز، نائل ابراهيم, Auteur Editeur : عمان: دار البيارق Année de publication : 1999 Importance : 264ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
يعالج الكتاب الموضوعات التالية : الأهلية وعوارضها ، الاختلالات العقلية ، الاضطرابات النفسية ، صلة الاختلالات العقلية ،والاضطرابات النفسية بالجنون والعته ، أثر العقل على التكليف ، المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ، أحكام الجنون في مسائل الأحوال الشخصيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=143 اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية [texte imprimé] / قرقز، نائل ابراهيم, Auteur . - عمان: دار البيارق, 1999 . - 264ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
يعالج الكتاب الموضوعات التالية : الأهلية وعوارضها ، الاختلالات العقلية ، الاضطرابات النفسية ، صلة الاختلالات العقلية ،والاضطرابات النفسية بالجنون والعته ، أثر العقل على التكليف ، المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ، أحكام الجنون في مسائل الأحوال الشخصيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=143 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 359 01-02-03/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible540 01-02-03/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible500 01-02-03/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur Editeur : القاهرة: مكتبة زهراء الشرق Année de publication : 2001 Importance : 315ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-314-144-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة [texte imprimé] / فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2001 . - 315ص : غلاف ملون مصور ; 25سم.
ISBN : 978-977-314-144-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 194928 01-02-25/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible7775 01-02-25/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : حقوق و الرعاية المعاقين من منظور الخدمة الاجتماعية : الحسية- حقوق المعاق- الخدمة الاجتماعية- العقلية- شديد الإعاقة- الدمح الاجتماعي- الجسمية Type de document : texte imprimé Auteurs : سيد فهمي ،محمد, Auteur Editeur : الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2012 Importance : 423ص Présentation : غلاف ملون و مصور و موضح Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-862-9 Langues : Français (fre) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : ويحتوي علي عشرة فصول تشمل الخدمة الاجتماعية ورعاية المعوقين والاعاقات الجسمية والاعاقات الحسية والاعاقات العقلية واحتياجات المعوقين وتأهليهم ودور الخدمة الاجتماعية في رعاية وتاهيل المعوقين ودور الاسرة مع الاطفال شديدي الاعاقة وتطبيقات لبعض المداخل النظرية في مجال رعاية المعوقين وحقوق الانسان المعاق وجهود الوزارات والجمعيات غير الحكومية في رعاية المعوقي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7220 حقوق و الرعاية المعاقين من منظور الخدمة الاجتماعية : الحسية- حقوق المعاق- الخدمة الاجتماعية- العقلية- شديد الإعاقة- الدمح الاجتماعي- الجسمية [texte imprimé] / سيد فهمي ،محمد, Auteur . - الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2012 . - 423ص : غلاف ملون و مصور و موضح ; 25سم.
ISSN : 978-977-327-862-9
Langues : Français (fre) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : ويحتوي علي عشرة فصول تشمل الخدمة الاجتماعية ورعاية المعوقين والاعاقات الجسمية والاعاقات الحسية والاعاقات العقلية واحتياجات المعوقين وتأهليهم ودور الخدمة الاجتماعية في رعاية وتاهيل المعوقين ودور الاسرة مع الاطفال شديدي الاعاقة وتطبيقات لبعض المداخل النظرية في مجال رعاية المعوقين وحقوق الانسان المعاق وجهود الوزارات والجمعيات غير الحكومية في رعاية المعوقي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7220 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36242 01-02-85/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مرجع في علم التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : مرسي، كمال إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1996 Importance : 305ص Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 مرجع في علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال إبراهيم, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1996 . - 305ص ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 255 01-02-07/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37300 01-02-07/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مرجع علم التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : مرسي، كمال ابراهيم, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1999 Importance : 452ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-316-021-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=458 مرجع علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال ابراهيم, Auteur . - ط.2 . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1999 . - 452ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-316-021-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=458 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 263647 01-02-54 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21134 01-02-54/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مدخل الدسلكسيا Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيدي، احمد, Auteur Editeur : عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 160ص Présentation : مجلد ملون و مصور موضح Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 مدخل الدسلكسيا [texte imprimé] / السعيدي، احمد, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2009 . - 160ص : مجلد ملون و مصور موضح ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21121 01-02-51/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31235 01-02-51/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31236 01-02-51/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : تأهيل و رعاية المعوقين : سمعيا- بصريا Type de document : texte imprimé Auteurs : كمال، طارق, Auteur Editeur : الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة Année de publication : 2015 Importance : 201ص Présentation : غلاف ملون و مصور و موضح Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-212-254-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: رعاية المعوقين على مر التاريخ- بعض المفاهيم النظرية-الإعاقة البصرية تفصيليا- الإعاقة السمعية تفصيليا- الإعاقة الحصية المزدوجة تفصيليا( السمغية البصرية) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7219 تأهيل و رعاية المعوقين : سمعيا- بصريا [texte imprimé] / كمال، طارق, Auteur . - الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة, 2015 . - 201ص : غلاف ملون و مصور و موضح ; 25سم.
ISBN : 978-977-212-254-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: رعاية المعوقين على مر التاريخ- بعض المفاهيم النظرية-الإعاقة البصرية تفصيليا- الإعاقة السمعية تفصيليا- الإعاقة الحصية المزدوجة تفصيليا( السمغية البصرية) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7219 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 44330 01-02-108 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : البحث في دراسة الحالة : ماهو و لماذا و كيف Titre original : case study resaerch Type de document : texte imprimé Auteurs : بور بيتر سوان, Auteur ; غزال عبد الفتاح علي, Auteur Editeur : الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية للطبع و النشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 200ص Présentation : غلاف ملون و مصور و موضح Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-829-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : أولا: دراسة حالة... ماهي؟- ثانيا: الفصل الثاني: متى تجري دراسة حالة؟- الثالث: ماهي معلومات التي نجمعها- رابع: ماهي معلومات التي نجمعها- خامس: كيف تثري دراسة حالة؟ - سادسكيف تنتمي معلوماتك عن حالة؟- سابع: الفوائد و المنافع من دراسة الحالة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=328 البحث في دراسة الحالة = case study resaerch : ماهو و لماذا و كيف [texte imprimé] / بور بيتر سوان, Auteur ; غزال عبد الفتاح علي, Auteur . - الاسكندرية:دار المعرفة الجامعية للطبع و النشر و التوزيع, 2014 . - 200ص : غلاف ملون و مصور و موضح ; 24سم.
ISBN : 978-977-273-829-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : أولا: دراسة حالة... ماهي؟- ثانيا: الفصل الثاني: متى تجري دراسة حالة؟- الثالث: ماهي معلومات التي نجمعها- رابع: ماهي معلومات التي نجمعها- خامس: كيف تثري دراسة حالة؟ - سادسكيف تنتمي معلوماتك عن حالة؟- سابع: الفوائد و المنافع من دراسة الحالة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=328 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 40292 01-01-96/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مقدمة في الإعاقة السمعية Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب، جمال, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر Année de publication : 2008 Importance : 256ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-07-008-x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 مقدمة في الإعاقة السمعية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الفكر, 2008 . - 256ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISSN : 9957-07-008-x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16204 01-02-13/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16205 01-02-13/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب، جمال, Auteur Editeur : عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 1998 Importance : 309ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-020-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع, 1998 . - 309ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-00-020-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 22097 01-02-15/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible22098 01-02-15/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible22099 01-02-15/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مقدمة في الاعاقات الشديدة و المتعددة Type de document : texte imprimé Auteurs : يحي خولة احمد, Auteur Editeur : عمان : دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2013 Importance : 335ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-005-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الأفراد ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، هم فئة موجودة في كل المجتمعات، إلا أن الاهتمام بهذه الفئة من بين فئات المعوقين لا زال محدوداً في الوطن العربي بشكل عام. لذلك يسعى هذا الكتاب التعرف إلى ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، حيث يظهر هؤلاء مدى واسعاً من الخصائص، وهذا يعتمد على عدد من المتغيرات، إلا أنهم يشتركون في مجموعة خصائص يمكن تقسيمها إلى: خصائص معرفية، أكاديمية، جسمية، سلوكية، والتواصل، كما أن لهم احتياجات طبية وتربوية وانفعالية واجتماعية. وهكذا يحتاج هؤلاء إلى خدمات وبرامج تربوية متخصصة، خدمات رعاية صحية ونفسية وترويحية ورياضية وخدمات تربوية واجتماعية، وكذلك برامج تعليمية وتربوية وبرامج رعاية صحية. وبعد الانتهاء من وضع الأهداف والطرق والنشاطات وتحديد الواجبات والمسئوليات لا بد من تطوير الإستراتيجيات المناسبة للطالب، والأخذ بعين الاعتبار العناصر الأساسية في العملية التعليمية.
ويظهر الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة نقصاً في النمو الجسمي وفي أساليب التواصل ويعجز هؤلاء عن القيام بالأمور المتعلقة بالعناية الشخصية. إن تدريب وتعليم وتأهيل المعوقين إعاقات شديدة ومتعددة، غير كافٍ للتكيف مع المجتمع، ولا بّد من تكييف البيئة لتلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم، حتى يكون هناك تفاعلاً مستمراً بين الطرفين، لذلك نالت البيئة الاهتمام، وولدت فكرة البيئة المحررة من العوائق، والتي تقوم على واقع أن هناك عوائق يضعها الإنسان في البيئة، أو تكون موجودة ويجب تعديلها في كل من المباني والمنشآت والمرور والمواصلات وغيرها من الأجهزة الخاصة والعامة. لتصبح مناسبة لهذه الفئات للتفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة ليسهل دمجهم في المجتمع.
إن الاهتمام بالأنشطة الفنية، والحركية، والموسيقية، بالنسبة للمعوقين إعاقات شديدة ومتعددة، قضية جوهرية، فهي ليست وسائل ترفيهية فقط، وإنما تعد في الحقيقة وسيطاً ممتازاً لتعليمهم كثير من المفاهيم، والعادات، والمعلومات، والأنماط السلوكية المرغوب بها اجتماعياً في جو ممتع، محبب للنفس يتصف بالحرية والمرونة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=486 مقدمة في الاعاقات الشديدة و المتعددة [texte imprimé] / يحي خولة احمد, Auteur . - عمان : دار الفكر ناشرون و موزعون, 2013 . - 335ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-005-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الأفراد ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، هم فئة موجودة في كل المجتمعات، إلا أن الاهتمام بهذه الفئة من بين فئات المعوقين لا زال محدوداً في الوطن العربي بشكل عام. لذلك يسعى هذا الكتاب التعرف إلى ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، حيث يظهر هؤلاء مدى واسعاً من الخصائص، وهذا يعتمد على عدد من المتغيرات، إلا أنهم يشتركون في مجموعة خصائص يمكن تقسيمها إلى: خصائص معرفية، أكاديمية، جسمية، سلوكية، والتواصل، كما أن لهم احتياجات طبية وتربوية وانفعالية واجتماعية. وهكذا يحتاج هؤلاء إلى خدمات وبرامج تربوية متخصصة، خدمات رعاية صحية ونفسية وترويحية ورياضية وخدمات تربوية واجتماعية، وكذلك برامج تعليمية وتربوية وبرامج رعاية صحية. وبعد الانتهاء من وضع الأهداف والطرق والنشاطات وتحديد الواجبات والمسئوليات لا بد من تطوير الإستراتيجيات المناسبة للطالب، والأخذ بعين الاعتبار العناصر الأساسية في العملية التعليمية.
ويظهر الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة نقصاً في النمو الجسمي وفي أساليب التواصل ويعجز هؤلاء عن القيام بالأمور المتعلقة بالعناية الشخصية. إن تدريب وتعليم وتأهيل المعوقين إعاقات شديدة ومتعددة، غير كافٍ للتكيف مع المجتمع، ولا بّد من تكييف البيئة لتلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم، حتى يكون هناك تفاعلاً مستمراً بين الطرفين، لذلك نالت البيئة الاهتمام، وولدت فكرة البيئة المحررة من العوائق، والتي تقوم على واقع أن هناك عوائق يضعها الإنسان في البيئة، أو تكون موجودة ويجب تعديلها في كل من المباني والمنشآت والمرور والمواصلات وغيرها من الأجهزة الخاصة والعامة. لتصبح مناسبة لهذه الفئات للتفاعل مع المجتمع والبيئة المحيطة ليسهل دمجهم في المجتمع.
إن الاهتمام بالأنشطة الفنية، والحركية، والموسيقية، بالنسبة للمعوقين إعاقات شديدة ومتعددة، قضية جوهرية، فهي ليست وسائل ترفيهية فقط، وإنما تعد في الحقيقة وسيطاً ممتازاً لتعليمهم كثير من المفاهيم، والعادات، والمعلومات، والأنماط السلوكية المرغوب بها اجتماعياً في جو ممتع، محبب للنفس يتصف بالحرية والمرونة.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=486 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 37025 01-02-83/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37027 01-02-83/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêt37026 01-02-83/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا Type de document : texte imprimé Auteurs : يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur Editeur : القاهرة : دار لفكر العربي Année de publication : 1999 Importance : 144ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0390-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا [texte imprimé] / يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur . - القاهرة : دار لفكر العربي, 1999 . - 144ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-0390-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 26558 01-02-24/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : إعاقة التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : سيد سليمان، عبد الرحمان, Auteur Editeur : القاهرة: مكتبة زهراء الشرق Année de publication : 2001 Importance : 201ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-314-053-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=275 إعاقة التوحد [texte imprimé] / سيد سليمان، عبد الرحمان, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2001 . - 201ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-314-053-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=275 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 266 01-02-30 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : الطفل المعاق عقليا سلوكه -مخاوفه Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد، عبد الغني شريت اشرف, Auteur Editeur : الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية Année de publication : 2009 Importance : 231 Présentation : مجلد ملون و مصور موضح Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة الفصل الثاني: مدخل إلي الإعاقة العقلية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=485 الطفل المعاق عقليا سلوكه -مخاوفه [texte imprimé] / محمد، عبد الغني شريت اشرف, Auteur . - الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية, 2009 . - 231 : مجلد ملون و مصور موضح ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة الفصل الثاني: مدخل إلي الإعاقة العقلية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=485 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (16)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 274321 01-02-48/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274373 01-02-48/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274374 01-02-48/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274375 01-02-48/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274376 01-02-48/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274377 01-02-48/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274378 01-02-48/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274379 01-02-48/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible274380 01-02-48/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36620 01-02-48/10 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36621 01-02-48/11 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36622 01-02-48/12 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36623 01-02-48/13 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38424 01-02-48/14 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38425 01-02-48/15 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38426 01-02-48/16 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !