
(2005) / 978-9957-11-570-8
Titre : |
سيكولوجية رعاية الموهوبين المتميزين و ذوي الإحتياجات الخاصة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الداهري، صالح حسن, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار وائل للنشر |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
483ص |
Présentation : |
مجلد ملون ومصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-11-570-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الفصل الأول:مدخل الى التربية الخاصة
الفصل الثاني: الإعاقة الحركية
الفصل الثالث:الاضطرابات الانتقالية
الفصل الرابع:الاضطرابات النفسية
الفصل الخامس:صعوبات التعلم
الفصل السادس:الذكاء والقدرات العقلية
المحتويات |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6192 |
سيكولوجية رعاية الموهوبين المتميزين و ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / الداهري، صالح حسن, Auteur . - عمان: دار وائل للنشر, 2005 . - 483ص : مجلد ملون ومصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-11-570-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
|
4921 | 01-02-21/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4927 | 01-02-21/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4922 | 01-02-21/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4925 | 01-02-21/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4923 | 01-02-21/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4930 | 01-02-21/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4924 | 01-02-21/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
4926 | 01-02-21/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 9957-07-008-x
Titre : |
مقدمة في الإعاقة السمعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الخطيب، جمال, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار الفكر |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
256ص |
Présentation : |
مجلد ملون و مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9957-07-008-x |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 |
مقدمة في الإعاقة السمعية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الفكر, 2008 . - 256ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم. ISSN : 9957-07-008-x Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
16204 | 01-02-13/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16205 | 01-02-13/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004)
Titre : |
سيكولوجية الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نور، عصام, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: مؤسسة شباب الجامعة |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
146ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
التخلف العقلي ف2: الأمراض العقلية والنفسية ف3: التربية الفكرية الخاصة وطرق التعامل مع الأطفال المعوقين ذهنيا ف4: دور الوالدين والمدرسة نحو الطفل المعوق عقليا ف5: اضطرابات العملية العقلية والمعرفية اضطرابات الانتباه والحركة لدى الأطفال ف7: كيفية رعاية الموهوبين والمبدعين |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6193 |
سيكولوجية الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية [texte imprimé] / نور، عصام, Auteur . - القاهرة: مؤسسة شباب الجامعة, 2004 . - 146ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
3409 | 01-02-38/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1997)
Titre : |
سيكولوجية الإعاقة الجسمية و العقلية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
العيسوي، عبد الرحمن محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت: دار الراتب الجامعية |
Année de publication : |
1997 |
Importance : |
280ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الإعاقة تعني الإصابة بقصور كلي أو جزئي بشكل دائم أو لفترة طويلة من العمر في إحدى القدرات الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية، وتتسبب في عدم إمكانية تلبية متطلبات الحياة العادية من قبل الشخص المعاق واعتماده على غيره في تلبيتها، أو احتياجه لأداة خاصة تتطلب تدريبًا أو تأهيلًا خاصا لحسن |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6254 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
2460 | 01-02-41/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9957-24-486-6
Titre : |
الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
303ص |
Présentation : |
مجلد ملون و مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-24-486-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 |
الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 303ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم. ISBN : 978-9957-24-486-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
41800 | 01-02-42/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41798 | 01-02-42/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
41799 | 01-02-42/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

Titre : |
الإعاقة البصرية : الابعاد السيكولوجية و التربوية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الحديدي، منى, Auteur |
Editeur : |
عمان: دائرة المكتبة الوطنية |
Importance : |
421ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول تاريخ تربية المعوقين بصريا، و عرض الفصل الثاني مقدمة عامة للإعاقة البصرية، و تعرض الفصل الثالث لأثر الإعاقة البصرية على النمو ، و اهتم الفصل الرابع بالتقييم التربوي للمعوقين بصريا ، في حين خص الفصل الخامس للتدخل المبكر للأطفال المعوقين بصريا ، و استعرض الفصل السادس البرامج التربوي للطلاب المعوقين بصريا، في حين خص الفصل السابع لموضوع تعليم القراءة و الكتابة للمكفوفين و ضعاف البصر، و اهتم الفصل التاسع بموضوع التعرف و التنقل ، و تناول الفصل التاسع موضوع تأهيل الأشخاص المعوقين بصريا ، و اختتم الكتاب بموضوع تربية المعوقين بصريا في الدول العربية |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6256 |
الإعاقة البصرية : الابعاد السيكولوجية و التربوية [texte imprimé] / الحديدي، منى, Auteur . - عمان: دائرة المكتبة الوطنية, [s.d.] . - 421ص : غلاف ملون ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول تاريخ تربية المعوقين بصريا، و عرض الفصل الثاني مقدمة عامة للإعاقة البصرية، و تعرض الفصل الثالث لأثر الإعاقة البصرية على النمو ، و اهتم الفصل الرابع بالتقييم التربوي للمعوقين بصريا ، في حين خص الفصل الخامس للتدخل المبكر للأطفال المعوقين بصريا ، و استعرض الفصل السادس البرامج التربوي للطلاب المعوقين بصريا، في حين خص الفصل السابع لموضوع تعليم القراءة و الكتابة للمكفوفين و ضعاف البصر، و اهتم الفصل التاسع بموضوع التعرف و التنقل ، و تناول الفصل التاسع موضوع تأهيل الأشخاص المعوقين بصريا ، و اختتم الكتاب بموضوع تربية المعوقين بصريا في الدول العربية |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6256 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
2002 | 01-02-44/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
453 | 01-02-44/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2016)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
47702 | 01-02-32/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47700 | 01-02-32/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
47701 | 01-02-32/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999)
Titre : |
اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قرقز، نائل ابراهيم, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار البيارق |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
264ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
يعالج الكتاب الموضوعات التالية : الأهلية وعوارضها ، الاختلالات العقلية ، الاضطرابات النفسية ، صلة الاختلالات العقلية ،والاضطرابات النفسية بالجنون والعته ، أثر العقل على التكليف ، المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ، أحكام الجنون في مسائل الأحوال الشخصية |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=143 |
اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية [texte imprimé] / قرقز، نائل ابراهيم, Auteur . - عمان: دار البيارق, 1999 . - 264ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
359 | 01-02-03/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
540 | 01-02-03/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
500 | 01-02-03/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2001) / 978-977-314-144-8
Titre : |
بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: مكتبة زهراء الشرق |
Année de publication : |
2001 |
Importance : |
315ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
25سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-314-144-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 |
بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة [texte imprimé] / فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2001 . - 315ص : غلاف ملون مصور ; 25سم. ISBN : 978-977-314-144-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
194928 | 01-02-25/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
7775 | 01-02-25/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1996)
Titre : |
مرجع في علم التخلف العقلي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مرسي، كمال إبراهيم, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Année de publication : |
1996 |
Importance : |
305ص |
Format : |
25سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاً |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 |
مرجع في علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال إبراهيم, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1996 . - 305ص ; 25سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاً |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
255 | 01-02-07/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
37300 | 01-02-07/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 978-977-316-021-0
مرجع علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال ابراهيم, Auteur . - ط.2 . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1999 . - 452ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-316-021-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
263647 | 01-02-54 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
21134 | 01-02-54/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999) / 978-977-10-0390-8
Titre : |
رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة : دار لفكر العربي |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
144ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-10-0390-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 |
رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا [texte imprimé] / يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur . - القاهرة : دار لفكر العربي, 1999 . - 144ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-977-10-0390-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
26558 | 01-02-24/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Titre : |
مدخل الدسلكسيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السعيدي، احمد, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
160ص |
Présentation : |
مجلد ملون و مصور موضح |
Format : |
25سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 |
مدخل الدسلكسيا [texte imprimé] / السعيدي، احمد, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2009 . - 160ص : مجلد ملون و مصور موضح ; 25سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
21121 | 01-02-51/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31235 | 01-02-51/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
31236 | 01-02-51/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998) / 978-9957-00-020-2
Titre : |
مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الخطيب، جمال, Auteur |
Editeur : |
عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
1998 |
Importance : |
309ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-00-020-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 |
مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع, 1998 . - 309ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9957-00-020-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
01-02 علم النفس الإعاقة |
Résumé : |
الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربي |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
22097 | 01-02-15/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
22098 | 01-02-15/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
22099 | 01-02-15/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2001) / 978-977-314-053-3
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
266 | 01-02-30 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !