Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 01-02 علم النفس الإعاقة (38)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
سيكولوجية رعاية الموهوبين المتميزين و ذوي الإحتياجات الخاصة / الداهري، صالح حسن (2005) / 978-9957-11-570-8
Titre : سيكولوجية رعاية الموهوبين المتميزين و ذوي الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : الداهري، صالح حسن, Auteur Editeur : عمان: دار وائل للنشر Année de publication : 2005 Importance : 483ص Présentation : مجلد ملون ومصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-570-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول:مدخل الى التربية الخاصة
الفصل الثاني: الإعاقة الحركية
الفصل الثالث:الاضطرابات الانتقالية
الفصل الرابع:الاضطرابات النفسية
الفصل الخامس:صعوبات التعلم
الفصل السادس:الذكاء والقدرات العقلية
المحتوياتPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6192 سيكولوجية رعاية الموهوبين المتميزين و ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / الداهري، صالح حسن, Auteur . - عمان: دار وائل للنشر, 2005 . - 483ص : مجلد ملون ومصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-11-570-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول:مدخل الى التربية الخاصة
الفصل الثاني: الإعاقة الحركية
الفصل الثالث:الاضطرابات الانتقالية
الفصل الرابع:الاضطرابات النفسية
الفصل الخامس:صعوبات التعلم
الفصل السادس:الذكاء والقدرات العقلية
المحتوياتPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6192 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4921 01-02-21/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4927 01-02-21/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4922 01-02-21/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4925 01-02-21/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4923 01-02-21/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4930 01-02-21/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4924 01-02-21/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible4926 01-02-21/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مقدمة في الإعاقة السمعية / الخطيب، جمال (2008) / 9957-07-008-x
Titre : مقدمة في الإعاقة السمعية Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب، جمال, Auteur Editeur : عمان: دار الفكر Année de publication : 2008 Importance : 256ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-07-008-x Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 مقدمة في الإعاقة السمعية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الفكر, 2008 . - 256ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISSN : 9957-07-008-x
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الفصل الأول: حاسة السمع. الفصل الثاني: الإعاقة السمعية. الفصل الثالث: أسباب الإعاقة السمعية و سيل الوقاية منها.الفصل الرابع: أساليب التقويم. الفصل الخامس: تاثيرات الإعاقة السمعية على النمو. الفصل السادس: التقييم النفس تربوي للمعوقين سمعيا. الفصل السابع: طرق التواصل. الفصل الثامن: اسر الأشخاص المعاقين سمعيا. الفصل التاسع: تربية المعوقين سمعيا. الفصل العاشر: تأهيل المعوقين سمعيا.الفصل الحادي عشر: الأطفال الصم. المكفوفين. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6184 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16204 01-02-13/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible16205 01-02-13/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سيكولوجية الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية / نور، عصام (2004)
Titre : سيكولوجية الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية Type de document : texte imprimé Auteurs : نور، عصام, Auteur Editeur : القاهرة: مؤسسة شباب الجامعة Année de publication : 2004 Importance : 146ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : التخلف العقلي ف2: الأمراض العقلية والنفسية ف3: التربية الفكرية الخاصة وطرق التعامل مع الأطفال المعوقين ذهنيا ف4: دور الوالدين والمدرسة نحو الطفل المعوق عقليا ف5: اضطرابات العملية العقلية والمعرفية اضطرابات الانتباه والحركة لدى الأطفال ف7: كيفية رعاية الموهوبين والمبدعين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6193 سيكولوجية الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية [texte imprimé] / نور، عصام, Auteur . - القاهرة: مؤسسة شباب الجامعة, 2004 . - 146ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : التخلف العقلي ف2: الأمراض العقلية والنفسية ف3: التربية الفكرية الخاصة وطرق التعامل مع الأطفال المعوقين ذهنيا ف4: دور الوالدين والمدرسة نحو الطفل المعوق عقليا ف5: اضطرابات العملية العقلية والمعرفية اضطرابات الانتباه والحركة لدى الأطفال ف7: كيفية رعاية الموهوبين والمبدعين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6193 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3409 01-02-38/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
سيكولوجية الإعاقة الجسمية و العقلية / العيسوي، عبد الرحمن محمد (1997)
Titre : سيكولوجية الإعاقة الجسمية و العقلية Type de document : texte imprimé Auteurs : العيسوي، عبد الرحمن محمد, Auteur Editeur : بيروت: دار الراتب الجامعية Année de publication : 1997 Importance : 280ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
الإعاقة تعني الإصابة بقصور كلي أو جزئي بشكل دائم أو لفترة طويلة من العمر في إحدى القدرات الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية، وتتسبب في عدم إمكانية تلبية متطلبات الحياة العادية من قبل الشخص المعاق واعتماده على غيره في تلبيتها، أو احتياجه لأداة خاصة تتطلب تدريبًا أو تأهيلًا خاصا لحسنPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6254 سيكولوجية الإعاقة الجسمية و العقلية [texte imprimé] / العيسوي، عبد الرحمن محمد, Auteur . - بيروت: دار الراتب الجامعية, 1997 . - 280ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
الإعاقة تعني الإصابة بقصور كلي أو جزئي بشكل دائم أو لفترة طويلة من العمر في إحدى القدرات الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية، وتتسبب في عدم إمكانية تلبية متطلبات الحياة العادية من قبل الشخص المعاق واعتماده على غيره في تلبيتها، أو احتياجه لأداة خاصة تتطلب تدريبًا أو تأهيلًا خاصا لحسنPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6254 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2460 01-02-41/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإعاقة العقلية / الفرماوي، حمدي علي (2010) / 978-9957-24-486-6
Titre : الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية Type de document : texte imprimé Auteurs : الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur Editeur : عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 303ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-486-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 الإعاقة العقلية : الإضطرابات المعرفية و اللإنفعالية [texte imprimé] / الفرماوي، حمدي علي, Auteur ; النساج، وليد رضوان, Auteur . - عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع, 2010 . - 303ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-24-486-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : يعتبر كتاب في التربية الخاصة الاعاقة العقلية الاضطرابات المعرفية و الانفعالية حمدي علي الفرماوي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال ن الإعاقة العقلية هي شكل من أشكال إنخفاض الأداء الوظيفي للفرد نتيجة تأخر النمو العقلي وعدم إكتماله وأن هذا الإنخفاض يتلائم مع قصور في العمليات المعرفية، حيث يعاني الأطفال المعاقين عقليا كثيرا من الإضطرابات المعرفية ويتجلى ذلك في صعوبة التركيز والإنتباه والتفكير والذاكرة إضافة إلى قصور عمليات الإدراك كالتميز والتعرف. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6255 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41800 01-02-42/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41798 01-02-42/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41799 01-02-42/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
الإعاقة البصرية / الحديدي، منى
Titre : الإعاقة البصرية : الابعاد السيكولوجية و التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : الحديدي، منى, Auteur Editeur : عمان: دائرة المكتبة الوطنية Importance : 421ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول تاريخ تربية المعوقين بصريا، و عرض الفصل الثاني مقدمة عامة للإعاقة البصرية، و تعرض الفصل الثالث لأثر الإعاقة البصرية على النمو ، و اهتم الفصل الرابع بالتقييم التربوي للمعوقين بصريا ، في حين خص الفصل الخامس للتدخل المبكر للأطفال المعوقين بصريا ، و استعرض الفصل السادس البرامج التربوي للطلاب المعوقين بصريا، في حين خص الفصل السابع لموضوع تعليم القراءة و الكتابة للمكفوفين و ضعاف البصر، و اهتم الفصل التاسع بموضوع التعرف و التنقل ، و تناول الفصل التاسع موضوع تأهيل الأشخاص المعوقين بصريا ، و اختتم الكتاب بموضوع تربية المعوقين بصريا في الدول العربية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6256 الإعاقة البصرية : الابعاد السيكولوجية و التربوية [texte imprimé] / الحديدي، منى, Auteur . - عمان: دائرة المكتبة الوطنية, [s.d.] . - 421ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول تاريخ تربية المعوقين بصريا، و عرض الفصل الثاني مقدمة عامة للإعاقة البصرية، و تعرض الفصل الثالث لأثر الإعاقة البصرية على النمو ، و اهتم الفصل الرابع بالتقييم التربوي للمعوقين بصريا ، في حين خص الفصل الخامس للتدخل المبكر للأطفال المعوقين بصريا ، و استعرض الفصل السادس البرامج التربوي للطلاب المعوقين بصريا، في حين خص الفصل السابع لموضوع تعليم القراءة و الكتابة للمكفوفين و ضعاف البصر، و اهتم الفصل التاسع بموضوع التعرف و التنقل ، و تناول الفصل التاسع موضوع تأهيل الأشخاص المعوقين بصريا ، و اختتم الكتاب بموضوع تربية المعوقين بصريا في الدول العربية Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6256 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2002 01-02-44/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible453 01-02-44/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
علم النفس ذوي الحاجات الخاصة / عباس، آذار عبد اللطيف (2016)
Titre : علم النفس ذوي الحاجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس، آذار عبد اللطيف, Auteur ; شاهين، أحمد سيف, Auteur Editeur : عمان: دار الإعصار العلمي Année de publication : 2016 Importance : 171ص Présentation : مجلد ملون و مصور Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
هذا الكتاب \"علم نفس ذوي الحاجات الخاصة\"، يحتوي الكتاب على خمسة فصول ويتناول الفصل الأول لمحة عامة عن الإعاقة والمعوقين ويتناول الفصل الثاني مصطلحات عامة عن الإعاقة والفصل الثالث يتناول حاجات المعوقين ويتناول الفصل الرابع نماذج وحالات لمتلازمات من ذوي الحاجات الخاصة وأخيرا الفصل الخامس أهمية التواصل الوالدي للتكيف النفسي والاجتماعي للطفلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=279 علم النفس ذوي الحاجات الخاصة [texte imprimé] / عباس، آذار عبد اللطيف, Auteur ; شاهين، أحمد سيف, Auteur . - عمان: دار الإعصار العلمي, 2016 . - 171ص : مجلد ملون و مصور ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
هذا الكتاب \"علم نفس ذوي الحاجات الخاصة\"، يحتوي الكتاب على خمسة فصول ويتناول الفصل الأول لمحة عامة عن الإعاقة والمعوقين ويتناول الفصل الثاني مصطلحات عامة عن الإعاقة والفصل الثالث يتناول حاجات المعوقين ويتناول الفصل الرابع نماذج وحالات لمتلازمات من ذوي الحاجات الخاصة وأخيرا الفصل الخامس أهمية التواصل الوالدي للتكيف النفسي والاجتماعي للطفلPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=279 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47702 01-02-32/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47700 01-02-32/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47701 01-02-32/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية / قرقز، نائل ابراهيم (1999)
Titre : اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية Type de document : texte imprimé Auteurs : قرقز، نائل ابراهيم, Auteur Editeur : عمان: دار البيارق Année de publication : 1999 Importance : 264ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
يعالج الكتاب الموضوعات التالية : الأهلية وعوارضها ، الاختلالات العقلية ، الاضطرابات النفسية ، صلة الاختلالات العقلية ،والاضطرابات النفسية بالجنون والعته ، أثر العقل على التكليف ، المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ، أحكام الجنون في مسائل الأحوال الشخصيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=143 اثر الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية في مسائل الاحوال الشخصية [texte imprimé] / قرقز، نائل ابراهيم, Auteur . - عمان: دار البيارق, 1999 . - 264ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé :
يعالج الكتاب الموضوعات التالية : الأهلية وعوارضها ، الاختلالات العقلية ، الاضطرابات النفسية ، صلة الاختلالات العقلية ،والاضطرابات النفسية بالجنون والعته ، أثر العقل على التكليف ، المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ، أحكام الجنون في مسائل الأحوال الشخصيةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=143 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 359 01-02-03/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible540 01-02-03/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible500 01-02-03/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة / فؤاد، ابراهيم فيوليت (2001) / 978-977-314-144-8
Titre : بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur Editeur : القاهرة: مكتبة زهراء الشرق Année de publication : 2001 Importance : 315ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-314-144-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 بحوث و دراسات في سيكولوجية الاعاقة [texte imprimé] / فؤاد، ابراهيم فيوليت, Auteur ; بسيوني، سعاد, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2001 . - 315ص : غلاف ملون مصور ; 25سم.
ISBN : 978-977-314-144-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة عن الكتاب : لقد تغير مفهوم الاعاقة وكذلك تغير دور تصنيفها الى فئات رئيسية واخرى فرعية خلال العشرين سنة الماضية بصفة جذرية. وقديما كان ينظر للاعاقة على انها عاهة دائمة ,عقلية كانت او جسدية ,وخللا اصليا فى الفرد يجعل منه كائنا مختلفا عن الاخرين ,وكان الشخص المعوق يعتبر بصفة نهائية مختلفا ,ويصنف كذلك بحكم قرارات ادارية ؛
مما نتج عنه اقامة مؤسسات ومعاهد معزولة للاشخاص المعوقين ,فادى ذلك بدوره الى تهميشهم في المجتمع. وكان الصاق المسميات السلبية يستهدف لتنبيه الى من هم فى حاجة الى مساعدة خاصة تتخذ اشكالا متعدد. وكان ينظر الى هذه العملية لدى اولئك الذين يقدمون المساعدة على انها نوع من التمييز الايجابى. وعلاوة على ذلك كان الصاق هذه المسميات وسيلة ضرورية لتنظيم جهاز المساعدة وتمويله واضفاء صبغة مهنية عليه.Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=257 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 194928 01-02-25/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible7775 01-02-25/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مرجع في علم التخلف العقلي / مرسي، كمال إبراهيم (1996)
Titre : مرجع في علم التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : مرسي، كمال إبراهيم, Auteur Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1996 Importance : 305ص Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 مرجع في علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال إبراهيم, Auteur . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1996 . - 305ص ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : من الجدير بالذكر أن تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً يحتاج من الأخصائي مجهودا كبيرا ، سواء كان ذلك يتعلق بإعدادهم للتقييم أو حثهم على الاستمرار وبذل الجهد لحين الانتهاء منه ، إذ أن لكل حالة وضعها الخاص عند التعامل والتفاعل معها . ويقدم الدكتور كمال مرسي عددا من النصائح العامة التي تفيد الأخصائي عند تقييم وتشخيص المتخلفين عقلياً وذلك على النحو التالي :
يجب على الأخصائي النفسي أن يختار الاختبار المناسب للمفحوص، ويراجع أدواته و تعليماته قبل تطبيقه.
إعداد مكان الاختبار ، بحيث يكون بسيط الأثاث ، بعيدا عن الضوضاء، ليس فيه ما يشتت انتباه المفحوص أو يشغله عن الأداء.
استقبال المفحوص ببشاشة وابتسامة حتى يشعر بالتقبل ، ويألف وجوده مع الفاحص.
تشجيع المفحوص على بذل الجهد ورفع روحه المعنوية أثناء جلسة الاختبار، بقبول إجاباته وتقديرها ، وتخفيف مشاعر الإحباط الناتجة عن الفشل في الإجابة عن بعض الفقرات، وتشجيعه على الاستمرار في بذل الجهد .
الإجابة عن جميع استفساراته ، وقبول تعليقاته الخارجة على الموضوع، وعدم مقاطعته فيما يسرد من تعليقات، حتى يدرك التقبل والاهتمام من الأخصائي.
إعطاؤه بعض الوقت قبل بدء الاختبار لكي يعد نفسه، و يتكيف مع موقف الاختبار ، وتنشيطه وإثارة انتباهه باستمرار حتى لا يشرد أو يتكاسل عن الإجابة، وعدم تقديم أية فقرة من فقرات الاختبار إلا إذا كان منتبها إليه، ويجب عدم اختباره إذا كان جائعاً أو متعباً أو خائفاًPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=150 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 255 01-02-07/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible37300 01-02-07/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مرجع علم التخلف العقلي / مرسي، كمال ابراهيم (1999) / 978-977-316-021-0
Titre : مرجع علم التخلف العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : مرسي، كمال ابراهيم, Auteur Mention d'édition : ط.2 Editeur : القاهرة: دار النشر للجامعات Année de publication : 1999 Importance : 452ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-316-021-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=458 مرجع علم التخلف العقلي [texte imprimé] / مرسي، كمال ابراهيم, Auteur . - ط.2 . - القاهرة: دار النشر للجامعات, 1999 . - 452ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-316-021-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=458 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 263647 01-02-54 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible21134 01-02-54/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا / يونس، احمد السعيد (1999) / 978-977-10-0390-8
Titre : رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا Type de document : texte imprimé Auteurs : يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur Editeur : القاهرة : دار لفكر العربي Année de publication : 1999 Importance : 144ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0390-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 رعاية الطفل المعوق طبيا و نفسيا و اجتماعيا [texte imprimé] / يونس، احمد السعيد, Auteur ; حنورة، مصري عبد الحميد, Auteur . - القاهرة : دار لفكر العربي, 1999 . - 144ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-0390-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : اجزء الأول: و هو جزء الطبي، و يتناول الجوانب الطبية للإعاقات المختلفة، و ما ينبغي أن يتم بشأنها و قد أعد هذا الجزء الدكتور أحمد السعيد يونس مستشار الطب الأطفال.
الجزء الثاني: و هو الجزء السيكولوجي النفسي، و قد تم في هذا الجزء استعراض مبسط للموقف الراهن من الناحية النفسية فيما يتعلق بالكشف عن الطبيعة الإعاقات و قياسها و الرعاية التي ينبغي أن توجه إليها و الإرشاد النفسي و التأهيل المهني و الإتصال بالمعوقين، ثم تنمية السلوك الإبداعيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=494 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 26558 01-02-24/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مدخل الدسلكسيا / السعيدي، احمد (2009)
Titre : مدخل الدسلكسيا Type de document : texte imprimé Auteurs : السعيدي، احمد, Auteur Editeur : عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 160ص Présentation : مجلد ملون و مصور موضح Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 مدخل الدسلكسيا [texte imprimé] / السعيدي، احمد, Auteur . - عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع, 2009 . - 160ص : مجلد ملون و مصور موضح ; 25سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : نبذة النيل والفرات: هذا الكتاب ما هو إلا محاولة من المؤلف لتسليط الضوء على (الدسلكسيا)، وجمع المصادر العربية والأجنبية التي تتحدث عن صعوبات القراءة (الدسلكسيا)، لتوعية القارئ العربي ومساعدة الباحث العربي في تناول مثل هذه المشكلة البحثية. وتبرز أهمية الكتاب الذي يتناول ذوي صعوبات القراءة (الدسلكسيا) من خلال نموذج تعدد الحواس، وهو بذلك يوجه دعوته للمعلمين وأولياء الأمور إلى التحرر من النماذج السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً، وكذلك تنبيه المسؤولين في التعليم على إستخدام برامج علاجية لتنمية المهارات الكامنة لدى الطلبة وإستغلال ما لديهم من طاقات وإمكانات، والإفادة منها لتنمية مهارات القراءة لديهم. ويستند هذا الكتاب على دراسة علمية قام بها الباحث وأشرف على الرسالة العلمية "أ.د/ صالح الداهري" Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=533 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21121 01-02-51/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31235 01-02-51/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible31236 01-02-51/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية / الخطيب، جمال (1998) / 978-9957-00-020-2
Titre : مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية Type de document : texte imprimé Auteurs : الخطيب، جمال, Auteur Editeur : عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 1998 Importance : 309ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-00-020-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 مقدمة في الاعاقات الجسمية و الصحية [texte imprimé] / الخطيب، جمال, Auteur . - عمان: دار الشروق للنشر و التوزيع, 1998 . - 309ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-00-020-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Résumé : الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني. ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية، فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة. ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.
إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية مازالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام. وبماء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.
والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية،والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر، والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربيPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=156 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 22097 01-02-15/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible22098 01-02-15/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible22099 01-02-15/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
إعاقة التوحد / سيد سليمان، عبد الرحمان (2001) / 978-977-314-053-3
Titre : إعاقة التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : سيد سليمان، عبد الرحمان, Auteur Editeur : القاهرة: مكتبة زهراء الشرق Année de publication : 2001 Importance : 201ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-314-053-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=275 إعاقة التوحد [texte imprimé] / سيد سليمان، عبد الرحمان, Auteur . - القاهرة: مكتبة زهراء الشرق, 2001 . - 201ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-314-053-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-02 علم النفس الإعاقة Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=275 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 266 01-02-30 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !