
(1967)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
20242 | 02-07 -16/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
15840 | 02-07 -28/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
15838 | 02-07 -28/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9981-25-557-9
جدل العقل و الاخلاق في العلم [texte imprimé] / الباهي ، حسان, Auteur . - المغرب : افريقيا الشرق, 2009 . - 296ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. ISBN : 978-9981-25-557-9 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
13081 | 02-07 -51/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13082 | 02-07 -51/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9953-0-1556-9
علم الاخلاق [texte imprimé] / سبينوزا ، باروخ, Auteur ; سعيد ، جلال الدين, Adaptateur . - 2009 . - 374ص : غلاف ; 21سم. ISBN : 978-9953-0-1556-9 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
29567 | 02-07 -44/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16447 | 02-07 -44/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12041 | 02-07 -02/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1969) / 978-9953-458-02-1
أسس ميتافيزيقا الاخلاق [texte imprimé] / كانط ايمانويل, Auteur ; الشنيطي ، محمد فتحي, Auteur . - 1969 . - 200ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9953-458-02-1 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
1168972 | 02-07 -18/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11785 | 02-07 -18/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2013) / 978-9959-29-594-1
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
39039 | 02-07 -60/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
39040 | 02-07 -60/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2016) / 978-614-8024-01-6
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
48558 | 02-07 -65/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
48559 | 02-07 -65/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
اصول فلسفة الحق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
امام ، امام عبد الفتاح, Auteur |
Editeur : |
بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
315ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-07 فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
أصول فلسفة الحق
مقالة
نقاش
اقرأ
عدّل
تاريخ
أدوات
المظهر أخف
النص
صغير
قياسي
كبير
العرض
قياسي
عريض
أصول فلسفة الحق
Grundlinien der Philosophie des Rechts
غلاف الكتاب الصادر من دار التنوير
معلومات الكتاب
المؤلف جورج فيلهلم فريدريش هيغل
البلد مملكة بروسيا
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 2007
السلسلة فلسفة
النوع الأدبي مقال
الموضوع فلسفة تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم إمام عبد الفتاح إمام
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
أصول فلسفة الحق (بالألمانية: Grundlinien der Philosophie des Rechts) هو عمل لجورج فيلهلم فريدريش هيغل نُشر عام 1820، وهو أكثر بيان ناضج لهيغل في كتاباته القانونية والأخلاقية والفلسفة الاجتماعية والسياسية، إنّه توسع في المفاهيم التي نُوقشت لفترة وجيزة فقط في موسوعة العلوم الفلسفية التي نشرت عام 1817 (ومرة أخرى في 1827 و 1830). يوفر القانون لهيغل حجر الزاوية للدولة الحديثة. من هنا انتقد كارل لودويغ فون هالر استعادة علم الدولة (بالإنجليزية: The Restoration of the Science of the State) حيث ادعى الأخير أن القانون كان سطحياً لأن القانون الطبيعي و «حق الأقوى» كافيان. اعتبر هيغل أنّ غياب القانون هو أساس الاستبداء سواء أكان ملكياً أم حكومي من قبل الشعب.
ملخص
تبدأ فلسفة الحق (كما يطلق عليها عادة) بمناقشة مفهوم الإرادة الحرة وتجادل بأن الإرادة الحرة لا يمكن أن تدرك نفسها إلا في السياق الاجتماعي المعقد لحقوق الملكية والعلاقات والعقود والالتزامات الأخلاقية والحياة الأسرية والاقتصاد والنظام القانوني والنظام السياسي. بعبارة أخرى، ليس الشخص حراً حقاً ما لم يكن مشاركاً في كل هذه الجوانب المختلفة من حياة الدولة.
خُصص الجزء الأكبر من الكتاب لمناقشة مجالات هيغل الثلاثة أو نسخ «اليمين»، كل واحدة أكبر من سابقتها وتشملها. المجال الأول هو حق مجرد (بالألمانية: Recht)، حيث يُناقش هيجل فكرة «عدم التدخل» كطريقة لاحترام الآخرين. إنه يرى أن هذا غير كافٍ وينتقل إلى المجال الثاني، الأخلاق (بالألمانية: Moralität) وهنا يقترح هيجل أن البشر يعكسون ذاتيتهم الخاصة للآخرين من أجل احترامهم. المجال الثالث، الحياة الأخلاقية (بالألمانية: Sittlichkeit) وهي تكامل هيغل للمشاعر الفردية الذاتية والمفاهيم العالمية للحق. في ظل الحياة الأخلاقية ينطلق هيجل بعد ذلك في نقاش مطول حول الأسرة والمجتمع المدني والدولة.
يجادل هيجل أيضاً بأن الدولة نفسها تندرج تحت المجمل الأعلى لتاريخ العالم حيث تنشأ الدول الفردية وتتعارض مع بعضها البعض وتسقط في النهاية. يبدو أن مسار التاريخ يتجه نحو تحقيق الحرية المتزايد باستمرار. كل حقبة تاريخية متتالية تصحح إخفاقات معينة في سابقاتها. في نهاية محاضراته حول فلسفة التاريخ يترك هيغل الباب مفتوحاً أمام احتمال أن التاريخ لم ينجز بعد مهاماً معينة تتعلق بالتنظيم الداخلي للدولة.
الاستقبال
كان هناك عدد من القضايا التي ظهرت أثناء ترجمة النص. أبرزها العبارة التي أُضيف إليها§258 ، والتي تُرجمت في البداية على أنها الدولة هي مسيرة الله عبر العالم وأيضاً: وجود الدولة هو حضور الله على الأرض. من هذه الترجمات المبكرة جاء النقد الذي رآى أنّ هيغل بررّ الاستبدادية أو حتى الشمولية للحكومة. جيوفاني جنتيلي الذي كان لفكره تأثير قوي على موسوليني أسس إحياءه الهيغلي على هذه النقطة. ومع ذلك يرى والتر كوفمان أن الترجمة الصحيحة تنص على ما يلي إنه طريق الله في العالم، أن تكون هناك دولة. يشير هذا إلى أن الدولة هي جزء من الاستراتيجية الإلهية وليست مجرد نتاج جهد بشري. يدعي كوفمان أن المعنى الأصلي للحكم هيغل ليس تفويضاً مطلقاً لهيمنة الدولة ووحشيتها ولكنه مجرد إشارة إلى أهمية الدولة كجزء من عملية التاريخ.
تحتوي مقدمة أصول فلسفة الحق على قدر كبير من النقد لفلسفة فريز ياكوب فريدريش والذي كان ناقداً لعمل هيغل السابق. يتضمن هذا اقتراحاً بأنه من المبرر للدولة فرض رقابة على كتابات الفلاسفة مثل فرايز والترحيب بفقدان فرايز لمنصبه الأكاديمي بعد مشاركته فرايز في مهرجان فارتبورغ. أدى إدراج هذا المقطع إلى نقاش أكاديمي حول سبب دعوة هيجل لنوع الرقابة التي أدخلتها الدولة البروسية بعد مقتل أوغست فون كوتزيبو في شكل مراسيم كارلسباد . اقترح علماء هيجل أن إدراج هذه المقاطع سببه إرضاء الرقابة.
ت. جادل توماس مالكولم نوكس بأنه على الرغم من أنه تم تصميمه بشكل واضح لإرضاء الرقابة، فإن إدانة المقدمة لـ فرايز لم تكن «شيءً جديداً»، وأنه لم يكن هناك خيانة لدعمه لمبادئ مهرجان فارتبورغ، بالأحرى مجرد تهذيب للأسلوب في حين أن إدانة كارل لودفيج فون هالر (الذي احترقت أعماله في فارتبورغ) ظلت دون عائق في جسد العمل. كتب ستيفن هولجيت أن عمل هيغل يُعرف الآن بأنه واحد من أعظم أعمال الفلسفة الاجتماعية والسياسية المكتوبة على الإطلاق. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6037 |
اصول فلسفة الحق [texte imprimé] / امام ، امام عبد الفتاح, Auteur . - بيروت : التنوير للطباعة و النشر و التوزيع, 2007 . - 315ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-07 فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
أصول فلسفة الحق
مقالة
نقاش
اقرأ
عدّل
تاريخ
أدوات
المظهر أخف
النص
صغير
قياسي
كبير
العرض
قياسي
عريض
أصول فلسفة الحق
Grundlinien der Philosophie des Rechts
غلاف الكتاب الصادر من دار التنوير
معلومات الكتاب
المؤلف جورج فيلهلم فريدريش هيغل
البلد مملكة بروسيا
اللغة ألمانية
تاريخ النشر 2007
السلسلة فلسفة
النوع الأدبي مقال
الموضوع فلسفة تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم إمام عبد الفتاح إمام
تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب
أصول فلسفة الحق (بالألمانية: Grundlinien der Philosophie des Rechts) هو عمل لجورج فيلهلم فريدريش هيغل نُشر عام 1820، وهو أكثر بيان ناضج لهيغل في كتاباته القانونية والأخلاقية والفلسفة الاجتماعية والسياسية، إنّه توسع في المفاهيم التي نُوقشت لفترة وجيزة فقط في موسوعة العلوم الفلسفية التي نشرت عام 1817 (ومرة أخرى في 1827 و 1830). يوفر القانون لهيغل حجر الزاوية للدولة الحديثة. من هنا انتقد كارل لودويغ فون هالر استعادة علم الدولة (بالإنجليزية: The Restoration of the Science of the State) حيث ادعى الأخير أن القانون كان سطحياً لأن القانون الطبيعي و «حق الأقوى» كافيان. اعتبر هيغل أنّ غياب القانون هو أساس الاستبداء سواء أكان ملكياً أم حكومي من قبل الشعب.
ملخص
تبدأ فلسفة الحق (كما يطلق عليها عادة) بمناقشة مفهوم الإرادة الحرة وتجادل بأن الإرادة الحرة لا يمكن أن تدرك نفسها إلا في السياق الاجتماعي المعقد لحقوق الملكية والعلاقات والعقود والالتزامات الأخلاقية والحياة الأسرية والاقتصاد والنظام القانوني والنظام السياسي. بعبارة أخرى، ليس الشخص حراً حقاً ما لم يكن مشاركاً في كل هذه الجوانب المختلفة من حياة الدولة.
خُصص الجزء الأكبر من الكتاب لمناقشة مجالات هيغل الثلاثة أو نسخ «اليمين»، كل واحدة أكبر من سابقتها وتشملها. المجال الأول هو حق مجرد (بالألمانية: Recht)، حيث يُناقش هيجل فكرة «عدم التدخل» كطريقة لاحترام الآخرين. إنه يرى أن هذا غير كافٍ وينتقل إلى المجال الثاني، الأخلاق (بالألمانية: Moralität) وهنا يقترح هيجل أن البشر يعكسون ذاتيتهم الخاصة للآخرين من أجل احترامهم. المجال الثالث، الحياة الأخلاقية (بالألمانية: Sittlichkeit) وهي تكامل هيغل للمشاعر الفردية الذاتية والمفاهيم العالمية للحق. في ظل الحياة الأخلاقية ينطلق هيجل بعد ذلك في نقاش مطول حول الأسرة والمجتمع المدني والدولة.
يجادل هيجل أيضاً بأن الدولة نفسها تندرج تحت المجمل الأعلى لتاريخ العالم حيث تنشأ الدول الفردية وتتعارض مع بعضها البعض وتسقط في النهاية. يبدو أن مسار التاريخ يتجه نحو تحقيق الحرية المتزايد باستمرار. كل حقبة تاريخية متتالية تصحح إخفاقات معينة في سابقاتها. في نهاية محاضراته حول فلسفة التاريخ يترك هيغل الباب مفتوحاً أمام احتمال أن التاريخ لم ينجز بعد مهاماً معينة تتعلق بالتنظيم الداخلي للدولة.
الاستقبال
كان هناك عدد من القضايا التي ظهرت أثناء ترجمة النص. أبرزها العبارة التي أُضيف إليها§258 ، والتي تُرجمت في البداية على أنها الدولة هي مسيرة الله عبر العالم وأيضاً: وجود الدولة هو حضور الله على الأرض. من هذه الترجمات المبكرة جاء النقد الذي رآى أنّ هيغل بررّ الاستبدادية أو حتى الشمولية للحكومة. جيوفاني جنتيلي الذي كان لفكره تأثير قوي على موسوليني أسس إحياءه الهيغلي على هذه النقطة. ومع ذلك يرى والتر كوفمان أن الترجمة الصحيحة تنص على ما يلي إنه طريق الله في العالم، أن تكون هناك دولة. يشير هذا إلى أن الدولة هي جزء من الاستراتيجية الإلهية وليست مجرد نتاج جهد بشري. يدعي كوفمان أن المعنى الأصلي للحكم هيغل ليس تفويضاً مطلقاً لهيمنة الدولة ووحشيتها ولكنه مجرد إشارة إلى أهمية الدولة كجزء من عملية التاريخ.
تحتوي مقدمة أصول فلسفة الحق على قدر كبير من النقد لفلسفة فريز ياكوب فريدريش والذي كان ناقداً لعمل هيغل السابق. يتضمن هذا اقتراحاً بأنه من المبرر للدولة فرض رقابة على كتابات الفلاسفة مثل فرايز والترحيب بفقدان فرايز لمنصبه الأكاديمي بعد مشاركته فرايز في مهرجان فارتبورغ. أدى إدراج هذا المقطع إلى نقاش أكاديمي حول سبب دعوة هيجل لنوع الرقابة التي أدخلتها الدولة البروسية بعد مقتل أوغست فون كوتزيبو في شكل مراسيم كارلسباد . اقترح علماء هيجل أن إدراج هذه المقاطع سببه إرضاء الرقابة.
ت. جادل توماس مالكولم نوكس بأنه على الرغم من أنه تم تصميمه بشكل واضح لإرضاء الرقابة، فإن إدانة المقدمة لـ فرايز لم تكن «شيءً جديداً»، وأنه لم يكن هناك خيانة لدعمه لمبادئ مهرجان فارتبورغ، بالأحرى مجرد تهذيب للأسلوب في حين أن إدانة كارل لودفيج فون هالر (الذي احترقت أعماله في فارتبورغ) ظلت دون عائق في جسد العمل. كتب ستيفن هولجيت أن عمل هيغل يُعرف الآن بأنه واحد من أعظم أعمال الفلسفة الاجتماعية والسياسية المكتوبة على الإطلاق. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6037 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
16043 | 02-07 -26/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11815 | 02-07 -26/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998) / 978-977-5810-57-1
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
27805 | 02-07 -45/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
27809 | 02-07 -45/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1961)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
0612 | 02-07 -05/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
1424 | 02-07 -24/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
1423 | 02-07 -24/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-977-327-448-1
Titre : |
القيم في فلسفة ماكس شلر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمود ، وفاء عبد الحليم, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
493ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-327-448-1 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-07 فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
تتناول هذه الدراسة التحليلية النقدية لموضوع القيم في فلسفة ماكس شلر، والتي يتم تقسيمها على ثمانية فصول توزعت على الشكل التالي: الفصل الأول: يتناول حياة شلر ومراحل تطوره، وأختلاق الشراح والمعلقين حلو فلسفته ثم عرض لاهم مؤلفاته من وجهة نظر البحث.
الفصل الثاني: يعرض الفلسفة الفينومينولوجيا عند شلر لبيان كيف طبقها شلر على القيم وكان لابد أن نتناول الفينومينولوجيا عند هوسرل أولاً لمعرفة ما أضافه شلر إليها.
الفصل الثالث: لكي تعرف مكانة الأخلاق فى فلسفة شلر كان لابد أن نتناول هذا الفصل فلسفته وميتافزيقياه والمعرفة لديه ومدي إرتباطها بالقيم.
الفصل الرابع: تمّ تخصيص هذا الفصل للجانب السلبي من فلسفته وهو نقضه للقيم عند المدارس السابقة والمعاصرة.
الفصل الخامس: يتناول هذا الفصل تعريف القيم عند شلر، والمعايير التي وضعها لترتيب القيم ودور الفينومينولوجيا في إدراك القيم أو الوصول اليها.
الفصل السادس: يتناول التدرج الهرمي للقيم، وعلاقتها بحامليها، والقيم بأعتبارها موضوعات قصدية للمشاعر.
الفصل السابع: يتحدث عن الأخلاق اللاصورية عند شلر وكيف أنها الأساس الذي أنطلق منه شلر إلى القيم.
الفصل الثامن: يتحدث عن الثمرة النهائية لكل ما سبق من خلال نظرية عن الأنسان وفلسفته الشخصانية ومستويات التجربة الأخلاقية عند شلر وهي التواصل بين الذوات، وأفعال العاطفة والتفضيل أو النفور، والحب ومستوياته ثم حديثه أو تصوره عن الذات الإلهية وعلاقة الإنسان بها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6042 |
القيم في فلسفة ماكس شلر [texte imprimé] / محمود ، وفاء عبد الحليم, Auteur . - الاسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2004 . - 493ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-977-327-448-1 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-07 فلسفة الاخلاق |
Résumé : |
تتناول هذه الدراسة التحليلية النقدية لموضوع القيم في فلسفة ماكس شلر، والتي يتم تقسيمها على ثمانية فصول توزعت على الشكل التالي: الفصل الأول: يتناول حياة شلر ومراحل تطوره، وأختلاق الشراح والمعلقين حلو فلسفته ثم عرض لاهم مؤلفاته من وجهة نظر البحث.
الفصل الثاني: يعرض الفلسفة الفينومينولوجيا عند شلر لبيان كيف طبقها شلر على القيم وكان لابد أن نتناول الفينومينولوجيا عند هوسرل أولاً لمعرفة ما أضافه شلر إليها.
الفصل الثالث: لكي تعرف مكانة الأخلاق فى فلسفة شلر كان لابد أن نتناول هذا الفصل فلسفته وميتافزيقياه والمعرفة لديه ومدي إرتباطها بالقيم.
الفصل الرابع: تمّ تخصيص هذا الفصل للجانب السلبي من فلسفته وهو نقضه للقيم عند المدارس السابقة والمعاصرة.
الفصل الخامس: يتناول هذا الفصل تعريف القيم عند شلر، والمعايير التي وضعها لترتيب القيم ودور الفينومينولوجيا في إدراك القيم أو الوصول اليها.
الفصل السادس: يتناول التدرج الهرمي للقيم، وعلاقتها بحامليها، والقيم بأعتبارها موضوعات قصدية للمشاعر.
الفصل السابع: يتحدث عن الأخلاق اللاصورية عند شلر وكيف أنها الأساس الذي أنطلق منه شلر إلى القيم.
الفصل الثامن: يتحدث عن الثمرة النهائية لكل ما سبق من خلال نظرية عن الأنسان وفلسفته الشخصانية ومستويات التجربة الأخلاقية عند شلر وهي التواصل بين الذوات، وأفعال العاطفة والتفضيل أو النفور، والحب ومستوياته ثم حديثه أو تصوره عن الذات الإلهية وعلاقة الإنسان بها. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6042 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
26625 | 02-07 -31/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
15892 | 02-07 -31/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1985)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
116959 | 02-07 -11/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
0700 | 02-07 -11/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2001)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
26632 | 02-07 -13/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !