
 (1998)
			 (1998)
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | الوجيز في علوم الحديت ونصوصه |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | الخطيب محمد عجل, Auteur |  
					| Editeur : | دمشق : الاوائل للنشر و التوزيع |  
					| Année de publication : | 1998 |  
					| Importance : | 311ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون |  
					| Format : | 24سم |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يتناول علم الحديث موضوعين رئيسيين: علم الحديث رواية، وموضوعه وميدانه أقوال الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأفعاله وتقريراته، وصفاته، من حيث العناية بنقلها نقلاً دقيقاً، وضبط الأحاديث بجميع ألفاظها ضبطاً محرراً، لا يدع للبس سبيلاً، ولا للشك مدخلاً، وأما الموضوع الثاني لعلم الحديث فهو علم الحديث دراية، وهو العلم الذي يعرّف بحقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها، وبحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وما يتعلق بها. وحول هذين الموضوعين يأتي هذا الكتاب "الوجيز في علوم الحديث" وقد تم تأليفه بما يناسب مناهج الدراسة المطولة في كلية الشريعة بجامعة دمشق، وكليات أصول الدين، وأقسام الدراسات الإسلامية في جامعات البلاد العربية والإسلامية وبما يتفق مع المناهج العلمية في علوم الحديث، من غير أطنان ممل، أو اختصار مخلّ، مناسباً الخطط الدراسية الجديدة بما يساعد الطلاب على متابعة دراساتهم في هذا الميدان الهام من ميادين الدراسات الإسلامية، وجعله المؤلف في تمهيد وأربعة أبواب، وهي: الباب الأول: مدخل إلى السنة، وفيه ثلاثة فصول. الباب الثاني: تدوين الحديث، وفيه فصلان. الباب الثالث: علوم الحديث وفيه سبعة فصول. الباب الرابع: مصطلح الحديث، وفيه ستة فصول |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7299 | 
الوجيز في علوم الحديت ونصوصه [texte imprimé] / الخطيب محمد عجل , Auteur . - دمشق : الاوائل للنشر و التوزيع , 1998 . - 311ص : غلاف ملون ; 24سم.Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يتناول علم الحديث موضوعين رئيسيين: علم الحديث رواية، وموضوعه وميدانه أقوال الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأفعاله وتقريراته، وصفاته، من حيث العناية بنقلها نقلاً دقيقاً، وضبط الأحاديث بجميع ألفاظها ضبطاً محرراً، لا يدع للبس سبيلاً، ولا للشك مدخلاً، وأما الموضوع الثاني لعلم الحديث فهو علم الحديث دراية، وهو العلم الذي يعرّف بحقيقة الرواية وشروطها وأنواعها وأحكامها، وبحال الرواة وشروطهم وأصناف المرويات وما يتعلق بها. وحول هذين الموضوعين يأتي هذا الكتاب "الوجيز في علوم الحديث" وقد تم تأليفه بما يناسب مناهج الدراسة المطولة في كلية الشريعة بجامعة دمشق، وكليات أصول الدين، وأقسام الدراسات الإسلامية في جامعات البلاد العربية والإسلامية وبما يتفق مع المناهج العلمية في علوم الحديث، من غير أطنان ممل، أو اختصار مخلّ، مناسباً الخطط الدراسية الجديدة بما يساعد الطلاب على متابعة دراساتهم في هذا الميدان الهام من ميادين الدراسات الإسلامية، وجعله المؤلف في تمهيد وأربعة أبواب، وهي: الباب الأول: مدخل إلى السنة، وفيه ثلاثة فصول. الباب الثاني: تدوين الحديث، وفيه فصلان. الباب الثالث: علوم الحديث وفيه سبعة فصول. الباب الرابع: مصطلح الحديث، وفيه ستة فصول |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7299 | 
 | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| 0589 | 02-04-207 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 
			
	    		
				 
				| 
			 الحركات الاسلامية المعاصرة في الوطن العربي [texte imprimé] / جامعة الامم المنحدة , Auteur . - [s.d.] . - 523ص : غلاف ملون ; 24سم.Langues  : Français (fre ) |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| 005 | 02-04-108/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 
			
	    		
				 
				
					
Exemplaires
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						 
				
			
			
			
			
 (1982)
			 (1982)
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | حقيقة اخوان الصفاء وخلان الوفاء |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | تامر ، عارف, Auteur |  
					| Editeur : | بيروت : ابداع المؤسسة العربية للفكر و الابداع |  
					| Année de publication : | 1982 |  
					| Importance : | 80ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون |  
					| Format : | 24سم |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | جمع الدكتور ألبير نصري نادر في هذا الكتاب رسائل إخوان الصفاء وهي اثنتين وسبعين نصاً مختلفاً، ثم ترتيبها في الكتاب في اثني عشر فصلاً حسب الترتيب الآتي: 1- نظام جماعتهم، 2- أجناس العلوم وقيمتها، 3- اعتمادهم على العقل، 4- الإلهيات: الله وصفاته، 5- صدور العالم عن الله، 6- الإنسان: الطبيعة البشرية (وحاجة الإنسان إلى التعاون)، 7- الدين - الأنبياء - الشرائع، 8- حثهم على الزهد، 9- الأخلاق، 10- خلود النفس: الجنة والنار، 11- نشوء الدول وتعاقبها، 12- الحدود والرسوم (تعريفات) . 
 وبناءً على هذا التقسيم بدأ المؤلف بالتقديم لهذه النصوص بعرض موجز للوضع السياسي في القرن الرابع الهجري، وهو الزمن الذي بدأت فيه هذه الرسائل، كما ستعرض مختلف الآراء المهمة الخاصة بعلاقة إخوان الصفا بالشيعة الإسماعيلية والباطنية، وما قيل عن مصنفي الرسائل، وعن هدفهم.
 
 أما الغاية أو الهدف الذي أراد المؤلف عن نشر هذه النصوص "من رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء" وهو العنوان الذي اختاره الكتاب، هو أن يقدم للقارئ أهم النواحي المختلفة التي تطرق إليها الإخوان في رسائلهم، وأرفق ذلك بمقتطفات عنها، وبهذا ينتهي القارىء بفكرة عامة شاملة عما جاء في هذه الرسائل مرتبة حسب المسائل والمواضيع.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7310 | 
حقيقة اخوان الصفاء وخلان الوفاء [texte imprimé] / تامر ، عارف , Auteur . - بيروت : ابداع المؤسسة العربية للفكر و الابداع , 1982 . - 80ص : غلاف ملون ; 24سم.Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | جمع الدكتور ألبير نصري نادر في هذا الكتاب رسائل إخوان الصفاء وهي اثنتين وسبعين نصاً مختلفاً، ثم ترتيبها في الكتاب في اثني عشر فصلاً حسب الترتيب الآتي: 1- نظام جماعتهم، 2- أجناس العلوم وقيمتها، 3- اعتمادهم على العقل، 4- الإلهيات: الله وصفاته، 5- صدور العالم عن الله، 6- الإنسان: الطبيعة البشرية (وحاجة الإنسان إلى التعاون)، 7- الدين - الأنبياء - الشرائع، 8- حثهم على الزهد، 9- الأخلاق، 10- خلود النفس: الجنة والنار، 11- نشوء الدول وتعاقبها، 12- الحدود والرسوم (تعريفات) . 
 وبناءً على هذا التقسيم بدأ المؤلف بالتقديم لهذه النصوص بعرض موجز للوضع السياسي في القرن الرابع الهجري، وهو الزمن الذي بدأت فيه هذه الرسائل، كما ستعرض مختلف الآراء المهمة الخاصة بعلاقة إخوان الصفا بالشيعة الإسماعيلية والباطنية، وما قيل عن مصنفي الرسائل، وعن هدفهم.
 
 أما الغاية أو الهدف الذي أراد المؤلف عن نشر هذه النصوص "من رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء" وهو العنوان الذي اختاره الكتاب، هو أن يقدم للقارئ أهم النواحي المختلفة التي تطرق إليها الإخوان في رسائلهم، وأرفق ذلك بمقتطفات عنها، وبهذا ينتهي القارىء بفكرة عامة شاملة عما جاء في هذه الرسائل مرتبة حسب المسائل والمواضيع.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7310 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| 0929 | 02-04-105/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 / 978-614-445-060-4
			 / 978-614-445-060-4
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | محمد عزيز الحبابي الشخصانية والغدية |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | مجموعة مؤلفين, Auteur |  
					| Editeur : | قطر : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات |  
					| Importance : | 192ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون ومصور |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-614-445-060-4 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب محمد عزيز الحبابي: الشخصاني والغدية، وهو من إعداد كمال عبد اللطيف وتقديمه، وتأليف كلٍّ من عبد الرزاق الداوي، ومحمد الشيخ، وعبد السلام بنعبد العالي، ومحمد المصباحي، وفتحي المسكيني، ومحمد مصطفى القباج. ويشتمل هذا الكتاب على 192 صفحةً من القطع الكبير. ومحمد عزيز الحبابي شاعر وروائي وقاصٌّ وأكاديمي وسياسي من المغرب، ولعلّ أبرز صفة له أنه الفيلسوف، وكان اسمه قد ارتبط بمصطلحين: "الشخصانية" وتعني انتقال الفرد من "الكائن" إلى "الشخص" ثم إلى "الإنسان". أمّا "الغدية" فهي ليست المستقبلية كما فهمها بعضهم، بل هي معالجة للنشاط الإنساني في بيئة معينة لاستخلاص عناصر تهمّ الإنسانية جمعاء. 
 تتجه البحوث الستة لهذا الكتاب، إلى الإحاطة بالآثار الفكرية التي خلّفها محمد عزيز الحبابي، وتتضمن تقديم أعماله والتعريف بها، ومناقشة جوانب من إشكالياتها. وساهم في إعداد هذه البحوث مجموعة من طلبته القدامى من الجيل الأول الذي درس على يديه في الجامعة المغربية في الستينيات. وأُضيف إليهم باحثون من تونس والمغرب من أجل إحاطة تهدف إلى بناء المحاور والتوجهات الفكرية الكبرى في مشروعه الفلسفي وتقديمها، ورُتّبت بحوث الكتاب بطريقة تُمكِّن القارئ من تعرف منجزات عزيز الفكرية والآثار التي خلّفها في الجامعة المغربية، بطريقة متدرجة.
 
 يتضمن الفصل الأول "محمد عزيز الحبابي: مسار في الفكر والحياة" مساهمةً في بناء السيرة الذاتية لمؤلف رواية جيل الظمأ (عام 1967)؛ إذ يحاول عبد الرزاق الدواي، اعتمادًا على نصوص الفيلسوف ومؤلفاته، إبراز الجوانب الأساسية في سيرته الذاتية، من خلال مسيرته البحثية، ودوره في تأسيس الجامعة المغربية وبلورة نواتها الفلسفية الأولى. أمّا في الفصل الثاني، فيقف في دراسة محمد الشيخ "في فلسفة محمد عزيز الحبابي: الشخصانية والغدية"، على أبرز المحاور الكبرى في فلسفته، وقد عمل الباحث في محور أوّل على تقديم نقد الحبابي لأزمات الحداثة. وفي محور ثانٍ "الشخصانية كفلسفة في القيم"، تركّز اهتمامه في الحرية والتحرر والتقانة والحضارة، محاولًا بلورة تصوُّر الحبابي للوظيفة الفلسفة، مختتمًا بحثه بإبراز المنحى الديني للشخصانية الإسلامية.
 
 أمّا الفصل الثالث، فهو يتضمن دراسةً من إعداد محمد مصطفى القباج، وهي بعنوان "الغدية هي الأصل: في النسق الفلسفي لمحمد عزيز الحبابي"، وفي هذه الدراسة يدافع عن فرضية مفادها أنّ "الغدية" هي النواة المركزية في النسق الفلسفي عند الحبابي. واعتمد في ذلك على متابعة مجمل إنتاجه ومختلف أدواره في الجامعة والمجتمع، محاولًا توضيح هواجس الغدية في مؤلفاته المختلفة، ومنبِّهًا في الوقت نفسه على أنّ الطابع السياسي والمستقبلي للأفكار الواردة في فكره تعود إلى الهواجس السياسية التي واكبت وعيه في صفوف الحركة الوطنية المغربية، وانخراطه المبكر في الإيمان بالمستقبل. وأمّا محمد المصباحي، فقد اهتمّ في الفصل الرابع من دراسته بشخصانية الحبابي من خلال مفهوم الأفق، وحاول فحص "جدلية الأفق في فكر الحبابي"، مشيرًا إلى تداخل الآفاق واختلاطها. وحاول في عمله الإحاطة بزاوية معيّنة من زوايا انشغال الفيلسوف. ويتيح بحثه للقراء معاينة كيفيةٍ من كيفياتِ بناء مفاهيمه وتصوراته.
 
 ويتضمن الفصل الخامس دراسةً لفتحي المسكيني بعنوان "المساواة الشخصانية بين الرجل والمرأة عند الحبابي"، وقد قدّم من خلالها تصوُّر الحبابي للمساواة، متوقفًا أمام القضايا التي أثارها في الشخصانية الإسلامية عند مقاربته موضوع العلاقة بين المرأة والرجل. وهذه الدراسة تجعلنا إزاء معطيات نظرية تجادل في قضايا المرأة والأسرة، وتتخذ مواقف من جملة الأحكام والقيم، وهو ما يسمح لنا بتعرُّف كيفية استدعاء الحبابي للمرجعية الإسلامية في نصوصه.
 
 وفي الفصل السادس، يقدم عبد السلام بنعبد العالي في دراسته "الشخصانية الإسلامية فلسفة أم علم كلام؟" قراءةً تركيبيةً في شخصانية الحبابي، محاولًا قراءة بعض أبعاد هذا الإنتاج في سياق الفكر الإسلامي المعاصر. وتضمنت الدراسة معطيات أخرى في موضوع الشخصانية الإسلامية وثنائياتها، ورتبت موقفًا محددًا من آثاره الفلسفية أيضًا، وهو أمرٌ يجعلنا أمام محاولة في التقديم التركيبي للشخصانية والشخصانية الإسلامية.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7311 | 
محمد عزيز الحبابي الشخصانية والغدية [texte imprimé] / مجموعة مؤلفين , Auteur . - قطر : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات , [s.d.] . - 192ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.ISBN  : 978-614-445-060-4Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب محمد عزيز الحبابي: الشخصاني والغدية، وهو من إعداد كمال عبد اللطيف وتقديمه، وتأليف كلٍّ من عبد الرزاق الداوي، ومحمد الشيخ، وعبد السلام بنعبد العالي، ومحمد المصباحي، وفتحي المسكيني، ومحمد مصطفى القباج. ويشتمل هذا الكتاب على 192 صفحةً من القطع الكبير. ومحمد عزيز الحبابي شاعر وروائي وقاصٌّ وأكاديمي وسياسي من المغرب، ولعلّ أبرز صفة له أنه الفيلسوف، وكان اسمه قد ارتبط بمصطلحين: "الشخصانية" وتعني انتقال الفرد من "الكائن" إلى "الشخص" ثم إلى "الإنسان". أمّا "الغدية" فهي ليست المستقبلية كما فهمها بعضهم، بل هي معالجة للنشاط الإنساني في بيئة معينة لاستخلاص عناصر تهمّ الإنسانية جمعاء. 
 تتجه البحوث الستة لهذا الكتاب، إلى الإحاطة بالآثار الفكرية التي خلّفها محمد عزيز الحبابي، وتتضمن تقديم أعماله والتعريف بها، ومناقشة جوانب من إشكالياتها. وساهم في إعداد هذه البحوث مجموعة من طلبته القدامى من الجيل الأول الذي درس على يديه في الجامعة المغربية في الستينيات. وأُضيف إليهم باحثون من تونس والمغرب من أجل إحاطة تهدف إلى بناء المحاور والتوجهات الفكرية الكبرى في مشروعه الفلسفي وتقديمها، ورُتّبت بحوث الكتاب بطريقة تُمكِّن القارئ من تعرف منجزات عزيز الفكرية والآثار التي خلّفها في الجامعة المغربية، بطريقة متدرجة.
 
 يتضمن الفصل الأول "محمد عزيز الحبابي: مسار في الفكر والحياة" مساهمةً في بناء السيرة الذاتية لمؤلف رواية جيل الظمأ (عام 1967)؛ إذ يحاول عبد الرزاق الدواي، اعتمادًا على نصوص الفيلسوف ومؤلفاته، إبراز الجوانب الأساسية في سيرته الذاتية، من خلال مسيرته البحثية، ودوره في تأسيس الجامعة المغربية وبلورة نواتها الفلسفية الأولى. أمّا في الفصل الثاني، فيقف في دراسة محمد الشيخ "في فلسفة محمد عزيز الحبابي: الشخصانية والغدية"، على أبرز المحاور الكبرى في فلسفته، وقد عمل الباحث في محور أوّل على تقديم نقد الحبابي لأزمات الحداثة. وفي محور ثانٍ "الشخصانية كفلسفة في القيم"، تركّز اهتمامه في الحرية والتحرر والتقانة والحضارة، محاولًا بلورة تصوُّر الحبابي للوظيفة الفلسفة، مختتمًا بحثه بإبراز المنحى الديني للشخصانية الإسلامية.
 
 أمّا الفصل الثالث، فهو يتضمن دراسةً من إعداد محمد مصطفى القباج، وهي بعنوان "الغدية هي الأصل: في النسق الفلسفي لمحمد عزيز الحبابي"، وفي هذه الدراسة يدافع عن فرضية مفادها أنّ "الغدية" هي النواة المركزية في النسق الفلسفي عند الحبابي. واعتمد في ذلك على متابعة مجمل إنتاجه ومختلف أدواره في الجامعة والمجتمع، محاولًا توضيح هواجس الغدية في مؤلفاته المختلفة، ومنبِّهًا في الوقت نفسه على أنّ الطابع السياسي والمستقبلي للأفكار الواردة في فكره تعود إلى الهواجس السياسية التي واكبت وعيه في صفوف الحركة الوطنية المغربية، وانخراطه المبكر في الإيمان بالمستقبل. وأمّا محمد المصباحي، فقد اهتمّ في الفصل الرابع من دراسته بشخصانية الحبابي من خلال مفهوم الأفق، وحاول فحص "جدلية الأفق في فكر الحبابي"، مشيرًا إلى تداخل الآفاق واختلاطها. وحاول في عمله الإحاطة بزاوية معيّنة من زوايا انشغال الفيلسوف. ويتيح بحثه للقراء معاينة كيفيةٍ من كيفياتِ بناء مفاهيمه وتصوراته.
 
 ويتضمن الفصل الخامس دراسةً لفتحي المسكيني بعنوان "المساواة الشخصانية بين الرجل والمرأة عند الحبابي"، وقد قدّم من خلالها تصوُّر الحبابي للمساواة، متوقفًا أمام القضايا التي أثارها في الشخصانية الإسلامية عند مقاربته موضوع العلاقة بين المرأة والرجل. وهذه الدراسة تجعلنا إزاء معطيات نظرية تجادل في قضايا المرأة والأسرة، وتتخذ مواقف من جملة الأحكام والقيم، وهو ما يسمح لنا بتعرُّف كيفية استدعاء الحبابي للمرجعية الإسلامية في نصوصه.
 
 وفي الفصل السادس، يقدم عبد السلام بنعبد العالي في دراسته "الشخصانية الإسلامية فلسفة أم علم كلام؟" قراءةً تركيبيةً في شخصانية الحبابي، محاولًا قراءة بعض أبعاد هذا الإنتاج في سياق الفكر الإسلامي المعاصر. وتضمنت الدراسة معطيات أخرى في موضوع الشخصانية الإسلامية وثنائياتها، ورتبت موقفًا محددًا من آثاره الفلسفية أيضًا، وهو أمرٌ يجعلنا أمام محاولة في التقديم التركيبي للشخصانية والشخصانية الإسلامية.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7311 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 48342 | 02-04-248/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 48343 | 02-04-248/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2017) / 978-614-445-145-8
			 (2017) / 978-614-445-145-8
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | الدات في الفكر العربي الاسلامي |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Editeur : | المركز العربي للابحاث و دراسة السياسات |  
					| Année de publication : | 2017 |  
					| Importance : | 479ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون ومصور |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-614-445-145-8 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يبحث كتاب محمد المصباحي الذات في الفكر العربي الإسلامي في صور الذات الفلسفية والصوفية، الفردية والتاريخية، الأنطولوجية والعمرانية؛ وفي جملة مفاهيم وقضايا متصلة بمفهوم الذات، كالعقل والحق والعدل والدين والوجود والماهية. 
 يتألف هذا الكتاب الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (480 صفحة من القطع المتوسط، موثقًا ومفهرسًا)، من 16 فصلًا. وإشكاليته الأساس هي: هل كانت هذه الذات التي تتكلم عنها الفلسفة العربية الإسلامية تشير حقًا إلى الهوية الفردية "الأنا" أم إلى الماهيّة العامة "الإنسان بما هو إنسان"؟ وما العلاقة التي تنسجها هذه الذات مع مفاهيم متقابلة، مثل الماهيّة والجوهر والنفس والعقل والأنا والهوية والوجود؟ وما صلتها بالجسم المُغري بأحاسيسه وأهوائه وانفعالاته وقواه وغرائزه الجامحة، وبالذات المطلقة الجاذبة بكمالها التام وبهائها الغامر؟
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7313 | 
الدات في الفكر العربي الاسلامي [texte imprimé] . - المركز العربي للابحاث و دراسة السياسات , 2017 . - 479ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.ISBN  : 978-614-445-145-8Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يبحث كتاب محمد المصباحي الذات في الفكر العربي الإسلامي في صور الذات الفلسفية والصوفية، الفردية والتاريخية، الأنطولوجية والعمرانية؛ وفي جملة مفاهيم وقضايا متصلة بمفهوم الذات، كالعقل والحق والعدل والدين والوجود والماهية. 
 يتألف هذا الكتاب الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (480 صفحة من القطع المتوسط، موثقًا ومفهرسًا)، من 16 فصلًا. وإشكاليته الأساس هي: هل كانت هذه الذات التي تتكلم عنها الفلسفة العربية الإسلامية تشير حقًا إلى الهوية الفردية "الأنا" أم إلى الماهيّة العامة "الإنسان بما هو إنسان"؟ وما العلاقة التي تنسجها هذه الذات مع مفاهيم متقابلة، مثل الماهيّة والجوهر والنفس والعقل والأنا والهوية والوجود؟ وما صلتها بالجسم المُغري بأحاسيسه وأهوائه وانفعالاته وقواه وغرائزه الجامحة، وبالذات المطلقة الجاذبة بكمالها التام وبهائها الغامر؟
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7313 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 48316 | 02-04-249/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 48315 | 02-04-249/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2011) / 978-1-56564-340-6
			 (2011) / 978-1-56564-340-6
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | مهدي جهرمي ومحمد باقري, Auteur |  
					| Editeur : | بيروت : ابداع المؤسسة العربية للفكر و الابداع |  
					| Année de publication : | 2011 |  
					| Importance : | 240صر |  
					| Présentation : | غلاف ملون ومصور |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-1-56564-340-6 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | كتاب نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري بقلم مجموعة مؤلفين..هذا الكتاب يمثل خلاصة للمشروع الفكري للشيخ "مرتضى مطهري" حيث تتجلى فيه عبقرية هذا الفيلسوف المجدد، الذي جمع بين الدراسة الأصولية وفقه الواقع المحلي والعالمي من جهة، والنظرة المستقبلية للإسلام والمسلمين من جهة أخرى، وفيه يشخص مطهري التخلف الفكري والإنحطاط الثقافي اللذين أصابا الحياة الدينية للمجتمع الشيعي، ويبين دور المنهج الإخباري الذي ساد الفكر الشيعي في ذلك الإنحطاط، ويرصد أمراض الغزو الفكري، وإستلاب الشخصية الحضارية الإسلامية ويشخصها، ويصف العلاج. ويعرض الكتاب قضايا ذات طابع مشترك بين أهل السنة والشيعة: قضايا دينية مثل الألوهية والنبوة والقرآن والفقه الإسلامي... وأخرى إجتماعية كحقوق الإنسان والمرأة والأسرة... ويقدم رأي الإسلام فيها ويدافع عنه، ويتناول التشوهات التي أصابت فهم المسلمين تجاهها، وأهمية التجديد في النهوض الفكري والحضاري للعالم الإسلامي. |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7314 | 
نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري [texte imprimé] / مهدي جهرمي ومحمد باقري , Auteur . - بيروت : ابداع المؤسسة العربية للفكر و الابداع , 2011 . - 240صر : غلاف ملون ومصور ; 24سم.ISBN  : 978-1-56564-340-6Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | كتاب نقد الفكر الديني عند الشيخ مرتضى مطهري بقلم مجموعة مؤلفين..هذا الكتاب يمثل خلاصة للمشروع الفكري للشيخ "مرتضى مطهري" حيث تتجلى فيه عبقرية هذا الفيلسوف المجدد، الذي جمع بين الدراسة الأصولية وفقه الواقع المحلي والعالمي من جهة، والنظرة المستقبلية للإسلام والمسلمين من جهة أخرى، وفيه يشخص مطهري التخلف الفكري والإنحطاط الثقافي اللذين أصابا الحياة الدينية للمجتمع الشيعي، ويبين دور المنهج الإخباري الذي ساد الفكر الشيعي في ذلك الإنحطاط، ويرصد أمراض الغزو الفكري، وإستلاب الشخصية الحضارية الإسلامية ويشخصها، ويصف العلاج. ويعرض الكتاب قضايا ذات طابع مشترك بين أهل السنة والشيعة: قضايا دينية مثل الألوهية والنبوة والقرآن والفقه الإسلامي... وأخرى إجتماعية كحقوق الإنسان والمرأة والأسرة... ويقدم رأي الإسلام فيها ويدافع عنه، ويتناول التشوهات التي أصابت فهم المسلمين تجاهها، وأهمية التجديد في النهوض الفكري والحضاري للعالم الإسلامي. |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7314 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 48571 | 02-04-247/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 48570 | 02-04-247/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 / 978-9957-95-038-5
			 / 978-9957-95-038-5
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | الفلسفة من التهافت الى الاستشكال |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | زهير قوتال, Auteur |  
					| Editeur : | عمان : دار الايام للنشر والتوزيع |  
					| Importance : | 298ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-95-038-5 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | تهافت الفلاسفة	ابتدأت لتحرير هذا الكتاب، ردًا على الفلاسفة القدماء، مبينًا تهافت عقيدتهم، وتناقض كلمتهم، فيما يتعلق بالإلهيات، وكاشفًا عن غوائل مذهبهم، وعوراته التي هي على التحقيق مضاحك العقلاء، وعبرة عند الأذكياء. أعني: ما اختصوا به عن الجماهير والدهماء، من فنون العقائد والآراء	   تهافت الفلاسفة كما و يُوضّح في المقدمة الثالثة للكتاب أنه يتوجه به بشكل خاص إلى من أُبهِر بالفلاسفة حتى ظنّ أن أفكارهم واستنباطاتهم نقية من التناقض، فيُظهر تناقض مسالكهم وأدلتهم على معتقداتهم ويهدمها، وهو بذلك لا يدّعي تصحيح فلسفاتهم أو بناء فلسفة بديلة.
 
 تهافت الفلاسفة	أنا لا أدخل في الاعتراض عليهم إلا دخول مُطالِبٍ مُنكِر، لا دخول مُدّعٍ مُثبِت
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7315 | 
الفلسفة من التهافت الى الاستشكال [texte imprimé] / زهير قوتال , Auteur . - عمان : دار الايام للنشر والتوزيع , [s.d.] . - 298ص : غلاف ملون ; 24سم.ISBN  : 978-9957-95-038-5Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | تهافت الفلاسفة	ابتدأت لتحرير هذا الكتاب، ردًا على الفلاسفة القدماء، مبينًا تهافت عقيدتهم، وتناقض كلمتهم، فيما يتعلق بالإلهيات، وكاشفًا عن غوائل مذهبهم، وعوراته التي هي على التحقيق مضاحك العقلاء، وعبرة عند الأذكياء. أعني: ما اختصوا به عن الجماهير والدهماء، من فنون العقائد والآراء	   تهافت الفلاسفة كما و يُوضّح في المقدمة الثالثة للكتاب أنه يتوجه به بشكل خاص إلى من أُبهِر بالفلاسفة حتى ظنّ أن أفكارهم واستنباطاتهم نقية من التناقض، فيُظهر تناقض مسالكهم وأدلتهم على معتقداتهم ويهدمها، وهو بذلك لا يدّعي تصحيح فلسفاتهم أو بناء فلسفة بديلة.
 
 تهافت الفلاسفة	أنا لا أدخل في الاعتراض عليهم إلا دخول مُطالِبٍ مُنكِر، لا دخول مُدّعٍ مُثبِت
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7315 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| 45161 | 02-04-246/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2009م) / 978-9953-533-12-4
			 (2009م) / 978-9953-533-12-4
	    		
				 
				| 
			 الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكرالاسلامي [texte imprimé] / رضوان السيد , Auteur ; عمار الجلاصي , Auteur . - 2009م . - 910ص : غلاف مصور و موضح ; 24سم.ISBN  : 978-9953-533-12-4Langues  : Arabe (ara ) |  | 
					
Exemplaires
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2010) / 9789773277342
			 (2010) / 9789773277342
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | علم الكلام الاسلامي : دراسة نقدية مقارنة |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | ابازيد صابر عبدة, Auteur |  
					| Editeur : | مصر : دار الوفاء للنش والتوزيع |  
					| Année de publication : | 2010 |  
					| Importance : | 289ص |  
					| Présentation : | غلاف ماون |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 9789773277342 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | تشكل الدراسات المتصلة بميدان الفكر التربوي الإسلامي إحدى الدراسات الفكرية الحضارية التي تعالج رؤى اجتهادية، تتفاعل فيها ثلاثية: "العقلية المسلمة" و"الوحي" و"الواقع"، في ظل تغيرات مجتمعية متعددة، لتصل إلى تنظيرات ومعالجات تعليمية وتزكوية يتم من خلالها توجيه تربية الشخصية والمجتمع والأمة؛ من أجل الارتقاء وتحقيق الأهداف ذات القيمة المعنوية والمادية، ويحصل هذا في ظل مسيرة زمنية ممتدة، بامتداد الفعل الحضاري والمجتمعي الإسلامي، ومستمرة باستمراره، ومتأثرة بأحواله ما بين عطاء مشبّع نقي، وما بين عطاء رقيق مختلط. 
 من هنا، كان هذا النوع من الدراسات هو من الصعوبة بمكان، لأن الباحث في هذا الميدان يحتاج أن يراقب ويحلل ويكتشف ويبني تلك الرؤى الفكرية التربوية الإسلامية، في ظل قنوات متدفقة ومختلطة ومجتمعة ومتتابعة، من الأفكار والأعمال الحضارية المتنوعة، التي تتحرك في ظل واقع متشعب ومتعدد ومتسع النطاق المكاني والزماني، وهذا يتطلب تركيزا وجهدا ووعيا وإحاطة وقراءة واسعة وعميقة، إذا ما أردنا فعلا أن نقدم قراءة صحيحة وواعية تعبر عن الفكر التربوي الإسلامي؛ لأن متعلّق هذا الفكر، هو نتاج العقلية المسلمة في غمرة تفاعلاتها مع خطاب الوحي وحاجات المجتمع التربوية وتغيراته الحضارية، وبالتالي فتفحّصه والتعبير عنه يتطلب نظرا ثاقبا، وخطوات محسوبة جيدا.
 
 ويشير الواقع التنظيري المتعلق بالفكر التربوي الإسلامي، وكما توصل إلى ذلك الباحث، من خلال قراءاته التربوية التي امتدت لأزيد من عشرين عاما، إضافة لببلوغرافيا متعددة قام بها، إلى أن هناك حاجة فعلية إلى القيام بدراسات معمّقة وليست سطحية، تقدم معالجات متقدّمة وليست تسطيحية لفكرنا التربوي الإسلامية، فالإنتاج فيه ما زال محدودا، ومحدودا جدا، سيما تلك المتعلقة بالرؤى المنهجية للفكر التربوي الإسلامية، فهي تكاد تكون نادرة، فكيف بالرؤى التجديدية، إذ نسبة كبيرة من الراسات التي وقف عليها الباحث، إما كانت بدافع تأليف كتاب لطلبة الكليات أو الجامعات، أو أنها تجميع لبحوث وكتابات قام بها المؤلف عبر سنوات معينة، أو أنها موضوعات متعددة لا يوجد بينها رابط تصويري منهجي للفكر التربوي الإسلامي، وتبقى هناك دراسات معدودة، كانت فعلاً إضاءات مميزة في ميدان الفكر التربوي الإسلامي.
 
 وبناء على ما تقدم، فإن الباحث هنا، قد توقف كثيرا، حتى تكوّنت لديه خطة واضحة، وخطوات منتظمة، ورؤية أفقية كاشفة، لينطلق بعدها في قراءة واسعة ودقيقة للأدب التربوي المتعلق بالفكر التربوي الإسلامي، ثم قراءات فكرية إسلامية وحضارية إسلامية متنوعة، ثم إعمال العقل بالتكوينات المفاهيمية والتطبيقية للتربية الإسلامية، لكي يصل من خلال كل ذلك، إلى تصوير منطقة الفكر التربوي الإسلامي بشكل واضح ومحدد المعالم، فلا تختلط صورته بغيره من ميادين التربية الإسلامية، وإن كان بينها اتصال وتقاطع، ثم بعدها ليبني رؤيته الاجتهادية التجديدية التي تقدم مدخلا متكاملا لكل "المُعبّرات" عن شخصية "الفكر التربوي الإسلامي" والمظاهر الدالة عليه، بعيدا عن الطروحات التقليدية، حيث تم الدخول إلى صميم تلك المداخل والعمل على رؤيتها من الداخل بمنظار خطاب الوحي وأدواته الاجتهادية، وطبيعتها التربوية الدالة على حقيقتها، وتفاعلاتها وحركاتها التي نمت أو ضعفت أو اختفت من خلالها، لكي نصل فعلا إلى تصويرات نظرية تطبيقية تعبر عن اجتهاديات العقلية المسلمة التربوية في محاولاتها لبناء فكر تربوي يعبر عن هويتها الإسلامية، ويقف بشخصيته المميزة أمام كل تلك الطروحات الفكرية التربوية الأخرى، متميزا، ومدافعا، ومتدافعا، ومقررا حقائقه وتطبيقاته قدر الممكن.
 
 إن تلك المداخل التي اشتغل عليها الباحث، كانت موضع تساؤلات دوما عنده، لماذا يغيب أكثرها عن المناقشات والدراسات التي تتناول الفكر التربوي الإسلامي، مع أنها أساسية، ولماذا توجد دوما أنماطًا من تناولات موضوعات الفكر التربوي الإسلامي، هي أقرب إلى الحديث العام عن الإسلام والتربية عموما، فعنوان الفكر الإسلامي أو عنوان الفكر التربوي الإسلامي له متعلقاته المفاهيمية المتعددة والصعبة البحث، كما له متعلقاته التطبيقية والتفاعلية الحضارية التي لا بد أن يتم تناول كل مداخله التنظيرية في ظلها ومعها وبينها لا منقطعة عنها، فتلك الدراسات التي تقدم الفكر التربوي الإسلامي في إطار تنظيري صرف، وتقطعه عن محيطه وبيئته لا يمكن بحال أن تكون دراسة تعبر فعلا عن الفكر التربوي الإسلامي؛ لأنه نتاج تفاعل عقلية وخطاب وحي ومتغيرات واقع في نطاق التربية.
 
 وترتب على هذا أن ركز الباحث في دراسته هذه التي استغرقت وقتا طويلا، وجهدا كبيرا، وتفكيرا عميقا، على تقديم المداخل الشمولية المشكّلة لشخصية الفكر التربوي الإسلامية، لكي يستطيع القارئ والمتخصص في التربية الإسلامية، بعد أن ينتهي من قراءته لهذه الدراسة أن يقنع نفسه بأنه امتلك صورة ذهنية وواقعية متكاملة تعبر عن "شخصية" الفكر التربوي الإسلامي، وهي واقفة جنبًا إلى جنب مع باقي شخصيات التربية الإسلامية، ومع باقي شخصيات الفكر التربوي العام.
 
 وتكوّنت مداخل الفكر التربوي الإسلامي المُشكّلة لشخصيته وصورته المتكاملة، من عدة فصول تجتمع فيها الرؤية الشمولية للفكر التربوي الإسلامي، بحيث تساعد أي باحث بعد ذلك الانطلاق في إعداد دراسات تفصيلية تتعلق بميدان الفكر التربوي الإسلامي، في إطار من الرؤية الواضحة لخطوط سيره البحثية والتفكيرية، وهذه الفصول المبحوثة هنا، تضمنت كلها، قراءة تجديدية وتحليلية ومنهجية وواقعية وعميقة و"تأسيسية"، ويركز الباحث على تعبير تأسيسية؛ لأنه يرى في هذه الدراسة تأسيسا لصورة الفكر التربوي الإسلامي متكاملة، طبعا كل هذا بحسب اجتهاده، وليس نهائيا ولا قطعيا، وفيما يأتي يسمي الباحث هذه الفصول، وهي على النحو الآتي:
 
 الفصل الأول: مفهوم الفكر التربوي الإسلامي: دراسة تحليلية علائقية.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7445 | 
علم الكلام الاسلامي : دراسة نقدية مقارنة [texte imprimé] / ابازيد صابر عبدة , Auteur . - مصر : دار الوفاء للنش والتوزيع , 2010 . - 289ص : غلاف ماون ; 24سم.ISSN  : 9789773277342Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | تشكل الدراسات المتصلة بميدان الفكر التربوي الإسلامي إحدى الدراسات الفكرية الحضارية التي تعالج رؤى اجتهادية، تتفاعل فيها ثلاثية: "العقلية المسلمة" و"الوحي" و"الواقع"، في ظل تغيرات مجتمعية متعددة، لتصل إلى تنظيرات ومعالجات تعليمية وتزكوية يتم من خلالها توجيه تربية الشخصية والمجتمع والأمة؛ من أجل الارتقاء وتحقيق الأهداف ذات القيمة المعنوية والمادية، ويحصل هذا في ظل مسيرة زمنية ممتدة، بامتداد الفعل الحضاري والمجتمعي الإسلامي، ومستمرة باستمراره، ومتأثرة بأحواله ما بين عطاء مشبّع نقي، وما بين عطاء رقيق مختلط. 
 من هنا، كان هذا النوع من الدراسات هو من الصعوبة بمكان، لأن الباحث في هذا الميدان يحتاج أن يراقب ويحلل ويكتشف ويبني تلك الرؤى الفكرية التربوية الإسلامية، في ظل قنوات متدفقة ومختلطة ومجتمعة ومتتابعة، من الأفكار والأعمال الحضارية المتنوعة، التي تتحرك في ظل واقع متشعب ومتعدد ومتسع النطاق المكاني والزماني، وهذا يتطلب تركيزا وجهدا ووعيا وإحاطة وقراءة واسعة وعميقة، إذا ما أردنا فعلا أن نقدم قراءة صحيحة وواعية تعبر عن الفكر التربوي الإسلامي؛ لأن متعلّق هذا الفكر، هو نتاج العقلية المسلمة في غمرة تفاعلاتها مع خطاب الوحي وحاجات المجتمع التربوية وتغيراته الحضارية، وبالتالي فتفحّصه والتعبير عنه يتطلب نظرا ثاقبا، وخطوات محسوبة جيدا.
 
 ويشير الواقع التنظيري المتعلق بالفكر التربوي الإسلامي، وكما توصل إلى ذلك الباحث، من خلال قراءاته التربوية التي امتدت لأزيد من عشرين عاما، إضافة لببلوغرافيا متعددة قام بها، إلى أن هناك حاجة فعلية إلى القيام بدراسات معمّقة وليست سطحية، تقدم معالجات متقدّمة وليست تسطيحية لفكرنا التربوي الإسلامية، فالإنتاج فيه ما زال محدودا، ومحدودا جدا، سيما تلك المتعلقة بالرؤى المنهجية للفكر التربوي الإسلامية، فهي تكاد تكون نادرة، فكيف بالرؤى التجديدية، إذ نسبة كبيرة من الراسات التي وقف عليها الباحث، إما كانت بدافع تأليف كتاب لطلبة الكليات أو الجامعات، أو أنها تجميع لبحوث وكتابات قام بها المؤلف عبر سنوات معينة، أو أنها موضوعات متعددة لا يوجد بينها رابط تصويري منهجي للفكر التربوي الإسلامي، وتبقى هناك دراسات معدودة، كانت فعلاً إضاءات مميزة في ميدان الفكر التربوي الإسلامي.
 
 وبناء على ما تقدم، فإن الباحث هنا، قد توقف كثيرا، حتى تكوّنت لديه خطة واضحة، وخطوات منتظمة، ورؤية أفقية كاشفة، لينطلق بعدها في قراءة واسعة ودقيقة للأدب التربوي المتعلق بالفكر التربوي الإسلامي، ثم قراءات فكرية إسلامية وحضارية إسلامية متنوعة، ثم إعمال العقل بالتكوينات المفاهيمية والتطبيقية للتربية الإسلامية، لكي يصل من خلال كل ذلك، إلى تصوير منطقة الفكر التربوي الإسلامي بشكل واضح ومحدد المعالم، فلا تختلط صورته بغيره من ميادين التربية الإسلامية، وإن كان بينها اتصال وتقاطع، ثم بعدها ليبني رؤيته الاجتهادية التجديدية التي تقدم مدخلا متكاملا لكل "المُعبّرات" عن شخصية "الفكر التربوي الإسلامي" والمظاهر الدالة عليه، بعيدا عن الطروحات التقليدية، حيث تم الدخول إلى صميم تلك المداخل والعمل على رؤيتها من الداخل بمنظار خطاب الوحي وأدواته الاجتهادية، وطبيعتها التربوية الدالة على حقيقتها، وتفاعلاتها وحركاتها التي نمت أو ضعفت أو اختفت من خلالها، لكي نصل فعلا إلى تصويرات نظرية تطبيقية تعبر عن اجتهاديات العقلية المسلمة التربوية في محاولاتها لبناء فكر تربوي يعبر عن هويتها الإسلامية، ويقف بشخصيته المميزة أمام كل تلك الطروحات الفكرية التربوية الأخرى، متميزا، ومدافعا، ومتدافعا، ومقررا حقائقه وتطبيقاته قدر الممكن.
 
 إن تلك المداخل التي اشتغل عليها الباحث، كانت موضع تساؤلات دوما عنده، لماذا يغيب أكثرها عن المناقشات والدراسات التي تتناول الفكر التربوي الإسلامي، مع أنها أساسية، ولماذا توجد دوما أنماطًا من تناولات موضوعات الفكر التربوي الإسلامي، هي أقرب إلى الحديث العام عن الإسلام والتربية عموما، فعنوان الفكر الإسلامي أو عنوان الفكر التربوي الإسلامي له متعلقاته المفاهيمية المتعددة والصعبة البحث، كما له متعلقاته التطبيقية والتفاعلية الحضارية التي لا بد أن يتم تناول كل مداخله التنظيرية في ظلها ومعها وبينها لا منقطعة عنها، فتلك الدراسات التي تقدم الفكر التربوي الإسلامي في إطار تنظيري صرف، وتقطعه عن محيطه وبيئته لا يمكن بحال أن تكون دراسة تعبر فعلا عن الفكر التربوي الإسلامي؛ لأنه نتاج تفاعل عقلية وخطاب وحي ومتغيرات واقع في نطاق التربية.
 
 وترتب على هذا أن ركز الباحث في دراسته هذه التي استغرقت وقتا طويلا، وجهدا كبيرا، وتفكيرا عميقا، على تقديم المداخل الشمولية المشكّلة لشخصية الفكر التربوي الإسلامية، لكي يستطيع القارئ والمتخصص في التربية الإسلامية، بعد أن ينتهي من قراءته لهذه الدراسة أن يقنع نفسه بأنه امتلك صورة ذهنية وواقعية متكاملة تعبر عن "شخصية" الفكر التربوي الإسلامي، وهي واقفة جنبًا إلى جنب مع باقي شخصيات التربية الإسلامية، ومع باقي شخصيات الفكر التربوي العام.
 
 وتكوّنت مداخل الفكر التربوي الإسلامي المُشكّلة لشخصيته وصورته المتكاملة، من عدة فصول تجتمع فيها الرؤية الشمولية للفكر التربوي الإسلامي، بحيث تساعد أي باحث بعد ذلك الانطلاق في إعداد دراسات تفصيلية تتعلق بميدان الفكر التربوي الإسلامي، في إطار من الرؤية الواضحة لخطوط سيره البحثية والتفكيرية، وهذه الفصول المبحوثة هنا، تضمنت كلها، قراءة تجديدية وتحليلية ومنهجية وواقعية وعميقة و"تأسيسية"، ويركز الباحث على تعبير تأسيسية؛ لأنه يرى في هذه الدراسة تأسيسا لصورة الفكر التربوي الإسلامي متكاملة، طبعا كل هذا بحسب اجتهاده، وليس نهائيا ولا قطعيا، وفيما يأتي يسمي الباحث هذه الفصول، وهي على النحو الآتي:
 
 الفصل الأول: مفهوم الفكر التربوي الإسلامي: دراسة تحليلية علائقية.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7445 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 17235 | 02-04-187/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 17233 | 02-04-187/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2008) / 978-977-5324-80-1
			 (2008) / 978-977-5324-80-1
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | الفيلسوف ابن رشد ومستقبل الثقافة العربية : اربعون عاما من دكرياتي مع فكر ه التنويري |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | عاطف العراقي, Auteur |  
					| Editeur : | القاعرة: دار إيتراك للطباعة و النشر |  
					| Année de publication : | 2008 |  
					| Importance : | 600ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون |  
					| Format : | 25سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-5324-80-1 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة في الفلسفة الإسلامية عامة وفي فلسفة ابن رشد خاصة ، فهو كتاب موسوعي يتناول شقين أساسيين ، الشق الأول يدور حول فلسفة ابن رشد ورؤيته الفلسفية للمستقبل ، ومن خلال ذلك يدرس الكتاب الثقافة العربية المعاصرة وجذورها الممتدة إلى ابن رشد وفي الشق الثاني يتناول الكتاب مجموعة من الكتب والبحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات التي نشرت وتناولت ابن رشد وفكره الفلسفي |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7448 | 
الفيلسوف ابن رشد ومستقبل الثقافة العربية : اربعون عاما من دكرياتي مع فكر ه التنويري [texte imprimé] / عاطف العراقي , Auteur . - القاعرة: دار إيتراك للطباعة و النشر , 2008 . - 600ص : غلاف ملون ; 25سم.ISBN  : 978-977-5324-80-1Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة في الفلسفة الإسلامية عامة وفي فلسفة ابن رشد خاصة ، فهو كتاب موسوعي يتناول شقين أساسيين ، الشق الأول يدور حول فلسفة ابن رشد ورؤيته الفلسفية للمستقبل ، ومن خلال ذلك يدرس الكتاب الثقافة العربية المعاصرة وجذورها الممتدة إلى ابن رشد وفي الشق الثاني يتناول الكتاب مجموعة من الكتب والبحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات التي نشرت وتناولت ابن رشد وفكره الفلسفي |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7448 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 15882 | 02-04-186/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 15881 | 02-04-189/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (1991) / 978-9953-410-93-7
			 (1991) / 978-9953-410-93-7
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | الفتنة : جدلية الدين والسياسة في الاسلام المبكر |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | جعيط ، هشام, Auteur |  
					| Editeur : | بيروت : الدار العربية للعلوم -ناشرون |  
					| Année de publication : | 1991 |  
					| Importance : | 410ص |  
					| Présentation : | غلاف ملون |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9953-410-93-7 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة في الفلسفة الإسلامية عامة وفي فلسفة ابن رشد خاصة ، فهو كتاب موسوعي يتناول شقين أساسيين ، الشق الأول يدور حول فلسفة ابن رشد ورؤيته الفلسفية للمستقبل ، ومن خلال ذلك يدرس الكتاب الثقافة العربية المعاصرة وجذورها الممتدة إلى ابن رشد وفي الشق الثاني يتناول الكتاب مجموعة من الكتب والبحوث والدراسات وأعمال المؤتمرات التي نشرت وتناولت ابن رشد وفكره الفلسفي |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7450 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 16290 | 02-04-185/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 16291 | 02-04-185/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2017) / 97899515992140
			 (2017) / 97899515992140
	    		
				 
				
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 48970 | 02-04-184/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 48972 | 02-04-184/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						 
				
			
			
			
			
 (2008) / 9784185516263
			 (2008) / 9784185516263
	    		
				 
				| 
			 
					| Titre : | المفكرون الاحرار في الاسلام |  
					| Type de document : | texte imprimé |  
					| Auteurs : | دومنيكىك اورفوا, Auteur |  
					| Editeur : | بيروت دار الساقي |  
					| Année de publication : | 2008 |  
					| Importance : | 250ص |  
					| Présentation : | غلاف ماون |  
					| Format : | 24سم |  
					| ISBN/ISSN/EAN : | 9784185516263 |  
					| Langues : | Arabe (ara) |  
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يؤكِّد كتاب المستعرب الفرنسي دومينيك اورفوا الصادر عن دار الساقي بعنوان “المفكِّرون الأحرار في الإسلام” ترجمة جمال شحيد ومراجعة د. مروان الداية، البعد الانفتاحي والنقدي للحضارة العربيَّة والإسلاميَّة في المجال الديني قبل أن تنغلق على نفسها مع سيطرة الفكر الفقهي والأصولي الذي قادها إلى عتمة الانحطاط. 
 وقد اختار الكاتب كل من ابن المقفع والرازي والمعري وابن الريوندي والوراق ومليون وحنين بن اسحق وحيويَّة البلخي وابن كمونة، مشيرًا إلى أنَّ الفكر الحرّ هو ظاهرة ذاتيَّة وعميقة في الحضارة الإسلاميَّة، وإن انحصرت في نخبة من المفكّرين النقديّين الذين كانوا ضحيَّة القمع الذي طال نتاجاتهم.. وصولًا إلى حياتهم، وألصقت بهم تهم الزندقة والكفر.
 
 ويتناول المؤلّف في كتابه التدرّج التاريخي لظهور النقد الديني لدى الأديان السماويَّة، إذ ظهر النقد الديني في العالم الغربي في فترةٍ متأخّرة وانتصر بسرعة، أمّا في العالم الإسلامي فقد ظهر في فترةٍ مبكِّرة جدا، لكنّه سرعان ما انحسر واختفى إزاء تغلّب القوالب الدينيَّة الجاهزة والأفكار المسبقة التي تحدّ من أي اجتهاد.
 
 المفكّرون الذين استعرضهم الكتاب لم يكونوا من معارضي النظام الاجتماعي، وإن يكن قد اقترح بعضهم على المستوى المذهبي حلولًا تأويليّة، غير أنهم ساهموا في التأكيد على نقاط يقف أمامها الفكر متعثّرًا، وشادوا عمارة ذهنيّضة ضخمة لم تتوقّف عن الاستكمال، رغم انغلاقها على نفسها، إلا أنّ ما يثير الاهتمام أنّهم انتصروا لحرّيَّة الفكر على مدى سنوات طويلة.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7460 | 
المفكرون الاحرار في الاسلام [texte imprimé] / دومنيكىك اورفوا , Auteur . - بيروت دار الساقي , 2008 . - 250ص : غلاف ماون ; 24سم.ISSN  : 9784185516263Langues  : Arabe (ara ) 
					| Index. décimale : | 02-04 الفلسفة الاسلامية |  
					| Résumé : | يؤكِّد كتاب المستعرب الفرنسي دومينيك اورفوا الصادر عن دار الساقي بعنوان “المفكِّرون الأحرار في الإسلام” ترجمة جمال شحيد ومراجعة د. مروان الداية، البعد الانفتاحي والنقدي للحضارة العربيَّة والإسلاميَّة في المجال الديني قبل أن تنغلق على نفسها مع سيطرة الفكر الفقهي والأصولي الذي قادها إلى عتمة الانحطاط. 
 وقد اختار الكاتب كل من ابن المقفع والرازي والمعري وابن الريوندي والوراق ومليون وحنين بن اسحق وحيويَّة البلخي وابن كمونة، مشيرًا إلى أنَّ الفكر الحرّ هو ظاهرة ذاتيَّة وعميقة في الحضارة الإسلاميَّة، وإن انحصرت في نخبة من المفكّرين النقديّين الذين كانوا ضحيَّة القمع الذي طال نتاجاتهم.. وصولًا إلى حياتهم، وألصقت بهم تهم الزندقة والكفر.
 
 ويتناول المؤلّف في كتابه التدرّج التاريخي لظهور النقد الديني لدى الأديان السماويَّة، إذ ظهر النقد الديني في العالم الغربي في فترةٍ متأخّرة وانتصر بسرعة، أمّا في العالم الإسلامي فقد ظهر في فترةٍ مبكِّرة جدا، لكنّه سرعان ما انحسر واختفى إزاء تغلّب القوالب الدينيَّة الجاهزة والأفكار المسبقة التي تحدّ من أي اجتهاد.
 
 المفكّرون الذين استعرضهم الكتاب لم يكونوا من معارضي النظام الاجتماعي، وإن يكن قد اقترح بعضهم على المستوى المذهبي حلولًا تأويليّة، غير أنهم ساهموا في التأكيد على نقاط يقف أمامها الفكر متعثّرًا، وشادوا عمارة ذهنيّضة ضخمة لم تتوقّف عن الاستكمال، رغم انغلاقها على نفسها، إلا أنّ ما يثير الاهتمام أنّهم انتصروا لحرّيَّة الفكر على مدى سنوات طويلة.
 |  
					| Permalink : | https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7460 | 
 |  | 
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 14260 | 02-04-183/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 14258 | 02-04-183/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
						
						
			
			
 (2010) / 978-977-438-060-0
			 (2010) / 978-977-438-060-0
	    		
				 
				
					Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| 15907 | 02-04-182/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
| 15908 | 02-04-182/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible
 | 
			
			Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !