
(2008) / 978-9953-68-413-X
Titre : |
فقه الفلسفة 1- الفلسفة و الترجمة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الرحمن ، طه, Auteur |
Editeur : |
المغرب : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
524ص |
Présentation : |
غلاف |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-68-413-X |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
لا شيء أحق بأن يشغل بال المفكر العربي من الظفر بالجواب عن سؤال: "كيف يمكن التوصل إلى إبداع فلسفي حقيقي في سياق واقع تبعية الفلسفة العربية للترجمة؟!!" وقد جاء عمل الدكتور طه عبد الرحمن ليجيب عن شروط إمكان الإبداع الفلسفي مع وجود التعلق بالترجمة؛ ويقوم هذا الجواب في إنشائه لعلم مستقل أطلق عليه اسم "فقه الفلسفة"، وعرّفه بكونه العلم الذي ينظر في الفلسفة من ح نبذة النيل والفرات:
لا شيء أحق بأن يشغل بال المفكر العربي من الظفر بالجواب عن سؤال: "كيف يمكن التوصل إلى إبداع فلسفي حقيقي في سياق واقع تبعية الفلسفة العربية للترجمة؟!!" وقد جاء عمل الدكتور طه عبد الرحمن ليجيب عن شروط إمكان الإبداع الفلسفي مع وجود التعلق بالترجمة؛ ويقوم هذا الجواب في إنشائه لعلم مستقل أطلق عليه اسم "فقه الفلسفة"، وعرّفه بكونه العلم الذي ينظر في الفلسفة من حيث هي جملة من الظواهر الخطابية والسلوكية التي تقبل التوصيف والتحليل والتنظير.
وفي هذا الكتاب يوضح المؤلف الأصول العامة التي ينبغي أن تنبني عليها الصلة بين الفلسفة والترجمة، مقيماً الدليل على ضرورة النهوض بأمرين اثنين: أحدهما، تأسيس فلسفة حية في مقابل الفلسفة الجامدة التي سادت إلى حد الآن في الفكر العربي، والثاني، اتخاذ ترجمة تأصيلية في مقابل الترجمة التحصيلية والترجمة التوصيلية اللتين غلب العمل بهما في نقل النصوص الفلسفية.
ولا شك أن القارئ متفلسفاً كان أو مترجماً أو لغوياً أو أديباً أو ناقداً أو متعاطياً للمقارنة بين الثقافات أو معنياً بالنهوض الفكري للعالم الإسلامي العربي، واجد في هذا الكتاب ما يدله على طرق الانتفاع بالمنقولات، مع حفظ قدرته على الاستقلال عنها والإبداع فيها |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5690 |
فقه الفلسفة 1- الفلسفة و الترجمة [texte imprimé] / عبد الرحمن ، طه, Auteur . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2008 . - 524ص : غلاف ; 24سم. ISBN : 978-9953-68-413-X Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
لا شيء أحق بأن يشغل بال المفكر العربي من الظفر بالجواب عن سؤال: "كيف يمكن التوصل إلى إبداع فلسفي حقيقي في سياق واقع تبعية الفلسفة العربية للترجمة؟!!" وقد جاء عمل الدكتور طه عبد الرحمن ليجيب عن شروط إمكان الإبداع الفلسفي مع وجود التعلق بالترجمة؛ ويقوم هذا الجواب في إنشائه لعلم مستقل أطلق عليه اسم "فقه الفلسفة"، وعرّفه بكونه العلم الذي ينظر في الفلسفة من ح نبذة النيل والفرات:
لا شيء أحق بأن يشغل بال المفكر العربي من الظفر بالجواب عن سؤال: "كيف يمكن التوصل إلى إبداع فلسفي حقيقي في سياق واقع تبعية الفلسفة العربية للترجمة؟!!" وقد جاء عمل الدكتور طه عبد الرحمن ليجيب عن شروط إمكان الإبداع الفلسفي مع وجود التعلق بالترجمة؛ ويقوم هذا الجواب في إنشائه لعلم مستقل أطلق عليه اسم "فقه الفلسفة"، وعرّفه بكونه العلم الذي ينظر في الفلسفة من حيث هي جملة من الظواهر الخطابية والسلوكية التي تقبل التوصيف والتحليل والتنظير.
وفي هذا الكتاب يوضح المؤلف الأصول العامة التي ينبغي أن تنبني عليها الصلة بين الفلسفة والترجمة، مقيماً الدليل على ضرورة النهوض بأمرين اثنين: أحدهما، تأسيس فلسفة حية في مقابل الفلسفة الجامدة التي سادت إلى حد الآن في الفكر العربي، والثاني، اتخاذ ترجمة تأصيلية في مقابل الترجمة التحصيلية والترجمة التوصيلية اللتين غلب العمل بهما في نقل النصوص الفلسفية.
ولا شك أن القارئ متفلسفاً كان أو مترجماً أو لغوياً أو أديباً أو ناقداً أو متعاطياً للمقارنة بين الثقافات أو معنياً بالنهوض الفكري للعالم الإسلامي العربي، واجد في هذا الكتاب ما يدله على طرق الانتفاع بالمنقولات، مع حفظ قدرته على الاستقلال عنها والإبداع فيها |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5690 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
20238 | 02-02 -34/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20237 | 02-02 -34/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999)
Titre : |
فقه الفلسفة 2- القول الفلسفي كتاب المفهوم و التاثيل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الرحمن ، طه, Auteur |
Editeur : |
المغرب : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
445 |
Présentation : |
غلاف |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
هذا الكتاب ينظر في مبادئ العبارة والإشارة التي ينبني عليها المفهوم الفلسفي، كما ينظر في طرق الدلالة والمقابلة التي يتبعها الفيلسوف في الاصطلاح على مفاهيمه واستثمارها في سياق خطابه، موضحاً كيف أن الأخذ بهذه الطرق يوصل إلى توليد مفاهيم متمكنة في استشكالا واستدلالا وكيف أن الخروج عنها يؤدي إلى إحداث مفاهيم مجتثة في استشكالاتها وقلقة في استدلالاتها؛ ثم يقف المؤلف على تطبيقات نموذجية للمفاهيم الفلسفية المتمكنة عند فلاسفة أربعة في لغاتهم الأصلية المختلفة، وهم: "أفلاطون" و"ديكارت" و"هيدغر" و"دولوز" كما يقف على تطبيق نموذجي للمفاهيم الفلسفية المجتثة من الفلسفة العربية.
محتويات الكتاب:
تمهيد: كيف تحرير القول الفلسفي؟
الباب1- أركان التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل1- القول الفلسفي بين العبارة والإشارة، الفصل2- التأثيل والإشارة.
الباب2- آليات التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل3- المفهوم الفلسفي والتأثيل اللغوي، الفصل4- المفهوم الفلسفي والتأثيل التقابلي.
الباب3- نماذج التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل5- الفلسفة والتأثيل: هيدغر نموذجا، الفصل6- فلسفة الفلسفة والتأثيل: "دولوز" نموذجا.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5696 |
فقه الفلسفة 2- القول الفلسفي كتاب المفهوم و التاثيل [texte imprimé] / عبد الرحمن ، طه, Auteur . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 1999 . - 445 : غلاف ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-02 فلسفة اللغة |
Résumé : |
هذا الكتاب ينظر في مبادئ العبارة والإشارة التي ينبني عليها المفهوم الفلسفي، كما ينظر في طرق الدلالة والمقابلة التي يتبعها الفيلسوف في الاصطلاح على مفاهيمه واستثمارها في سياق خطابه، موضحاً كيف أن الأخذ بهذه الطرق يوصل إلى توليد مفاهيم متمكنة في استشكالا واستدلالا وكيف أن الخروج عنها يؤدي إلى إحداث مفاهيم مجتثة في استشكالاتها وقلقة في استدلالاتها؛ ثم يقف المؤلف على تطبيقات نموذجية للمفاهيم الفلسفية المتمكنة عند فلاسفة أربعة في لغاتهم الأصلية المختلفة، وهم: "أفلاطون" و"ديكارت" و"هيدغر" و"دولوز" كما يقف على تطبيق نموذجي للمفاهيم الفلسفية المجتثة من الفلسفة العربية.
محتويات الكتاب:
تمهيد: كيف تحرير القول الفلسفي؟
الباب1- أركان التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل1- القول الفلسفي بين العبارة والإشارة، الفصل2- التأثيل والإشارة.
الباب2- آليات التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل3- المفهوم الفلسفي والتأثيل اللغوي، الفصل4- المفهوم الفلسفي والتأثيل التقابلي.
الباب3- نماذج التأثيل المفهومي: مدخل، الفصل5- الفلسفة والتأثيل: هيدغر نموذجا، الفصل6- فلسفة الفلسفة والتأثيل: "دولوز" نموذجا.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5696 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
29321 | 02-02 -40/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
28462 | 02-02 -40/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
117096 | 02-03-02/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
117095 | 02-03-02/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1998)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
1362 | 02-03-06/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-9953-68-127-6
Titre : |
سيميائيات التأويل : الانتاج و منطق الدلائل |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
المغرب : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
688ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-68-127-6 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-03 فلسفة المنطق |
Résumé : |
يتوزع كتاب " سيميائيات التأويل: الإنتاج ومنطق الدلائل " عبر ستة أقسام رئيسية ومدخل و خاتمة ، خصص القسم الأول لتصنيف العلوم ونظام تجريد الموضوعات . ويتناول القسم الثاني النظرية الصناعية للعلم . وفي القسم الثالث موضوع الاستدلال ومنطق الأشياء. وجعل القسم الرابع لموضوع المقولات الفانروسكوبية والإنتاج الدلالي. أما القسم الخامس فخصه المؤلف للتأويل وتمثيل الأشياء. بينما عنون القسم السادس بالمشاع والمباينة والإحالة. ونقرأ على ظهر الغلاف: " لكي يكون الفعل التدلالي تاما فهو يستلزم تعاون ثلاثة مكونات : الدليل والموضوع والمؤول. وتكمن أهمية المؤول في النظر إلى سيرورة الدليل باعتبارها سيرورة إنتاجية وتأويلية يحصل فيها كل دليل معناه من دلائل أخرى وهذه الأخيرة تحصله من دلائل غيرها في سياق سيرورة التدلال اللانهائية. وقد حدا بنا تصيير المؤول من الكليات النظرية في المقاربة المنطقية-السيميائية للظواهر إلى إرساء تصنيفات المؤول الأصلية والفرعية . وبحكم أن المؤول يتحدد فيما ينتجه الدليل في شبه- ذهن في صورة إحساس أو فعل أو دليل فقد صنفنا المؤولات الثلاثة: المؤول المباشر، والمؤول الدينامي والمؤول النهائي. ولتبيان هذه السيرورة قمنا بقراءات سردية مركزين على التمثيل الدلالي للأفعال وترميز الشاهد . والتأويل المرآوي لسيناريوهات قالبية متصلة بالإدراك الأيقوني. إن هدا الكتاب. ومن أجل أن يدرس كيفية إنتاج الدلائل. يذهب لقراءة المنطق والفلسفة والعلوم والبيان والمقولات الفانروسكوبية في عمل ضخم جامع لكل ما يرتبط بالتأويل والسيمياء ومنطق الأشياء وقوانين إنتاج الدلائل " |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5806 |
سيميائيات التأويل : الانتاج و منطق الدلائل [texte imprimé] . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2006 . - 688ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9953-68-127-6 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-03 فلسفة المنطق |
Résumé : |
يتوزع كتاب " سيميائيات التأويل: الإنتاج ومنطق الدلائل " عبر ستة أقسام رئيسية ومدخل و خاتمة ، خصص القسم الأول لتصنيف العلوم ونظام تجريد الموضوعات . ويتناول القسم الثاني النظرية الصناعية للعلم . وفي القسم الثالث موضوع الاستدلال ومنطق الأشياء. وجعل القسم الرابع لموضوع المقولات الفانروسكوبية والإنتاج الدلالي. أما القسم الخامس فخصه المؤلف للتأويل وتمثيل الأشياء. بينما عنون القسم السادس بالمشاع والمباينة والإحالة. ونقرأ على ظهر الغلاف: " لكي يكون الفعل التدلالي تاما فهو يستلزم تعاون ثلاثة مكونات : الدليل والموضوع والمؤول. وتكمن أهمية المؤول في النظر إلى سيرورة الدليل باعتبارها سيرورة إنتاجية وتأويلية يحصل فيها كل دليل معناه من دلائل أخرى وهذه الأخيرة تحصله من دلائل غيرها في سياق سيرورة التدلال اللانهائية. وقد حدا بنا تصيير المؤول من الكليات النظرية في المقاربة المنطقية-السيميائية للظواهر إلى إرساء تصنيفات المؤول الأصلية والفرعية . وبحكم أن المؤول يتحدد فيما ينتجه الدليل في شبه- ذهن في صورة إحساس أو فعل أو دليل فقد صنفنا المؤولات الثلاثة: المؤول المباشر، والمؤول الدينامي والمؤول النهائي. ولتبيان هذه السيرورة قمنا بقراءات سردية مركزين على التمثيل الدلالي للأفعال وترميز الشاهد . والتأويل المرآوي لسيناريوهات قالبية متصلة بالإدراك الأيقوني. إن هدا الكتاب. ومن أجل أن يدرس كيفية إنتاج الدلائل. يذهب لقراءة المنطق والفلسفة والعلوم والبيان والمقولات الفانروسكوبية في عمل ضخم جامع لكل ما يرتبط بالتأويل والسيمياء ومنطق الأشياء وقوانين إنتاج الدلائل " |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5806 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
15621 | 02-03 -89/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20150 | 02-03 -89/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9953-68-109-2
Titre : |
الاتجاهات و المدارس في علم الاجتماع دراسة في فلسفة العلم الابستمولوجيا |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
المغرب : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
160ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-68-109-2 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
عندما نشير إلى فلسفة العلم، الأبستمولوجيا، على أنها الحقل المعرفي الذي يقع كتابنا فيه، فإننا نعي تماماً الفرق بين موقعين معرفيين: موقع من يتعرف إلى العلم من داخله، وهو موقع العالم أو الباحث أو الطالب أو الإنسان العادي في بلدان الغرب، وموقع من يتعرف إلى العلم من خارجه، وهو موقع العالم أو الباحث أو الطالب أو الإنسان العادي في بلداننا.
ويعني ذلك، أن فلسفة العلم، الأبستمولوجيا، التي نقصدها ونشير إليها، تختلف عن تلك الحاضرة في بلدان الغرب، فما نجده، في هذه البلدان، هو أشكال ممارسة العلم، وأشكال إستخدامه، في حين أننا نسعى إلى فلسفة علم، ابستمولوجيا، تصدر عن موقع بلداننا المعرفي، وتقدم معاني العلم، العامة والعالمية، خارج أشكال ممارستها، وخارج أشكال إستخدامه... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5967 |
الاتجاهات و المدارس في علم الاجتماع دراسة في فلسفة العلم الابستمولوجيا [texte imprimé] . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2010 . - 160ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. ISBN : 978-9953-68-109-2 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
عندما نشير إلى فلسفة العلم، الأبستمولوجيا، على أنها الحقل المعرفي الذي يقع كتابنا فيه، فإننا نعي تماماً الفرق بين موقعين معرفيين: موقع من يتعرف إلى العلم من داخله، وهو موقع العالم أو الباحث أو الطالب أو الإنسان العادي في بلدان الغرب، وموقع من يتعرف إلى العلم من خارجه، وهو موقع العالم أو الباحث أو الطالب أو الإنسان العادي في بلداننا.
ويعني ذلك، أن فلسفة العلم، الأبستمولوجيا، التي نقصدها ونشير إليها، تختلف عن تلك الحاضرة في بلدان الغرب، فما نجده، في هذه البلدان، هو أشكال ممارسة العلم، وأشكال إستخدامه، في حين أننا نسعى إلى فلسفة علم، ابستمولوجيا، تصدر عن موقع بلداننا المعرفي، وتقدم معاني العلم، العامة والعالمية، خارج أشكال ممارستها، وخارج أشكال إستخدامه... |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5967 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
30396 | 02-06-131/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30391 | 02-06-131/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
1424 | 02-07 -24/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
1423 | 02-07 -24/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
20535 | 02-07 -42/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
26763 | 02-07 -42/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
6578 | 02-08-116/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
07754 | 02-08-116/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13104 | 02-08-205/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-9953-68-134-4
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
12088 | 02-12-25/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12080 | 02-12-25/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-9953-68-161-0
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
19907 | 02-12-42/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
19916 | 02-12-42/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
30150 | 02-12-62/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
30152 | 02-12-62/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2001)
Titre : |
الاختام الاصولية و الشعائر التقدمية مصائر المشروع الثقافي العربي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حرب ، علي, Auteur |
Editeur : |
المغرب : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
2001 |
Importance : |
224ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
يتناول الباحث بالدراسة مصائر المشروع الثقافي العربي من خلال نظرة فاحصة متأنية منطلقاً من معطيات تقول بأن ما يشهده العالم من تغيرات في منظومات الاتصال وأنماط الإنتاج أو في أساليب الخلق ونماذج العيش، يضع موضع السؤال النماذج الحضارية والأنساق الثقافية أو الصيغ الوجودية والروايات العقلانية، بقدر ما يصدع شبكة العلاقات التي ينسجها الإنسان المعاصر مع مفردات وجوه: مع الذات والهوية، مع اللغة والمعرفة، مع السلطة والمؤسسة، مع العمل والقيمة، باختصار مع أنظمة المعنى وعلاقات القوة. إنه مأزق وجودي تقود إليه المشاريع البشرية التي تجعل علاقتنا بهوياتنا وأفكارنا إلى سجون ومعسكرات، بقدر ما تحول علاقتنا بالأحداث والوقائع إلى أفخاخ ومطبات. هذا المأزق الوجودي يطال بالدرجة الأولى علاقة المرء بفكره، ما دامت علاقة الإنسان بوجوده هي في أساسها علاقة فكرية.
ومعنى كونها كذلك أن مصدر الأزمة ليس في الواقع، بل في نظام العقول وشبكات الفهم، أو في سياسة الفكر واستراتيجيات المعرفة. لذا فالمدخل إلى فهم الأزمة ومعالجتها هو مدخل فكري، مبتداه سؤال الفكر لنفسه وارتداد المفكر على أفكاره، لماذا نفاجأ بما لا نفكر فيه ولا نعنيه أو بما لا نريده ولا نسعى إليه، كيف نفس انهيار المعاني والقيم بعد طول المناضلة والمدافعة؟
هذه الاسئلة وغيرها تحمل المرء على تفكيك عوائق التفكير، ومآزق العقل، إذ هي الوجه الآخر لمأزق الصيغ الوجودية والمشاريع الحضارية أو لأزمات الهويات الثقافية والمجتمعية. هاهنا مكمن العلة لا في مكان آخر، أي في أختام الفكر وشعائره أو في أصنامه ومتحجراته أو في مقدساته ومصادراته. وتحليل العوائق الفكرية هو تعرية لآليات العجز، بقدر ما هو اجتراح للإمكان الذي يتيح التفكير وبصورة مغايرة نعيد معها ترتيب العلاقات بين المعنى والقوة أو بين المعرفة والسلطة أو بين القيمة والثروة. وهذا ما سماه الباحث بـ"سياسة الفكر"، والتي هي مدار كلامه في النصوص المجموعة في هذا الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6780 |
الاختام الاصولية و الشعائر التقدمية مصائر المشروع الثقافي العربي [texte imprimé] / حرب ، علي, Auteur . - المغرب : المركز الثقافي العربي, 2001 . - 224ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
يتناول الباحث بالدراسة مصائر المشروع الثقافي العربي من خلال نظرة فاحصة متأنية منطلقاً من معطيات تقول بأن ما يشهده العالم من تغيرات في منظومات الاتصال وأنماط الإنتاج أو في أساليب الخلق ونماذج العيش، يضع موضع السؤال النماذج الحضارية والأنساق الثقافية أو الصيغ الوجودية والروايات العقلانية، بقدر ما يصدع شبكة العلاقات التي ينسجها الإنسان المعاصر مع مفردات وجوه: مع الذات والهوية، مع اللغة والمعرفة، مع السلطة والمؤسسة، مع العمل والقيمة، باختصار مع أنظمة المعنى وعلاقات القوة. إنه مأزق وجودي تقود إليه المشاريع البشرية التي تجعل علاقتنا بهوياتنا وأفكارنا إلى سجون ومعسكرات، بقدر ما تحول علاقتنا بالأحداث والوقائع إلى أفخاخ ومطبات. هذا المأزق الوجودي يطال بالدرجة الأولى علاقة المرء بفكره، ما دامت علاقة الإنسان بوجوده هي في أساسها علاقة فكرية.
ومعنى كونها كذلك أن مصدر الأزمة ليس في الواقع، بل في نظام العقول وشبكات الفهم، أو في سياسة الفكر واستراتيجيات المعرفة. لذا فالمدخل إلى فهم الأزمة ومعالجتها هو مدخل فكري، مبتداه سؤال الفكر لنفسه وارتداد المفكر على أفكاره، لماذا نفاجأ بما لا نفكر فيه ولا نعنيه أو بما لا نريده ولا نسعى إليه، كيف نفس انهيار المعاني والقيم بعد طول المناضلة والمدافعة؟
هذه الاسئلة وغيرها تحمل المرء على تفكيك عوائق التفكير، ومآزق العقل، إذ هي الوجه الآخر لمأزق الصيغ الوجودية والمشاريع الحضارية أو لأزمات الهويات الثقافية والمجتمعية. هاهنا مكمن العلة لا في مكان آخر، أي في أختام الفكر وشعائره أو في أصنامه ومتحجراته أو في مقدساته ومصادراته. وتحليل العوائق الفكرية هو تعرية لآليات العجز، بقدر ما هو اجتراح للإمكان الذي يتيح التفكير وبصورة مغايرة نعيد معها ترتيب العلاقات بين المعنى والقوة أو بين المعرفة والسلطة أو بين القيمة والثروة. وهذا ما سماه الباحث بـ"سياسة الفكر"، والتي هي مدار كلامه في النصوص المجموعة في هذا الكتاب. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6780 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
1443 | 02-14 -41/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
16722 | 02-14 -57/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
28420 | 02-14 -57/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !