
(2005)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
11989 | 02-01-55/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11988 | 02-01-55/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
14334 | 02-01-61/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14336 | 02-01-61/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29570 | 02-01-61/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29571 | 02-01-61/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29572 | 02-01-61/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Titre : |
نساء فلاسفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
امام ، عبد الفتاح امام, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Collection : |
المرأة في الفلسفة num. 4 |
Importance : |
272ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-01 الفلسفة الغربية |
Résumé : |
يتناول الكتاب نساء فلاسفة في العالم القديم فهو دعوة الى المرأة العربية لتستعيد الثقة بنفسها ، وتنفض عنها غبار السنين الطويلة من الجهل والتخلف . انه دعوة لنبذ فكرة أرسطو الساذجة التي تزعم " أن عقل المرأة أضعف من عقل الرجل ، وان تفكيرها بغلب عليه العاطفة والانفعال ، أن أحكامها يسيطر عليها الاندفاع والتهور ، وتنقصها الروية والتدبر ، فلا الدين يقول شيئا من ذلك ، ولا العلم يعترف به ، ولا التاريخ يشهد بصحة شيء منه. وهو يعرض لنساء فلاسفة .. من العالم القديم : من الفيثاغورية المبكرة ثيانو زوجة فيثاغورس التي تولت رئاسة المدرسة بعد وفاة زوجها ، وأرجينوت ، " ومييا" ومن الفيثاغورية المتأخرة ايزارا ، وفيتتس ، ثم اسبازيا ، وديوتيما معلمة سقراط ، وماكرينا ، وهيباشيا فيلسوفة الاسكندرية الشهية وغيرهن . على أن يتلوه ، بإذن الله ، كتاب آخر يعرض لنماذج من " نساء فلاسفة .. في العالم الحديث " من امثال مارجريت كافنديش ، وكرستينا فازا ، وغيرهن في القرن السابع عشر حتى نصل الى أسماء لامعة في القرن العشرين من أمثال : ماري وارتوك ، وسوزان ستينج ، وسوزان لانجر ، وسيمون دي بفوار وغيرهن. وسوف تشعر المرأة العربية بعد اطلاعها على هذين الكتابيين أن ضعف العقل عند الأنثى ليس سوى " خرافة " ابتكرها ليحكم سيطرته عليه.ا |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5662 |
نساء فلاسفة [texte imprimé] / امام ، عبد الفتاح امام, Auteur . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2009 . - 272ص : غلاف ملون ومصور ; 21سم. - ( المرأة في الفلسفة; 4) . Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-01 الفلسفة الغربية |
Résumé : |
يتناول الكتاب نساء فلاسفة في العالم القديم فهو دعوة الى المرأة العربية لتستعيد الثقة بنفسها ، وتنفض عنها غبار السنين الطويلة من الجهل والتخلف . انه دعوة لنبذ فكرة أرسطو الساذجة التي تزعم " أن عقل المرأة أضعف من عقل الرجل ، وان تفكيرها بغلب عليه العاطفة والانفعال ، أن أحكامها يسيطر عليها الاندفاع والتهور ، وتنقصها الروية والتدبر ، فلا الدين يقول شيئا من ذلك ، ولا العلم يعترف به ، ولا التاريخ يشهد بصحة شيء منه. وهو يعرض لنساء فلاسفة .. من العالم القديم : من الفيثاغورية المبكرة ثيانو زوجة فيثاغورس التي تولت رئاسة المدرسة بعد وفاة زوجها ، وأرجينوت ، " ومييا" ومن الفيثاغورية المتأخرة ايزارا ، وفيتتس ، ثم اسبازيا ، وديوتيما معلمة سقراط ، وماكرينا ، وهيباشيا فيلسوفة الاسكندرية الشهية وغيرهن . على أن يتلوه ، بإذن الله ، كتاب آخر يعرض لنماذج من " نساء فلاسفة .. في العالم الحديث " من امثال مارجريت كافنديش ، وكرستينا فازا ، وغيرهن في القرن السابع عشر حتى نصل الى أسماء لامعة في القرن العشرين من أمثال : ماري وارتوك ، وسوزان ستينج ، وسوزان لانجر ، وسيمون دي بفوار وغيرهن. وسوف تشعر المرأة العربية بعد اطلاعها على هذين الكتابيين أن ضعف العقل عند الأنثى ليس سوى " خرافة " ابتكرها ليحكم سيطرته عليه.ا |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5662 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
P000318 | 02-01-59/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
P000319 | 02-01-59/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
P000320 | 02-01-59/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
20221 | 02-03-59/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11927 | 02-03-59/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
29524 | 02-01-93/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16376 | 02-01-93/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29522 | 02-01-93/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29523 | 02-01-93/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29525 | 02-01-93/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
موسوعة العلوم الفلسفية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هيجل, Auteur ; امام ، عبد الفتاح امام, Traducteur |
Mention d'édition : |
ط03 |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Collection : |
المكتبة الهيجلية num. 6 |
Importance : |
238ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
22 سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-01 الفلسفة الغربية |
Résumé : |
الكتاب الذي نقدمه للقراء اليوم في سلسلة " المكتبة الهيجيلية " هو نص هام من نصوص هيجل : وهو كتابه الشهير "موسوعة العلوم الفلسفية " ، وهوالكتاي الثالث في الترتيب الزمني لكتب أربعة هامة أصدرها هيجل في حياته وهي :
1 –ظاهريات الروح (1807 )
2 – علم المنطق (1812 – 1816 )
3 – موسوعة العلوم الفلسفية (1817 )
4 – أصول فلسفة (1812 )
واذا كانت موسوعة العلوم الفلسفية تعرض علينا النسق الهيجلي كله أي : المنطق ، فلسفة الطبيعة ، وفلسفة الروح ، فإن هذه الفصول التي يضمها كتابنا هذا – أشبه بالمقدمة الطويل هذا النسق ، فهي تعرض علينا الأفكار الرئيسية فيه كما تنتهز الفرصة لكي تناقش المذاهب الأخرى لتعرض علينا ما فيها من جوانب قوة وجوانب ضعف... الخ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5921 |
موسوعة العلوم الفلسفية [texte imprimé] / هيجل, Auteur ; امام ، عبد الفتاح امام, Traducteur . - ط03 . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 . - 238ص : غلاف ملون ومصور ; 22 سم. - ( المكتبة الهيجلية; 6) . Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-01 الفلسفة الغربية |
Résumé : |
الكتاب الذي نقدمه للقراء اليوم في سلسلة " المكتبة الهيجيلية " هو نص هام من نصوص هيجل : وهو كتابه الشهير "موسوعة العلوم الفلسفية " ، وهوالكتاي الثالث في الترتيب الزمني لكتب أربعة هامة أصدرها هيجل في حياته وهي :
1 –ظاهريات الروح (1807 )
2 – علم المنطق (1812 – 1816 )
3 – موسوعة العلوم الفلسفية (1817 )
4 – أصول فلسفة (1812 )
واذا كانت موسوعة العلوم الفلسفية تعرض علينا النسق الهيجلي كله أي : المنطق ، فلسفة الطبيعة ، وفلسفة الروح ، فإن هذه الفصول التي يضمها كتابنا هذا – أشبه بالمقدمة الطويل هذا النسق ، فهي تعرض علينا الأفكار الرئيسية فيه كما تنتهز الفرصة لكي تناقش المذاهب الأخرى لتعرض علينا ما فيها من جوانب قوة وجوانب ضعف... الخ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5921 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
20520 | 02-01-99/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20521 | 02-01-99/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20518 | 02-01-99/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20522 | 02-01-99/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
|
14369 | 02-01-98/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14370 | 02-01-98/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14371 | 02-01-98/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20576 | 02-01-98/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20578 | 02-01-98/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20577 | 02-01-98/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
15042 | 02-01-100/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
33515 | 02-01-100/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
تطور الجدل بعد هيغل جدل الانسان المجلد الثالث |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
312ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
كتاب تطور الجدل بعد هيجل - المجلد الثالث - جدل الإنسان تأليف د. إمام عبد الفتاح إمام أمواج تتلاطم صراعات ومفترقات تمتلىء بها حياة هيجل وأفكاره، فى هذا الكتاب يقوم الكاتب بتوضيح جدل هيجل وجدل مجموعة من الفلاسفة مثل كيكجوري وسارتروهاملان والتركيز التناقض بين المذهبين في الجدل الكمي والكيفي وتبيين النقد في المذاهب الأخري.
حيث يرى كيكجوري أن الجسد علي أنه المعاناه والليل الأبدي فهو المسئول عن الخطايا والإبتعاد عنها تسبب الاقتراب من الآله فجدلية الخطيئة تشبه جدلية المعجزة لأنها تخفي الإله وفي نفس الوقت تدل علي وجوده |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5932 |
تطور الجدل بعد هيغل جدل الانسان المجلد الثالث [texte imprimé] . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 . - 312ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
كتاب تطور الجدل بعد هيجل - المجلد الثالث - جدل الإنسان تأليف د. إمام عبد الفتاح إمام أمواج تتلاطم صراعات ومفترقات تمتلىء بها حياة هيجل وأفكاره، فى هذا الكتاب يقوم الكاتب بتوضيح جدل هيجل وجدل مجموعة من الفلاسفة مثل كيكجوري وسارتروهاملان والتركيز التناقض بين المذهبين في الجدل الكمي والكيفي وتبيين النقد في المذاهب الأخري.
حيث يرى كيكجوري أن الجسد علي أنه المعاناه والليل الأبدي فهو المسئول عن الخطايا والإبتعاد عنها تسبب الاقتراب من الآله فجدلية الخطيئة تشبه جدلية المعجزة لأنها تخفي الإله وفي نفس الوقت تدل علي وجوده |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5932 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
12002 | 02-06-96/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12001 | 02-06-96/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005)
Titre : |
فلسفة فرنسيس بيكون |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
160ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسا الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة ؟ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5935 |
فلسفة فرنسيس بيكون [texte imprimé] . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2005 . - 160ص : غلاف ملون ; 21سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسا الغاية من الفلسفة هي المعرفة ، والغاية من المعرفة هي السيادة عللى الطبيعة ، ذلك هو الجديد عند بيكون والجديد على الفكر الفلسفي في مستهل العصور الحديثة ، فقد اقتصرت الفلسفة في العصر الوسيط على المناقشة والجدل وبقيت في أكمل صورها تفكيرا مجردا ليس بينه وبين الطبيعة أي صلة وتأثير ، واذا كانت الفلسفة المدرسية أكدت على عجز الانسان عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فذلك لأن الانسان (كما يرى بيكون ) قد كان عاجزا اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة والتأثير فيها فكان الفلسفة قد أضافت الى عجز الانسان عن التأثير في الطبيعة عجزا جديدا .
لقد قرر بيكون ان الانسان بطبيعته وفطرته يسعى الى معرفة الطبيعة والسيادة عليها . فكيف اذن – تجمع هذا السعي مع القول بأن الانسان عاجز اصلا ومن قبل عن الاتصال بالطبيعة ؟ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5935 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
11870 | 02-06-100/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
13457 | 02-08-127/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13459 | 02-08-127/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
التاويل و الحقيقة - قراءات تاويلية في الثقافة العربية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حرب ، على, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
240ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-08فلسفة عامة |
Résumé : |
هذه قراءات للتراث الفكري العربي والإنساني يجري فيها صاحبها على طريقة التأويل ، منطلقا من النظر إلى الأصول الفكرية والمراجع المعرفية ، بوصفها إمكانا للفهم وحقلا للدرس ومجالا للكشف ، وذلك فيما يتعدى القضايا التي تبرهن عليها ، والأنساق التي تنتظمها ، والمذاهب التي تؤطرها ، وفيما يتخطى أيضا المصادر التي تستقي منها ، والأصول التي ترد إليها ، والعناصر التي تتكون منها .
ذلك أن روائع الفكر ، إنما تفلت في المنظور التأويلي من الحصر والتقييد ، وتمتنع على أن تقال بصورة نهائية ،ولا يستنفدها تفسير وحيد أو شامل .
من هنا لاتهتم هذه القراءات بإبراز النسق الذي يقولب الفكر وبضبطه ، لأن من شأن الفكر الحق أن لا ينغلق على نفسه ، وإلا ألغى إمكان المساءلة والفهم ولا هي تهتم أيضا بالبحث عن أصول الأفكار ، فمن شأن ذلك أن يقوض قيمة كل فكر ، لأنه ينكر أن يكون الاختلاف مولدا للمعنى .. باختصار إن هذه القراءات ترى الى النصوص ألأصلية بوصفها فسحة كلامية متجددة ، واحتمالا لايتوقف عن التأويل ، بحيث يكون دوما لدى قراءة هذه النصوص ثمة مجال لاستئناف القول وإعادة التفكير وتجديد الفهم نفسه .
فالتأويل ليس مجرد طريق الى الحقيقة .
وإنما هو شكل من أشكال التفكير يتيح القول في الوجود من جديد ويسمح بإعادة تعريف الأشياء ، كما يسمح بتجديد فهمنا للحقيقة نفسها . وبذلك تتضاعف دلالة الوجود ويتسع معنى الحق . |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6242 |
التاويل و الحقيقة - قراءات تاويلية في الثقافة العربية [texte imprimé] / حرب ، على, Auteur . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-08فلسفة عامة |
Résumé : |
هذه قراءات للتراث الفكري العربي والإنساني يجري فيها صاحبها على طريقة التأويل ، منطلقا من النظر إلى الأصول الفكرية والمراجع المعرفية ، بوصفها إمكانا للفهم وحقلا للدرس ومجالا للكشف ، وذلك فيما يتعدى القضايا التي تبرهن عليها ، والأنساق التي تنتظمها ، والمذاهب التي تؤطرها ، وفيما يتخطى أيضا المصادر التي تستقي منها ، والأصول التي ترد إليها ، والعناصر التي تتكون منها .
ذلك أن روائع الفكر ، إنما تفلت في المنظور التأويلي من الحصر والتقييد ، وتمتنع على أن تقال بصورة نهائية ،ولا يستنفدها تفسير وحيد أو شامل .
من هنا لاتهتم هذه القراءات بإبراز النسق الذي يقولب الفكر وبضبطه ، لأن من شأن الفكر الحق أن لا ينغلق على نفسه ، وإلا ألغى إمكان المساءلة والفهم ولا هي تهتم أيضا بالبحث عن أصول الأفكار ، فمن شأن ذلك أن يقوض قيمة كل فكر ، لأنه ينكر أن يكون الاختلاف مولدا للمعنى .. باختصار إن هذه القراءات ترى الى النصوص ألأصلية بوصفها فسحة كلامية متجددة ، واحتمالا لايتوقف عن التأويل ، بحيث يكون دوما لدى قراءة هذه النصوص ثمة مجال لاستئناف القول وإعادة التفكير وتجديد الفهم نفسه .
فالتأويل ليس مجرد طريق الى الحقيقة .
وإنما هو شكل من أشكال التفكير يتيح القول في الوجود من جديد ويسمح بإعادة تعريف الأشياء ، كما يسمح بتجديد فهمنا للحقيقة نفسها . وبذلك تتضاعف دلالة الوجود ويتسع معنى الحق . |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6242 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
14318 | 02-08-200/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14320 | 02-08-200/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14319 | 02-08-200/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
Titre : |
فكرة الجسم في الفلسفة الوجودية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الشاروني ، حبيب, Auteur |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
208ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-13 الفلسفة الميتافيزيقا |
Résumé : |
موضوع بحثنا ينصب على الفارق بين فكرة الجسم في "فيدون" وفكرة الجسم في "اليوميات الميتافيزيقية". غير أ، دراستنا لا تقتصر على هذا الفارق، وإنما هي تنطلق منه لتكشف عن أوجه الامتياز في الدراسة الوجودية عن الجسم بما فيها من جدة وأصالة يمكن أن تعد مطلقة في تاريخ الفلسفة. حقيقة أنها تستمد من تاريخ الفلسفة ما يصلها بالفكر الفلسفي وما يزيدها ثراء وعمقاً يجعلانها جديرة بالبحث والدراسة. وليست إفادة ميرلو بونتي من المدرسة الجشطلتية ومن الوصف الفينومنولوجي ومن الدراسات البرجسونية سوى أنموذج لهذه الصلة. إلا أن امتياز الدراسة الوجودية يكمن في أنها قد مضت في الوقت ذاته إلى الخروج بنا من الموقف التقليدي إلى موقف نعيش فيه الجسم من الداخل بتجربة شخصية، ونشعر عندئذ بأن حقيقته أعظم وأجل من الجسم الموضوعي في حدوده السطحية وفي فراغه الداخلي. وحين نقارن بين فكرة الجسم في "فيدون" وفكرة الجسم في "اليوميات الميتافيزيقية"، ونمضي من الأولى إلى الثانية، فإننا نفتح بذلك الطريق إلى فهم الجسم، أننا نكف عن الهرب منه، ونتخذ سبيل الحب طريقاً إليه، والحب هو الطريق الوحيد إلى الفهم.
أما حين تمضي بنا الدراسة –عرضاً وتحليلاً ومناقشة- إلى هذا اللقاء بين التجربة الشخصية والحل الوجودي لمشكلة الجسم، وحين يتاح لنا في هذا اللقاء أن نتجاوز كلاً من الاتجاه التجريبي والاتجاه العقلي، وأن نكتشف ارتباط الجسم بحركة الوجود في العالم، فإننا نكون بذلك قد أجبنا عن مشكلة العلاقة بين الوعي والجسم، وإنما في ضوء الفلسفة الوجودية التي ترى أن الوعي هو دائماً وعي جسماني.
ومن هنا يتاح لنا أن ننظر في ضوء الفكرة الوجودية عن الجسم إلى عدة ظواهر سيكولوجية، وإلى بعض التصورات الفلسفية، بحيث يمكن أن تأخذ كثير من المسائل التقليدية وضعاً جديداً في الفلاسفة. وهذا ما استطاع أن يحققه بعض الفلاسفة الوجوديين –كما سنرى في هذا البحث- وما علمنا على المضي فيه باتخاذ الجسم الوجودي أساساً تقوم عليه دراستنا لهذه الظواهر والتصورات، وبتناولها تناولاً جديداً يسير في نطاق ما وصلنا إليه من معان للجسم الوجودي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6726 |
فكرة الجسم في الفلسفة الوجودية [texte imprimé] / الشاروني ، حبيب, Auteur . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2009 . - 208ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-13 الفلسفة الميتافيزيقا |
Résumé : |
موضوع بحثنا ينصب على الفارق بين فكرة الجسم في "فيدون" وفكرة الجسم في "اليوميات الميتافيزيقية". غير أ، دراستنا لا تقتصر على هذا الفارق، وإنما هي تنطلق منه لتكشف عن أوجه الامتياز في الدراسة الوجودية عن الجسم بما فيها من جدة وأصالة يمكن أن تعد مطلقة في تاريخ الفلسفة. حقيقة أنها تستمد من تاريخ الفلسفة ما يصلها بالفكر الفلسفي وما يزيدها ثراء وعمقاً يجعلانها جديرة بالبحث والدراسة. وليست إفادة ميرلو بونتي من المدرسة الجشطلتية ومن الوصف الفينومنولوجي ومن الدراسات البرجسونية سوى أنموذج لهذه الصلة. إلا أن امتياز الدراسة الوجودية يكمن في أنها قد مضت في الوقت ذاته إلى الخروج بنا من الموقف التقليدي إلى موقف نعيش فيه الجسم من الداخل بتجربة شخصية، ونشعر عندئذ بأن حقيقته أعظم وأجل من الجسم الموضوعي في حدوده السطحية وفي فراغه الداخلي. وحين نقارن بين فكرة الجسم في "فيدون" وفكرة الجسم في "اليوميات الميتافيزيقية"، ونمضي من الأولى إلى الثانية، فإننا نفتح بذلك الطريق إلى فهم الجسم، أننا نكف عن الهرب منه، ونتخذ سبيل الحب طريقاً إليه، والحب هو الطريق الوحيد إلى الفهم.
أما حين تمضي بنا الدراسة –عرضاً وتحليلاً ومناقشة- إلى هذا اللقاء بين التجربة الشخصية والحل الوجودي لمشكلة الجسم، وحين يتاح لنا في هذا اللقاء أن نتجاوز كلاً من الاتجاه التجريبي والاتجاه العقلي، وأن نكتشف ارتباط الجسم بحركة الوجود في العالم، فإننا نكون بذلك قد أجبنا عن مشكلة العلاقة بين الوعي والجسم، وإنما في ضوء الفلسفة الوجودية التي ترى أن الوعي هو دائماً وعي جسماني.
ومن هنا يتاح لنا أن ننظر في ضوء الفكرة الوجودية عن الجسم إلى عدة ظواهر سيكولوجية، وإلى بعض التصورات الفلسفية، بحيث يمكن أن تأخذ كثير من المسائل التقليدية وضعاً جديداً في الفلاسفة. وهذا ما استطاع أن يحققه بعض الفلاسفة الوجوديين –كما سنرى في هذا البحث- وما علمنا على المضي فيه باتخاذ الجسم الوجودي أساساً تقوم عليه دراستنا لهذه الظواهر والتصورات، وبتناولها تناولاً جديداً يسير في نطاق ما وصلنا إليه من معان للجسم الوجودي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6726 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
20212 | 02-13 -14/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
20211 | 02-13-14/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
نظرية الشعر عند فلاسفة المسلمين : من الكندي الى ابن رشد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كمال الروبي،ألفت, Auteur ; يونان،رمسيس, Adaptateur |
Editeur : |
بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
293ص |
Présentation : |
غلاف مصور وملون |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
كان اشتمال تصورات الفلاسفة ومفاهيمهم للشعر على ما نقصده اليوم بنظرية الأدب أو الشعر مبرراً كافياً لأن يكون عنوان هذه الدراسة "نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين".
وإذا كانت هذه الدراسة تضع لنفسها مصطلحاً حديثاً هو "نظرية الشعر" لتتناول على أساسه أقوال وتصورات الفلاسفة المسلمين الأقدمين عن الشعر، فإن هذا لا يعني المصادرة بفرض أفكار وآراء مسبقة على ما خلفه الفلاسفة من تصورات عن الشعر إلا ما تعرضه قراءة الباحث لنصوصهم من مناقشة أو استنتاج أو تأويل. إن الغاية من وراء استخدام هذا المصطلح هو رصد جهود الفلاسفة بشتى زواياها وربط النتائج بمقدماتها بقصد إيضاح كل ما في هذه الزوايا من مواضع للاتفاق أو الاختلاف. ومحاولة الاكتفاء في كل ذلك بالوصف دون التقييم. ذلك أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو الكشف عن جانب من جوانب تراثنا النقدي لم يزل مغموراً، وهو تناول الفلاسفة المسلمين للظاهرة الأدبية والقوانين التي تحكمها وتوجهها وتحدد أشكالها وغاياتها.
وقد بدأت هذه الدراسة بمعالجة تناولهم للشعر -بوصفه "نشاطاً تخيلياً" أي من زاوية إبداعه، وبالتالي رأت أن تعالج تصورهم للخيال الإنساني أو "المتخيلة"، باصطلاحهم، بوصفها مصدر هذا النشاط الإبداعي (الشعر)، لأن معالجة هذه القوة النفسانية من حيث وظائفها وطبيعتها ومكانتها المعرفية والأخلاقية بالنسبة للقوى النفسانية المدركة الأخرى، خاصة العقل، يشكل أساساً سيكولوجيا تنبني عليه نظرتهم للشعر بوصفه نشاطاً تخيلياً، وتقييمهم المعرفي الأخلاقي له. ومن ثم يتناول الفصل الأول -وهو أحد الفصول الخمس التي تضمها هذه الدراسة -عد المقدمة والخاتمة- عرض تصورهم للقوى النفسانية المدركة التي تعين المخيلة على أداء عملها، ثم عرض تصورهم للمخيلة ووظائفها. وندخل هذه القوى النفسانية التي من بينها المخيلة ضمن قوى الإدراك الحسي عندهم. كما تناول هذه الفصل أيضاً عرض تصورهم لقوى الإدراك العقلي الإنساني. ثم معالجتهم للعلاقة بين العقل والخيال (المخيلة). كما حاولت هذه الدراسة أن تقف في هذا الفصل على تصورهم لعملية التخيل الشعري نفسها في حدود إشاراتهم، وبناء على تصورهم للمخيلة وتقييمهم لها معرفياً وأخلاقياً.
أما الفصل الثاني فقد حاول أن يقف عند تعريفهم للشعر ومعالجتهم له بوصفه محاكاة، أي من زاوية علاقة الفن الشعري -كمحاكاة- بالواقع. وقد عني هذا الفصل بتحديد بعض مصطلحاتهم ومفاهيمها المتعددة، خاصة مصطلح محاكاة، وفقاً لاستخداماتهم له. ثم عرض بعد ذلك لموضوع المحاكاة وطرقها عندهم.
ويأتي الفصل الثالث ليتناول الشعر بوصفه نشاطاً تخيلياً، فيعرض لحديثهم عن مهمة الشعر بناءً على علاقة المنطق بالفلسفة، ثم يعالج تحديدهم للطبيعة التخييلية للشعر، ثم يعرض لمهمة الشعر التي تترتب على علاقة المنطق بالفلسفة من ناحية، وعلى طبيعته التخييلية من ناحية أخرى.
أما الفصل الرابع والخامس فقد عالجا تصورهم للأداة في الشعر، فوقف الفصل الرابع عند تصورهم -بصفة عامة- للخصائص النوعية التي تميز الشعر عن النثر، ثم حاول أن يناقش طبيعة الاستخدام اللغوي في الشعر من خلال مناقشتهم للعلاقة بين لغة الشعر ولغة العلم (البرهان)، ثم مناقشتهم للعلاقة بين لغة الشعر ولغة الخطابة. كما حاول هذا الفصل أيضاً أن يقف عل تصورهم لتركيب القصيدة.
وقد حاولت الدراسة في الفصل الأخير أن تقف عند الخصائص النوعية التي تميز الشعر عن النثر، أو وسائل التخييل على حد تعبيرهم، والتي تتجلى في عنصرين أساسيين هما، "التغيير" والوزن، وقد عرض هذا الفصل أولاً لتحديد مفهوم التغيير عندهم، ثم تناول أهم أشكاله التي شغلت اهتمامهم، ومن هنا كان الوقوف عند التشبيه والاستعارة، ثم خاصية التقديم الحسي لهما ولأشكال التصوير كافة في الشعر. ثم عرض القسم الثاني من هذا الفصل للوزن والموسيقى عندهم، من حيث أهميته في الشعر وعلاقته بالوزن النثري، ثم تحديد خصائص الوزن النثري (الخطابي) ثم حاول بعد ذلك أن يقف على العلاقة بين الوزن الشعري والموسيقى، ثم مناقشة سمة التناسب في الوزن، واستجلاء دور القافية في تحقيق الموسيقى، وأخيراً تناول هذا القسم علاقة الوزن بالمعنى عندهم.
لقد حملت هذه الدراسة نفسها مهمة النهوض بحصر جهود الفلاسفة المسلمين وجمع شتاتها، لاستجلاء النسق الذي يجمعها بشكل مترابط متماسك. فعساها أن تكون قد وفقت في تحقيق ذلك. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4300 |
نظرية الشعر عند فلاسفة المسلمين : من الكندي الى ابن رشد [texte imprimé] / كمال الروبي،ألفت, Auteur ; يونان،رمسيس, Adaptateur . - بيروت : دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 . - 293ص : غلاف مصور وملون ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
كان اشتمال تصورات الفلاسفة ومفاهيمهم للشعر على ما نقصده اليوم بنظرية الأدب أو الشعر مبرراً كافياً لأن يكون عنوان هذه الدراسة "نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين".
وإذا كانت هذه الدراسة تضع لنفسها مصطلحاً حديثاً هو "نظرية الشعر" لتتناول على أساسه أقوال وتصورات الفلاسفة المسلمين الأقدمين عن الشعر، فإن هذا لا يعني المصادرة بفرض أفكار وآراء مسبقة على ما خلفه الفلاسفة من تصورات عن الشعر إلا ما تعرضه قراءة الباحث لنصوصهم من مناقشة أو استنتاج أو تأويل. إن الغاية من وراء استخدام هذا المصطلح هو رصد جهود الفلاسفة بشتى زواياها وربط النتائج بمقدماتها بقصد إيضاح كل ما في هذه الزوايا من مواضع للاتفاق أو الاختلاف. ومحاولة الاكتفاء في كل ذلك بالوصف دون التقييم. ذلك أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو الكشف عن جانب من جوانب تراثنا النقدي لم يزل مغموراً، وهو تناول الفلاسفة المسلمين للظاهرة الأدبية والقوانين التي تحكمها وتوجهها وتحدد أشكالها وغاياتها.
وقد بدأت هذه الدراسة بمعالجة تناولهم للشعر -بوصفه "نشاطاً تخيلياً" أي من زاوية إبداعه، وبالتالي رأت أن تعالج تصورهم للخيال الإنساني أو "المتخيلة"، باصطلاحهم، بوصفها مصدر هذا النشاط الإبداعي (الشعر)، لأن معالجة هذه القوة النفسانية من حيث وظائفها وطبيعتها ومكانتها المعرفية والأخلاقية بالنسبة للقوى النفسانية المدركة الأخرى، خاصة العقل، يشكل أساساً سيكولوجيا تنبني عليه نظرتهم للشعر بوصفه نشاطاً تخيلياً، وتقييمهم المعرفي الأخلاقي له. ومن ثم يتناول الفصل الأول -وهو أحد الفصول الخمس التي تضمها هذه الدراسة -عد المقدمة والخاتمة- عرض تصورهم للقوى النفسانية المدركة التي تعين المخيلة على أداء عملها، ثم عرض تصورهم للمخيلة ووظائفها. وندخل هذه القوى النفسانية التي من بينها المخيلة ضمن قوى الإدراك الحسي عندهم. كما تناول هذه الفصل أيضاً عرض تصورهم لقوى الإدراك العقلي الإنساني. ثم معالجتهم للعلاقة بين العقل والخيال (المخيلة). كما حاولت هذه الدراسة أن تقف في هذا الفصل على تصورهم لعملية التخيل الشعري نفسها في حدود إشاراتهم، وبناء على تصورهم للمخيلة وتقييمهم لها معرفياً وأخلاقياً.
أما الفصل الثاني فقد حاول أن يقف عند تعريفهم للشعر ومعالجتهم له بوصفه محاكاة، أي من زاوية علاقة الفن الشعري -كمحاكاة- بالواقع. وقد عني هذا الفصل بتحديد بعض مصطلحاتهم ومفاهيمها المتعددة، خاصة مصطلح محاكاة، وفقاً لاستخداماتهم له. ثم عرض بعد ذلك لموضوع المحاكاة وطرقها عندهم.
ويأتي الفصل الثالث ليتناول الشعر بوصفه نشاطاً تخيلياً، فيعرض لحديثهم عن مهمة الشعر بناءً على علاقة المنطق بالفلسفة، ثم يعالج تحديدهم للطبيعة التخييلية للشعر، ثم يعرض لمهمة الشعر التي تترتب على علاقة المنطق بالفلسفة من ناحية، وعلى طبيعته التخييلية من ناحية أخرى.
أما الفصل الرابع والخامس فقد عالجا تصورهم للأداة في الشعر، فوقف الفصل الرابع عند تصورهم -بصفة عامة- للخصائص النوعية التي تميز الشعر عن النثر، ثم حاول أن يناقش طبيعة الاستخدام اللغوي في الشعر من خلال مناقشتهم للعلاقة بين لغة الشعر ولغة العلم (البرهان)، ثم مناقشتهم للعلاقة بين لغة الشعر ولغة الخطابة. كما حاول هذا الفصل أيضاً أن يقف عل تصورهم لتركيب القصيدة.
وقد حاولت الدراسة في الفصل الأخير أن تقف عند الخصائص النوعية التي تميز الشعر عن النثر، أو وسائل التخييل على حد تعبيرهم، والتي تتجلى في عنصرين أساسيين هما، "التغيير" والوزن، وقد عرض هذا الفصل أولاً لتحديد مفهوم التغيير عندهم، ثم تناول أهم أشكاله التي شغلت اهتمامهم، ومن هنا كان الوقوف عند التشبيه والاستعارة، ثم خاصية التقديم الحسي لهما ولأشكال التصوير كافة في الشعر. ثم عرض القسم الثاني من هذا الفصل للوزن والموسيقى عندهم، من حيث أهميته في الشعر وعلاقته بالوزن النثري، ثم تحديد خصائص الوزن النثري (الخطابي) ثم حاول بعد ذلك أن يقف على العلاقة بين الوزن الشعري والموسيقى، ثم مناقشة سمة التناسب في الوزن، واستجلاء دور القافية في تحقيق الموسيقى، وأخيراً تناول هذا القسم علاقة الوزن بالمعنى عندهم.
لقد حملت هذه الدراسة نفسها مهمة النهوض بحصر جهود الفلاسفة المسلمين وجمع شتاتها، لاستجلاء النسق الذي يجمعها بشكل مترابط متماسك. فعساها أن تكون قد وفقت في تحقيق ذلك. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4300 |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
18257 | 03-17-61/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18256 | 03-17-61/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18254 | 03-17-61/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18255 | 03-17-61/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
29801 | 03-01-292/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
29201 | 03-01-292/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !