Détail de l'auteur
Auteur القمش، مصطفى نوري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Faire une suggestion Affiner la recherche Interroger des sources externes
الاعاقة العقلية: / القمش، مصطفى نوري / 978-9957-06-717-5
Titre : الاعاقة العقلية: : النظرية والممارسة Type de document : texte imprimé Auteurs : القمش، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع Importance : 311ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-717-5 Langues : Arabe (ara) Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1157 الاعاقة العقلية: : النظرية والممارسة [texte imprimé] / القمش، مصطفى نوري, Auteur . - عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع, [s.d.] . - 311ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-717-5
Langues : Arabe (ara)
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1157 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 42285 01-08-79/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible41943 01-08-79/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة / الجوالده، فؤاد عيد (2012) / 978-9957-16-745-5
Titre : البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة Autre titre : The Educational Programs Approaches For Peopel With Special Needs Type de document : texte imprimé Auteurs : الجوالده، فؤاد عيد, Auteur ; القمش، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 480ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-745-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2241 البرامج التربوية و الأساليب العلاجية لذوي الحاجات الخاصة ; The Educational Programs Approaches For Peopel With Special Needs [texte imprimé] / الجوالده، فؤاد عيد, Auteur ; القمش، مصطفى نوري, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2012 . - 480ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-745-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: رغم التطور الحضاري والعلمي عبر العصور ظلت فئات ذوي الحاجات الخاصة تعاني من مختلف المشاكل الاجتماعية والنفسية، وظل المجتمع يرفض الاعتراف بحاجاتهم الملحة ولم يسعَ جاهداً لتطوير برامج تربوية وأساليب علاجية لخدمتهم فقد يكون السبب لأنه يتصور أن هذه الفئات لا تستفيد من هذه المحاولات، والبحوث لا زالت تجري لحل كافة المشاكل ذات العلاقة في هذه الفئات وتطوير واستحداث برامج وأساليب علاجية لذلك، ونود الإشارة هنا إلى أن جهوداً عمليةً مضنية وطويلة ابتدأت تقريباً مع بداية القرن العشرين للتوصل إلى حل لما تبقى من المشاكل المصاحبة لتلك الإعاقات. إن عملية التعلم عملية لا تتوقف عند حدود مؤسسات ومراكز التربية الخاصة حتى وإن كانت تلك المؤسسات والمراكز تتمكن من تحقيق الأهداف الموضوعة لتربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة وتوجيه نموهم التوجيه السليم، فالتعلم يحدث في كل مكان، فهو يحدث في البيت حيث نتعلم الكلام وكثيراً من العادات والسلوكيات والقيم والاتجاهات،كما يحدث التعلم من الاحتكاك بظروف الحياة العامة، وانفرادية المدرسة بعملية التعلم ينبغي أن تنحو منحى العملية التنظيمية وتحديد أنماط السلوك القيمية والعمل على نمو هذه الأنماط تحت إشراف وتوجيه، وأن تضع البرامج التربوية والأساليب العلاجية والخطط الوقائية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الإعاقات والسلوكيات غير المرغوبة والتي يلتقطها الأطفال نتيجة الظروف المحيطة وهنا تبرز أهمية البرامج التربوية والأساليب العلاجية، إضافة إلى الأهمية الأكاديمية التي ينبغي أن تكون على قدم وساق للعمل على استمرار النمو في الطريق الصحيح Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2241 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35298 01-08-133/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35296 01-08-133/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !