
Titre : |
من هو الانسان دالك المجهول : دراسة علمية فيزيولوجية فلسفية تبحت في اعماق ابلكيان الانساني |
Type de document : |
texte imprimé |
Importance : |
445ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
من هنا وهناك
الطاقة المتجددة
الأمن والقضاء
مجلة شؤون جنوبية
خاص جنوبية
الحرب على غزة
انضم الى مجموعة واتساب
كتاب جديد من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي: الإنسان ذلك المجهول
قاسم قصير
في 31 مايو، 2021 تحت تصنيف التصانيف أحدث الأخبار، خاص
شارك عبر فيسبوك
شارك عبر تويتر
كتاب
صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان : الإنسان ذلك المجهول وهو ترجمة جديدة ومتطورة لهذا الكتاب الهام للكاتب الفرنسي الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل وقام بالترجمة الاستاذ صلاح عدس ورغم أن الكتاب صادر منذ حوالي المائة عام وتمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم فإن المركز حرص على إعادة ترجمته مجددا ونشره نظرا لما يتضمنه من أفكار ومعلومات وتوقعات حول مستقبل الإنسان والكون وقد صحت بمعظمها .
إقرأ أيضاً: «عامل» في كتابين
وقد نال الكتاب عند صدوره وبعد انتشاره على الصعيد العالمي اهتماما كبيرا من الباحثين والمهتمين بدور الإنسان وعلاقته بخالقه وهو رد علمي على الأطروحات التي سادت في القرن التاسع عشر والقرن العشرين حول وجود الكون وخلقه ومستقبله .
والكتاب يركز على البعد الروحي والنفسي للإنسان في مواجهة المنطق المادي والجسدي وهو يطرح العديد من القضايا التي لا تزال مثار للنقاش في عصرنا الحالي.
ومن أهم موضوعات الكتاب : الحاجة إلى معرفة افضل للانسان، علم الانسان، الجسد والأنشطة الفيزيولوجية، الأنشطة العقلية ، الزمان الداخلي ، الوظائف التكيفية ،الفرد وطبيعته وأهميته .
ويختتم الكتاب بفصل مهم حول إعادة صنع الإنسان من خلال تقديم رؤية جديدة عبر فهم الإنسان على حقيقته حيث يدعو المؤلف إلى تحرير النفس من عمى التكنولوجيا واستيعاب طبيعتنا البشرية والتركيز على تطوير وتجديد الإنسان في مواجهة مختلف التحديات والاستفادة من العلوم لمصلحة الإنسان والبشرية وليس لتدمير الكون والحضارة .
هذا كتاب رؤيوي وهو توقع هذا المصير الخطير لعالم اليوم ومن أهمية إعادة ترجمته ونشره مجددا لانه يساهم في فهم الإنسان والعالم بروح جديدة نابعة من داخل الإنسان. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5579 |
من هو الانسان دالك المجهول : دراسة علمية فيزيولوجية فلسفية تبحت في اعماق ابلكيان الانساني [texte imprimé] . - [s.d.] . - 445ص : غلاف ملون ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
من هنا وهناك
الطاقة المتجددة
الأمن والقضاء
مجلة شؤون جنوبية
خاص جنوبية
الحرب على غزة
انضم الى مجموعة واتساب
كتاب جديد من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي: الإنسان ذلك المجهول
قاسم قصير
في 31 مايو، 2021 تحت تصنيف التصانيف أحدث الأخبار، خاص
شارك عبر فيسبوك
شارك عبر تويتر
كتاب
صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان : الإنسان ذلك المجهول وهو ترجمة جديدة ومتطورة لهذا الكتاب الهام للكاتب الفرنسي الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل وقام بالترجمة الاستاذ صلاح عدس ورغم أن الكتاب صادر منذ حوالي المائة عام وتمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم فإن المركز حرص على إعادة ترجمته مجددا ونشره نظرا لما يتضمنه من أفكار ومعلومات وتوقعات حول مستقبل الإنسان والكون وقد صحت بمعظمها .
إقرأ أيضاً: «عامل» في كتابين
وقد نال الكتاب عند صدوره وبعد انتشاره على الصعيد العالمي اهتماما كبيرا من الباحثين والمهتمين بدور الإنسان وعلاقته بخالقه وهو رد علمي على الأطروحات التي سادت في القرن التاسع عشر والقرن العشرين حول وجود الكون وخلقه ومستقبله .
والكتاب يركز على البعد الروحي والنفسي للإنسان في مواجهة المنطق المادي والجسدي وهو يطرح العديد من القضايا التي لا تزال مثار للنقاش في عصرنا الحالي.
ومن أهم موضوعات الكتاب : الحاجة إلى معرفة افضل للانسان، علم الانسان، الجسد والأنشطة الفيزيولوجية، الأنشطة العقلية ، الزمان الداخلي ، الوظائف التكيفية ،الفرد وطبيعته وأهميته .
ويختتم الكتاب بفصل مهم حول إعادة صنع الإنسان من خلال تقديم رؤية جديدة عبر فهم الإنسان على حقيقته حيث يدعو المؤلف إلى تحرير النفس من عمى التكنولوجيا واستيعاب طبيعتنا البشرية والتركيز على تطوير وتجديد الإنسان في مواجهة مختلف التحديات والاستفادة من العلوم لمصلحة الإنسان والبشرية وليس لتدمير الكون والحضارة .
هذا كتاب رؤيوي وهو توقع هذا المصير الخطير لعالم اليوم ومن أهمية إعادة ترجمته ونشره مجددا لانه يساهم في فهم الإنسان والعالم بروح جديدة نابعة من داخل الإنسان. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5579 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
18583 | 03-17-178/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009)
في رحاب التراث العربي : دراسات في تحليات الفكر والحضاراة والادب [texte imprimé] / الجبوري وهيب يحي, Auteur . - بيروت :دار المجدلاوي, 2009 . - 224ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
|
16498 | 03-17-101/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16717 | 03-17-101/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16496 | 03-17-101/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16499 | 03-17-101/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16716 | 03-17-101/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
16715 | 03-17-101/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
16714 | 03-17-101/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1981)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
9647 | 03-17-142/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2014) / 4004849931978
Titre : |
من اليات النطق الى هندسة الخط : قراءة في الموروت العربي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بن عربية راضية, Auteur |
Editeur : |
دار خامد للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
166ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
4004849931978 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
للأصوات مكانة متميزة بين ،(Sound system) الّلغة نظام صوّتي
مكونات الّلغة، فهي أقدم أشكال الاّتصال بين بني البشر. والأصْوات أساس الّلغة
على حد تعبير ” ابن جني ” في تعريف الّلغة: “أمّا حدّها فإّنها أصوات يعبّر بها كلّ
قوم عن أغراضهم.”. وهو بهذا الّتعريف يسبق علماء الّلغة المحدثين عندما يقرّرون
أنّ الّلغة في أساسها نظام صوتيّّ، وأنّ الكتابة نظام تابع له.
ثم إن لكل أمة لغتها التي تعتز بها وهي جزء من حضارتها وتراثها ويُعدُّ
الخط دليلها الناطق وأداة اتصالها وهو إحدى الوسائل للتعبير عن الأفكار وكتابتها
وأدائها وبيسر وإبانة صادقة، وإن سيرة تطور الحرف العربي مسيرة لتاريخ
المسلمين، ولعل أهم ما يميز هذه السيرة أنها رحلة وجدانية يستشعر المتتبع لها
دفء الإيمان وتوهج الرسالة، وذلك بارتباطه بمضمون رائع أمن العرب
والمسلمون بإعجازه البلاغي والبياني وهو القرآن الكريم الذي أوحي به إلى
. الرسول
وارتفعت منزلة الحرف العربي، لارتفاع قداسته للكتاب، فالحروف العربية
ليست قطعا جامدة بل هي عناصر حية تعكس أسرار الفنان وتفانيه لتحقيق أعلى
درجات الإتقان.
وتبعا لهذا سوف نهتمّ في هذا الكتاب بفحص أمر الصوت (المنطوق)
والحرف (الخط – المكتوب) باعتبارهما ركيزة العملية التواصلية منذ بداية الخلق
إلى نهاية الكون.
– 12 –
وإذا تصفحنا الكتب التراثية العربية فإّننا نجدها تتصدّر هذا النوع من
الدّراسات فلقد بلغت البحوث ذروتها على يد كلّ من: أبي الأسود الذؤلي، والخليل
بن أحمد الفراهيدي، وأبي بشر عمرو بن قنبر سيبويه، وابن سينا، وأبي الفتح
عثمان بن جني، وعبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي، ومحمد بن إسحاق
بن النديم، وعبد الرحمن يوسف بن الطالع، وأبو العباس أحمد بن علي القلقشندي،
وأبو حيان التوحيدي وغيرهم كثير.
وفي العصر الحديث حاول اللغويون العرب البحث في ثنائية المنطوق
والمكتوب فكانت لهم قدم راسخة في التراث حيث ألمّوا إلماما تامّا بطبيعة العربية
وبخصائصها، فناقشوا الموضوع وانتهوا إلى وجود صلة بين هاته الثنائية اللغوية
وهذا مانجده عند: راوي عبد الباسط، و إياد حسين عبد الله الحسيني، وإبراهيم
أنيس، وعفيف البهنسي، والهادي خليفة راشد، وهاشم محمد الخطاط، ومحمد
مرتاض، وفخر محمد صالح، وتمام حسان، ومنصور الغامدي….الخ.
وهذا البحث يقوم على دراسة هذه الثنائية بتلمس العلاقة بين الصّوت
والحرف العربيين وتتلخص مظاهرهما في تقسيم الكتاب إلى فصلين:
ففي الفصل الأول درست تاريخ علم الأصوات بداية عند الإغريق ثم اليونان
ثم الهنود ثم السريان والعبرانيين ثم العرب. وعالجت الوحدة الصوتية فدرست
جهاز النطق الإنساني ثم عرّفت الصّوت لغة واصطلاحا والفرق بينه وبين الحرف
ورأي العلماء في ذلك، ثم عرضت مراحل تشكله.
أما الفصل الثاني فتحدثت عن بدايات الكتابة الخطية وعالجت الوحدة الخطية
من وجهة تراثية عربية ثمّ خصصت تعاريف للحرف العربي.
وذيَّل ُ ت البحث بخاتمة جمعت فيها أهم الّنتائج التي توصَّلت إليها- بفضل الله
تعالى |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5217 |
من اليات النطق الى هندسة الخط : قراءة في الموروت العربي [texte imprimé] / بن عربية راضية, Auteur . - دار خامد للنشر والتوزيع, 2014 . - 166ص : غلاف ملون ; 24سم. ISSN : 4004849931978 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
للأصوات مكانة متميزة بين ،(Sound system) الّلغة نظام صوّتي
مكونات الّلغة، فهي أقدم أشكال الاّتصال بين بني البشر. والأصْوات أساس الّلغة
على حد تعبير ” ابن جني ” في تعريف الّلغة: “أمّا حدّها فإّنها أصوات يعبّر بها كلّ
قوم عن أغراضهم.”. وهو بهذا الّتعريف يسبق علماء الّلغة المحدثين عندما يقرّرون
أنّ الّلغة في أساسها نظام صوتيّّ، وأنّ الكتابة نظام تابع له.
ثم إن لكل أمة لغتها التي تعتز بها وهي جزء من حضارتها وتراثها ويُعدُّ
الخط دليلها الناطق وأداة اتصالها وهو إحدى الوسائل للتعبير عن الأفكار وكتابتها
وأدائها وبيسر وإبانة صادقة، وإن سيرة تطور الحرف العربي مسيرة لتاريخ
المسلمين، ولعل أهم ما يميز هذه السيرة أنها رحلة وجدانية يستشعر المتتبع لها
دفء الإيمان وتوهج الرسالة، وذلك بارتباطه بمضمون رائع أمن العرب
والمسلمون بإعجازه البلاغي والبياني وهو القرآن الكريم الذي أوحي به إلى
. الرسول
وارتفعت منزلة الحرف العربي، لارتفاع قداسته للكتاب، فالحروف العربية
ليست قطعا جامدة بل هي عناصر حية تعكس أسرار الفنان وتفانيه لتحقيق أعلى
درجات الإتقان.
وتبعا لهذا سوف نهتمّ في هذا الكتاب بفحص أمر الصوت (المنطوق)
والحرف (الخط – المكتوب) باعتبارهما ركيزة العملية التواصلية منذ بداية الخلق
إلى نهاية الكون.
– 12 –
وإذا تصفحنا الكتب التراثية العربية فإّننا نجدها تتصدّر هذا النوع من
الدّراسات فلقد بلغت البحوث ذروتها على يد كلّ من: أبي الأسود الذؤلي، والخليل
بن أحمد الفراهيدي، وأبي بشر عمرو بن قنبر سيبويه، وابن سينا، وأبي الفتح
عثمان بن جني، وعبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي، ومحمد بن إسحاق
بن النديم، وعبد الرحمن يوسف بن الطالع، وأبو العباس أحمد بن علي القلقشندي،
وأبو حيان التوحيدي وغيرهم كثير.
وفي العصر الحديث حاول اللغويون العرب البحث في ثنائية المنطوق
والمكتوب فكانت لهم قدم راسخة في التراث حيث ألمّوا إلماما تامّا بطبيعة العربية
وبخصائصها، فناقشوا الموضوع وانتهوا إلى وجود صلة بين هاته الثنائية اللغوية
وهذا مانجده عند: راوي عبد الباسط، و إياد حسين عبد الله الحسيني، وإبراهيم
أنيس، وعفيف البهنسي، والهادي خليفة راشد، وهاشم محمد الخطاط، ومحمد
مرتاض، وفخر محمد صالح، وتمام حسان، ومنصور الغامدي….الخ.
وهذا البحث يقوم على دراسة هذه الثنائية بتلمس العلاقة بين الصّوت
والحرف العربيين وتتلخص مظاهرهما في تقسيم الكتاب إلى فصلين:
ففي الفصل الأول درست تاريخ علم الأصوات بداية عند الإغريق ثم اليونان
ثم الهنود ثم السريان والعبرانيين ثم العرب. وعالجت الوحدة الصوتية فدرست
جهاز النطق الإنساني ثم عرّفت الصّوت لغة واصطلاحا والفرق بينه وبين الحرف
ورأي العلماء في ذلك، ثم عرضت مراحل تشكله.
أما الفصل الثاني فتحدثت عن بدايات الكتابة الخطية وعالجت الوحدة الخطية
من وجهة تراثية عربية ثمّ خصصت تعاريف للحرف العربي.
وذيَّل ُ ت البحث بخاتمة جمعت فيها أهم الّنتائج التي توصَّلت إليها- بفضل الله
تعالى |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5217 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
48771 | 03-17-224/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
48769 | 03-17-224/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
13961 | 03-17 علم الاجتماع الثقافي عمر | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13963 | 03-17-91/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13962 | 03-17-91/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2005) / 978-9953-68-115-3
Titre : |
من مضايق الحداثة الى فضاء الابداع الاسلامي والعربي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حاجي خالد, Auteur |
Editeur : |
بيروت : المركز الثقافي العربي |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
213ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-68-115-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
لفهم حقيقة الانتقال من حرب الأجسام والأجساد إلى حرب النفوس والأرواح ومدى تأثير هذا الانتقال على أمن المجتمعات الدينية الروحي في عالم اليوم، لا بد من وقفة قصيرة مع تطور فنون الحرب وصناعة الأسلحة. في العقد الأخير من القرن الماضي، وتحديدا في سنة ١٩٩٥م، صدر للزوجين ألفين وهايدي توفلير (Alvin and Heidi Toffler) مؤلف تحت عنوان: «الحرب وضدها» (War and Anti-War)، الذي هو عبارة عن تحليل لظاهرة الحرب عبر العصور ومحاولة لاستشراف مستقبل الصراعات المسلحة على ضوء ما يشهده العالم اليوم من تحولات تقنية وتكنولوجية سريعة. وينطلق الباحثان من فكرة أساسية مفادها أن لكل حقبة من الحقب التاريخية الكبرى نمطا خاصا بها في صناعة الحرب والسلم.
فقد كانت الحرب خلال الحقبة الزراعية الأولى عبارة عن جيوش تُواقِف (من المواقفة، ومثلها المجابهة والمناهضة) بعضها البعض، فيتنادون «أخرجوا لنا شجعانكم»، حتى إذا تشابك المتقاتلون، نتج عن تشابكهم خسارة في الأرواح، غير أن حجم الخسارة يظل محدودا، مرهونا بقوة المقاتلين وشجاعتهم وصلابة سيوفهم وأسلحتهم الفردية. هذا على خلاف الحقبة الصناعية اللاحقة حيث يحصل تساوق بين الإنتاج بالجملة (Mass production) من ناحية، والتدمير بالجملة (Mass destruction) من ناحية أخرى.
ويضيف الباحثان أن الحرب في الحقبة الثالثة سيكون عمادها «الاستراتيجية المعرفية»، هذه الاستراتيجية التي ستعتمد على وسائل تقنية جديدة بإمكانها أن تبطل مفعول الجيوش على الأرض وتكسر شوكتها في السماء. فنحن إزاء جيل جديد من الأسلحة الذكية القادرة على الحد من أهمية القوة العسكرية المادية التقليدية. باختصار، يستفاد من مؤلف الباحثين ألفين وهايدي توفلير أن العالم سيشهد نمطا جديدا في الحرب لم يعرفه من قبل.
وبالفعل، تدرجت فنون الحرب وصناعة الأسلحة، ومعها الاستراتيجيات العسكرية، في التطور حتى بلغت مرحلة أصبح فيها السلاح الافتراضي، كما يوضح ذلك لوكاس كيلو Lukas Kello في كتابه «السلاح الافتراضي والنظام الدولي» (The Virtual Weapon and International Order) أكثر تهديدا من السلاح النووي. وتكمن خطورته في إلغائه لعامل الجغرافيا وإنهائه للعقيدة الاستراتيجية التقليدية التي كانت تقوم على حماية حدود السيادة البرية والبحرية والجوية فحسب، وكذلك في إلغائه للحدود بين العسكري والمدني، بحيث أصبح بإمكان الفرد الجالس وراء حاسوب أن يحدث من الخسائر ما لا تحدثه الجيوش الجرارة؛ وفي تغييره لجملة من المفاهيم، كمفهوم «إعلان الحرب» و «زمن الحرب»، بحيث أصبحنا نشهد أفعالا هي مثابة إعلان حرب، كالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية مثلا، لكنها أفعال تقع في زمن السلم، الأمر الذي يربك الحسابات ويخلط أوراق الاستراتيجيين. حتى العدو لم يعد عدوا خارج الحدود، بل أصبح عدوا داخليا، نتساكن معه في فضاء افتراضي، فيفعل فينا ما لا يفعله العدو التقليدي.
لم يكن لهذه المستجدات والتطورات على مستوى الأسلحة أن تمضي دون أن تترك أثرها على الفكر الاستراتيجي؛ ولعل من أبرز أوجه هذا الأثر أنها مَكَّنت لدعاة استعمال القوة الناعمة وبعثت آمالهم في خوض حروب الأرواح والنفوس، بعد انتهاء حروب الاستحواذ على الأرض والجغرافيا. الحاصل أن كتاب جوزيف ناي، عضو إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، عن «القوة الناعمة: سبل النجاح في السياسة الدولية» (Soft Power: The Means to Success in World Politics, by Joseph Nye) يؤشر على وجود وعي جديد، في مرحلة ما بعد غزو العراق وأفغانستان، يستحث الولايات المتحدة الأمريكية على الاشتغال على أمن المجتمعات الإسلامية الروحي، وكأننا بأصحاب هذا الوعي يريدون أن يقولوا لنا بأن زمن التدافع المادي من أجل احتلال الأمكنة قد انتهى، حيث أصبح من السهل استباحة حدود البلدان الجغرافية، وأنه قد أصبح من الضروري النفاذ إلى عمق المجتمعات الروحي، الأمر الذي يستدعي أسلحة لطيفة لا قبل للأولين بها.
بالفعل، لم يسبق وأن استُهدف أمن المجتمعات الروحي مثلما هو مستهدف اليوم في زمن الأسلحة الافتراضية. ومن فاته الوعي بهذه الحقيقة فلا شك أنه سيصبح لقمة سائغة في عالم اليوم، لا يملك ما به يصمد في حروب الأرواح. لقد درجت بعض المجتمعات، وضمنها المجتمعات الإسلامية، على التحصن وراء هوية الأغلبية الدينية لضمان تماسكها الروحي؛ ونحن نعلم أن مفهوم «الأغلبية» كان أول مفهوم طالته معاول الهدم المستعملة من طرف القوة الناعمة في زمن الثقافة الرقمية والفضاء الافتراضي.
قديما كانت الجغرافيا عاملا محددا يسمح بالتمييز بين الأقلية الدينية والأغلبية، ويُمكِّن بالتالي من الوصول إلى تسويات وتوافقات تقوم عليها موازين القوى. وفي حال تعذر الوصول إلى تسوية سلمية، تكون الأقلية مجبرة على الخروج باتجاه أمكنة أخرى تراها أرحم وأنسب لممارسة معتقداتها بحرية. أما اليوم، ونحن نعيش وضع الالتباس على الحدود بين الجغرافيا والعوالم الافتراضية، فقد أصبحت الأقليات تلوذ بهذه الفضاءات، تتحصن داخلها، وهي لا تكترث بالتفاوض مع الأغلبية من أجل احتلال مكانة تحت شمس المجتمع، بل يراودها الإحساس بأنها تطوق هذه الأغلبية من الخارج. لقد دخلنا زمنا افتراضيا انتعشت فيه الأقليات في شكل هجرات خروج من فضاء المجتمع العمومي، باتجاه فضاءات افتراضية يتم فيها إعلان الولاء للعقائد الخالصة من شوائب الاختلاط، المتحررة من عوالق التسويات التاريخية والخصوصيات الثقافية وغيرها. هناك قرائن عديدة تعزز الاعتقاد في أن الفضاء الافتراضي أصبح مثابة فضاء تتربص داخله الأقليات خارج حدود الأغلبية، وأننا أصبحنا نشهد نهاية «الأغلبية».
يتوجه العالم نحو مجتمعات جديدة تتألف من أقليات متساكنة، تُحكَم من الداخل والخارج على السواء، بواسطة سلطة مائعة خفية تعتمد المعلومة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمفهوم الديموقراطية إلى «مستوى أعلى». فبعد أن كانت الديموقراطية ترتكز على حكم الأغلبية، أصبحت اليوم تتأسس على حكم الأقليات لذاتها، وفق ما يناسب معتقداتها وميولها. بفضل الهجرة إلى الفضاء الافتراضي وبفعل التحكم في الخوارزميات والذكاء الاصطناعي أصبح بمقدور كل أقلية أن تكون المنتجة لفكرها الإيديولوجي المستهلكة له في نفس الآن، بعد أن كانت من قبل مجبرة على الخضوع لإملاءات الأغلبية والامتثال لشرعيتها. وعليه، أصبح يتعذر الارتكاز على الأغلبية لحماية أمن المجتمعات، كيفما كان هذا الأمن، روحيا كان أو غيره.
ولعل خير دليل على انهيار الأغلبية هو تفكك الارتباط بينها وبين الفكر الديموقراطي، هذا التفكك الذي أصبح وراء ما يشهده العالم من محاولات عنيفة للعودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة، وهي المحاولات التي أصبحت تتخذ شكلا شعبويا-قوميا في السياق الأوروبي مثلا. تنم الدعوة إلى العودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة عن الرغبة في العودة إلى ترسيم الحدود بين الأغلبية والأقلية كما هي في الواقع العيني، لا كما هي في الواقع الافتراضي. ويهمنا في سياق الحديث عن الأمن الروحي الإسلامي أن نعرف إلى أي حد ما يزال استدعاء الأغلبية يضمن هذا الأمن، وإذا كان طلب العودة إلى ترسيم الحدود بين هذه الأغلبية والأقلية يكتسي طابعا شعبوياـقوميا في السياق الأوروبي، فما هو الشكل الذي يتخذه في السياق الإسلامي؟ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4505 |
من مضايق الحداثة الى فضاء الابداع الاسلامي والعربي [texte imprimé] / حاجي خالد, Auteur . - بيروت : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 213ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9953-68-115-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
لفهم حقيقة الانتقال من حرب الأجسام والأجساد إلى حرب النفوس والأرواح ومدى تأثير هذا الانتقال على أمن المجتمعات الدينية الروحي في عالم اليوم، لا بد من وقفة قصيرة مع تطور فنون الحرب وصناعة الأسلحة. في العقد الأخير من القرن الماضي، وتحديدا في سنة ١٩٩٥م، صدر للزوجين ألفين وهايدي توفلير (Alvin and Heidi Toffler) مؤلف تحت عنوان: «الحرب وضدها» (War and Anti-War)، الذي هو عبارة عن تحليل لظاهرة الحرب عبر العصور ومحاولة لاستشراف مستقبل الصراعات المسلحة على ضوء ما يشهده العالم اليوم من تحولات تقنية وتكنولوجية سريعة. وينطلق الباحثان من فكرة أساسية مفادها أن لكل حقبة من الحقب التاريخية الكبرى نمطا خاصا بها في صناعة الحرب والسلم.
فقد كانت الحرب خلال الحقبة الزراعية الأولى عبارة عن جيوش تُواقِف (من المواقفة، ومثلها المجابهة والمناهضة) بعضها البعض، فيتنادون «أخرجوا لنا شجعانكم»، حتى إذا تشابك المتقاتلون، نتج عن تشابكهم خسارة في الأرواح، غير أن حجم الخسارة يظل محدودا، مرهونا بقوة المقاتلين وشجاعتهم وصلابة سيوفهم وأسلحتهم الفردية. هذا على خلاف الحقبة الصناعية اللاحقة حيث يحصل تساوق بين الإنتاج بالجملة (Mass production) من ناحية، والتدمير بالجملة (Mass destruction) من ناحية أخرى.
ويضيف الباحثان أن الحرب في الحقبة الثالثة سيكون عمادها «الاستراتيجية المعرفية»، هذه الاستراتيجية التي ستعتمد على وسائل تقنية جديدة بإمكانها أن تبطل مفعول الجيوش على الأرض وتكسر شوكتها في السماء. فنحن إزاء جيل جديد من الأسلحة الذكية القادرة على الحد من أهمية القوة العسكرية المادية التقليدية. باختصار، يستفاد من مؤلف الباحثين ألفين وهايدي توفلير أن العالم سيشهد نمطا جديدا في الحرب لم يعرفه من قبل.
وبالفعل، تدرجت فنون الحرب وصناعة الأسلحة، ومعها الاستراتيجيات العسكرية، في التطور حتى بلغت مرحلة أصبح فيها السلاح الافتراضي، كما يوضح ذلك لوكاس كيلو Lukas Kello في كتابه «السلاح الافتراضي والنظام الدولي» (The Virtual Weapon and International Order) أكثر تهديدا من السلاح النووي. وتكمن خطورته في إلغائه لعامل الجغرافيا وإنهائه للعقيدة الاستراتيجية التقليدية التي كانت تقوم على حماية حدود السيادة البرية والبحرية والجوية فحسب، وكذلك في إلغائه للحدود بين العسكري والمدني، بحيث أصبح بإمكان الفرد الجالس وراء حاسوب أن يحدث من الخسائر ما لا تحدثه الجيوش الجرارة؛ وفي تغييره لجملة من المفاهيم، كمفهوم «إعلان الحرب» و «زمن الحرب»، بحيث أصبحنا نشهد أفعالا هي مثابة إعلان حرب، كالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية مثلا، لكنها أفعال تقع في زمن السلم، الأمر الذي يربك الحسابات ويخلط أوراق الاستراتيجيين. حتى العدو لم يعد عدوا خارج الحدود، بل أصبح عدوا داخليا، نتساكن معه في فضاء افتراضي، فيفعل فينا ما لا يفعله العدو التقليدي.
لم يكن لهذه المستجدات والتطورات على مستوى الأسلحة أن تمضي دون أن تترك أثرها على الفكر الاستراتيجي؛ ولعل من أبرز أوجه هذا الأثر أنها مَكَّنت لدعاة استعمال القوة الناعمة وبعثت آمالهم في خوض حروب الأرواح والنفوس، بعد انتهاء حروب الاستحواذ على الأرض والجغرافيا. الحاصل أن كتاب جوزيف ناي، عضو إدارة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، عن «القوة الناعمة: سبل النجاح في السياسة الدولية» (Soft Power: The Means to Success in World Politics, by Joseph Nye) يؤشر على وجود وعي جديد، في مرحلة ما بعد غزو العراق وأفغانستان، يستحث الولايات المتحدة الأمريكية على الاشتغال على أمن المجتمعات الإسلامية الروحي، وكأننا بأصحاب هذا الوعي يريدون أن يقولوا لنا بأن زمن التدافع المادي من أجل احتلال الأمكنة قد انتهى، حيث أصبح من السهل استباحة حدود البلدان الجغرافية، وأنه قد أصبح من الضروري النفاذ إلى عمق المجتمعات الروحي، الأمر الذي يستدعي أسلحة لطيفة لا قبل للأولين بها.
بالفعل، لم يسبق وأن استُهدف أمن المجتمعات الروحي مثلما هو مستهدف اليوم في زمن الأسلحة الافتراضية. ومن فاته الوعي بهذه الحقيقة فلا شك أنه سيصبح لقمة سائغة في عالم اليوم، لا يملك ما به يصمد في حروب الأرواح. لقد درجت بعض المجتمعات، وضمنها المجتمعات الإسلامية، على التحصن وراء هوية الأغلبية الدينية لضمان تماسكها الروحي؛ ونحن نعلم أن مفهوم «الأغلبية» كان أول مفهوم طالته معاول الهدم المستعملة من طرف القوة الناعمة في زمن الثقافة الرقمية والفضاء الافتراضي.
قديما كانت الجغرافيا عاملا محددا يسمح بالتمييز بين الأقلية الدينية والأغلبية، ويُمكِّن بالتالي من الوصول إلى تسويات وتوافقات تقوم عليها موازين القوى. وفي حال تعذر الوصول إلى تسوية سلمية، تكون الأقلية مجبرة على الخروج باتجاه أمكنة أخرى تراها أرحم وأنسب لممارسة معتقداتها بحرية. أما اليوم، ونحن نعيش وضع الالتباس على الحدود بين الجغرافيا والعوالم الافتراضية، فقد أصبحت الأقليات تلوذ بهذه الفضاءات، تتحصن داخلها، وهي لا تكترث بالتفاوض مع الأغلبية من أجل احتلال مكانة تحت شمس المجتمع، بل يراودها الإحساس بأنها تطوق هذه الأغلبية من الخارج. لقد دخلنا زمنا افتراضيا انتعشت فيه الأقليات في شكل هجرات خروج من فضاء المجتمع العمومي، باتجاه فضاءات افتراضية يتم فيها إعلان الولاء للعقائد الخالصة من شوائب الاختلاط، المتحررة من عوالق التسويات التاريخية والخصوصيات الثقافية وغيرها. هناك قرائن عديدة تعزز الاعتقاد في أن الفضاء الافتراضي أصبح مثابة فضاء تتربص داخله الأقليات خارج حدود الأغلبية، وأننا أصبحنا نشهد نهاية «الأغلبية».
يتوجه العالم نحو مجتمعات جديدة تتألف من أقليات متساكنة، تُحكَم من الداخل والخارج على السواء، بواسطة سلطة مائعة خفية تعتمد المعلومة والذكاء الاصطناعي للارتقاء بمفهوم الديموقراطية إلى «مستوى أعلى». فبعد أن كانت الديموقراطية ترتكز على حكم الأغلبية، أصبحت اليوم تتأسس على حكم الأقليات لذاتها، وفق ما يناسب معتقداتها وميولها. بفضل الهجرة إلى الفضاء الافتراضي وبفعل التحكم في الخوارزميات والذكاء الاصطناعي أصبح بمقدور كل أقلية أن تكون المنتجة لفكرها الإيديولوجي المستهلكة له في نفس الآن، بعد أن كانت من قبل مجبرة على الخضوع لإملاءات الأغلبية والامتثال لشرعيتها. وعليه، أصبح يتعذر الارتكاز على الأغلبية لحماية أمن المجتمعات، كيفما كان هذا الأمن، روحيا كان أو غيره.
ولعل خير دليل على انهيار الأغلبية هو تفكك الارتباط بينها وبين الفكر الديموقراطي، هذا التفكك الذي أصبح وراء ما يشهده العالم من محاولات عنيفة للعودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة، وهي المحاولات التي أصبحت تتخذ شكلا شعبويا-قوميا في السياق الأوروبي مثلا. تنم الدعوة إلى العودة إلى هوية المجتمعات الأصيلة عن الرغبة في العودة إلى ترسيم الحدود بين الأغلبية والأقلية كما هي في الواقع العيني، لا كما هي في الواقع الافتراضي. ويهمنا في سياق الحديث عن الأمن الروحي الإسلامي أن نعرف إلى أي حد ما يزال استدعاء الأغلبية يضمن هذا الأمن، وإذا كان طلب العودة إلى ترسيم الحدود بين هذه الأغلبية والأقلية يكتسي طابعا شعبوياـقوميا في السياق الأوروبي، فما هو الشكل الذي يتخذه في السياق الإسلامي؟ |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4505 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
|
14670 | 03-17-87/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14669 | 03-17-87/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13130 | 03-17-87/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
14671 | 03-17-87/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1981)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
10608 | 03-17-144/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2018) / 978-614-466-022-5
Titre : |
فن النادرة : من خلال الهفوات النادرة لغرس النعمة الصابئ |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
بيروت : المكتبة العصرية صيدا |
Année de publication : |
2018 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-466-022-5 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
النادرة شكل من الأشكال القصصيّة في الأدب العربي القديم مثلها مثل الحكاية المثلية والمقامة والحكاية الخرافية والسّيرة، ولئن كانت الحكاية المثلية من الأدب المترجم عن الفارسيّة والهنديّة أصلا وكانت الحكاية الخرافية من الأدب المستند إلى الأخبار القديمة وكانت المقامة أدبا مستلهما من أخبار الشطار والعيّارين فإنّ "النادرة" تعدّ شكلا قصصيّا مشتقا مباشرة من حياة البخلاء عقلائهم وسخفائهم، ظرفائهم وحمقاهم.
والنادرة بما هي نوع من السّرد القصصي كانت في الأصل من الأدب الشفاهي الذي يحدث به الناس بعضهم بعضا في المجالس وحلقات الحديث ولم يكتب لها التدوين والتوثيق إلا مع الجاحظ إذ هو الذي ثبت آخر صورة شفاهية لها حتى وصلتنا على النحو الذي هي عليه فصارت من الموروث الحكاتي العربي الذي يُعتد به مرجعا في فن القص.
ونظرا لانتماء النادرة إلى الأدب الشفاهي من ناحية وإلى السرد القصصي المكتوب من ناحية ثانية، فإنّها اختصت بميزات قصصيّة تميّزها من القصص القديم والحديث دون أن تستقل عن هذين الصنفين استقلالا مطلقا لأن ما " يكون به النصّ قصصيا ضروري في كلّ خطاب يزعم أنّه ينتمي إلى فن السرد. فإذا كان الرّاوي والمروي له من الأركان الأساسيّة في كل نص قصصي فإن مدار الاختلاف بين شكل قصصي وآخر، قديم أو حديث هو نوع الراوي وطبيعة المروي والمقاصد من روايته إلى مروي له بعينه.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5489 |
فن النادرة : من خلال الهفوات النادرة لغرس النعمة الصابئ [texte imprimé] . - بيروت : المكتبة العصرية صيدا, 2018. ISBN : 978-614-466-022-5 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
النادرة شكل من الأشكال القصصيّة في الأدب العربي القديم مثلها مثل الحكاية المثلية والمقامة والحكاية الخرافية والسّيرة، ولئن كانت الحكاية المثلية من الأدب المترجم عن الفارسيّة والهنديّة أصلا وكانت الحكاية الخرافية من الأدب المستند إلى الأخبار القديمة وكانت المقامة أدبا مستلهما من أخبار الشطار والعيّارين فإنّ "النادرة" تعدّ شكلا قصصيّا مشتقا مباشرة من حياة البخلاء عقلائهم وسخفائهم، ظرفائهم وحمقاهم.
والنادرة بما هي نوع من السّرد القصصي كانت في الأصل من الأدب الشفاهي الذي يحدث به الناس بعضهم بعضا في المجالس وحلقات الحديث ولم يكتب لها التدوين والتوثيق إلا مع الجاحظ إذ هو الذي ثبت آخر صورة شفاهية لها حتى وصلتنا على النحو الذي هي عليه فصارت من الموروث الحكاتي العربي الذي يُعتد به مرجعا في فن القص.
ونظرا لانتماء النادرة إلى الأدب الشفاهي من ناحية وإلى السرد القصصي المكتوب من ناحية ثانية، فإنّها اختصت بميزات قصصيّة تميّزها من القصص القديم والحديث دون أن تستقل عن هذين الصنفين استقلالا مطلقا لأن ما " يكون به النصّ قصصيا ضروري في كلّ خطاب يزعم أنّه ينتمي إلى فن السرد. فإذا كان الرّاوي والمروي له من الأركان الأساسيّة في كل نص قصصي فإن مدار الاختلاف بين شكل قصصي وآخر، قديم أو حديث هو نوع الراوي وطبيعة المروي والمقاصد من روايته إلى مروي له بعينه.
|
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5489 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
49078 | 03-17-235/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
49079 | 03-17-235/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2012) / 978-977-6298-47-7
Titre : |
فن الاتيكيت والبرتوكول |
Titre original : |
art of etiquette and protokol |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
رضوان محمود عبد الفتاح, Auteur |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
64ص |
Présentation : |
غلاف عادي |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-6298-47-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
الاتيكيت هو احترام النفس، واحترام الآخرين، وحسن التعامل معهم وهو يعكس العديد من المفاهيم: كالسلوك , الأخلاق , الذوق العام , فن التصرف , فن التعامل مع الآخرين , فن الخصال الحميدة. مفهوم الإتيكيت في الموسوعة البريطانية فهو: السلوك الذي يساعد الناس على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها.16 mars 2023 |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4900 |
فن الاتيكيت والبرتوكول = art of etiquette and protokol [texte imprimé] / رضوان محمود عبد الفتاح, Auteur . - 2012 . - 64ص : غلاف عادي ; 24سم. ISBN : 978-977-6298-47-7 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
38733 | 03-17-167/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38735 | 03-17-167/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
38734 | 03-17-167/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-9953-533-6
Titre : |
في سوسيولوجيا الخطاب : من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد السلام حيمر, Auteur |
Editeur : |
بيررت : الشبكةالعربية للأبحاث و النشر |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
471ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-533-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
الموقع، الموقف، الاستيعاب، الاختيار، التجاوز، التماثل، الاختلاف و التميز، الرؤية الجديدة...الخ. هده الألفاظ و المفاهيم و ما يشاكلها من ألفاظ أخرى تنثال على أقلامنا كلما رمنا الحديث عن الكون الثقافي عن علم من أعلامه، أو نظرية من نظرياته أو منهج من مناهجه، أو فكرة أو مفهوم من مفاهيمه تحيلنا في الواقع الى معنى الفضاء و المسافة و البعد و القرب و الى معنى التباين و الاختلاف و التميز و الصراع بكل ما يتظمنه من اتخاد للمواقف ورسم للستراتيجيات و تقدير للأرباح و الخسائر. و دلك أن كل حديث عن مفهوم أو فكرة أو علم من الأعلام أو عن عمل من الأعمال الثقافية بصفة عامة، يفترض على سبيل الوجوب الحديث عنه في علاقاته بغيره |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4361 |
في سوسيولوجيا الخطاب : من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل [texte imprimé] / عبد السلام حيمر, Auteur . - بيررت : الشبكةالعربية للأبحاث و النشر, 2008 . - 471ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISSN : 978-9953-533-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
الموقع، الموقف، الاستيعاب، الاختيار، التجاوز، التماثل، الاختلاف و التميز، الرؤية الجديدة...الخ. هده الألفاظ و المفاهيم و ما يشاكلها من ألفاظ أخرى تنثال على أقلامنا كلما رمنا الحديث عن الكون الثقافي عن علم من أعلامه، أو نظرية من نظرياته أو منهج من مناهجه، أو فكرة أو مفهوم من مفاهيمه تحيلنا في الواقع الى معنى الفضاء و المسافة و البعد و القرب و الى معنى التباين و الاختلاف و التميز و الصراع بكل ما يتظمنه من اتخاد للمواقف ورسم للستراتيجيات و تقدير للأرباح و الخسائر. و دلك أن كل حديث عن مفهوم أو فكرة أو علم من الأعلام أو عن عمل من الأعمال الثقافية بصفة عامة، يفترض على سبيل الوجوب الحديث عنه في علاقاته بغيره |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4361 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
13505 | 03-17-74/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13506 | 03-17-74/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13507 | 03-17-74/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13508 | 03-17-74/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
18214 | 03-17-74/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2009) / 978-9953-533-11-7
Titre : |
في سوسيولوجيا الثقافة و المثقفين : من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل الاجتماعي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد السلام حيمر, Auteur |
Editeur : |
بيروت : الشبكة العربية لابحات والنشر |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
303ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-533-11-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
قدم كتاب «في سوسيولوجيا الثقافة والمثقفين - من سوسيولوجيا التمثّلات إلى سوسيولوجيا الفعل الاجتماعي» لمؤلفه عبد السلام حيمر، نقاشاً واسعاً لمفهوم الثقافة، من خلال علاقته بالحداثة والإسلام والغرب والأيديولوجيا والهوية والنخب الثقافية.
وفي تحليله للثقافة في المجال الإسلامي، يجد المؤلف أننا نعاني من ازدواجية ثقافية، فنحن منذ عدة قرون نحيا في ظل ثقافة دنيوية تاريخية عن طريق العقل، كما أننا نحيا وفق ثقافة دينية لاهوتية مقدسة عن طريق الشرع والنقل، بنفس الوقت، ولذلك فإن المؤلف يدعونا إلى نقد جذري، ليس لمضامين تفكيرنا في قضايانا وحسب، بل لأسس ذلك التفكير، ولأدوات إنتاجه أيضاً. أما في المجال الغربي، فإن ظهور كلمة ثقافة، ارتبط بظهور النزعة الإنسانية والتصور العقلاني العلمي للكون، أي أرتبط بما يسمى بـ «الحداثة »، بحيث أصبحت كل من ألفاظ : الثقافة، الايديولوجيا، الحداثة، تشير إلى الحياة وفق العقل الذي يسِّير الوقائع والأحداث، كما تدل على ضرورة تحرر ذلك العقل من الأفكار الغيبية الخاطئة. بحيث أصبح علم الأفكار، أو الايديولوجيا، تركز على كيفية نشوء الأفكار والوظائف التي تقوم بها، وكيفية عملها ضمن المجتمع.
وفي دراسته لمفهوم «المثقف» في الفكر الغربي، يجد المؤلف، أن أول من اهتم بتصعيد دور المثقف وإعطائه مسؤوليات اجتماعية وسياسية هو ماركس، الذي أكد على دور المثقف الفاعل في تغيير الواقع، وتعديل وتثوير بنياته، بغية الكشف عما يسمى بـ «الوعي الزائف»، وذلك من خلال تفسير الواقع بطرق مادية جديدة.
أما كارل مانهايم فإنه ينظر إلى المثقفين على أنهم بعيدين عن عملية الإنتاج المادي، ولذلك فإنهم يتمتعون باستقلالية عن الطبقات الاجتماعية، تجعلهم يبدون كما لو كانوا يطوفون بكل حرية فوق المجتمع، وأن خاصية التأرجح والتذبذب التي تطبع سلوك المثقفين تجد مبدأها في هذه الاستقلالية. وبالرغم من تلك الاستقلالية، فإننا كثيراً ما نلاحظ أن المثقفين يصطفون وراء طبقاتهم ويدافعون عنها، وذلك عندما تستعر نار الأزمات السياسية.
ويعرض المؤلف في كتابه، الهجوم الذي يشنه مانهايم على المثقفين المتحررين من الروابط الاجتماعية، بحيث يتم وصفهم بأنهم «بلا طعم ولا رائحة» وبأنهم «متسكعين» بين الطبقات الاجتماعية، وموزعين بين المعسكرات المتصارعة، ولا يبحثون إلا عن حظوة الجمهور. غير أنه يذهب إلى أن هذا الهجوم يتناقض مع مسلمة مانهايم التي تؤكد المعرفة باعتبارها انشراطاً اجتماعياً.
أما غرامشي، فإنه ينظر إلى المثقفين بوصفهم شريحة اجتماعية، تنتمي عضوياً إلى طبقة اجتماعية، انتماء الجزء إلى الكل. فهي لا توجد إلا في علاقة عضوية بالطبقة التي خلقتها معها، فور ظهورها في الفضاء الاجتماعي. وبالتالي فإن موقع المثقفين في الفضاء الاجتماعي هو نفسه موقع الطبقة التي ينتمون إليها عضوياً. فالمثقفون يمثلون امتداداً لسيادة طبقاتهم في المجال الثقافي، ولذلك فالمثقف ليس أكثر من « خادم لطبقته »، ينوب عنها في أداء الوظائف الثقافية التي لا تمكنها قدراتها ومؤهلاتها من أدائها.
كما يتناول المؤلف موقف سارتر من المثقف، ولا سيما المثقف الكلي، حيث يجد الأخير أن المثقفون نتاج مسار تاريخي طويل ومعقد ناتج عن : التطور التقني العلمي، تكون البرجوازية الحديثة..، بحيث حل المثقفون محل رجال الدين الكنسيين، عندما زال احتكار القراءة والكتابة، وأصبح كل شيء يفهم من خلال القوانين والتجارب.
وبالرغم من ذلك، فإن سارتر لا يخفي تذمره من ارتباط الفئات المثقفة الحديث بالطبقات الحاكمة، فهم « يخضعون » في وجودهم ونمط عيشهم وأراهم لمصالح تلك الطبقات، خضوع يصل إلى حد التماهي والاندماج الكامل مع طبقات السلطة، بحيث يقتصر عملهم على زيادة هيمنة تلك الطبقات وحراسة إيديولوجياتها. وهذا ما يؤدي إلى شقاء المثقف، وخاصة عندما يعلَم، أنه يخدم مصالح وأيديولوجيات لا تحقق العدالة والمساواة كما كان يظن، ولذلك نجده يسعى إلى إقامة عالم المساواة والعدالة، غير أن هذا العالم لا يتحقق إلا إذا ألغى وجوده وفكره الذي تربى عليه من الطفولة، الأمر الذي يسبب ما يسميه غرامشي بـ «الوعي الشقي».
ويذهب بورديو إلى أن عالم المثقفين عالم نفعي مغرض، عالم صراع لا هوادة فيه، من أجل الربح والمصلحة والمنفعة. وهذا ما تؤكده سلوكياتهم ومواقفهم، لدرجة أن بورديو يكشف عن أن الأعمال الثقافية الرابحة تجارياً، والمشهورة اجتماعياً، أعمالاً مبتذلة، أوصلتها إلى الشهرة فساد المثقفين. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4694 |
في سوسيولوجيا الثقافة و المثقفين : من سوسيولوجيا التمثلات الى سوسيولوجيا الفعل الاجتماعي [texte imprimé] / عبد السلام حيمر, Auteur . - بيروت : الشبكة العربية لابحات والنشر, 2009 . - 303ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. ISBN : 978-9953-533-11-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
قدم كتاب «في سوسيولوجيا الثقافة والمثقفين - من سوسيولوجيا التمثّلات إلى سوسيولوجيا الفعل الاجتماعي» لمؤلفه عبد السلام حيمر، نقاشاً واسعاً لمفهوم الثقافة، من خلال علاقته بالحداثة والإسلام والغرب والأيديولوجيا والهوية والنخب الثقافية.
وفي تحليله للثقافة في المجال الإسلامي، يجد المؤلف أننا نعاني من ازدواجية ثقافية، فنحن منذ عدة قرون نحيا في ظل ثقافة دنيوية تاريخية عن طريق العقل، كما أننا نحيا وفق ثقافة دينية لاهوتية مقدسة عن طريق الشرع والنقل، بنفس الوقت، ولذلك فإن المؤلف يدعونا إلى نقد جذري، ليس لمضامين تفكيرنا في قضايانا وحسب، بل لأسس ذلك التفكير، ولأدوات إنتاجه أيضاً. أما في المجال الغربي، فإن ظهور كلمة ثقافة، ارتبط بظهور النزعة الإنسانية والتصور العقلاني العلمي للكون، أي أرتبط بما يسمى بـ «الحداثة »، بحيث أصبحت كل من ألفاظ : الثقافة، الايديولوجيا، الحداثة، تشير إلى الحياة وفق العقل الذي يسِّير الوقائع والأحداث، كما تدل على ضرورة تحرر ذلك العقل من الأفكار الغيبية الخاطئة. بحيث أصبح علم الأفكار، أو الايديولوجيا، تركز على كيفية نشوء الأفكار والوظائف التي تقوم بها، وكيفية عملها ضمن المجتمع.
وفي دراسته لمفهوم «المثقف» في الفكر الغربي، يجد المؤلف، أن أول من اهتم بتصعيد دور المثقف وإعطائه مسؤوليات اجتماعية وسياسية هو ماركس، الذي أكد على دور المثقف الفاعل في تغيير الواقع، وتعديل وتثوير بنياته، بغية الكشف عما يسمى بـ «الوعي الزائف»، وذلك من خلال تفسير الواقع بطرق مادية جديدة.
أما كارل مانهايم فإنه ينظر إلى المثقفين على أنهم بعيدين عن عملية الإنتاج المادي، ولذلك فإنهم يتمتعون باستقلالية عن الطبقات الاجتماعية، تجعلهم يبدون كما لو كانوا يطوفون بكل حرية فوق المجتمع، وأن خاصية التأرجح والتذبذب التي تطبع سلوك المثقفين تجد مبدأها في هذه الاستقلالية. وبالرغم من تلك الاستقلالية، فإننا كثيراً ما نلاحظ أن المثقفين يصطفون وراء طبقاتهم ويدافعون عنها، وذلك عندما تستعر نار الأزمات السياسية.
ويعرض المؤلف في كتابه، الهجوم الذي يشنه مانهايم على المثقفين المتحررين من الروابط الاجتماعية، بحيث يتم وصفهم بأنهم «بلا طعم ولا رائحة» وبأنهم «متسكعين» بين الطبقات الاجتماعية، وموزعين بين المعسكرات المتصارعة، ولا يبحثون إلا عن حظوة الجمهور. غير أنه يذهب إلى أن هذا الهجوم يتناقض مع مسلمة مانهايم التي تؤكد المعرفة باعتبارها انشراطاً اجتماعياً.
أما غرامشي، فإنه ينظر إلى المثقفين بوصفهم شريحة اجتماعية، تنتمي عضوياً إلى طبقة اجتماعية، انتماء الجزء إلى الكل. فهي لا توجد إلا في علاقة عضوية بالطبقة التي خلقتها معها، فور ظهورها في الفضاء الاجتماعي. وبالتالي فإن موقع المثقفين في الفضاء الاجتماعي هو نفسه موقع الطبقة التي ينتمون إليها عضوياً. فالمثقفون يمثلون امتداداً لسيادة طبقاتهم في المجال الثقافي، ولذلك فالمثقف ليس أكثر من « خادم لطبقته »، ينوب عنها في أداء الوظائف الثقافية التي لا تمكنها قدراتها ومؤهلاتها من أدائها.
كما يتناول المؤلف موقف سارتر من المثقف، ولا سيما المثقف الكلي، حيث يجد الأخير أن المثقفون نتاج مسار تاريخي طويل ومعقد ناتج عن : التطور التقني العلمي، تكون البرجوازية الحديثة..، بحيث حل المثقفون محل رجال الدين الكنسيين، عندما زال احتكار القراءة والكتابة، وأصبح كل شيء يفهم من خلال القوانين والتجارب.
وبالرغم من ذلك، فإن سارتر لا يخفي تذمره من ارتباط الفئات المثقفة الحديث بالطبقات الحاكمة، فهم « يخضعون » في وجودهم ونمط عيشهم وأراهم لمصالح تلك الطبقات، خضوع يصل إلى حد التماهي والاندماج الكامل مع طبقات السلطة، بحيث يقتصر عملهم على زيادة هيمنة تلك الطبقات وحراسة إيديولوجياتها. وهذا ما يؤدي إلى شقاء المثقف، وخاصة عندما يعلَم، أنه يخدم مصالح وأيديولوجيات لا تحقق العدالة والمساواة كما كان يظن، ولذلك نجده يسعى إلى إقامة عالم المساواة والعدالة، غير أن هذا العالم لا يتحقق إلا إذا ألغى وجوده وفكره الذي تربى عليه من الطفولة، الأمر الذي يسبب ما يسميه غرامشي بـ «الوعي الشقي».
ويذهب بورديو إلى أن عالم المثقفين عالم نفعي مغرض، عالم صراع لا هوادة فيه، من أجل الربح والمصلحة والمنفعة. وهذا ما تؤكده سلوكياتهم ومواقفهم، لدرجة أن بورديو يكشف عن أن الأعمال الثقافية الرابحة تجارياً، والمشهورة اجتماعياً، أعمالاً مبتذلة، أوصلتها إلى الشهرة فساد المثقفين. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4694 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
|
34032 | 03-17-137/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34034 | 03-17-137/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34033 | 03-17-137/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13501 | 03-17-137/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13504 | 03-17-137/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34031 | 03-17-137/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34035 | 03-17-137/07 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13502 | 03-17-137/08 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34036 | 03-17-137/09 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13503 | 03-17-137/10 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2017) / 978-9947-34-086-8
Titre : |
على حافة الهاوية : التاريخ بين الشك واليقين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
روجيه شارتييه, Auteur |
Editeur : |
دار الروافد الثقافية |
Année de publication : |
2017 |
Importance : |
293ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9947-34-086-8 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
تقطاب العالمي فهو استقطاب مصالح وفرض هيمنة ويتمثل في المعسكر الغربي امريكا واوروبا والمعسكر الشرقي روسيا والصين واستقطاب اخر شرق اوسطي يصب كل واحد منهما في احد الاستقطابين العالميين المذكورين انفاً وهو استقطاب سني شيعي بداء الآن اكثر وضوحاً من اي وقت سبق، هذا الاستقطاب اصبح واضحا الآن وبشكل جلي بعد ما حدث في الوطن العربي من ثورات ابرزت الامر بشكل واضح يؤكد حالة الانقسام الطائفي ما بين الدول العربية والاسلامية في المنطقة، حيث ان حالة الانقسام والفرقة الطائفية تجعل كل طرف من الاطراف يغمض العين التي ترى ما لا يناسبه ويبصر بعين واحدة فقط، واكبر مثال على ذلك ما يحدث في كل من سوريا والبحرين على سبيل المثال لا الحصر، حيث ترى ايران وحزب الله اللبناني أن ما يحدث في سوريا هو مؤامرة هدفها تدمير سوريا وتنتقد المواقف العربية المؤيدة لأسقاط النظام السوري وترفض التدخل الخليجي في البحرين وتقف مع شعب البحرين في مناهضته للنظام لأن الثوار غالبيتهم من الشيعة، وتتساءل لماذا يصمت العرب والعالم عما يحدث في البحرين، وفي المقابل تنتقد الدول العربية موقف ايران وحزب الله الداعم لسوريا والمناهض للتدخل الخليجي في البحرين وهكذا، هذه الاحداث تؤكد ان هناك استقطاب عالمي واضح ستكون له نتائج كبيرة عما قريب.
ويتزامن في هذا الوقت ان تتطايق او تتشابه رؤية كل من المسلمين واهل الكتاب حول بعض احداث آخر الزمان، والتي ارى شخصيا انها تتعلق في الوقت الراهن الذي نعيشه حاليا وتحديدا في هذا العام وما يليه.
بداء اهتمامي بالكتابة في احداث آخر الزمان منذ العام 1997، وسبق لي بفضل الله تعالى أن قمت بتأليف كتابين بهذا الخصوص وهذا هو الكتاب الثالث والذي اتمنى ان لا يكون الاخير. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5519 |
على حافة الهاوية : التاريخ بين الشك واليقين [texte imprimé] / روجيه شارتييه, Auteur . - دار الروافد الثقافية, 2017 . - 293ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9947-34-086-8 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
تقطاب العالمي فهو استقطاب مصالح وفرض هيمنة ويتمثل في المعسكر الغربي امريكا واوروبا والمعسكر الشرقي روسيا والصين واستقطاب اخر شرق اوسطي يصب كل واحد منهما في احد الاستقطابين العالميين المذكورين انفاً وهو استقطاب سني شيعي بداء الآن اكثر وضوحاً من اي وقت سبق، هذا الاستقطاب اصبح واضحا الآن وبشكل جلي بعد ما حدث في الوطن العربي من ثورات ابرزت الامر بشكل واضح يؤكد حالة الانقسام الطائفي ما بين الدول العربية والاسلامية في المنطقة، حيث ان حالة الانقسام والفرقة الطائفية تجعل كل طرف من الاطراف يغمض العين التي ترى ما لا يناسبه ويبصر بعين واحدة فقط، واكبر مثال على ذلك ما يحدث في كل من سوريا والبحرين على سبيل المثال لا الحصر، حيث ترى ايران وحزب الله اللبناني أن ما يحدث في سوريا هو مؤامرة هدفها تدمير سوريا وتنتقد المواقف العربية المؤيدة لأسقاط النظام السوري وترفض التدخل الخليجي في البحرين وتقف مع شعب البحرين في مناهضته للنظام لأن الثوار غالبيتهم من الشيعة، وتتساءل لماذا يصمت العرب والعالم عما يحدث في البحرين، وفي المقابل تنتقد الدول العربية موقف ايران وحزب الله الداعم لسوريا والمناهض للتدخل الخليجي في البحرين وهكذا، هذه الاحداث تؤكد ان هناك استقطاب عالمي واضح ستكون له نتائج كبيرة عما قريب.
ويتزامن في هذا الوقت ان تتطايق او تتشابه رؤية كل من المسلمين واهل الكتاب حول بعض احداث آخر الزمان، والتي ارى شخصيا انها تتعلق في الوقت الراهن الذي نعيشه حاليا وتحديدا في هذا العام وما يليه.
بداء اهتمامي بالكتابة في احداث آخر الزمان منذ العام 1997، وسبق لي بفضل الله تعالى أن قمت بتأليف كتابين بهذا الخصوص وهذا هو الكتاب الثالث والذي اتمنى ان لا يكون الاخير. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5519 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
|
52544 | 03-17-240/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
52543 | 03-17-240/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
49141 | 03-17-240/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
52542 | 03-17-240/05 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
49143 | 03-17-240/06 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9953-87-834-8
Titre : |
صور العنف السياسي في الرواية الجزائرية : دراسة نقدية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعاد عبد الله العنزي, Auteur |
Editeur : |
الكويت: دار الفراشة للطباعة و النشر |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
222ص |
Présentation : |
غلاف ملون ومصور |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-87-834-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
ينقسم الكتاب إلى بابين يحتوي كل منهما على ثلاثة فصول. يتناول الباب الأول موضوعات: جذور العنف، وصور العنف، وتجليات الحياة العنيفة، من خلال التركيز على موضوعات المجتمع والفرد والمثقف والمرأة والخوف. أما الباب الثاني فيدرس تقنيات سردية منها: العنونة والتناص والصوت السردي، من خلال التحليل النقدي لجوانب في عدد من الروايات لكتاب من الجزائر منهم:
واسيني الأعرج – مرزاق بقطاش – رشيد بوجدرة – مراد بوكرزازة – محمد ساري – عبد الملك مرتاض – احميدة عياشي – أحلام مستغانمي – بشير مفتي – الطاهر وطار.
ومما جاء في مقدمة الدراسة:
"تهدف هذه الدراسة إلى التواصل الأدبي بين المشرق والمغرب العربي، عن طريق سد ثغرة في المكتبة المشرقية التي تعاني افتقاراً شديداً إلى الدراسات النقدية عن الرواية المغاربية. في الرواية الجزائرية المعاصرة استثمرت العديد من المقاربات الإبداعية التي تفاوتت من حيث المستوى الفني – في النجاح سواء في تصويرها ظاهرة العنف، بوصفها موضوعاً، أو في تقديمه بوصفه نصاً روائياً". |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4543 |
صور العنف السياسي في الرواية الجزائرية : دراسة نقدية [texte imprimé] / سعاد عبد الله العنزي, Auteur . - الكويت: دار الفراشة للطباعة و النشر, 2010 . - 222ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم. ISBN : 978-9953-87-834-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
ينقسم الكتاب إلى بابين يحتوي كل منهما على ثلاثة فصول. يتناول الباب الأول موضوعات: جذور العنف، وصور العنف، وتجليات الحياة العنيفة، من خلال التركيز على موضوعات المجتمع والفرد والمثقف والمرأة والخوف. أما الباب الثاني فيدرس تقنيات سردية منها: العنونة والتناص والصوت السردي، من خلال التحليل النقدي لجوانب في عدد من الروايات لكتاب من الجزائر منهم:
واسيني الأعرج – مرزاق بقطاش – رشيد بوجدرة – مراد بوكرزازة – محمد ساري – عبد الملك مرتاض – احميدة عياشي – أحلام مستغانمي – بشير مفتي – الطاهر وطار.
ومما جاء في مقدمة الدراسة:
"تهدف هذه الدراسة إلى التواصل الأدبي بين المشرق والمغرب العربي، عن طريق سد ثغرة في المكتبة المشرقية التي تعاني افتقاراً شديداً إلى الدراسات النقدية عن الرواية المغاربية. في الرواية الجزائرية المعاصرة استثمرت العديد من المقاربات الإبداعية التي تفاوتت من حيث المستوى الفني – في النجاح سواء في تصويرها ظاهرة العنف، بوصفها موضوعاً، أو في تقديمه بوصفه نصاً روائياً". |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4543 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
13529 | 03-17-103/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
13530 | 03-17-103/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13531 | 03-17-103/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003) / 978-9961-768-46-4
Titre : |
نحو نظرية للثقافة : نقد التمركز الأوروبي و التمركز الأوروبي المعكوس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سمير أمين, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : ANEP |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
206ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-768-46-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
في هذا الكتاب، كما في الكتب التي سبقته، يتابع سمير أمين بناء نظريته في الثقافة، ويؤسس لأطروحته المقترحة في هذا المجال : "نحو نظرية للثقافة عالمية الآفاق".
ويعرض المؤلف النتائج التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة عبر ثلاثة محاور:
الأول، نقد الايديولوجيا البورجوازية السائدة على صعيد عالمي والتي لم تقدم سوى مذهب عالمي "مبتور" عاجز عن تحقيق التجانس الذي كان في أساس غاياتها وأهدافها، والثاني نقد الماركسية المحققة بالفعل والذي أدى إلى تجمد هذه النظرية في قوالب معينة بعيدا لايديولوجيات "الرفض" باسم "الخصوصية" والتي تتقدم بها بعض التيارات الثقافية في العالم الثالث.
وهذه الرؤى الثلاث، لا تزال في رأي الكاتب قاصرة عن إدراك مغزى التحدي، لأنها لا تمثل بديلا ممكنا للرؤى الثقافية السائدة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4769 |
نحو نظرية للثقافة : نقد التمركز الأوروبي و التمركز الأوروبي المعكوس [texte imprimé] / سمير أمين, Auteur . - الجزائر : ANEP, 2003 . - 206ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9961-768-46-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
في هذا الكتاب، كما في الكتب التي سبقته، يتابع سمير أمين بناء نظريته في الثقافة، ويؤسس لأطروحته المقترحة في هذا المجال : "نحو نظرية للثقافة عالمية الآفاق".
ويعرض المؤلف النتائج التي توصل إليها من خلال هذه الدراسة عبر ثلاثة محاور:
الأول، نقد الايديولوجيا البورجوازية السائدة على صعيد عالمي والتي لم تقدم سوى مذهب عالمي "مبتور" عاجز عن تحقيق التجانس الذي كان في أساس غاياتها وأهدافها، والثاني نقد الماركسية المحققة بالفعل والذي أدى إلى تجمد هذه النظرية في قوالب معينة بعيدا لايديولوجيات "الرفض" باسم "الخصوصية" والتي تتقدم بها بعض التيارات الثقافية في العالم الثالث.
وهذه الرؤى الثلاث، لا تزال في رأي الكاتب قاصرة عن إدراك مغزى التحدي، لأنها لا تمثل بديلا ممكنا للرؤى الثقافية السائدة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4769 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
5618 | 03-17-163/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2017) / 978614451323
Exemplaires
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !