Détail de l'auteur
Auteur القمش ، مصطفى نوري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : التربية الخاصة المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : الجوالدة،فؤاد عيد, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان:دار الاعصار العلمي Année de publication : 2014 Importance : 241ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-586-05-8 Langues : Arabe (ara) Résumé :
نضع بين أيدي القراء الأعزاء الطبعة الأولى من كتاب "التربية الخاصة المعاصرة " لرغبتنا الملحة في إلقاء الضوء على تلك القضايا والتي نعتقد بأنها لم تلقَ مزيداً من الاهتمام في الوطن العربي على الرغم من إثبات نجاعتها في الدول التي سبقتنا في مجال رعاية وخدمات ذوي الحاجات الخاصة بعيداً عن التخبطات والاستمرار في التعامل التقليدي مع هذه الفئة، وتحديداً سعى الكتاب بفصوله الأربعة إلى تناول تلك القضايا كما يلي: الفصل الأول: تطرق إلى "الخدمات المقدمة للمسنين ذوي الإعاقة في ضوء المعايير العالمية"، الفصل الثاني: بحث قضية " التدخل المبكر في التربية الخاصة " الفصل الثالث: فقد بين المؤلفان فيه "فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم" الفصل الرابع: استعرض هذا الفصل "التعلم من خلال اللعب والأطفال ذوي الحاجات الخاصة" وأخيراً إننا ونحن نضع جهدنا المتواضع هذا بين أيديكم نتمنى أن يستفيد منه الجميع، وأن نكون قد ألقينا الضوء على آخر المستجدات الحديثة في مجال التربية الخاصة وأوضحناها بشكل سلس علمياً وعملياً، آملين أن يحوز هذا الجهد المتواضع على الرضا والقبول ويكون مفيداً بقدر ما تمنينا له أن يكون مرجعاً مفيداً لكل من المهتمين والعاملين في مجال رعاية وتربية ذوي الحاجات الخاصةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1031 التربية الخاصة المعاصرة [texte imprimé] / الجوالدة،فؤاد عيد, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur . - عمان:دار الاعصار العلمي, 2014 . - 241ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-586-05-8
Langues : Arabe (ara)
Résumé :
نضع بين أيدي القراء الأعزاء الطبعة الأولى من كتاب "التربية الخاصة المعاصرة " لرغبتنا الملحة في إلقاء الضوء على تلك القضايا والتي نعتقد بأنها لم تلقَ مزيداً من الاهتمام في الوطن العربي على الرغم من إثبات نجاعتها في الدول التي سبقتنا في مجال رعاية وخدمات ذوي الحاجات الخاصة بعيداً عن التخبطات والاستمرار في التعامل التقليدي مع هذه الفئة، وتحديداً سعى الكتاب بفصوله الأربعة إلى تناول تلك القضايا كما يلي: الفصل الأول: تطرق إلى "الخدمات المقدمة للمسنين ذوي الإعاقة في ضوء المعايير العالمية"، الفصل الثاني: بحث قضية " التدخل المبكر في التربية الخاصة " الفصل الثالث: فقد بين المؤلفان فيه "فئة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم" الفصل الرابع: استعرض هذا الفصل "التعلم من خلال اللعب والأطفال ذوي الحاجات الخاصة" وأخيراً إننا ونحن نضع جهدنا المتواضع هذا بين أيديكم نتمنى أن يستفيد منه الجميع، وأن نكون قد ألقينا الضوء على آخر المستجدات الحديثة في مجال التربية الخاصة وأوضحناها بشكل سلس علمياً وعملياً، آملين أن يحوز هذا الجهد المتواضع على الرضا والقبول ويكون مفيداً بقدر ما تمنينا له أن يكون مرجعاً مفيداً لكل من المهتمين والعاملين في مجال رعاية وتربية ذوي الحاجات الخاصةPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=1031 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47015 01-08-98/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45832 01-08-98/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47014 01-08-98/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45833 01-08-98/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible45834 01-08-98/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : التربية الخاصة للموهوبين Type de document : texte imprimé Auteurs : الجوالدة فؤاد عيد, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان: دار الاعصار العلمي Année de publication : 20105 Importance : 356ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-586-14-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن الاهتمام بالموهوبين حاجة إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، فرضتها مجموعة من المتغيرات والعوامل، حيث أصبح الاتجاه العالمي الآن أكثر إيجابية، وبخاصة بعد قيام حركات الإصلاح التعليمي في أنحاء العالم، والذي شمل جميع الفئات الخاصة، بما فيها فئة الموهوبين. أصبحت ملامح الكشف عن الموهوبين وتشجيعهم في جميع مراحل التعليم المختلفة من مرحلة رياض الأطفال، وحتى المرحلة الجامعية، ولقد رصدت الدول الميزانيات الضخمة من اجل تطوير أساليب الكشف عن الموهوبين وإنشاء البرامج المناسبة لهم في جميع المؤسسات التعليمية. هذا ويرى المتمعن بواقع الخدمات التربوية والتعليمية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للطلبة الموهوبين ليلحظ التركيز على مواطن الضعف والقصور وإهمال الجوانب الإبداعية والمواهب المتفردة التي تستدعي توجيه الأنظار إلى هذه الفئة والتعامل معهم بطرق غير تقليدية، وقد يكون للمعلمين دور كبير في تلبية احتياجات هؤلاء الطلبة الفريدة ، ومساعدتهم على تجاوز هذه الصعوبات وذلك بالتركيز على نقاط قوتهم وتعديل وتكييف المهمات والمنهاج لهم حتى تظهر قدراتهم الحقيقية في بيئة تمزج وتلائم بين قدراتهم الشخصية والإبداعية، وتحديداً جاء هذا الكتاب مساهمة متواضعة من قبل المؤلفين حيث سعى الكتاب بفصوله السبعة إلى تناول أهم القضايا والتوجهات في تربية وتعليم الموهوبين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2480 التربية الخاصة للموهوبين [texte imprimé] / الجوالدة فؤاد عيد, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur . - عمان: دار الاعصار العلمي, 20105 . - 356ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-586-14-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن الاهتمام بالموهوبين حاجة إنسانية واجتماعية وسياسية واقتصادية، فرضتها مجموعة من المتغيرات والعوامل، حيث أصبح الاتجاه العالمي الآن أكثر إيجابية، وبخاصة بعد قيام حركات الإصلاح التعليمي في أنحاء العالم، والذي شمل جميع الفئات الخاصة، بما فيها فئة الموهوبين. أصبحت ملامح الكشف عن الموهوبين وتشجيعهم في جميع مراحل التعليم المختلفة من مرحلة رياض الأطفال، وحتى المرحلة الجامعية، ولقد رصدت الدول الميزانيات الضخمة من اجل تطوير أساليب الكشف عن الموهوبين وإنشاء البرامج المناسبة لهم في جميع المؤسسات التعليمية. هذا ويرى المتمعن بواقع الخدمات التربوية والتعليمية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للطلبة الموهوبين ليلحظ التركيز على مواطن الضعف والقصور وإهمال الجوانب الإبداعية والمواهب المتفردة التي تستدعي توجيه الأنظار إلى هذه الفئة والتعامل معهم بطرق غير تقليدية، وقد يكون للمعلمين دور كبير في تلبية احتياجات هؤلاء الطلبة الفريدة ، ومساعدتهم على تجاوز هذه الصعوبات وذلك بالتركيز على نقاط قوتهم وتعديل وتكييف المهمات والمنهاج لهم حتى تظهر قدراتهم الحقيقية في بيئة تمزج وتلائم بين قدراتهم الشخصية والإبداعية، وتحديداً جاء هذا الكتاب مساهمة متواضعة من قبل المؤلفين حيث سعى الكتاب بفصوله السبعة إلى تناول أهم القضايا والتوجهات في تربية وتعليم الموهوبين Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2480 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47447 01-08-210/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47449 01-08-210/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة / المعايطة، خليل عبد الرحمن (2012) / 978-9957-16-764-6
Titre : أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : المعايطة، خليل عبد الرحمن, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 376ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-764-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : إن تقدم الدول ورقيها يقاس بمقدار ما تقدمه لأبنائها المعاقين من خدمات علاجية وتربوية وتعليمية وتأهيلية وترفيهية. اكتسبت الإعاقة اعترافاً على المستوى الدولي كإحدى قضايا حقوق الإنسان حيث إن مشكلة المعاقين تعد من المشكلات الأساسية في المجتمعات البشرية خاصة من تزايد أعدادهم مما يزيد من عدد العاجزين عن القيام بأدوارهم اليومية بالرغم من أنهم طاقات معطلة لا تستطيع خدمة نفسها، في الوقت الذي يمكن الاستفادة من هذه الطاقات إذا تم توظيفها، لذلك كان لزاماً إعطاء الاهتمام الخاص للمعاقين من خلال البرامج المتخصصة لتأهيلهم كحق من حقوقهم حيث لم يعد المعاق عالة على مجتمعه يتكفف العيش ويطلب الإحسان، بل بتأهيله وتدريبه وتشغيله يمكن أن يكون قوة منتجة فعالة.و يأتي هذا الكتاب لتقديم فكرة عامة عن تأهيل المهني للمعاقين حيث يشمل على ستة فصول يتناول: الفصل الأول، مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، الفصل الثاني، مفاهيم أساسية في التأهيل. الفصل الثالث، الأسس العلمية و المهنية للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. الفصل الرابع، الخدمات التأهيلية الطبية و النفسية و الاجتماعية و الأكادمية و المهنية. الفصل الخامس، خطوات التأهيل، التقييم المهني، التوجيه المهني، التهيئة المهنية و التدريب المهني، و التشغيل و المتابعة. الفصل السادس، بعض القضايا ذات العلاقة بالتأهيل المهني و من أهمها التأهيل المجتمعي المحلي و التأهيل المهني في المناطق الريفية و التأهيل للنساء المعاقات بالإضافة إلى تحليل العمل و العلاج بالعمل. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2280 أساسيات التأهيل المهني و الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة [texte imprimé] / المعايطة، خليل عبد الرحمن, Auteur ; القمش ، مصطفى نوري, Auteur . - عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2012 . - 376ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-764-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : إن تقدم الدول ورقيها يقاس بمقدار ما تقدمه لأبنائها المعاقين من خدمات علاجية وتربوية وتعليمية وتأهيلية وترفيهية. اكتسبت الإعاقة اعترافاً على المستوى الدولي كإحدى قضايا حقوق الإنسان حيث إن مشكلة المعاقين تعد من المشكلات الأساسية في المجتمعات البشرية خاصة من تزايد أعدادهم مما يزيد من عدد العاجزين عن القيام بأدوارهم اليومية بالرغم من أنهم طاقات معطلة لا تستطيع خدمة نفسها، في الوقت الذي يمكن الاستفادة من هذه الطاقات إذا تم توظيفها، لذلك كان لزاماً إعطاء الاهتمام الخاص للمعاقين من خلال البرامج المتخصصة لتأهيلهم كحق من حقوقهم حيث لم يعد المعاق عالة على مجتمعه يتكفف العيش ويطلب الإحسان، بل بتأهيله وتدريبه وتشغيله يمكن أن يكون قوة منتجة فعالة.و يأتي هذا الكتاب لتقديم فكرة عامة عن تأهيل المهني للمعاقين حيث يشمل على ستة فصول يتناول: الفصل الأول، مفاهيم أساسية في التربية الخاصة، الفصل الثاني، مفاهيم أساسية في التأهيل. الفصل الثالث، الأسس العلمية و المهنية للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. الفصل الرابع، الخدمات التأهيلية الطبية و النفسية و الاجتماعية و الأكادمية و المهنية. الفصل الخامس، خطوات التأهيل، التقييم المهني، التوجيه المهني، التهيئة المهنية و التدريب المهني، و التشغيل و المتابعة. الفصل السادس، بعض القضايا ذات العلاقة بالتأهيل المهني و من أهمها التأهيل المجتمعي المحلي و التأهيل المهني في المناطق الريفية و التأهيل للنساء المعاقات بالإضافة إلى تحليل العمل و العلاج بالعمل. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2280 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36484 01-08-149/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38449 01-08-149/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38450 01-08-149/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible38448 01-08-149/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36486 01-08-149/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36485 01-08-149/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : الموهوبون ذو صعوبات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : القمش ، مصطفى نوري, Auteur Editeur : عمان:دار الثقافة للنشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 471ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-741-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: إن المرء ليتساءل أسئلة محيرة ومتنوعة هل صعوبات التعلم عند الطلبة الموهوبين حقيقية؟، ألا يوجد حل للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟، حيث إن المدارس تزخر بالعديد من الطلبة من كافة الفئات ومنهم الطلبة الموهوبون ذوو الصعوبات، ولكن لا نعلم من هم وتحت أي فئة يندرجون ولعدم وجود متخصصين في المدارس العامة للكشف عنهم مبكراً يجعل التعرف على هذه الفئة من الطلبة أمراً يحتاج لمعرفة واسعة، وهذه الفئة من ذوي الحاجات الخاصة تحتاج مزيداً من الاهتمام بحيث يتم لفت انتباه التربويين وأولياء الأمور إلى أن بعض الطلاب الموهوبين قد يكون لديهم صعوبات تعلم تعيق تقدمهم الأكاديمي، أو بعض الطلاب ذوي صعوبات التعلم لديهم مواهب قد تغفل، ويعد هذا هدراً تعليمياً في حاجة إلى وضع السبل لاستثمار الطاقات والقدرات العقلية لهذه الفئة من الطلاب. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الأبحاث والدراسات وضّحت أن الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم "هم طلبة ذوو ذكاء فوق المتوسط، إلا أنهم في الوقت نفسه ليسوا بقادرين على أداء المهارات الأكاديمية ضمن المستويات المتوقعة منهم"، وهؤلاء الطلبـة يملكون موهبة ظاهرة أو قدرة بارزة تؤهلهم للأداء العالي، ولكنهم في الوقت نفسه يعانون صعوبات تعلم تجعل واحداً أو أكثر من مظاهر التحصيل الأكاديمي صعباً Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2281 الموهوبون ذو صعوبات التعلم [texte imprimé] / القمش ، مصطفى نوري, Auteur . - عمان:دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2012 . - 471ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-741-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى إخوانه الأنبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين وأصحابه الطاهرين وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين وعلى من سار على هداهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد: إن المرء ليتساءل أسئلة محيرة ومتنوعة هل صعوبات التعلم عند الطلبة الموهوبين حقيقية؟، ألا يوجد حل للموهوبين ذوي صعوبات التعلم؟، حيث إن المدارس تزخر بالعديد من الطلبة من كافة الفئات ومنهم الطلبة الموهوبون ذوو الصعوبات، ولكن لا نعلم من هم وتحت أي فئة يندرجون ولعدم وجود متخصصين في المدارس العامة للكشف عنهم مبكراً يجعل التعرف على هذه الفئة من الطلبة أمراً يحتاج لمعرفة واسعة، وهذه الفئة من ذوي الحاجات الخاصة تحتاج مزيداً من الاهتمام بحيث يتم لفت انتباه التربويين وأولياء الأمور إلى أن بعض الطلاب الموهوبين قد يكون لديهم صعوبات تعلم تعيق تقدمهم الأكاديمي، أو بعض الطلاب ذوي صعوبات التعلم لديهم مواهب قد تغفل، ويعد هذا هدراً تعليمياً في حاجة إلى وضع السبل لاستثمار الطاقات والقدرات العقلية لهذه الفئة من الطلاب. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الأبحاث والدراسات وضّحت أن الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم "هم طلبة ذوو ذكاء فوق المتوسط، إلا أنهم في الوقت نفسه ليسوا بقادرين على أداء المهارات الأكاديمية ضمن المستويات المتوقعة منهم"، وهؤلاء الطلبـة يملكون موهبة ظاهرة أو قدرة بارزة تؤهلهم للأداء العالي، ولكنهم في الوقت نفسه يعانون صعوبات تعلم تجعل واحداً أو أكثر من مظاهر التحصيل الأكاديمي صعباً Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2281 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36442 01-08-148/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36443 01-08-148/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible36441 01-08-148/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !