
(2006) / 978-9954-409-93-0
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
11790 | 02-03-19/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9954-511-07-7
Titre : |
من وجهة نظر منطقية : تسع مقالات منطقية و فلسفية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كواين ، ويلارد فان اورمان, Auteur ; تيبس ، يونس, Adaptateur |
Editeur : |
المغرب : دار طوبقال للنشر |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
234ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9954-511-07-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-03 فلسفة المنطق |
Résumé : |
يرفض كواين الفصل بين الفلسفة والعلم لأن الفلسفة لا تختلف، في نظره، عن العلوم الخاصة إلا من حيث درجة العمومية، فبدل أن تهتم العلوم بوجود "البراق" مثلا تهتم بوجود الفئات والصفات. كما تعالج الفلسفة قضاياها من خلال اللغة باعتماد الارتقاء الدلالي من المادي إلى الصوري. لذا على الفيلسوف كما على الفزيائي أن يوضح قضاياه عن طريق إعادة بناء خطابه (معيار إعادة الصياغة). لكن يجب أن يسلم بعدم وجود أي إمكانية لبناء لغة صورية نموذجية، طالما أن المنطق لا يأتي بشيء جديد لا يوجد في اللغة الطبيعية، ومن تم يجب أن نعمل ضمن لغتنا، أي خطاطاتنا المفهومية، ونسعى إلى تحسينها لبلوغ مقاصدنا الإبيستيمولوجية والعلمية. من هذا المنطلق ستكون مهمة الفلسفة هي وصف الدوال التي تبنيها العلوم، خاصة المنطقية، من أجل مراجعة المفاهيم، حتى تستوفي بشكل أكثر فعالية الدوال التي تصفها الفلسفة. بعبارة أوجز، يجب تنقية القول العلمي من المواضيع المجردة وبالتالي من الكليات، ومن الدلالة ككائن مجرد، ومن المواضيع كحقائق واقعية، ومن الموجهات المنطقية؛ من أجل الإبقاء على الخطاطة المفهومية والمواضيعية، والالتزام الأنطلوجي وقيم المتغيرات أو السور الوجودي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5813 |
من وجهة نظر منطقية : تسع مقالات منطقية و فلسفية [texte imprimé] / كواين ، ويلارد فان اورمان, Auteur ; تيبس ، يونس, Adaptateur . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 2010 . - 234ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9954-511-07-7 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-03 فلسفة المنطق |
Résumé : |
يرفض كواين الفصل بين الفلسفة والعلم لأن الفلسفة لا تختلف، في نظره، عن العلوم الخاصة إلا من حيث درجة العمومية، فبدل أن تهتم العلوم بوجود "البراق" مثلا تهتم بوجود الفئات والصفات. كما تعالج الفلسفة قضاياها من خلال اللغة باعتماد الارتقاء الدلالي من المادي إلى الصوري. لذا على الفيلسوف كما على الفزيائي أن يوضح قضاياه عن طريق إعادة بناء خطابه (معيار إعادة الصياغة). لكن يجب أن يسلم بعدم وجود أي إمكانية لبناء لغة صورية نموذجية، طالما أن المنطق لا يأتي بشيء جديد لا يوجد في اللغة الطبيعية، ومن تم يجب أن نعمل ضمن لغتنا، أي خطاطاتنا المفهومية، ونسعى إلى تحسينها لبلوغ مقاصدنا الإبيستيمولوجية والعلمية. من هذا المنطلق ستكون مهمة الفلسفة هي وصف الدوال التي تبنيها العلوم، خاصة المنطقية، من أجل مراجعة المفاهيم، حتى تستوفي بشكل أكثر فعالية الدوال التي تصفها الفلسفة. بعبارة أوجز، يجب تنقية القول العلمي من المواضيع المجردة وبالتالي من الكليات، ومن الدلالة ككائن مجرد، ومن المواضيع كحقائق واقعية، ومن الموجهات المنطقية؛ من أجل الإبقاء على الخطاطة المفهومية والمواضيعية، والالتزام الأنطلوجي وقيم المتغيرات أو السور الوجودي. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5813 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
32883 | 02-03-99/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13092 | 02-03-99/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32884 | 02-03-99/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1991)
Titre : |
نظريات العلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شالمرز ، الان, Auteur ; سحبان ، الحسين, Adaptateur ; الصفا ، فؤاد, Adaptateur |
Editeur : |
المغرب : دار طوبقال للنشر |
Année de publication : |
1991 |
Importance : |
169ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
22سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
يبدو أن الاعتقاد بأن العلم ومناهجه يتوفران على نوع من الخصوصية والتميز وهو اعتقاد شائع جدا. فنحن إذ نصف تعبيراً أو شكلا من أشكال الاستدلال بأنه علمي فإنما نضفي عليه نوعا من الفضل أو إنما ينم قولنا عن أننا نضع فيه ثقة خاصة. ولكن إذا كان العلم على جانب من التميز، فما الذي يميزه؟ إن هذا الكتاب محاولة لإيضاح هذه المسألة ولمباشرة مشاكل من نوعها. نجد في الحياة اليومية مؤشرات عديدة للتقدير البالغ الذي يتمتع به العلم، وذلك رغم بعض الخيبات المرتبطة بالنتائج التي يعتبر العلم مسؤولا عنها، مثل القنابل الهيدروجينية أو التلوث، وغالبا ما تقول الإعلانات الإشهارية إنه قد ثبت علميا إن هذا المنتوج أوذاك أكثر بياضا أو قوة أو إثارة جنسية أو جاذبية من المنتوجات المنافسة له، ويقصد أصحاب هذه الرسالة بذلك أن خطابهم يقوم على أسس خاصة ومتميزة ولا مجال للطعن فيه، وفي الاتجاه ذاته يخبرنا إعلان إشهاري يفاخر بمزايا العلم المسيحي، نشر في مجلة حديثة أن العلم يقول بأنه قد تمت البرهنة على أن الإنجيل المسيحي حقيقي ويلح على أن العلماء أنفسهم يؤمنون به إن الأمر يتعلق هنا باللجوء المباشر إلى سلطة العلم والعلماء، وهنا يحق لنا أن نتساءل عن الأسس التي تستند عليها هذه السلطة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5884 |
نظريات العلم [texte imprimé] / شالمرز ، الان, Auteur ; سحبان ، الحسين, Adaptateur ; الصفا ، فؤاد, Adaptateur . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 1991 . - 169ص : غلاف ملون ; 22سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
يبدو أن الاعتقاد بأن العلم ومناهجه يتوفران على نوع من الخصوصية والتميز وهو اعتقاد شائع جدا. فنحن إذ نصف تعبيراً أو شكلا من أشكال الاستدلال بأنه علمي فإنما نضفي عليه نوعا من الفضل أو إنما ينم قولنا عن أننا نضع فيه ثقة خاصة. ولكن إذا كان العلم على جانب من التميز، فما الذي يميزه؟ إن هذا الكتاب محاولة لإيضاح هذه المسألة ولمباشرة مشاكل من نوعها. نجد في الحياة اليومية مؤشرات عديدة للتقدير البالغ الذي يتمتع به العلم، وذلك رغم بعض الخيبات المرتبطة بالنتائج التي يعتبر العلم مسؤولا عنها، مثل القنابل الهيدروجينية أو التلوث، وغالبا ما تقول الإعلانات الإشهارية إنه قد ثبت علميا إن هذا المنتوج أوذاك أكثر بياضا أو قوة أو إثارة جنسية أو جاذبية من المنتوجات المنافسة له، ويقصد أصحاب هذه الرسالة بذلك أن خطابهم يقوم على أسس خاصة ومتميزة ولا مجال للطعن فيه، وفي الاتجاه ذاته يخبرنا إعلان إشهاري يفاخر بمزايا العلم المسيحي، نشر في مجلة حديثة أن العلم يقول بأنه قد تمت البرهنة على أن الإنجيل المسيحي حقيقي ويلح على أن العلماء أنفسهم يؤمنون به إن الأمر يتعلق هنا باللجوء المباشر إلى سلطة العلم والعلماء، وهنا يحق لنا أن نتساءل عن الأسس التي تستند عليها هذه السلطة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5884 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
28685 | 02-06-14/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1994) / 978-9981-880-13-9
السببية في الفيزياء الكلاسيكية و النسبانية : دراسة ابستيمولوجية [texte imprimé] . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 1994 . - 149ص : غلاف ملون ; 21سم. ISBN : 978-9981-880-13-9 Langues : Arabe ( ara) |  |
Exemplaires
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9954-511-28-2
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
36003 | 02-07 -54/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999)
Titre : |
ميتولوجيا الواقع |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بن عبد العالي ، عبد السلام, Auteur |
Editeur : |
المغرب : دار طوبقال للنشر |
Année de publication : |
1999 |
Importance : |
121ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
23سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-08فلسفة عامة |
Résumé : |
ميثولوجيا الواقع الكاتب عبد السلام بنعبد العالي
إن معنى الاهتمام باللغة عند صاحب الجنيالوجيا هو في للإحالة، نفي للواقع الخام. فالقول بالواقع الخام هو إنكار للكثافة التأويلية، وهو قول بحضور المعنى و نفي لخبث العلامات و الدلائل. إن الدال عندما يحيل لا يرد إلى واقعة وإنها إلى دال آخر. وفي هذا المعنى يقول نيتشه : " إن ما يهمنا هو معرفة الكيفية التي تسمى الأشياء لا معرفة ماهيتها. فما يشتهر به شيء ما، أكان اسمه أو مظهره أو قيمته أو قياسه أو وزنه، كل هذه الأمور تضاف إلى الشيء بمحض الصدفة والخطأ، يشجعنا على ذلك تناقلها من جيل لآخر، تصبح بالتدريج لحمة الشيء، ويتحول ما كان مظهرا في البداية إلى جوهر ثم يأخذ في العمل كماهية". فالوجود مفعول للمظهر لا العكس، والواقع مفعول للمعيش، والحقيقة مفعول للمجاز والعالم البشري هو عالم المظاهر والمعاني الثانوية. أما الأولي فهو" أسطورة علمية". |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6092 |
ميتولوجيا الواقع [texte imprimé] / بن عبد العالي ، عبد السلام, Auteur . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 1999 . - 121ص : غلاف ملون مصور ; 23سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-08فلسفة عامة |
Résumé : |
ميثولوجيا الواقع الكاتب عبد السلام بنعبد العالي
إن معنى الاهتمام باللغة عند صاحب الجنيالوجيا هو في للإحالة، نفي للواقع الخام. فالقول بالواقع الخام هو إنكار للكثافة التأويلية، وهو قول بحضور المعنى و نفي لخبث العلامات و الدلائل. إن الدال عندما يحيل لا يرد إلى واقعة وإنها إلى دال آخر. وفي هذا المعنى يقول نيتشه : " إن ما يهمنا هو معرفة الكيفية التي تسمى الأشياء لا معرفة ماهيتها. فما يشتهر به شيء ما، أكان اسمه أو مظهره أو قيمته أو قياسه أو وزنه، كل هذه الأمور تضاف إلى الشيء بمحض الصدفة والخطأ، يشجعنا على ذلك تناقلها من جيل لآخر، تصبح بالتدريج لحمة الشيء، ويتحول ما كان مظهرا في البداية إلى جوهر ثم يأخذ في العمل كماهية". فالوجود مفعول للمظهر لا العكس، والواقع مفعول للمعيش، والحقيقة مفعول للمجاز والعالم البشري هو عالم المظاهر والمعاني الثانوية. أما الأولي فهو" أسطورة علمية". |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6092 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
P000323 | 02-08-27/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9954-511-19-0
الفلسفة اداة للحوار [texte imprimé] . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 2011 . - 83ص : غلاف ملون ; 22سم. ISBN : 978-9954-511-19-0 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
36010 | 02-08-220/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008) / 978-9954-496-41-1
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
37345 | 02-08-245/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
11981 | 02-09-03/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2006) / 978-9954-409-91-6
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13090 | 02-09-68/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(1999)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
12037 | 02-12-06/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2000)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
11802 | 02-13 -08/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
11803 | 02-13 -08/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2004) / 978-9954-409-65-7
Titre : |
الفكر و المستقبل مدخل الى الفكر المركب |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القصوار ، احمد, Auteur ; الحجوجي ، منير, Auteur |
Editeur : |
المغرب : دار طوبقال للنشر |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
118ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
22سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9954-409-65-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
يقدم هذا الكتاب للقارئ العربي ترجمة لكتاب إدغازموران مدخل إلى الفكر المركب لأن فكر الرجل يمثل لحظة أساسية داخل الفكر الغربي المعاصر، ولأن الكتاب موضوع الترجمة يقدم بشكل مكثف الأطروحات المركزية لصاحبه (ومواقفه من الحقل الإبستيمولوجي والعلمي المعاصر، وتصوره للأخطار الجذرية التاوية في قلب هذا الحقل، ثم مشروعه لفكر بديل نذر حياته كلها لرسم معالمه الكبرى).
يقر موران في سياق قراءته للحقل الفلسفي والإبستمولوجي والعلمي والمنهجي المعاصر بهيمنة منظومة التبسيط أنطولوجيا ومنطقياً وإبستيمولوجيا وأنتروبوإجتماعياً وسياسياً أنطوبولوجيا، تأسست هذه المنظومة على "كيانات مغلقة مثل الماهية والهوية والسببية (الخطية) والذات والموضوع".
منهجياً، قامت هذه المنظومة على منهجية علمية "إختزالية وكمية فهي إختزالية، ما دام يتوجب الوصول إلى الوحدات الأولية غير القابلة للتفكيك ووحدها القابلة للضبط بشكل واضح ومتمايز وهي ذات نزعة كمية ما دام أنه بإمكان هذه الوحدات أن تصلح كأساس لجميع الحسابات".
ومنطقياً، إتجهت نحو تأسيس منطق توازني موجه "نحو الحفاظ على توازن الخطاب عن طريق طرد التناقض والتيه؛ "أما إبستيمولوجيا، فلقد لعبت منظومة التبسيط دوماً" الدور التحققي لحارس الحدود، أو الدور الكابح للدركي. "وأخيراً، على المستوى الأنتروبواجتماعي والسياسي، فقد أسست هذه المنظومة" للبراكسيس الغربي الذي هو، من جهة، متمركز على ثقافته وعرقه وذاته، ما إن يتعلق الأمر بالذات لأنه مؤسس على الإعجاب الذاتي بالذات، الإنسان، الأمة، العرق، الفرد، ومن جهة أخرى، وبشكل موازي لا ينفصل عن المظهر الأول، فهو تسخيري ويتسم بالبرودة الموضوعية ما إن يتعلق الأمر بالموضوع".
إذن، قامت منظومة التبسيط بتنظيم الكون عن طريق إختزاله في كيانات وجواهر مغلقة وثابتة وعذرية وخالدة لا تعرف التناقض والإختلال والتحول؛ لقد شكلت منظومة التبسيط، فيما يقول موران، تاريخياً لا وعي الغرب وحكمت نظرياته وخطاباته، وهذا ما جعله يستشف "جذرية وضخامة الإصلاح المنظوماتي" الذي يعني في أحد وجوهه الأساسية الخروج النهائي من قبضة أنطولوجيا وإبستيمولوجيا التبسيط نحو قضاء فلسفي وإبستيمولوجي ومنهجي وأخلاقي آخر، هو فضاء الفكر المركب إن الرهان هنا هو قلب أسس الكون بقلب أسس التفكير في الكون. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6999 |
الفكر و المستقبل مدخل الى الفكر المركب [texte imprimé] / القصوار ، احمد, Auteur ; الحجوجي ، منير, Auteur . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 2004 . - 118ص : غلاف ملون ; 22سم. ISBN : 978-9954-409-65-7 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
يقدم هذا الكتاب للقارئ العربي ترجمة لكتاب إدغازموران مدخل إلى الفكر المركب لأن فكر الرجل يمثل لحظة أساسية داخل الفكر الغربي المعاصر، ولأن الكتاب موضوع الترجمة يقدم بشكل مكثف الأطروحات المركزية لصاحبه (ومواقفه من الحقل الإبستيمولوجي والعلمي المعاصر، وتصوره للأخطار الجذرية التاوية في قلب هذا الحقل، ثم مشروعه لفكر بديل نذر حياته كلها لرسم معالمه الكبرى).
يقر موران في سياق قراءته للحقل الفلسفي والإبستمولوجي والعلمي والمنهجي المعاصر بهيمنة منظومة التبسيط أنطولوجيا ومنطقياً وإبستيمولوجيا وأنتروبوإجتماعياً وسياسياً أنطوبولوجيا، تأسست هذه المنظومة على "كيانات مغلقة مثل الماهية والهوية والسببية (الخطية) والذات والموضوع".
منهجياً، قامت هذه المنظومة على منهجية علمية "إختزالية وكمية فهي إختزالية، ما دام يتوجب الوصول إلى الوحدات الأولية غير القابلة للتفكيك ووحدها القابلة للضبط بشكل واضح ومتمايز وهي ذات نزعة كمية ما دام أنه بإمكان هذه الوحدات أن تصلح كأساس لجميع الحسابات".
ومنطقياً، إتجهت نحو تأسيس منطق توازني موجه "نحو الحفاظ على توازن الخطاب عن طريق طرد التناقض والتيه؛ "أما إبستيمولوجيا، فلقد لعبت منظومة التبسيط دوماً" الدور التحققي لحارس الحدود، أو الدور الكابح للدركي. "وأخيراً، على المستوى الأنتروبواجتماعي والسياسي، فقد أسست هذه المنظومة" للبراكسيس الغربي الذي هو، من جهة، متمركز على ثقافته وعرقه وذاته، ما إن يتعلق الأمر بالذات لأنه مؤسس على الإعجاب الذاتي بالذات، الإنسان، الأمة، العرق، الفرد، ومن جهة أخرى، وبشكل موازي لا ينفصل عن المظهر الأول، فهو تسخيري ويتسم بالبرودة الموضوعية ما إن يتعلق الأمر بالموضوع".
إذن، قامت منظومة التبسيط بتنظيم الكون عن طريق إختزاله في كيانات وجواهر مغلقة وثابتة وعذرية وخالدة لا تعرف التناقض والإختلال والتحول؛ لقد شكلت منظومة التبسيط، فيما يقول موران، تاريخياً لا وعي الغرب وحكمت نظرياته وخطاباته، وهذا ما جعله يستشف "جذرية وضخامة الإصلاح المنظوماتي" الذي يعني في أحد وجوهه الأساسية الخروج النهائي من قبضة أنطولوجيا وإبستيمولوجيا التبسيط نحو قضاء فلسفي وإبستيمولوجي ومنهجي وأخلاقي آخر، هو فضاء الفكر المركب إن الرهان هنا هو قلب أسس الكون بقلب أسس التفكير في الكون. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6999 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
36014 | 02-14 -203/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 978-9954-496-12-1
المجتمع الحضري و السلطة بالمغرب من القرن الخامس عشر حتى الثامن عشر قضايا و نصوص [texte imprimé] / السبتي عبد الأحد, Auteur . - المغرب : دار طوبقال للنشر, 2007 . - 178ص : غلاف ملون ; 24سم. ISBN : 978-9954-496-12-1 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
26270 | 03-08-29/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
26271 | 03-08-29/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
26269 | 03-08-29/04 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !