
(2009)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
34122 | 02-03 -109/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13037 | 02-03 -109/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008)
Titre : |
التزامن العلم و الاسطورة و الالعبان |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كومبس ، الان, Auteur ; هولاند ، مارك, Auteur ; ديب ، ثائر, Adaptateur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
271ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
ما الذي يجمع نظرية "بل"، وأنماط يونغ البدئية، وقطة شرود نغر، وهفوات فرويد، ما الذي يجري خلف تلك الضروب المتنوعة من ظواهر الإدراك الحسي الفائق، كما يجري خلف تلك الظواهر اليومية الطفيفة التي لا يبدو على السطح أن ثمة رابطاً بينها فتفلت من انتباهنا في أغلب الأحيان؟ من هو الألعبان؟ يأخذنا هذا الكتاب في رحلة نورد فيها أفاق عالم التزامن الآسر، أوجهه المتعددة، ألوانه التي لا نهاية لها، ألغازه وأحاجيه التي هي ألغاز الحياة والكون وأحاجيهما. وكلما تعمقت الرحلة بهتت تلك الثنائيات التي تحتل معظم مساحة عقلنا في عيشنا اليومي، وبدا أن اللغة الخطية المتعاقبة، كلمة وراء كلمة، تخدعنا إذ تعجز عن الإتيان بكلمة واحدة تطال الليل والنهار والنور والظلمة، الداخل والخارج، والعقل والمادة… وبدا أن العلم الحديث والأسطورة القديمة وجهان لباب واحد يطل على الواقع باب الكلية الأرفع. وبصرف النظر عن أية مخالفة لرؤية هذا الكتاب أو منطقه، فإنه لمما يلفت الانتباه في مثل هذه الكتب قدرتها على بناء المنظومة المتماسكة منطقيا، سواء وافقت منظومة المرء أم خالفتها. فقد يتساءل هذا الأخير إن كان فهم الكلية الذي يصدر عنه هذا الكتاب هو فهمها الأوحد الممكن. وقد يتساءل حول المنطق الجوهراني والسرمدي الذي يحكم ذلك الفهم. غير أن ذلك لا ينقص من رهافة أخلاق هذا الكتاب، ولأن جماله أو ذكائه، أو أهمية المعارف المتنوعة التي يتحف القارئ بها. وربما لا تكون القراءة سوية إن لم يجلب القارئ إلى كل ذلك شيئاً من رهافة أخلاقه هو، وجماله، وذكائه، ومعارفه المهمة، وقبل هذا وذاك روحه النقادة.
نحت كارل يونغ، إمام علم النفس التحليلي، مصطلح "التزامن" لكي يصف المصادفات ذات المغزى التي يقصِّر المفهومات الفيزيائيان التقليديان للزمان والمكان في تعليلها. ولقد تعاون مع عالم الفيزياء الكوانتية الكبير فولفغانغ باولي سعياً إلى الكشف عن هذه المصادفات بوصفها ظواهر تستلزم الجمع بين العقل والمادة، بين العلم والروح، مقدِّماً بذلك تعليلاً عقلانياً للحوادث البارابسيكولوجية، المعبِّرة عن إدراك حواسي فائق، كالتخاطر والتنبؤ والحدس.
يتوفر كتاب التزامن: العلم والأسطورة والأُلعبان على دراسة أبحاث يونغ وباولي، كما وعلى أبحاث علماء مرموقين، من نحول بول كاميرير، فرنر هايزنبرغ، وديفيد بوهم. ويمضي المؤلفان ألان كومبس (أستاذ علم النفس في جامعة كارولينا الشمالية، آشفيل) ومارك هولند (أستاذ الأدب الإنكليزي في جامعة ولاية تنِّسي الشرقية، والمتعمِّق في علم الفنس اليونغي) في مناقشة أخاذة لمبدأ التزامن كما تجلّى في الأساطير القديمة والحديثة، وبخاصة حكاية هرمس الألعبان الإغريقية. وإن مقتربهما العبرمناهجي الفريد، المطعًّم بطائفة غنية من النوادر من الحياة اليومية والأدب، يفتح للقارئ أفقاً واسعاً لاستكشاف هذا المفهوم الباعث على العجب، مقدِّماً، من خلال ذلك، لمحة عن النموذج الخفي الذي ينتظم الطبيعة والنفس البشرية، بما يغني الحياة الداخلية لإنساننا المعاصر المنقطع عن جذوره الوجودية العميقة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5974 |
التزامن العلم و الاسطورة و الالعبان [texte imprimé] / كومبس ، الان, Auteur ; هولاند ، مارك, Auteur ; ديب ، ثائر, Adaptateur . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2008 . - 271ص : غلاف ملون مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-06فلسفة الابستيمولوجيا |
Résumé : |
ما الذي يجمع نظرية "بل"، وأنماط يونغ البدئية، وقطة شرود نغر، وهفوات فرويد، ما الذي يجري خلف تلك الضروب المتنوعة من ظواهر الإدراك الحسي الفائق، كما يجري خلف تلك الظواهر اليومية الطفيفة التي لا يبدو على السطح أن ثمة رابطاً بينها فتفلت من انتباهنا في أغلب الأحيان؟ من هو الألعبان؟ يأخذنا هذا الكتاب في رحلة نورد فيها أفاق عالم التزامن الآسر، أوجهه المتعددة، ألوانه التي لا نهاية لها، ألغازه وأحاجيه التي هي ألغاز الحياة والكون وأحاجيهما. وكلما تعمقت الرحلة بهتت تلك الثنائيات التي تحتل معظم مساحة عقلنا في عيشنا اليومي، وبدا أن اللغة الخطية المتعاقبة، كلمة وراء كلمة، تخدعنا إذ تعجز عن الإتيان بكلمة واحدة تطال الليل والنهار والنور والظلمة، الداخل والخارج، والعقل والمادة… وبدا أن العلم الحديث والأسطورة القديمة وجهان لباب واحد يطل على الواقع باب الكلية الأرفع. وبصرف النظر عن أية مخالفة لرؤية هذا الكتاب أو منطقه، فإنه لمما يلفت الانتباه في مثل هذه الكتب قدرتها على بناء المنظومة المتماسكة منطقيا، سواء وافقت منظومة المرء أم خالفتها. فقد يتساءل هذا الأخير إن كان فهم الكلية الذي يصدر عنه هذا الكتاب هو فهمها الأوحد الممكن. وقد يتساءل حول المنطق الجوهراني والسرمدي الذي يحكم ذلك الفهم. غير أن ذلك لا ينقص من رهافة أخلاق هذا الكتاب، ولأن جماله أو ذكائه، أو أهمية المعارف المتنوعة التي يتحف القارئ بها. وربما لا تكون القراءة سوية إن لم يجلب القارئ إلى كل ذلك شيئاً من رهافة أخلاقه هو، وجماله، وذكائه، ومعارفه المهمة، وقبل هذا وذاك روحه النقادة.
نحت كارل يونغ، إمام علم النفس التحليلي، مصطلح "التزامن" لكي يصف المصادفات ذات المغزى التي يقصِّر المفهومات الفيزيائيان التقليديان للزمان والمكان في تعليلها. ولقد تعاون مع عالم الفيزياء الكوانتية الكبير فولفغانغ باولي سعياً إلى الكشف عن هذه المصادفات بوصفها ظواهر تستلزم الجمع بين العقل والمادة، بين العلم والروح، مقدِّماً بذلك تعليلاً عقلانياً للحوادث البارابسيكولوجية، المعبِّرة عن إدراك حواسي فائق، كالتخاطر والتنبؤ والحدس.
يتوفر كتاب التزامن: العلم والأسطورة والأُلعبان على دراسة أبحاث يونغ وباولي، كما وعلى أبحاث علماء مرموقين، من نحول بول كاميرير، فرنر هايزنبرغ، وديفيد بوهم. ويمضي المؤلفان ألان كومبس (أستاذ علم النفس في جامعة كارولينا الشمالية، آشفيل) ومارك هولند (أستاذ الأدب الإنكليزي في جامعة ولاية تنِّسي الشرقية، والمتعمِّق في علم الفنس اليونغي) في مناقشة أخاذة لمبدأ التزامن كما تجلّى في الأساطير القديمة والحديثة، وبخاصة حكاية هرمس الألعبان الإغريقية. وإن مقتربهما العبرمناهجي الفريد، المطعًّم بطائفة غنية من النوادر من الحياة اليومية والأدب، يفتح للقارئ أفقاً واسعاً لاستكشاف هذا المفهوم الباعث على العجب، مقدِّماً، من خلال ذلك، لمحة عن النموذج الخفي الذي ينتظم الطبيعة والنفس البشرية، بما يغني الحياة الداخلية لإنساننا المعاصر المنقطع عن جذوره الوجودية العميقة. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=5974 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
34196 | 02-06-139/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
13101 | 02-06-139/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
32874 | 02-06-140/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
34131 | 02-06-140/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9933-9037-2-5
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
36607 | 02-08-228/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
36606 | 02-08-228/03 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13058 | 02-10-47/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2003)
Titre : |
المعيار الجمالي في فن اللامعقول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الحافظ ، منير, Auteur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
187ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
21سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-11فلسفة الفن و الجمال |
Résumé : |
من هيكل الفن والجمال يغرف.. من عنفوان الإبداع يقتطف أحرفاً. ليشكل منهجاً يحجز لنفسه مساحة على خارطة الإبداع والتميز منير الحافظ باحث منقب يسبر الأغوار الفلسفية. يخوض أعتى المجالات. يقتنص الدرر الكامنة، يصقلها. يشذ بها ليقدم خلاصة فكره ومجهوده ورأيه بأسلوب شيق سلس، رشيق رغم قسود المادة المدروسة وشدة تداخلها في المعايير الجمالية لفن اللامعقول يصيغ للقارىء ملاحم فكرية تحيد به عن الفرد، وتحابي المجتمع بكل شرائحه البشرية المتنوعة في أحوالها وصنائعها، بيئاتها وثقافاتها معتقداتها وأنماط تفكيرها. يبحث عن عوامل مركبة تضمن له حرية الارتقاء والإبداع بعيداً عن الأنا والفردية. هذا الكتاب يقدم دراسة لفن اللامعقول في سياق فلسفي مبسط ومركب، مؤكداً على منهج فن اللامعقول هو خلق لحظة الحدث، وليس البحث عما حدث أو عما يمكن أن يحدث. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6545 |
المعيار الجمالي في فن اللامعقول [texte imprimé] / الحافظ ، منير, Auteur . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2003 . - 187ص : غلاف ملون ; 21سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-11فلسفة الفن و الجمال |
Résumé : |
من هيكل الفن والجمال يغرف.. من عنفوان الإبداع يقتطف أحرفاً. ليشكل منهجاً يحجز لنفسه مساحة على خارطة الإبداع والتميز منير الحافظ باحث منقب يسبر الأغوار الفلسفية. يخوض أعتى المجالات. يقتنص الدرر الكامنة، يصقلها. يشذ بها ليقدم خلاصة فكره ومجهوده ورأيه بأسلوب شيق سلس، رشيق رغم قسود المادة المدروسة وشدة تداخلها في المعايير الجمالية لفن اللامعقول يصيغ للقارىء ملاحم فكرية تحيد به عن الفرد، وتحابي المجتمع بكل شرائحه البشرية المتنوعة في أحوالها وصنائعها، بيئاتها وثقافاتها معتقداتها وأنماط تفكيرها. يبحث عن عوامل مركبة تضمن له حرية الارتقاء والإبداع بعيداً عن الأنا والفردية. هذا الكتاب يقدم دراسة لفن اللامعقول في سياق فلسفي مبسط ومركب، مؤكداً على منهج فن اللامعقول هو خلق لحظة الحدث، وليس البحث عما حدث أو عما يمكن أن يحدث. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6545 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13060 | 02-11-67/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2011) / 978-9933-9037-1-8
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13098 | 02-12-54/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007) / 978-9933-444-05-1
في النهضة و الحداثة حفريات في مفهوم الكتابة و الدولة و الوطنية و الشرعية الدولية [texte imprimé] . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2007 . - 319ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. ISBN : 978-9933-444-05-1 Langues : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13031 | 02-14 -46/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010) / 978-9933-9037-6-3
Titre : |
كلود ليفي - شتراوس دراسة فكرية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ليتش ، ادموند, Auteur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
240ص |
Présentation : |
غلاف ملون مصور |
Format : |
21سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9933-9037-6-3 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
في هذا الكتاب عرض مكثف، وبالغ الغنى في الوقت ذاته، لعمل كلود ليفي- شتراوس في أوجهه المتعددة، يتجلى من خلاله ما قدمته البنيوية ليس على صعيد الأنثربولوجيا وحسب، إختصاص ليفي -شتراوس الدقيق، بل أيضاً على صعيد الرؤية الكونية عموماً، والعلاقة بين الثقافة والطبيعة، وما يوحَد البشرية جمعاء على مستوى بنى الحضارات العميقة.
والافت ان كل ذلك أنما يقدَم من وجهة نظر نقدية، وبقلم عالم بارز في الأنثربولوجيا يضاهي ليفي- شتراوس ويخالفه سواء في المنهج، ام في أدوات البحث، أم في الرؤية الفلسفية التي تقف خلف ذلك كله.
كتاب من الوزن الثقيل مكتوب ببساطة تجعله متاحاً للقارئ العام دون أن تبسيط مخل أو إبتدال. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6955 |
كلود ليفي - شتراوس دراسة فكرية [texte imprimé] / ليتش ، ادموند, Auteur . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 240ص : غلاف ملون مصور ; 21سم. ISBN : 978-9933-9037-6-3 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
في هذا الكتاب عرض مكثف، وبالغ الغنى في الوقت ذاته، لعمل كلود ليفي- شتراوس في أوجهه المتعددة، يتجلى من خلاله ما قدمته البنيوية ليس على صعيد الأنثربولوجيا وحسب، إختصاص ليفي -شتراوس الدقيق، بل أيضاً على صعيد الرؤية الكونية عموماً، والعلاقة بين الثقافة والطبيعة، وما يوحَد البشرية جمعاء على مستوى بنى الحضارات العميقة.
والافت ان كل ذلك أنما يقدَم من وجهة نظر نقدية، وبقلم عالم بارز في الأنثربولوجيا يضاهي ليفي- شتراوس ويخالفه سواء في المنهج، ام في أدوات البحث، أم في الرؤية الفلسفية التي تقف خلف ذلك كله.
كتاب من الوزن الثقيل مكتوب ببساطة تجعله متاحاً للقارئ العام دون أن تبسيط مخل أو إبتدال. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=6955 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
13020 | 02-14 -187/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
32570 | 02-14 -187/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010)
Titre : |
عودة التاريخ في التأسيس للميتولوجيا العربية : الجزء الثالث : قراءة مختلفة لكتاب في الشعر الجاهلي للدكتور طه حسين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جمال الدين الخضور, Auteur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
131ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
تحاول هذه الدراسة –وبحيادية تامة- أن تؤسس لمنظومة معرفية واحدة المتن والقوام، بتعدد عناصر بنائها ومظاهرها. مستندة على الحيثيات المادية والنصيَة، بهدف القول إن المنطقة العربية عرفت منظومة ثقافية واحدة منذ مراحل النيوليت والثورة الزراعية "الحداثة الأولى" في الألف العاشر قبل الميلا، ولما بعد الرسالة الإسلامية . ولم تكن مظاهرها الماقبل كتابيه، ومن ثم الكتابية "من السومرية فالبابلية، والكنعانية، والنيلية، إلاَ تنويعات تطورية في الحلزون التاريخي الصاعد، بنفس الوقت تحاول الردَ على المناهج الغربية، والإستغرابية في قراءات الفكر الفلسفي في بواكيره الأولى، عبر قراءة المنظومة الاناسية اللغوية في الجزء الأول، وموقع الزمان والمكان في العقل والفكر العربيين في الجزء الثاني، والمقاربات النصية فيما يلي. محاولة قد تعيد للتاريخ بعضاً من حقائقه وحقوقه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4448 |
عودة التاريخ في التأسيس للميتولوجيا العربية : الجزء الثالث : قراءة مختلفة لكتاب في الشعر الجاهلي للدكتور طه حسين [texte imprimé] / جمال الدين الخضور, Auteur . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 131ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
03-17 علم الاجتماع الثقافي |
Résumé : |
تحاول هذه الدراسة –وبحيادية تامة- أن تؤسس لمنظومة معرفية واحدة المتن والقوام، بتعدد عناصر بنائها ومظاهرها. مستندة على الحيثيات المادية والنصيَة، بهدف القول إن المنطقة العربية عرفت منظومة ثقافية واحدة منذ مراحل النيوليت والثورة الزراعية "الحداثة الأولى" في الألف العاشر قبل الميلا، ولما بعد الرسالة الإسلامية . ولم تكن مظاهرها الماقبل كتابيه، ومن ثم الكتابية "من السومرية فالبابلية، والكنعانية، والنيلية، إلاَ تنويعات تطورية في الحلزون التاريخي الصاعد، بنفس الوقت تحاول الردَ على المناهج الغربية، والإستغرابية في قراءات الفكر الفلسفي في بواكيره الأولى، عبر قراءة المنظومة الاناسية اللغوية في الجزء الأول، وموقع الزمان والمكان في العقل والفكر العربيين في الجزء الثاني، والمقاربات النصية فيما يلي. محاولة قد تعيد للتاريخ بعضاً من حقائقه وحقوقه |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4448 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
12998 | 03-17-94/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
12997 | 03-17-94/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010)
Titre : |
عودة التاريخ في التاسيس للميثولوجيا العربية : الانتروبولوجية المعرفية العربية الزمان والمكان في العقل العربي حتى الالف الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الخضور جمال الدين, Auteur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2010 |
Importance : |
240ص |
Présentation : |
غلاف ملون و مصور |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Résumé : |
سف مارتن "يوشكا" فيشر (بالألمانية: Josef Martin "Joschka" Fischer ) [مواليد 12 نيسان 1948] سياسي ألماني حزب تحالف"90/الخضر. شغل منصب وزير الخارجيةومنصب نائب مستشار ألمانيا في حكومة غيرهارد شرودر من 1998 إلى 2005. فيشر كان القيادي البارز في حزب الخضر في ألمانيا الغربية منذ السبعينات، وفقا لاستطلاعات الرأي، كان السياسي الأكثر شعبية في ألمانيا لمعظم المدة الحكومية. في أعقاب انتخابات أيلول 2005، والتي هزمت فيها حكومة شرودر، ترك منصبه في 22 تشرين الثاني 2005.
نشأته وشبابه
هو الطفل الثالث لعائلة من الألمان الهنغاريين التي أجبرت على ترك بودابيست عام 1946، يعود اسمه الأول يوشكا هو تصغير من الاسم الهنغاري يوسف.
قبل نهاية الصف العاشر عام 1965 ترك المدرسة الثانوية في منطقة باد كانشتات في شتوتغارت دون أن ينجح فيه والتحق بمدرسة للتصوير في مدينة فِلباخ، لكنه تركها أيضا عام 1966.
الحركة الطلابية
بدأً من العام 1967 انتسب إلى الحركة الطلابية وإلى المعارضة من خارج البرلمان. عاش منذ عام 1968 في مدينة فرانكفورت على الماين كعامل مؤقت وحضر محاضرات لكل من Theodor W. Adorno وJürgen Habermas و Oskar Negt كمستمع. هنا تعمق بدراسة كتابات Karl Marx وMao Zedong وGeorg Wilhelm Friedrich Hegel. حتى عام 1975 كان عضواً في أقصى يسار مجموعة النضال الثوري. شارك كقائد في عدة عراكات شوارع (قوات تنظيف). كوزير للخارجية اعتذر فيشر عن العدوانية الماضية وقرر لذلك عدم امتلاك سلاح أو قنبلة مولوتوف أبداً. أثناء إقامته في فرانكفورت نشأت صداقته مع Daniel Cohn-Bendit المسؤول الطلابي الألماني الفرنسي. عام 1969 شارك في الجزائر في مؤتمر لمنظمة التحرير الفلسطينية. بدأ عام 1971 العمل في شركة Adam Opel AG في روزلسهايم على تأسيس مجموعة عمل من العمال لتسييسهم وبعد ذلك لكسب ثورة. لكن مخططه لم يلق آذاناً صاغية وعلى العكس فقد طرد من عمله بسبب نشاطه هذا. بعدها مارس عدة أعمال منها مترجم عن الرومانية عند Jörg Schröder في دار النشر Olympia Press ونجح في امتحان الإسعاف الأولي وعمل كسائق تكسي حتى عام 1981 وكمساعد في مكتبة بيع كتب حتى عام 1982 في فرانكفورت. تم إلقاء القبض عليه في 14 أيار/ مايو 1976 إثر إلقاء زجاجة حارقة (مولوتوف) على شرطيين وإصابتهما بجراح خطيرة، إلا أن حبسه لم يستمر إلا يومين.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداع |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4449 |
عودة التاريخ في التاسيس للميثولوجيا العربية : الانتروبولوجية المعرفية العربية الزمان والمكان في العقل العربي حتى الالف الثاني [texte imprimé] / الخضور جمال الدين, Auteur . - دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع, 2010 . - 240ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Résumé : |
سف مارتن "يوشكا" فيشر (بالألمانية: Josef Martin "Joschka" Fischer ) [مواليد 12 نيسان 1948] سياسي ألماني حزب تحالف"90/الخضر. شغل منصب وزير الخارجيةومنصب نائب مستشار ألمانيا في حكومة غيرهارد شرودر من 1998 إلى 2005. فيشر كان القيادي البارز في حزب الخضر في ألمانيا الغربية منذ السبعينات، وفقا لاستطلاعات الرأي، كان السياسي الأكثر شعبية في ألمانيا لمعظم المدة الحكومية. في أعقاب انتخابات أيلول 2005، والتي هزمت فيها حكومة شرودر، ترك منصبه في 22 تشرين الثاني 2005.
نشأته وشبابه
هو الطفل الثالث لعائلة من الألمان الهنغاريين التي أجبرت على ترك بودابيست عام 1946، يعود اسمه الأول يوشكا هو تصغير من الاسم الهنغاري يوسف.
قبل نهاية الصف العاشر عام 1965 ترك المدرسة الثانوية في منطقة باد كانشتات في شتوتغارت دون أن ينجح فيه والتحق بمدرسة للتصوير في مدينة فِلباخ، لكنه تركها أيضا عام 1966.
الحركة الطلابية
بدأً من العام 1967 انتسب إلى الحركة الطلابية وإلى المعارضة من خارج البرلمان. عاش منذ عام 1968 في مدينة فرانكفورت على الماين كعامل مؤقت وحضر محاضرات لكل من Theodor W. Adorno وJürgen Habermas و Oskar Negt كمستمع. هنا تعمق بدراسة كتابات Karl Marx وMao Zedong وGeorg Wilhelm Friedrich Hegel. حتى عام 1975 كان عضواً في أقصى يسار مجموعة النضال الثوري. شارك كقائد في عدة عراكات شوارع (قوات تنظيف). كوزير للخارجية اعتذر فيشر عن العدوانية الماضية وقرر لذلك عدم امتلاك سلاح أو قنبلة مولوتوف أبداً. أثناء إقامته في فرانكفورت نشأت صداقته مع Daniel Cohn-Bendit المسؤول الطلابي الألماني الفرنسي. عام 1969 شارك في الجزائر في مؤتمر لمنظمة التحرير الفلسطينية. بدأ عام 1971 العمل في شركة Adam Opel AG في روزلسهايم على تأسيس مجموعة عمل من العمال لتسييسهم وبعد ذلك لكسب ثورة. لكن مخططه لم يلق آذاناً صاغية وعلى العكس فقد طرد من عمله بسبب نشاطه هذا. بعدها مارس عدة أعمال منها مترجم عن الرومانية عند Jörg Schröder في دار النشر Olympia Press ونجح في امتحان الإسعاف الأولي وعمل كسائق تكسي حتى عام 1981 وكمساعد في مكتبة بيع كتب حتى عام 1982 في فرانكفورت. تم إلقاء القبض عليه في 14 أيار/ مايو 1976 إثر إلقاء زجاجة حارقة (مولوتوف) على شرطيين وإصابتهما بجراح خطيرة، إلا أن حبسه لم يستمر إلا يومين.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداع |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=4449 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
12995 | 03-17-93/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Consultation sur place Exclu du prêt |
12994 | 03-17-93/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2007)
Titre : |
الوعي العربي بقضايا الامة وبدورها في تحرير الانسان : دراسة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
المرزوقي ، ابو يعرب, Auteur |
Editeur : |
دمشق : دار الفرقد للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
256ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
02-14 فلسفة الفكر العربي المعاصر |
Résumé : |
تناول الكتاب الاول بابين: الباب الاول: ممهدات في الامور التي تمكن من ادراك منطق تاريخ الفلسفة العربية الاسلامية، المصالحة النظرية والعملية بين التيارين ، شروط التعاصر المؤثر في التاريخ الكوني الباب الثاني : مقومات الفكر السياسي العربي،اما الكتاب الثاني فتناول الباب الاول منه : الفقه ووظيفة الفقيه بحسب النقل والتاريخ ، الفقه ووظيفة الفقيه بحسب العقل والتاريخ ، الباب الثاني : في فكر المسلمين السياسي ، في شروط تحقيق الوحدة الاسلامية. |
Permalink : |
https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3871 |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13050 | 02-14-245/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2010)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13021 | 01-14-173/02 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13043 | 03-17-134/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

(2008)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
13044 | 03-17-134/01 | Livre | bibliothéque des sciences sociales | bibiothéque sciences sociales | Libre accès Disponible |
Aucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !