Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه (36)
 
  
 
						  
                        
                            
                                 Faire une suggestion  Affiner la recherche  Interroger des sources externes
                            
                           Faire une suggestion  Affiner la recherche  Interroger des sources externesالدليل الارشادي لمعلمي واهالي طلبة المرحلة الاساسية / منير ابو عمشا ، جينا (2017) / 978-9957-95-358-4
Titre : الدليل الارشادي لمعلمي واهالي طلبة المرحلة الاساسية Type de document : texte imprimé Auteurs : منير ابو عمشا ، جينا, Auteur Editeur : عمان : دار الايام للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 180ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-358-4 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7695 الدليل الارشادي لمعلمي واهالي طلبة المرحلة الاساسية [texte imprimé] / منير ابو عمشا ، جينا, Auteur . - عمان : دار الايام للنشر والتوزيع, 2017 . - 180ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-358-4
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7695 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 50557 01-18-87/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt50558 01-18-87/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible50559 01-18-87/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : فن العملية الارشادية للطلبة Type de document : texte imprimé Auteurs : ابراهيم مدحت ، نجوى, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2017 Importance : 120ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-660-04-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7734 فن العملية الارشادية للطلبة [texte imprimé] / ابراهيم مدحت ، نجوى, Auteur . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2017 . - 120ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-660-04-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7734 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 51530 01-18-88/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt51531 01-18-88/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible51532 01-18-88/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : فن الارشاد و التوجيه النفسي و التربوي للطلبة Type de document : texte imprimé Auteurs : مدحت ابراهيم ، نجوى, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2017 Importance : 165ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-660-05-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7737 فن الارشاد و التوجيه النفسي و التربوي للطلبة [texte imprimé] / مدحت ابراهيم ، نجوى, Auteur . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2017 . - 165ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-660-05-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7737 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 51521 01-18-86/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible51522 01-18-86/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible51523 01-18-86/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : المهارات الاساسية في الارشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح ، عبد الرحمن اسماعيل, Auteur Editeur : عمان : دار الراية للنشر و التوزيع Année de publication : 2020 Importance : 186ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-622-84-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7880 المهارات الاساسية في الارشاد النفسي [texte imprimé] / صالح ، عبد الرحمن اسماعيل, Auteur . - عمان : دار الراية للنشر و التوزيع, 2020 . - 186ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-622-84-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7880 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 50612 01-18 -90/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible50613 01-18 -90/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible50611 01-18-90/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة Type de document : texte imprimé Auteurs : الدليمي ، طارق عبد احمد, Auteur ; الفلاحي ، احمد علي ابراهيم, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء للنشر و التوزيع Année de publication : 2020 Importance : 110ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-805-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7906 الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة [texte imprimé] / الدليمي ، طارق عبد احمد, Auteur ; الفلاحي ، احمد علي ابراهيم, Auteur . - عمان : دار غيداء للنشر و التوزيع, 2020 . - 110ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-805-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=7906 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 50578 01-18-89/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt50579 01-18-89/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible50580 01-18-89/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : طرق تدريس الالعاب الجماعية بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد المنعم محمد حسين, Auteur Importance : 142ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773278198 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : و يحتوي علي ستة فصول تشمل مقدمة في طرق تدريس الالعاب الجماعية المبادئ الأساسية في تعليم الانشطة والمهارات للألعاب الجماعية والأدوات والأجهزة المستخدمة في تعليم الأنشطة والمهارات للألعاب الجماعية والبرامج التنفيذية للألعاب الجماعية في المراحل التعليمية المختلفة ونماذج لتعليم بعض مهارات الألعاب الجماعية باستخدام وسائط الاتصال التكنولوجية ونماذج لطرق وأساليب تدريس أنشطة ومهارات الألعاب الجماعية والأخطاء الشائعة وطرق اصلاحها عند التعليم Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3057 طرق تدريس الالعاب الجماعية بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / محمد عبد المنعم محمد حسين, Auteur . - [s.d.] . - 142ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISSN : 9789773278198
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : و يحتوي علي ستة فصول تشمل مقدمة في طرق تدريس الالعاب الجماعية المبادئ الأساسية في تعليم الانشطة والمهارات للألعاب الجماعية والأدوات والأجهزة المستخدمة في تعليم الأنشطة والمهارات للألعاب الجماعية والبرامج التنفيذية للألعاب الجماعية في المراحل التعليمية المختلفة ونماذج لتعليم بعض مهارات الألعاب الجماعية باستخدام وسائط الاتصال التكنولوجية ونماذج لطرق وأساليب تدريس أنشطة ومهارات الألعاب الجماعية والأخطاء الشائعة وطرق اصلاحها عند التعليم Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3057 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16952 01-18-29/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible16954 01-18-29/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible16953 01-18-29/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم Type de document : texte imprimé Auteurs : ابو اسعد احمد عبد اللطيف, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2015 Importance : 464ص Présentation : غلاف مصور ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-040-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : 
إن دراسة موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يفيد كلا من العاملين مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يستفيد منه كل من المرشدين ومعلمي التربية الخاصة، ويقدم فوائد كبيرة للأسرة لما يتضمنه من توجيهات ومعلومات حول أبنائهم ولعل أبرزها الخصائص والحاجات والمشكلات التي يواجهونها.
ومن هنا فقد جاء كتاب إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ليكون مرجعا شاملا حول الفئات السلبية من الحاجات الخاصة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والجسمية وصعوبات التعلم، والفئات الإيجابية كالموهبة والتفوق، وقد خصصت في هذا الكتاب فصول لكل من الاضطرابات السلوكية واضطرابات التواصل والتوحد واضطرابات الانتباه والنشاط الزائد، وهو ما لم تتضمنه الكثير من الكتب السابقة.
وتظهر أهمية هذا الكتاب في أسلوبه البسيط والسهل والذي يساعد القارئ على الاستفادة من كل المعلومات المتضمنة به، ولا يخلو من المعلومات والمهارات التي يمكن أن يستفيد منها القارئ في تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للتحدث عن الأسرة ودورها في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضمن معلومات شاملة حول طبيعة الأسرة وردود أفعالها، وأدوارها حول كيفية التعامل مع أبنائها.
وأخيرا فإن ما تضمنه هذا الكتاب يمكن إن يستفيد منه كل من الدكتور الجامعي والقارئ والطالب وولي الأمر والأخصائي النفسي والاجتماعي والمرشد والمهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3691 ارشاد دوي الحاجات الخاصة واسرهم [texte imprimé] / ابو اسعد احمد عبد اللطيف, Auteur . - عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 . - 464ص : غلاف مصور ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-040-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : 
إن دراسة موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يفيد كلا من العاملين مع الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يستفيد منه كل من المرشدين ومعلمي التربية الخاصة، ويقدم فوائد كبيرة للأسرة لما يتضمنه من توجيهات ومعلومات حول أبنائهم ولعل أبرزها الخصائص والحاجات والمشكلات التي يواجهونها.
ومن هنا فقد جاء كتاب إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ليكون مرجعا شاملا حول الفئات السلبية من الحاجات الخاصة كالإعاقة العقلية والسمعية والبصرية والجسمية وصعوبات التعلم، والفئات الإيجابية كالموهبة والتفوق، وقد خصصت في هذا الكتاب فصول لكل من الاضطرابات السلوكية واضطرابات التواصل والتوحد واضطرابات الانتباه والنشاط الزائد، وهو ما لم تتضمنه الكثير من الكتب السابقة.
وتظهر أهمية هذا الكتاب في أسلوبه البسيط والسهل والذي يساعد القارئ على الاستفادة من كل المعلومات المتضمنة به، ولا يخلو من المعلومات والمهارات التي يمكن أن يستفيد منها القارئ في تعامله مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يعد هذا الكتاب مرجعا للتحدث عن الأسرة ودورها في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضمن معلومات شاملة حول طبيعة الأسرة وردود أفعالها، وأدوارها حول كيفية التعامل مع أبنائها.
وأخيرا فإن ما تضمنه هذا الكتاب يمكن إن يستفيد منه كل من الدكتور الجامعي والقارئ والطالب وولي الأمر والأخصائي النفسي والاجتماعي والمرشد والمهتم بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3691 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47106 01-18-108/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible47201 01-18-108/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible47105 01-18-108/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : ارشاد الطفل وتوجيهه Type de document : texte imprimé Auteurs : مفيد نجيب حواشين, Auteur ; زيدان نجيب حواشين, Auteur Editeur : دار الفكر.عمان Année de publication : 2007 Importance : 419ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-310-7 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : 
عجينة الإرشاد ومكوناتها ونظرياتها واساليب التدخل هي نفسها كما تظهر في كثير من المؤلفات عن الإرشاد، لكن الية تطويع كل ذلك يمثل العبء الاكبر لوضع كتاب مختلف مبسط، واضح المعالم، لا يقتصر فقط على مضمون العنوان الذي حمله، بل يمكن لكل معني في تعلم الإرشاد وطرقه ونظرياته الاستفادة منه، ويبدو ذلك بوضوح من خلال اختيار عناوين ومحتويات الفصول المختلفة.
ففي الفصل الاول، تم البحث في اوجه التقارب والاختلاف بين التوجيه والإرشاد، اضافة الى تتبع تطور حركة الإرشاد الى ان وصلت الى ما وصلت اليه في عصرنا الحديث، وتأكيد اهمية وجودها كنهج تدخل للمساعدة في حل المشكلات.
وفي الفصل الثاني، تم البحث في المبادئ الاساسية التي يستند عليها الإرشاد، كفن وعلم للمساعدة، حيث تم توزيع هذه المبادئ بين عدد من الفئات لكل منها سماته المميزة.
في الفصل الثالث، تم التركيز على العلاقة الإرشادية بين المرشد والمسترشد والعوامل المختلفة التي تؤثر على بنائها منذ بداية عملية التدخل الإرشادي، مع التأكيد على صعوبة نجاح هذه العملية دون توفر عدد من السمات الشخصية والمهنية الخاصة بالمرشد، الى جانب التغلب على عدد من العناصر التي تشكل تحديا امام المرشد في تعامله مع المسترشد كظاهرة المقاومة لتلقي المساعدة، وظهور التحويل والتحويل المضاد والعجز عن بناء علاقة تحالف بين المرشد وبين المسترشد.
اما في الفصل الرابع، فقد تم شرح (او تشريح) محتوى الجلسات الإرشادية ابتداءً من الجلسة الاولى وحتى الجلسة الاخيرة، حيث كانت هناك استفاضة في تفصيل ما يمكن ان يحدث في هذه الجلسات، ووضع المسترشد فيها ومقارنته بوضع المرشد. وصولا الى مرحلة التقييم النهائي لحالة المسترشد وما تم انجازه وما يحتاج الى مزيد من العمل عليه. ثم طريقة انهاء العلاقة الإرشادية مع المسترشد مع ابقاء الباب مفتوحا امامه كلما احتاج الى مساعدة المرشد.
وفي الفصل الخامس، استعرضنا اساليب جمع المعلومات في الإرشاد، و تناولنا الجوانب المختلفة لهذه العملية ابتداء من العناصر الرئيسية في جمع المعلومات، والوسائل المستخدمة وانواعها كالمقابلة، الملاحظة، الاختبارات، السجلات، مؤتمر الحالة، واضيف اليها ما يعرف بدراسة الحالة، وافضنا في شرح الجوانب المتعلقة في كل منها نظرا لأهميتها ليتمكن المرشد من تحقيق فعالية استخدام المعلومات التي يحصل عليها من تلك الوسائل.
في الفصل السادس بدأ التركيز على إرشاد الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية لما لهذه المرحلة من حياة الانسان اهمية تأسيسية لما يليها من مراحل في عمره. ونوقشت الجوانب المختلفة في عملية الإرشاد الموجهة للطفل، ابتداء من التعرف على مجالات تقديم الخدمات الإرشادية لأطفال المرحلة الابتدائية، والاحتياجات الانسانية الاساسية وتفعيلها لدى أطفال تلك المرحلة، وتم البحث في موضوع الدافعية عند الأطفال نظرا لأهميتها في هذه المرحلة، وتم البحث في محاور الإرشاد الثلاث العلاجية والوقائية والنمائية، وقد رأينا ان نضيف الى ذلك البحث في مشكلة يعاني منها كثير من مدرسي المرحلة الابتدائية وهي مشكلة النشاط الزائد عند الأطفال الذي أضفى مفهوماً أكثر عمقا لهذا النشاط، وتفسيرا يمكن من خلاله مساعدة المرشد والمدرس على فهم هذه المشكلة بهدف تطوير برامج التدخل المناسبة للتعامل معها. كذلك تعرضنا لمشكلة صعوبات التعلم التي تظهر عادة في مرحلة الدراسة الابتدائية وعرضنا السمات السلوكية والنفسية للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة، وكيفية تعديل سلوكهم.
واعتقادا منا بان اي كتاب إرشادي لا يجب ان يخلو من برامج تدريبية تساعد الفئات المستهدفة على اداء مهماتها، فقد وضعنا عددا من البرامج التدريبية للمدرسين، ليصبح المدرس من خلالها ممتلكا لمهارة الادارة الصفية والقيام بدوره التعليمي للطلبة ليس فقط المواد الدراسية بل المهارات الحياتية التي تساعد على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والادراكية، وتيسر امور التفاعل بينهم. ومن هذه البرامج تدريب المدرسين الفعال، ومناقشة دور المرشد التربوي في التواصل مع المدرسين، وكيف يمكن للمدرس ان يصبح مرشدا من خلال ما يعرف بشعار «المعلم المرشد»، اضافة الى وضع الية لكيفية تكوين اللقاءات الصفية من قبل المدرس ومشاركة الطلبة الذي يتعلمون كيفية ادارة هذه اللقاءات.
اما في الفصل الثامن فقد تم عرض الفنيات المستخدمة في عملية تعديل السلوك، خاصة وان هناك اختلافاً فيما بينها تبعا للتوجه النظري الذي يعمل بموجبه المرشد، وتناولنا محددات اختيارها، وتوزيع هذه الفنيات ما بين فنيات او استراتيجيات مباشرة او غير مباشرة تبعا لطبيعة المشكلة او المشكلات التي يعاني منها الطفل، ثم عرضنا تلك الفنيات في مختلف المدارس الإرشادية ابتداء من فنيات الاشراط الاجرائي الى فنيات تعديل السلوك المعرفية.
في الفصول الاربعة التالية (12,11,10,9) تم تناول الإرشاد في مجالات تطبيقية متعددة كمجال معالجة المشاكل الاسرية وخدمات الإرشاد المهني في مدارس المملكة العربية السعودية، حيث شرحت منهجية العمل الإرشادي في كل من هذه المجالات. وفي فصل الإرشاد المهني تم عرض نظريات الإرشاد المهني منذ بداية ظهوره وحتى السنوات الاخيرة من القرن العشرين، حيث تزداد اهمية هذا المجال نظرا لتعاظم اهمية سوق العمل وايجاد المهنة المناسبة للشخص المناسب، وتحقيق الاكتفاء الوظيفي الذي يحقق به الفرد قدراته الذهنية ويشبع احتياجاته المادية والمعنوية. وفي الفصل الذي يليه تم استعراض تجربة المدارس السعودية في مجال الإرشاد المهني، حيث تبين من خلال البحث نشاط مؤسسات التعليم السعودية في الاهتمام بتقديم كل ما يتعلق بالإرشاد المهني لطلبة المدارس تبعا لاختلاف المرحلة التعليمية، يضاف اليها تطلعات وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالإرشاد المهني الى مستويات تؤدي الى بناء شخصية للطالب مؤهلة للانضمام الى سوق العمل بكل كفاءة وعلم.
اما الفصل الاخير من الكتاب فقد خصصناه لعرض نظريات الإرشاد والعلاج النفسي المعروفة حيث يمكن للمرشد الاطلاع عليها جميعها او على اي منها، للإلمام بالمفاهيم المختلفة التي يحتاج الى التعرف عليها اثناء مزاولته لمهامه الإرشادية في المدرسة. في الوقت الذي رأينا ان نضع النظريات المتعلقة في الإرشاد الاسري ملحقة بالفصل الخاص بهذا النمط من الإرشاد (الفصلان 9-10)، تم تناولنا الإرشاد الاسري ومنهجية تطبيقه، حيث لا بد وان يكون المرشد- أياً كان مجال عمله- ملما ولو بالمفاهيم الاساسية لكل منها. وان يصبح لديه نوع من التكامل المعرفي بين هذه النظريات، وعملية التدخل الإرشادية مسلحا بفنيات تعديل السلوك، ويكون قادرا على فهم اكبر للمشكلات التي يعاني منها أطفال مدارس المرحلة الابتدائية وعلى وضع خطط التدخل المناسبة لتعديل سلوك أطفال هذه المرحلة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3748 ارشاد الطفل وتوجيهه [texte imprimé] / مفيد نجيب حواشين, Auteur ; زيدان نجيب حواشين, Auteur . - دار الفكر.عمان, 2007 . - 419ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-310-7
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : 
عجينة الإرشاد ومكوناتها ونظرياتها واساليب التدخل هي نفسها كما تظهر في كثير من المؤلفات عن الإرشاد، لكن الية تطويع كل ذلك يمثل العبء الاكبر لوضع كتاب مختلف مبسط، واضح المعالم، لا يقتصر فقط على مضمون العنوان الذي حمله، بل يمكن لكل معني في تعلم الإرشاد وطرقه ونظرياته الاستفادة منه، ويبدو ذلك بوضوح من خلال اختيار عناوين ومحتويات الفصول المختلفة.
ففي الفصل الاول، تم البحث في اوجه التقارب والاختلاف بين التوجيه والإرشاد، اضافة الى تتبع تطور حركة الإرشاد الى ان وصلت الى ما وصلت اليه في عصرنا الحديث، وتأكيد اهمية وجودها كنهج تدخل للمساعدة في حل المشكلات.
وفي الفصل الثاني، تم البحث في المبادئ الاساسية التي يستند عليها الإرشاد، كفن وعلم للمساعدة، حيث تم توزيع هذه المبادئ بين عدد من الفئات لكل منها سماته المميزة.
في الفصل الثالث، تم التركيز على العلاقة الإرشادية بين المرشد والمسترشد والعوامل المختلفة التي تؤثر على بنائها منذ بداية عملية التدخل الإرشادي، مع التأكيد على صعوبة نجاح هذه العملية دون توفر عدد من السمات الشخصية والمهنية الخاصة بالمرشد، الى جانب التغلب على عدد من العناصر التي تشكل تحديا امام المرشد في تعامله مع المسترشد كظاهرة المقاومة لتلقي المساعدة، وظهور التحويل والتحويل المضاد والعجز عن بناء علاقة تحالف بين المرشد وبين المسترشد.
اما في الفصل الرابع، فقد تم شرح (او تشريح) محتوى الجلسات الإرشادية ابتداءً من الجلسة الاولى وحتى الجلسة الاخيرة، حيث كانت هناك استفاضة في تفصيل ما يمكن ان يحدث في هذه الجلسات، ووضع المسترشد فيها ومقارنته بوضع المرشد. وصولا الى مرحلة التقييم النهائي لحالة المسترشد وما تم انجازه وما يحتاج الى مزيد من العمل عليه. ثم طريقة انهاء العلاقة الإرشادية مع المسترشد مع ابقاء الباب مفتوحا امامه كلما احتاج الى مساعدة المرشد.
وفي الفصل الخامس، استعرضنا اساليب جمع المعلومات في الإرشاد، و تناولنا الجوانب المختلفة لهذه العملية ابتداء من العناصر الرئيسية في جمع المعلومات، والوسائل المستخدمة وانواعها كالمقابلة، الملاحظة، الاختبارات، السجلات، مؤتمر الحالة، واضيف اليها ما يعرف بدراسة الحالة، وافضنا في شرح الجوانب المتعلقة في كل منها نظرا لأهميتها ليتمكن المرشد من تحقيق فعالية استخدام المعلومات التي يحصل عليها من تلك الوسائل.
في الفصل السادس بدأ التركيز على إرشاد الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية لما لهذه المرحلة من حياة الانسان اهمية تأسيسية لما يليها من مراحل في عمره. ونوقشت الجوانب المختلفة في عملية الإرشاد الموجهة للطفل، ابتداء من التعرف على مجالات تقديم الخدمات الإرشادية لأطفال المرحلة الابتدائية، والاحتياجات الانسانية الاساسية وتفعيلها لدى أطفال تلك المرحلة، وتم البحث في موضوع الدافعية عند الأطفال نظرا لأهميتها في هذه المرحلة، وتم البحث في محاور الإرشاد الثلاث العلاجية والوقائية والنمائية، وقد رأينا ان نضيف الى ذلك البحث في مشكلة يعاني منها كثير من مدرسي المرحلة الابتدائية وهي مشكلة النشاط الزائد عند الأطفال الذي أضفى مفهوماً أكثر عمقا لهذا النشاط، وتفسيرا يمكن من خلاله مساعدة المرشد والمدرس على فهم هذه المشكلة بهدف تطوير برامج التدخل المناسبة للتعامل معها. كذلك تعرضنا لمشكلة صعوبات التعلم التي تظهر عادة في مرحلة الدراسة الابتدائية وعرضنا السمات السلوكية والنفسية للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة، وكيفية تعديل سلوكهم.
واعتقادا منا بان اي كتاب إرشادي لا يجب ان يخلو من برامج تدريبية تساعد الفئات المستهدفة على اداء مهماتها، فقد وضعنا عددا من البرامج التدريبية للمدرسين، ليصبح المدرس من خلالها ممتلكا لمهارة الادارة الصفية والقيام بدوره التعليمي للطلبة ليس فقط المواد الدراسية بل المهارات الحياتية التي تساعد على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والادراكية، وتيسر امور التفاعل بينهم. ومن هذه البرامج تدريب المدرسين الفعال، ومناقشة دور المرشد التربوي في التواصل مع المدرسين، وكيف يمكن للمدرس ان يصبح مرشدا من خلال ما يعرف بشعار «المعلم المرشد»، اضافة الى وضع الية لكيفية تكوين اللقاءات الصفية من قبل المدرس ومشاركة الطلبة الذي يتعلمون كيفية ادارة هذه اللقاءات.
اما في الفصل الثامن فقد تم عرض الفنيات المستخدمة في عملية تعديل السلوك، خاصة وان هناك اختلافاً فيما بينها تبعا للتوجه النظري الذي يعمل بموجبه المرشد، وتناولنا محددات اختيارها، وتوزيع هذه الفنيات ما بين فنيات او استراتيجيات مباشرة او غير مباشرة تبعا لطبيعة المشكلة او المشكلات التي يعاني منها الطفل، ثم عرضنا تلك الفنيات في مختلف المدارس الإرشادية ابتداء من فنيات الاشراط الاجرائي الى فنيات تعديل السلوك المعرفية.
في الفصول الاربعة التالية (12,11,10,9) تم تناول الإرشاد في مجالات تطبيقية متعددة كمجال معالجة المشاكل الاسرية وخدمات الإرشاد المهني في مدارس المملكة العربية السعودية، حيث شرحت منهجية العمل الإرشادي في كل من هذه المجالات. وفي فصل الإرشاد المهني تم عرض نظريات الإرشاد المهني منذ بداية ظهوره وحتى السنوات الاخيرة من القرن العشرين، حيث تزداد اهمية هذا المجال نظرا لتعاظم اهمية سوق العمل وايجاد المهنة المناسبة للشخص المناسب، وتحقيق الاكتفاء الوظيفي الذي يحقق به الفرد قدراته الذهنية ويشبع احتياجاته المادية والمعنوية. وفي الفصل الذي يليه تم استعراض تجربة المدارس السعودية في مجال الإرشاد المهني، حيث تبين من خلال البحث نشاط مؤسسات التعليم السعودية في الاهتمام بتقديم كل ما يتعلق بالإرشاد المهني لطلبة المدارس تبعا لاختلاف المرحلة التعليمية، يضاف اليها تطلعات وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالإرشاد المهني الى مستويات تؤدي الى بناء شخصية للطالب مؤهلة للانضمام الى سوق العمل بكل كفاءة وعلم.
اما الفصل الاخير من الكتاب فقد خصصناه لعرض نظريات الإرشاد والعلاج النفسي المعروفة حيث يمكن للمرشد الاطلاع عليها جميعها او على اي منها، للإلمام بالمفاهيم المختلفة التي يحتاج الى التعرف عليها اثناء مزاولته لمهامه الإرشادية في المدرسة. في الوقت الذي رأينا ان نضع النظريات المتعلقة في الإرشاد الاسري ملحقة بالفصل الخاص بهذا النمط من الإرشاد (الفصلان 9-10)، تم تناولنا الإرشاد الاسري ومنهجية تطبيقه، حيث لا بد وان يكون المرشد- أياً كان مجال عمله- ملما ولو بالمفاهيم الاساسية لكل منها. وان يصبح لديه نوع من التكامل المعرفي بين هذه النظريات، وعملية التدخل الإرشادية مسلحا بفنيات تعديل السلوك، ويكون قادرا على فهم اكبر للمشكلات التي يعاني منها أطفال مدارس المرحلة الابتدائية وعلى وضع خطط التدخل المناسبة لتعديل سلوك أطفال هذه المرحلة.
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3748 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité P000215 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه مفي Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt5412 01-18-120/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt24428 01-18-120/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4380 01-18-120/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible164817 01-18-120/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4379 01-18-120/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4375 01-18-120/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4377 01-18-120/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4381 01-18-120/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4374 01-18-120/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : ارشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر و معتقدات الاغتراب Type de document : texte imprimé Auteurs : زهران سناء حامد, Auteur Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2004 Importance : 398ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-369-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : دراسة الطلب وذلك بالتطرق على مقدرته العلمية ( ذكائه – قدراته ) وقابليته واستعداده وحاجاته ومشاكله وشخصيته لمساعدته على فهم نفسه ومعاونته على التخلص من مشاكله . 
أما التوجيه المهني فيُقصد به مساعدة الفرد على تفهم حقيقة نفسه بالطريقة التي تمكنه من بذل قدراته واستغلال مواهبه في الناحية التي تعود عليه وعلى الجميع بالفائدة والمنفعة الكاملة .
على حين يُعرف الإرشاد النفسي بأنه العملية التي تتم بين شخصين أحدهما قلق نضطرب بسبب بعض المشكلات التي لا يستطيع وبحكم إعداده المهني وخبرته العلمية أن يقدم المساعدة الفنية التي تمكّن الفرد من الوصول إلى حل لمشكلاته .
وعلى وفق هذه التعاريف لكل من التوجيه ( التربوي والمهني ) والإرشاد النفسي يمكننا أن نتبين فرقاً آخر بين المصطلحين فالأول لا يتطلب بالضرورة وجود علاقة مباشرة ( وجهاً لوجه ) بين الموجه والمراجع على حين أن الإرشاد النفسي لا يتطلب وجود علاقة مباشرة بين المرشد والمراجع .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3804 ارشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر و معتقدات الاغتراب [texte imprimé] / زهران سناء حامد, Auteur . - القاهرة : عالم الكتب, 2004 . - 398ص : غلاف ملون مصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-232-369-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : دراسة الطلب وذلك بالتطرق على مقدرته العلمية ( ذكائه – قدراته ) وقابليته واستعداده وحاجاته ومشاكله وشخصيته لمساعدته على فهم نفسه ومعاونته على التخلص من مشاكله . 
أما التوجيه المهني فيُقصد به مساعدة الفرد على تفهم حقيقة نفسه بالطريقة التي تمكنه من بذل قدراته واستغلال مواهبه في الناحية التي تعود عليه وعلى الجميع بالفائدة والمنفعة الكاملة .
على حين يُعرف الإرشاد النفسي بأنه العملية التي تتم بين شخصين أحدهما قلق نضطرب بسبب بعض المشكلات التي لا يستطيع وبحكم إعداده المهني وخبرته العلمية أن يقدم المساعدة الفنية التي تمكّن الفرد من الوصول إلى حل لمشكلاته .
وعلى وفق هذه التعاريف لكل من التوجيه ( التربوي والمهني ) والإرشاد النفسي يمكننا أن نتبين فرقاً آخر بين المصطلحين فالأول لا يتطلب بالضرورة وجود علاقة مباشرة ( وجهاً لوجه ) بين الموجه والمراجع على حين أن الإرشاد النفسي لا يتطلب وجود علاقة مباشرة بين المرشد والمراجع .Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3804 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 02929 01-18-121/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible2988 01-18-121/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible2920 01-18-121/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible2927 01-18-121/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible4762 01-18-121/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible24587 01-18-121/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt06275 01-18-121/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêtAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : ارشاد الأطفال : نفسيا-اجتماعيا-تربويا Type de document : texte imprimé Auteurs : كمال،طارق, Auteur Editeur : القاهرة : مؤسسة شباب الجامعة Année de publication : 2015 Importance : 162ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-212-255-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : الفصل الأول: ما هو الارشاد الفصل الثاني : الارشاد النفسي . الفصل الثالث : الارشاد الاجتماعي. الفصل الرابع : عملية الارشاد التروبوي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3526 ارشاد الأطفال : نفسيا-اجتماعيا-تربويا [texte imprimé] / كمال،طارق, Auteur . - القاهرة : مؤسسة شباب الجامعة, 2015 . - 162ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-212-255-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : الفصل الأول: ما هو الارشاد الفصل الثاني : الارشاد النفسي . الفصل الثالث : الارشاد الاجتماعي. الفصل الرابع : عملية الارشاد التروبوي Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3526 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 44326 01-18-94/2 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible44328 01-18-94/3 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible44329 01-18-94/4 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : مبادئ الإرشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : أبوعيطة سهام محمد, Auteur Editeur : دار الفكر للطباعة و النشر Année de publication : 2002 Importance : 376ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-287-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يعتمد الإرشاد النفسيّ أثناء العمليّة الإرشاديّة على مجموعة من المبادئ، من أهمّها: الثبات النسبيّ للسلوك الإنسانيّ: حيث يتميَّز السلوك الإنسانيّ بثباته، وتشابُهه مع مُختلف الأزمان، ومراحل النُّموّ، وهذا ما يُساعد المُرشد النفسيّ على التنبُّؤ بسُلوك الفرد (المُسترشد) في المُستقبَل Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2986 مبادئ الإرشاد النفسي [texte imprimé] / أبوعيطة سهام محمد, Auteur . - دار الفكر للطباعة و النشر, 2002 . - 376ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-287-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يعتمد الإرشاد النفسيّ أثناء العمليّة الإرشاديّة على مجموعة من المبادئ، من أهمّها: الثبات النسبيّ للسلوك الإنسانيّ: حيث يتميَّز السلوك الإنسانيّ بثباته، وتشابُهه مع مُختلف الأزمان، ومراحل النُّموّ، وهذا ما يُساعد المُرشد النفسيّ على التنبُّؤ بسُلوك الفرد (المُسترشد) في المُستقبَل Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2986 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21620 01-18-22/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible2455 01-18-22/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible21627 01-18-22/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible21624 01-18-22/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : ارشاد الأطفال الصغار Type de document : texte imprimé Auteurs : patricia f hearron verna hildebrand, Auteur Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2013 Importance : 399ص Présentation : غلاف ملون مصور Format : 25سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-001-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : ركز هذا الكتاب على عملية تطوير الامكانات الانسانية لدى جميع الأطفال من خلال تطبيق مبادىء الارشاد بوعي وفهم، والتي تستند إلى النظريات والأبحاث في مجال نمو الأطفال، وإلى المعارف والمعتقدات والقيم التي تتشكل من خلال السنوات من الخبرة في مجال العمل مع الأطفال الصغار ومع أسرهم ، ومع المتخصصين في مجال الطفولة المبكرة ، ومع الطلاب الذين ينتوون العمل مستقبلا في ذات المجال. ولأن تركيزنا قائم على تطوير الامكانات الانسانية فإننا نعتبر الإرشاد مفهوما عريضا وأكثر تعقيدا من النظام أو ضبط السلوك ، وإنه لمن المهم أن يفهم المعلمون والقائمون برعاية الأطفال ويفكروا في الطرق التي تحقق من خلالها تفاعلاتهم مع الأطفال تأثيرا على مستقبل هؤلاء الأطفال . وعليه، وبالإضافة إلى تقديم مقترحات محددة وملموسة للراشدين العاملين مع الأطفال الصغار لأول مرة، نقدم مبادىء عامة يمكنها أن تمثل اطارا يوجه قرارات القارىء وتفاعلاته مع الأطفال الصغار من غير أن يكون في ذلك إملاء عليه . إننا نشجع جميع المدربين الذين يستخدمون هذا الكتاب للتوافق مع هذا العرض للموضوعات بحث تتناسب مع تفضيلاتهم ومع احتياجات طلابهم ومع مقتضيات مواقف التدريس الخاصة بهم. فقد قمنا بتقديم قائمة شاملة لمراجع إضافية ومصادر على شبكة الانترنت في نهاية كل فصل لمساعدة المدربين على إثراء موضوعاتهم وجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة للطلاب الذين يودون استكشاف المفاهيم الموجودة بهذا الكتاب. 
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3838 ارشاد الأطفال الصغار [texte imprimé] / patricia f hearron verna hildebrand, Auteur . - دار الفكر العربي, 2013 . - 399ص : غلاف ملون مصور ; 25سم.
ISBN : 978-9957-92-001-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : ركز هذا الكتاب على عملية تطوير الامكانات الانسانية لدى جميع الأطفال من خلال تطبيق مبادىء الارشاد بوعي وفهم، والتي تستند إلى النظريات والأبحاث في مجال نمو الأطفال، وإلى المعارف والمعتقدات والقيم التي تتشكل من خلال السنوات من الخبرة في مجال العمل مع الأطفال الصغار ومع أسرهم ، ومع المتخصصين في مجال الطفولة المبكرة ، ومع الطلاب الذين ينتوون العمل مستقبلا في ذات المجال. ولأن تركيزنا قائم على تطوير الامكانات الانسانية فإننا نعتبر الإرشاد مفهوما عريضا وأكثر تعقيدا من النظام أو ضبط السلوك ، وإنه لمن المهم أن يفهم المعلمون والقائمون برعاية الأطفال ويفكروا في الطرق التي تحقق من خلالها تفاعلاتهم مع الأطفال تأثيرا على مستقبل هؤلاء الأطفال . وعليه، وبالإضافة إلى تقديم مقترحات محددة وملموسة للراشدين العاملين مع الأطفال الصغار لأول مرة، نقدم مبادىء عامة يمكنها أن تمثل اطارا يوجه قرارات القارىء وتفاعلاته مع الأطفال الصغار من غير أن يكون في ذلك إملاء عليه . إننا نشجع جميع المدربين الذين يستخدمون هذا الكتاب للتوافق مع هذا العرض للموضوعات بحث تتناسب مع تفضيلاتهم ومع احتياجات طلابهم ومع مقتضيات مواقف التدريس الخاصة بهم. فقد قمنا بتقديم قائمة شاملة لمراجع إضافية ومصادر على شبكة الانترنت في نهاية كل فصل لمساعدة المدربين على إثراء موضوعاتهم وجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة للطلاب الذين يودون استكشاف المفاهيم الموجودة بهذا الكتاب. 
Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3838 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 36657 01-18-137/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible36659 01-18-137/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible38443 01-18-137/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible38442 01-18-137/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible38444 01-18-137/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : الصحة النفسية والإرشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : الطواب سيد محمود, Auteur Editeur : مركز الإسكندرية للكتاب Année de publication : 2008 Importance : 393ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-388-206-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : ليس ثمة شك أن الصحة النفسيةالسليمة هى إحدى الغايات السامية 
لعمليات التنشئة االجتماعية والتربية، ألن الشعور باألمن والطمأنينة النفسية
والرضا والسعادة وتحقيق الذات من أهم مقومات الشخصية القوية الناجحة
ه وضعفهء لالستبصار بجوانب قصورالتى ننشدها ونبتغيها، لذا يسعى المر
ليعمل علىعالجها أها السلبية على سلوكه ما أمكن، مثلماو الحد من أثار
ار علىها ويحرص باستمريسعى للوعى بمواطن قوته كى ينميها ويستثمر
اتمهار تعلمالعقبات تجاوز على تعينه فاعلية أكثر سلوك وأساليب
الشخصية من جانب ومطالب بيئته من جانب أخر .
فالصحة النفسية مفهوم إيجابى يرتبط بالتكوين االجتماعى واالنفعالى
اد والمجتمعات، ويتحدد معنى هذا المفهوم تبعا لثقافةوالوجدانى الجيد لألفر
المجتمع لكنه بصفة عامة يرتبطة على مواجهةباالستمتاع بالحياة والقدر
اد ألهدافهم وقدرتهمان كما يرتبط بتحقيق األفرالضغوط واألزمات واألحز
على التواصل والتفاعل االجتماعى مع األخرين .
وعلى ذلك فالصحة النفسية محور اهتمام كل فرد فى المجتمع، حيث
يجاهد ويبذل كل ما فى وسعه للوصول إلى الحالة اليجابية للصحة
النفسية.
ء، وتؤدى به إلىإال أنه توجد العديد من العوامل التى قد يواجهها المر
ضعف صحته النفسية وانخفاض مستواها مثل الفقروتدنى مستوى التعليم
-10-
والبطالة وانخفاض مستوى المعيشة و مستوى الدخل بالضافة الى الشعور
بعدم األمن واألمان وفقدان األمل ومعايشةاعات .الحروب والنز
ولذلك أصبحت المجتمعات–وبخاصة المتقدمة منها–أكثر اهتماما
ادوحرصا على تنمية الصحة النفسية ورفع مستواها لدى أفرها وذلك بتوفير
سبل الحياة الكريمة ورفع مستوى المعيشة ومستوى التعليم ومستويات الدخل
وتذليل العقبات والمشكالت التى قد يواجههااده حيث يؤدى هذا فىأفر
ه و نجاحه وتحقيق أهدافهPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2987 الصحة النفسية والإرشاد النفسي [texte imprimé] / الطواب سيد محمود, Auteur . - مركز الإسكندرية للكتاب, 2008 . - 393ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-977-388-206-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : ليس ثمة شك أن الصحة النفسيةالسليمة هى إحدى الغايات السامية 
لعمليات التنشئة االجتماعية والتربية، ألن الشعور باألمن والطمأنينة النفسية
والرضا والسعادة وتحقيق الذات من أهم مقومات الشخصية القوية الناجحة
ه وضعفهء لالستبصار بجوانب قصورالتى ننشدها ونبتغيها، لذا يسعى المر
ليعمل علىعالجها أها السلبية على سلوكه ما أمكن، مثلماو الحد من أثار
ار علىها ويحرص باستمريسعى للوعى بمواطن قوته كى ينميها ويستثمر
اتمهار تعلمالعقبات تجاوز على تعينه فاعلية أكثر سلوك وأساليب
الشخصية من جانب ومطالب بيئته من جانب أخر .
فالصحة النفسية مفهوم إيجابى يرتبط بالتكوين االجتماعى واالنفعالى
اد والمجتمعات، ويتحدد معنى هذا المفهوم تبعا لثقافةوالوجدانى الجيد لألفر
المجتمع لكنه بصفة عامة يرتبطة على مواجهةباالستمتاع بالحياة والقدر
اد ألهدافهم وقدرتهمان كما يرتبط بتحقيق األفرالضغوط واألزمات واألحز
على التواصل والتفاعل االجتماعى مع األخرين .
وعلى ذلك فالصحة النفسية محور اهتمام كل فرد فى المجتمع، حيث
يجاهد ويبذل كل ما فى وسعه للوصول إلى الحالة اليجابية للصحة
النفسية.
ء، وتؤدى به إلىإال أنه توجد العديد من العوامل التى قد يواجهها المر
ضعف صحته النفسية وانخفاض مستواها مثل الفقروتدنى مستوى التعليم
-10-
والبطالة وانخفاض مستوى المعيشة و مستوى الدخل بالضافة الى الشعور
بعدم األمن واألمان وفقدان األمل ومعايشةاعات .الحروب والنز
ولذلك أصبحت المجتمعات–وبخاصة المتقدمة منها–أكثر اهتماما
ادوحرصا على تنمية الصحة النفسية ورفع مستواها لدى أفرها وذلك بتوفير
سبل الحياة الكريمة ورفع مستوى المعيشة ومستوى التعليم ومستويات الدخل
وتذليل العقبات والمشكالت التى قد يواجههااده حيث يؤدى هذا فىأفر
ه و نجاحه وتحقيق أهدافهPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2987 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21789 01-18-24/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Consultation sur place 
Exclu du prêt21790 01-18-24/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : دراسات في علم النفس الارشاد Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمان محمود عبد الله, Auteur Editeur : دار الفكر العربي Importance : 278ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-583-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3038 دراسات في علم النفس الارشاد [texte imprimé] / سليمان محمود عبد الله, Auteur . - دار الفكر العربي, [s.d.] . - 278ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-583-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=3038 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 35491 01-18-21/01 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible41754 01-18-21/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible35492 01-18-21/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
Disponible35490 01-18-21/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : نظريات الإرشاد والنمو المهني Type de document : texte imprimé Auteurs : أبوعيطة سهام درويش, Auteur Editeur : دار الفكر ناشرون و موزعون Année de publication : 2015 Importance : 328ص Présentation : غلاف ملون ومصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-101-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يرجع اهتمام الكاتبة بتأليف هذا الكتاب في النمو والإرشاد المهني الى ندرة الكتب في هذا الموضوع, ان اعمال فرانك بيرسونز في التوجيه والإرشاد المهني قدمت اول نظرية في الإرشاد في الولايات المتحدة, وكان الهدف منها مساعدة العاملين والمهاجرين الجدد في تعرف قدراتهم ومهاراتهم التي تتلاءم مع مهنتهم وبالتالي تحقيق التوافق الاجتماعي النفسي, وكان يسمى في تلك الفترة التوجيه, وقد وضع بيرسونز ثلاث خطوات لعملية التوجيه: تقييم المسترشدين, وتقييم وضع سوق العمل, والموائمة بينهما. وبنيت على هذه الخطوات نظرية السمة والعامل في الإرشاد المهني, وما زال الإرشاد المهني يعتمد عليها, وتهدف الى مساعدة الافراد في اختيار المهنة الملائمة أو التخصص الدراسي الملائم. وهي تعد اساس نظرية الإرشاد غير المباشر لوليمسون Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2985 نظريات الإرشاد والنمو المهني [texte imprimé] / أبوعيطة سهام درويش, Auteur . - دار الفكر ناشرون و موزعون, 2015 . - 328ص : غلاف ملون ومصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-101-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 01-18 علم النفس الارشاد و التوجيه Résumé : يرجع اهتمام الكاتبة بتأليف هذا الكتاب في النمو والإرشاد المهني الى ندرة الكتب في هذا الموضوع, ان اعمال فرانك بيرسونز في التوجيه والإرشاد المهني قدمت اول نظرية في الإرشاد في الولايات المتحدة, وكان الهدف منها مساعدة العاملين والمهاجرين الجدد في تعرف قدراتهم ومهاراتهم التي تتلاءم مع مهنتهم وبالتالي تحقيق التوافق الاجتماعي النفسي, وكان يسمى في تلك الفترة التوجيه, وقد وضع بيرسونز ثلاث خطوات لعملية التوجيه: تقييم المسترشدين, وتقييم وضع سوق العمل, والموائمة بينهما. وبنيت على هذه الخطوات نظرية السمة والعامل في الإرشاد المهني, وما زال الإرشاد المهني يعتمد عليها, وتهدف الى مساعدة الافراد في اختيار المهنة الملائمة أو التخصص الدراسي الملائم. وهي تعد اساس نظرية الإرشاد غير المباشر لوليمسون Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2985 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 41284 01-18-19 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès 
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !

 
					
				 01-01 علم النفس المنهجي
 01-01 علم النفس المنهجي 
