Détail de l'auteur
Auteur الزريقات إبراهيم عبدالله فرج |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : التدخل المبكر النماذج و الإجراءات Titre original : EARLY INTERVENTION models et procedures Type de document : texte imprimé Auteurs : الزريقات إبراهيم عبدالله فرج, Auteur Editeur : عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة Année de publication : 2009 Importance : 319ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-460-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : لفصل الأول: ويعرض أسس التربية الخاصة في الطفولة المبكرة من حيث التعريف بها وبرواد الطفولة المبكرة وأصول التربية الخاصة المبكرة وتطور الخدمات المقدمة وأهمية خدمات التدخل المبكر في التربية الخاصة.
الفصل الثاني: ويناقش النمو في مرحلة الطفولة المبكرة فهو يعرف المعالم النمائية المختلفة المشتملة على النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والتواصل والنمو الحركي وكيفية تشجيع هذه المعالم في الطفولة المبكرة. كما يعرض الفصل أيضاً بعض الجداول النمائية الموضحة للمتطلبات النمائية في الأعمار المختلفة.
الفصل الثالث: ويوضح تقييم الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة من حيث إجراءات التقييم المستخدمة وأمثلة على بعض هذه الإجراءات. كما يناقش عملية التقييم في كل المعالم النمائية وإرشادات لممارسة التقييم مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل الرابع: ويهدف إلى التعرف على المنهاج في الطفولة المبكرة وكيفية إعداده، فهو يعرض الأسس النظرية لتطوير المنهاج في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة.
الفصل الخامس: ويستهدف نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر وإيجابيات وسلبيات كل من هذه النماذج والبرنامج التربوي وإستراتيجيات تقديم خدمات التدخل المبكر مع الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل السادس: ويناقش مشاركة الآباء وكيفية إشراكهم في تحديد أفضل الخدمات وتقديمها، كما يناقش التحديات الخاصة التي تواجههم بسبب امتلاكهم لطفل ذوي حاجة خاصة. كما يناقش عملية إقامة علاقات فعالة مع الآباء ودور الأخصائي في تحقيق هذا الهدف.
الفصل السابع: يعرض خدمات التدخل المبكر مع فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة فهو يعرض تعريفاً بالإعاقة والخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين على اختلاف فئاتهم وخدمات التدخل المبكر المقدمة لهذه الفئات.
الفصل الثامن: ويعرض الاحتواء الشامل مع الأطفال الصغار وأهميته بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافهPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2192 التدخل المبكر النماذج و الإجراءات = EARLY INTERVENTION models et procedures [texte imprimé] / الزريقات إبراهيم عبدالله فرج, Auteur . - عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2009 . - 319ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-460-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : لفصل الأول: ويعرض أسس التربية الخاصة في الطفولة المبكرة من حيث التعريف بها وبرواد الطفولة المبكرة وأصول التربية الخاصة المبكرة وتطور الخدمات المقدمة وأهمية خدمات التدخل المبكر في التربية الخاصة.
الفصل الثاني: ويناقش النمو في مرحلة الطفولة المبكرة فهو يعرف المعالم النمائية المختلفة المشتملة على النمو المعرفي واللغوي والاجتماعي والتواصل والنمو الحركي وكيفية تشجيع هذه المعالم في الطفولة المبكرة. كما يعرض الفصل أيضاً بعض الجداول النمائية الموضحة للمتطلبات النمائية في الأعمار المختلفة.
الفصل الثالث: ويوضح تقييم الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة من حيث إجراءات التقييم المستخدمة وأمثلة على بعض هذه الإجراءات. كما يناقش عملية التقييم في كل المعالم النمائية وإرشادات لممارسة التقييم مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل الرابع: ويهدف إلى التعرف على المنهاج في الطفولة المبكرة وكيفية إعداده، فهو يعرض الأسس النظرية لتطوير المنهاج في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة.
الفصل الخامس: ويستهدف نماذج تقديم خدمات التدخل المبكر وإيجابيات وسلبيات كل من هذه النماذج والبرنامج التربوي وإستراتيجيات تقديم خدمات التدخل المبكر مع الأطفال الصغار ذوي الحاجات الخاصة.
الفصل السادس: ويناقش مشاركة الآباء وكيفية إشراكهم في تحديد أفضل الخدمات وتقديمها، كما يناقش التحديات الخاصة التي تواجههم بسبب امتلاكهم لطفل ذوي حاجة خاصة. كما يناقش عملية إقامة علاقات فعالة مع الآباء ودور الأخصائي في تحقيق هذا الهدف.
الفصل السابع: يعرض خدمات التدخل المبكر مع فئات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة فهو يعرض تعريفاً بالإعاقة والخصائص النفسية والسلوكية للمعاقين على اختلاف فئاتهم وخدمات التدخل المبكر المقدمة لهذه الفئات.
الفصل الثامن: ويعرض الاحتواء الشامل مع الأطفال الصغار وأهميته بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة وأهدافهPermalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2192 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 32517 01-08-121/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible42273 01-08-121/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30493 01-08-121/04 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30494 01-08-121/05 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible30492 01-08-121/06 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible32516 01-08-121/07 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35815 01-08-121/08 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible35814 01-08-121/09 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !
Titre : التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة : المبادئ و الممارسات Autre titre : ASSITIVE TECHNOLOGY IN SPECIAL EDUCATION PRINCIPLE ET PRATICES Type de document : texte imprimé Auteurs : الزريقات إبراهيم عبدالله فرج, Auteur Editeur : عمان: دار وائل للنشر Année de publication : 2016 Importance : 568ص Présentation : غلاف ملون و مصور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-377-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Résumé : يأتي هذا الكتاب ليزود القارئ بمعلومات معاصرة حول الخدمات التكنولوجية المساعدة المعاصرة، حيث يتناول الكتاب استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، ومبادئها الأساسية، وفوائدها . لقد نظمت فصول الكتاب في خمسة عشر فصلا: الفصل الأول يتناول استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، و المبادئ الاساسية في التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقات، و الفوائد التكنولوجيا المساعدة. الفصل الثاني يناقش تقيم الحاجة إلى خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة من حيث تقييم الوظيفي للفرد، وجود خدمات التكنولوجيا المساعدة و اعتبار تحديد الأجهزة و الخدمات التكنولوجية المساعدة المناسبة. الفصل الثالث يستعرض استخدام التكنولوجية لتعزيز التعليم و التعلم للطلبة ذوي الحاجات الخاصة. الفصل الرابع يناقش خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، و التكنولوجية في صفوف التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الفصل الخامس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصةالعقلية، كما يستعرض برامج لتعليم مهارات القراءة و الرياضيات و غيرها. الفصل السادس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي صعوبات التعلم و التكنولوجيا في المنهج العلاجي و بعض البرامج الحاسوبية الخاصة بهم.الفصل السابع يوضح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاضطرابات الكلام و اللغة، و التطبيقات التكنولوجية، و تعليم استخدام أنظمة تعزيز التواصل الداعمة و البديلة. الفصل الثامن يستعرض خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، و أنظمة التواصل التي تعتمد على التبادل الصور، و تقنيات أخرى تساعد الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. الفصل التاسع يتناتول خدمات تكنولوجيا للطلبة ذوي الاضطرابات الانفعالية و السلوكية و تصميم التقنيات الحاسوبية الخاصة بالفئة. الفصل العاشر يناقش تكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية و أبرز التطورات في هذا الميدان. الفصل حادي عشر يشرح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية، و إيجابياتها و استخدامها في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. الفصل الثاني عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الجسمية و الصحية، و استخدام الحاسوب و التعديلات البيئية. الفصل الثالث عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الشديدة و المتعددة، و إعاقة الصم- المكفوفين-* و تقنيات الإتصال الأخرى لذوي البقايا السمعية و البصرية، و التكنولوجيا المساعدة للطلبة الصم و المكفوفين. الفصل الرابع عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة الموهوبين و المتفوقين، و استخدام الحاسوب و أدوات البرمجيات الأكادمية، و إنتاج الوسائط المتعدد و الوسائط المتطورة. الفصل الخامس عشر يتناول بعض القضايا المعاصرة في التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة و أبرز التحديات التي تواجهها. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2478 التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة : المبادئ و الممارسات ; ASSITIVE TECHNOLOGY IN SPECIAL EDUCATION PRINCIPLE ET PRATICES [texte imprimé] / الزريقات إبراهيم عبدالله فرج, Auteur . - عمان: دار وائل للنشر, 2016 . - 568ص : غلاف ملون و مصور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-377-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Résumé : يأتي هذا الكتاب ليزود القارئ بمعلومات معاصرة حول الخدمات التكنولوجية المساعدة المعاصرة، حيث يتناول الكتاب استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، ومبادئها الأساسية، وفوائدها . لقد نظمت فصول الكتاب في خمسة عشر فصلا: الفصل الأول يتناول استخدام التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة، و المبادئ الاساسية في التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقات، و الفوائد التكنولوجيا المساعدة. الفصل الثاني يناقش تقيم الحاجة إلى خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة من حيث تقييم الوظيفي للفرد، وجود خدمات التكنولوجيا المساعدة و اعتبار تحديد الأجهزة و الخدمات التكنولوجية المساعدة المناسبة. الفصل الثالث يستعرض استخدام التكنولوجية لتعزيز التعليم و التعلم للطلبة ذوي الحاجات الخاصة. الفصل الرابع يناقش خدمات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة، و التكنولوجية في صفوف التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الفصل الخامس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصةالعقلية، كما يستعرض برامج لتعليم مهارات القراءة و الرياضيات و غيرها. الفصل السادس يتناول خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي صعوبات التعلم و التكنولوجيا في المنهج العلاجي و بعض البرامج الحاسوبية الخاصة بهم.الفصل السابع يوضح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاضطرابات الكلام و اللغة، و التطبيقات التكنولوجية، و تعليم استخدام أنظمة تعزيز التواصل الداعمة و البديلة. الفصل الثامن يستعرض خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، و أنظمة التواصل التي تعتمد على التبادل الصور، و تقنيات أخرى تساعد الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد. الفصل التاسع يتناتول خدمات تكنولوجيا للطلبة ذوي الاضطرابات الانفعالية و السلوكية و تصميم التقنيات الحاسوبية الخاصة بالفئة. الفصل العاشر يناقش تكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية و أبرز التطورات في هذا الميدان. الفصل حادي عشر يشرح خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية، و إيجابياتها و استخدامها في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. الفصل الثاني عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الجسمية و الصحية، و استخدام الحاسوب و التعديلات البيئية. الفصل الثالث عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة الشديدة و المتعددة، و إعاقة الصم- المكفوفين-* و تقنيات الإتصال الأخرى لذوي البقايا السمعية و البصرية، و التكنولوجيا المساعدة للطلبة الصم و المكفوفين. الفصل الرابع عشر خدمات التكنولوجيا المساعدة للطلبة الموهوبين و المتفوقين، و استخدام الحاسوب و أدوات البرمجيات الأكادمية، و إنتاج الوسائط المتعدد و الوسائط المتطورة. الفصل الخامس عشر يتناول بعض القضايا المعاصرة في التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة و أبرز التحديات التي تواجهها. Permalink : https://web.univ-oran2.dz/pmbfss/opac_css/index.php?lvl=notice_display&id=2478 Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 47125 01-08-212/02 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
Disponible47126 01-08-212/03 Livre bibliothéque des sciences sociales bibiothéque sciences sociales Libre accès
DisponibleAucun avis, veuillez vous identifier pour ajouter le vôtre !